النشرة البريدية

“المركزي” يعتمد القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية.. الحكومة تقرر ترشيد الإنفاق الاستثماري العام المالي الحالي

وزير

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

أبرز العناوين 

“القومية للأنفاق” تتفاوض مع شركات عالمية لتنفيذ الخط السادس للمترو

“بنية” تحصل على قرض بـ 481 مليون جنيه من “مصر” لتمويل مصنع للكابلات

390 مليون دولار استثمارات في الشركات الناشئة المصرية خلال 9 شهور

حتى الآن.. لا مشاريع قوانين لتعديل ضريبة الأرباح الرأسمالية في مجلس النواب

“الراجحي” تستثمر 75 مليون جنيه في “لايتهاوس” التعليمية

خطة ترشيد استهلاك المياه تصل إلى التطبيقات الصناعية

“القابضة المعدنية” تعتزم اقتراض 1.25 مليار جنيه لسداد تعويضات “الحديد والصلب”

القصة الرئيسية

“المركزي” يصدر القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر، خلال اجتماعه في 26 أكتوبر الماضي.

وطالب “المركزي”، في بيان له، البنوك العاملة في السوق بضرورة الالتزام بإنهاء كل الاختبارات الخاصة باشتراك أي بنك في شبكة المدفوعات اللحظية خلال فترة أقصاها 6 أشهر.

وشبكة المدفوعات اللحظية هي شبكة التشغيل البيني بين مختلف البنوك والتي تتيح إتمام عمليات التحويل اللحظي والعديد من الخدمات الإضافية الأخرى، بينما الدفع اللحظي هو إتمام عملية الخصم من حسابات العميل المرسل وإضافتها لحسابات العميل المستفيد لحظيًا.

وأوضح أن القواعد تتطلب تفعيل خدمات التحويلات لشبكة المدفوعات اللحظية من خلال خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي في موعد أقصاه 12 شهر اعتبارًا من تاريخه.

وبحسب القواعد فإن الحد الأقصى لقيمة المعاملة 50 ألف جنيه، والحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات 60 ألف جنيه، ويصل الحد الأقصى الشهري إلى 200 ألف جنيه، ولمحافظ البنك المركزي أن يعدل تلك الحدود القصوى.

كما سيتم السماح للبنك مقدم الخدمة Bank PSP Fledge Full بإطلاق 5 تطبيقات كحد أقصي مع مقدمي الخدمة المعتمدين، على أن يكون لمحافظ المركزي تعديل عدد مقدمي خدمات الدفع التي يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بالتعاقد معهم، والسماح للبنك بالتعاقد مع مقدمي خدمات الدفع لتوفير القنوات الإلكترونية لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق هاتف محمول خاص بمقدم خدمات الدفع، يستخدم من قبل العملاء لتنفيذ عمليات مالية مختلفة من خلال حساباتهم لدى البنوك المصدرة.

تغطية مؤتمر ومعرض “كايرو آي سي تي – Cairo ICT”

تجري الهيئة القومية للأنفاق مفاوضات حالية مع شركات عالمية لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق، والذي سيبدأ من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وفق عصام عبدالقادر والي، رئيس الهيئة، مشيرًا إلى الانتهاء من 24 كم و19 محطة بالخط الثالث وجارٍ العمل على تنفيذ القطاع الأخير من هذا الخط. كما أوضح أن نهاية العام الحالي سيشهد التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي الخفيف والذي يبدأ من محطة عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية بطول 70 كم.

وقع بنك مصر عقدًا تمويليًا مع شركة مجموعة بنية بقيمة 481 مليون جنيه، لتمويل مصنع بنية للكابلات والألياف الضوئية. وقال أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنية، إنه من المستهدف بدء الإنتاج بمصنع الكابلات في يونيو 2022، حيث بدأت الشركة استلام خطوط الإنتاج، وفي الوقت الحالي يتم الانتهاء من تجهيزات الأرض والمباني، تبعًا لبيان صحفي.

ووقعت شركة فاست كاب للتكنولوجيا 3 اتفاقيات ضمن مشروع “أصيل” للنقل التشاركي الذكي، وشملت الاتفاقيات بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري لتمويل 20 ألف سيارة، وشركة مصر القابضة للتأمين بغرض التأمين على السيارات ومستخدميها، واتفاقية ثالثة مع شركة بنية للمشاركة الاستثمارية في المشروع.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا بترشيد الإنفاق الاستثماري في خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي الحالي، للجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل استمرار جائحة كورونا لمدة 6 أشهر.

تضمن القرار أن يستمر العمل بالضوابط الخاصة بترشيد الإنفاق الاستثماري واعتمادات بشتى وسائل النقل والانتقال، وأن تصدر وزيرة التخطيط ما يلزم لتنفيذ هذا القرار. وستتولى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقدير المبالغ والاعتمادات التي سيتم تجميدها، وإعادة توجيهها إلى المشروعات ذات الأولوية.. التفاصيل

قالت مصادر برلمانية بحزب مستقبل وطن، إن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لم يصلها أي مشروع قانون بتعديل أحكام قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة. وأضافت المصادر لصحيفة البورصة أن الحكومة جادة في تطبيق القانون بدءًا من يناير المقبل ولا توجد أية نوايا لديها لتعديله أو إلغائه رغم وجود محاولات من عاملين بسوق المال وبعض النواب لتأجيل القانون على أقل تقدير.

وكان نحو عشرين نائبًا بمجلس النواب أبدوا رغبة في التقدم بمشروع قانون لتأجيل تطبيق القانون لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها تحت قبة البرلمان بالتعاون مع وزارة المالية، لكن المصادر قالت إنه حتى يتسنى للمجلس مناقشة أي مشروع قانون تحت قبة البرلمان يتطلب ذلك موافقة عُشر أعضاء المجلس على الأقل بنحو 66 نائبًا.

وكشف عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، لـ”البورصة” في وقت سابق، اعتزامه التقدم بطلب تعديل تشريعي من شأنه عدم تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية مطلع العام المقبل، مع دراسة البديل الأفضل للسوق مشيرًا إلى إمكانية تأجيل تطبيق القانون لحين الوصول لأنسب وضع قانوني يدفع السوق للتحسن وجذب رؤوس الأموال من أسواق أجنبية وعربية.

كشفت منصة لايتهاوس للاستثمار في التعليم عن انضمام شركة الراجحي للاستثمار إلى مجموعة مستثمري المنصة، بقيمة 75 مليون جنيه، لتتعدى إجمالي الاستثمارات المشاركة في الإغلاق الأول 500 مليون جنيه. وقال حسام القباني، رئيس مجلس إدارة منصة لايتهاوس، إن المنصة ستركز في الفترة المقبلة على البدء في خططها الاستثمارية بعد الانتهاء من الإغلاق الأول.

وقال محمد السمان، الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي للاستثمار القابضة، إن رؤية الشركة تستهدف الاستثمار في المملكة العربية السعودية بشكل رئيسي مع توجه لتنويع الاستثمار في بعض الأسواق الخارجية الواعدة مثل السوق المصري، ويأتي قطاع التعليم على رأس القطاعات المستهدفة لما يتمتع به من نمو وقدرة على احتمال الأزمات التي قد تواجه قطاعات مماثلة في أسواق أخرى.

وكشف خليل البواب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال، عن إتمام الإغلاق الأول لمنصة لايتهاوس عبر انضمام مؤسسة الراجحي للاستثمار لقائمة المستثمرين الحاليين، بجانب تواجد الصندوق السيادي المصري وبنك مصر والقابضة للتأمين كمستثمرين يعد شهادة لجاذبية قطاع التعليم المصري وقدرته على النمو، خاصة في ضوء دعم الحكومة المصرية للقطاع. وتأسست منصة لايتهاوس منتصف العام الجاري ويبلغ رأسمالها المستهدف 1.75 مليار جنيه.

كشف عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات جذبت استثمارات بقيمة 390 مليون دولار خلال أول تسعة أشهر من 2021، مقارنة بقيمة 190 مليون دولار في العام الماضي أي بما يعادل الضعف، متوقعًا أن تتجاوز قيمة الاستثمارات الجديدة نحو 400 مليون دولار مع نهاية العام الحالي، جاء ذلك خلال حفل تخرج منحة التدريب الصيفي على تطوير التكنولوجيات المساعدة والتي أطلقتها الوزارة، وفق بيان صحفي.

تقدمت جهة أجنبية بعرض للاستحواذ على حصة في شركة مواصلات مصر عبر زيادة رأسمالها، وذلك بعد استحواذ البنك الأهلي على 20% من الأسهم، وبما يمكن من تنفيذ التوسعات المستقبلية، وقال محسن صبرة، نائب رئيس مجلس إدارة مواصلات مصر، إن العرض ما زال قيد الدراسة، خاصة أن الشركة تسعى لتنفيذ خطة استثمارية كبرى في منطقة شرق القاهرة، مع بداية الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، بحسب صحيفة المال.

علقت شركة حديد عز على ما ذكرته صحيفة “الشروق” بأنها تقترب من الاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة في شركة حديد المصريين، بأن استراتيجية الشركة الساعية للنمو تقوم على إضافة طاقات جديدة باستمرار إما من خلال الاستثمار الذاتي في مشروعات جديد وإما من خلال الاستثمار في شركات قائمة، وأنه في حال قيام السلطة المختصة بالشركة وفي كل الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بشأن أي استثمارات في شركات قائمة، فإن الشركة سوف تفصح عنه في حينه، بعد إتمام التقييم المالي والتدقيق القانوني.

ونوهت حديد عز بأنها تنفذ استثمارًا يوشك على الاكتمال يستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الصلب السائل بما يضمن استمرار إنتاج وتصدير الصلب المسطح.

أفصحت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية أن البدائل المستقبلية خلال السنوات الخمس المقبلة، تتضمن فصل أنشطة الشركة كل منها في شركة على حدة، وهي أنشطة التجارة والتوزيع، ووكالة السيارات وتصنيع الجرارات، والخدمات المالية، والتكنولوجيا المالية، مؤكدة أنه لا يوجد نية أو دراسة في الفترة الحالية لهيكلة المجموعة، وإنما هي خطة مستقبلية.

ونقلت “المال” عن خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أنه من المحتمل أن يتم طرح شركة “بساطة المالية القابضة” في البورصة بشكل مستقل عن طرح شركة ابتكار، وأن مدير الطرح المجموعة المالية هيرميس تعمل على دراسة كل التفاصيل للوقوف على التوقيت الأمثل لتنفيذ الطرح، والذي يشمل تخارجًا جزئيًا، إضافة إلى زيادة رأس المال.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن مجلس الوزراء يعتزم التقدم بمشروع قانون لمجلس النواب، للموافقة على قيام وزارة المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية في اقتراض أموال تعويضات شركة الحديد والصلب، لافتًا لـ”المال” أن القابضة تعتزم الحصول على قرض مباشر من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بقيمة 1.25 مليار جنيه عقب النواب على مشروع القانون خلال أيام.

وأضاف أن القيمة الإجمالية للتعويضات تقترب من 2.25 مليار جنيه، تم تدبير نحو مليار جنيه منها من خلال قرض من بنك الاستثمار القومي ممول مناصفة بين الأهلي ومصر.

فيديو اليوم

تسعى جوميا لأن تصبح شركة تكنولوجيا معلومات وليس منصة تجارة إلكترونية فقط، تفاصيل هذه الخطة يستعرضها هشام صفوت الرئيس التنفيذي للشركة في سياق التقرير التالي.

نتابع

ترشيد المياه يصل إلى التطبيقات الصناعية، حيث يبحث قطاع الأدوات الصحية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، مع الشركة القابضة لمياه الشرب والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، خلال أيام، آليات تنفيذ توجه الحكومة نحو تصنيع خلاطات مياه موفّرة للطاقة، بحسب صحيفة البورصة.

وعقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعًا مع شركات تصنيع الأدوات الصحية، لبحث تنفيذ توجهات الحكومة نحو ترشيد استهلاك المياه بالمنازل والمنشآت الحكومية. وقالت إن اللقاء يأتي في إطار تنفيذ تكليفات مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبحث إمكانية تصنيع خلاطات مياه تحتوي على الجزء الخاص بتوفير المياه في إطار الخطة القومية لترشيد استهلاك المياه.

وقال أيمن الفخراني، رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن المصانع الصغيرة هي الأكثر احتياجًا للوقوف على آلية التنفيذ لتحول معظمها حديثًا من الاستيراد إلى التصنيع، ولتفادي تعرضها لعقبات أو مخالفات. وأوضح أن المرافق العامة مثل المساجد والمولات والمدارس والحدائق هي الأكثر استهلاكًا للمياه، ولذلك يجب أن تحتوى خلاطات المياه الخاصة بها على الجزء الموفر للمياه لترشيدها.

وقال متى بشاي، نائب أول رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إنهم يستوردون منتجات الخلاطات و”الحنفيات” موفرة للمياه منذ نحو عام ونصف العام، عقب إقرار المواصفة الخاصة بواردات منتجات القطاع. وطالب بضرورة إعطاء المستوردين والمصانع الوقت اللازم للالتزام بالمواصفة الجديدة التي سوف تقرها الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الاجتماع بين الغرفة والجهات المعنية ضروري للاتفاق على مواصفة تتناسب مع الشركات. وأضاف أن الأسواق مازالت مكدسة بمنتجات لا تتطابق مع تلك المواصفة، وسوف يتم التشاور لبحث آليات التعامل معها حتى لا تتعرض الشركات لخسائر أو إهدار هذه المنتجات، وذلك من خلال تركيب أجزاء تعطي نفس نتيجة الترشيد.

وقال كمال جبر، العضو المنتدب لشركة ديورافيت إيجيبت لصناعة الأدوات الصحية، إن الشركة ملتزمة بالفعل بمواصفة ترشيد المياه في كل المنتجات التي تصنعها منذ فترة. وأضاف أن الاتفاق على هذه المواصفة وجعلها إلزامية سيساعد الشركات على زيادة إنتاجها خلال الفترة المقبلة، حيث تتجه الشركة إلى زيادة الطاقات الإنتاجية والتوسع بمجرد زيادة الطلب في السوق.

اشترت الهيئة العامة للبترول من الشركة القابضة للكهرباء، 20 وحدة كهرباء متنقلة مقابل تخفيض الديون المتراكمة على شركات الكهرباء، ومن المقرر نقل الوحدات إلى مواقع البترول خلال أيام. وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء لـ”البورصة”، إن الشركة القابضة لا تحتاج إلى هذه الوحدات في الوقت الحالي، خاصة في ظل وجود أكثر من 20 ألف ميجاوات أحتياطي في القدرات الكهربائية المنتجة، وفى الوقت نفسه ستنخفض المديونيات على القابضة للكهرباء نظير مسحوبات الوقود.

تستهدف شركة إنرجي تيك إنشاء خطوط إنتاج أخري لخدمة مكونات الطاقة المتجددة باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه. وقال المعتز أسعد، رئيس الشركة في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، إن الشركة تسعى لإنشاء خط إنتاج بطاريات ومحولات وعاكس تيار في منطقة الإسكندرية، على مساحة أرض تمتلكها الشركة تبلغ 25 ألف متر مربع.. التفاصيل

تستهدف شركة “توب تيك لأنظمة الطاقة” تدشين 60 نظام ري يعمل بالطاقة الشمسية في المغرة وغرب غرب المنيا بمشروع المليون ونصف فدان. وقال محمد الحجاج، مدير المبيعات والتسويق بالشركة لـ”البورصة”، إن “توب تيك” لأنظمة الطاقة نفذت عددًا من أنظمة الري التي تعمل بالطاقة الشمسية في الواحات البحرية والفرافرة والمغرة والسادس من أكتوبر، وتصل قدرة النظام الواحد 200 حصان.

أعلنت شركة “ابن سينا فارما” عن تأسيس شركة تابعة لها لتقديم الخدمات اللوجيستية بقطاع الدواء وقطاعات أخرى واستثمار 440 مليون جنيه. وستؤسس “ابن سينا” شركة “رامب للخدمات اللوجيستية” من خلال ذراعها الاستثمارية AIM، وسيتم نقل نشاط تقديم الخدمات اللوجيستية للغير من شركة ابن سينا فارما إلى الشركة الجديدة والمملوكة لـAIM بنسبة 99%، بحسب بيان من ابن سينا الأحد.. التفاصيل

وافق مجلس الشيوخ من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، خلال الجلسة العامة أمس، بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط وعدد من المسولين في الوزارات المعنية والجهات التنفيذية، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، يتوافق القانون مع استراتيجية التنمية المستدامة 2030، والتي أوجدت واقع جديد للتخطيط في مصر يتطلب التنسيق بين الوزارات والهيئات والمحافظات من ناحية وبين وزارة التخطيط من ناحية أخرى، وهو ما لم يحققه القانون الحالي.

تيسيرات جمركية جديدة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” أعلن عنها وزير المالية الدكتور محمد معيط، حيث تم السماح بتعديل بيانات الشحنات فيما عدا البيانات الخاصة ببند البضاعة أو المستوردين أو المصدرين الأجانب قبل الحصول على رقم طلب القيد الجمركي “46 ك. م”، مع السماح خلال الأيام المقبلة بنسخ بيانات قطع غيار السيارات والشهادات المماثلة، تسهيلًا على مستوردي السيارات، وفق بيان للوزارة أمس.

سجلت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع 336 مليون جنيه صافي ربح خلال أول تسعة أشهر من عام 2021، مقابل أرباح بلغت 277 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة نمو 21%.

وخلال نفس الفترة، ارتفع صافي ربح الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو بمعدل 5.66% ليصل إلى 358.69 مليون جنيه، مقابل أرباح قدرها 339.46 مليون جنيه.

أطلقت شركة إيزان للتطوير العقارى التابعة لشركة إيجى جاب القابضة مشروع “ذا ميديان ريزيدنسز” وهو مشروع سكني تجاري على مساحة 20 فدانًا بالقاهرة الجديدة بتكلفة استثمارية تبلغ 2.2 مليار جنيه. وذكرت شريهان جاب الله رئيسة مجلس إدارة إيزان، في بيان صحفي أنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل بإجمالى 1400 وحدة سكنية و 100 وحدة تجارية، وستشرع في التنفيذ نهاية عام 2022، وتسليم جميع المراحل بحلول 2025.

انفوجراف

العاملين بالطاقة الجديدة والمتجددة في العالم‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تقدمت شركة “قطر للطاقة” بطلبات لشراء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال من كوريا الجنوبية، في الوقت الذي تمضي فيه الدوحة قدمًا في مشروع بمليارات الدولارات لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي. وقالت الشركة المملوكة للدولة، Hls الأحد، إنَّ أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم سيشتري 4 سفن من “دايو” لبناء السفن، والهندسة البحرية، وناقلتين أخريين من شركة “سامسونغ” للصناعات الثقيلة، بحسب الشرق.

تبدأ مجموعة تداول السعودية طرح حصة من أسهمها للاكتتاب أمام المؤسسات المالية في 21 نوفمبر الجاري لمدة 6 أيام، تليها عملية اكتتاب الأفراد في 30 نوفمبر لمدة 3 أيام. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، خالد الحصان لـ”الشرق” إن المجموعة لا تستهدف مكرر ربحية محدد للسهم، والتخصيص في الطرح سيكون بالتساوي بين كل المستثمرين.

عربي ودولي

يدفع نقص العمالة وارتفاع الأجور الشركات الأمريكية إلى الاستثمار في الأتمتة. فقد وجدت دراسة استقصائية أجراها البنك الاحتياطي الفيدرالي لكبار المسؤولين الماليين، أن ثلث الشركات التي تواجه صعوبة في التوظيف تقوم باستخدام أو استكشاف الأتمتة لتحل محل العمالة. وقالت بلومبرج إن إعلانات الأرباح خلال الشهر الماضي، شهدت تأكيد مسئولين تنفيذيين في عدد من الشركات على هذا الاتجاه.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لشركة “دومينوز بيتزا” قوله أن الشركة بدأت في استخدام المعدات والتكنولوجيا لتقليل حجم العمالة المطلوبة لإنتاج كرات العجين. وقال مارك كوفي، نائب رئيس المجوعة في “هورميل فودز كورب”، إن شركته، التى تنتج “سبام سبريد” وزبدة الفول السوداني “سكيبي”، تكثف استثماراتها في الأتمتة بسبب نقص العمالة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقابلة.. “ايه بي بي” للصناعات الكهربائية تستهدف زيادة صادرتها لـ30% العام المقبل

تستهدف شركة "ايه بي بي ABB" المتخصصة في الصناعات الكهربائية،...

منطقة إعلانية