النشرة البريدية

خطة لفصل نشاط البضائع بالسكة الحديد وفتحه أمام القطاع الخاص.. “سوديك” تختار المستشار المالي الأجنبي لصفقة “الدار” خلال أيام

نمو مبيعاتها في 2021

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

مسئول بالمركزي يكشف لـ”إيكونومي بلس” الحد الأقصى للإقراض عبر محفظة المحمول

“الفطيم العقارية” تنضم لسباق الشراكة على أرض “مصر الجديدة”

“إيفرجرو” توقع قرضًا مشتركًا بـ 400 مليون دولار مع 12 بنكًا

“راية القابضة” تبيع 62.3% من “أسطول” بقيمة 266 مليون جنيه

انتخابات “مصر المقاصة”: لم يتقدم أحد

“فاكسيرا” توقع اتفاقيتين مع “سينوفاك” الصينية لتصنيع لقاح كورونا بمصر

“جنوب الوادي” توقف طرح أراضٍ للإيجار في “توشكى”

الحديد والصلب: صحارى لم تقدم المستندات المطلوبة

القصة الرئيسية

وزير النقل يُلمح إلى خصخصة جزئية للسكك الحديدية

قال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إن الوزارة تخطط لإسناد أعمال التشغيل والإدارة لعدد من القطارات الجديدة بالسكة الحديد إلى شركات عالمية متخصصة.

وأشار في بيان أمس إلى أنه سيتم توريد 6 قطارات متكاملة من شركة “تالجو” الإسبانية، كما سيتم إسناد تشغيل عربات النوم الجديدة بواقع 200 عربة نوم، والتي سيتم التعاقد عليها قريبًا مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل قطارات النوم. وأشار وزير النقل، إلى التعاقد مع شركة “RATP” الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما تم التعاقد مع نفس الشركة لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي “LRT” (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان).

وأوضح أنه يجرى التفاوض مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل خطي (مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر) وسيتم التفاوض مع شركات عالمية أخرى لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع (العين السخنة/ مرسى مطروح) بالإضافة إلى التفاوض مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ وإدارة وتشغيل (الأتوبيس الترددي) على الطريق الدائري.

وأكد وزير النقل، أن الاتفاق مع الشركات العالمية، يتضمن نقل الخبرات إلى الجانب المصري، من خلال الاعتماد على العمالة المصرية بنسبه لا تقل عن 90% في جميع المستويات الفنية والإدارية والتشغيلية والإشرافية طوال مدة التعاقد، والتي تصل إلى 15 سنة.

وأوضح وزير النقل، أنه يجرى حاليًا تحويل قطاع نقل البضائع بهيئة السكة الحديد إلى شركة مملوكة للدولة بالشراكة مع القطاع الخاص، كمرحلة تدريجية، وكذلك جارٍ تحويل بعض ورش السكة الحديد المتخصصة في إصلاح الجرارات والعربات، إلى شركات لزيادة الإنتاجية ورفع مستويات الجودة.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشف المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي، عن أن الحد الأقصى للإقراض عبر محفظة المحمول بالنسبة للأفراد يبلغ 5 آلاف جنيه و15 ألف جنيه للشركات. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن مدة الإقراض سواء للأفراد أو الشركات لن تزيد عن عام واحد. وأعلن البنك المركزي المصري السماح بتشغيل خدمتي الإقراض والادخار الرقمي عبر محفظة الهاتف المحمول للعملاء، بحسب بيان من البنك مطلع الأسبوع الجاري.. التفاصيل

في السياق ذاته، قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربي، إن البنك يستعد لتقديم المستندات والأوراق الخاصة بالحصول على رخصة تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي عبر محفظة المحمول، إلى البنك المركزي. وأضاف لـ”إيكونومي بلس”، أن الحد الأقصى للإقراض عبر محفظة المحمول لم يتم تحديده حتى الآن، وأنه سيتم مناقشته لاحقًا مع البنك المركزي فور صدور القواعد التنظيمية.. التفاصيل

وقعت مجموعة إيفرجرو للأسمدة، مع بنك المشرق دبي والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 10 بنوك مصرية عقد قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار، بما يعادل 6.3 مليار جنيه. ويعد التمويل من أكبر القروض الدولارية التي تمنحها البنوك لشركات القطاع الخاص بالسوق المصري في مجال الأسمدة البوتاسية خلال السنوات العشر الماضية، بحسب بيان مشترك صادر أمس، وحصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه.

ويأتي التوقيع ضمن برنامج الإصلاح المالي للمجموعة، حيث تضمنت خطة القرض، 326 مليون دولار لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية القائمة للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك، كما يتضمن 74 مليون دولار لتمويل استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعي.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفرجرو للأسمدة، محمد الخشن إن تمويل توسعات المجموعة الصناعية الجديدة سترفع الطاقة الإنتاجية السنوية لجميع منتجات الشركة من 817 ألف طن حاليًا إلى 1.15 مليون طن سنويًا.

انضمت شركة “الفطيم العقارية”، المالكة لكايرو فيستيفال سيتي، إلى ماراثون المنافسة على أرض شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وقامت الشركة بشراء كراسة شروط الشراكة على أرض “هليوبارك” ليرتفع عدد الشركات التي قامت بشراء الكراسة إلى 10 شركات، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”. وتسعى الفطيم العقارية المجموعة التابعة لـ “عمر الفطيم”، للتوسع في المشروعات العقارية في السوق المصري وتسريع وتيرة عمليات التطوير العقاري.

وقامت 9 شركات أخرى بسحب كراسات الشروط وهي “حسن علام القابضة”، و”مصر إيطاليا”، و”لافيستا”، و”ماجد الفطيم”، و”ماونتن فيو”، و”المراسم”، و”مدينة نصر للإسكان”، و”سوديك”، بالإضافة إلى شركة “علي السويلم للتطوير العقاري” وهي شركة سعودية.

وأعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن طرح كراسة شروط مزايدة تطوير قطعة أرض بهليوبارك 4 أبريل، وأن كراسة الشروط ستظل متاحة أمام المطورين العقاريين حتى منتصف يونيو المقبل. وأوضحت، أن هناك مهلة ممنوحة حتى منتصف يونيو المقبل للتقدم بالعروض المالية والفنية من قبل الشركات بعد دراسة كراسة الشروط جيدًا.

تعتزم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” اختيار المستشار المالي لصفقة استحواذ الدار الإماراتية على حصة حاكمة بالشركة خلال أيام بعد الإعلان عن اختيار المجموعة المالية “هيرميس” مستشارًا محليًا للصفقة. وقال ماجد شريف، العضو المنتدب للشركة، إنه يجرى الانتهاء من إجراءات التعاقد مع مستشار مالي أجنبي للصفقة ومن المقرر الإفصاح عن التعاقد معه خلال أيام خاصة أن إجراءات التعاقد تخضع لعدة معايير ويتم الاتفاق عليها لتقييم الصفقة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتوقع شريف حسم الصفقة خلال شهر يونيو المقبل وذكر أن تعيين مستشار مالي دولي يأتي لوجود نسبة ليست قليلة من المساهمين أجانب وأن العرض المقدم من شركة الدار تضمن الاستحواذ على نسبة 51% بحد أدنى.

كشفت مصادر وثيقة الصلة بصفقة الاستحواذ على حصة بنك أبوظبي التجاري في المركز الطبي الجديد بالإسكندرية، أن تحالف شركات سبيد وأحد صناديق الاستثمار التابعة لشركة لايم فست بارتنرنز، وتواصل هولدنجز للاستثمارات الطبية والذي ينافس على الصفقة، يعتزم تقديم عرض الشراء النهائي في الأسبوع الثالث من مايو المقبل.

وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن التحالف سيبدأ إجراءات الفحص النافي للجهالة على الشركة خلال الأسبوع المقبل، على أن يأتى بعدها تقديم العرض النهائي للشراء. وأوضحت المصادر، أن تحالف تواصل يعتزم المنافسة بقوة على تلك الصفقة، خاصة وأن شركة تواصل هولدنجز التابعة لمجموعة علاج السعودية تمتلك بالفعل حصة تقترب من 26% في المركز الطبي الجديد.

كشفت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن قيامها بالتوقيع على عقد بيع عدد 53.959 مليون سهم من أسهم شركة أسطول للنقل البرى التابعة بما يمثل نسبة 62.3% لصالح شركة “باراديم لوجيستكس” بقيمة 4.94 جنيه للسهم، وبإجمالي قيمة 266.559 مليون جنيه والذى يمثل المبلغ النقدي لشراء الأسهم. وكشف حسام حسين رئيس القطاع المالي بمجموعة راية القابضة، أن الحد الأقصى أمام عملية نقل الأسهم حتى 31 مارس 2022 بعد إيداع قيمة الصفقة عند السمسار منفذ العملية، موضحًا أن “راية” قامت بتوقيع أوامر البيع والشراء.

وأضاف حسين لصحيفة “البورصة”، أن شركته اختارت “فاروس لتداول الأوراق المالية” مستشارًا ماليًا للصفقة، ومكتب زكي هاشم وشركائه مستشارًا قانونيًا.

كشف مصادر مطلعة، عن عدم تقدم أحد لانتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة حتى الأن رغم اقتراب الموعد النهائي لغلق باب الترشح في 28 أبريل الجاري. وتنتهي فترة المجلس الحالي في مطلع يوليو القادم من العام الجاري. وأعلنت مصر المقاصة عن فتح باب تلقي طلبات الترشح لمجلس إدارة الشركة الأحد الماضي لمدة أسبوعين لدورة جديدة تستمر لفترة 3 سنوات تمتد حتى عام 2024.

وأوضحت، أن الأسبوعين سيتم خلالهما إجراءات الانتخابات بصورة كاملة من قبول أوراق للمرشحين وتظلمات، وذلك قبل إعلان الأسماء النهائية المتوافقة مع إجراءات وشروط الترشح.

فيديو اليوم

تحدث هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان لـ”ايكونومي بلس” عن استعداد الشركة للمنافس الجديد المحتمل بعد طرح هيئة التنمية الصناعية رخصة جديدة لإنتاج السجائر، كما توقع حصول الشركة على رخصة جديدة لمنتجات التبغ المُسخن، وتأثير شهر رمضان على مبيعات الشركة.

برعــايـة

GLC رعاية

نتابع

وقعت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، اتفاقيتين مع شركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية، لتصنيع لقاح كورونا في مصر. وشهد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم التوقيع عن بعد، فيما حضر التوقيع وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، والسفير المصري في الصين، محمد البدري، ولياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، والدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة.. التفاصيل

وعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة في اجتماع الحكومة الأسبوعي أمس، برئاسة مصطفى مدبولي، آخر المستجدات الخاصة بالموقف الوبائي لفيروس كورونا، وإجمالي عدد حالات الشفاء والاصابة به حتى اليوم، وأشارت في بداية العرض إلى أن معدل الإصابات الأسبوعي سجل ارتفاعًا ملحوظًا، خاصة في بعض محافظات الجمهورية.

وشدد رئيس الوزراء على متابعة الوزارات والجهات المعنية تطبيق القرارات والإجراءات الاحترازية الصادرة من مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا، وضرورة تفعيل الغرامات الفورية على المخالفين، بمنتهى الشدة والحسم. كما كلف مدبولي بتكثيف الحملات على المنشآت المختلفة، كالمولات والمطاعم والكافيهات لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، مع تطبيق الغرامات على المخالفين، وفى حالة تكرار المخالفة يتم غلق المنشأة على الفور.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان إن إجمالي الاستثمارات التي أنفقتها وزارة الإسكان بمحافظات الصعيد، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2014 وحتى الآن، بلغ 83 مليار جنيه، لإقامة المشروعات التنموية المختلفة التي تم ويجرى تنفيذها، من أجل تحقيق التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية لأهالينا بصعيد مصر.

قررت شركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للقابضة للتشييد والتعمير التوقف عن طرح أي أراضٍ زراعية للإيجار للمستثمرين ضمن المساحات المخصصة لها في منطقة توشكي. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن الشركة تلقت تعليمات حكومية بالتوقف عن طرح أراض للإيجار والبدء في الاستصلاح بجهودها الذاتية والتوسع في المحاصيل الاستراتيجية، لافتة إلى أن جنوب الوادي نجحت في زراعة ألف فدان قمح وجار حصادها في الوقت الحالي.

وتعتبر “جنوب الوادي” من أكبر المطورين الزراعيين إذ تقوم باستصلاح الأراضي وتعيد طرحها على المستثمرين لزراعتها. وأشارت المصادر إلى أن “جنوب الوادي” لا تخطط لتجديد عقود الإيجار السارية حاليا مع المستثمرين بعد انتهاء مدتها مع الالتزام بكافة التعاقدات.

قالت شركة الحديد والصلب المصرية إن شركة صحارى جروب لم تقدم المستندات المطلوبة منها وإنه جار تعيين مصف للشركة .جاء ذلك في إفصاح مرسل للبورصة أمس ردا على استفساراتها بخصوص بعض الأخبار المنشورة على تقديم شركة صحارى جروب خطاب ضمان بقيمة 400 مليون دولار. وقالت الحديد والصلب إن شركة صحارى لم تقدم المستندات المطلوبة منها ،كما لم تقدم الشريك الفنى الأجنبي لعرض خطة التطوير والإصلاح. وأشارت الشركة إلى أنها تقوم في الوقت الحالي باستكمال اجراءات الرقابة المالية والبورصة لقيد أسهم شركة المناجم والمحاجر المنقسمة.

طلبت شركة دايس للملابس الجاهزة مهلة زمنية إضافية لتقديم دراسة القيمة العادلة للسهم وحصلت على موافقة الرقابة المالية حتى 10 مايو القادم. وأعلنت دايس للملابس في 5 أبريل الجاري عن تكليف شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية لدراسة قيمة السهم العادلة بدلا من المجموعة الاقتصادية بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية. 

قدر مجلس المحاصيل السكرية الكميات المنتجة من سكر القصب منذ بدء الموسم في يناير وحتى نهاية شهر مارس الماضي بنحو 645 ألف طن. قال مصطفى عبدالجواد، رئيس المجلس لصحيفة “البورصة” إن المزارعين انتهوا من توريد 188 ألف فدان قصب أي ما يعادل نحو 6.9 مليون طن قصب أنتجت نحو 645 ألف طن سكر، مشيرًا إلى انتظام معدلات التوريد في الوقت الحالي وحتى نهاية الموسم الممتد لشهر يونيو المقبل. وأضاف عبد الجواد أن الكميات الموردة من القصب تمثل نحو 74% من إجمالي المستهدف ومن المتوقع توريد 252 ألف فدان بنهاية الموسم وإنتاج نحو مليون طن من سكر القصب.

أكدت أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حرصها على أن تكون مصر هي أول دولة تزورها في إطار جولتها الخارجية بالمنطقة، معربةً عن اعتزاز البنك بعلاقات التعاون الوطيدة والمثمرة مع مصر ومؤسساتها المالية المختلفة. وأشادت خلال لقائها مع الرئيس السيسي أمس، بنجاح مصر في تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي، والذي ساهم في التعافي للاقتصاد المصري وارتفاع معدلات النمو وتعظيم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

تدرس مصلحة الجمارك عددًا من مطالب السوق الملاحية والتجارية بخصوص نظام التسجيل المسبق لعدد من البضائع، وذلك خلال التنفيذ الإلزامي للنظام خلال يوليو المقبل، وتم تنفيذه تجريبيًا أول أبريل الحالي. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدت غرفة ملاحة الإسكندرية بالتعاون مع مصلحة الجمارك وقطاع النقل البحري وهيئة ميناء الإسكندرية مؤخرًا، لمناقشة آليات تفعيل نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI). وأكدت نجوى شحاتة، مدير عام الإدارة العامة لمكتب رئيس قطاع النظم والإجراءات بمصلحة الجمارك، أن المصلحة تلقت العديد من الاستفسارات الخاصة بنظام التسجيل المسبق، موضحة أن النظام يستهدف عدم تفريغ أي بضائع للموانئ المصرية إلا إذا كانت قد تم تسجيلها وفقًا للنظام الجديد قبل وصولها بـ48 ساعة.

التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أمس، مع صالح محمد بن نصرة مالك مجموعة دايموند الاستثمارية الإماراتية، والمهندس عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند وشركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، لبحث سبل زيادة استثمارات المجموعة في مصر.

كشف بنك أبوظبي الأول، عن اختيار محمد عباس فايد، ليتم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للبنك المدمج، في صفقة دمج أصول بنك عوده مصر مع وحدة البنك الإماراتي بالسوق المصرية. وأعلن أبو ظبي الأول، أمس، بدء عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ على 100% من رأسمال بنك عوده مصر. وذكرت مجموعة أبو ظبي الأول، إنه تم اختيار “فايد” رئيسا تنفيذيا للكيان المدمج، بعد إتمام العناية الواجبة من قبل جهات مستقلة. وبحسب البيان، انضم “فايد” إلى بنك أبوظبي الأول عام 2019، وشغل سابقا منصَبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة (مصر)، مما أكسبه خبرات واسعة على مدى ثلاثة عقود في القطاع وفي السوق المصرية.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت طيران الإمارات إنها قد تحتاج دعما ماليا من حكومة دبي، إذا لم ينتعش الطلب المتأثر بأزمة كورونا في الأشهر الستة إلى الثمانية المقبلة. وأكد تيم كلارك، رئيس الشركة، في ندوة عبر الإنترنت لمهرجان الطيران العالمي يوم الأربعاء، أنه في حال بقاء حركة النقل خافتة “سنقدم توصيات إلى الحكومة فيما يتعلق بجمع المزيد من الأموال”. وبحسب  بلومبرج ذكر كلارك أن الخيارات الأخرى للشركة المملوكة للحكومة، والتي حصلت على ملياري دولار من دبي في مارس من العام الماضي، تشمل تحمل المزيد من الديون. وقال إنه لا يزال يأمل أن ينتعش الطلب في الوقت المناسب لموسم الذروة الصيفي مع استمرار نشر التطعيم في الولايات المتحدة وأوروبا ويمتد إلى العالم النامي.

تدرس إمارة أبوظبي، بيع حصة في أكبر مرفق مملوك للدولة، فيما تسعى الإمارة الخليجية الغنية بالنفط لجذب مستثمرين دوليين للاستثمار في بعض أصولها البارزة. وقالت بلومبرج إن الحكومة تعمل مع مستشار لدراسة بيع حوالي 10% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وقد تصل قيمة تلك الحصة إلى أكثر من 4 مليارات دولار، بناءً على سعرها الحالي في السوق. وتراجعت أسهم شركة “طاقة” بنسبة 5.6% منذ بداية العام لتصل قيمتها السوقية لنحو 42 مليار دولار.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن مجموعة “أوبك +” تتجه لعقد اجتماع فني في المقام الأول خلال الأسبوع المقبل، ومن المستبعد أن يشهد تغييرات كبيرة في السياسة. وأضاف نوفاك، أمس، إن المجموعة قد تؤكد خطط الإنتاج أو تعدلها في أعقاب قرارها تخفيف القيود. وأوضح في تصريحات للصحفيين “اجتمعنا قبل شهر وناقشنا خطة العمل للأشهر الثلاثة المقبلة. لذا، وما لم يحدث أمر استثنائي، فإن مهمتنا ستكون تأكيد هذه الخطط وتعديل الخطط الجديدة”…التفاصيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن سلطات بلاده استخدمت 165 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية في عامي 2019 و2020، مؤكدًا أنها قد تعود لاستخدام الاحتياطي “مرة أخرى عند الحاجة”. وتابع للمشرعين في أنقرة أمس أن “البنك المركزي لديه حاليًا حوالي 90 مليار دولار من الاحتياطيات.” وأضاف “قد تستخدم هذه الاحتياطيات مرة أخرى عند الحاجة أو قد ترتفع فوق 100 مليار دولار” في المستقبل، في إشارة إلى إجمالي الاحتياطيات الإجمالية للسلطة النقدية، وفق ما نقلته “بلومبرج”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية