النشرة البريدية

خلاف علني حول التعامل مع مشكلات البورصة

خالد العنانى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أبرز العناوين

“سويفل” تتوسع في أمريكا اللاتينية

وزارة السياحة تسعى لرفع الحد الأدنى لأسعار الإقامة في الفنادق

الحكومة تتوسع في برنامج طروحات الشركات بالبورصة

البطالة ترتفع في الربع الثالث

ممارسات احتكارية في قطاع عيادات التجميل

تحويل “شرم الشيخ” و”الغردقة” إلى مدن خضراء

“توفيق”: “الدلتا للصلب” ستتقدم للحصول على رخصة لزيادة إنتاج البيليت

أسعار الخضر والفاكهة تتراجع 

القصة الرئيسية

خلاف علني حول التعامل مع مشكلات البورصة

ظهر خلاف علني نادر بين البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية حول عدد من القضايا المرتبطة بعملية التداول قبل ساعات من الاجتماع المقرر صباح اليوم لمناقشة هذه القضايا.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، إنها دعت لعقد اجتماع مع أعضاء اللجنة الاستشارية الخاصة بسوق رأس المال وأطراف السوق المختلفة، صباح اليوم الأربعاء، لمناقشة قرار تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركات المقيدة بالبورصة، والتي أصبحت 20% من آخر سعر إقفال للسوق الرئيسي وكذلك 10% لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومدى ملاءمتها مع النسب المقررة قانونًا لإغلاق مراكز عمليات الشراء بالهامش، وذلك بهدف المساهمة في تقليل الضغوط البيعية وخفض الآثار المترتبة عليها بالسوق.

وبعد ساعات أصدرت البورصة المصرية بيانًا قالت فيه إنها ستستعرض في اجتماع اليوم أهم التحديات التي تواجه نمو وتطور سوق الأوراق المالية، وستتطرق إلى مقترحاتها البديلة لقواعد الهامش التي أقرتها هيئة الرقابة المالية.

وذكرت أن التعديلات على القواعد المنظمة للتعاملات بالهامش أرسلتها إدارة البورصة إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لتكون بديلًا للتطبيق المقترح من قبل الهيئة لمعالجة إشكالية تركز تعاملات الهامش، التي كانت قد رصدتها البورصة مبكرًا، وتم إرسال مقترحات في سبتمبر 2020.

أضافت أنه تم تجديد هذه المقترحات في أبريل 2021، وتبع ذلك تم إرسال مقترح متكامل في أكتوبر 2021 لقيام الهيئة بدراسته كونها الجهة الإدارية المصدرة لقواعد الهامش، ليكون بديلًا للنظام المعلن من قبل الهيئة والذي قد يواجه صعوبات كثيرة في التطبيق العملي.

وقالت البورصة في بيان إن التعديلات المقترحة تتضمن:

1 – تقليص النسب المخصصة للعميل ومجموعته المرتبطة لنصف النسبة المعمول بها لتكون 10% للعميل ومجموعته المرتبطة بدلًا من 20% حاليًا.

2 – توسيع نطاق تعريف المجموعات المرتبطة ضمن الضوابط المعمول بها في الهامش استرشادًا بفلسفة التعريفات الواردة في الباب الحادي عشر والثاني عشر باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.

3 – إلزام شركة السمسرة بالمحافظة على هيكل محفظة الأوراق المالية المعتد بها كضمانات بحيث تشمل 3 أوراق مالية على الأقل وألا تزيد نسبة أي منهم في أي لحظة طوال فترة الاعتداد بها كضمانات عن الثلث، وخفض تلك النسبة في حالة كون العميل أحد الداخلين أو مساهم رئيسي في الشركة المصدرة لأي من الأوراق المالية المعتد بها كضمانات.

4 – خفض نسبة ضمانات الورقة المالية في حال ارتفاع قيمة التمويل بالهامش كنسبة إلى رأس المال السوقي حر التداول للشركات المقيد لها أسهما بالبورصة.

وقالت البورصة إنه سيتم مناقشة “ضرورة وأهمية تعديل منهجية التعامل مع المخالفات في أسواق المال بدلًا من المنهج الحالي الذي لم يؤت ثماره في تطوير ونمو السوق، لتتم محاسبة المخالفين فقط بدلًا من وقوع الضرر على السوق بالكامل، بل وتزيد من مخاوف العديد من المستثمرين في سوق الأسهم المصرية نتيجة إلغاء العمليات الذي يؤثر سلبًا على التسويات وبالأخص تضر بالأطراف حسني النية في المعاملات”.

أضافت أنه فيما يتعلق بالحدود السعرية التي كانت قد اقترحتها إدارة البورصة واعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية، فإنه سيتم استمرار العمل بها، “فهي ذات الحدود السعرية التي كانت مطبقة ولكنها مقسمة ما يبن الجلسة الاستكشافية وجلسة التداول المستمر، كما أن الحدود السعرية كانت آخر الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها بسبب أحداث يناير 2011، والتي كانت 40% قبل يناير 2011 وكانت معدلات التداول تفوق المعدلات الحالية وكان هناك تمويل هامشي أيضًا عند الحدود السعرية التي كانت تصل إلى 40% لكن بدون تدخلات قد تؤدي إلى مخاطر منتظمة أهمها الإلغاءات والإيقافات المتكررة من قبل الهيئة”.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

استحوذت شركة “سويفل” للنقل التشاركي على حصة مسيطرة في شركة فيابول للنقل الجماعي في أمريكا اللاتينية. ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة، لكن قيمتها بلغت 10 ملايين دولار، بحسب ما ذكرته مصادر لبلومبرج. وسوف تسهم الصفقة في تواجد “سويفل” في الأرجنتين وتشيلي لأول مرة.

ويعد استحواذ “سويفل” على “فيابول” هو الثاني لها منذ أن أعلنت عن خططها في يوليو، للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة “كوينز جامبيت الأمريكية”، بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار. وتوقعت الشركة إتمام الصفقة هذا الربع من العام الجاري.. التفاصيل

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ثبوت مخالفة 21 من أصحاب العيادات الجلدية والتجميل لأحكام قانون حماية المنافسة، عبر الاتفاق فيما بينهم على تحديد وتثبيت أسعار بعض الخدمات العلاجية والتجميلية المقدمة للمستهلكين، وذلك إثر تلقي بلاغًا من أحد الأطباء يشكو فيه من هذا الاتفاق، وعلى إثر ذلك اجتمع الجهاز مع عدد من الأطباء للتأكد من الواقعة، وفقًا لبيان صادر عن حماية المستهلك.

تستعد الحكومة لتحويل جميع السيارات والحافلات في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء. وكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الجهات الحكومية بإعداد خطة لهذا الغرض ليكونا ضمن المدن الخضراء.

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن 5 شركات دولية متخصصة فى مراجعة إجراءات السلامة الصحية بدأت العمل فى مراجعة إجراءات السلامة الصحية داخل المنشآت السياحية والفندقية، مضيفًا أنه تقرر التفتيش الدوري والمفاجئ على المنشآت، مع عدم تجديد الرخصة للمنشأة التي لا تلتزم بالإجراءات.

وعرض العناني على رئيس الوزراء مقترحًا برفع قيمة الحد الأدنى لأسعار الإقامة في المنشآت الفندقية، في إطار استهداف شرائح أعلى في الانفاق من السائحين، وسوف يتم عرض هذا المقترح خلال اجتماع مجلس الوزراء.

وألمح وزير السياحة والآثار إلى إبداء عدد من كبريات بيوت الأزياء العالمية رغبتهم في إقامة عروض أزياء على سفح الأهرامات، وعلى أضواء معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر وفق بيان من مجلس الوزراء.

انضم نحو 150 ألف مواطن إلى طابور البطالة خلال الربع الثالث من 2021 ليرتفع معدل البطالة إلى 7.5% مقارنة بـ7.3% خلال الربع الثالث من 2020. وسجل عدد المتعطلين عن العمل 2.2 مليون متعطل، مقابل 2.1 مليون متعطل في الربع الثاني 2021 بإرتفاع قدره 96 ألف متعطل بنسبة 4.5%، بحسب نشرة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغ حجم قوة العمل في الربع الثالث من العام الجاري نحو 29.4 مليون فرد مقابل 29.1 مليون فرد خلال الربع السابق. وبلغ معدل البطالة بين الذكور 5.9% من إجمالي الذكور في قوة العمل في الربع الحالي بينما كان 5.7% في الربع السابق مقابل 5.8% في الربع المماثل من العام السابق، بينما بلغ معدل البطالة بين الإناث 15.3% من إجمالي الإناث في قوة العمل في الربع الثالث 2021، مقابل 15% في الربع السابق و15.2% في الربع الثالث من 2020.. التفاصيل

البطالة

توقع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا بدء إمدادات الغاز المصرية إلى لبنان بحلول 2022. وستبدأ الإمدادات المصرية بتصدير 60 إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز إلى لبنان يوميًا، بحسب تصريحات لـ”رويترز” على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبوظبي أمس الثلاثاء. أضاف الملا في تصريحاته: “إن مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن”.. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن شركة الدلتا للصلب التابعة للوزارة سحبت كراسة شروط رخص إنتاج البيليت التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا، حيث تعتزم التقدم للحصول على رخصة لزيادة إنتاجها من البيليت من 50 ألف طن إلى 250 ألف طن، وهي الطاقة الإنتاجية الجديدة سنويًا، وفق موقع مصراوي.

وبدأت الشركة منذ بداية العام إنتاج البيليت كمنتج نهائي، بعد تطوير مصانعها بمعدات حديثة ووقف تصنيع حديد التسليح فيها. فيما تشمل رخص البيليت التي طرحتها الهيئة مطلع الشهر الجاري، رخصتين بإنتاجية 1.1 مليون طن لكل منهما، ورخصة بقدرة 200 ألف طن سنويًا.

فيديو اليوم

في هذا اللقاء مع طارق طلعت، العضو المنتدب لمجموعة مصر للأسمنت، نستعرض تأثير ارتفاع الأسعار عالميا على حجم الطلب في مصر، وكيف تخطط المجموعة لاستخدام وقود بديل للفحم في مصانعها.

نتابع

تراجعت نسب الامتلاء على رحلات الطيران الخاص القادمة من أوروبا خلال الشهر الجارى رغم زيادة عدد السياح الأوروبيين على متن تلك الرحلات. وقالت مصادر لصحيفة البورصة إن تراجع نسب امتلاء الطائرات يرجع إلى انخفاض معدلات سفر المصريين المغتربين من وإلى مصر خلال نوفمبر الجاري مقارنة بأكتوبر الماضي، ما أدى لتراجع نسب امتلاء الطائرات إلى 45% مقارنة مع 50% خلال أكتوبر.

وأضافت “يوجد ازدياد فى نسب الأجانب من الأسواق الأوروبية الراغبين فى السفر إلى مصر على خطوط الرحلات من وإلى مصر خلال الفترة خاصة لمنتجعات الغردقة وشرم الشيخ والقاهرة”.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم التوسع فى برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة، خلال الأشهر المقبلة، لتوسيع قاعدة ملكية هذه الشركات، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة في مجالات عملها.

وأضاف “معيط”، فى بيان، أنَّ الحكومة تمضي بخطى ثابتة في تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية؛ باعتباره امتدادًًا لما حققته من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، انعكس إيجابيًا في مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي، على نحو أشادت به مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري من خلال تنمية القطاعات الحيوية، مثل الصناعة، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج، وتشجيع الصناعة الوطنية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص العمل.

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية لإصدار أوامر إسناد أعمال مقاولات بقيمة 3 مليارات جنيه في المرحلة الثانية من مشروعات الإسكان المخصصة للموظفين في مدينتي بدر وحدائق العاصمة، في إطار خطة الانتقال الحكومي إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وحسبما قالت مصادر لـ”حابي” فإن الهيئة في انتظار اعتماد الوزير لطرح تلك الأعمال على الشركات.

كشف فيديو جراف نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن توقيع 99 اتفاقية بترولية باستثمارات تصل إلى 17 مليار دولار، بالإضافة إلى تنفيذ 45 مشروعًا لتنمية الحقول البترولية باستثمارات 565 مليار جنيه خلال السنوات السبع الأخيرة، واستثمار 72 مليار جنيه في مشروعين جديدين في قطاع البتروكيماويات بدمياط والإسكندرية، وتنفيذ 7 مشروعات لتطوير مصافي التكرير باستثمارات 86 مليار جنيه.

انخفضت أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة تتراوح بين 15% و30%، نتيجة زيادة المعروض، حسبما أعلنت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية في بيان أمس.

ضخ المصرف المتحد تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه لصالح سيارات نصف النقل والنقل الكامل والميكروباص، ضمن مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، حسبما ذكر أشرف القاضي، رئيس البنك، للمال.

قدر باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، حجم الأصول المدارة بواسطة الشركة التابعة مصر لإدارة الاستثمارات المالية بحوالي 15.5 مليار جنيه، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن المحفظة الاستثمارية للمجموعة وشركاتها التابعة ارتفعت لقرابة 74 مليار جنيه، وسط توجه لتعظيم المحفظة عبر الإدارة النشطة لكل مكوناتها من أدوات دخل ثابت وحصص مساهمة بكيانات متداولة وغير متداولة.

أطلقت شركة انفيرس جروب للاستثمار العقاري باكورة مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة الداون تاون وهو عبارة عن مشروع متنوع الأنشطة ما بين إداري وتجاري وطبي يحمل اسم “بارق” باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه، حسبما أعلن أحمد شلتوت، رئيس الشركة.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، فقد حققت شركة بالم هيلز للتعمير ارتفاعًا في صافي الأرباح بمقدار 21.7% خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، إثر تسجيل 653.33 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 536.55 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام الماضي، مدعومة بارتفاع الإيرادات من 3.55 مليار إلى 5.89 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. وارتفعت كذلك مبيعات الشركة بمعدل 76% من 7.3 مليار إلى 12.9 مليار جنيه نهاية سبتمبر الماضي.

وخلال نفس فترة المقارنة، تحولت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية للربحية، مسجلة 481.86 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 53.69 مليون جنيه نهاية سبتمبر 2020، بالتوازي مع ارتفاع الإيرادات إلى 12.4 مليار جنيه، مقارنةً بـ 7.55 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وقفز صافي أرباح شركة التشخيص المتكاملة القابضة بنحو 206% خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2021، إذ حققت 1.15 مليار جنيه أرباحًا، مقابل 375.42 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفضل ارتفاع إيرادات الشركة من 1.67 مليار إلى 3.76 مليار جنيه.

كما ارتفعت أرباح شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا إلى 106.62 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، مقابل 68.16 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 56.4%، في ضوء نمو الإيرادات إلى 852.48 مليون جنيه، مقابل 672.9 مليون جنيه إيرادات خلال فترة المقارنة.

ونمت صافي أرباح شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية بنحو 11.6% منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي، إثر تحقيق 334.57 مليون جنيه، مقابل 299.78 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من وصول الإيرادات إلى 7.07 مليار جنيه، مقابل 6.55 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وأفصحت إم.إم جروب التي تضم توكيل سيارات جاجوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتي وغيرها من العلامات التجارية عن شراء قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة معرض ومركز خدمة صيانة للسيارات بمساحة 7898 مترًا، بإجمالي مبلغ 132 مليون جنيه.

فيما تفاقمت خسائر شركة جنوب الوادي للأسمنت بنسبة 7.8% عن أول 9 أشهر من العام الجاري، إثر تكبد 143.2 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بقيمة 132.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، تأثرًا بتراجع المبيعات من 285.16 مليون إلى 180.84 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

تتجه السعودية لتشغيل بعض مطارتها بالطاقة المتجددة، في خطوة منها لتوطين الاستدامة في صناعة الطيران، وفق موقع الشرق بلومبرج. وتعتزم الهيئة العامة السعودية للطيران المدني تنمي مجموعة من المبادرات والبرامج التي تضمن عمليات تشغيلية صديقة للبيئة، وفق مدير عام الهيئة محمد الخريصي. من ضمن الخطط المستهدفة، التشغيل الكامل لبعض المطارات بالطاقة المتجددة، وتنفيذ خطة تعويض الكربون وخفضه في الطيران الدولي، بالإضافة إلى تحسين مسارات الطيران، وإجراءات التشغيل والحركة الأرضية.. التفاصيل 

قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، إن على إسرائيل إلغاء صفقة خط أنابيب النفط مع مجموعة من المستثمرين الإماراتيين بسبب مخاوف بيئية، بحسب بلومبرج. تصريحات وزيرة الطاقة الإسرائيلية، أثارت الشكوك حول اتفاق حساس سياسيا، يختبر العلاقات الدبلوماسية الجديدة بين أبوظبي وتل أبيب.

أضافت الحرار في مقابلة إذاعية الثلاثاء: “نحتاج إلى إلغاء هذه الصفقة، فلا فائدة للدولة”، في إشارة إلى الاتفاقية الموقعة في أكتوبر من العام الماضي، بين شركة خطوط أنابيب أوروبا آسيا، المملوكة لإسرائيل، والاتحاد الإماراتي الاسرائيلي ميد ريد لاند بريدج.. التفاصيل

عربي ودولي

باع إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، ومؤسس تسلا لصناعة السيارات الكهربائية أسهمًا جديدة في شركته بقيمة 930 مليون دولار. هذه ثاني عملية بيع ينفذها ماسك في أقل من 7 أيام، إذا باع الأسبوع الماضي أسهمًا بقيمة 6.9 مليار دولار، بعد أن أجرى استطلاعًا على تويتر يسأل عما إذا كان يجب أن يتخلص من 10% من حصته في تسلا.

وأدى الاستطلاع، الذي نتج عنه تصويت لبيع الأسهم، إلى انخفاض أسهم شركة صناعة السيارات بنسبة 16% في يومين مع قلق المستثمرين من عواقب بيع مثل هذه الكمية الكبيرة من الأسهم، ما أفقد ماسك 50 مليار دولار من ثروته الضخمة في 48 ساعة.. التفاصيل

تراجعت الليرة التركية بنحو 0.8% خلال تعاملات أمس الثلاثاء، إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 10.14 مقابل الدولار، بحسب رويترز. وجاء انخفاض الليرة متأثرًا بتوقعات خفض آخر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي هذا الأسبوع.

وبحسب استطلاع أجرته الوكالة، من المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة إلى 15 من 16% هذا الأسبوع، رغم أن التضخم لا يزال بالقرب من 20%. ومنذ بداية العام الحالي، تراجعت الليرة التركية بنسبة 27% مقابل الدولار، ويرجع ذلك في الأساس إلى مخاوف بشأن التدخل السياسي في السياسة النقدية، في ظل دعوات الرئيس رجب طيب أردوغان المتكررة لخفض أسعار الفائدة، والتغييرات السريعة في قيادة البنك المركزي.. التفاصيل

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت في 2022 إلى 79.40 دولار للبرميل و71.50 دولار للبرميل هذا العام. وقالت الوكالة لرويترز “ننشر توقعاتنا للأسعار حين نرى أن ذلك قد يكون مفيدًا لفهم توقعاتنا، الارتفاع الحالي للأسعار بدأ في التأثير بشدة على الطلب”. وأشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط الصادر أمس الثلاثاء أن انتعاش سوق النفط قد يتراجع، إذ ساعدت الأسعار التي سجلت أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات الشهر الماضي في زيادة المعروض العالمي، لا سيما في الولايات المتحدة.. التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية