النشرة البريدية

مستثمر استراتيجي يطلب 10% من “إي فاينانس”.. سندات مصر على مؤشر “جي بي مورجان” يناير المقبل

سميح ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“نايل سيتي” تعتزم مخاطبة 3 بنوك استثمار لترويج 10% من أسهمها

اليوم.. توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان

انطلاق “القمة السنوية لأسواق المال” تحت رعاية “المالية” الأسبوع المقبل

“الجمارك” تُرجئ مطالبة الشركات الأجنبية بالإتاوات لنهاية العام

6 تحالفات تتقدم بالعروض الفنية لمناقصة إنشاء الميناء الجاف بالعاشر من رمضان

مصانع تخاطب “التموين” للحصول على السكر بأسعار مخفضة

ساويرس: مهرجان الجونة السينمائي ينطلق اليوم رغم الحريق

القصة الرئيسية 

مستثمر استراتيجي يطلب 10% من طرح “إي فاينانس”

تقدم مستثمر استراتيجي بطلب إلى مديري طرح شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية القابضة” بالبورصة للاستحواذ على حصة لا تقل عن 10% من إجمالي النسبة التي طرحتها الشركة من رأسمالها، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وسبق أن وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع ليصبح 417.78 مليون سهم تمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلًا من 16% تضمنتها نشرة الطرح.

وقالت مصادر قريبة الصلة بعملية الطرح إن تزايد الإقبال بشكل ملحوظ على الاكتتاب العام جاء نتيجة تحديد السعر النهائي للسهم بقيمة 13.98 جنيه.

وذكرت المصادر أن البنوك الحكومية المساهمة في الشركة اكتتبت في عمليات زيادة رأسمالها نتيجة توقعها لنمو قوي مستقبلًا للشركة خلال السنوات المقبلة.

وسجلت طلبات الاكتتاب في الطرح العام لشركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية”، نحو 112.5 مليون سهم، وهو ما يغطي الأسهم المعروضة على شاشات “OPR” لسوق الصفقات في البورصة المصرية بمعدل 4.54 مرة خلال 4 أيام من فتح باب الاكتتاب، والمقرر غلقه يوم الأحد المقبل 17 أكتوبر الجاري، ويبدأ تداول السهم بالبورصة في اليوم التالي. ويبلغ عدد الأسهم في شريحة الطرح العام 25.7 مليون سهم.

وتم إغلاق الاكتتاب في شريحة الطرح الخاص قبل يومين، وشهد إقبالًا كبيرًا من مستثمري المؤسسات والأفراد ذوي الملاءة وصناديق الاستثمار، ما دفع الشركة لطلب زيادة الحصة المطروحة من الأسهم.

وكشفت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح الخاص، عن السعر النهائي لطرح أسهم إي فاينانس عند 13.98 جنيه للسهم، بالقرب من الحد الأعلى للمدى السعري، وفقًا لنشرة الطرح.

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار

في خطوة إيجابية لإصدارات الدين المصرية، أعلنت مؤسسة جي بي مورجان، انضمام مصر لمؤشر السندات الحكومية للأسواق الناشئة بداية من 31 يناير المقبل، وسيكون وزن السندات المصرية بالمؤشر 1.85%.

وعلق نعمان خالد، المحلل المالي ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال، بأن انضمام مصر لمؤشر مورجان ستانلي للسندات في الأسواق الناشئة، يتيح لصناديق الاستثمار الكبرى شراء أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية، لافتًا إلى أن وزن مصر في المؤشر يتيح دخول بين 10 مليارات إلى 12 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين.

وأضاف أن دخول مصر المؤشر يأتي في وقت مهم، للتقليل من وجود أي ضغوط على أسعار أذون وسندات الخزانة بالعملة المحلية، وسيكون هناك سيولة أعلى بكثير للاستثمار في هذه الأذون والسندات مع التوسع في قاعدة المستثمرين، وفق موقع مصراوي.

تعتزم شركة نايل سيتي للاستثمار مخاطبة 3 بنوك استثمار لاختيار واحد منها للترويج لبيع حصة تبلغ 10% من أسهمها إلى مستثمرين خارجيين، وذلك في إطار توفيق الأوضاع بالبورصة المصرية، وتشمل بنوك الاستثمار الثلاث المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال وبلتون المالية. وحسبما قالت مصادر لـ”المال” فإن الحصة المستهدفة بالبيع تتوزع مناصفة بين عائلتي ساويرس والشبكشي.

وأضافت أن المستشار المالي المستقل مكتب بيكر تيللى – وحيد عبد الغفار وشركاه قدم مشروع الدراسة المبدئي تمهيدًا للوصول إلى قيمة عادلة للسهم، وهي التي سيتم تنفيذ العملية بناء عليها.

توقع مصر مذكرة تفاهم مع قبرص واليونان، اليوم، لإنشاء مشروع ربط كهربائي بين البلدان الثلاثة بقدرة ألفي ميجاواط. وتعد مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها هي الأولى التي سيتم توقيعها على مستوى حكومات الدول الثلاث، خاصة وأن الاتفاقيات التي وقعت في وقت سابق كانت مع شركة خاصة “يورو أفريكا” القبرصية لإجراء الدراسات.

وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت اتفاقية سابقة مع شركة يورو أفريكا لتنفيذ الدراسات الخاصة بالمشروع، وبدأت بالفعل في الدراسات وخاطبت وزارة الكهرباء أكثر من مرة بشأن بعض الأمور الفنية ونقطة هبوط الكابلات ومسار الخطوط..التفاصيل

تنطلق القمة السنوية لأسواق المال في نسختها الخامسة، الأسبوع المقبل، بعنوان “أسواق المال.. وطموحات الجمهورية الجديدة”، تحت رعاية وزارة المالية، وبمشاركة واسعة من جميع أطراف السوق، والتي ستناقش كيف يمكن لسوق المال مجاراة الطموحات الكبيرة للجمهورية الجديدة.

سيشارك الدكتور محمود محيي الدين، نائب رئيس البنك الدولي، بكلمة خلال المؤتمر، لاستعراض التحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد العالمي، وكيف يمكن للأسواق الناشئة، ومصر استغلالها والتحرك بمرونة معها. فيما ستكشف القمة رؤى الشركات الحكومية المقرر طرحها، حيث سيتحدث في المؤتمر باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، وإبراهيم سرحان، الرئيس التنفيذي لشركة “إي فاينانس”، لتوضيح خططهما حول سوق المال.

كما سيستعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، خطط الصندوق وآخر التطورات والمستجدات، مع الدور الرائد للصندوق في دعم عمليات التمويل والاستثمار والمشاركة في طرح الشركات الحكومية، ودوره في دعم فرص الاستثمار وجذب المستثمرين.. يمكنكم التسجيل للمشاركة في القمة من هنا.

أرجأت مصلحة الجمارك مطالبة الشركات سداد فروق الضرائب والرسوم المستحقة على المبالغ المدفوعة مقابل حقوق الملكية “الإتاوات” عن رسائل مدخلات الإنتاج التي سبق الإفراج عنها ووجود مديونيات متراكمة لم يتم سدادها لحين وضع ضوابط تنظيمية وآليات موحدة للتعامل مع الشركات الأجنبية بحد أقصى نهاية ديسمبر المقبل.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك في تعليمات تنفيذية إلى الإدارات الجمركية المختصة إلى أنه جارٍ تشكيل لجنة عليا حاليًا بقرار من وزير المالية لوضع قواعد موحدة للتعامل مع هذا الشأن حرصًا على تحسين بيئة مناخ الاستثمار الداخلي، وفقًا لصحيفة “البورصة”. ونصت التعليمات أيضًا على تأجيل اتخاذ إجراءات الحجز على تلك الشركات للوفاء بفروق الضرائب المستحقة على بند الإتاوات شريطة أن يكون قد تم اتخاذ الإجراءات القاطعة للتقادم.

ويتعلق الأمر بالرسوم التي تحصل عليها الشركات الأجنبية مقابل استخدام علامتها التجارية أو أي من حقوقها في السوق المحلي، ومن أشهرها عقود الفرانشايز. ويقصد بالإتاوات في هذه الحالة المبالغ التي تدفع مقابل استعمال أو الترخيص أو استغلال أي من حقوق الملكية الفكرية أو ما يعرف بضرائب القطاع الخاص، ومنها على سبيل المثال ما يدفع مقابل عقود الفرنشايز أو استخدام حقوق الملكية الفكرية.

تلقت هيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل العروض الفنية من 6 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على مناقصة لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 3.5 مليار جنيه.

وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إنه من المقرر غلق باب التقديم اليوم الخميس ولا توجد نية لمد الفترة مرة أخرى خاصة بعد فتحها لمدة شهر تقريبًا أمام كافة التحالفات التي حصلت على كراسة الشروط والتي وصلت إلى نحو 45 شركة. وأضاف إسماعيل لصحيفة “البورصة” أن بعد غلق باب التقديم سيعقبه فحص الملفات الفنية ثم يتم طرح عطاء على المؤهلين للتقدم بعروضهم الفنية والمالية لبناء وتشغيل الميناء والمركز اللوجستي لفترة زمنية محددة ثم تعاد ملكية الأصول مرة أخرى للدولة.

وأوضح أن الهيئة تستهدف ضمن الخطة الاستثمارية للعام الجاري إعداد خطة متكاملة لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، بشأن إعفاء تأجير أو استئجار الطائرات المدنية من الضريبة والتي لم يتم تحصيلها قبل تاريخ العمل به؛ لدعم صناعة النقل الجوي الوطنية، فضلًا عن الموافقة على إسناد أعمال تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث 23 قطارًا للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لشركة كاف الإسبانية.

وخلال الاجتماع، قدم الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عرضًا حول مؤشرات الأداء المالي خلال الربع الأول من 2021/2022، حيث تم توفير ما يزيد عن 24 مليار جنيه لقطاع الصحة بنمو سنوي 35.2% لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وتخصيص 47 مليار جنيه لقطاع التعليم بمعدل نمو 19.5%، إلى جانب سداد 45 مليار جنيه مستحقات لصندوق التأمينات والمعاشات طرف الخزانة العامة، وزيادة حجم الاستثمارات الحكومية الممولة من الخزانة العامة للدولة بنحو 21% مسجلة 34 مليار جنيه، لتساهم هذه العوامل مجتمعة في زيادة المصروفات بنسبة 16.2%.

وأضاف أن مخصصات الحماية الاجتماعية ارتفعت بنحو 15.7%، مع نمو مخصصات شراء الأدوية بمعدل 405%، وفي المقابل ارتفعت الإيرادات الضريبية بواقع 17.4% خلال فترة المقارنة.

وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال الاجتماع عن موافقة شركة سينوفاك الصينية على زيادة توريدات المادة الخام لعام 2023 بالكمية المطلوبة لصالح مصانع فاكسيرا، والتي تكفى لتصنيع 250 مليون جرعة، إلى جانب فتح قائمة التصدير لفاكسيرا مع التوافق على السياسة السعرية.

تجهز جمعية مستثمري العاشر من رمضان حصرًا بالمصانع الغذائية التي تجد صعوبة في الحصول على السكر، استعدادًا للتنسيق مع اتحاد الصناعات لمخاطبة التموين بتوفير احتياجات تلك المصانع بأسعار مخفضة. وقال حسن الفندي، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بالجمعية، إن اللجنة تبحث التعاون مع الجهات الحكومية لتوفير جميع احتياجاتهم من مستلزمات الإنتاج. وأوضح أن الصناعات الغذائية تعاني من ارتفاع أسعار السكر في مصر والمستهلك يتحمل العبء في النهاية بنسبة تتراوح بين 30 و40% زيادة في سلعة استراتيجية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقعت مصلحة الضرائب واتحاد البنوك بروتوكول تعاون بشأن ضوابط انضمام البنوك لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

بحث الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، مع الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس المشاكل التي تواجه فروع الشركات العالمية في السوق المحلية، الخاصة بعدم نقل بضائعها إلى بعض الموانئ التابعة للهيئة، بسبب وقف الخطوط الملاحية شحن البضائع الواردة لهذه الشركات، لاعتراضها على عدم اعتبار الشحن الفعلي للبضاعة هو المصدر، وفق المال.

وطالبت الجمارك من مسئولي الهيئة الاقتصادية والموانئ المصرية إصدار تعليمات لجميع الناقلين والخطوط الملاحية العالمية ووكلائها وغرف الملاحة، لإضافة بيانات طرفي التبادل التجاري “المصدر الأجنبي” أو مصدر الفاتورة التجارية من ناحية، والمستورد المصري من ناحية أخرى، تنفيذًا لما هو متفق عليه بالدليل الإرشادي للخطوط الملاحية، الخاص بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات.

وبلغت حصيلة جمارك السويس من إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة 6.88 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي، وفق بيان لوزارة المالية.

ومن جهته، أعلن أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في مقابلة مع “التليفزيون المصري” أن إيرادات القناة ارتفعت بمقدار سنوي 12.4% منذ بداية العام حتى أول أمس الثلاثاء، محققة 4.862 مليار دولار.

نشب أمس حريق بقاعة الاحتفال منتجع الجونة، والذي سيتم معالجة الأضرار الناجمة عنه لتكون القاعة جاهزة لاستقبال الضيوف، اليوم الخميس، خلال انطلاق الدورة الخامسة من مهرجان الجونة، حسبما أعلن المهندس سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للتنمية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان.

وطمأن ساويرس الحضور وضيوف المهرجان، مؤكدًا البدء في ترميم الجزء الذي نشب به الحريق بساحة مسرح البلازا، وهو مكان كان مخصصًا لما بعد حفل الافتتاح. ونوه بأن المسرح الذي يعرض فيه الأفلام وتوزع فيه الجوائز لم يصبه أي ضرر.

حقق الاكتتاب العام في شركة إيميرالد للتطوير وإدارة المشروعات بالبورصة المصرية، تغطية بمعدل 26.34 مرة بسعر 1.28 جنيه للسهم، عبر تقديم طلبات شراء تبلغ 414.817 مليون سهم، لعدد 15.7 مليون سهم تمثل الكمية المطروحة، وفق بيانات البورصة.

وفي سياق متصل، تبحث البورصة المصرية خلال الفترة الحالية مع الشركات المقيدة بسوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة والرعاة محل التعاقد نتائج الشهر الأول من خطة إعادة الهيكلة من خلال عقد اجتماعات دورية مع الشركات، وبحسب حديث داليا السواح، عضو مجلس إدارة البورصة، ورئيس مجلس إدارة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، لـ”المال” فإن البورصة تعتزم عقد 14 اجتماعًا مع الشركات المقيدة في بورصة النيل لتقييم نتائج إعادة الهيكلة.

ألغت مصر مناقصة للقمح بسبب ارتفاع الأسعار، لتكون هذه هي المرة الرابعة هذا العام التي ترفض فيها عروضًا في مناقصة، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل غير عادي، بحسب وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

تستهدف شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات طرح صندوق نقدي لأحد عملائها خلال نوفمبر المقبل عقب الحصول موافقة الرقابة المالية للإعلان عن الاكتتاب في الصندوق، بالإضافة إلى التعاقد على صندوق جديد للدخل الثابت من المستهدف طرحه خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، وفق محمد مصطفى، العضو المنتدب للشركة، مشيرًا لـ”أموال الغد” إلى أن نمو قاعدة الأصول المُدارة بواسطة الشركة بمعدل سنوي 34% لترتفع إلى 11 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مع استهداف تجاوزها 12 مليار جنيه بنهاية العام.

توقع حاتم سمير، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لـ”جلوبال كورب”، إتمام صفقة الاستحواذ على 90% من الشركة عبر تخارج كلي لصندوق استثمار ازدهار المالك لـ 60% من رأس المال، وصندوق سند الألماني المساهم 30% قبل نهاية العام الجاري، على أن تشهد الشركة تنفيذ خطة توسعية ترتكز على إجراء زيادات رأسمال لجميع الأنشطة بقيمة 150 مليون جنيه لكل نشاط، وذلك في إطار الصفقة التي تنقسم إلى جزء استحواذ وجزء زيادة رأسمال، لتمويل الأنشطة الجديدة، مع تحفيز نمو نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم بمعدل 30%.

وأشار سمير إلى المفاضلة بين الاستحواذ على شركة خدمات تكنولوجية أو دفع إلكتروني، لخلق تكامل في نشاط التمويل الاستهلاكي، موضحًا أن الخطة المستقبلية تستهدف الوصول بمحفظة التمويل الاستهلاكي في العام الأول إلى 100 مليون، والتمويل العقاري حتى 500 مليون جنيه، طبقًا للمال.

أطلقت شركة UC للتطوير العقاري ثالث مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروع “إيست تاور” بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 6.5 مليار جنيه، وقال سامح عواد، الرئيس التنفيذي للشركة، إن المشروع عبارة عن برج بارتفاع يتجاوز 160 متر، تبعًا لأموال الغد.

أعلنت شركة “أسباير”  كابيتال القابضة للاستثمارات المالية (بايونيرز سابقًا) عن تشكيل مجلس إدارتها بعد تقسيم الشركة إلى ثلاث شركات، حيث يتولى وليد زكي مهام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، والذي سيتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة جدوى للتنمية الصناعية الناتجة عن التقسيم، مع شغل ياسر زكي، منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب. في حين ترأس شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية الناجمة عن التقسيم أيضًا محمد زكريا محيي الدين، وفق إفصاحات الشركات الثلاث.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تسعى المملكة العربية السعودية لمضاعفة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إليها 19 مرة بحلول 2030، وفقًا لوزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في مقابلة مع قناة العربية. وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 20.2 مليار ريال (5.4 مليار دولار) العام الماضي، في حسين تستهدف المملكة زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) سنويا بحلول 2030، والذي سيتخطى فيه المعدل السنوي لإجمالي استثمارات المملكة تريليوني ريال، مقارنة مع 650 مليار ريال، وفقًا للفاتح.

عربي ودولي

خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، فيما أبقت على توقعاتها للعام المقبل بحسب تقريرها الشهري أمس. وتتوقع أوبك حاليًا نمو الطلب على النفط 5.82 مليون برميل يوميًا، وهو أقل من التوقعات السابقة البالغة 5.96 مليون برميل يوميًا، وأرجعت خفض التوقعات لأسباب أهمها بيانات الأرباع الثلاثة الأولى من العام.. التفاصيل

فيما أوصت وكالة الطاقة الدولية، حكومات العالم بمضاعفة الاستثمارات في الطاقة المتجددة لثلاثة أمثالها بحلول نهاية العقد الحالي، وذلك لكبح جماح تغير المناخ على نحو فعال، والسيطرة على تقلبات الطاقة، وأضافت الوكالة أن “الاستثمارات العالمية غير كافية لتلبية احتياجات العالم المستقبلية من الطاقة”.. التفاصيل

رجحت “بلومبرج أن تخفض شركة أبل إنتاج هاتفها الجديد آيفون 13 بما يصل إلى 10 ملايين جهاز بسبب النقص العالمي في الرقائق، بحسب وكالة “بلومبرج”. وقالت الوكالة إنه كان من المتوقع أن تنتج أبل 90 مليون جهاز من طرزها الجديدة من آيفون بنهاية هذا العام.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحويلات المصريين العاملين بالخارج تنخفض 3% في يوليو على أساس سنوي

انخفضت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية