أخبار

“أغذية” الإمارتية تعتزم الاستحواذ على شركة “أطياب” المصرية

وافق مجلس إدارة مجموعة “أغذية” كبرى شركات إنتاج الأغذية والمشروبات بالإمارات اليوم الأربعاء، على الاستحواذ الاستراتيجي على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي “أطياب” إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وقالت الشركة في بيان، إن إتمام الصفقة رهناً باستيفاء شروط إتمام الصفقة والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

وستستحوذ “أغذية” من خلال هذه الصفقة على حصة الأغلبية بنسبة 75.02% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي، على أن يحتفظ عطيتو رسلان، مؤسس أطياب وأحد القادة المرموقين في القطاع، بحصة في الشركة حيث سيواصل مسيرته الناجحة في تنمية الأعمال التجارية بدعم من القوة المالية لمجموعة أغذية، وانتشارها الإقليمي الواسع، وخبرتها في القطاع.

ومن المتوقع أن تحقق الصفقة قيمة ملموسة للمساهمين في مجموعة “أغذية” بشكل فوري وعلى المدى الطويل حيث سينجم عنها منافع كبيرة على صعيد تكامل التكاليف والإيرادات، وتوسيع قاعدة المنتجات ذات القيمة المضافة، والاستفادة من شبكة توزيع موسّعة عبر الأسواق في جميع أنحاء المنطقة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية، خليفة سلطان السويدي: “يتماشى هذا الاستحواذ بشكل كبير مع استراتيجيتنا الرامية إلى ترسيخ مكانة مجموعة أغذية الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تعدّ مصر سوقاً رئيسية لتحفيز نمو المجموعة لا سيما أن أطياب تعمل في قطاع واعد وسريع النمو.

أضاف: “نحن على ثقة من أن هذه الصفقة ستولّد فرصاً جديدة لمجموعة أغذية مما سينعكس قيمة إضافية للمساهمين.”

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية، آلان سميث: “يمثل الاستحواذ المقترح على شركة أطياب امتداداً لتوسع مجموعة أغذية في قطاع اللحوم المجمدة بعد إعلاننا مؤخراً عن موافقة مجلس الإدارة على الاستحواذ على شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن.

أضاف أن الصفقة ستضع مجموعة أغذية في مقدمة قطاع متنامٍ لدى أحد أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكبر سوق استهلاكية بتعداد سكاني يناهز 100 مليون نسمة، وتغلب عليه فئة الشباب وقدرة شرائية متنامية.

من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أطياب، عطيتو رسلان: “تشكل هذه الصفقة فرصة كبيرة لدفع عجلة نمو شركتنا وترسيخ ريادتنا في مصر فضلاً عن التوسّع إلى أسواق جديدة، كما أنها تعكس الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات ومصر.”

وتضم محفظة شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي 4 علامات تجارية هي “أطياب”، و”ميتلاند”، و”شيكيتيتا”، و”فرات”.

وتوفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات تخدم من خلالها مختلف فئات الجمهور في السوق المصري.

وتصل القدرة الإنتاجية السنوية للشركة إلى 70 ألف طن تقريباً عبر عدد من المنشآت وخطوط الإنتاج، بما في ذلك مصنع بمساحة 60 ألف متر مربع.

وحققت الشركة نمواً ملحوظاً في إيراداتها بمعدل سنوي مركب يبلغ 28٪ تقريباً بين عامي 2016 و2020، مع تحقيق هوامش ربح قوية في العام 2020 بلغت 19% تقريباً قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء.

وفي عام 2020، حققت الشركة صافي إيرادات بلغ 424 مليون درهم، وأرباح بقيمة 79 مليون درهم قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء.

وتمتلك الشركة 11 مركز توزيع في جميع أنحاء مصر ويعمل لديها أكثر من 2,500 موظف.

وتأسست مجموعة أغذية في عام 2004 وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2005، وتعدّ أغذية إحدى أبرز الشركات الرائدة في أربعة مجالات رئيسية هي التمور، المياه، الدقيق، وأعلاف الحيوانات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية