النشرة البريدية

كيف كان آداء ميزان المدفوعات في النصف الأول من العام المالي؟.. فرض رسوم حماية على واردات الألومنيوم لمدة 3 سنوات

جامع

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

رسميًا.. “كليوباترا” تطلب شراء حصة “أبوظبي التجاري” بـ”الإسكندرية للخدمات الطبية”

“إنرشيا العقارية” توقع قرض تمويل إسلامي بـ1.1 مليار جنيه مع بنك مصر

“التجاري الدولي” و”كوليرز” يتوليان دراسة الجدوى لمشروعات “تطوير” التعليمية

“فودافون” تتفاوض مع “تنظيم الاتصالات” لتشغيل الجيل الخامس بالعاصمة الجديدة

تقرير أمريكي يتوقع زيادة واردات مصر من الزيوت 7%

“الضرائب العقارية” تسلمت أكثر من 3 ملايين إقرار من المواطنين 

الحكومة تعد آليات لتحفيز المزارعين على زراعة القطن لتوفير احتياجات الصناعة

بدء إنتاج السيارة الكهربائية “نصر E70” منتصف 2022

القصة الرئيسية

1.5 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في النصف الأول من العام المالى

أظهرت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من العام المالي الحالي تحقيق فائض بقيمة 1.5 مليار دولار فى ميزان المدفوعات، مقابل 410.9 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي الماضي، وعجز بلغ نحو 9 مليارات دولار خلال الفترة السابقة مباشرة يناير/ يونيو 2020 في ذروة انتشار الموجة الأولى للجائحة.

وقال البنك المركزي إن عجز حساب المعاملات الجارية ارتفع بمعدل 66.9% ليصل إلى 7.6 مليار دولار مقابل 4.6 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، على خلفية الصدمة التي تعرض لها قطاع السياحة، حيث اقتصرت على ربع ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة والتي اتسمت بأعلى إيرادات سياحية قبل جائحة كورونا.

وشهدت النصف الأول من العام المالي الحالي في الفترة من يوليو إلى ديسمبر إيرادات سياحية بقيمة 1.8 مليار دولار مقابل نحو 7.2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي الماضي. وأضاف البنك المركزى أن صافي التدفق للداخل في الحساب الرأسمالي والمالي ارتفع بمعدل 75.2% ليحقق نحو 9.2 مليار دولار مقابل نحو 5.2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

كما أظهرت بيانات ميزان المدفوعات، ارتفاع صادرات مصر غير البترولية، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، لتسجل 9.337 مليار دولار مقابل 9.206 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي الماضي. وقال البنك المركزي إن عجز الميزان التجاري غير البترولي ارتفع بمعدل 6.6% وبنحو 1.2 مليار دولار ليسجل نحو 19.1 مليار دولار، نتيجة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بنحو 1.3 مليار دولار لتسجل نحو 28.5 مليار دولار، وتركزت الزيادة في الواردات من الأدوية، وقطع غيار وأجزاء السيارات.

أهم الأخبار

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، قرارًا بفرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات بدءًا من منتصف شهر أبريل الجاري، وذلك بنسبة 16.5% من القيمة CIF بحد أدنى 333 دولارًا للطن عن السنة الأولى، وبنسبة 13.5% من القيمة CIF بحد أدنى 271 دولارًا للطن خلال السنة الثانية، وبنسبة 10.5% من القيمة CIF بحد أدنى 211 دولارًا للطن خلال السنة الثالثة.

وقال مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية، إبراهيم السجيني إن القرار جاء بعدما توصلت جهات التحقيق في الوزارة إلى أن هناك زيادة كبيرة في الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك ألحقت ضررًا جسيمًا بالصناعة المحلية مما يتطلب معه فرض تدابير وقائية نهائية على تلك الواردات.. التفاصيل

أعلنت شركة مستشفيات “كليوباترا” أمس بشكل رسمي نيتها المبدئية غير الملزمة الاستحواذ على حصة بنك “أبوظبي التجاري” البالغة 51.5% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد. وأوضحت الشركة في بيان أمس أنها تقدمت بخطاب نوايا غير ملزم للمستشار المالي “سي آي كابيتال” وأنهُ جارٍ التفاوض في الشروط.

وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة إنرشيا للتنمية العقارية لمنح الشركة تمويل إسلامي متوسط الأجل بصيغة المضاربة بمبلغ 1.1 مليار جنيه والذي سيتم ضخه بمشروع “چيفيرا” بالساحل الشمالي ضمن أعمال المرحلة الرابعة بالمشروع بتسهيل يمتد لمدة 8 سنوات ونصف.. التفاصيل

كلفت شركة تطوير مصر العقارية تحالفًا استثماريًا يضم البنك التجاري الدولي “CIB” وشركة “كوليرز إنترناشيونال”، بإعداد دراسة الجدوى والترويج للمستثمرين حول المنطقة التعليمية التي تنوي تنفيذها في مشروعها “بلومفيلدز” بمستقبل سيتى باستثمارات أولية 3.2 مليار جنيه. وقال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إنها خصصت 90 فدانًا بمشروع “بلومفيلدز” لإنشاء منطقة تعليمية، باستثمارات إجمالية 10 مليارات جنيه، تم إطلاق المرحلة الأولى منها على مساحة 39 فدانًا باستثمارات 3.2 مليار، لإنشاء فرع لجامعة “نيو جيرسي” للتكنولوجيا الأمريكية “NJIT” بتكلفة ملياري جنيه.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “المال” أن المرحلة تشمل أيضا فرعًا لمدرسة “كنجز كوليدج” البريطانية بتكلفة 800 مليون جنيه، وإنشاء مدرسة “نارمر أمريكان كوليدج” بتكلفة 400 مليون جنيه. وتابع: “المرحلة الأولى تكتمل ما بين عامي 2026 و2027، وبمجرد بدء إنشاءاتها سيتم التفكير في إطلاق المرحلة الثانية”.

قال أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة “فودافون مصر”، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف لموقع “مصراوي”، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس. وأوضح أنه جارٍ دراسة المقترحات فنيًا مع مسئولي تنظيم الاتصالات، وأن الأمر حتى الآن ما زال في طور الدراسة وتبادل الأفكار مع الجهاز.

توقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن ترتفع واردات مصر من الزيوت خلال الموسم الجديد 2021-2022. وسترتفع الواردات من زيوت دوار الشمس والنخيل، فيما تستقر نفس الكمية بالنسبة لزيت الفول الصويا، وفقًا لموقع “مصراوي”. ويتوقع التقرير أن ترتفع واردات مصر من زيت وبذور دوار الشمس بنسبة 7.7% في موسم 2021-2022 لتصل إلى 317.5 ألف طن، مدفوعًا بالاستخدام المرتفع للزيت وخاصة في برنامج الدعم التمويني.

في سياق آخر نقل الموقع عن الدكتور سمير النجار، رئيس مجموعة “دالتكس” الزراعية، أن الشركة نجحت في تصدير أول شحنة للبرتقال المصري إلى السوق الياباني، لأول مرة بعد محاولات دامت 7 سنوات، خلال الموسم الزراعي الحالي. ويبدأ موسم التصدير في شهر سبتمبر من كل عام وينتهي في أغسطس من العام التالي. وذكر النجار، أن هذه الشحنة تعتبر” أول شحنة في التاريخ” لدخول سلعة إلى السوق الياباني بعد تجارب سنوية كانت تقام بين كل من وزارة الزراعة والحجر الزراعي ووجود خبراء من اليابان. ووفقًا لقول رئيس الشركة، فإن الموافقة على تصدير البرتقال لليابان جاءت إلى مصر بنهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أنه بدأت بعدها رحلة البحث عن المواصفات التي طلبتها اليابان.

قال أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن عدد الإقرارات التي تم تقديمها خلال موسم تقديم الإقرارات الأخير والذي انتهى بنهاية الشهر الماضي وصل إلى 3 ملايين و55 ألف إقرار، وفقًا لموقع “مصراوي”. وكانت مصلحة الضرائب العقارية أتاحت للمواطنين المكلفين تقديم إقراراتهم الضريبية عن الوحدات العقارية التي يملكونها أو يستغلونها أو ينتفعون بها سواء عبر المأموريات التابعة للمصلحة المنتشرة في جميع المحافظات أو عبر بوابة مصر الرقمية، وذلك خلال الفترة من أول يوليو 2020 وحتى نهاية مارس 2021.

فيديو اليوم

ما السر وراء تسمية رجل الأعمال الألماني المُلقب بملك اللحوم، كليمنس تونيس، بالملياردير الفظ، ولماذا أقبل على بيع شركته ذات الخمسين ربيعًا؟ الأجابة نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير أجهزة مجسات متطورة لقياس مستوى الرطوبة في التربة بدقة عالية، وهو ما يأتي ضمن منظومة الري الذكي، بأسعار وكميات مناسبة لتكون في متناول المزراعين، بالتنسيق بين الهيئة العربية للتصنيع، ووزارات الري والزراعة والإنتاج الحربي، ما يحقق فوائد متعددةً أهمها زيادة الإنتاجية المحصولية للأراضي الزراعية، وتوفير كميات الأسمدة المستخدمة، وكذلك مياه الري، ومن ثم مضاعفة دخل الأسر الريفية.

كما وجه السيسي خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزير الري بمتابعة تطوير منظومة إدارة مياه الري بالأراضي الزراعية بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية، بضمان جميع عوامل نجاح وجدارة آليات التنفيذ لتحديث وتطوير نظم الري على مستوى الجمهورية، وذلك بالتكامل مع مختلف جهود الدولة الهادفة لرفع كفاءة إدارة مياه الري وتخفيض فواقد نقلها، وعلى رأسها المشروع القومي لتبطين الترع ورفع كفاءة القنوات المائية الفرعية.. التفاصيل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج وتشجيع زراعة القطن، بحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء كامل هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتطوير والتنمية الصناعية.

وقال وزير قطاع الأعمال العام إنه من المقرر الانتهاء من إنشاء مصنع للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى على مساحة 62.5 ألف متر مربع تقريبًا، وتشغيله بحلول شهر مارس 2022. وأشار إلى أن هذا المصنع سيسهم في تحقيق نقلة كبيرة في مجال صناعة الغزل والنسيج، مضيفًا أنه من المقرر أن يستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل في اليوم، ما يزيد من القيمة المضافة للقطن بدلًا من تصديره خامًا للخارج.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية. وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن عدد محطات الشحن المستهدف يبلغ نحو 3 آلاف محطة مزدوجة، متوقعًا بدء إنتاج السيارة “نصر E70” الكهربائية بالكامل في منتصف عام 2022.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الرئيس السيسي كلف بوضع كل إمكانات مصر تحت أمر السودان بما يُسهم في ترسيخ دعائم الشراكة التنموية بين شعبي وادي النيل، ويصب في مصلحة البلدين. وأضاف معيط في تصريحات صحفية في ختام زيارته للسودان، أن مصر تتطلع أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية خلال المرحلة المقبلة، تساعد في تعزيز سبل التعاون بين مصر والسودان في شتى الجوانب خاصة المجال الاقتصادي؛ من أجل زيادة حركة التبادل التجاري.. التفاصيل

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن دولة جنوب السودان، وافقت على استيراد الدواجن المصرية ومنتجاتها من مصر. وأضاف في بيان أمس أنه في إطار توجيهات الرئيس بفتح أسواق خارجية جديدة أمام المنتجات المصرية، وتعميق التعاون بين مصر ودولة جنوب السودان، فقد وافق النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، رياك ماشار، على استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر.. التفاصيل

طالب المركز المصري للدراسات الاقتصادية، وزارة التجارة والصناعة بمراجعة برامج رد أعباء الصادرات على أن يكون لكل قطاع برنامج محدد خاص به، وليس حلولا موحدة تطبق على جميع القطاعات، وذلك في إطار تشجيع العديد من الصناعات التي تأثرت سلبيًا من الجائحة على التعافي واستعادة الأسواق التي فقدتها خلال الشهور الماضية. وجاءت مطالب المركز ضمن تقرير نشر تحت عنوان: “متابعة الأداء التصديري لمجموعة من الصناعات التحويلية”، والذي يرصد أداء القطاعات المختلفة بعد تعرضها للجائحة، في ضوء البيانات الرسمية ذات الصلة الصادرة عن جهاز الإحصاء والبنك المركزي، والوزارات المعنية.

وشدد المركز على وجود حاجة ماسة إلى مساندة الصادرات الصناعية المصرية في مواجهة المنافسة الشرسة التي تتعرض لها في الأسواق العالمية، على أن يكون ملف الصادرات أولوية أولى في أجندة السياسات الحكومية، ولدى كافة الجهات المعنية. 

حققت الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي” زيادة في تعاقدات المشروعات بنسبة 50% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، رغم تحديات جائحة “كورونا”. وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، خلال أعمال الجمعية العامة لشركة “إنبي” لاعتماد نتائج أعمال عام 2020، إن قطاع البترول يمتلك خبرات ومهارات متميزة في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات دعمت الاستعانة بشركاته في تنفيذ المشروعات الهامة داخل مصر وخارجها.

رصد مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا من شركة “فيتش سوليوشنز” بشأن توقعات خصائص الأسرة المصرية حتى عام 2025، في صورة إنفوجرافيك تحت عنوان “انتعاش دخل الأسر بحلول عام 2025”. وذكر مركز معلومات الوزراء أن الشركة توقعت نمو دخل الأسر المصرية مدفوعًا بالنمو الاقتصادي واستقرار معدل التضخم، وانخفاض معدل زيادة الأسر حتى عام 2025 عن السنوات السابقة، لتصبح 29 مليون أسرة في عام 2025، مقارنةً بنحو 27 مليون أسرة في عام 2021.

انفوجراف 

 

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

استحوذت شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن واللوجستيات البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، على ناقلتي نفط خام عملاقتين، ما يرفع عدد ناقلات النفط العملاقة التي تم الاستحواذ عليها منذ بداية العام الجاري إلى 8 ناقلات. وقالت الشركة في بيان أمس إن “توسع أسطول ناقلات النفط العملاقة يلعب دوراً هاماً في دعم بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال لعقود خام مربان الآجلة، والتي من المتوقع أن تعزز التداول على خام مربان، وتمكينها من الوصول إلى عملاء وأسواق جديدة حول العالم. وسيمكن إطلاق عقود مربان الآجلة شركة أدنوك للإمداد والخدمات من تحسين الاستفادة من سعة السفن في قطاع النفط الخام”.

 

 عربي ودولي 

قفزت قيمة عملة “بيتكوين” إلى مستوى قياسي غير مسبوق، حيث سجلت 62.575 ألف دولار، لتواصل مكاسبها في 2021 وتبلغ قمة جديدة. وارتفع سعر أكبر العملات المشفرة في العالم لأكثر من مثليه هذا العام، وسط تنامي قبولها لدى القطاع المالي التقليدي، باعتبارها أداة للاستثمار ووسيلة للدفع، ومع بحث المستثمرين عن أصول مرتفعة العائد في ظل تدني أسعار الفائدة.. التفاصيل

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، مرسومًا بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكمًا لمصرف سوريا المركزي، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا). وأضاف المرسوم الذي حمل رقم 124 لعام 2021 بإبلاغ من يلزم لتنفيذ القرار. وسمحت الحكومة السورية الأسبوع الماضي، ببيع الدولار للتجار عند سعر 3375 ليرة، مع الإبقاء على سعر الصرف الرسمي (1256 ليرة للدولار)، بحسب نشرة المصرف المركزي اليومية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية