أخبار

في عصر الـ5G.. منافسة شرسة ورمز التفاحة لن يعطيك أعلى سرعة إلى الآن

5G

يتجه صانعو الهواتف الذكية بسرعة لإضافة أحدث تقنيات 5G بهدف تحسين الخدمات لمستخدمي الأجهزة المحمولة، وفي وقت تحسم فيه السرعة كل شئ تقريبا فالأهم من أي الهواتف الذكية سوف تقدم أداء أعلى وإنترنت أفضل مع التقنية التي ستغير وجه العالم.

 

وقامت opensignal، التي تقوم بتقديم أبحاث عن أداء الشبكات وجودتها في تقديم خدمات الاتصال والإنترنت على الهواتف الذكية، بدراسة العديد من طرازات الأجهزة الذكية لتحديد أي الهواتف ستقدم أداءا أفضل مع الـ5G.

 

وحللت الشركة لأول مرة مجموعة S21 التي أطلقتها سامسونج حديثا، حيث أن هذا الطرز هو الأول الذي يعمل بمعالجات Qualcomm Snapdragon 888 في الولايات المتحدة، والتي ستوفر مؤشرا على تجربة لهواتف الذكية الأخرى التي تعمل بنظام 888 من سامسونج وغيرها من العلامات التجارية، إذ سيتم استخدام المعالج Snapdragon 888 في معظم الهواتف الذكية الرائدة التي تعمل بنظام أندرويد في الولايات المتحدة هذا العام.

 

أضافت جوجل وآبل دعم الجيل الخامس في أواخر العام الماضي من خلال هواتف iPhone 12 و Pixel 5، عندما كانت جميع طرازات هواتفهما تعمل سابقًا بـ4G.

 

وعند مقارنة أكبر خمس علامات تجارية للهواتف الذكية في الولايات المتحدة، نرى أن مستخدمي آبل لديهم أكبر زيادة في سرعة التنزيل في المناطق التي تتوفر فيها شبكة الجيل الخامس، وكان لدى مستخدمي آبل عامة سرعات تنزيل تبلغ 2.3 مرة أسرع من سرعات تنزيل الجيل الرابع، بينما بلغت السرعة 1.7 مرة لمستخدمي LG و 1.4 مرة لمستخدمي وان بلس و جوجل.

 

إذا لماذا ظلت سرعات آبل هي الأقل؟

بينما تمضي الولايات المتحدة قدمًا في تقنية 5G، تعمل آبل على تضييق فجوة الخبرة مع العلامات التجارية للهواتف الذكية الأخرى في المناطق التي يتوفر فيها 5G، حيث يرى مستخدمو آبل أن سرعات تنزيل أقل بنسبة 18٪ تقريبًا من أسرع علامة تجارية وهي سامسونج، وحتى بالنسبة إلى سرعة تنزيل 4G، يتمتع مستخدمو هواتف وان بلس و جوجل بسرعات تزيد عن ضعف سرعة مستخدمي آبل.

الجدير بالذكر أن طرازات آي فون التي تدعم الجيل الرابع مدعومة بمودم من انتل، فيما تستخدم جميع العلامات التجارية الرائدة في الولايات المتحدة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد مودم آخر هو Qualcomm في طرازات الهواتف الذكية لعام 2020.

وبالنسبة للعديد من المستخدمين، تكون النتيجة النهائية التي يحصلون عليها عند استخدام هواتفهم الذكية هي الأهم، حيث لن يقارن الكثيرون بمدى التحسن.

وتشكل طرازات الهواتف الذكية من سامسونج 60٪ من أفضل 25 طرازًا للهواتف الذكية، والتي تقدم أسرع متوسط إجمالي لسرعة التنزيل في الولايات المتحدة، ويتمتع هاتف سامسونج جلاكسي S21، الذي يدعم الجيل الخامس وتم إطلاقه مؤخرًا، بأعلى متوسط سرعة تنزيل بـ56 ميجابت في الثانية، فيما يحتل الطرازان الآخران من S21 مراكز ضمن العشرة الأوائل، مما يدل على جودة لنماذج الهواتف الذكية المتطورة الأخرى التي تستخدم نفس المودم ومجموعة الشرائح.

وتوجد 3 طرازات ذات شاشات قابلة للطي في أعلى 25: Motorola Razr 6G القابل للطي أفقيًا و Samsung Galaxy Z Flip 5G ، بالإضافة إلى Samsung Galaxy Z Fold2 5G.

ولا تزال الهواتف الذكية القابلة للطي نادرة بسبب تعقيدات دمج ليس فقط الشاشة، ولكن جميع الإلكترونيات الأخرى، حيث تمثل الهوائيات الضرورية للاستقبال الخلوي تحديًا خاصًا، لأنها يجب أن تعمل إذا كان الهاتف مفتوحًا أو مغلقًا.

وبغض النظر عن كيفية حمل المستخدمين للهاتف، لكنه شئ مطمئن لشركات الجوال والمستخدمين وصانعي الهواتف الذكية أن يروا طرازات هواتفهم الذكية القابلة للطي تحتل مرتبة ضمن متوسط سرعات تنزيل عالية مماثلة لأقرانها التقليدية ذات التصميم الأقل تعقيدًا.

يتوقع الجميع أن تكون التكنولوجيا الأحدث أسرع مما كانت عليه من قبل، لكن مع iPhone هذا ليس صحيحًا، إذ يرى مستخدمو iPhone SE سرعات أقل بشكل ملحوظ من مجموعة iPhone 12 التي تم إصدارها في ذات العام 2020، أو المستخدمين الذين لديهم هواتف iPhone 11 Pro أو iPhone XS الأقدم، هذا لأن هواتف SE تفتقر إلى تكنولوجيا الـ5G، على عكس هواتف iPhone 12، وقد صممته آبل بتسعير أقل.

والجدير بالذكر أن المستخدمين الذين لديهم جميع طرز iPhone 5G يحصلون على سرعات تنزيل أسرع من الأجيال السابقة، حتى أولئك الذين لديهم جهاز iPhone 12 Mini الصغير حيث المساحة محدودة للغاية لاستيعاب جميع المكونات الضرورية لتجربة هاتف محمول جذابة.

بشكل عام سيتسارع سباق سرعة الهواتف الذكية في عام 2021، وفي الولايات المتحدة سيضيف وصول طيف جديد من الترددات في وقت لاحق من هذا العام سعة جديدة من شأنها تعزيز السرعات، فيما تواصل شركات الاتصالات توسيع نطاق خدمة 5G.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية