النشرة البريدية

3 مليارات دولار ارتفاعًا باستثمارات الأجانب في أذون الخزانة.. مبيعات السيارات تقفز 47.5% في 4 أشهر 

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

4 شركات تتنافس للتأمين على أصول “إيسترن كومباني” بـ 37 مليار جنيه

خاص.. بنك مصر يستعد لإطلاق أول قرض للتحول الرقمي

“وادى دجلة” تتعاقد مع “ثروة” لإصدار صكوك تمويلية بـ 1.5 مليار جنيه

تحالف دولي يروج للسياحة المصرية إعلاميًا بـ90 مليون دولار

مراجعة منظومة الأراضي الصناعية لضمان جدية المستثمرين

روسيا تزيد رحلاتها السياحية إلى مصر

ڤاليو تتفق مع “أزاديا” للأزياء لتقديم خدمات البيع بالتقسيط 

القصة الرئيسية

3 مليارات دولار ارتفاعًا باستثمارات الأجانب في أذون الخزانة

ارتفعت أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بنحو 2.989 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، لتسجل 20.917 مليار دولار في نهاية أبريل الماضي، مقابل 17.928 مليار في نهاية ديسمبر 2020.

ووفق بيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، أمس، فإن صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي سجل 17.382 مليار دولار في نهاية أبريل الماضي، مقابل 17.606 مليار دولار في نهاية مارس السابق عليه، بتراجع قدره 224 مليون دولار. وارتفعت أرصدة قروض القطاع المصرفي المصري بنحو 73 مليار جنيه، خلال شهر مارس الماضي، لتسجل 2.61 تريليون جنيه، فيما ارتفعت الودائع بمقدار 318.9 مليار جنيه لتسجل 5.515 تريليون جنيه.

في سياق آخر، قال البنك المركزي إنه تم الانتهاء من ميكنة عمليات تجديد ورفع الحظر الخاصة بالمركبات الممنوحة بضمان تسهيلات ائتمانية من البنوك. ويأتي الإجراء وفقًا لاتفاقية التعاون بين البنك المركزي المصري ووزارة الداخلية والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-SCORE الموقعة في يونيو 2019 من خلال الربط المباشر بين الإدارة العامة للمرور والبنوك العاملة بجمهورية مصر العربية عن طريق شبكة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن النظام الجديد سيتيح تحديث حالة المركبات الممنوحة بتسهيلات ائتمانية لحظيًا بدلًا من دورة العمل الورقية المطبقة حاليًا التي تستغرق أكثر من 10 أيام لإنهاء إجراءات تجديد أو رفع حظر رخص تسيير المركبات.

وفيما يتعلق بالعملات البلاستيكية، قال خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، لقطاع دار طباعة النقد، إن إصدار العملة المصنوعة من مادة البوليمر في السوق المصرية بافتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية والتي من المتوقع افتتاحها العام الجاري، نافيًا لصحيفة “المال” ما يشاع حول البدء في طرحها مطلع يونيو الجاري.

أهم الأخبار

سجلت مبيعات السيارات في مصر نموًا بنسبة 47.5% لتصل إلى 91.2 ألف مركبة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع نحو 61.8 ألف وحدة خلال الفترة المقابلة من 2020. وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، قفزت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 56% لتسجل 66.7 ألف وحدة خلال تلك الفترة، مقابل 42.8 ألف مركبة في الفترة المقابلة من 2020.

وصعدت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 60% لتصل إلى 16.5 ألف وحدة، مقارنة بنحو 10.3 ألف شاحنة، فيما تراجعت مبيعات قطاع الحافلات بمختلف فئاتها بنسبة 8.7% إلى 7.8 ألف وحدة مقابل 8.6 ألف مركبة.

ووفقًا لـ”أميك”، تصدرت العلامة التجارية “شيفروليه” مبيعات السيارات بمختلف فئاتها بعدد 17.1 ألف مركبة، ثم نيسان بنحو 9.3 ألف مركبة، تبعتها تويوتا مسجلة 8.7 ألف مركبة، ثم إم جي ببيع 8.6 ألف وحدة، أعقبتها هيونداي بواقع 8.5 ألف مركبة.

تقدمت 4 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية بالمناقصة المطروحة من شركة الشرقية – إيسترن كومباني – لتغطية أصولها وممتلكاتها ضد جميع الأخطار بإجمالي 37 مليار جنيه، وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد”، أن الشركات الأربع هي: مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، وشركة أورينت للتأمين التكافلي مصر، والدلتا للتأمين.

وأوضحت المصادر أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح شركة الشرقية تتضمن تغطية جميع منشآت وممتلكات الشركة ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها خلال العام المالي المقبل.

قال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر، محمد العنتبلي، إن البنك يستعد حاليًا لإطلاق أول منتج لتمويل التحول الرقمي technology loan لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف في تصريح لـ”إيكونومي بلس”، أن القرض سيعزز من قدرة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة على التحول الرقمي من خلال توفير التمويل اللازم لشراء الأنظمة والبرامج والخدمات وغيرها من الاحتياجات التي تطلبها عملية التحول الرقمي. وأشار إلى أن بنك مصر كان من أوائل البنوك التي قامت بطرح أول قرض رقمي من خلال الإنترنت لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو قرض “اكسبريس” الذي يسمح لأصحاب تلك الشركات من إتمام كافة الإجراءات دون الذهاب إلى الفروع.. التفاصيل

منحت وزارة الكهرباء مزارعي منطقة امتداد غرب المنيا بمشروع شركة تنمية الريف المصري الجديد، مهلة 30 يومًا لسداد قيم فواتير الكهرباء المتأخرة، وهددت بأنها ستقطع التيار مرة أخري نهائيًا حال عدم السداد في المهلة المقررة. وقالت شركة تنمية الريف المصري الجديد، في بيان لها، إنها حلت مشكلة بعض المنتفعين بأراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة امتداد غرب المنيا والمتعلقة بالكهرباء، وأضاف البيان: ستجتمع إدارة الإنشاءات والمرافق بقطاع المشروعات بشركة الريف المصري الجديد مع المنتفعين في منطقة امتداد غرب المنيا للوقوف على وضع ومشكلة كل منهم إن وجدت.

جاءت الاجتماعات بناءً على مجموعة شكاوى تلقتها شركة الريف المصري من مزارعي بنجر السكر بمنطقة امتداد غرب المنيا، وكان بعضهم قد تعثر في سداد فواتير الكهرباء المستحقة، ما دعا شركة الكهرباء لقطع التيار الكهربائي عنهم، فيما قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة الريف المصري طلبت المهلة من وزارة الكهرباء لحين تسوية المستحق على المزارعين، وأيضًا فرصة لجمع المحصول وتوريده للمصانع، وعدم التسبب في أي خسارة.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ شركة “وادى دجلة للتنمية العقارية” تخطط لإصدار برنامج صكوك تمويلية بقيمة تقترب من 1.5 مليار جنيه، وقامت بالتوقيع المبدئي مع “شركة ثروة للتصكيك” لإدارة وترويج الإصدار. وأضافت المصادر، أن “مكتب على الدين الوشاحي” سيلعب دور المستشار القانوني للإصدار، لافتة إلى أنه لم يتم الاتفاق بعد حول صيغة الصك، ولكن الصيغة المحتملة هي “المضاربة”.

وتابعت المصادر، أن الشركة تخطط لتمويل توسعاتها بإطلاق مراحل جديدة في مشروعاتها الحالي، وعلى رأسها مشروعها في مدينة المستقبل، والمرحلة الجديدة من “بلومار السخنة”.

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إن تحالفًا دوليًا سينتهي من إعداد استراتيجية إعلامية تستهدف الترويج للمقاصد السياحية المصرية خلال شهرين بحد أقصى، ليتم إطلاق حملة ترويجية دولية لمصر لمدة ثلاث سنوات قبل بداية خريف هذا العام، وفقًا لبيان. وبحسب “المال” فإن الحكومة اعتمدت ميزانية بقيمة 90 مليون دولار للترويج للقطاع السياحي لمدة ثلاث سنوات.

وفي بادرة لعودة السياحة الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة، قالت السفارة الروسية بالقاهرة على صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة تويتر، إن المقر التشغيلي للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد في روسيا، قرر زيادة عدد الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة إلى سبع رحلات أسبوعيا اعتبارًا من 10 يونيو الجاري.

في حين طالبت جمعية المستثمرين السياحيين في مرسى علم وزارة الكهرباء بإعادة النظر في سياسة تقسيط متأخرات الكهرباء في ظل الظروف التي يواجهها القطاع للعام الثاني على التوالي جراء أزمة جائحة كورونا. وقالت مصادر بالجمعية لصحيفة “البورصة” إن مطالب مستثمري السياحة تتضمن أن يتم السداد على 6 شهور، حال سداد 25% من المتأخرات، وحال سداد 75% من المستحقات تكون مدة السداد عامين. وبحسب المصادر، فإن عدد الفنادق التي لاتزال تعمل في ظل تلك الظروف لا تزيد على 10 فنادق من إجمالي 72 فندقًا منذ أزمة كورونا وتوقف النشاط في الربع الأول من العام الماضي بما يعكس حجم الخسائر التي تكبدتها الفنادق بالمنطقة.

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن وجود ارتفاع متتالي في أرقامه التصديرية إلى السوق الأوروبي منذ 2016؛ حيث سجل قفزة في معدلات التصدير بنسبة 76% خلال 4 سنوات.

وأوضح المجلس، أن صادراته إلى الدول الأوروبية سجلت 279 مليون دولار في 2016، وحققت زيادة بنسبة 21% في أرقام 2017 لتسجل 336 مليون دولار، ونموًا وصلت نسبته إلى 24% في 2018 لتبلغ 417 مليون دولار. واستمرت الزيادة في 2019 لتسجل 10% وتصل بأرقام صادرات المجلس لأوروبا إلى 457 مليون دولار، وحتى في عام الجائحة استمرت الزيادة بنسبة 7% لتصل 490 مليون دولار في 2020.

فيديو اليوم

عدلت الصين سياستها تجاه النمو السكاني من جديد بعدما ألغت الالتزام بإنجاب طفلين فقط، وسمحت بإنجاب 3 أطفال لكل زوجين، في محاولة منها لدعم زيادة المواليد وكبح شيخوخة السكان، المزيد عن الأسباب والمخاوف في التقرير التالي.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

اعلان رعاية

نتابع

أعلن وزير النقل، كامل الوزير، وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بعدد 28 عربة إلى ميناء الإسكندرية، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة، التي أبرمتها الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية، مع شركة “ترانسماش” الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري، في صفقة بلغت قيمتها 1.16 مليار يورو، ما يعادل 1.4 مليار دولار.

وقال الوزير في بيان أمس، إن العربات الجديدة التي وصلت هي عربات درجة ” ثالثة” ذات تهوية ديناميكية، وبذلك يصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 381 عربة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد.. التفاصيل

قررت إدارة البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، نقل شركة جهينة للصناعات الغذائية إلى القائمة “د” اعتبارًا من جلسة تداول اليوم، نظرًا لعدم التزامها بإرسال القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، في المواعيد المحددة لها، بحسب بيان معلن من البورصة.

بلغت قيمة التمويلات التي قدمها مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات، منذ بداية تفعيل اتفاقية القرض الدوار عام 2005 حتى نهاية العام الماضي، 900 مليون جنيه. وقال أحمد كمال، المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي، إن تلك التمويلات حصل عليها 650 مشروعًا لتنفيذ مشروعات ذات عائد بيئي واقتصادي يبلغ إجمالي استثماراتها 1.2 مليار جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أقرت وزارة المالية بتوجيهات رئاسية عدة تيسيرات جديدة لتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي. وقال محمد معيط وزير المالية، في بيان أمس، أنه تم تيسير إجراءات الاستعلام الائتماني التي تقوم بها البنوك؛ بما يساعد في تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية على تمويل السيارة، والحد من حالات الرفض؛ لعدم الاستدلال على محل السكن أو محل العمل.

وخصصت الوزارة مساحات بالموقع الإلكتروني للمبادرة: www.gogreenmasr.com لتسجيل بيانات إضافية تشمل محل العمل، والسكن الحالي، وصافي الدخل، ورقم الهاتف الأرضي. وقال أمجد منير رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، والمدير التنفيذي للمبادرة، إنه تم إجراء بعض التعديلات على الموقع الإلكتروني بداية من أول يونيو الحالي من أهمها اعتبار بعض بيانات السيارة القديمة اختيارية وليست إجبارية مثل طراز السيارة؛ للتغلب على المشكلات التي كانت تواجه البعض بسبب عدم تسجيل طراز سياراتهم القديمة على رخصة السيارة؛ مما كان يمثل عائقًا لإتمام التسجيل بنجاح.

سجلت صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية 453.428 مليون دولار خلال مارس 2021 وهى نفس قيمة الفترة المماثلة تقريبًا من 2020، وبحسب تقرير صادر عن المجلس التصديري فإن صادرات الحديد والصلب حلت في المقدمة لترتفع إلى 139 مليون دولار ثم الألومنيوم ومصنوعاته، بإجمالي 70 مليون دولار، تلتها صادرات الحلي والأحجار الكريمة بإجمالي 64 مليون دولار.

انتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية من إجراءات تأسيس الشركة المصرية السودانية والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بها مؤخرًا وذلك برأسمال يصل لنحو 500 مليون جنيه. قالت مصادر بالشركة لموقع “أموال الغد” إن رأسمال الشركة يتوزع بين إلى 20% للشركة القابضة للصناعات الغذائية ومثلها للشركة الوطنية للاستصلاح و10% لشركة جنوب الوادي، مقابل 40% لشركة اتجاهات السودانية.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تعقد الشركة أول اجتماعات مجلس إدارتها مطلع الأسبوع المقبل ، لبحث المشروعات والملفات التي ستشرع الشركة في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

على صعيد آخر بحث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع المهندس هاشم حسب الرسول وزير الاتصالات والتحول الرقمي بالسودان، على رأس الوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لاسيما المتعلقة بتحقيق التحول الرقمي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن الوزارة تنتظر اجتماعًا مع وزير القوى العاملة، لبحث تعويضات عمال شركة الحديد والصلب. وتتواصل النقابة العامة للصناعات المعدنية واللجنة النقابية لشركة الحديد والصلب مع القوى العاملة بشأن التعويضات.

وبحسب “مصراوي” عرضت وزارة قطاع الأعمال تعويضات تتراوح بين 225 و450 ألف جنيه لكل عامل، بينما تطلب النقابة تعويضات بين 400 و700 ألف جنيه للعامل. وذلك إثر البدء في إجراءات تصفية الشركة من خلال تعيين مصفي عام.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه يتم مراجعة منظومة تخصيص الأراضي بهدف الوقوف على مدى جدية المستثمرين في إقامة المشروعات التي تم على أساسها منح الأراضي، والتزامهم بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج، مشددة في بيان صحفي على أن الوزارة لن تسمح بوجود ظاهرة تسقيع الأراضي، مشيرة إلى أنه تم بالفعل سحب قطع أراضي من المستثمرين غير الجادين تمهيدًا لإعادة طرحها مرة أخرى. جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع عدد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

قالت الدكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة – IDH المالكة لمعامل البرج والمختبر وميجا لاب، إنها تستهدف استكمال خطتها التوسعية في السوق المحلية عبر إضافة ما بين 30 إلى 35 فرعًا خلال العام، ما يعزز حصتها السوقية التي تتخطى 50%، مؤكدة في حديث لـ”المال” أن شركتها تخطط لضخ استثمارات جديدة في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

تعتزم سلسلة “سبينيس – مصر” تنفيذ استراتيجية توسعية خلال العام الجاري تشمل افتتاح 3 فروع جديدة بالنصف الثاني من 2021، وذلك في مناطق 6 أكتوبر ومصر الجديدة والقاهرة الجديدة، باستثمارات تقارب 150 مليون جنيه، كما تدرس في خطتها إقامة أفرع في المجتمعات العمرانية الجديدة مثل مدينة العلمين أو العاصمة الإدارية، حسبما كشف مهند عدلي، الرئيس التنفيذي لسلسلة سبينيس – مصر، لـ”المال”.

وافق مجلس إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية في جلسته المنعقدة أول أمس، على زيادة رأس المال المصدر في حدود المرخص به بمبلغ 400 مليون جنيه، ليصل إلى 853.652 مليون جنيه، موزعًا على عدد 1.707.304 مليار سهم اسمي نقدي، قيمة السهم 50 قرشًا.

سجلت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية – راميدا صافي أرباح قدرها 30.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021 مقارنة بصافي أرباح بلغ 23.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020. وقالت الشركة في بيان لها إن أرباح العام الماضي تأثرت سلبًا بتراجع صادراتها لدولة العراق بسبب تداعيات جائحة كورونا. 

وقعت شركة “ڤاليو” لخدمات التمويل الاستهلاكي، التابعة للمجموعة المالية هيرميس، اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة مع مجموعة “أزاديا” العاملة في مجال الأزياء وأنماط الحياة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويهدف الاتفاق إلى إضافة متاجر التجزئة التابعة لمجموعة “أزاديا” إلى شبكة شركاء ” ڤاليو” من المتاجر بهدف تلبية مختلف احتياجات للعملاء، وتقديم خدمات البيع بالتقسيط.. التفاصيل

أرسل المجلس التصديري للملابس الجاهزة، خطابًا إلى وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، يطالب فيه بتعميم دعم شحن الصادرات إلى أفريقيا، والذي ستبلغ نسبته في البرنامج الجديد للمساندة 80%، وتطبيقه على جميع الشحنات المتجهة إلى مختلف دول العالم، وعدم اقتصاره على أفريقيا. وقالت ماري لويس، رئيس المجلس، إنه ينبغي توفير دعم لشحن الصادرات لمختلف دول العالم خلال الفترة الحالية كفترة استثنائية؛ تزامنًا مع الارتفاع الكبير في أسعار الشحن الدولى لحين استقرار أوضاع الشحن، وذلك لمساعدة الشركات في تخفيف أعباء الشحن خلال الفترة الراهنة.

ولفتت إلى ارتفاع أسعار شحن الحاوية من 3 آلاف دولار إلى 13 و14 ألف دولار، إذ شهدت ارتفاعات متتالية على مدار العام الماضي، مؤكدة أهمية أن يشمل دعم الشحن أسواق أمريكا وأوروبا. وأضافت أن الفترة الحالية تشهد زيادة كبيرة في الطلب على الشحن من الصين إلى أمريكا، ما رفع تكلفة الشحن إليها، وتنفيذ هذا المطلب سيخفض تكلفة الشحن وسيعوض الارتفاع الكبير في نقل الخامات من الصين إلى مصر مقارنة بدول منافسة مثل بنجلاديش، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

توقعت مؤسسة نايت فرانك تراجع أسعار العقارات السكنية الراقية فى دبى، بسبب تخمة المعروض العقارى، التي تسبَّبت في انخفاض الأسعار لأكثر من نصف عقد، إلى إبقاء القطاع العقاري في الإمارة على هامش الانتعاش العالمي الذي تشهده أسعار العقارات السكنية الفاخرة.

ونقلت بلومبرج عن شركة الاستشارات قولها أنه بعد خروجه بسرعة من الركود الناجم عن وباء كورونا، سيوفِّر قطاع التطوير العقاري ما يُقدَّر بنحو 62 ألف وحدة سكنية في دبي هذا العام، وحوالي 63.5 ألف وحدة عام 2022، وهو أكبر عدد منذ عام 2009. ومن المحتمل أن يؤدي هذا التدفُّق في المعروض لجعل دبي، إلى جانب العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، المدينتين الوحيدتين في قائمة “نايت فرانك” التي تضمُّ 25 سوقاً عقارية رئيسية، اللتان تشهدان انخفاضاً في قيمة العقارات السكنية الراقية.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قال البنك الدولي إن أزمة لبنان الاقتصادية والمالية تُصنّف من بين أشدّ عشر أزمات، وربما من بين الثلاث الأسوأ منذ منتصف القرن التاسع عشر. وتوقع البنك الدولي في تقرير أمس، أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان، الذي يعاني من “كساد اقتصادي حاد ومزمن” بنحو 10% في العام 2021..التفاصيل

تعتزم شركة هواوي الصينية بدء تطبيق نظامها الخاص في تشغيل الهواتف الذكية اعتبارا من اليوم الأربعاء، في خطوة تمكنها من الاستغناء عن نظام أندرويد.. التفاصيل

أظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أمس أن اسعار النفط سترتفع تدريجيًا هذا العام مع تجاوز الاقتصادات أزمات الجائحة وتخطي عوامل معاكسة أفرزها تفشي فيروس كورونا في الهند والعودة المحتملة للإمدادات الإيرانية. وتوقع المسح الذي شمل 45 مشاركًا أن يبلغ سعر برنت في المتوسط 64.79 دولار للبرميل – في سادس زيادة على التوالي للتقديرات خلال 2021 – بارتفاع طفيف عن توقع بلغ 64.17 دولار في أبريل.. التفاصيل

ارتفعت أسعار الذهب أمس لأعلى مستوياتها في قرابة خمسة أشهر، مدعومة بانخفاض الدولار وتنامي الضغوط التضخمية، فيما ينتظر المستثمرون المزيد من البيانات الأمريكية لاستقاء مؤشرات بشأن مدى التعافي الاقتصادي العالمي. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1910.24 دولار للأوقية وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1913 دولارا. وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف. إكس: “أسعار الذهب تمضي في اتجاه صعودي قوي جدا.. هذا على خلفية انخفاض الدولار الأمريكي وأيضا مخاوف التضخم” .. التفاصيل

وتراجع سعر الدولار أمس، قرب أقل مستوياته في 5 أشهر فيما يترقب المستثمرون بيانات التضخم في منطقة اليورو ومسح قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي. وعلى الجانب الآخر، استقر سعر اليوان بعدما تبنى البنك المركزي الصيني خطوات لمنع ارتفاعه مقابل الدولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية