النشرة البريدية

متحور “دلتا بلس” في مصر.. “مباشر كابيتال” تستهدف استثمار 360 مليون جنيه والطرح في البورصة

المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

50 مليار جنيه تكلفة تطوير أنظمة الري الحديث

تحالف مصرفي يُمول “المصرية لنقل الكهرباء” بـ4 مليارات جنيه

“الأهلي صبور” تحسم بدائل تدبير 1.5 مليار جنيه تمويلات خلال 3 أشهر

“المصرية الكويتية” تستثمر 150 مليون جنيه في الخدمات المالية غير المصرفية

“ماجد الفطيم” تنشئ مركزًا لخدمات التعهيد في مصر

“المالية” ترفع الحجز الإداري عن 3 آلاف ممول في 15 شهرًا

عبد الوهاب رئيسا تنفيذيٌا لهيئة الاستثمار عاما إضافيا

التخطيط: 65.3 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع البترول

القصة الرئيسية 

“متحور دلتا” في مصر وترخيص “سينوفاك فاكسيرا” من هيئة الدواء 

في أول إعلان رسمي من جانب الحكومة، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، أنه تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور “دلتا بلس” في مصر في منتصف يوليو الماضي. وأوضحت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن السيدة التي تم اكتشاف إصابتها حالتها لم تستدع الذهاب إلى مستشفى، مشيرة إلى ارتفاع في أعداد مصابي فيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وأضافت أن متحور “دلتا بلس” لم يثبت أنه الأشرس، ولكنه أسرع في الانتشار، وكل الدراسات أثبتت فعاليتها مع المتحور “دلتا بلس” وكل اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعٍ للقلق أو التوتر، وأوضحت أن وزارة الصحة والسكان حددت رسوم استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا الخاصة بالطلاب بـ 25 جنيهًا فقط وهي شهادات معتمدة ومؤمنة وأن الدفع سيكون “أون لاين”، لافتة إلى اعتماد الوزارة على قاعدة البيانات التي أرسلتها التعليم العالي بأسماء الطلاب للتأكد عند استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا بأن هذا الشخص طالب.

بينما منحت هيئة الدواء المصرية، رخصة الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك فاكسيرا” المنتج محليًا. ويتم إنتاج اللقاح محليًا بالشراكة بين شركة سينوفاك الصينية، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا). وقالت الهيئة في بيان أمس، إنه تم منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك فاكسيرا” بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة، طبقًا للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة، لتقييم أمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

وأكدت هيئة الدواء المصرية، أن منح رخصة الاستخدام الطارئ لأول لقاح يتم إنتاجه محليًا في مصر، جاء بعد أن قدمت الهيئة دعمًا فنيًا وإجرائيًا غير مسبوق، لشركة فاكسيرا، مساهمة منها لتوطين تلك الصناعة الهامة، ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي في أسرع وقت ممكن، ووضع مصر على خارطة الدول المنتجة للقاحات كورونا.. التفاصيل

أهم الأخبار

تشهد السنوات الثلاث المقبلة اكتمال شبكة متطورة لأنظمة الري الحديث في أراضي الدلتا بتكلفة تتراوح بين 45 و50 مليار جنيه لتغطية 3.7 مليون فدان، حسبما صرحت مصادر حكومية لصحيفة “المال”. وبحسب المصادر فإن هناك مفاوضات مع بنكين حكوميين، للانضمام إلى المبادرة القومية لتمويل المشروع عبر منح المزارعين القروض اللازمة لتنفيذ شبكات الري الحديث بالأراضي.

وكان مجلس الوزراء قد وافق بداية أغسطس الجاري على بروتوكول تعاون مشترك، وقع عليه كل من وزارات الموارد المائية والري والمالية والزراعة والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لإطلاق المبادرة القومية لتطوير الري والاعتماد على الري الحديث.

نجحت شركة أوديجو المتخصصة في صيانة وقطع غيار السيارات، التي يقع مقرها في مصر، في جمع 2.2 مليون دولار في أحدث جولة تمويل لها. تضمنت الجولة مشاركة كل من (واى كومبينتور Y Combinator وستارت أبس 500 500 Startups وبلج آند بلاى فينتشرز Plug and Play Ventures)، وهي منصات لتمويل الشركات الناشئة، بحسب بيان الشركة المنشور أمس على موقع “ماجنيت” المختص بالشركات الناشئة. وتأسست “أوديجو” في عام 2019 على يد أحمد عمر وأحمد ناصر، وهي تربط أصحاب السيارات بمزودي الخدمات بداية من الإصلاح إلى الغسيل والصيانة بالإضافة لتوفير قطع غيار السيارات.. التفاصيل

تستهدف شركة مباشر كابيتال هولدنج ضخ استثمارات جديدة خلال السنوات المقبلة، واستكمال إطلاق منتجاتها على منصة “DU” خلال العام الجاري، بعد الإقبال على منتجاتها التي أطلقتها مطلع العام وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة إن “مباشر” تستهدف ضخ استثمارات جديدة بقيمة 360 مليون جنيه خلال 5 سنوات. كما تخطط لإطلاق 8 منتجات على منصتها “DU” خلال الربع الرابع من العام الجاري.

وتعتزم الشركة طرح أسهمها في البورصة المصرية خلال 3 سنوات، وأعلنت في مؤتمر صحفي أمس عن تدشين منصة تداول للمستثمرين للأجانب غير المقيمين في أكثر من 70 سوقًا ماليًا في العالم بما فيها السوق المصرية.

رصدت الشركة القابضة المصرية الكويتية 300 مليون دولار استثمارات للتوسع في أنشطتها في السوق المصري خلال 2021، وتم تخصيص معظمها ومتبقي نحو 50 مليون دولار من المتوقع استثمارها خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال شريف الزيات، الرئيس التنفيذي للشركة، أثناء مائدة مستديرة عقدتها الشركة بمقرها الرئيسي بالقاهرة، تتضمن الخطة الحصول على رخصة تمويل متناهي الصغر برأسمال 50 مليون جنيه خلال شهر أكتوبر المقبل بعد أن تقدمت بكافة الأوراق المطلوبة إلي الهيئة العامة للرقابة المالية، بالتوازي مع التفاوض مع عدد من البنوك للحصول علي تسهيل ائتماني بقيمة 200 مليون جنيه لتمويل العملاء الشركة المزمع تأسيسها، فضلًا عن دراسة تدشين شركة متخصصة في الخدمات المالية باسم “بدايتي” أيضًا برأسمال 50 مليون جنيه في البداية، وتضم تحت مظلتها 8 قطاعات أبرزها التأجير التمويلي والتخصيم والتأمين. ومن المقرر تقديم المستندات المطلوبة للرقابة المالية في الربع الأخير من 2021.

على صعيد الأنشطة الأخرى للقابضة المصرية الكويتية، قال الزيات إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار في مصنع الخشب والغابات، حيث استثمرت حتى الآن 50 مليون دولار، تمهيدًا لبدء الإنتاج في مايو 2022. كما أشار إلى رصد استثمارات بـ 75 مليون دولار العام الجاري لحفر 3 آبار للغاز الطبيعي في شمال سيناء، وتم ضخ منها أكثر من 50 مليون دولار في بئرين حتى الآن. وأضاف أن الشركة تدرس ضخ 100 مليون دولار في مجال الطاقة المتجددة بالقارة الأفريقية.

تعتزم شركة ماجد الفطيم للحلول الشاملة إنشاء مركز لخدمات التعهيد المشتركة في مصر، ووقعت الشركة اتفاقية تعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” لإنشاء المركز الذى يعد الأول من نوعه لمجموعة الفطيم التي تعمل في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا؛ حيث تستهدف المجموعة تقديم خدمات التعهيد والخدمات المشتركة لعملائها حول العالم انطلاقا من مركزها في مصر.

وبموجب هذه الاتفاقية؛ تقوم شركة “ماجد الفطيم للحلول الشاملة” خلال مدة الاتفاقية، والتي تبلغ ثلاث سنوات بتعيين أكثر من 600 متخصص من الكوادر المصرية المؤهلة في مجالات تقديم الخدمات المشتركة في التخصصات المالية والموارد البشرية والمشتريات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وذلك في الأسواق المختلفة للمجموعة.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم رفع الحجز الإداري عن أكثر من 3 آلاف شركة من الممولين والمسجلين والمكلفين خلال الفترة من نهاية أبريل 2020 حتى نهاية يوليو 2021. وأضاف أن رفع الحجز تم فور سداد قيمة النسبة المقررة من 1% إلى 10% من أصل ضريبة الدخل والقيمة المضافة بإجمالي يُقَّدر بنحو 159.7 مليون جنيه، في إطار التيسيرات التي تهدف لسرعة إنهاء المنازعات الضريبية؛ بما يُساند القطاعات الاقتصادية حتى تتمكن من تجاوز محنة فيروس “كورونا” المستجد.

أصبح عمرو ثروت، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي الجديد لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC، بعد موافقة مجلس إدارة البنك على تعيينه. يمتلك ثروت خبرة تمتد عبر أكثر من 26 عامًا محليًا وإقليميًا في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية وخدمات الشركات التي اكتسبها بتقلده مجموعة متنوعة من المناصب العليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.. التفاصيل

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، قرارًا بتجديد تعيين محمد عبد الوهاب، رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمدة عام.. التفاصيل

كما أصدر “مدبولي” قرارًا آخر بتعيين سماء محمد صادق رئيسًا لمجلس إدارة الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن بعض حوادث مركبات النقل السريع في مصر والمعروف بصندوق الحوادث المجهلة لمدة أربع سنوات، لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب منذ إنشاء الصندوق، بحسب بيان صادر عن هيئة الرقابة المالية.

فيديو اليوم

ستكون شركة أوبر أول من يختبر السيارة الكهربائية “نصر70E” بشوارع مصر، السيارة سيتم إنتاجها بالتعاون بين شركة النصر للسيارات وشركة دونج فينج الصينية. وستختبر أوبر 9 سيارات من بين 13 سيارة استوردتها “النصر للسيارات” تمهيدا لبدء الإنتاج.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان رعاية https://midocoatings.com/

نتابع

وقع تحالف مصرفي مكون من 4 بنوك عقد تمويل مشترك بقيمة 4 مليارات جنيه مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء. ضم التحالف كلًا من البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي وبنك القاهرة وبنك الكويت الوطني. يأتي التمويل بغرض المساهمة في التكلفة الاستثمارية لبعض مشروعات الشركة المصرية لنقل الكهرباء. تتمثل المشاريع في تنفيذ محطات المحولات وإجراء توسعات لبعض محطات المحولات القائمة وكذا شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.. التفاصيل

تحسم شركة الأهلي صبور العقارية بدائل تدبير 1.5 مليار جنيه لتمويل أجزاء من مشروعاتها خلال 3 أشهر. وقال تامر عرفان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور للتطوير العقاري لصحيفة “البورصة” إن الشركة تدرس حاليًا أفضل الوسائل التمويلية ما بين إصدار صكوك أو التخصيم أو التوريق لتوفير التمويل المطلوب.

ووقعت الشركة بروتوكول تعاون مع البنك التجاري الدولي – مصر (CIB)، لتوفير خدمات التمويل العقاري لمشروعها “جرين سكوير” بالقاهرة الجديدة. ويقام المشروع على مساحة 80 فدانًا بمدينة” مستقبل سيتي” باستثمارات تتجاوز مليار جنيه.

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن الاستثمارات الكلية المستهدفة لقطاع البترول خلال العام المالي 2022/2021، والتي تبلغ 65.3 مليار جنيه. وقالت الوزارة في بيان أمس، إن الاستثمارات تتضمن 48.7 مليار جنيه لأنشطة الاستخراجات بنسبة 75%، ونحو 16.6 مليار جنيه لأنشطة تكرير البترول، بنسبة 25%… التفاصيل

تمكنت 19 شركة من إجمالي 24 شركة مقيدة ببورصة الأسهم الصغيرة والمتوسطة من التعاقد مع الرعاة المعتمدين لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ضمن خطة إعادة الهيكلة، وأكدت داليا السواح، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، أن المهلة الجديدة ممتدة حتى نهاية أغسطس الحالي لإعطاء فرصة لتوفيق الأوضاع، وفي حال تخلف أي من الشركات عن التعاقد مع الرعاة المعتمدين سيتم تحويلها فورًا للقائمة “د”، وقد تكون معرضة للشطب حال استمرارها في عدم توفيق الأوضاع.

كما كشفت “السواح” أن هناك 13 شركة تعاقدت بالفعل مع البنك الأوروبي للحصول على تمويلات خطة إعادة الهيكلة، في ضوء قرارات سابقة تنص على تحمل البنك نسبة 50 إلى 80% من إجمالي التكلفة التي تتحملها الشركة، في حين أن شريحة أخرى من الشركات المتداولة فضلت بدء عملية إعادة الهيكلة بشكل ذاتي دون دعم، وفق “المال”.

وافقت الجمعية العمومية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على الموازنة التقديرية للشركة بالعام المالي الجاري (2021-2022) وتوقعت الشركة في موازنتها تحقيق أرباح بـ661.09 مليون جنيه. وأبدى الجهاز المركزي للمحاسبات اعتراضًا على الموازنة التقديرية للشركة، واتهمها بعدم واقعية الأسس التي استندت عليها في بناء الموازنة لعدد من الأسباب أبرزها استهداف الشركة بيع 128.7 فدان بمدينة هليوبليس الجديدة بنحو 1.22 مليار جنيه تمثل 73.4% من الإيرادات المتوقعة للشركة والبالغة 1.67 مليار جنيه.. التفاصيل

رفعت مصلجة الضرائب الحجز الإدارى عن 3 آلاف شركة من الممولين والمسجلين والمكلفين خلال الفترة من نهاية أبريل 2020 حتى نهاية يوليو 2021، فور سداد قيمة النسبة المقررة من 1% إلى 10% من أصل ضريبة الدخل والقيمة المضافة بإجمالي يُقَدر بنحو 159.7 مليون جنيه، فضلًا عن رفع الحجز الناتج عن المديونية واجبة الأداء أيضًا عن 700 من الممولين والمسجلين والمكلفين الذين سددوا 10% بإجمالي 46.1 مليون جنيه، مع تقسيط باقي المديونية المستحقة، على ضوء عدد السنوات الضريبية أو بالتوافق مع الممولين والمسجلين والمكلفين طبقًا لأحكام القانون، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس.

في خطوة على أرض الواقع لحل مشكلة الأقساط المتأخرة والمستحقة على الشركات لصالح جهات الولاية السابقة بالساحل الشمالي الغربي، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على جدولتها على ثمانية أقساط ربع سنوية متساوية، مع  تحميل الأقساط المتأخرة بفائدة البنك المركزي السارية وقت السداد، مضافًا إليها 2% طبقًا لقرار وزارة المالية، و0.5% مصاريف إدارية اعتبارًا من تاريخ الاستحقاق وحتى السداد.

كما وافق مجلس إدارة الهيئة على جواز مد مهلة السداد الخاصة بأراضي المساحات حتى 100 فدان في الساحل الشمالي، لتكون 60 يومًا بدلًا من 30 يومًا، على أن تكون في البداية دون فوائد، يليها 60 يومًا أخرى تُحّمل بفائدة 2% و0.5% مصاريف إدارية، وفق “المال”.

تشهد شركات الطيران المصرية الخاصة خلال الفترة الحالية ارتفاعًا في معدل التشغيل، بنسب تتراوح من 25 إلى 30%، مع وصول نسب الامتلاء على الطائرات حتى 40 إلى 50%، وأوضح يسرى عبد الوهاب، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة النيل للطيران، لـ”المال” أن هذا التحسن يرجع إلى عودة الرحلات مع العديد الدول، بعد فترة توقف جراء تداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى الرحلات الاستثنائية التي يتم تسييرها، لكنه أشار إلى أن شركات الطيران ما زالت تتكبد خسائر لعدم الوصول حتى الآن لمعدلات التشغيل الطبيعية.

تستقبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، السبت المقبل، وفدًا روسيًا، لبحث فرص الاستثمار وتطوير التعاون المصري الروسي، وهي الزيارة التي كانت مقررة منذ أكثر من شهر، حسبما قال مصدر بالمنطقة الاقتصادية لوكالة “سبوتنك” الروسية. وتأتي هذه الزيارة في أعقاب اتفاق البلدين على توسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية ليشمل شرق بورسعيد والعين السخنة.

وقعت الشركة المصرية للمطارات اتفاق قرض مشترك مع كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، لتمويل مشروع تطوير مطار سانت كاترين، والذي يتضمن بناء مبنى جديد وتطوير الممر الحالي، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 600 راكب / ساعة؛ لخدمة المنطقة السياحية بمدينة سانت كاترين، دون الإفصاح عن قيمة القرض وفق بيان.

يتفاوض المكتب التجاري المصري ببكين بالتنسيق مع الحجر الزراعي المصري، مع إدارة الجمارك الصينية لإدخال بنود سلعية زراعية إلى السوق الصيني تتضمن الرمان والمانجو والبصل، لتعزيز هيكل الصادرات المصرية للصين، حسبما أعلن أحمد زكي، رئيس المكتب التجاري المصري ببكين، في بيان أمس.

احتلت مصر المركز 92 عالميًا خلال شهر يوليو الماضي بين 180 دولة من حيث متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضي مسجلة 41.45 ميجابت، وتصدر الترتيب دولة موناكو بمتوسط سرعة 256.70 ميجابت، وفق مؤشر “سبيد تيسيت”.

تخوض شركة “نايل سيتي” للاستثمار مفاوضات مع عدد من المستثمرين الخارجيين لزيادة نسبة تداول أسهمها في البورصة إلى 10% في إطار شروط توفيق الأوضاع، وقالت الشركة في إفصاح، أمس الإثنين، إنها ستخاطب البورصة المصرية لمد المهلة الممنوحة للشركات المطالبة بتوفيق أوضاعها لمدة ستة أشهر أخرى بما يضمن استمرار قيدها لحين التوفيق.

أفصحت شركة المجموعة المصرية العقارية عن شراء المساهم أحمد فاروق أحمد عبد اللطيف، 2.9 مليون سهم مقابل 21.8 مليون جنيه بمتوسط 7.37 جنيه للسهم الواحدة بواسطة شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، لترتفع حصته بالشركة من 9.3% إلى 10.08%.

وقفزت خسائر الشركة المصرية للمنتجعات السياحية إلى 7.1 مليون جنيه في الربع الثاني من عام 2021، مقارنة بخسائر بلغت 3.7 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة قدرها 91.9%، بالتزامن مع تراجع الإيرادات من 10.6 مليون إلى 1.6 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تستعد شركة مبادلة للاستثمار وجزء من إمبراطورية التجزئة في إيكيا للاستحواذ على حصص في مجموعة البنية التحتية للاتصالات في المملكة المتحدة “ستي سايبر” CityFibre في صفقة تقدر قيمتها بنحو ملياري جنيه إسترليني. وبحسب صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية ستكون شركة مبادلة للاستثمار و شركة “إنتروجو هولدنج”، الذراع الاستثماري للمجموعة التي تمتلك امتياز “أيكيا”، أحدث المستثمرين بالشبكات البريطانية البديلة، في الوقت الذي يسعى فيه المشغلون المعروفون في المملكة “بي تي أوبن ريتش” BT’s Openreach و”فيرجن ميديا” Virgin Media لتحديث الشبكات الحالية بكابلات الفايبر البديلة.

مؤشرات بورصات الخليج

عربي ودولي

تراجع سعر الدولار عن أعلى مستوياته في أكثر من 9 أشهر مقابل منافسيه الرئيسيين أمس، إذ أدت قفزة في الأسهم الآسيوية إلى تحسن المعنويات، على الرغم من استمرار انتشار السلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا. وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة، 0.19% إلى 93.311 مقارنة مع يوم الجمعة حين ارتفع إلى 93.734 للمرة الأولى منذ الرابع من نوفمبر.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية