النشرة البريدية

هل قدمت “صحارى” عرضا جديدا بـ400 مليون دولار لتطوير “الحديد والصلب”؟.. الاقتصاد المصري يصبح الثانى عربيًا بعد السعودى

حظر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“إيكونومي بلس” يحصل على ترخيص المجلس الأعلى للإعلام

مدبولي و11 وزيرًا في زيارة استثنائية إلى ليبيا 

تأسيس كيان مصري سوداني كبير للاستثمار الزراعي والحيواني

4 عروض تتنافس على حصة “أبوظبي التجاري” في “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“بلتون” تتوقع ارتفاع التضخم وتثبيت الفائدة

مصر تستقبل 500 ألف جرعة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني

“هيتاشي” ترغب في زيادة استثماراتها بمجال نقل الطاقة بمصر

حركة تغييرات واسعة لقيادات “السكة الحديد”

رسوم الحماية تشعل أزمة في قطاع الألومنيوم

القصة الرئيسية

عرض رسمي بـ400 مليون دولار لتطوير “الحديد والصلب”

خاطبت شركة “صحارى جروب” وزارة قطاع اﻷعمال العام، أمس لتحديد موعد اجتماع لمناقشة تطوير شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية.

وقال حسام حواس، المدير اﻹقليمي لشركة صحارى جروب بمصر والشرق اﻷوسط، إن الشركة تقدمت بعرض فني، وطلبت الوزارة حضور الشريك الفني الذي سيقوم بالتطوير.

وأضاف أن الشركة أرسلت الإثنين الماضي خطاب ضمان بنكي للوزارة من بنك “جي بي مورجان” بقيمة 400 مليون دوﻻر، وهو ما يعد 4 أضعاف القيمة التي طلبتها الوزارة للمرحلة اﻷولى من تطوير الشركة.

وأوضح أن الشركة تلقت ردًا من أحد مستشاري هشام توفيق، وزير قطاع اﻷعمال، بأنه يجرى التنسيق، حاليًا، مع مكتب الوزير لترتيب اﻻجتماع.

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن الوزارة تدرس العرض الفني حاليًا، وبالتوازى تسير في إجراءات التصفية مع نظر العرض الفني وستعقد اجتماعًا مع الشركة خلال أيام.

وأوضحت المصادر أن الخطة الفنية للتطوير التي وضعتها الشركة طبقًا لمواصفات شركة الحديد والصلب ستتضمن أكثر من شريك فني واحد، نظرًا لتنوع معدات خطوط الإنتاج داخل الشركة.

وأكد أن المستشار القانوني للمجموعة أشار إلى ضرورة اﻻتصال بالشركات التي تعاملت مع شركة الحديد والصلب المصرية في مناقصة التطوير التي تمت عام 2016.

وخاطبت الشركة كلًا من شركة إم سي سي الصينية، وشركة نورينكو الصينية وشركة سينوستيل الصينية واتحاد شركات إس إم إس الألمانية و”تي واي أزبروميكسبورت” الروسية، وشركة دانييل اﻹيطالية، وشركة ميتبروم الروسية، واتحاد شركات أوكراني وشركة أخرى يابانية وأخرى روسية.

وأكد حواس أن جميع الشركات أبدت موافقة مبدئية لحين اﻻتفاق مع الحكومة المصرية على التطوير خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن خطاب الضمان البنكي الذي أرسلته الشركة أمس الإثنين يعد بديلًا عن القوائم المالية للسنوات الثلاث الماضية لعرضه على البنك المركزي، واﻹفادة بإثبات القدرة المالية للمجموعة.

وأوضح أن الوزارة طلبت القوائم المالية لمجموعة صحارى – المملكة المتحدة، في وقت سابق، وأرجع حواس عدم إرسال القوائم إلى أن مجموعة صحارى شركة تمويل مشروعات قومية مع حكومات دول العالم وليست شركة مقاوﻻت وﻻ توريدات.

أهم الأخبار

وافق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على منح موقع “إيكونومي بلس” ترخيصًا بمزاولة نشاط موقع “تطبيق” اقتصادي رياضي، ضمن احتفالية نظمها المجلس أمس. وتأسست شركة “إيكونومي بلس” المالكة للموقع في فبراير 2017، وتقدم خدماتها الاقتصادية والرياضية عبر موقعها الإلكتروني وجميع منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها على فيسبوك وتويتر ولينكد إن وإنستجرام ويوتيوب. ويقدم “إيكونومي بلس” أيضًا خدمة “النشرة البريدية” التي تلخص في إيجاز أهم الأحداث في مصر والشرق الأوسط والعالم 5 أيام أسبوعيًا، كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا من هنا، لتصل إلى بريدك الإلكتروني صباح كل يوم عمل.

أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، تأييد جهود المصالحة في ليبيا، ولحكومة الوحدة الوطنية فيها، ولمشاريعها التنموية، مشددًا على حرص القاهرة على إعادة الروابط التاريخية بين البلدين، وبدأ مدبولي أمس زيارته طرابلس على رأس وفد رفيع المستوى، مكون من 11 وزيرًا وعدد من المسئولين. وضمت الزيارة التي تعد استثنائية وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، القوى العاملة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، النقل، والطيران المدني، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدد من ممثلي الجهات المعنية والمستثمرين.

ووصف رئيس الوزراء زيارته إلى طرابلس بـ”التاريخية بكل المقاييس”، مؤكدًا أنها تسهم في تعزيز العلاقات القوية والطيبة بين البلدين، “لأن مصر هي عمق لليبيا، وليبيا هي عمق لمصر”. وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهارًا في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين المصري والليبي، بجانب تأكيد مصر على الدعم السياسي للحكومة الليبية، مشيرًا إلى أن هذه هي أول زيارة لرئيس وزراء مصري منذ فترة كبيرة جدًا للأراضي الليبية.

قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد المصري واصل تفوقه على العديد من اقتصادات المنطقة، ليرتقي إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات في العالم العربي في 2020، بعد السعودية، ومتفوقًا على الاقتصادات النفطية ومنها الإمارات والعراق وقطر.

وذكر الصندوق، في تقرير له أمس، أن حجم الاقتصاد المصري بلغ 361.8 مليار دولار، كثاني أكبر اقتصاد عربي في العام الماضي 2020. وأوضح أن إجمالي حجم اقتصادات 19 دولة والتي رصدها الصندوق بلغ 2.4 تريليون دولار، تصدرها الاقتصاد السعودي بقيمة 701.5 مليار دولار.

وجاء الاقتصاد الإماراتي في المرتبة الثالثة بعد الاقتصاد المصري، بقيمة 354.3 مليار دولار، ثم الاقتصاد العراقي في المرتبة الرابعة بقيمة 172.1 مليار دولار، فالقطري في المرتبة الخامسة بقيمة 146.1 مليار دولار، تلاه الاقتصاد الجزائري 144.3 مليار دولار محتلًا بها المرتبة السادسة.

وأشاد الدكتور سعيد بخاش، الممثل المقيم الأول لصندوق النقد الدولي في مصر، بمجهودات الحكومة المصرية لمواجهة أزمة كورونا، مؤكدًا خلال الاجتماع التشاوري الأول مع شركاء التنمية، والذي عقدته وزارة التعاون الدولي، دعم الصندوق للجهود المبذولة للحصول على التمويل سواء ثنائيًا أو من خلال المؤسسات الدولية.

نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن وزارة التموين ستعلن الخميس المقبل عن تأسيس كيان جديد “عملاق”، يضم شركات: “الوطنية لاستصلاح الأراضي”، و”القابضة للصناعات الغذائية”، و”جنوب الوادي”، و”الاتجاهات السودانية”. وأضافت المصادر أن نسبة مساهمة الجانب المصري ستكون 60% بامتلاك “القابضة الغذائية” 25% ومثلها لـ”الوطنية للاستصلاح” و10% لجنوب الوادي، و40% المتبقية ستكون من نصيب الشركة السودانية.

وقالت إن الكيان الجديد يحظى بدعم سياسي على أعلى مستوى، ويستهدف دعم العلاقات الاستثمارية والتجارية بين القاهرة والخرطوم، وسيكون الهدف منه زراعة أراضٍ بمساحات واسعة، وتنفيذ مشروعات للإنتاج الحيواني، بما يحقق الأمن الغذائي للبلدين.

وتابعت المصادر أن المساهمين في الكيان الجديد يتمتعون بقدرات عالية، وتعتبر “الاتجاهات السودانية” واحدة من كبريات الشركات في الإنتاج الحيواني، وتمتلك كل من “القابضة الغذائية” التابعة لوزارة التموين و”الوطنية لاستصلاح الأراضي” التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، قدرات مالية وفنية “هائلة”، كما أن “جنوب الوادي” لديها مجزر وحجر كبير على الحدود المشتركة في منطقة توشكى.

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنها تلقت خطابًا من بنك أبوظبي التجاري بشأن القائمة النهائية بأسماء المشترين المحتملين لحصة البنك في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد – الإسكندرية. وأوضحت الرقابة المالية في بيان لها، أن القائمة تضم شركة مستشفى كليوباترا، والإسكندرية للاستثمار الطبية أو أي من شركاتها التابعة، وتحالف شركات سبيد وإحدى صناديق الاستثمار التابعة لشركة لايم فست بارتنرنز، وتواصل هولدنجز للاستثمارات الطبية، وشركة صحة كابيتال.

وأشارت الهيئة، إلى أن السعر المعروض من المستثمرين المحتملين هو 50.77 جنيه للسهم، موضحة أن المستثمرين المحتملين سيبدأون عملية الفحص النافي للجهالة في أقرب وقت. ولفتت الهيئة إلى أنه من المتوقع تقديم العروض الملزمة النهائية لشركة سي آي كابيتال خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو المقبل.

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” ارتفاع قراءة معدلات التضخم العام في الربع الثاني والثالث من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيًا على السوق المحلي. وأضافت أن: “استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع العالمية فضلًا عن ارتفاع أسعار البترول سيؤدى للإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 29 أبريل”.

وترى “بلتون”، في ورقة بحثية، أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم الرؤية المذكورة. وسجل التضخم العام السنوي المصري 4.5% خلال شهر مارس، دون تغير عن قراءة فبراير، بارتفاع طفيف عن تقديرات “بلتون” عند 4.3%.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إنه تم ضم أرض القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر إلى صندوق الاستثمار التعليمي “تعليم” الذي تديره هيرميس. وأضافت الوزيرة، في تصريحات صحفية على هامش احتفالية تسليم الدفعة الأولى من المراكز التكنولوجية المتنقلة إلى وزارة التنمية المحلية، أن صندوق “تعليم” يستهدف إنشاء مدارس للطبقة المتوسطة. وأشارت الوزيرة إلى أن خطة صندوق مصر السيادي تتضمن الاستثمار بمجموعة من القطاعات العقارية والسياحية والدوائية والتعليمية.

فيديو اليوم

هل تعرف من هو أكبر محتال في التاريخ، وهل تعلم أن عدد ضحاياه بلغ 37 ألف شخص في 136 دولة؟ كيف أوقع كل هذا العدد من الضحايا وكيف كان يحتال وتفاصيل أكثر نتابعها في التقرير التالي.

نتابع

أصدر كامل الوزير، وزير النقل، عددًا من القرارات الوزارية التي تتعلق بقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر. وتضمنت القرارات ندب المهندس أشرف محمد رسلان شلبي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لوظيفة مستشار الوزير لشئون السكك الحديدية. كما قرر الوزير ندب المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك لمدة سنة. كما تم تعيين المهندس شعبان محمود محمد موسى رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع محمود توفيق، وزير الداخلية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والمستشار عبد الرحمن شتلة، المستشار القانوني لوزير قطاع الأعمال العام. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول “استعراض خطط وزارة قطاع الأعمال العام للاستغلال الأمثل وتطوير أصول والأراضي التابعة لشركات قطاع الأعمال على مستوى الجمهورية”.

ووجه الرئيس بتحقيق أقصى عائد اقتصادي واستثماري ممكن لتلك الأصول ترسيخًا لنهج الدولة بحسن إدارة ما تملكه من موارد وأراضٍ ومنشآت منتشرة على مستوى المحافظات، وكذلك تعزيز التنسيق المتبادل في هذا الإطار ما بين وزارة قطاع الأعمال العام والجهات الحكومية الأخرى للإسراع في تحقيق تلك الأهداف التي تمثل استراتيجية ثابتة للدولة.

انتهت وزارة قطاع الأعمال العام من إعادة تشكيل مجالس إدارات 67 شركة تابعة لها، في إطار العمل بتعديلات قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991، الصادرة بقانون 185 لعام 2020. وتأتي التشكيلات الجديدة للتوافق مع تعديلات القانون فيما يخص تشكيل مجالس إدارات الشركات، وأبرزها الفصل بين منصبي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ومراعاة قواعد التمثيل النسبي في تشكيل مجلس الإدارة، ووجود أعضاء مستقلين من ذوي الخبرة بمجلس الإدارة، وكذلك تمثيل العمال.. التفاصيل

بحثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اتصال هاتفي، مع السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشينج سبل التعاون بين مصر والصين في مجال توفير لقاحات فيروس كورونا، وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، إن الاتصال تناول بحث إرسال دفعة جديدة من لقاحات فيروس كورونا إلى مصر من إنتاج شركة “سينوفارم” خلال الشهر الجاري، تضم 500 ألف جرعة من ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعًا.

وأضاف مجاهد أن الاتصال تناول استعدادات الجانبين المصري والصيني، لتوقيع اتفاقية التصنيع المشترك بين مصر وشركة “سينوفاك” الصينية وذلك خلال الأيام القليلة القادمة لتصنيع لقاحات فيروس كورونا من خلال خطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”.

قال فرانك دوجان، نائب رئيس شركة هيتاشى آي. بي. بي، لشبكات الكهرباء إن الشركة ترغب في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر وزيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء المصري في جميع المجالات، جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الكهرباء أثناء زيارته لمصر. وأضاف أن الربط الكهربائي بين قارة أفريقيا وأوروبا سوف يعمل على استيعاب الطاقات الكهربائية الضخمة التي سيتم إنتاجها من مصادر الطاقات المتجددة في أفريقيا، وفقًا لبيان وزارة الكهرباء.

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك وفر 117 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية بغرض استيراد السلع الأساسية وغير الأساسية خلال 4 سنوات ونصف من قرار تحرير سعر الصرف. وأضاف أبوالفتوح لموقع “مصراوي” أن التدفقات الدولارية التي دخلت البنك تم إعادة ضخها لتمويل احتياجات السوق والتجار لاستيراد سلع أساسية وغير أساسية ولا توجد أي طلبات معلقة بفضل زيادة التدفقات الدولارية واستقرار سعر الصرف. وأوضح أن تجديد البنك لاتفاقياته التمويلية مع مؤسسات دولية تتم بعناية وذلك في حال احتياج البنك لها لإعادة ضخها في تمويل مشروعات واستثمارات محلية.

قال عمرو عطية، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للفنادق إن متوسط الإشغالات بفندق ريتزكارلتون خلال الربع الأول للعام الجاري 2021 شهد تحسنا كبيرا. وأضاف عطية أن الإشغالات وصلت إلى نسبة “مرضية للغاية” دون أن يفصح عن معدل النمو قائلًا: “الشركة مستمرة في خططها التسويقية والترويجية مع استعادة الاشغالات الفندقية لعافيتها خلال العام الجاري”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال مسئول في وزارة السياحة إن معدلات الإشغالات الفندقية في مصر شهدت تحسنًا كبيرًا وتجاوزت نحو 40% من الطاقة الاستيعابية المسموح بتشغيلها.

أرسلت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية 4 خطابات متتالية إلى وزارة الصناعة بشأن النظر في ما وصفته الشعبة بـ”أزمة فول”. وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة أرسلت 4 خطابات لوزارة الصناعة تطالب فيها بفتح باب تصدير الفول البلدي مرة أخرى في ظل تخمة المعروض بالأسواق، خاصة أن الوفرة وانخفاض الطلب يعرضان الإنتاج للتلف لصعوبة التسويق. وأوضح لصحيفة “البورصة”، أن أسعار الفول البلدي تدنت تدريجيًا لمستويات لم تصله منذ 8 سنوات، وحذر من عواقب هبوط السعر لهذه المستويات على المزارعين.

وافق مجلس إدارة شركة “جي بي أوتو” غبور لصناعة السيارات على تعيين شركة أرقام كابيتال لترويج وتغطية الاكتتاب والاستشارات المالية كمستشار للشركة لدراسة الخيارات الاستراتيجية المتاحة امام شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية – التابعة. وقالت “جي بي أوتو”، في بيان للبورصة أمس أن الغرض من تعيين أرقام تعظيم الاستفادة من استثمارات “جي بي كابيتال” ومساهمتها في شركات تابعة وعلى الأخص الاستثمار في أسهم شركة “جي بي للتأجير التمويلي”. وأوضح البيان أن الخيارات تشمل بيع حصة من أسهم شركة “جي بي كابيتال” للاستثمارات المالية في أسهم شركة “جي بي للتأجير التمويلي”.

تزور أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، القاهرة، يومي 21 و22 أبريل الحالي، في أول زيارة للمنطقة، منذ توليها منصبها في أكتوبر الماضي؛ ويأتي اختيار القاهرة للزيارة الأولى للمنطقة، في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والبنك. وتُعد مصر أكبر دولة عمليات للبنك بمنطقة جنوب وشرق المتوسط خلال 2020، وأكبر دولة عمليات على مستوى كافة المناطق خلال عامي 2018 و2019. وخلال الزيارة تعقد رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لقاءات رفيعة المستوى مع المسئولين في الدولة، كما تعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

شهدت سوق منتجات الألومنيوم أزمة على خلفية قيام وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم حمائية ضد واردات مصر من الألومنيوم لمدة 3 سنوات. وعقدت شعبة تشكيل المعادن برئاسة أيمن النجولي اجتماعًا مشتركًا مع غرفة الصناعات المعدنية أمس الأول، بحضور مصانع تشكيل الألومنيوم لبحث تداعيات القرار. وقالت مصادر في سوق الألومنيوم لصحيفة “الوطن”، إنَّ الرسوم الجديدة ستتسبب في إغلاق نحو 30 مصنعًا تعمل في مجال إنتاج “قطاعات الألومنيوم”، مؤكّدة أنَّ أغلب المصانع العاملة في القطاع تواجه أزمة في توفير الخامات اللازمة للإنتاج، في الوقت الذي قالت فيه شركة مصر للألومنيوم إنَّها تسعى لتوفير احتياجات السوق المحلية بقدر الإمكان، مؤكدة عدم قيامها برفع الأسعار.

وقعت “بيل كاش”، ذراع التمويل الاستهلاكية لشركة “بلتون”، اتفاقًا مع مدارس الألسن الدولية البريطانية والأمريكية، لتوفير حلول تمويلية متعددة للرسوم الدراسية لأولياء الأمور. ويوفر هذا المنتج لأولياء الأمور خيار تمويل المصروفات الدراسية لأبنائهم (سواء جزء من المصروفات أو المصروفات بالكامل) على أقساط شهرية متساوية تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا، بينما يوفر المنتج الثاني لأولياء الأمور خيار تمويل المصروفات الدراسية لأبنائهم لمرحلة تعليمية بالكامل (الإعدادية أو الثانوية على سبيل المثال) والتسديد على آجال ممتدة يمكن أن تصل إلى 60 شهرًا.. التفاصيل

وقعت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية عقد شراكة مع شركة كمبال العالمية لإنشاء مصنع للأدوية في السودان باستثمارات 30 مليون دولار. وقال أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”، إنَّ “إيبيكو” تمتلك من المصنع نسبة 50% ومن المتوقع الانتهاء من إنشائه خلال عامين. وأضاف أن الشركة انتهت من دراسات المصنع الجديد وبدأت عمليات الإنشاء والتشييد، مشيرًا إلى أن هذا المصنع سيعمل على إتاحة العديد من الأدوية وتوفيرها في السوق السوداني.

تفاوض مجموعة إمباور العاملة في مجال تدوير المخلفات لإنتاج الأسمدة والكهرباء، 3 بنوك محلية لاقتراض 300 مليون جنيه. وقال حاتم الجمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة إمباور لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى التفاوض مع البنوك الثلاثة منذ فترة كبيرة ولكن بسبب تفشى فيروس كورونا، تم تأجيل المباحثات ومن المتوقع الوصول إلى اتفاق خلال النصف الثاني من العام الجاري، دون أن يفصح عن أسماء البنوك. وأضاف أن الشركة سوف تستخدم التمويلات التي تسعى للحصول عليها في تنفيذ محطات متكاملة لإنتاج الأسمدة والطاقة من المخلفات في عدد من المناطق وأبرزها الفرافرة والواحات البحرية.

إنفوجراف

العملات المشفرة

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

طلبت شركة “دبي لصناعات الطيران” 15 طائرة من طراز “بوينج 737 ماكس 8”، مما يضيف دليلاً على أنَّ الطلب آخذ في الانتعاش بعد منع الطائرة من التحليق لمدَّة عامين تقريباً.

وتبلغ قيمة الطلب حوالي 1.8 مليار دولار، حسب الأسعار المعلنة. وتمثِّل الصفقة أوَّل عملية شراء مباشرة للطائرة من قبل أكبر مؤجِّر في الشرق الأوسط، الذي تضمَّنت صفقاته السابقة عمليات شراء من شركات الطيران. كما تشير الصفقة إلى أنَّ طراز “ماكس” ربما يكون قد تجاوز المنعطف مع شركات التأجير، بحسب بلومبرج.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

ارتفعت أسعار النفط إلى 68 دولارًا للبرميل أمس، لتسجل أعلى مستوى لها في شهر مدعومة بتعطل صادرات ليبيا وتوقعات بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بينما حد تزايد الإصابات بفيروس كورونا في آسيا من المكاسب، بحسب وكالة “رويترز”. وأعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة على الصادرات من ميناء الحريقة، شمال شرق البلاد، وقالت إنها قد تمدد الإجراء ليشمل منشآت أخرى بسبب خلاف حول الميزانية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية