النشرة البريدية

البنك الدولي يدرس تقديم 560 مليون دولار لدعم الموازنة والتعليم.. مصر وفرنسا توقعان اتفاقيات مشروعات تتخطى ملياري دولار

يدرس خفض الفائدة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

مصر تطلب شراء 26 مليون جرعة لقاح بضمان “البنك الأفريقي”

الجمارك: لا نية لتأجيل تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات والبضائع

خاص..  بنك قناة السويس يشارك بـ10% في “بيراميدز” للاستثمار المباشر

ترجيحات تثبيت الفائدة تسيطر على توقعات المحللين 

بنك “مصر” يدير تمويلًا مشتركًا بـ1.5 مليار جنيه لـ”ستار لايت العقارية”

“إنوفيتيف إنرجي” تستحوذ على 35% من “أديس الدولية” بـ 193 مليون دولار

“أكتيس” يدرس فرصًا استثمارية في البنية التحتية مع “الصندوق السيادي”

“هيرميس” مستشارًا ماليًا لبيع “إيكاب” للإنتاج والتصنيع الزراعي

القصة الرئيسية

البنك الدولي يدرس تقديم 560 مليون دولار لدعم الموازنة والتعليم في مصر

قال البنك الدولي، إنه يدرس تقديم 560 مليون دولار في صورة تمويلين منفصلين لمصر، ووفقًا لموقع البنك على الإنترنت تبلغ قيمة التمويل الأول 360 مليون دولار لدعم الموازنة العامة للدولة وسياسات النمو الاحتوائي، والثاني بقيمة 200 مليون دولار إضافية لبرنامج إصلاح التعليم، ولم يكشف البنك عن المزيد حول القرض الأخير.

وقال البنك الدولي في وثيقة مشروع دعم الموازنة المنشورة على موقعه الإلكتروني، إن مصر طبقت في الأعوام الأخيرة برنامج إصلاح اقتصادي طموح – بدعم من قروض سابقة من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي – والذي ساعد في التصدي لعدد من التحديات الاقتصادية الملحة، وجعل الاقتصاد المصري في وضع جيد يؤهله للحد من تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

أضافت الوثيقة: “ومع أن المرحلة الأولى من هذه الإصلاحات قد ساعدت في دعم الاقتصاد، فإن مصر لم تستغل كامل إمكاناتها في إحداث تحوُّل اقتصادي جذري، مما يتطلب مزيدًا من الجهود لحث خطى النمو الاقتصادي الشامل، والحد من الفقر، مع إتاحة المجال للقطاع الخاص للقيام بدور حيوي في هذا المسعى”.

وذكرت أن ديناميكية القطاع الخاص تتوقف على إعادة توجيه دور الدولة، خاصة من أجل زيادة المشاركة في الأسواق التنافسية، ورغم أن تحرير سعر الصرف في عام 2016 ساعد في تحسين عجز الميزان التجاري، إلا أن القدرة التنافسية للصادرات المصرية لاتزال ضعيفة، خاصة أن الصادرات أقل كثيرًا من صادرات البلدان المماثلة.

أضافت الوثيقة: “ثمة عدد من العوامل تؤثر في أداء القطاع الخاص مثل الحواجز التجارية الناجمة عن مواطن الضعف على صعيد السياسات، وتسهيل الإجراءات، وطول أمد إجراءات التقاضي في القضايا التجارية، وهو ما يزيد من مخاطر الاستثمار وحالة عدم اليقين لدى المستثمرين، كما يمثل الدور الكبير الذي تلعبه الشركات المملوكة للدولة والمرتبطة بها تحديا لأداء القطاع الخاص المصري”.

أهم الأخبار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والفرنسي في بعض مجالات التعاون، ومنها الاتفاق بشأن قائمة من المشروعات التي تتضمنها حزمة تمويلية بأكثر من 1.7 مليار يورو، لصالح مشروعات في مجالات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة، بواقع 776 مليون يورو كتمويل من الحكومة الفرنسية، ومبلغ 990 مليون يورو كتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس، تتضمن قائمة المشروعات كل من: إعادة تأهيل خط سكك حديد المنصورة ـ دمياط، وتوريد 55 قطارًا للخط الأول لمترو الأنفاق، وإعادة تأهيل مترو أبوقير، وإنشاء خط سكك حديد أسوان ـ توشكى ـ وادي حلفا، وإنشاء خط سكك حديد الروبيكي ـ العاشر من رمضان ـ بلبيس، إلى جانب دعم تنمية سياسات قطاع الطاقة، وإقامة مركز التحكم الإقليمي في الطاقة بالإسكندرية، وإنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان، ومشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية، والمرحلة الثالثة من محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، بالإضافة إلى إنشاء سوق جملة بمنطقة برج العرب..التفاصيل

يرتب بنك مصر عمليات مشتركة بقيمة 1.5 مليار جنيه، لصالح شركة ستار لايت للتنمية العقارية والسياحية، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع قطامية كريكس. وقالت مصادر على صلة وثيقة بصفقة ترتيب التمويل لجريدة “حابي”، إن بنك مصر يعمل حاليًا على إعداد مذكرة الشروط والأحكام ودعوة عدد من البنوك العاملة بالسوق المحلية للمشاركة في القرض المشترك متوسط الأجل، مشيرة إلى أن مدة التمويل تبلغ 7 سنوات، من بينها عامان فترة سماح يتم فيها إتاحة دفعات السيولة أمام الشركة.

وأوضحت المصادر، أن القرض المعبري الذي منحه البنك لشركة ستار لايت بقيمة 650 مليون جنيه، تمت الموافقة على منحه في ضوء اقتراب إتمام عمليات ترتيب القرض الأساسي، لافتة إلى أنه سيتم سداده بالكامل فور توقيع عقود التمويل الأساسي.

قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن البنك سيشارك في تأسيس شركة بيراميدز للاستثمار المباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنسبة 10%. ويبلغ رأسمال الشركة 500 مليون جنيه، بحسب تصريحات سابقة أدلت بها نيفين الطاهري، رئيس مجلس إدارة شركة دلتا إنسباير، وعضو مجلس النواب الحالي، لـ”إيكونومي بلس”.

وأضاف رفاعي في تصريح لـ”إيكونومي بلس” أن هذا النوع من الشركات يعد الأول من نوعه بالسوق المصري بعد أن سمحت الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات بتأسيس شركات للاستثمار المباشر.. التفاصيل

نفذت شركة إنوفيتيف إنرجي عملية استحواذ على 35% من أسهم شركة أديس الدولية القابضة بنهاية مايو الماضي، بقيمة بلغت 193 مليون دولار، لترفع حصتها إلى 100%، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن “إنوفيتيف إنرجي” أنهت إجراءات شطب أديس الدولية القابضة من بورصة لندن، وتحويلها لشركة خاصة.

وتوقعت المصادر أن تفاضل الشركة بين طرح أسهمها في البورصة المصرية أو نظيرتها السعودية أو الإبقاء عليها كشركة خاصة، وتعمل الشركة في 4 دول وهي مصر والتي تساهم بنسبة 19% من إيرادات المجموعة، والسعودية والتي استحوذت على 54% من الإيرادات، والكويت بحصة 24%، والجزائر بنسبة 3% وفقًا للتقرير السنوي للشركة الصادر في الأسبوع الماضي.

قال عمرو، كامل نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، لـ”المال” إن مصر طلبت شراء 26 مليون جرعة لقاح فيروس كورونا بضمانة من البنك، جاء ذلك على هامش منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية في شرم الشيخ.

تعتزم الشركة المصرية للأملاح والمعادن – إميسال، تلقي العروض الخاصة بمناقصة إنشاء مجمع صناعي لبحيرة قارون لإنتاج كبريتات وكلوريد الصوديوم وكبريتات الماغنسيوم الأسبوع المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن شركات أجنبية ومصرية اشترت كراسات الشروط، ومن المقرر تقديم العروض الفنية والمالية الأسبوع المقبل في مظروفين منفصلين، وجميع العروض الفنية ستكون مصحوبة بخطاب تأمين بقيمة 2.5 مليون دولار.

وأضافت المصادر، أن قائمة الشركات المنافسة على المشروع، تشمل “شابورجي” الهندية وحسن علام وأوراسكوم و3 شركات صينية، وتسعى الشركات حاليًا للانتهاء من إعداد العروض لتقديمها في الموعد المحدد لها.

وأوضحت المصادر، أنه من المقرر الانتهاء من فتح العروض الفنية والمالية قبل نهاية العام الجاري، وستتولى الشركة الفائزة تصميم وتوريد وتركيب واختبار تشغيل، بالإضافة إلى الأعمال المدنية لإنشاء مجمع صناعي على الشاطئ الشمالي لبحيرة قارون بالفيوم، لإنتاج كبريتات الصوديوم، وكلوريد الصوديوم، وكبريتات الماغنيسيوم، وملحقاتها بنظام تسليم المفتاح.

قال الدكتور شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر إن “صندوق أكتيس” يجري تقييمًا لمجموعة من الفرص الاستثمارية بالتعاون مع صندوق مصر السيادي في مشروعات البنية التحتية.

وأضاف الخولي، في تصريحات صحفية على هامش منتدى وكالات ترويج الاستثمار بأفريقيا في شرم الشيخ، الذي تعقده الهيئة العامة للاستثمار، أنه سيتم الانتهاء من دراسة تلك الفرص خلال فترة قريبة دون أن يفصح عن نوعية تلك المشروعات. وقال إن صندوق أكتيس للاستثمار المباشر مهتم بالاستثمارات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ويدرس عدة فرص لإقامة محطات في عدة دول أفريقية خاصة تلك التي يوجد بها حجم أعمال كبير في تطوير شبكة توزيع الكهرباء.

فيما قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يتطلع لمزيد من الشراكات مع أفريقيا في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وأن هناك العديد من القطاعات الجاذبة للاستثمار في القارة الأفريقية وعلى رأسها قطاع الطاقة المتجددة.

قالت صحيفة “البورصة” إن مجموعة أمريكانا للصناعات الغذائية قامت بتعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارًا ماليًا لبيع الشركة العالمية للإنتاج والتصنيع الزراعي “إيكاب”. وقالت مصادر قريبة الصلة بعملية البيع، إن الصفقة تأتي في إطار عملية إعادة هيكلة الشركة المصرية للمشروعات السياحية التابعة التي تجريها الشركة في الوقت الراهن والتركيز على قطاعات أكثر ارتباطًا بأنشطة الشركة.

وأضافت المصادر أن عمليات إعادة الهيكلة تستهدف أيضًا وضع كل شركة تابعة لمجموعة أمريكانا ضمن القطاع الخاص بها ووضع شركات متكاملة مع بعضها البعض. وأشارت المصادر إلى أن المجموعة المالية هيرميس بدأت في إجراء مناقشات مع عدد من المستثمرين المحتملين بالقطاع الزراعي داخليًا وخارجيًا، كما توقعت المصادر أن يتم الانتهاء من إجراءات بيع كامل الشركة خلال الثاني من هذا العام.

قال الدكتور الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، لصحيفة “البورصة” إنه لا توجد نية لتأجيل تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات والبضائع ACI المقرر إلزام المصدرين والمستوردين والمجتمع الملاحي به اعتبارا من 1 يوليو المقبل.

وأضاف الغتوري أن المنظومة الجديدة للإفراج الجمركي بالنظام الجديد جاهزة للتنفيذ وتعمل تجريبيًا منذ مطلع أبريل الماضي، وعليه سيبدأ العمل به إلزاميًا الشهر المقبل للقضاء على ظاهرة دخول السلع المحظورة قبل شحنها من المصدر الأجنبي بما يوفر الوقت والجهد والتكلفة.

وطالب النائب محمد جبريل، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بتأجيل العمل بالقرار رقم 38 لسنة 2021 بشأن العمل بتطبيق نظام التسجيل المسبق لمعلومات الشحنات والبضائع حتى نهاية 2023 والذي بدأت العمل به مصلحة الجمارك المصرية تجريبيًا بداية من أبريل الماضي وسيصبح العمل به إلزاميًا بداية من يوليو المقبل.

أعلنت شركتا رابطة الكويت والخليج للنقل وكي جي إل لوجستيك عن صدور حكم من محكمة استئناف القاهرة لصالح الشركة الشقيقة “كي جي إل” الدولية للموانئ، ضد هيئة ميناء دمياط، حيث رفضت المحكمة دعوى الأخيرة ببطلان حكم التحكيم الدولي، وفق بيان صادر عن الشركتين.

وكانت الرابطة ولوجستيك أعلنتا في 8 أكتوبر 2020 صدور حكم من المحكمة الدولية للتحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية بباريس ضد هيئة ميناء دمياط، والتي تلتزم بموجب الحكم بسداد 10 ملايين دولار لشركة كي جي إل للموانئ، إضافة إلى الفوائد القانونية المقررة 5% على أصل المبلغ، من تاريخ صدور الحكم التحكيمي وحتى تاريخ التسديد الفعلي.

أجمع محللون على اتجاه البنك المركزي نحو إبقاء أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، في اجتماع الخميس المقبل، وذلك بعد أن شهد اجتماع أبريل الماضي تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوي 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، وذلك للمرة الرابعة على التوالي منذ اجتماع ديسمبر 2020.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس القابضة، إن التضخم بدأ في الارتفاع تدريجيًا اعتبارًا من مايو وحتى سبتمبر 2021، بفعل تأثير سنة الأساس على الأرقام، وزيادة أسعار السلع العالمية، وارتفاع أسعار المواد الخام، وارتفاع أسعار الفواكه والخضراوات في موسم الصيف، متوقعة أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير، على الأقل حتى أكتوبر 2021.

فيما أشارت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، إلى أن صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي (باستثناء البنك المركزي) قد انخفض إلى 3.52 مليار دولار، وهو مستوى ضعيف، نظرًا لأن البنوك المصرية هي الممول الرئيسي في حالة خروج الاستثمار الأجنبي؛ لذلك تتوقع أن تحافظ لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقبل.

وأضافت أنه من الممكن خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في النصف الثاني من 2021 بعد استئناف نشاط السياحة وانتعاش محتمل في حركة التجارة الدولي.

في سياق متصل، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنه من المرجح أن تتعرض هوامش الفوائد الصافية للبنوك المصرية لضغوط في 2021-2022، مدفوعة بمدى التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة والتغيرات في عوائد الديون السيادية، بالإضافة إلى أي تحولات في هياكل الميزانية العمومية للبنوك.. التفاصيل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

شهدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، توقيع عقد مشروع “تمكين للتمويل متناهي الصغر” بإجمالي مبلغ قدره 500 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات، لدعم وتمويل المشروعات المتناهية في الصغر. وأوضحت جامع، في بيان أمس، أنه سيتم تمويل نحو 10 آلاف قرض متناهي الصغر بكل المحافظات بحد أقصى 250 ألف جنيه للقرض الواحد بناءً على قدراته الإنتاجية والتسويقية.

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، إن 50% من المشروعات المدرجة بخطة العام المالي 2024/2025 ستهتم بالاقتصاد الأخضر، مقابل 15% في خطة العام المالي الحالى، و30% بخطة العام المالي المُقبل.. التفاصيل

تتنافس 15 شركة أجنبية ومحلية على مناقصة أنظمة إشارات المرور والنقل الذكي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأوضح المهندس محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لـ”أموال الغد” أنه من المخطط البت في كل العروض الفنية قريبًا، تمهيدًا للإعلان عن الكيان الفائز بالمشروع أول أغسطس المقبل.

وتتضمن المناقصة تنفيذ عدة مشروعات تشمل إشارات المرور وإدارة وتشغيل محطات الأتوبيسات في العاصمة، بالإضافة إلى مواقع محطات خدمات السيارات وشحن السيارات الكهربائية .

أقر مجلس إدارة شركة الكويت للتأمين خلال اجتماعه أمس تأسيس شركة تأمينات حياة بالسوق المصرية برأسمال 100 مليون جنيه، وأوضحت الشركة في بيان مُرسل لبورصة الكويت، أن تأسيس الشركة الجديدة يخضع للحصول على موافقات الجهات الرقابية في الكويت ومصر.

قال سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية القابضة، إن “كونتكت” للتمويل العقاري تستهدف العام الحالي إطلاق برنامج لتمويل متوسطي الدخل بمحفظة تمويلية مبدئية مليار جنيه، بقيمة تمويل تصل إلى 5 ملايين جنيه للعميل، ويتيح السداد على 10 سنوات بسعر فائدة 7.5%. وأضاف أن الشركة تعتزم أيضًا الدخول في مبادرة المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3%، بتمويلات تتراوح بين 1.1 و1.4 مليار جنيه، بحسب المال.

وأضاف أن محفظة التمويلات التراكمية لـ”كونتكت” القابضة سجلت بنهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 8.7 مليار جنيه، بينما بلغت محفظة التمويلات الجديدة 1.7 مليارات جنيه، بنسبة نمو 86% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، بدعم من خطة التوسع في المنتجات خاصة قطاع التمويل الاستهلاكي، والتوسعات الجغرافية.

ارتفعت أرباح شركة إعمار مصر بنسبة 113.7% خلال الربع الأول من العام الجاري وسجلت 529.12 مليون جنيه، مقابل 247.56 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق. وأظهرت القوائم المالية المرسلة للبورصة المصرية أمس ارتفاع أرباح وإيرادات الشركة إلى 1.54 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2021 مقابل 242.2 مليون جنيه في نفس الفترة من 2021.

أعلنت مدينة O West إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية – بمدينة 6 أكتوبر، عن بيع جميع وحدات المرحلة الأولى من فيلات Hillside والتي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي.. التفاصيل

أطلق البنك العربي الإفريقي الدولي برنامجًا جديدًا للعملاء الجدد والحاليين يمكنهم من ربح جنيهات ذهب بدون سحب عند إيداع مبالغ جديدة بحساب جاري بدون عائد أو حساب جاري بعائد يومي. وقالت رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك العربي الأفريقي الدولي، دينا زكري، في بيان أمس: “إن إطلاق حملة جنيهات الذهب يأتي تماشيًا مع استراتيجية البنك الخاصة بقطاع التجزئة المصرفية والتي تركز على زيادة عدد المنتجات المتاحة وعلى جذب وخدمة مختلف الشرائح من العملاء واستقطاب عملاء جدد، ونتطلع إلى إطلاق مجموعة جديدة من المنتجات المصرفية للأفراد على مدار العام الحالي”.. التفاصيل

كشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إحدى شركات راية القابضة، أن “أمان” للتمويل متناهي الصغر تقدمت إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة العمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمضي في الإجراءات النهائية للرخصة، ومن المتوقع الحصول عليها بداية يوليو المقبل.

وأضاف مغازي لـ”حابي”، أن الشركة تستهدف ضخ تسهيلات ائتمانية في القطاع خلال النصف الثاني من 2021 بقيمة 250 مليون جنيه، لافتًا إلى اعتزام ضخ تسهيلات ائتمانية للتقسيط خلال العام الجاري بقيمة مليار جنيه، وأنه بنهاية مايو 2021 تم ضخ تمويلات بقيمة 400 مليون جنيه.

أغلقت منصة التكنولوجيا الزراعية المصرية Mozare3 جولة تمويلية جديدة بأكثر من مليون دولار أمريكي بقيادة صندوق “ديسربتيك” Disruptech Ventures.

وبحسب بيان أمس تعد Mozare3 أول منصة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية الزراعية في مصر، حيث تتيح الوصول إلى أكثر من 20 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة غير المخدومين بالتكنولوجيا والذين لا يتمتعون بالخدمات المصرفية في مصر .

تنتظر شركة “ثروة للتأمين”، إحدى شركات مجموعة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات، موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية اعتماد 3 منتجات جديدة لتلبية احتياجات عملاء الشركة من التغطيات التأمينية التي تطرحها بالسوق. وقال أحمد سويدان، مدير عام تطوير المنتجات بالشركة، إن قائمة المنتجات الجديدة تضم “الوثيقة البنكية” وثيقة “مسئولية المديرين” إضافة إلى “الهجمات الإلكترونية”. وأضاف سويدان لصحيفة “البورصة” أن الشركة تنتظر موافقة الهيئة على المنتجات الثلاثة الجديدة بعد الحصول على الاعتماد الخاص ببنود الوثيقة.

ارتفعت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية بنسبة 30% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2021 لتسجل 1.95 مليار دولار في مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020. 

بدأت شركة مصر إيطاليا العقارية محادثات مبدئية مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للحصول على قطعة أرض في حدود 200 فدان، ضمن خطتها التوسعية التي تعتزم تنفيذها، والتي تتضمن إلى جانب العاصمة منطقتي التجمع الخامس والشيخ زايد، وفق المهندس محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، وفقًا لـ”حابي”.

وترصد شركة سكاي أبوظبي التابعة لمجموعة دايموند الإماراتية 11 مليار جنيه لإقامة مشروعات في عدة مناطق تتصدرها شرق القاهرة. وقال مصطفى صلاح، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بالشركة، إن تحديد عدد المشروعات التي سيتم توزيع تلك القيمة عليها يتوقف على مدى تميز الفرص التي تدرسها والمناطق التي تقع بها الأراضي.

أشار أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، إلى أن شركته تتفاوض للحصول على قطعتي أرض بالشراكة في العاصمة الإدارية بالحي السكني R7 بمساحة 30 و40 فدانًا، وأنهت الشركة جميع الإجراءات والمستندات المطلوبة وتنتظر إجراءات التعاقد، موضحًا اقتراب مشروعها الذي تقيمه بالعاصمة الإدارية الجديدة “كاسيل لاند مارك” من تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه.

تتوقع شركة مصر للألومنيوم انتهاء شركة “بكتل” الأمريكية من دراسة الجدوى المالية والفنية لتطوير الخط السابع، والإعلان عن نتائجها نهاية يونيو الجاري، وأوضح إيهاب العلواني، مسئول علاقات المستثمرين في مصر للألومنيوم، لـ”المال” أن قيمة تكلفة عملية التطوير قد تطرأ عليها تغييرات بالدراسة، مشيرًا إلى أن مصر للألومنيوم منفتحة على كل الخيارات التمويلية المتاحة سواء من خلال بنوك محلية أو أجنبية، أو دخول مستثمر استراتيجي. وقدرت الشركة عملية تطوير الخط السابع بنحو 13 مليار جنيه مبدئيًا.

أكد هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، أن الشركة مستعدة بشكل جيد لرخصة السجائر الجديدة، سواء التقليدية أو الإلكترونية، وقال إن مجلس الإدارة شكَّل منذ عامين لجنة للمخاطر للتعامل مع أي تغييرات محتملة، وكان من بينها تلك الرخصة.

وأضاف أمان في حديثه لـ”المال” أن الرخصة الجديدة مطروحة لإنتاج السجائر ذات فئات سعرية متوسطة وعالية، وليس الشعبية التي تُمثل الغالبية العظمى من مبيعات الشرقية للدخان.

قالت الدكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة، إن الشركة تخطط لضخ استثمارات خلال عام 2021 بنحو 300 مليون جنيه، لافتتاح فروع بالسوق المصرية، وتحديث الفروع العاملة حاليًا وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات والتكنولوجيا من أجل دعم كفاءة الخدمات الطبية التي يتم توفيرها، بحسب “حابي”.

انفوجراف

كرة القدم يورو 2021

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تُجري شركة “القابضة” ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، محادثات لاستثمار حوالي 500 مليون دولار في شركة “فليبكارت” (Flipkart) الهندية، وفقًا لمصادر مطلعة، حيث تقوم شركة التجارة الإلكترونية المدعومة من عملاق التجزئة “وول مارت” بجولة تمويل قبل طرح عام أولي محتمل العام المقبل، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وقعت شركة تابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، عقدًا بقيمة إجمالية 600 مليون ريال (200 مليون ريال سنويًا لمدة ثلاث سنوات)، مع شركة تعمل في مجال الدعاية والإعلان والعلاقات العامة لتقديم خدمات إعلامية واستشارية، حسب بيان على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول” أمس (الدولار يعادل 3.75 ريال)، وبموجب العقد الذي وقّعته شركة “توق للعلاقات العامة”، إحدى شركات “السعودية للأبحاث”، ستقدّم الشركة خدمات إعلامية وإنتاج محتوى دولي متعدد اللغات والمنصات وخدمات استشارية، للشركة المتعاقد معها.

بورصات الخليج

عربى ودولى

واصلت الليرة اللبنانية مسلسل السقوط الحر لتُسجل سعرًا مُتدنيا جديدًا مقابل الدولار، أمس الأحد، مع استمرار الانهيار المالي والأزمة السياسية في البلاد، ووفقًا لـ”رويترز”، قال متعاملون، إنه يجري تداول العملة اللبنانية عند حوالي 15.15 ألف ليرة للدولار، لتفقد نحو 90% من قيمتها منذ اندلاع الأزمة المالية والاقتصادية أواخر 2019. ولامست “الليرة” حاجز الـ15 ألفًا مقابل الدولار للمرة الأولى منتصف مارس الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية