النشرة البريدية

تأسيس شركة لصناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر قبل نهاية العام.. طرح الإنتاج المصري من لقاح “فاكسيرا سينوفاك”

لاستغلال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

“مدبولي” ينتقد أداء مبادرة إحلال السيارات

“البنك الأوروبي” يدرس قرضا بـ 250 مليون يورو لتحديث خط المترو الثاني

“هيرميس” تدير برنامج سندات توريق بـ 6 مليارات جنيه لـ”طلعت مصطفى”

إضافة 5.5 ألف غرفة فندقية جديدة العام الجاري 

مصدرو الحاصلات يعترضون على اشتراطات “السعودية”

“فاينانس” تعتزم إصدار سندات توريق بمليار جنيه لـ”ڤاليو”

اتفاق بين “الطيران” و”قطاع الأعمال” لإقامة مشروع سياحي بشرم الشيخ

القصة الرئيسية 

تأسيس شركة لصناعة مكونات محطات تحلية مياه البحر قبل نهاية العام

تسعى الحكومة لتدشين شركة لتصنيع مكونات محطات تحلية مياه البحر قبل نهاية العام الحالي بعد اﻻتفاق مع التحالفات الراغبة في المشاركة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن المصنع سيجرى تدشينه بالمنطقة اﻻقتصادية لقناة السويس في إطار السعي نحو توطين صناعة مكونات التحلية، خاصة مع وجود خطة طويلة الأجل لتنفيذ عدد كبير من مشروعات تحلية مياه البحر.

وأشارت المصادر إلى أن صندوق مصر السيادي يتولى التفاوض، بالتنسيق مع وزارات التخطيط والإسكان والإنتاج الحربي، مع مجموعة من الشركات الراغبة في الانضمام للشركة الجديدة، وتضم القائمة 60 شركة وتحالفًا محليًا وأجنبيًا لتنفيذ مشروعات التحلية أو المشاركة في التصنيع.

وذكرت المصادر، أن قائمة الجهات التي يجرى التفاوض معها تضم شركات المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وحسن علام وشركة ماتيتو بجانب شركات فرنسية وإسبانية، كما سيتم توزيع الحصص بالتساوي. وقالت إنه يجرى دراسة هذا الشأن منذ فترة طويلة بالتشاور بين الحكومة والقطاع الخاص، نتيجة أن مكونات الإنتاج الخارجية تمثل نسبة كبيرة في عملية تنفيذ المحطات الأمر الذي يتطلب تصنيعها محليًا لتوفير التكلفة من جانب ومن جانب آخر تتضمن تعميق الصناعة الوطنية.

وتبحث مصر عن شركاء للاستثمار في مبادرة بقيمة 2.5 مليار دولار لبناء أكثر من عشر محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

ويخطط المسئولون لإنشاء 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من المصادر الخضراء، حيث يتم بناء كل منها وتملكها وتشغيلها من قبل صندوق مصر السيادي بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي للصندوق، أيمن سليمان، في مقابلة مع “بلومبرج” مؤخرًا.

أهم الأخبار

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تقديم قرض سيادي يصل إلى 250 مليون يورو لمصر لتمويل إعادة تأهيل وتحديث الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى وتطوير وتجديد أسطول عربات المترو الحالية وشراء قطارات جديدة. ووفق بيانات منشورة على موقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، فإنه من المقرر الموافقة على القرض في 27 أكتوبر المقبل. ويعتبر المشروع جزءًا من حزمة استثمارية شاملة تقدر بـ 550 مليون يورو، ومن المتوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل بنك الاستثمار الأوروبي والحكومة المصرية.

في الوقت ذاته أرجأت الهيئة القومية للأنفاق تلقي عطاءات مناقصة دولية أمام الشركات المصرية واليابانية لاستكمال الأعمال المدنية والحفر للجزء الشرقي من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق المعروف بمشروع مترو الهرم، إلى 22 سبتمبر المقبل، وفقًا لمنشور على موقع الهيئة.

وحصلت مصر في وقت سابق على قرض من وكالة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل تنفيذ الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الممتد في المسافة من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر مارا بالمتحف الكبير ثم شارع الهرم وصولًا إلى ميدان الجيزة وانتهاء بالفسطاط.

طرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممارسة لتوريد وتركيب كابلات ذات جهد 66 كيلو فولت لربط محطة محولات مونوريل زايد في السادس من أكتوبر بالشبكة القومية للكهرباء، بإجمالي أطوال يصل إلى 21 كيلومترا، ومن المقرر تلقي وفتح العروض هذا الأسبوع. وذكرت مصادر لصحيفة “المال: أن الشركات الثماني تضم “المصرية الصينية”، و”إيجيتك السويدي”، و”الجيزة باور”، و”الكابلات الكهربائية” المصرية، و”الرياض” السعودية، و”الجيزة للكابلات”، و”كابلات مصر”، بالإضافة إلى تحالف “إنيرجيا تليكوم – وإنيرجيا للكابلات – والسويدي”.

ستكون قضية تنظيم السوق العقارية في ضوء الإعلان الرئاسي بإلزام الشركات العقارية بعدم طرح المشروعات إلا بعد تنفيذ 30% منها، القضية الرئيسية للقطاع الفترة المقبلة، حيث أسفر اجتماع غرفة التطوير العقاري، وشعبة الاستثمار العقاري، الأسبوع الماضي عن عدة توصيات منها دراسة الثروة العمرانية والعقارية في عدة مدن عالمية ومنها دبي وإنجلترا، إلى جانب التوصية بالبت السريع في قانون اتحاد المطورين وبدء العمل به، والذي يتضمن تصنيفًا دقيقًا للمطورين ما بين الأكبر والمتوسط والأصغر، وضرورة تنظيم مجال التسويق العقاري، والدعوة لتنشيط دور البنوك في تمويل المطورين قبل بدء الأعمال الإنشائية

وحسبما قالت مصادر لـ”المال” فإنه سيتم عرض مذكرة بنتائج الاجتماع الأخير على وزير الإسكان عاصم الجزار، مع إتاحة مهلة لمدة 15 يومًا لمناقشة التوصيات، مع طرحها على أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب، للوصول لآلية تنفيذ مناسبة للتوجيهات الرئاسية.

تعتزم شركة المجموعة المالية فاينانس – ذراع التمويل غير المصرفي للمجموعة المالية هيرمس – إصدار برنامج سندات توريق لشركة  ڤاليو بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه على مدار العامين المقبلين، فيما تبلغ قيمة الشريحة الأولى نحو 300 مليون جنيه، فضلًا عن التخطيط لإصدار سندات توريق خاصة بنشاط التأجير التمويلي خلال الفترة المقبلة بقيمة 300 مليون جنيه أيضًا، حسبما قال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

كما كشف حسونة عن خطة المجموعة المالية فاينانس وشركة “جي بي كابيتال” لتحويل شركة “طوكيو مارين” من فئة التأمين التكافلي إلى النشاط التجاري، حيث يتم العمل على إعادة هيكلة الشركة حاليًا، عبر تطبيق نموذج عالمي، وبناء التكنولوجيا الخاصة بالشركة عبر قدراتها الذاتية، وتغيير العلامة التجارية، موضحًا أن هناك أكثر من مليون عميل محتمل للشركة، منهم 500 ألف في شركات فاليو وتنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، ومثلهم في جي بي كابيتال.

بالتوازي، كشف تقرير علاقات المستثمرين للمجموعة المالية هيرميس، عن أن فريق السندات بالمجموعة يعمل على إدارة برنامج سندات توريق لصالح مجموعة “طلعت مصطفى” بقيمة 6 مليارات جنيه على 3 سنوات. وأضاف التقرير، أن الشركة نجحت أيضًا في ترتيب عقد تأجير تمويلي لصالح شركة مصرية كبيرة لصناعة الورق والتغليف.

وتوقعت هيرميس، استمرار توسعها في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا في جانب عمليات الدمج والاستحواذ، وكذلك أدوات الدين. وأشار التقرير إلى أن المجموعة حافظت على أدائها في الربع الثاني من العام الجاري بتغطية مجموعة كاملة من الأسهم وعمليات الدمج والاستحواذ، بجانب أدوات الدين.

قدر مصدر فى وزارة السياحة عدد الغرف الفندقية المتوقع دخولها الخدمة خلال العام الحالى بنحو 5570 غرفة مع تحسن نسب الإشغالات خلال النصف الثاني من العام. وقال المصدر لصحيفة “البورصة”، إن إجمالي الطاقة الفندقية التي دخلت الخدمة خلال النصف الأول بلغت 2570 غرفة، مع توقع ارتفاع الطاقة المضافة إلى نحو 3 آلاف غرفة خلال النصف الثاني من العام. وقدر التكلفة الاستثمارية للطاقة المضافة خلال العام بين 6.6 و8 مليارات جنيه موزعة بواقع بين 1.2 إلى 1.5 مليون جنيه للغرفة.

تقدم نحو ألف مُصدر حاصلات زراعية باعتراضات رسمية على الاشتراطات الجديدة التي تطلبها المملكة العربية السعودية بشأن الشهادات الصحية ومواصفات الحاصلات المصرية، وأُرسلت الاعتراضات إلى وزارة الزراعة. واستمرت الاعتراضات رغم إعلان المملكة عن تخفيف إجراءاتها لقبول الحاصلات الزراعية، لكن اعتراض المُصدرين يهتم بتكلفة متطلبات السعودية، والتي قدروا أنها ستكلفهم فوق 300 مليون جنيه سنويًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تسلمت وزارة الزراعة الاعتراضات عبر الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والتي أوصت بمزيد من التواصل مع الجانب السعودي خلال الفترة المقبلة قبل بدء التطبيق الرسمي منتصف سبتمبر المقبل لمزيد من التخفيف، وفقًا لمصادر في الوزارة. وفقًا للبيانات الرسمية، تعد المملكة أكبر مستورد للحاصلات الزراعية المصرية بإجمالي 11% من إجمالي التعاقدات السنوية مع العالم، بواقع 620 ألف طن تقريبًا موزعة على ما يقرب من 25 ألف حاوية شحن.

فيديو اليوم

هل تعلم بكم تأكل الحيوانات الأليفة في مصر سنويا؟ وما حجم السوق عالميا؟ نستعرض بعض التفاصيل عن أهم الشركات المسيطرة و أبرز منافذ بيع الأطعمة المخصصة للكلاب والققط.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة بدأت طرح الإنتاج المحلي من لقاح “فاكسيرا سينوفاك” والذي سيتراوح بين 15 و18.5 مليون جرعة شهريًا. وأضافت وزيرة الصحة أنه من المتوقع وصول 5.2 مليون جرعة جديدة من لقاحي “فايزر” و”موديرنا” خلال الفترة القادمة.

وأكدت زايد تطعيم 95% من العاملين بوزارة الصحة، مشيرة إلى استمرار تطعيم كافة العاملين بالوزارات ودواوين الحكومة والقطاعات والهيئات والجهات التابعة، بالإضافة إلى تطعيم المواطنين في الشركات والبنوك والمناطق الصناعية والفنادق السياحية والنوادي والموانئ وغيرها. وأشارت إلى استمرار تسجيل وتطعيم جميع العاملين في وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي حتى شهر سبتمبر المقبل، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد.

حدد مستثمرون صناعيون “روشتة” لإنعاش القطاع الصناعي، على خلفية مبادرة الحكومة لدعم القطاع، وقال المستثمرون في حديثهم لـ”إيكونومي بلس” إن القطاع الصناعي لا يزال بحاجة لضخ مزيد من الاستثمارات، حيث أنها العامل الرئيسي لإضافة خطوط إنتاج جديدة، وتمويل التوسعات، ثم التوجه للتصدير خارجيا. وجاءت مشكلات قديمة متجددة كارتفاع التكاليف الأساسية المتمثلة في أسعار الطاقة، وعمليات التمويل، وتعدد الجهات الإدارية وجهات التراخيص، على رأس التحديات التي تواجه المستثمرين بالقطاع الصناعي، بحسب ما يراه رجل الأعمال فرج عامر.

أما رجل الأعمال مجدي طلبة، رئيس شركة كايرو قطن سنتر، فقد طلب تحديد موضع السوق المصري من بين الأسواق المحيطة، وإجراء تحليل عملي لكل صناعة على حدة، واقترح تدشين “بنك التصدير” يتم تمويله من مؤسسات دولية، بهدف إتاحة تمويلات للمصدرين لشراء مستلزمات الإنتاج فقط، وبفائدة منخفضة عند 1%.. التفاصيل

اجتمع وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، بوزير الطيران المدني، محمد منار عنبه، لوضع الخطوط النهائية الخاصة بإقامة مشروع سياحي فندقي برأس جميلة في مدينة شرم الشيخ. ويقام المشروع على قطعتي أرض متلاصقتين تمتلكهما شركتي “المنتزه للسياحة والاستثمار” التي تساهم بها شركة إيجوث، إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وشركة “إيماك العقبة” التابعة لوزارة الطيران المدني، وذلك من خلال ضم الأرضين ليصبح مشروعًا وكيانًا واحدًا كبيرًا، تساهم فيه الشركتين، كل بحصته في الأرض.. التفاصيل

من ناحية أخرى، كشفت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عن ضخ الشركة حزمة استثمارات تقارب 6 مليارات جنيه في عدة مشروعات بعدد من المحافظات السياحية، تشمل تطوير شامل لفندق ونتر بالاس التاريخي بالأقصر، وإنشاء منتجع سياحي فاخر بمرسى علم، وتطوير فندق كونتننتال بميدان الأوبرا التاريخي بوسط القاهرة، وإنشاء فندق فئة 5 نجوم على أرض السلطانة ملك بمحافظة الأقصر، وتطوير فندق شبرد التاريخي، مشيرة إلى أنه سيتم افتتاح مشروعين جديدين أولهما فندق سفير دهب، نهاية العام، وقصر المينا هاوس، بمنطقة الأهرامات، بعد تطويره، خلال العام القادم، وفقًا لـ”حابي”.

يرى 43.8% من شركات السياحة أن أسعار الإقامة في الفنادق والمنتجعات السياحية في مصر أعلى من مثيلاتها في الخارج، مقابل 24.8% تؤكد أن الأسعار أقل، فيما اعتبر 11.4% من الشركات أنها كما هي بالخارج، بينما لم يحدد 20% من الشركات السياحية أي إجابة، وفقا لنتائج استطلاع رأي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

أعلنت وزارة البيئة البدء في إقامة أول طريق أخضر داخل موقع بـ”القائمة الخضراء وموقع تراث طبيعي عالمي”، بمحمية وادى الحيتان بمحافظة الفيوم. ويمتد الطريق بطول 34 كم ويعتمد إنشاؤه على طريقة جديدة لإعادة التدوير واستخدام مستحلبات خاصة لخلطها بالتربة وتمهيده بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة واستخدام الأساليب البيئية التي تحد من الانبعاثات الحرارية، وفق وزيرة البيئة ياسمين فؤاد.. التفاصيل

خاطبت وزارة التجارة والصناعة، مصلحة الجمارك، لدراسة إخضاع ألواح الجرانيت شبه تامة الصنع، إلى التعريفة الجمركية 40% بدلًا من 2% المعمول بها حاليًا. وقال إبراهيم غالى، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ورئيس شعبة المحاجر بالغرفة، إن الخطاب جاء بناء على طلبهم بعد خفض التعريفة الجمركية لألواح الجرانيت قبل أسابيع.

انتهت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء من تطوير شبكات توزيع الكهرباء بمحافظة بني سويف بتكلفة 1.5 مليار جنيه. وقال أيمن حمزة، المتحدث الإعلامى لوزارة الكهرباء، إن المبالغ التي صُرفت لتطوير الشبكات بمحافظة بني سويف لتطوير الشبكات من عام 2014 وحتى عام 2021، ضمن خطة رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجودة.. التفاصيل

سددت هيئة المجتمعات العمرانية 100 مليون جنيه من مستحقات استغلالها مليون متر مربع مملوكة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، على طريق القاهرة – السويس بمدينة القاهرة الجديدة، بموجب عقد شراكة بين الطرفين. ويتضمن المشروع قيام هيئة المجتمعات بتقسيم المساحة إلى قطع أراضٍ سكنية صغيرة شاملة الخدمات، وطرحها أمام المستثمرين لتحقيق أعلى عوائد من للمشروع. وقالت مصادر بوزارة قطاع الأعمال العام لـ”المال”، إن الهيئة تجهز البنية التحتية وترفق الأرض حاليًا، وطرحها على المستثمرين.

يبدو أن هناك ملامح أزمة بموسم القطن الحالي، إذ ناشدت جمعيات القطن والاستصلاح والإصلاح الزراعي، عبر خطاب موجه للرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لإتاحة الفرصة أمام جميع الشركات التجارية لشراء القطن عبر آلية المزاد المعمول بها منذ الموسم الماضي، وعدم الاقتصار على عدد محدود من الشركات المسجلة فقط لدخول المزاد وهي 10 شركات فقط مع وجود مئات الشركات منها في مصر.

وأكدت المناشدة أن توسيع دائرة الشركات التجارية من شأنه زيادة أسعار البيع وعدم تكرار أزمة الموسم الماضي، في ظل انخفاض السعر بداية الموسم والزيادة في آخره بنحو 800 جنيه للقنطار في أصناف الوجه البحري و500 جنيه للقبلي، وذلك لتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح وإعمالًا لمواد الدستور التي تنص على تسويق المحاصيل الاستراتيجية وتحقيق هامش ربح مناسب.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن معدلات التسليم بمبادرة رئيس الجمهورية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي تسير بصورة غير مُرضية، حيث كان متوقعًا منذ البداية أن تشهد المبادرة زيادة في الإقبال والطلب عليها وهو ما لم يتحقق، مؤكدًا ضرورة اتخاذ إجراءات أسرع لزيادة هذه المعدلات، في ضوء تزايد أعداد المتقدمين تباعًا. جاء ذلك خلال اجتماع مع وزيري المالية والتجارة والصناعة، ومسئولي مصانع السيارات العاملة في المبادرة.

وامتدت أزمة نقص توريد الرقائق الإلكترونية عالميًا إلى سيارات “نيسان” و”بي واي دي” المشاركتين في المبادرة الحكومية لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي بجانب السيارة “هيونداي”. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي بمبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، إنَّ سيارات “نيسان” و”بي واي دي” التابعة لمجموعة الأمل تواجهان أزمة حالية نتيجة نقص توريد الرقائق الإلكترونية عالميًا من قبل الشركات الأم.

وأضاف “عبدالرازق”، أنه سيحدث تباطؤ في تسليم السيارات الملاكي بمبادرة الإحلال نتيجة نقص الطاقة الإنتاجية؛ بسبب الأزمة العالمية للرقائق الإلكترونية. وأوضح أن الشركات المشاركة في المبادرة تستطيع تسليم 5 آلاف سيارة شهريًا، لكن هذا الرقم قد ينخفض بشكل كبير نتيجة استمرار أزمة نقص الرقائق الإلكترونية، وكان يتم تسليم بين 1000 و1500 سيارة شهريًا، لكن مع هذه المشكلة ستتراجع أعداد التسليم إلى ما دون ألف سيارة.

تقدم المحامي عاطف الشريف للهيئة العامة للرقابة المالية بطلبات للتعرف على أسباب استبعاد ثلاثة مرشحين من وكلائه من انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، وهم  اللواء محمد عبد السلام رئيس الشركة السابق والمتقدم لرئاستها خلال الدورة الجديدة، والدكتور أحمد سعد، الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال وعضو مجلس إدارة الشركة في دورته الأخيرة والمرشح كعضو مستقل من ذوي الخبرة ممن لا يحق لهم الترشح على منصب العضو المنتدب، والدكتور مدحت نافع، الرئيس السابق للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والمتقدم لشغل منصب العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة.

وقال الشريف لصحيفة “حابي” إنه تم تقديم الطلبات نظرًا لأن خطاب الاستبعاد ذكر فقط عدم التوافق مع شروط الترشح ولكن دون تحديد في أي من بنودها، وذلك كخطوة لتقديم تظلم من القرار، لافتًا إلى أن الأمر قد يتطور للجوء للقضاء حال عدم تغيير القرار وإعادة المرشحين لحلبة المنافسة.

أصدرت إدارة البورصة المصرية، أمس قرارًا بمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة المقيد لها أوراق مالية بجداول البورصة مهلة أسبوع بداية من غدٍ الثلاثاء وحتى 31 أغسطس، للتعاقد مع أحد الرعاة المسجلين، في إطار توفيق أوضاعها. وبحسب القرار تلتزم جميع الشركات بموافاة البورصة بنسخة من العقد المبرم مع الراعي خلال مدة لا تزيد عن شهرين من تاريخ العمل بهذا القرار.

فيما أعلنت هيئة الرقابة المالية عن قرار يسمح لصناديق الاستثمار الخيري التي تباشرها البنوك وشركات الأنشطة المالية غير المصرفية بنفسها أو مع غيرها بعدم التقيد في إصدار وثائقها بحد أقصى، واقتصار التزامها بتجنيب مبلغ يعادل 2% من حجم الصندوق وبحد أقصى 5 ملايين جنيه فقط واللازم لبدء مزاولة الصندوق لنشاطه وإصدار وثائقه.

اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على مجمل مؤشرات نشاط  قناة السويس منذ بداية العام الحالي، إلى جانب الوقوف على الموقف المالي والبيانات التفصيلية للاستثمارات المستقبلية المخطط تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما فيها المناطق الصناعية المختلفة، خاصةً ما يتعلق بمستجدات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية، جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، ورؤساء قناة السويس والمنطقة الاقتصادية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حسبما أفاد بيان رئاسة الجمهورية.

تتفاوض شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر خلال الفترة الحالية مع ثلاثة بنوك للحصول على تسهيل ائتماني بقيمة 300 مليون جنيه، من بينها مصرف أبوظبي الإسلامي، إلى جانب خوض مفاوضات مع بنك خارجي على تمويل بـ100 مليون جنيه، ومفاوضات أخرى مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على قرض مماثل، حسبما كشف أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لحابي.

وأشار إلى أن تمويلي تخطط للدخول في مجال صناديق الاستثمار المتخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مرجحًا إمكانية حدوث ذلك في غضون عام 2022، إلى جانب دراسة إطلاق شركة متخصصة في التمويل الاستهلاكي.

أطلق البنك العربي مؤخّرًا برنامجه الخاص بتسريع أعمال التكنولوجيا المالية الناشئة “AB Accelerator”، والذي يستهدف رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، عقب النجاح الذي حقّقه البرنامج في الأردن منذ إطلاقه عام 2018. وقالت هالة زهران، رئيسة برنامج مسرّع الأعمال في البنك العربي، إن البرنامج يوفر للشركات الناشئة في مرحلتها الأولية دعمًا ماليًا وتجاريًا يساعدها على اكتساب المصداقية وتقييم أفكارها المقترحة، إضافة إلى فرصة ربط هذه الشركات بمنافذ اقتصادية عالمية جديدة عبر أسواق مختلفة مما يتسق مع جوهر مفهوم المستثمر الاستراتيجي، وفق بيان.

انفوجراف

مبيعات مشروع O West ‎‎

اقتصاد الخليج

تتفاوض شركة سابك كابيتال، المملوكة بالكامل لعملاق البتروكيماويات السعودية مع مجموعة من البنوك بشأن خيارات تتعلق بتسهيل ائتماني دوار بنحو ملياري دولار ينتظر أن يستحق في وقت لاحق من العام الجاري. ونقلت سى إن بى سى عربية عن مصادر لها أن القرض المسعر بنحو 25 نقطة أساس فوق سعر الليبور جرى تمديده لعام واحد في نهاية ديسمبر كانون الأول الماضي، مضيفا أن الشركة قد تتجه لتمديده مرة أخرى مع ارتفاع تكلفة التمويل. فيما قال مصدر أخر إن المفاوضات لا زالت جارية وينتظر الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة وأن “سابك” لم تحسم خيارها بعد بشأن تمديد القرض أو اعادة تمويله.

عربي ودولي

رفعت الحكومة اللبنانية، أسعار الوقود الرسمية لمختلف أنواعه المستخدمة في السوق المحلية، بنسب تراوحت بين 53% و73%. تمثل هذه الزيادة خفضًا جزئيًا للدعم الحكومي الموجه للطاقة، وسيتم العمل بالأسعار الجديدة اعتبارًا من أمس الأحد.. التفاصيل

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا”، إن المنطقة العربية سجلت أعلى مستوى بطالة في العالم، لا سيّما بين النساء والشباب، وبلغ عدد الأفراد العاطلين عن العمل 14.3 مليون فرد. أضافت المنظمة الأممية أن هذا العدد من دون احتساب تداعيات جائحة كورونا، وتوقعت أن يصل عدد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية إلى 17.2 مليون فرد بحلول 2030.. التفاصيل

تقترب العملة المشفرة “بيتكوين” من مستوى 50 ألف دولار، بعد عدة ارتفاعات حققتها خلال تعاملات الأيام الماضية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وتجاوز سعر العملة في تداولات يوم السبت مستوى 49.7 ألف دولار، وهو أعلى مستوى منذ 16 مايو قبل أن تعود للانخفاض. وكانت العملة المشفرة قد وصلت إلى مستوى تاريخي في أبريل الماضي عند 65 ألف دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية