النشرة البريدية

تصاعد معركة ضريبة الأرباح الرأسمالية بين المستثمرين والمالية.. “المصرية للاتصالات” تسعى لاقتراض 500 مليون دولار

حجم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

معيط: 500 مليون دولار القيمة المتوقعة لأول إصدار صكوك سيادية

“بورتو جروب” تعتزم استثمار مليار جنيه خلال 3 سنوات

تراجع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي في أغسطس

“طلعت مصطفى” تدرس التوسع في السعودية والعراق

بنك مصر يدرس تدشين صندوق مؤشرات للشركات منخفضة الكربون

مصانع الأسمنت تطلب العودة إلى الغاز بعد اشتعال أسعار الفحم

هيرميس” تنهي طرح “أدنوك للحفر” في سوق “أبوظبي” بـ 1.1 مليار دولار

منصة تأجير السيارات الهندية “زووم كار” تبدأ عملها في مصر

القصة الرئيسية 

تصاعد معركة ضريبة البورصة بين المستثمرين و”المالية”

ربما تحمل الأيام المقبلة جديدًا بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية، الخاصة بتعاملات البورصة، حيث قال رامي يوسف، مستشار وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الوضع القائم حاليًا هو الالتزام بتطبيق القانون الذي خضع لمناقشات مطولة وتم اعتماده من مجلس النواب نهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أن هناك اتجاهًا للتقدم للبرلمان بطلب رسمي أو مشروع قانون لتعطيل تفعيل الضريبة، وهو ما قد يترتب عليه دعوة الحكومة لمناقشة القانون مع النواب وأطراف السوق خلال الفترة المقبلة، وفقًا لصحيفة “حابي”.

وأوضح أنه لا توجد اجتماعات على أجندة وزارة المالية خلال هذه المرحلة مع أي من أطراف سوق المال لمناقشة ملف ضرائب البورصة مرة أخرى. ولفت إلى أن صناديق الاستثمار مثل باقي الكيانات الاقتصادية يجب أن تخضع للضريبة المقررة، مع إخضاع الأرباح غير المحققة بالصناديق للضريبة، بسبب اختلاف التعامل الضريبي بين الأفراد والشركات، فضلًا عن أن الأرباح غير المحققة لها معالجة محاسبية خاصة تعتمد على التفرقة بين الأسهم التي سيتم الاحتفاظ بها والمتاحة للتداول، وأمور أخرى فنية تحقق العدالة في الحساب الضريبي.

وحول التكاليف التي يتحملها المستثمر، أكد يوسف أن القانون ينص على خصم تكلفة الاقتراض مثل الشراء الهامشي من الوعاء الضريبي، وتكاليف ممارسة النشاط في البورصة، بخلاف عمولة السمسرة من الأرباح الخاضعة للضريبة.

كما تطرق مستشار وزير المالية خلال حوار مفتوح مع عدد من الصحفيين إلى أن الوزارة تعد دليلًا إرشاديًا مبسطًا يوضح المسار الصحيح للتعامل الضريبي لكل من يبيع سلعة أو خدمة أو ينشر إعلانات أو يصنع أو يروج محتوى عبر الوسائط الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي ويُدر عليه دخلًا، بحسب “المال”

في المقابل، تعكف الجمعيات المهنية والأطراف المعنية بسوق المال على إعداد مذكرات وافية لعرضها على وزارة المالية وأعضاء المجموعة الوزارية الاقتصادية لإبراز حجم الضرر المتوقع من تطبيق ضرائب على الأرباح الرأسمالية في البورصة، بالتوازي مع مخاطبة أعضاء البرلمان، وبحسب أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت – مصر لإدارة الأصول ورئيس الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار وعضو مجلس إدارة البورصة، فإن هناك تفهمًا واضحًا من جهات رسمية عديدة لسلبيات تطبيق الضريبة، ووجود نقاط محل انتقاد في التعامل مع صناديق الاستثمار، تبعًا لـ”حابي”.

وبحسب الصحيفة، أكد كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن هناك عددًا من البورصات العربية بدأت بالفعل استقطاب بعض الشركات المصرية المميزة خلال الفترة الأخيرة للقيد والتداول بها بدعم من تمتع هذه الأسواق بمزايا أخرى كارتفاع أحجام التداول اليومية، وتوقع أن يزيد عدد هذه الشراكات في حال تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية لأسباب قد تكون أكثر موضوعية، مشددًا على أن هذه الضريبة ستضيف تحديات أمام الطروحات الأولية، مثل لجوء المستثمرين الرئيسيين إلى الطروحات الثانوية للمؤسسات المالية والمستثمرين ذوي الملاءة المالية، وتوظيف حصيلته في عودتهم لزيادة حصصهم في مرحلة تالية تسبق الاكتتاب العام.

أهم الأخبار

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن تدور قيمة أول إصدار للصكوك السيادية حول 500 مليون دولار، على أن تصدر اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية قبل نهاية العام الحالي، وإن كان لم يتم بعد تحديد المشروعات التي ستكون ضمانة لإصدارات الصكوك. واستبعد إصدار سندات التنمية المستدامة حتى نهاية 2021، وفق “المال”.

من ناحية أخرى، أصدرت المالية تعليمات جديدة لكل الجهات الحكومية تتضمن عدم قيام أي جهة إدارية بصرف مستحقات الموردين والمقاولين إلا بعد التأكد من تقديم إفادة من صندوق التأمينات بسداد المستحقات التأمينية، وشهادة بالموقف الضريبي بما يشمل آخر إقرار ضريبي للضرائب العامة والضريبة على القيمة المضافة، بحسب بيان.

تستهدف مجموعة بورتو القابضة ضخ استثمارات بمليار جنيه في السوق العقاري المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتعتزم الشركة التي تمتلك مكاتب للبيعات بعدد من الدول العربية، شراء أراضي في مصر بالمساحات المناسبة والعمل على تطويرها. وتتوقع المجموعة القابضة البدء في العمليات الإنشائية لمشروع “بوروتو أغادير” بالمغرب خلال 2022، وفقا لبيان الشركة المرسل إلي البورصة المصرية أمس.. التفاصيل

تخطط الشركة المصرية للاتصالات للحصول على قرض بتمويل مشترك بقيمة 500 مليون دولار لتكون هذه هي أول عودة للشركة لأسواق الدين العالمي منذ عام 2018، بحسب مصادر لقناة سي إن بي سي عربية. وتملك الحكومة المصرية 80% من المصرية للاتصالات وهي أقدم شركة اتصالات في المنطقة إذ تأسست قبل نحو 160 عاما، وتقدم جميع خدمات الاتصالات الصوتية الأرضية وخدمات الإنترنت فائق السرعة و خدمات المحمول. وعينت الشركة بنك أبوظبي الأول وبنك المشرق لترتيب القرض المزمع الحصول عليه والذي من المتوقع أن تبلغ مدته 6 سنوات.. التفاصيل

تراجع صافى الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي خلال أغسطس الماضي، إلى 158.7 مليار جنيه تعادل 10.1 مليار دولار مقابل 245.2 مليار جنيه في يوليو، تعادل 15.67 مليار دولار. وسجل متوسط سعر الصرف بنهاية أغسطس 15.69 جنيه وهو المتوسط نفسه بنهاية يوليو.

وكشفت بيانات البنك المركزي أن التراجع مدفوع بانخفاض صافي الأصول الأجنبية لديه نتيجة ارتفاع الالتزامات الأجنبية المتزامن مع استقرار الأصول الأجنبية لديه، وتراجعت صافى الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 228.4 مليار جنيه تعادل 14.55 مليار دولار بنهاية أغسطس مقابل 270.8 مليار جنيه تعادل 14.569 مليار دولار في يوليو.

قال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، إن المجموعة تدرس التوسع في السعودية والعراق، حيث يتمتعان بطلب حقيقي على الوحدات السكنية، ما يتيح فرصًا لشركات التطوير العقاري الكبيرة، كاشفًا خلال استقبال وفد سعودي من كبار المسئولين ورجال الأعمال البارزين بالمملكة عن تشكيل لجنة لدراسة الفرص الاستثمارية من قبل الشركة، بعدما تلقت الشركة طلبات بالتواجد في عدد من الدول العربية لتكرار تجربتها في مصر، طبقًا لبيان أمس. 

يسعى بنك مصر للتوسع في صناديق الاستثمار المتخصصة التي تركز على الأنشطة الجديدة في السوق مثل صناديق المؤشرات والذهب والعقارات. وكشف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، أن بنك مصر بالشراكة مع شركاته الاستثمارية يدرس تدشين أول صندوق مؤشرات (ETF) في المنطقة يحاكى مؤشر “ريفينتيف” للشركات منخفضة الكربون Refinitiv AFE Low Carbon Index.. ويضم المؤشر شركات في الشرق الأوسط تعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن نشاطها وينطبق عليها المعايير البيئية والاجتماعية والإدارية “ESG”.

أضاف “عاكف”، لصحيفة “البورصة”، أن البنك يعتزم أيضًا تدشين أول صندوق مفتوح يتيح الاستثمار في الذهب بالسوق المحلي. وقال إن صندوق الاستثمار العقاري الذي يدشنه البنك من المتوقع أن يبدأ نشاطه خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن الصندوق يستهدف الأصول التجارية القائمة المدرة للإيرادات.

وقال إن البنك انتهى من تأسيس شركة “ذا بيراميد” للاستثمار المباشر كأول شركة في السوق المصري تستثمر في الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة الهيئة العامة للرقابة المالية برأسمال مبدئي 10 ملايين جنيه مدفوعة بالكامل، ويدرس المساهمة في زيادة رأس المال.

يعد المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، مذكرة عن مصانع الأسمنت يجدد فيها مطلبه من وزارة التجارة والصناعة بسرعة التدخل لتوصيل الغاز الطبيعي للمصانع بعد القفزات المتتالية في أسعار الفحم عالميًا ووصولها لمستويات قياسية، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقال المهندس فاروق مصطفى، نائب رئيس المجلس، إنَّ مصانع الأسمنت معرضة للتوقف في ظل ارتفاع أسعار الفحم ونقص المعروض منه عالميًا.

وطالب وزارة التجارة والصناعة بسرعة التدخل لإنقاذ المصانع وتوفير نحو 50% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي لمساعدة الشركات في تجاوز الأزمة الراهنة والزيادة في أسعار الفحم من 80 دولارًا للطن إلى 195 دولارًا خلال فترة تفشي الوباء. وكانت مصانع الأسمنت تقدمت للوزارة الشهر الماضي بنفس الطلب، ويأتي ذلك بعد مرور نحو 7 سنوات على قرار الحكومة إلزام الشركات باستخدام مزيج وقود من الفحم والمخلفات.

كشفت المجموعة المالية هيرميس، عن إتمام خدماتها الاستشارية لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” لعملية الطرح العام الأولي لشركة “أدنوك للحفر” في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وبلغت قيمة الطرح نحو 4 مليارات درهم إماراتي ما يعادل 1.1 مليار دولار..التفاصيل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

نتابع

ألغت هيئة النقل النهري مزايدة مشروع إنشاء ميناء نهري في محافظة سوهاج على مساحة 50.7 ألف متر والمعروف بميناء المنشأة، للمرة الثالثة على التوالي، لعزوف المستثمرين عن المشاركة. وتضمنت المزايدة تأجير المشروع لمدة 15 عامًا بنظام حق الانتفاع. وذكر مصدر لـ”المال” أن الهيئة تدرس إعادة طرح المشروع، مع تعديل بعض الشروط مثل مدة حق الانتفاع ودراسة الحصول على التراخيص مع عملية الطرح.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس إصدار صندوق تنمية الصادرات 338 شهادة بإجمالي مساندة بلغت 874.8 مليون جنيه وبصافي 785.5 مليون جنيه بعد استقطاع كافة المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز، لصالح 456 شركة مصدرة، مشيرة إلى تقدم 1634 شركة في بداية تنفيذ المرحلة الثالثة من مبادرة السداد الفوري للمصدرين، وهو ما يتفق مع تصريحات وزير المالية محمد معيط يوم الجمعة الماضي.

وطالبت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، عبر خطاب موجه إلى الاتحاد العام للغرف التجارية، الشركات المستوردة بالالتزام بمطابقة الرسائل الصناعية المستوردة لبيانات المواصفات الفنية الخاصة بكل بند، بعد ملاحظة الفترة الاخيرة عدم استيفاء بعض رسائل السلع الصناعية الواردة للمواصفات الفنية والخاصة ببند البيانات والمواصفة الخاصة بكل صنف، طبقًا للمال.

تطرح شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي مشروع بوصلة 3 للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمجمع مدينة السادس من أكتوبر على المستثمرين بنهاية العام الحالي، والذي يقع على مساحة 80 ألف متر مربع، ويضم 80 وحدة تقريبًا بمساحات تبدأ من 300 متر مربع، حسبما قال باسل شعيرة، نائب مدير عام الشركة، للمال.

أنجزت شركة ألستوم الفرنسية 85% من مشروع تحديث وتطوير كهربة إشارات بنى سويف – أسيوط لصالح هيئة السكك الحديدية بتكلفة تصل 1.6 مليار جنيه. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إنَّ المشروع يشمل تحديث نظم الإشارات الكهربائية بطول 250 كيلومترًا متضمنًا 15 برجًا على.

ارتفع إجمالي ودائع العملاء بالبنك الأهلي المصري إلى 2.2 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 2.1 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، بالتوازي مع تسجيل محفظة القروض 1.1 تريليون جنيه، منها 145 مليار جنيه قروض التجزئة، و95 مليار جنيه لمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق تصريح يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، لموقع أموال الغد.

قال أحمد وفائي، مدير معامل البرج سكان، إن الشركة تستهدف افتتاح فرعين جديدين خلال النصف الأول من عام 2022 في منطقة السادس من أكتوبر والهرم بتكلفة تتراوح بين 70 و80 مليون جنيه، جاء ذلك على هامش افتتاح الفرع الثالث للشركة في مصر الجديدة، وفق أموال الغد.

خفضت شركة تارجيت للاستثمار العقاري والتنمية حصتها في رأسمال شركة المنصورة للدواجن من 7.09% إلى 3.14%، ببيع 16.06 مليون سهم بقيمة 30.04 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.86جنيه، حسبما أعلنت شركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية.

تشترك هيئة الرقابة المالية في أنشطة أسبوع المستثمر العالمي للعام الخامس على التوالي، والذي تروج له المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) وتنسق فعالياته بين أعضائها في أسواق 100 دولة، وتتضمن الفعاليات عقد لقاءات تثقيفية للشباب لنشر الثقافة المالية وتحقيق الشمول المالي وإتاحة الخدمات المالية غير المصرفية، تبعًا لبيان صادر عن الرقابة المالية.

شاركت شركة “BTC” لتجارة الذهب في معرض سيتي سكيب العقاري، الذي عقد خلال الفترة ما بين 22 و25 من الشهر الماضي. وشهد المعرض حضور كبرى الشركات في مجال التطوير والتسويق العقاري، فيما شاركت “BTC” باعتبارها الشركة الرائدة في مجال السبائك والعملات الذهبية، وشريكة نجاح لشركات التطوير والتسويق العقاري من خلال توفيرها لحلول مميزة وغير تقليدية للشركات. وعرضت “BTC” منتجاتها من العملات والسبائك التي تتميز بتنوعها وجودتها العالمية، كما عرضت الشركة منتجاتها المصممة خصيصًا لكبرى الشركات والعلامات التجارية في قطاعات العقارات والبنوك والمواد الغذائية وغيرها.. التفاصيل

استضافت شركة أبو سومة للتنمية السياحية المطورة لمنطقة “سوما باي” مهرجان ذا “تراي فاكتوري” لرياضات التحمل للمرة الثانية تحت رعاية وزير الشباب والرياضة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية، إبراهيم المسيري إن إطلاق النسخة الشتوية لعام 2021 من “ذا تراي فاكتوري: مهرجان سوما باي لرياضات التحمل”، يُعد استئنافًا للنجاح الكبير الذي حققته النسخة الافتتاحية التي تم تنظيمها في أبريل 2021.. التفاصيل

أعلنت شركة “زووم كار” لتأجير السيارات، ومقرها الهند، عن توسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط لتشمل مصر. ولدى “زووم كار” منصة للتنقل الشخصي في الهند منذ عام 2013، وهي تمكن عملائها من تأجير السيارات حسب رغبتهم، إما بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر. و تضم منصة “زووم كار” أكثر من 7 آلاف سيارة في 5 دول، وتأسست في بنغالور بالهند، ويعمل بها أكثر من 300 شخص في ما يزيد على 50 مدينة بالهند، بحسب بيان من الشركة أمس.. التفاصيل

انفوجراف

الشاي

اقتصاد الخليج

تبدو السعودية في طريقها لتصبح أكبر الفائزين جراء ارتفاع أسعار النفط والغاز على حد سواء، وفق بلومبرج. فمن المقرر أن تضخ السعودية 9.8 مليون برميل يومياً، بالتوازي مع تعافي اقتصادات البلدان واحتياجها لإمدادات الطاقة، بعد انخفاض في الإنتاج دام لأكثر من 18 شهراً بسبب أزمة كورونا. وتحاول المملكة إنتاج هذه الكمية وفق سياسة تضمن لها تجنيب فائض جديد، خاصة بعدما وصل سعر النفط الخام إلى 80 دولار للبرميل.. التفاصيل

عربي ودولي

تعتزم الجزائر خفض معدل الضريبة على الدخل وفرض ضريبة الثروة، ضمن إجراءات أعلن عنها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لتحسين مؤشرات الاقتصاد الوطني، بدعم من الإصلاحات والإجراءات التحفيزية. ووجّه تبون الحكومة إلى إثراء مشروع قانون المالية، عبر وضع آلية لتسهيل التنازل عن السكنات الإيجارية للدولة، التابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري، وخفض 10% للأشخاص المعنيين، باستيفاء مستحقات سكنات الذين يسددون قيمة السكن أو الأقساط دفعة واحدة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية