النشرة البريدية

تفاصيل عرض استحواذ “كليوباترا” على “المركز الطبي الجديد”.. قلق وارتباك في سوق الحديد بسبب “جنون الأسعار”

خالد العنانى وزير السياحة والآثار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“بالم هيلز” تطرح سندات توريق بـ 880 مليون جنيه خلال أيام

“المالية” تدرس إطلاق منصة فواتير إلكترونية للمتحصلات الحكومية

“النقل” تتلقى 4 عروض عالمية لتصنيع عربات المترو والسكك الحديدية

وزير السياحة يتوقع تعافي القطاع بالكامل منتصف العام المقبل

“أزيموت مصر” تطلق صندوق استثمار في الأسهم المصرية بـ 250 مليون جنيه

إطلاق برنامج لتطعيم عمال المصانع ضد “كورونا”

“النواب” يوافق على قانون الصكوك بشكل مبدئي

عدم اكتمال نصاب عمومية “مصر للمقاصة” يرجئ عقدها لموعد جديد

القصة الرئيسية

تفاصيل صفقة استحواذ “كليوباترا” المرتقبة على “المركز الطبي الجديد”

تقدمت مجموعة مستشفيات كليوباترا لهيئة الرقابة المالية للحصول على موافقتها على نشر إعلان تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، المالكة للمركز الطبي الجديد بالإسكندرية، بسعر 38.53 جنيه للسهم، وفق بيان من كليوباترا للبورصة أمس. وقالت مستشفى كليوباترا إنها ستمول الصفقة من مواردها الذاتية. ويملك بنك أبوظبي التجاري 51.5% من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، وأعلن البنك في مارس الماضي عن نيته للتخارج من الشركة، وقدمت مجموعة كليوباترا عرض شراء غير ملزم.

ويعتبر المركز الطبي الجديد هو المستشفى الخاص الأكبر من حيث السعة السريرية في الإسكندرية وشمال وغرب الدلتا بسعة 300 سرير، بالإضافة لعدد من الأقسام الطبية، منها وحدة زراعة الكبد، ووحدة الأورام، ووحدة زراعة الكلى.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر مطلعة على الصفقة، أنه حتى الآن لم تتقدم عروض شراء سوى مجموعة مستشفيات كليوباترا، لافتة إلى أن الأسبوع الجاري هو المحدد من قبل المستشار المالي “سي آى كابيتال” لتلقي العروض.

وتتنافس على الصفقة، شركة مستشفى كليوباترا، والإسكندرية للاستثمار الطبية، وتحالف شركات سبيد وإحدى صناديق الاستثمار التابعة لشركة لايم فست بارتنرز وتواصل هولدنجز للاستثمارات المالية، وشمل الاسم الأخير شركة صحة كابيتال.

من ناحية أخرى، وافق مجلس إدارة “كليوباترا”، على تفويض من لهم حق التوقيع أمام البنوك، في التوقيع على عقد قرض بقيمة 371 مليون جنيه مع البنك الأهلي المتحد – مصر.. التفاصيل

 أهم الأخبار

تستعد شركة بالم هيلز للتنمية العمرانية لإصدار عملية توريق بقيمة تتجاوز 880 مليون جنيه خلال أيام، بالتعاون مع شركة “ثروة للتوريق”. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ الإصدار يأتي على 3 شرائح بآجال مختلفة، ويخص جزءًا من محفطة الأقساط المستحقة لعملاء الشركة. وأوضحت المصادر، أن الشركة اقتربت من الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الإصدار.

ووافق مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير بجلسته المنعقدة 27 أبريل الماضي على إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 800 مليون جنيه مع شركة ثروة للتوريق.

وقامت الشركة، في نوفمبر الماضي، بإطلاق الإصدار الخامس من سندات التوريق بالتعاون مع شركة سي آى كابيتال، والبنك العربي الأفريقي بقيمة 1.5 مليار جنيه. وقالت إن هذا الإصدار يختص بتوريق أكثر من ألف وثلاثمائة وحدة سكنية بمشروعاتها المختلفة.

كشف محمد فؤاد، رئيس وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي بوزارة المالية، أنه يجرى حاليًا دراسة إطلاق منصة فواتير للمتحصلات الحكومية الإلكترونية بالإنترنت يستطيع المواطن الاستعلام من خلالها عن مقابل الخدمات الحكومية أو الرسوم المستحقة لكل جهة بما يمكنهم من السداد عبر إحدى قنوات الدفع والتحصيل الإلكتروني.

ونقل بيان عن وزير المالية محمد معيط، أمس، أن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية، شهدت أداءً قويًا منذ بدء انطلاقها وحتى مارس الماضي، حيث بلغ إجمالي المدفوعات الإلكترونية الحكومية للموردين عبر هذه المنظومة خلال الـ 23 شهرًا الماضية 628 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي الدفع الإلكتروني لمرتبات العاملين بالدولة 377 مليار جنيه، إضافة إلى 13.5 مليون معاملة باستخدام نقاط التحصيل الإلكتروني الحكومية بقيمة 37 مليار جنيه.

تلقت وزارة النقل 4 عروض عالمية لتأسيس خط للإنتاج الكامل لعربات المترو والسكك الحديدية والمونوريل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتشمل العروض شركات “بومباردييه” العالمية، و”ترانسماش هولدينج” الروسية، و”سيمنز” الألمانية و”هيونداي روتم” الكورية.

 وبحسب تصريح مصادر لصحيفة “المال” فإن الوزارة شكلت لجنة عليا لدراسة تفاصيل كل العروض لتقييمها، لعرض الأمر على مجلس الوزراء في النهاية، على أن يقام المصنع بشراكة خماسية تضم الشركة الأجنبية، ووزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، والصندوق السيادي، والهيئة الاقتصادية التي ستكون نسبتها عبارة عن أراضي المصنع، ثم الشركة الوطنية للسكك الحديدية – نيرك.

توقع وزير السياحة والآثار خالد العناني تعافي قطاع السياحة المصرية بالكامل في منتصف 2022 في حال أثبتت اللقاحات فعاليتها وجرى توزيعها بالسرعة المناسبة في مختلف دول العالم المصدرة للسياحة، واستعرض في مقابلة مع قناة “العربية”، على هامش سوق السفر العربي في دبي أمس، أرقامًا تفيد بعودة 50% من السياح في مصر خلال شهر أبريل الماضي إلى مستويات ما قبل كورونا، حيث وصل عدد السياح إلى 500 ألف سائح من 20 دولة في ذلك الشهر مقارنة مع مستويات مليون سائح شهريًا قبل الجائحة.

أعلنت شركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، في بيان أمس، عن إطلاق أول صندوق أسهم محلي لها باسم صندوق أزيموت للفرص “فرص”، وسيتم فتح الاكتتاب بالصندوق في 23 مايو الجاري، ويستهدف الصندوق أن يصل إلى حجم 250 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العامة غير العادية التي كان مقررًا لها أمس، على أن تعلن عن الموعد الجديد للانعقاد في وقت لاحق. وقرر مجلس إدارة الشركة عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة أمس الإثنين، لمناقشة اعتماد تعديل النظام الأساسي للشركة عقب الضوابط الجديدة، التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية لمجالس إدارات شركات الإيداع المركزي في نهاية مارس الماضي، على أن يتم فتح باب التصويت الإلكتروني من خلال موقع الشركة بداية من 9 مايو الجاري.

شهدت أسعار خامات ومنتجات الصلب في الأسواق العالمية ارتفاعات قياسية، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع اتجاه الصين لزيادة إنتاجها من الصلب بعد انحسار جائحة فيروس كوفيد- 19 بالبلاد تدريجيًا.

وقالت صحيفة “الوطن” إن المصانع رفعت الأسعار للمرة الثالثة خلال أسبوعين، وبلغت قيمة الزيادات نحو 400 جنيه للطن. وسجلت الأسعار ارتفاعات قياسية خلال أسبوع، وقال طارق عبد العظيم، رئيس مجلس إدارة شركة المدينة لحديد التسليح، إنه منذ أقل من 3 أسابيع فقط ارتفعت أسعار الخردة بمقدار 70 دولارًا للطن من 430 دولارًا إلى 500 دولار.

ورفعت شركة حديد عز أسعار منتجاتها من حديد التسليح إلى 14600 جنيه للطن وشركة حديد المصريين إلى 14500 جنيه للطن. وقال محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، لصحيفة “البورصة” إنَّ الارتفاعات القياسية في أسعار الخامات العالمية دفعت المصانع إلى زيادة أسعارها، خاصة مع الاعتماد على استيراد الخامات من الخارج. وأضاف “حنفي” لـ”البورصة”، أنَّ استقرار أسعار الخامات العالمية لن يحدث إلا مع “زوال غمة” جائحة فيروس كورونا، وعودة أوروبا وباقي الدول للإنتاج، ووقف عمليات الإغلاق.

اتفق اتحاد الصناعات ووزارة الصحة والسكان، على تنظيم برنامج لتطعيم عمال المصانع ضد فيروس كورونا المستجد. وقال محمد السويدي، رئيس الاتحاد، إنَّ تنسيقًا سيجرى مع الغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين ومكاتب الاتحاد في المحافظات بشأن تطعيم عمال المصانع. وأضاف، في بيان، أنَّ البرنامج سينفذ بشكل فعَّال ومنظم بما يعود بالفائدة على عمالة المنشآت الصناعية في مختلف التجمعات الصناعية. وتضمن الاتفاق أن يوفر الاتحاد مقرات بالمدن الصناعية تتواجد فيها الأطقم الطبية المكلفة من وزارة الصحة، بحيث يسجل كل مصنع لجميع العاملين به، سواء عمالة إنتاج أو إدارات.

فيديو اليوم

خسر الملياردير الصيني وانج شينج 2.5 مليار من ثروته بسبب أبيات شعر من قصيدة عمرها ألف عام نشرها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. ما القصة ومن هو وانج شينج؟

نتابع

وافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة، أمس الإثنين، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية، ومن أبرز المواد التي تم إقرارها عدم جواز أن تتضمن أي من صيغ الصكوك نصًا بضمان حصة مالك الصك للأصول، وأن حق مالك الصك يقتصر فقط على التعويض في حالة التقصير أو التعدي من قبل الجهة المصدرة، على أن تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون صيغ الصكوك السيادية، ومع عدم الإخلال بالحق في التعويض في حالتي التعدي أو التقصير.

وشملت المواد خضوع التصكيك ونشرة الإصدار وعقد الإصدار وما يرتبط به من عقود للضوابط التي تقرها لجنة الرقابة، وأن تسري على عوائد الصكوك السيادية وعائد التداول عليها المعاملة الضريبية المقررة على سندات الخزانة العامة، ورفض المجلس مقترحًا تقدمت به الحكومة ضمن مشروع القانون بشأن معاملة الصكوك الداخلية؛ مثل نظيرتها الخارجية عند القيد في البورصة، وأن تكون جوازية في حالة الطرح الخاص، وألا يكون ملزمًا بقيدها في جدول الأوراق المالية بهدف طرح أوراق مالية كثيرة لتنشيط السوق.

أسقط البنك الزراعي المصري مديونيات بقيمة 315 مليون جنيه لعدد 2812 عميل يبلغ أصل مديونياتهم أكثر من 25 ألف وحتى 10 ملايين جنيه ضمن مبادرته لتسوية الديون المتعثرة. وأوضح علاء فاروق، رئيس البنك، لصحيفة “المال” أن العملاء سددوا 168 مليون جنيه، وبلغ إجمالي الإعفاءات على أصل المديونية نحو 147 مليون جنيه.

توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” انخفاض معدل التضخم في مصر في الأشهر القليلة الأخيرة من العام الجاري وأن يظل هادئًا على مدار 2022 و2023، ما سيفتح الباب أمام البنك المركزي المصري ليكون أحد البنوك المركزية القليلة في العالم التي تخفض أسعار الفائدة لدعم الانتعاش.

وأضافت في مذكرة بحثية أن معدل التضخم في مصر انخفض إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر عند 4.1% على أساس سنوى في أبريل، مما جعله أقل بكثير من الحد الأدنى للنطاق المستهدف للبنك المركزى عند 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

أكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال مشاركتها في الجلسة الافتراضية التي نظمتها شركة “سيمنز” الشرق الأوسط، حول أهمية التكنولوجيا والتحول الرقمي في الشرق الأوسط عقب جائحة كورونا، أن مصر تسعى إلى تدشين مدن جديدة مستدامة وتعزيز التحول الرقمي من خلال العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد أول مدينة ذكية بالكامل، إلى جانب العمل على التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتطوير البنية التحتية لقطاع نقل مستدام وذكي من خلال عدة مشروعات مثل القطار الكهربائي السريع الذي يمتد من العين السحنة إلى العاصمة الإدارية، وفق بيان الوزارة.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع هالة السعيد، وزيرة التخطيط، وخالد مصطفى، المشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، وعدد من المسئولين، لاستعراض موقف الدورة الثانية لجائزة مصر للتميز الحكومي.

وبحسب بيان حكومي تناول الاجتماع أبرز التوصيات اللازمة من أجل تحسين برامج التميز الحكومي، والتي تتمثل في نشر ثقافة المتابعة والقياس وتصميم عمليات سليمة تعتمد على تحديد مؤشرات قياس أداء الجهات الحكومية، وبناء نموذج ومنهجية مستدامة لتحفيز القيادات وعموم العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، على تخصيص 17 قطعة أرض بـ10 مدن جديدة، بأنشطة متنوعة “مدرسة – حضانة – صناعي – تجاري إدارى – طبي – ترفيهي”، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه في مدينة القاهرة الجديدة، تم تخصيص قطعتي أرض بمساحة 11.2 ألف متر مربع، لإقامة محطة خدمة وتموين سيارات، ونشاط إداري، وفى مدينة الشروق، تم تخصيص قطعتي أرض بمساحة 11 ألف متر لإقامة مدرسة، وحضانة.

عقدت شركة “إتش سي” لتداول الأوراق المالية، بالتعاون مع شركة “أفيوار كابيتال ماركتس”، أمس الإثنين، أول مؤتمر افتراضي عن فرص الاستثمار في البورصة المصرية، ويستمر المؤتمر حتى الخميس المقبل.

ويقدم المؤتمر لحوالي 30 مؤسسة مالية من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وجنوب إفريقيا والإمارات ومصر رؤى حول فرص الاستثمار الواعدة في سوق الأسهم المصرية، وسيلتقي المستثمرون عبر منصة اجتماعات إلكترونية بممثلي حوالي 26 شركة مدرجة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قالت شركة دايس للملابس الجاهزة في بيان إفصاح مُرسل للبورصة، إن شركة الإسكندرية للملابس الجاهزة والمملوكة لها بالكامل تعرضت لحريق أول أمس الأحد، ما أدى إلى حدوث خسائر ببعض ماكينات النسيج والخامات والمؤمن عليهم بالكامل لدى شركة المهندس للتأمين.

قال محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، لصحيفة “المال” إن شركته تنوي إنشاء مدرسة دولية بمدينة قنا الجديدة بعد تخصيص أرض للشركة بمساحة 11.2 ألف متر مربع في إطار توسعاتها بالاستثمار في مدن الصعيد، مشيرًا إلى نية الشركة ضخ 700 مليون جنيه خلال العام المالي الحالى لاستكمال أعمال المرحلة الأولى لجامعتها المرتقبة في مدينة غرب ناصر الجديدة بجانب إنشاء 3 مدارس دولية جديدة.

قال محمد حمادة، الرئيس التنفيذي لشركة “أمانات” القابضة، في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” عربية، إن شركته تتطلع إلى ضخ استثمارات بقطاعي الصحة والتعليم في أسواق مصر والسعودية والإمارات.

ذكرت شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية أن المساهم مصطفى عبد الحميد معوض رفع حصته في أسهم رأسمال شركة المصرية لتطوير صناعة البناء – ليفت سلاب من 7.28% إلى 12.59%، عبر شراء 29.8 مليون سهم بقيمة 25.84 مليون جنيه، بمتوسط سعر 0.866 جنيه.

وكشف تقرير البورصة المصرية اليومي، عن تنفيذ صفقة على أسهم الشركة المصرية لإنتاج السترين والبولي سترين – استيرنكس لعدد 9.3 مليون سهم بقيمة 326.1 مليون جنيه خلال جلسة تداول أمس الاثنين

وشهد أمس زخمًا في إعلانات نتائج أعمال الشركات، إذ نمت أرباح شركة جي بي أوتو، خلال الربع الأول من 2021 بنحو 62% لتسجل 349.52 مليون جنيه، مقارنة بـ 216.15 مليون جنيه في الربع المقارن من 2020، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفعت أرباح السويدي إليكتريك بمقدار 66% من مستوى 463.69 مليون إلى 769.49 مليون جنيه.. التفاصيل 

كما صعد صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي إلى 53.01 مليون دولار، مقابل 40.72 مليون دولار أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 30%.

ونمت أرباح شركة كونتكت المالية القابضة، خلال الربع الأول من 2021، بنسبة 22.38%، لتصل 114.77 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 93.78 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

بينما تراجعت أرباح شركة مصر للأسمنت – قنا خلال نفس فترة المقارنة بنسبة 33.6%، إثر تسجيل 30.92 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقارنة مع أرباح قدرها 46.59 مليون جنيه بنفس الفترة من 2020.

ونجحت شركة مجموعة بورتو القابضة – بورتو جروب، في التحول للربحية خلال الربع الأول من عام 2021، حيث سجلت صافي ربح قدره 18.85 مليون جنيه، مقابل 16.34 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال نفس الفترة، تحولت أيضًا شركة بلتون المالية القابضة للربحية بتسجيلها 3.803 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 8.44 مليون جنيه في أول ثلاثة أشهر من 2020.

أطلقت شركة البارون لإدارة وتشغيل المراكز والمولات التجارية، مبنى تجاري إداري طبي بمنطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 4700 متر مربع، بإجمالي استثمارات تبلغ حوالي 650 مليون جنيه، وفقًا لبيان.

كلف مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، حازم بركات، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، بالقيام بمهام العضو المنتدب ورئاسة اللجنة التنفيذية بالشركة لحين تعيين عضو منتدب جديد. وأعلنت الشركة أمس، قبول الاستقالة المقدمة من أحمد الهيتمي من مجلس الإدارة ومهام العضو المنتدب، للتفرغ لإدارة الأعمال المملوكة لعائلته.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تدرس طيران الإمارات ترشيح اثنين من كبار مديريها – من بين مرشحين آخرين – ليحل أحدهم محل رئيسها تيم كلارك، الذي قاد على مدار عقدين تقريباً أكبر شركة طيران مُشغّلة للرحلات طويلة المدى في العالم. وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجموعة طيران الإمارات، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، أمس الاثنين، أن شركة الطيران الحكومية منفتحة على ترقية الرئيس التنفيذي للعمليات عادل الرضا، أو الرئيس التنفيذي للشركة الشقيقة “فلاي دبي” غيث الغيث، لتولّي منصب الرئيس التنفيذي بدلاً من كلارك الذي نال مؤخراً الجنسية الإماراتية تقديراً لخدماته.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس، إن فرنسا ستمنح السودان قرضًا معبريَا بقيمة 1.5 مليار دولار لتسوية متأخرات لصندوق النقد الدولي. والقرض المعبري، عبارة عن قرض يوفر تمويلًا مؤقتًا عندما يحتاج المقترض إلى زمن إضافي للحصول على التمويل الدائم حيث يسمح هذا النوع من التمويل للمقترض بتلبية الإلتزامات الحالية بتوفير التدفق النقدي، وتعمل هذه القروض على “تجسير الفجوة” الزمنية المقترنة بالحاجة إلى التمويل.. التفاصيل

قال وزير المالية التونسي، علي الكعلي، أمس إن الولايات المتحدة ستمنح بلاده 500 مليون دولار لتمويل مشاريع، فيما تُجري حكومته مفاوضات متقدمة للحصول على ضمان قرض أمريكي، وفقًا لوكالة “رويترز”. ويزور وزير المالية التونسي العاصمة الأمريكية واشنطن لبدء مناقشات حول برنامج قرض جديد مع صندوق النقد. وأضاف: “الزيارة كانت مهمة ومثمرة مع الصندوق ومع مسئولي البنك الدولي ومسئولين أمريكيين”… التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية