أخبار

عمومية “مصر الجديدة للإسكان” تمرر الموازنة التقديرية.. هل تستطيع تحقيقها هذه المرة؟

مصر الجديدة

وافقت الجمعية العمومية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على الموازنة التقديرية للشركة بالعام المالي الجاري (2021-2022) وتوقعت الشركة في موازنتها تحقيق أرباح بـ661.09 مليون جنيه.

أبدى الجهاز المركزي للمحاسبات اعتراضا على الموازنة التقديرية للشركة، واتهمها بعدم واقعية الأسس التي استندت عليها في بناء الموازنة لعدد من الأسباب أبرزها استهداف الشركة بيع 128.7 فدان بمدينة هليوبليس الجديدة بنحو 1.22 مليار جنيه تمثل 73.4% من الإيردات المتوقعة للشركة والبالغة 1.67 مليار جنيه.

ففي حين أن الشركة استهدفت بيع 130 فدانا العام المالي الماضي لكنها لم تستطع تحقيق مستهدفاتها، وأوصى الجهاز المركزي بالاستثمار في أراضي الشركة لتعظيم الأرباح، بدلا من عرض الأراضي للبيع.

تخطط شركة مصر الجديدة أيضا لبيع 45 وحدة سكنية، لكن يرى الجهاز المركزي للمحاسبات أن الشركة لم تأخذ في اعتبارها تراجع المبيعات خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي إذ باعت وحدة سكنية واحدة فقط مقابل 1.3 مليون جنيه في ظل ظروف جائحة كورونا.

لم تتضمن الإيرادات المتوقعة للشركة إيرادا من “مدينة غرناطة” المملوكة لها والتي أنفقت على تطويرها 52 مليون جنيه.

مدينة غرناطة هي مدينة أثرية بناها البارون امبان بمنطقة مصر الجديدة شرق القاهرة، وكان يقام عليها سباقات للخيل في عصر الملك فاروق.

 

كيف ردت الشركة على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات؟

قالت الشركة في البيان إنها سارت في الإجراءات القانونية لبيع الأراضي وأنه تم ترسية المزاد على إحدى الشركات والتي تعثرت في السداد ما دفع شركة مصر الجديدة للبحث عن عروض جديدة وحصلت بالفعل على عرضين مشيرة إلى أنها ستسقر على أحد العرضين خلال 15 يوما، وهو ما سيظهر في نتائج للعام المالي الجاري.

استلمت شركة مصر الجديدة للإسكان أيضا مدينة غرناطة بعد تطويرها قبل نحو 4 أشهر وتقوم حاليا بإعداد كراسة شروط لطرح المشروع على المستثمرين لكنها لا تتوقع إيرادات منها قبل نهاية العام المالي الجاري في يونيو 2022.

ما هو وضع الموازنات التقديرية السابقة؟

قبل عام في مايو الماضي، وبعد تفشي كورونا، وافقت الجمعية العامة للشركة على الموازنة التقديرية للعام المالي 2020-2021 بصافي ربح متوقع 562.1 مليون جنيه، إلا أن الشركة لم تحقق سوى 16.3 مليون جنيه في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

توقعت الشركة أيضا تحقيق إيرادات خلال العام المالي مكتملا بـ1.7 مليار جنيه، بينما بلغت إيراداتها في الـ9 أشهر الأولى من العام 263.7 مليون جنيه.
ولم تصدر القوائم المالية السنوية إلى الآن.

خالفت الشركة تقديراتها أيضا في العام المالي 2019-2020 إذ وضعت الإيرادات في موازنتها التقديرية عند 3.08 مليار جنيه كما وضعت مستهدفا للأرباح عند 1.1 مليار جنيه، إلا أن الأرباح في نهاية العام المالي بلغت 365.6 مليون جنيه، وهو أقل من المستهدف بـ67.6%، كما سجلت الإيرادات نحو 1.1 مليار جنيه مقارنة بالـ3.08 مليار جنيه في الموازنة التقديرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية