أخبار

اليوان الصيني يتجه للعالمية على حساب الدولار واليورو .. كيف؟

اليوان والدولار واليورو

تخطط ثُلث اليوان الصيني يتجه للعالمية على حساب الدولار واليورو .. كيف؟ عالميًا لإضافة عملة اليوان إلى احتياطياتها خلال الفترة المقبلة ما يُسرع من وتيرة تحول اليوان الصيني إلى عملة عالمية، وقد يأتي ذلك على حساب الدولار واليور .. كيف؟

%30 من البنوك المركزية ترفع احتياطات اليوان

أظهر مسح المستثمر الحكومي العالمي، ينشره منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية، أن 30% من البنوك المركزية تخطط لزيادة القيم من اليوان على مدار 12-24 شهرا المقبلة، مقارنة مع 10% فقط في العام الماضي.

أوضح المسح أن 75% من البنوك المركزية يرون أن السياسة النقدية لها تأثيرا مبالغا فيه على الأسواق المالية الفترة الحالية، لكن 42% فقط يرون ضرورة إعادة النظر في مثل تلك السياسات.

الاتجاه لليوان على حساب الدولار واليورو

وفقًا للمسح، فإن 20% من البنوك المركزية يتجهون لتقليص حيازات الدولار الأمريكي على مدار 12-24 شهرًا، وتخطط نسبة 18% من البنوك لتقليص الحيازات من اليورو، ويريد 14% تقليص الحيازات من الدين السيادي لمنطقة اليورو.

أظهر المسح أن البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية وصناديق التقاعد أصبحت تسيطر على أصول قيمتها 42.7 تريليون دولار، وهو مستوى قياسي مرتفع.

وزادت احتياطيات البنوك المركزية وحدها 1.3 تريليون دولار إلى 15.3 تريليون بنهاية 2020.

ووفقًا لما نقلته “فاينانشيال تايمز”، صرحت “ليو أيهوا” المتحدثة باسم المكتب للصحفيين في بكين أن الاقتصاد استمر في التعافي المطرد، ولكنها حذرت من أن التعافي كان غير متوازن، وأضافت: يجب أن نكون حذرين أيضًا من أن فيروس “كورونا” يواصل التحور عالميًا، وأن عدم الاستقرار وعدم اليقين الخارجي يزدادان.

كما أظهرت بيانات المكتب أيضًا نمو الإنتاج الصناعي الصيني 8.3% على أساس سنوي خلال يونيو، متجاوزًا التوقعات البالغة 7.9%.

وارتفع النمو في الاستثمار في الأصول الثابتة 12.6% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الحالي، وظل معدل البطالة دون تغيير عند 5% في نهاية يونيو.

وزادت مبيعات التجزئة 12.1% خلال يونيو، متجاوزة التوقعات البالغة 10.8% أيضًا، ومقارنة مع 12.4% في مايو، و17.7% في أبريل، مما يبرز الضغط المتواصل على الإنفاق الاستهلاكي المحلي، والتعافي الاقتصادي المتفاوت.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: عجز الموازنة الكلي سجل 7.4% بنهاية يونيو الماضي

قال وزير المالية، محمد معيط، إن العجز الكلي بموازنة العام...

منطقة إعلانية