أخبار

خاص..الصندوق السيادي يختار مشتري “محطات وطنية” و”صافي” بنهاية العام

صندوق مصر

كتب – باهي الفايد

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، أنه من المقرر اختيار أحد العروض المتقدمة لشراء شركتي الوطنية للبترول، وصافي للمياه، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بنهاية العام.

وقال سليمان في لقاء مع “إيكونومي بلس”: “العمل جارٍ على إعداد قاعدة بيانات ومعلومات لإتاحتها للمستثمرين خلال الربع الأخير من العام الجاري، والانتهاء من الفحص النافي للجهالة، وبناء عليه يتم اختيار العروض المالية الأفضل، وبنهاية العام نكون قد حصلنا على شريك”.

وتوفر قاعدة البيانات، معلومات عن ماهية وأصول الشركات، وهي خطوة قانونية لإتمام عملية “الفحص النافي الجهالة” التي يقوم بها المستثمر.

وأوضح سليمان، أن الصندوق يستهدف الاستحواذ على حصة أقلية، ومعظم المستثمرين الذين تقدموا بالعروض راغبين بأن يكون هناك شراكة، مع ذراع تابعة للدولة.

وتقدمت كل من شركتي إينوك وأدنوك الإماراتيتين، وشركة “بترومين” السعودية، وشركة القلعة المصرية، لشراء حصة الأغلبية بالشركة الوطنية للبترول.

وتمتلك “وطنية” شبكة تضم 255 محطة وقود، منتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقال سليمان في تصريحات سابقة، إن الصندوق سيساعد في بيع ما بين 80 و90% من شركة الوطنية للبترول على أن يحتفظ لنفسه بحصة تتراوح بين 10 و20%، ومن المحتمل أن يحتفظ المشتري بمحطات التزود بالوقود على أساس عقد إيجار طويل الأجل.

وقال، سليمان لـ”ايكونومي بلس”، إن الجهاز يمتلك محفظة شركات قوية تضم 38 شركة، يستهدف الصندوق طرح 10 شركات منها أمام المستثمرين، تعمل في قطاعات الأغذية والبتروكيماويات ومواد البناء.

وأضاف، أنه بعد الانتهاء من قاعدة بيانات شركتي صافي ووطنية، سيكون هناك خارطة طريق واضحة لإتمام طرح باقي الشركات المستهدفة، والصندوق يراعي عدم مزاحمة ومنافسة القطاع الخاص، والهدف الأساسي من كافة عمليات الطرح هو الشراكة.

أوضح أن العديد من شركات جهاز الخدمة الوطنية تصلح للطرح في البورصة مباشرة، ويوجد نوع آخر يحتاج إلى مشغل استراتيجي يتبنى خطة تطوير واستثمار، وبعد ذلك يتجه بالشراكة مع الدولة للطرح في البورصة، وتمثل عملية الطرح بالبورصة آلية لتخارج الصندوق أو المستثمر الشريك في حال رغبته.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: زيادة سعر البنزين لن تنعكس على السلع

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية تلقته وزارة...

منطقة إعلانية