النشرة البريدية

الاقتصاد المصري ينمو 7.7% في الربع الأخير من 2020/2021.. تخفيضات جمركية على 6900 سلعة تُصدر لأسواق الميركسور

مؤتمر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

توقيع عقد تنفيذ الخط الأول من القطار السريع مع تحالف “سيمنس – المقاولون العرب – أوراسكوم”

“‬أميك”: 82% نموًا بمبيعات سوق السيارات المصرية يوليو الماضي

“الأهلي صبور” تفاضل بين الصكوك والتوريق لتدبير ملياري جنيه

 “مصر كابيتال” تطلق صندوق استثمار في أدوات الدين ‏بـ100 مليون جنيه

“سبيد ميديكال” توقع عقد تمويل بـ1.57 مليار جنيه مع صندوق “GEM”

“الزراعة والإسكان” تتفقان على خطة زمنية لفض التشابكات بين جهات الولاية

تحذير أخير من “الضرائب” للشركات بشأن الفاتورة الإلكترونية

صادرات الصناعات الغذائية المصرية تنمو 14% خلال 7 أشهر 

القصة الرئيسية

الاقتصاد المصري ينمو 7.7% في الربع الأخير من 2020/2021

حقق الاقتصاد المصري نموًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.7% خلال الربع الأخير من العام المالي 2020/2021 والمنتهي في يونيو الماضي، بحسب بيان لمجلس الوزراء أمس.

وخلال اجتماع عقده المجلس أمس، أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، هالة السعيد إلى أن النتائج المبدئية للعام المالي الماضي كاملًا تشير إلى تحقق معدل نمو اقتصادي بواقع 3.3%.

وأشارت “السعيد” إلى أن معدلات النمو السنوية للناتج المحلي الإجمالي تأثرت بتداعيات جائحة “كورونا”، حيث تراجع معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي 2019/2020 ليسجل 3.6%، وذلك مقارنة بنحو 5.6% نموًا مُحققًا خلال العام المالي السابق عليه، موضحة أنه من المتوقع ارتفاع معدل النمو إلى 5.4% خلال العام المالي الجاري، والذي سينتهي في يونيو 2022، بدعم النمو الكبير المتوقع في مؤشرات أداء الربعين الأول والثاني.

وقالت “السعيد” إن العديد من الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو إيجابية خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، وتحول الانكماش في الأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرا بأزمة فيروس “كورونا” مثل المطاعم والفنادق، والصناعات التحويلية، والتشييد والبناء، والغاز الطبيعي، والكهرباء إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية وبارتفاع كبير.

وحافظ العديد من الأنشطة الاقتصادية على معدلات نمو إيجابية خلال فترة الأزمة، وعلى رأسها الاتصالات، وقناة السويس، والأنشطة العقارية وتجارة الجملة والتجزئة.. التفاصيل

وفي وقت سابق، حافظت وكالة “فيتش” على تصنيف مصر الائتماني عند +B مع توقعها لتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 6% في العام الجاري، و3% في العام المنتهي في يونيو 2021، لكن البيانات الصادرة أمس أشارت إلى تحقيق معدل نمو يتجاوز التوقعات مع وصوله إلى 3.3%.

عزاء واجب

فقد الوسط الصحفي أمس الزميل أحمد عواد، الكاتب الصحفي بجريدة الشروق، وأحد أبرز الصحفيين المتخصصين في شئون الاتصالات، وعضو مجلس إدارة شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين، بعد صراع قصير مع المرض. وعمل الزميل الراحل مسئولًا عن تغطية قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بعدة صحف متخصصة وشاملة، أبرزها “العالم اليوم”، و”الشروق”. وتتقدم أسرة “إيكونومي بلس” بخالص العزاء والمواساة لأهل الزميل، سائلين المولى أن يتغمده برحمته الواسعة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

وقعت الهيئة القومية للأنفاق، عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح” بطول 660 كم، مع اتحاد شركات بقيادة “سيمنس للنقل” الألمانية، بالتحالف مع شركتى المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، بتكلفة 4.45 مليار دولار.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن العقد يتضمن تنفيذ خط قطار كهربائي سريع “ركاب وبضائع” يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر ومدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة، منها 8 محطات تتوقف بها القطارات السريعة، كما تتوقف القطارات الإقليمية في جميع المحطات.

وأضاف أن التحالف بقيادة الشركة الألمانية سيقوم بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة في إشارات، واتصالات، وأعمال السكة، وأعمال كهروميكانيكية، وغيرها، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بجميع أنواعها التي تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، وتوريد وتركيب أعمال السكة “القضبان – المفاتيح”، وتصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها وتقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عامًا، بالتزامن مع الأعمال المدنية والإنشائية لجسر ومحطات المشروع الجاري تنفيذها بواسطة كبريات الشركات المصرية.. التفاصيل

تفاضل شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية حاليًا على المفاضلة بين إصدار صكوك أو سندات توريق بقيمة تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه مطلع عام 2022، بحسب تامر عرفان، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، والذي يتوقع البت في الأمر في غضون 4 شهور، وفقًا لما نشرته “المال”.

تخفيضات جمركية على 6900 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتبارًا من الثاني من شهر سبتمبر الجاري، بحسب وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، وتشمل التخفيضات الجمركية التي سيتم بدء تطبيقها خفضا جمركيا بنحو 62.5% على الصادرات المصرية للسلع المدرجة بالقائمة الثالثة، والتي تتضمن أكثر من 3400 سلعة، بالإضافة إلى تخفيض جمركي للسلع المدرجة بالقائمة الرابعة بنحو 50%، والتي تشمل نحو 3500 سلعة. وتأتي الشريحة الجديدة من التخفيضات الجمركية، استكمالًا لقائمة السلع التي تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر من العام الماضي، والتي شملت نحو 600 سلعة.. التفاصيل

وقفزت الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور 115% منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 2017، وفقا لمساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، إبراهيم السجيني. وأضاف السجيني في بيان أمس أن قيمة الصادرات المصرية لدول الميركسور سجلت 396 مليون دولار خلال عام 2020، مقارنة بنحو 184 مليون دولار عام 2017.. التفاصيل

من ناحية أخرى، سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية 2.384 مليار دولار في أول 7 أشهر من عام 2021، بنسبة نمو 14% مقابل صادرات بلغت 2.086 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، حسبما أعلن هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

واستحوذت الدول العربية على نصيب الأسد من الصادرات المصرية بقيمة 1.268 مليار دولار، ثم الاتحاد الأوروبي بنحو 391 مليون دولار، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 129 مليون دولار.. التفاصيل

بينما انتهى الموسم التصديرى للقطن 2020/2021 والذي يبدأ من سبتمبر حتى أغسطس من كل عام، مسجلًا تعاقدات بحجم 1.76 مليون قنطار ما يعادل 88.43 ألف طن قطن، بزيادة تقارب 400 ألف قنطار عن تعاقدات الموسم التصديرى الماضي، حسبما أفادت “المال”.

أعلن بنك مصر وشركة مصر كابيتال،‎ ‎ذراع خدمات بنوك الاستثمار للبنك، عن فتح باب الاكتتاب في “صندوق استثمار شركة مصر كابيتال للاستثمار في أدوات ‏الدين ذو العائد الدوري” وهو صندوق “كل شهر” كأول صناديق الاستثمار في أدوات الدين يتم إطلاقه في ‏السوق المصري منذ عام 2013، بحجم مبدئي 100 مليون جنيه. وتم إطلاق صندوق “كل شهر” ‏حصريًا لعملاء كل من بنك مصر وشركة مصر كابيتال وشركة مصر كابيتال للوساطة في ‏السندات، وتم فتح باب الاكتتاب عبر ثلاث جهات حصريًا وهي بنك مصر، شركة مصر كابيتال ‏ وشركة مصر كابيتال للوساطة في السندات.‏

حققت المبيعات الإجمالية لسوق السيارات المصرية ‬نموًا ‬بنحو ‬28.5% ‬على ‬أساس ‬سنوى، بمجمل مبيعات 23 ألفا و470 مركبة، فى مقابل 18 ألفا و262 مركبة مباعة فى يوليو من العام الماضى، بزيادة 5 آلاف و208 مركبات. وأظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات أميك” عن شهر يوليو الماضى، أن قطاع السيارات الملاكى سجل نموا بنحو 43.3%، بعدما باع 17 ألفًا و869 مركبة فى شهر يوليو الماضي، في مقابل 12 ألفًا و466 سيارة، محققًا زيادة قدرت بنحو 5 آلاف و403 مركبات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وأظهر التقرير أن مبيعات الشاحنات حققت أيضًا نموًا وصل 10.4%، بواقع 3 آلاف و725 وحدة، بدلًا من 3 آلاف و375 مركبة. وهبطت مبيعات الأتوبيسات بنسبة بلغت بنحو 22.5%، لتصل إلى 1.876 مركبة، فى مقابل 2.421 مركبة.

وتصدرت ‬العلامة ‬”‬شيفروليه” قائمة ‬الماركات ‬التجارية الأكثر مبيعًا في يوليو الماضي، بعدما استحوذت على حصة سوقية 15% وباعت 3575 مركبة، خلال تلك الفترة. وحصلت هيونداي” على المرتبة الثانية بحصة سوقية 11% بإجمالى بيع 2667 سيارة، وتبعتها نيسان” في المركز الثالث بحصة بلغت 9% بإجمالي 2210 وحدات. وجاءت “تويوتا” في المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية 9%مسجلة بيع 2095 مركبة، ثم “كيا” في المركز الخامس بحصة بلغت 7% بنحو 1798 سيارة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

أعلنت شركة “سبيد مديكال” أنها حصلت على تعهد رأسمال ‏بقيمة 1.57 مليار جنيه مصري من شركة GEM global yield (GGY) وهي مجموعة استثمارية خاصة مقرها في لكسمبورج. وبحسب بيان أرسلته شركة سبيد مديكال لإدارة البورصة، فإن التمويل الذي سيتم توفيره للشركة المصرية سيكون في مقابل رهن أسهم من الشركة لمدة 36 شهرًا. وقال رئيس الشركة المصرية محمود لاشين في إفصاح للبورصة أمس إن التمويل الممنوح سيساعد الشركة في تمويل خطة التوسعات.. التفاصيل

فيديو اليوم

قبل أسبوعين تحدث الرئيس السيسي أثناء مداخلة تليفزيونية عن دعمه للأعمال الفنية الجادة ودورها في توعية المجتمع. أثار حديثه مناقشات عدة حول مستقبل صناعة السينما في مصر. ونحاول نحن في هذا التقرير أن نرصد بعضا من واقع الصناعة بالأرقام في محاولة لرصد التحديات والمطلوب للمنافسة دوليا.

نتابع

احتلت المجموعة المالية لتداول الأوراق المالية صدارة ترتيب شركات السمسرة في تنفيذ تداولات البورصة المصرية خلال أول 8 أشهر من 2021، حيث نفذت تعاملات بقيمة 72.6 مليار جنيه مسيطرة على حصة سوقية قدرها 12.1%، وجاءت التجاري الدولي في الوصافة بحصة تبلغ 9.4% عبر تنفيذ 56.1 مليار جنيه تداولات، والتي تصدرت تعاملات أغسطس بقيمة 20.566 مليار جنيه، وفق بيانات صادرة عن البورصة.

وحلت شركة هيرميس بالمركز الثالث في 8 أشهر إثر تنفيذ تعاملات قيمتها 46.3 مليار جنيه لتستحوذ على 7.7% من السوق، لتسبق شركة الأهلي فاروس التي حلت فى الترتيب الرابع بتداولات قيمتها 40.9 مليار جنيه وحصة 6.9%، في حين جاءت بلتون في المركز الخامس بحصة سوقية 6.5% تعادل 38.7 مليار جنيه تداولات.

قررت الرقابة المالية حذف بيانات شركة “ماكرو جروب” للمستحضرات الطبية، من قاعدة بيانات البورصة المصرية واعتبار قيدها كأن لم يكن اعتبارًا من جلسة أمس، نتيجة عدم استيفاء الشركة متطلبات ومعايير وشروط القيد، وفق بيان الهيئة. كانت ماكرو جروب حصلت على موافقة الرقابة المالية في 6 أبريل 2021 لإعلان نشرة الطرح بالبورصة، واستعدت لإعلان نتائج الطرح الخاص لذوي الملاءة المالية في 12 أبريل بعد إغلاقه، إلا أنها أجلت الطرح كليًا بسبب ظروف السوق.

اتفقت وزارة النقل مع شركة أفيك الصينية على تولى تنفيذ أعمال الصيانة في مشروع القطار الكهربائي “العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة”، واكتفاء الشركة الفرنسية PATP Dev بالتشغيل والإدارة، وتمتد فترة الصيانة 15 عامًا من بداية التشغيل الفعلي، وتشمل صيانة القطار وأنظمة العمل والورشة الرئيسية، وغيرها من الأعمال الهندسية، تبعًا لتصريح مصادر للمال.

يخطط قطاع البترول لزيادة حجم الإنتاج المحلي من الخام والمشتقات البترولية متجاوزًا حاجز 700 الف برميل يومًيا، مقابل 624 ألف برميل يوميا خلال العام الماضي، في ظل استهداف شركات القطاع تستهدف التوسع استثماريًا بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية، خاصة عقب إقتناص عدد من الامتيازات البترولية خلال المزايدات العالمية التي تم طرحها مؤخرًا، بحسب تصريحات مسئول حكومى لـ”المال”.

توقع شركة “نيوتكس” خلال أيام مع شركة “سيتي إيدج” للتطوير العقارى عقدًا لاستغلال 6 مراسي نهرية بمشروع ممشى أهل مصر، وفق تصريح مجدى غالي، رئيس نيوتكس، للمال. وأضاف أن الشركة تخطط لتغطية منطقة القاهرة بمشروع التاكسي النهري بالتنسيق مع الجهات المعنية، على أن تكون المرحلة الأولى من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة، والتي تشمل محطتين للشركة، باستثمارات 7 ملايين جنيه بكل مرحلة.

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزير المالية بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، وتتضمن الباب الأول المصطلحات الجمركية، وتطرق الثاني إلى إجراءات الرقابة الجمركية لحماية حقوق الملكية الفكرية، وتناول الباب الثالث الضريبة الجمركية ومقابل الخدمات، فيما عالج الباب الرابع الإعفاءات الجمركية، وسلط الخامس الضوء على النظم الجمركية الخاصة، أما الباب السادس فتناول الإجراءات الجمركية، ثم تطرقت الأبواب من السابع إلى التاسع التظلمات وتسوية المنازعات الجمركية، وإجراءات بيع البضائع، والجرائم والعقوبات على التوالي.

تبجث الحكومة ممثلة في وزارتي السياحة والآثار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إمكانية توصيل خدمات الإنترنت إلى 40 موقعًا ومتحفًا أثريًا مفتوحة للزيارة، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للزائرين المصريين والسائحين.. التفاصيل

شاركت 10 شركات من المهتمين بالاستثمار في مجال محطات شحن السيارات الكهربائية في الجلسة التشاورية التي عقدها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لمناقشة القواعد الخاصة بتنظيم العمل للشركات الراغبة في الاستثمار في مجال محطات شحن المركبات الكهربائية، وحضر الجلسة التشاورية حوالي 40 فردًا يمثلون الشركات المهتمة بالاستثمار في مجال محطات شحن السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى ممثل شركة النصر للسيارات والشركة القابضة لكهرباء مصر وبعض الخبراء بالمجال.. التفاصيل

اتفقت وزارتا الزراعة والإسكان، على وضع وضع جداول زمنية محددة، لفض عدد من التشابكات والتداخلات بين جهات الولاية. كما اتفقت الوزارتان على قيام جهات الولاية السابقة، بنقل جميع الملفات وبيانات التصرفات التي تمت على الأراضي، لجهة الولاية الجديدة، وذلك تحت إشراف المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة وحقوق المواطنين، مع عمل بنك للأراضي، وتحديد خطط لتنميتها.. التفاصيل

أصدرت مصلحة الضرائب أمس تنبيهًا وصفته بالأخير للشركات التي لم تنضم للفاتورة الإلكترونية، وطالبتها بسرعة اتخاذ إجراءات الانضمام قبل 15 سبتمبر 2021، منعًا لاتخاذ الإجراءات القانونية، وهي الإحالة إلى النيابة العامة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه.

تعمل وزارة قطاع الأعمال العام على التوصل إلى اتفاق مع ممثلى عمال مصنع الحديد والصلب بشأن تعوضات نهاية الخدمة. وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تترقب التوصل لاتفاق مع النقابة العامة وممثلي العمال وهي جاهزة لسداد التعويضات. وحسبما ذكر موقع “مصراوي” فإن المفاوضات تدور حول 6500 عامل في الشركة، وعرضت الوزارة دفع 225 و450 ألف جنيه للعامل، فيما طلبت النقابة تعويضات تتراوح بين 400 و700 ألف جنيه للعامل، قبل أن تقترح تخفيضها إلى 300 ألف جنيه حد أدنى للعامل.

تقدر ‬مخصصات ‬وزارة ‬التضامن ‬الاجتماعى ‬للتدخلات ‬الاجتماعية ‬فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة” بنحو 6 مليارات جنيه. وتستهدف الوزارة تنفيذ تدخلات اجتماعية واقتصادية في 6 محاور أساسية تتمثل في خدمات الأسرة والطفولة، وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتمكين الاقتصادي، وتطوير وحدات التضامن، والتوعية المجتمعية، وأخيرًا محور سكن كريم الذي سيشمل 130 ـ 150 ألف أسرة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقالت ‬إيمان ‬حلمي، ‬معاون ‬وزيرة ‬التضامن ‬الاجتماعي ‬للشئون الاقتصادية والشمول المالي لصحيفة “البورصة”، إن المرحلة التمهيدية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة بدأت عام 2019 وتقوم على تنفيذها وزارة التضامن الاجتماعي بمشاركة الجمعيات الأهلية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

توقع غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات بروتوكول تعاون، الأحد المقبل، مع مجموعة جاهز لخدمات التسويق الإلكتروني من أجل تسويق منتجات المصانع محليًا ودوليًا. وذكر بيان للغرفة أنها تعتزم تدشين أكبر منصة إلكترونية تضم كل تخصصات مصانع الملابس الجاهزة والمفروشات، وذلك من خلال البروتوكول المزمع توقيعه.

قدر عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، حجم التمويلات الممنوحة تحت مظلة قرض “أكسبريس” الرقمي للمشروعات الصغيرة بأكثر من 10 مليارات جنيه قبل انتهاء العام الأول من إطلاق المنتج، وهو ما حفز على إطلاق منتج “بنك مصر أكسبريس معاملات إسلامية” مطلع أغسطس الماضي، وفق بيان صادر عن البنك. 

أطلقت شركة “إنرشيا” للتنمية العقارية المرحلة الرابعة بمشروع چيفيرا بالساحل الشمالي تحت اسم “إيلا” باستثمارات تبلغ 2.3 مليار جنيه، ضمن الاستثمارات الكلية للمشروع والتي تصل إلى 66 مليار جنيه، تشمل 25 مرحلة للمشروع، وفق بيان الشركة.

فيما أعلن أحمد صالح، الرئيس التنفيذي لشركة دار العالمية القابضة، خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق أول مشروعات الشركة في مصر، وتحديدًا في شرق القاهرة خلال أكتوبر المقبل، وهو عبارة عن مشروع سكني على مساحة 25 ألف متر مربع وباستثمارات تبلغ 800 مليون جنيه. 

وحققت شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري مبيعات بلغت مليار جنيه بمشروع “Residence Eight” بالعاصمة الإدارية عبر بيع 600 وحدة سكنية، ووفق بيان الشركة من المستهدف بيع 200 وحدة جديدة خلال الربع الأخير، لتحقق أكثر من 50% من مستهدف المبيعات البالغ 1.5 مليار جنيه خلال أقل من 5 شهور.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تعمل شركة أرامكو السعودية على استئناف مشاريع مرتبطة بتطوير البنية التحتية لحقل الجافورة والذي تقدر تكلفة تطويره بنحو 110 مليار دولار في وقت تتخذ فيه أسعار النفط مسارا صعوديا، ونقلت سى إن بى سى عربية عن مصادر لها أن الشركة النفطية العملاقة أعادت طرح عدد من المناقصات لحزمة مشاريع مرتبطة بتطوير الحقل من بينها عطاء لبناء محطة الطاقة المخصصة للحقل في مطلع ديسمبر المقبل في علامة لا تخطئها العين على انتعاش التدفقات النقدية لدى الشركة للمرة الأولى منذ بدء الجائحة.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قررت مجموعة أوبك+ التى تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها الإنهاء التدريجي لتخفيضات إنتاجية قياسية بإضافة 400 ألف برميل يوميا كل شهر إلى السوق بداية من يوليو. جاء ذلك فى اجتماع المجموعة أمس. غير أن المجموعة عدًلت توقعاتها للطلب للعام 2022 بالزيادة وتواجه ضغوطا أمريكية لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر، نقلا عن سى بى سى عربية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية