النشرة البريدية

6 توصيات لأطراف سوق المال لوقف تدهور البورصة.. الطروحات الحكومية المقبلة: “بنك القاهرة” و”أبوقير” و”مصر الجديدة” و”موبكو”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أبرز العناوين

مصر تبيع 12 شحنة غاز طبيعي في السوق الفورية خلال الربع الأخير من 2021

دراسة لطرح المقررات التموينية من خلال منصة تجارة إلكترونية

انخفاض زمن الإفراج الجمركي بالموانئ البحرية إلى متوسط 2.9 يوم

سرحان: تراجع أرباح “إي فاينانس” في الربع الثالث مؤقت

السودان يشدد ضوابط استقبال الشاحنات المصرية

“المركزي” يستعد لإطلاق خطة للاستدامة في القطاع المصرفي ويعتزم السماح ببنوك خضراء

القصة الرئيسية

6 توصيات من اجتماع أطراف سوق المال لوقف تدهور البورصة

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية 6 توصيات رئيسية، بعد اجتماعها أمس بأطراف سوق المال، في محاولة لانتشال السوق من سلسلة التراجعات الأخيرة، وبحث أسبابها.

وترأس الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة بالقرية الذكية، الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة لشئون سوق المال، وبحضور رئيس البورصة المصرية ونائبه، وأعضاء مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، واللجنة الاستشارية لسوق المال، ومشاركة من محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في جانب من المناقشات لبحث التطورات التي تمر بها البورصة المصرية.

وانتهى الاجتماع بمنح مهلة إضافية لتطبيق قرار الهيئة بشأن قواعد الشراء بالهامش لحين استكمال النظم الإلكترونية، والتي تقوم شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بالعمل عليها، وأوضحت شركة مصر المقاصة، أنه سيستغرق 6 أشهر بحد أقصى، مع التأكيد على أن القواعد الجديدة الخاصة بالشراء بالهامش لن ينتج عنها أي تصفية لمراكز قائمة عند بدء التطبيق.

وكشفت مصادر حضرت الاجتماع لصحيفة البورصة، أن المقترحات التي تم تقديمها من أطراف السوق بخصوص إلغاء العمليات واستبدالها بالتنفيذ العكسي ستكون محل دراسة الهيئة، إلا أن الرقابة أوضحت أنه لا يمكن التراجع عنها خاصةً أنها منصوص عليها في القانون. ونقلت المصادر عن عمران قوله: “إن الهيئة لن تهمل دورها في إلغاء العمليات التي تؤثر سلبًا على السوق، أو التي تنطوي على شبهة تلاعبات”.

وقال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، لـ”البورصة” إنه تم اتخاذ قرار بتأجيل تطبيق تعديلات الشراء الهامشي لمدة 6 شهور، خلال تلك المدة ستعمل البورصة على مقترحات جديدة لعمليات الشراء الهامشي لتقليل مخاطره على السوق والمتعاملين. وأضاف أن القواعد المعمول بها حاليًا للشراء الهامشي ستظل سارية لحين ظهور القواعد الجديدة.

كما أشار إلى تعهد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بتضييق نطاق إلغاء العمليات إلى أضيق الحدود. وذكر ماهر، أن البورصة ستعمل الفترة المقبلة على آلية تعديل سعر الإغلاق للأسهم بحساب المتوسط المرجح للسهم.

وخلص الاجتماع إلى توصية شركات السمسرة في الأوراق المالية وأمناء الحفظ بضرورة دراسة الملاءة المالية ودرجة مخاطر الأوراق المالية محل الشراء بالهامش واتخاذ كل الضمانات واتباع الأسس الواجبة لتقليل درجة المخاطر التي يتعرض لها العميل والورقة المالية على حد سواء.

وتعهدت الرقابة المالية بدراسة المقترح المقدم من البورصة الخاص بقواعد الشراء بالهامش على مستوى شركة السمسرة وقيم الضمانات المقدمة من الأوراق المالية. واستكمال المناقشات مع البورصة بشأن الحدود السعرية وبصفة خاصة على الأسهم ذات المخاطر العالية والتقلبات السعرية غير العادية والنظر في إمكانية وضع حدود سعرية مغايرة لها، ومدى إمكانية تخفيضها على بعض الأسهم طبقًا لمعدل مخاطر التقلبات السعرية ونسبة عمليات الشراء بالهامش عليها.

وتعهدت البورصة بدراسة تعديل سعر الإقفال ليقترن بحد أدنى لقيمة التنفيذ، بالإضافة إلى عنصر الزمن. وستقوم الجمعيات المهنية بالدعوة لعقد اجتماع يضم شركات السمسرة وأمناء الحفظ لتفعيل دور إدارة المخاطر عند منح تمويل لشراء الأوراق المالية بالهامش وتفعيل دور الرقابة الداخلية لديها.

من ناحية أخرى، خفضت الهيئة العامة للرقابة المالية، رسوم الخدمات المحصلة والمستحقة عن عمليات التداول بالبورصة 20%. وتبلغ الرسوم المستحقة حاليًا على عمليات التداول 10 في المئة ألف.. التفاصيل

ولمعرفة المزيد حول ما يحدث في سوق المال اضغط هنا

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

قالت “المال” إن الكيانات الحكومية الأربعة التي سيتم طرح حصص من ملكيتها في البورصة المصرية حتى نهاية يونيو 2022، هي بنك القاهرة وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير ومصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، وذكرت أن هذه القائمة تمثل أخر تحديث استقرت عليه لجنة الطروحات الحكومية بعد نجاح طرح شركة إي فاينانس الفترة الماضية.

من جانب آخر، نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بسوق المال أنه سيتم إعداد تعديلات تشريعية خاصة بضرائب البورصة خلال الفترة المقبلة، من ضمنها ما يتعلق باعتماد طريقة الطروحات في البورصة عبر زيادات رؤوس الأموال، واعتبارها واقعة غير منشأة للضريبة، وذلك للتوافق مع قرار مجلس الوزراء الأخير ضمن محفزات سوق المال، فضلًا عن أنه سيتم إضافة تعديلات بتخفيض ضريبة عمليات الاستحواذات للشركات المقيدة.

وبحسب المصادر فإن قرار مجلس الوزراء يعني إعفاء حصيلة البيع الثانوي من جانب قدامى المساهمين بالشركات محل الطرح من الضريبة إذا كان سيتم توجيه تلك الحصيلة لصالح زيادات رؤوس الأموال التي تتم بالتزامن مع الاكتتابات الأولية في البورصة، وفق المال.

يسعى البنك المركزي يسعي لإصدار تعليمات، فيما يخص الاستدامة في القطاع المصرفي، وقالت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي، إن البنك سيعمل أولًا على التأكد أن جميع البنوك قادرة على الالتزام بها.

وذكرت، خلال مؤتمر التمويل المستدام خطوات نحو المستقبل لأفريقيا، الذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية، أن البنك المركزي يعمل على خارطة طريق للاستدامة، محددة الأهداف، لتأهيل جميع البنوك وبناء القدرات لديها وتحليل قدراتها الحالية عبر مسح مفصل يحدد قدرة كل بنك وأين يقف من تطبيق الاستدامة، وتحديد الثغرات لديه لمعالجتها.

أضافت أن المرحلة الأولى من البرنامج ستبدأ في الربع الأول من 2022 وتنتهي بنهاية العام، مشيرة إلى أنها تخاطب الرؤساء التنفيذيين للبنوك وكذلك تشمل برامج فنية لمديري المخاطر ومصممي المنتجات.

وتوقعت أبو النجا صدور الأطر الخاصة بطرح رخص للبنوك المتخصصة التي أتاحها البنك المركزي خلال الربع الثاني من العام وسيكون بينها رخص لبنوك خضراء متوقعة صدورها في الربع الثاني من 2022.

أعلنت وزارة النقل السودانية مجموعة من الضوابط التشغيلية للمركبات العامة في خطوط النقل البري المشتركة مع مصر، وقالت إنها ستطبق نظام اللائحة السوداء على المركبات المخالفة اعتبارًا من نوفمبر الجاري.

ووفقًا للضوابط التى نشرتها صحيفة البورصة، يتعين على مركبات نقل الركاب الحصول على تصديق نقل ركاب إلى مصر، وتقديم تعهد خطي بعدم شحن بضائع على المقاعد المخصصة للركاب. كما يجب أن يكون للشركة المشغلة اتفاق موثق من سلطة النقل البري السودانية مع جهة معتمدة من الجهات المختصة في مصر لتبادل الركاب في المواقع والمحطات التي تتفق عليها وتحددها سلطات مصر والسودان.

وبالنسبة لمركبات نقل البضائع، يتم التقيد بالأوزان المسموح بها وفق قانون حماية الطرق القومية للعام 2015 (56 طنًا للوزن الكلي للمركبة)، مع أهمية حصول الجهة الموردة أو المصدرة على موافقة دخول أو خروج الشاحنات من المعابر البرية، وذلك من سلطة النقل البري.

متى تطبق القواعد الجديدة؟ وفقًا لمنشور أرسلته السفارة السودانية إلى جهاز النقل البري الداخلي والدولي في مصر للمنشور، يبدأ العمل به من بداية من أول نوفمبر الجاري، لكن الفقرة الأخيرة منه نصت على العمل به من تاريخ التوقيع، وكان ذلك بداية من يوم 11 في نوفمبر.

ردود الأفعال المصرية جاءت سلبية.. وقال وجيه بسادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا ألفا، إن الاشتراطات الجديدة سترفع تكلفة النقل بنحو 50% وستخفض القدرة التنافسية للمنتج المصري في السودان. وأوضح أن هذه التغيرات والقرارات الجديدة سترفع أسعار المنتجات مثل السيراميك بنحو 25% بعد وصوله. وقال إن السودان حدد الوزن الإجمالي المقبول لدخول الشاحنات لأراضيها بما لا يتجاوز 56 طنًا، للشاحنة والبضائع، وفي حين تضم الشاحنة حاويتين حمولة 23 طنًا للواحدة، سيصل الوزن إلى 46 طنًا، بالإضافة إلى 20 طنًا وزن المركبة، وهنا ستحدث مشكلة أكبر.

اتفقت مصر على تصدير 12 شحنة فورية من الغاز الطبيعي منذ سبتمبر حتى نهاية ديسمبر المقبل، تتوزع بين 10 شحنات غاز من محطة إسالة إدكو و2 من محطة دمياط، وبحسب تصريح مسئول بوزارة البترول لصحيفة “الوطن” فإن الشحنات الفورية، يجري احتسابها لسعر السوق الفوري، دون أخذ أي اعتبارات أخرى.

وفي سياق متصل، اتفق طارق الملا، وزير البترول، خلال اجتماع مع أوليفييه لي بوش، الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير، على هامش مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2021″، على دراسة وتنفيذ مشروعات فعلية لتطبيق تكنولوجيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وإزالة الكربون في مصر، في ظل إنشاء الشركة وحدة جديدة تختص بدراسة وتطبيق التكنولوجيات في هذا المجال، بحسب بيان لوزارة البترول.

تدرس الحكومة طرح المقررات التموينية من خلال المنصة التي يتم إعدادها حاليًا لتكون الذراع الحكومية للتجارة الإلكترونية، وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال كلمته في مؤتمر “مصر للأعمال بيزنكس” أمس، إن الدراسة تشمل أيضًا العمل على تدشين منصة إلكترونية تجارية بالتعاون مع القطاع الخاص باسم “Market place” لطرح السلع الغذائية ومنتجات معارض أهلًا رمضان وأهلًا مدارس وغيرها من المعارض.

وأضاف عشماوي أن مجلس الدولة يراجع العقود الثلاثية المقرر توقيعها مع شركات أوراسكوم وسامكريت وأبناء حسن علام، بعد أن وافق مجلس الوزراء على ترسيه إنشاء 4 مخازن استراتيجية عملاقة باستثمارات تبلغ 12 مليار جنيه، بالأمر المباشر على الشركات الثلاث في محافظات الشرقية والفيوم والأقصر، والسويس، موضحًا أن الأطراف الثلاثة تتمثل في المطور والمنتفع بالخدمة والوزارة ممثلة بجهاز تنمية التجارة الداخلية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تستهدف مجموعة جيان الفرنسية، والتي تعد ثاني أكبر سلسلة متاجر تجزئة في فرنسا افتتاح ما يقرب من 15 متجرًا في مصر باستثمارات تتجاوز المليار جنيه وتوفر 15 ألف فرصة خلال 5 سنوات، بحسب تصريحات عشماوي لصحيفة البورصة. وافتتحت المجموعة قبل يومين أول متاجرها بمحافظة القاهرة على مساحة 5 آلاف متر مربع باستثمارات تصل إلى 100 مليون جنيه، توفر أكثر من 25 ألف صنف، وتجهز لافتتاح ثاني الفروع خلال الفترة المقبلة.

تغلق اليوم الخميس الهيئة العامة للتنمية الصناعية باب سحب كراسة شروط رخص الحديد، والتي طرحتها أوائل الشهر الجاري، وقامت نحو 5 شركات حديد محلية بسحب الكراسة للتعرف على الشروط الجديدة للطرح.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الصناع طالبوا بضرورة وجود حوافز لترويج تلك الرخص، وتحفيز المستثمرين على الاستثمار أو التوسع في تلك الصناعة. وأضافت: “سعر الرخص مرتفع بالنظر إلى أسعار الغاز والكهرباء الحالية، بجانب ارتفاع أسعار الشحن العالمي، ويجب أن تقدم الدولة حوافز للمستثمرين تشمل تثبيت سعر الغاز والكهرباء لمدة تصل إلى 10 سنوات، بجانب خفض سعر الأراضي الصناعية المطروحة للمستثمرين”.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت 6 رخص لإنتاج منتجات الحديد “البيليت، والحديد الإسفنجي، ومكورات الحديد”، بطاقات إنتاجية إجمالية تصل إلى 2.4 مليون طن من البيليت سنويًا بواقع رخصتين للخطوط الكبيرة بطاقة 1.1 مليون طن للرخصة الواحدة، ورخصة بطاقة 200 ألف طن للخطوط الصغيرة، و2.5 مليون طن حديد إسفنجي، و16 مليون طن سنويًا مكورات الحديد بواقع رخصتين لإنتاج مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

فيديو اليوم

صرف المعاشات رسمياً عبر خدمة “فودافون كاش” التي تستحوذ على أكثر من 65% من المعاملات المالية للمحافظ الإلكترونية، وتخطط فودافون لتعزيز نشاط المدفوعات وتقديم خدمات جديدة، مع الوصول إلى النجوع والمناطق النائية، يستعرض رئيس فودافون كاش، أسامة عباس، تفاصيل الخدمة في لقاء مع “إيكونومي بلس”.

نتابع

انخفض زمن الإفراج الجمركي بالموانئ البحرية إلى متوسط 2.9 يوم مع بداية التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، وقال محمد معيط، وزير المالية، إن استحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية والتعامل عبر منصة “نافذة” ساهم في خفض متوسط زمن الإفراج السنوي إلى 3.9 يوم بالموانئ البحرية خلال عام 2021، بدلًا من 6.5 يوم بميناء غرب بورسعيد، و6.4 يوم بميناء شرق بورسعيد في السابق.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية باستثناء مدينتي شرم الشيخ ودهب بمحافظة جنوب سيناء من الخضوع لأحكام قانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، في ضوء تمتعهما بطبيعة خاصة كانت سببًا أساسيًا في جذب التنمية السياحية إليهما.

قفزت مصر 16 مركزًا دفعة واحدة في متوسط خدمة سرعة الإنترنت الأرضي على مؤشر سبيد تيسيت، لتحتل بذلك المركز الـ85 عالميًا مسجلة 33.7 ميجابت، وحلت سنغافورة في المركز الأول بمتوسط سرعة 188.11 ميجابت، خلال أكتوبر.

احتفت هيئة قناة السويس أمس بمرور 152 عامًا على حفر القناة، وأعلن أسامة ربيع، رئيس الهيئة، في بيان صحفي، أن القناة حققت منذ افتتاحها في 17 نوفمبر عام 1869 إجمالي إيرادات قدرها 148.1 مليار دولار، من خلال عبور 1.4 مليون سفينة، بإجمالي حمولات صافية تصل إلى 31.1 مليار طن، وكميات بضائع تقدر بنحو 24.8 مليار طن.

قال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في لقاء مع “CNBC عربية” إن البنك سيطلق عددًا من صناديق الاستثمار من خلال ذراعيه الاستثمارية مصر كابيتال وسي ىي كابيتال، لافتًا إلى عدم اعتزام البنك الحصول على قروض بالعملة الأجنبية خلال الفترة القادمة، في ظل وجود سيولة البنك بالعملتين المحلية والأجنبية في مناطق آمنة جدًا.

قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، أن مستويات الإشغال في القطاع الفندقي التابع للشركة باتت عالية جدًا، حيث تصل نسبة الإشغال حوالي 76% في مدينة الجونة خلال شهر نوفمبر الحالي، مقابل 66% مسجلة في أكتوبر السابق، موضحًا خلال لقاء مع “العربية” أمس، أن متوسط ارتفاع الأسعار في مدينة الجونة سجل 8%، فيما زادت بنسبة 79% في مدينة مكادي، و26% في مشروع أو ويست.

نقلت “الوطن” عن مصادر مسئولة بشركات المحمول استعداد الشركات لتشغيل خدمات الجيل الخامس بمجرد طلب وزارة الاتصالات تشغيل الخدمات، في ظل جاهزية البنية التحتية للشركات لتشغيل الخدمة، حيث جرى ضخ استثمارات تزيد على الـ50 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية بهدف رفع كفاءة الشبكات واستعداد الشركات لتشغيل الجيل الخامس.

وأكدت المصادر أن الشركات قامت بعمل تجارب لتشغيل الخدمة وحققت نجاحًا كبيرًا، لكن لم يتم إطلاقها بشكل رسمي، نظرًا لعدم احتياج عدد كبير من المناطق لها، خاصةً أن هناك بعض المناطق لم تستخدم حتى الآن خدمة الجيل الرابع.

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس القابضة بنسبة 26% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، على أساس سنوي، ليصل إلى 1.1 مليار جنيه. وقالت هيرميس في بيان أمس، إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 8% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 4 مليارات جنيه.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة، دايس للملابس الجاهزة، على شراء حصة المساهم سمير لبيب المساهم في شركة تكستيل برنت بلس بنسبة 24% من إجمالي أسهمها، على أن يتم تحديد قيمة الحصة ثم توقيع العقود واستيفاء الإجراءات بعد ذلك.

حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي) صافي أرباح قدرها 84.2 مليون دولار خلال أول تسعة أشهر من 2021، مقابل 66.2 مليون دولار أرباحًا بالفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة بنحو 27.2%، بالتوازي مع نمو الإيرادات من 2.4 مليار إلى 2.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

وقالت أوراسكوم في إفصاح أمس إنها سجلت عقودًا جديدة بقيمة 960 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة سنوية 42%، مع وصول إجمالي قيمة العقود الجديدة المضافة خلال التسعة أشهر الماضية إلى 2.8 مليار دولار، ليصل إجمالي المشروعات تحت التنفيذ إلى 6.1 مليار دولار.

قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إي فاينانس، في مقابلة مع “الشرق”، إن انخفاض أرباح الربع الثالث من 2021 بنسبة 19% على أساس سنوي مسجلة 101.5 مليون جنيه، نتيجة زيادة تكلفة الإيرادات بنحو 74%، يعود إلى عملية إعادة الهيكلة الشاملة التي قامت بها إدارة الشركة مؤخرًا، والتي تم من خلالها فصل عدد من أنشطة الشركة إلى شركات تابعة، كما تم ضخ أكثر من 70 مليون جنيه في البنية التحتية لتلك الشركات.

اقتصاد الخليج

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مدينة “أوكساجون” الصناعية داخل مشروع نيوم الذي تطوره المملكة العربية السعودية على شاطئ البحر الأحمر. وستكون مدينة “أوكساجون” حافزًا للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، تبلغ مساحة التطوير في مدينة أوكساجون نحو 48 كيلومترًا، ومن المقرر أن تضم ميناءً بحريًا يستوعب نحو 3.5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار النفط، أمس، مدفوعة بتوقعات حول قيام إدارة “بايدن” الأمريكية باستغلال احتياطيات الطوارئ، وهو ما له أثره على الأسعار خاصة إذا تم بالاشتراك مع الدول الصناعية مثل الصين، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 0.9%، إلى 80 دولارًا للبرميل، بعد تراجعه في جلسة الثلاثاء، فيما هبط خام القياس العالمي برنت بالنسبة ذاتها إلى 81% دولارًا. يأتي توجه “بايدن” بعد تجاهل اتحاد “أوبك +” لطلباته الخاصة بزيادة إنتاج النفط، إذ أبقت الدول الأعضاء على خطة إنتاج شهر ديسمبر، دون أي تغيير.. التفاصيل

وتطرح أسعار البترول الجالية أسئلة عن مستقبل أسعار البنزين، ويتوقف انخفاض أسعار البنزين للمستهلكين في العام المقبل على مجموعتين من المنتجين تكافحان لزيادة الإنتاج النفطي في أعقاب جائحة كوفيد-19 هما منظمة أوبك وحلفاؤها في جانب وشركات النفط الصخري الأمريكية في الجانب الآخر. فقد ساهم بطء استجابة صناعة النفط العالمية لزيادة الطلب في 2021 في ارتفاع أسعار الطاقة بشدة ومعها الضغوط التضخمية في مختلف أنحاء العالم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية