النشرة البريدية

محكمة فرنسية تحسم دعوى شركات مصرية ضد إثيوبيا في ديسمبر.. هل تلغي الحكومة بنزين 80؟

المواد البترولية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

تغطية الطرح العام لشركة “إي فاينانس” 61.3 مرة

%10.2 نموًا في تحويلات المصريين بالخارج في 7 شهور

لقاح كورونا شرط لدخول المنشآت الحكومية بدءًا من ديسمبر

“تنمية كابيتال” تستحوذ على حصة أقلية بـ”مرافق حسن علام”

“ويليس تاورز واتسون” تتفاوض للاستحواذ على شركتي وساطة تأمينية في مصر

الإحصاء: معدلات الفقر تراجعت إلى 29.7%

“البيض والدواجن” أول السلع المدرجة في البورصة السلعية

%19 نموًا في صادرات مصر من الأثاث

السعودية ترجئ تطبيق شرط شهادات المطابقة لصادرات مصر من الحاصلات

القصة الرئيسية 

محكمة فرنسية تبت في دعوى شركات مصرية ضد إثيوبيا في ديسمبر

تعتزم المحكمة الاقتصادية في باريس، البت في دعوى الشركات المصرية المرفوعة ضد إثيوبيا خلال شهر ديسمبر المقبل. وقال المهندس علاء السقطي، عضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، وأحد المستثمرين في منطقة تيجراي الإثيوبية، إن المحكمة الاقتصادية بدأت مرحلة النظر في الدعوى المرفوعة استعدادًا لحسمها بعد استدعاء الجانب الإثيوبي الشهر المقبل، وفقًا لمكتب المحاماة المكلف برفع الدعوي.

وأضاف “السقطي” لصحيفة “البورصة”، أن الصراع الدائر بين إقليم تيجراي والحكومة الإثيوبية معلوم لدى جميع المنظمات والهيئات الدولية، وهذا يعزز موقف الشركات المصرية في مطالبها، لذلك من المتوقع أن تلزم المحكمة الحكومة الإثيوبية بدفع التعويضات المطلوبة للشركات. وذكر أن النزاعات القائمة بين المستثمرين وإثيوبيا ستتسبب في خفض التصنيف الائتماني لها، وسينعكس ذلك سلبيًا على حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إليها.

ولجأت الشركات المصرية المتضررة من الحرب الأهلية الإثيوبية للتحكيم الدولي في نزاعها مع الحكومة هناك على صرف تعويضات عن الخسائر التي تعرضت لها استثماراتها جراء الصراع العسكري في منطقة تيجراي شمال شرق البلاد.

ونوه إلى أن الشركات كانت ترغب في الحل وديًا مع إثيوبيا عن طريق تعويضها عن الخسائر التي لحقت بمصانعها، لكن الحكومة الإثيوبية لم ترغب في ذلك، وطلبت حضور المستثمرين إلى بلادها وإعادة تشغيل المصانع في ظل بقاء الصراع قائمًا. وأشار إلى أن الدعوى المرفوعة تضمنت إحصائية بالخسائر منذ فترة توقف عمليات التشغيل والإنتاج والتي تجاوزت 15 شهرًا، بالإضافة إلى عمليات التخريب المتعمدة من قبل القوات الحكومية للمصانع.

وأوضح أن استثمارات الشركات الموجودة بمنطقة تيجراي تتخطى حاجز 10 ملايين دولار، وهي قيمة التعويض المطلوبة في الدعوى. ووفقًا لمجلس الأعمال المصري الإثيوبي، فإنَّ إجمالي الاستثمارات المصرية في إثيوبيا يتعدى 750 مليون دولار في الفترة ما بين 2010 و2018.

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا خلال اجتماع أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر المقبل، بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجري تحليل PCR كل أسبوع. 

كما تقرر بدايةً من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح. ووافقت اللجنة على تخصيص مليار جنيه لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا، وفقًا لبيان حكومي.

من ناحية أخرى أصدر مدبولي قرارًا بتمديد ضوابط وقواعد ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل استمرار الجائحة، وتشترط الضوابط الحصول على موافقة وزارة المالية بالترخيص بالصرف بالمكون الأجنبي على أي من أوجه الصرف، بالتنسيق مع البنك المركزي، والجهات المعنية ذات الاختصاص.

وتتضمن الضوابط عدم إجراء أي تعيينات أو ترقيات عدا الوظائف القيادية، وحظر الإنفاق على المنح التدريبية والدراسية بالداخل والخارج.

فيما بدا توجهًا حكوميًا لإلغاء بنزين 80 قريبٌا، قال وزير البترول المهندس طارق الملا إن الوزارة تستهدف وقف إنتاج بنزين 80، بعد تشغيل المرحلة الأولى من تطوير معمل التكرير ميدور الإسكندرية منتصف العام المقبل.

من ناحية أخرى، تراجعت استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في البترول بنسبة 26.02% خلال العام المالي الماضي 2021/2020 مسجلة 5.4 مليار دولار، مقابل 7.3 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه، وفقًا لما قاله “الملا”، خلال كلمته في جمعية البترول المصرية مساء أمس،  مشيرًا إلى أن أزمة كورونا أدت إلى تباطؤ استثمارات شركات البترول العالمية على مستوى العالم، وفقًا لموقع “مصراوي”.

أعلنت إدارة البورصة المصرية، أمس، تغطية طرح أسهم “إي فاينانس للاستثمارات والمدفوعات الرقمية” في الطرح العام بمعدل 61.3 مرة. وبلغت قيمة الطلبات نحو 22.1 مليار جنيه، بعد تقديم طلبات بلغ إجماليها 1.6 مليار سهم، بينما المعروض في الطرح 25.7 مليون سهم، بسعر 13.98 جنيه للسهم، على أن تكون بداية التداول يوم الأربعاء المقبل. وكان يشترط لتقديم الطلبات سداد 25% من قيمتها في شريحة الطرح العام، وهو ما يعني إيداع أموال بقيمة 5.5 مليار جنيه.

وقالت مصادر قريبة الصلة من عملية الطرح لصحيفة “البورصة”، إن تزايد الإقبال بشكل ملحوظ على الاكتتاب العام أمس جاء نتيجة تحديد السعر النهائي للسهم بقيمة 13.98 جنيه. وذكرت المصادر، أن البنوك الحكومية المساهمة في الشركة اكتتبت في عمليات زيادة رأسمالها نتيجة توقعها لنمو قوي مستقبلًا للشركة خلال السنوات المقبلة.

في سياق آخر، أطلقت “إي فاينانس” بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل شركة “إي هيلث eHealth”، والتي ستتولى إدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، فضلًا عن تقديم الخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي وللقطاع الصحي، وفقًا لبيان.

سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي ارتفاعًا بمعدل 10.2% بنحو 1.7 مليار دولار لتسجل نحو 18.7 مليار دولار (مقابل نحو 17 مليار دولار خلال الفترة يناير/ يوليو 2020).

ووفقًا لبيان صادر عن البنك المركزي تراجعت تحويلات شهر يوليو الماضي ‏‏‏بمعدل بلغ 3%‏ لتسجل نحو 2.79 مليار دولار (مقابل نحو 2.88 مليار دولار خلال شهر يوليو 2020). وكانت التحويلات أكبر مصدر للعملة الأجنبية خلال العام المالي الماضي، بحصيلة 31.4 مليار دولار، وهو مستوى قياسي غير مسبوق، مقابل 27.8 مليار دولار في العام المالي 2019-2020، وبنمو 13.2%.

استحوذت شركة “تنمية كابيتال فينتشرز” على حصة أقلية من أسهم شركة مرافق حسن علام والمعروفة بحسن علام للبنية التحتية، بحسب أحمد الجندي، العضو المنتدب والشريك المؤسس للشركة الأولى، مشيرًا إلى أن شركته تستهدف في أغلب الأحوال الاستحواذ على حصة أقلية تتراوح بين 22 و35% من أسهم الشركات المستهدفة.

وأضاف أن “مرافق حسن علام” تعد من الشركات البارزة في مجالها، بجانب امتلاكها شركة ريدجوود إيجيبت العاملة  في معالجة وتحلية المياه، وتستثمر في الطاقة الشمسية بمشروع بنبان بمحافظة أسوان، مشيرًا لـ”المال” إلى أن حسن علام تعتزم التوسع في قطاع اللوجستيات خلال الفترة المقبلة.

وأكد الجندي أن “تنمية كابيتال” تسعى إلى الاستحواذ على حصة بأحد الكيانات العاملة في القطاع الصحي قبل نهاية العام الجاري، ليكون بذلك الاستثمار السادس لها، إلى جانب مضاعفة استثماراتها في السوق المحلية خلال 18إلى 24 شهرًا، والتي تجاوزت 50 مليون دولار منذ تأسيسها في 2017.

تسعى شركة “ويليس تاورز واتسون” للاستحواذ على شركتي وساطة تأمينية في مصر ضمن خطتها للتوسع في سوق الاستشارات والوساطة المحلية. وقال حامد مبروك، المدير التنفيذي لـ”ويليس تاورز واتسون مصر” والمدير الإقليمي لمجموعة “ويليس تاورز واتسون العالمية” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لصحيفة “البورصة”، إن المجموعة العالمية تتفاوض حاليًا للاستحواذ على 3 كيانات قائمة بنشاط الوساطة، منها 2 في مصر وشركة أخرى في الكويت، فضلًا عن إجراءات تشغيل رخصة النشاط في السعودية. وأضاف أن حصيلة أقساط مجموعة ويليس تاورز من المنطقة بلغت نحو 100 مليون دولار، لافتًا إلى تواجد المجموعة في جميع دول العالم حاليًا.

في سياق موازٍ، سجلت محفظة استثمارات مجموعة مصر القابضة للتأمين ما يعادل نحو 55% من إجمالي محفظة استثمارات سوق التأمين نهاية يونيو الماضي. وقال باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنَّ محفظة استثمارات المجموعة بلغت 70 مليار جنيه، نهاية يونيو الماضي، من إجمالي المحفظة الكلية للسوق والتي سجلت ما قيمته نحو 128 مليار جنيه.

وأضاف “الحيني” لصحيفة “البورصة”، أنَّ الخطة الاستثمارية للمجموعة ترتكز على التوسع في استثمارات جديدة بجانب إعادة هيكلة حصص المجموعة في الشركات والمؤسسات المختلفة؛ حيث يتم تقليص هذه الحصص أو التخارج من بعض الشركات، مع زيادتها في استثمارات أخرى.

ووفقًا لـ”الحيني”، فإنَّ المجموعة بصدد تنفيذ استراتيجية لتعظيم محفظتها الاستثمارية التي تجاوزت 70 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي ضمن خطة القابضة للتأمين لتصبح أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الحكومة تستهدف خلال العام المالي الحالي تحقيق فائض أولي بـ1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلي إلى 6.7% والوصول بمعدلات النمو إلى 5.4%. وأوضح الوزير على هامش اجتماعات الخريف للبنك والصندوق الدوليين أن مصر تسعى إلى استدامة المسار الهبوطي لمعدلات الدين للناتج المحلي الإجمالي من خلال تبنى تنفيذ استراتيجية لإدارة الدين العام ترتكز على تنويع مصادر التمويل وإصدار سندات “دولارية” وسندات “يوروبوند” وسندات “خضراء” وصكوك وسندات “تنمية مستدامة”.. التفاصيل

فيديو اليوم

ضمن مسئوليتها الاجتماعية توفر مجموعة طلعت مصطفى فرصا لتدريب آلاف الطلاب المصريين من مختلف الجامعات والتخصصات ضمن مشروعاتها. نحو 1300 طالب من تخصصات علمية مختلفة توفرت لهم فرصا للتدريب العملي بمشروعات المجموعة هذا العام.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

نتابع

اتفق وزير الزراعة، السيد القصير، مع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية نائب رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، على بدء البورصة السلعية عملها بسلعتي البيض والدواجن. وتسعى وزارة الزراعة والبورصة من خلال التعاون العمل على إتاحة وتوفير السلع بأسعار تعكس تفاعل حقيقي لقوي العرض والطلب بما يضمن توفير حماية لحقوق المنتجين والمستهلكين، وفق بيان أمس.. التفاصيل

كشف طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عن موافقة مجلس الوزراء على تخصيص مساحة جديدة تصل إلى 600 فدان لاستخدامها كمناطق لوجستية، تقع بمنطقة حوض التراس على ترعة النوبارية، وذلك بخلاف المساحة التي تمت إضافتها مؤخرًا للهيئة بواقع 273 فدانًا، وتم فتح الباب أمام شركات النقل البحري واللوجستيات لاستغلالها، مؤكدًا لـ”المال” أن الهيئة حصلت على جميع الموافقات اللازمة لإنشاء مشروعات القيمة المضافة بتلك المنطقة، والتي ستحتوي على ميناء نهري لأول مرة بميناء الإسكندرية.

ينطلق معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، في دورته الخامسة والعشرين خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت شعار (التحدي الرقمي The Digital Challenge). وبحسب بيان الشركة المنظمة “تريد فيرز إنترناشيونال”، يستضيف المعرض الدورة الثامنة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي “PAFIX” بمشاركة موسعة لمجموعة من البنوك الحكومية والعالمية، لاستعراض حلولهم البنكية المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات، تحت مظلة البنك المركزي المصري. 

تدرس وزارة التجارة والصناعة، طرح 4 مناطق صناعية بمحافظتي قنا وسوهاج بنظام الشراكة مع القطاع الخاص كتجربة مبدئية يمكن التوسع فيها مستقبلًا، حسبما تم الإعلان خلال لقاء افتراضي جمع الوزيرة نيفين جامع ببعثة البنك الدولي برئاسة الدكتور محمد ندا خبير أول التنمية الحضرية بالبنك، وعدد من المسئولين.

تجري شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني دراسات بشأن الدخول في صناعة التدخين الحديثة الجديدة وهي منتجات تدخين منخفضة المخاطر، ووفق إفصاح الشركة تختبر السوق بشكل أساسي من حيث الاستهلاك المحلي والطلب على بدائل التدخين.

وأعلنت الشركة أمس ارتفاع صافي الربح بنسبة 12.81%، مسجلًا 4.28 مليار جنيه خلال السنة المالية 2020/2021، مقابل ربح قدره 3.79 مليار جنيه بالعام المالي السابق عليه، مستفيدة من نمو المبيعات بمقدار 16.5% لتصل إلى 64.08 مليار جنيه، مقابل 55.015 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تشهد بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الإثنين، بدء التداول على أسهم شركة إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات بسعر 1.28 جنيه للسهم، وذلك بعد تنفيذ الطرح العام والخاص لعدد 45 مليون سهم بنسبة 10.59% من رأسمال الشركة.

كلف البنك المصري الخليجي شركة سوليد كابيتال للاستشارات لتوفير مهام المستشار المالي، بغرض تقييم شركة هامنز للصناعات التكنولوجية الألمانية  بقطاع السيارات والمملوكة بنسبة 71.5% للبنك، في إطار هدف التخارج من الشركة ضمن خطة تستهدف بيع 5 شركات تابعة، تعمل في مجالات الصناعات الغذائية، والمستلزمات الطبية، والصناعة، حسبما قالت مصادر بأموال الغد.

نمت صادرات مصر من الأثاث بمقدار 19% خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021، مسجلة 161.413 مليون دولار مقابل 136.154 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. ووفق تقرير المجلس التصديري للأثاث، تراجعت صادرات القطاع خلال أغسطس بنسبة 5% لتبلغ 13.959 مليون دولار، مقابل 14.684 مليون دولار خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

وافق مجلس النواب مبدئيًا على تعديلات قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، وتهدف التعديلات إلى سرعة إنهاء الإجراءات المتبعة في التعاقد على المشروعات واستحداث آليات جديدة تشجع مشاركة القطاع الخاص في تمويل مثل هذه المشروعات بما يخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة.

وأقرت لجنة الاتصالات بالمجلس أمس مشروع قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية نهائيًا، ومن المقرر أن يدرج تقرير اللجنة النهائي بشأن مشروع القانون في أقرب جلسة عامة لمناقشته وإقراره. ويهدف القانون إلى العمل على توسيع قاعدة المستفيدين من الأنشطة المالية غير المصرفية، ورفع كفاءتها، وخفض التكاليف اللازمة للاستفادة من تلك الأنشطة والخدمات.

يعتزم بنك المصرف المتحد ضخ 800 مليون جنيه في عدد من القروض  المشتركة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي تقدر قيمتها بنحو 800 مليون جنيه، والوصول بمحفظة القروض المشتركة إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام، مقابل  5.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، حسبما ذكر أشرف القاضي، رئيس البنك لـ”المال”.

أظهر منشور صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن الجانب السعودي قرر تأجيل تطبيق إرفاق شهادة مطابقة مع الشحنات الزراعية المصدرة إليها من مصر وذلك لمدة شهرين حتى منتصف ديسمبر، حسبما أفادت “المال”. وتشمل المحاصيل والشحنات الزراعية المطلوب إرفاق شهادة مطابقة معها: الجوافة، والبرتقال، والرمان، والفراولة، وخضار ورقية، والعنب، والجريب فروت، والليمون، والبصل، واللوبيا الجافة، والكمون، والينسون.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع، أمس عقد إنشاء محطة محولات مونوريل زايد، بالسادس من أكتوبر، بتكلفة حوالي 178 مليون جنيه، وفق بيان صحفي.

تراجعت معدلات الفقر في مصر إلى 29.7% في العام 2019-2020 مقابل 32.5% في العام 2017-2018، لأول مرة منذ 20 عامًا، بحسب ما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر. وذكر الجهاز أنه وفقًا لمؤشرات الفقر من واقع بيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك، فإن نسبة الفقر المدقع على مستوى الجمهورية تراجعت إلى 4.5% مقابل 6.2% خلال فترة المقارنة، بفضل جهود الإصلاح الاقتصادي.

توقع أندرو عماد، مسئول المشروعات لدى الوكالة الفرنسية للتنمية، نظر مجلس إدارة الوكالة أوائل العام المقبل إتاحة تمويلات إضافية بقيمة 50 مليون يورو لصالح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، توجه لبرنامج دعم ريادة الأعمال النسائية الذي شهد توفير تسهيلات ائتمانية بقيمة 50 مليون يورو أخرى، تبعًا للمال.

جاءت 4 شركات مصرية ضمن قائمة “براند فاينانس” لأغلى 50 علامة تجارية في أفريقيا لعام 2021، وهم بالترتيب شركة الشرقية للدخان التي حلت في المركز الـ 30 بقيمة 393 مليون دولار، ثم البنك التجاري الدولي في المرتبة الـ 38 بقيمة 332 مليون دولار، تلاه البنك الأهلي المصري في الترتيب الـ 40 بقيمة 329 مليون دولار، ثم بنك مصر في المركز الـ 42 بقيمة 311 مليون دولار. وارتفع إجمالي قيمة العلامات التجارية للشركات الأربعة بمقدار 15% لتسجل 1.165 مليار دولار.

أسس تحالف استثماري يضم 6 شركات تعمل في أنشطة مختلفة، شركة جينوة للتطوير العقاري برأسمال 200 مليون جنيه، بهدف الاستثمار في المباني الإدارية والتجارية والمشروعات السكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وبحسب تصريح عمرو العتال، رئيس مجلس إدارة جينوة، لـ”المال” فإن رأسمال الكيان يتوزع بالتساوي بين الشركات الست، وهي العتال للتنمية العقارية، وماي هوم للتنمية العقارية، وأبناء البدري العاملة في صناعة وتصدير الأثاث، ومكتب أبوالقاسم للاستشارات القانونية، وترانس للشحن والاستيراد والتصدير، وخالد سلامة العاملة في مجال الأغذية.

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك نجح في خفض محفظة الديون غير المنتظمة من 6.8% آخر عامين إلى 2.5% فقط، بفضل تسوية مديونيات تتراوح بين 600 و700 مليون جنيه، لافتة إلى ضخ قروض بقيمة 1.72 مليار جنيه خلال العام الجاري، ليصل إجمالي المحفظة إلى 38 مليار جنيه، منها 4.5 مليار جنيه محفظة قروض مشتركة بنهاية سبتمبر الماضي، وفق المال.

فازت 3 شركات في أول مناقصة يطرحها جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي لتشغيل أتوبيسات ذكية مكيفة بين الأحياء العمرانية الجديدة وهي مدينتي العبور وبدر، وقلب القاهرة وبعض المحافظات الأخرى، وتمثل الشركات الثلاث أبو الهول وإل تي سي والإنجليزية للنقل الجماعي، تبعًا لتصريح مصادر لـ”المال”.

وافق مجلس إدارة شركة “بالم هيلز للتعمير” على توريق مبلغ في حدود 1.1 مليار جنيه مع شركة ثروة للتوريق. والتوريق هو عملية تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات وبيعها للمستثمرين بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها مما يتيح للشركات المصدرة (بالم هيلز) توفير سيولة.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

تتفاوض تونس مع كل من السعودية والإمارات للحصول على تمويل لدعم ميزانيتها العامة المتضررة بشدة، بحسب ما ذكره مسئول في البنك المركزي التونسي. ووصف رئيس الإدارة العامة للتمويل والمدفوعات الخارجية في البنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود، في مقابلة مع “بلومبرج الشرق”، المحادثات بالمتقدمة للغاية. وتوقع مسئول المركزي التونسي، التوصل لاتفاق قريبًا مع الدولتين دون الإعلان عن تفاصيل المفاوضات حول حجم المساعدات.. التفاصيل

عربي ودولي

على المستثمرين الاستعداد لزيادة حدة تقلبات السوق، هذا ما قاله محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة “أليانز” ورئيس “كلية كوينز بجامعة كمبريدج” في تصريحات لبرنامج “فوكس نيوز صنداي”: “أشعر ببعض القلق حيال انتهاء العالم الرائع الذي نعيشه الآن، حيث تنحسر التقلبات وتسود الارتفاعات كل شيء والتحول لمزيد من التقلبات الأكثر حدة”.

أشار العريان إلى أنه، وعلى الرغم من اعتماد أغلب الأمور على التغييرات السلوكية، إلا أنه “على الاحتياطي الفيدرالي أن يخفف قدمه عن دواسة الحوافز النقدية”، مضيفٌا “إذا كنت مستثمراً، سأدرك أنني أركب على موجة سيولة كبيرة بسبب الاحتياطي الفيدرالي، بالتالي سأكون منتبهاً للغاية، لأن مصير الموجات ينتهي بالانكسار عند نقطة ما”. وفق موقع الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية