النشرة البريدية

“حديد عز” تسدد قيمة حصة أبو هشيمة في “المصريين” خلال عامين.. مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورجان” بـ 26 مليار دولار

المالية

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://aaib.com/ar/pages/%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84

العناوين الرئيسية 

 مصر تغزو سوق الغاز التركي بـ7 شحنات في 3 أشهر

بنوك استثمار تُجمع على تثبيت “المركزي” لأسعار الفائدة الخميس المقبل

“النقل” تحصل على موافقة قرض كوري بقيمة 250 مليون دولار

التفاصيل الكاملة لضوابط تنظيم مبيعات المشروعات العقارية

استئناف استيراد اللحوم البرازيلية بعد توقف شهرين

عروض أجنبية للاستثمار في تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر

“المركزي” يمد إعفاء البنوك من “التركز الائتماني” لأكبر 50 عميلًا 

فوربس: “طلعت مصطفى” الأولى في مصر والعاشر بالشرق الأوسط 2021

القصة الرئيسية

“حديد عز” تسدد قيمة حصة أبو هشيمة في “المصريين” خلال عامين

تستعد شركة العز الدخيلة لتنفيذ صفقة استحواذها على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة في شركة حديد المصريين بقيمة 2.5 مليار جنيه، على أن يتم تمويل الصفقة من مواردها الذاتية. وقالت الشركة إن تمويل الصفقة سيتم بالكامل من الموارد الذاتية من العز الدخيلة للصلب بصورة نقدية، وفقًا لبيان الإفصاح المرسل إلى البورصة أمس. وبلغت القيمة المتفق عليها لصفقة الاستحواذ نحو 2.5 مليار جنيه بدلًا من القيمة العادلة للحصة، والتي تقدر بنحو 2.7 مليار جنيه.

ووفقًا للقوائم المالية المجمعة بنهاية سبتمبر الماضي يبلغ رصيد النقدية وما في حكمها لدى العز الدخيلة 3.3 مليار جنيه. وقالت مصادر مطلعة على الصفقة لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم سداد 50% من قيمة الصفقة بما يعادل 1.25 مليار عند التنفيذ، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي على دفعتين سنويتين لمدة عامين بمعدل 25% من قيمة الصفقة للدفعة الواحدة.

وأوضحت المصادر أن عملية نقل الأسهم ستتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة ليتم تخارج “أبوهشيمة” من كامل مساهماته، وتعمل الشركتان حاليًا على دراسة أوجه التعاون بينهما. وأشارت المصادر، إلى أن الصفقة تأتي في ظل التوقعات بمعدل نمو كبير في الطلب على حديد التسليح خلال الفترة المقبلة. ولفتت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في الطلب بعد وضوح آلية النظام الجديد للبناء، فضلًا عن المبادرات الحكومية كمبادرة “حياة كريمة”.

وعينت العز الدخيلة شركة إيجل للاستشارات المالية لتحديد القيمة العادلة لسهم شركة حديد المصريين، والتي انتهت إلى تقدير كامل حصة “أبوهشيمة” في الشركة والبالغة نحو 18% بقيمة 2.7 مليار جنيه بقيمة عادلة للسهم 1335.1 جنيه للسهم.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة “المال” إن أحمد أبوهشيمة، كلف مستشاريه بإعداد دراسة كاملة حول آليات التوسع في صناعة الأسمنت مستقبلًا، بعد إتمام تخارجه من كامل حصته في شركة حديد المصريين، مع التركيز على أنسب الأسواق وطرق الإنتاج الأقل تكلفة من أجل القدرة على التنافس في ظل وجود كيانات محلية وإقليمية كبرى تعمل في هذه الصناعة.

أهم الأخبار

تستعد مصر للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورجان” للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة اعتبارًا من نهاية يناير 2022. ومن المتوقع أن تدخل مصر بـ 14 إصدارًا، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 26 مليار دولار، تمثل 1.85%.. وستكون مصر واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منضمة إلى هذا المؤشر.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان صادر عن الوزارة أمس، إن حجم الإصدارات المتوقع يُمكن صناديق الاستثمار الكبرى والمزيد من المستثمرين الأجانب من الاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية. وأضاف الوزير، أن نحو 90% من المستثمرين الأجانب الذي شملهم استطلاع الرأي، أيدوا دخول مصر لمؤشر “جي. بي. مورجان”.. التفاصيل

برزت مصر كمورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى السوق التركي، حيث تم شحن 7 شحنات حتى الآن في الربع الرابع منذ أكتوبر الماضي، بحسب بيانات من “ستاندر آند بروز بلاتس S&P Global Platts Analytics” صادرة في ديسمبر الجاري. وتظل الجزائر والولايات المتحدة، مهيمنتين على شركات شحن الغاز الطبيعي المسال التركية، لكن بعد استيراد أنقرة 7 شحنات من القاهرة، يتوقع أن يصبح الغاز الطبيعي المسال المصري لاعبًا جديدًا في السوق التركي. 

ومن المتوقع أن يصل الطلب التركي على الغاز إلى مستويات قياسية هذا العام، بسبب زيادة الاستهلاك في قطاع الطاقة. وتستعد تركيا لتسجيل ارتفاع قياسي في الطلب على الغاز في عام 2021، يصل إلى 60 مليار متر مكعب، على خلفية الاستهلاك القوي في قطاع الطاقة.. التفاصيل

الغاز

بدأت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، اتخاذ الإجراءات الخاصة بطرح أسهم الشركة في البورصة، وقال خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم الشركة إنه جار التنسيق مع الجهات المختصة للاستقرار على بنك استثمار يتولى عملية الطرح، مشيرًا لصحيفة “الوطن” إلى أن طرح أسهم الشركة لن يقتصر على البورصة المصرية فقط بل سيكون أيضًا في البورصات العالمية. وأوضح “الحسيني” أنه تم تشكيل لجنة استثمارية منبثقة من مجلس إدارة الشركة، ستتولى كل ما يتعلق بعملية الطرح، متوقعًا تنفيذ الطرح خلال عامين من الآن.

نشرت صحيفة “حابي” تفاصيل الضوابط التي حددها مجلس الوزراء لبيع وحدات مشروعات التطوير العقاري، والتي تتضمن أحكامًا تستهدف ضبط العلاقة بين المطورين العقاريين والمشترين، وانقسمت إلى 3 محاور أساسية، أولها يتعلق بإجراءات طرح المشروعات أو مراحل أو أجزاء منها، وربطها بالحساب البنكي والنسب المحددة للقيمة التي سيتم إيداعها، فيما اختص المحور الثاني بالإنشاءات والاشتراطات التي تضمن بها جهة الولاية جدية المطور، أما المحور الثالث فركز على العلاقة بين المطور والعميل وكيف سيتم التعامل في حالة الإخلال بالعقود، وتحديدًا مواعيد التسليم.

وتحظر الضوابط الإعلان عن بيع وحدات أي مشروع قبل الحصول على القرار الوزاري باعتماد المخطط العام، وكذلك القرار الوزاري التفصيلي للمرحلة المراد الإعلان عنها، وإلزام المطور العقاري بإيداع مبلغ مالي بالحساب البنكي الخاص بالمرحلة أو المشروع تتناسب قيمته مع مساحة المرحلة أو المشروع أو الجزء المطلوب طرحه للبيع.

كما يلتزم المطور بتسليم تقرير مالي نصف سنوي إلى جهة الولاية يكون معتمدًا من مراقب حسابات الشركة، بموقف المبالغ المحصلة من المشترين، وموقف الصرف على المرحلة يُسلم خلال 45 يومًا من انتهاء نصف السنة المالية للمراجعة من جهة الولاية، والاحتفاظ باحتياطي 5% أو خطاب ضمان بنكي من إجمالي التحصيلات بالحساب البنكي لكل مرحلة لمقابلة الاستردادات، والتي يتم خصمها من ذلك الاحتياطي. وتنص الضوابط على أنه في حالة تجاوز مدة التأخير 12 شهرًا عن موعد تسليم الوحدة ترحل الأقساط المستحقة لحين الاستلام بالمدة ذاتها بعد الانتهاء من الأقساط المتبقية، وإذا وصلت مدة التأخير إلى 24 شهرًا يكون من حق العميل الاختيار بين استمرار البند السابق لحين استلام أو استرداد ما تم سداده خلال 3 أشهر من الطلب.

مد البنك المركزي إعفاء البنوك من تطبيق حدود تركز محافظ البنوك الائتمانية لدى أكبر 50 عميلًا والأطراف المرتبطة به حتى نهاية ديسمبر 2022، خاصةً مع استمرار تأثير تداعيات فيروس كورونا.

وكان البنك قد أصدر تعليمات مطلع 2016، نصت على تكوين أوزان مخاطر إضافية تصل إلى 200% في حالة تجاوز التسهيلات الائتمانية الممنوحة لأكبر 50 عميل نسبة 50% من المحفظة الائتمانية، و300%، في حال تجاوز النسبة المشار إليها نسبة 70% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك.

توقع محللو بنوك الاستثمار أن تبقى لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير خلال اجتماع الخميس المقبل، وهو المستوى الذي لم يشهد تغييرًا منذ ديسمبر 2020، وفق صحيفة “المال”.

ويظل سعرا عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، ويبلغ سعر الائتمان والخصم عند 8.75%.

قالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، إن التضخم لا يزال في مساره المتوقع، في حين توقعت أن تغلق مستويات التضخم في الحضر في حدود 6% على أساس سنوي. وذكر محمد أبو باشا، كبير محللي الاقتصاد بالمجموعة المالية هيرميس، أن تثبيت أسعار الفائدة هو الأقرب، في ظل أن مستويات التضخم لاتزال في حدود مستهدفات البنك المركزي المصري، لذا فإن التضخم لا يمثل عامل ضغط حاليًا، إضافةً إلى أن متحور فيروس كورونا الجديد سيؤخذ في الاعتبار من قبل صانعي السياسة النقدية، ما يفرض التحلي بمزيد من التحوط والترقب في التعامل مع التداعيات الناجمة عنه.

ورجح أنه في حال اتجه البنك المركزي إلى تحريك أسعار العائد، فإن ذلك لن يكون قبل منتصف 2022. وقالت منى بدير، كبير المحللين الاقتصاديين في بنك الاستثمار برايم، إنه من المحتمل أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية، لأن معدلات التضخم لا تزال ضمن مستهدفاته.

حصلت وزارة النقل على موافقة مبدئية من الجانب الكوري بتوفير قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار، لتمويل أعمال مشروع تحديث نظم الإشارات على خط سكة حديد الأقصر أسوان بأطوال 224 كم، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن الجانب الكوري اشترط تنفيذ شركات كورية للمشروع بدايةً من اختيار الاستشاري مرورًا بأعمال التنفيذ، لافتة إلى أنه سيتم التفاوض في الفترة المقبلة مع الكيانات الكورية التي ستتقدم بعروضها الفنية والمالية والاتفاق على جميع التفاصيل.

بلغت نسبة التنفيذ في مشروع مونوريل العاصمة الإدارية نحو 28.2% بحسب بيان من وزارة النقل أمس. وبلغت نسبة التنفيذ في الأعمال المدنية 32% وتشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 24.7%.

وبحسب بيان الوزارة يجرى حاليًا ‏تصنيع المعدات بنسبة 22.3% ويتم ‏إجراء الاختبارات عليها، كما تجرى أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية 8.9%.. وتسلمت الوزارة القطار الأول والثاني من إجمالي 40 قطار سيتم توريدهم ‏لمشروع مونوريل شرق ‏النيل (العاصمة الإدارية). وبالنسبة لقطار غرب النيل “السادس من أكتوبر” تسلمت الوزارة القطار الأول من إجمالي 30 قطار يشملها المشروع.. التفاصيل

سمحت الإدارة المركزية للحجر البيطري باستئناف استيراد اللحوم البرازيلية عقب توقف أكثر من شهرين، ويتم تجهيز أول شحنتين حاليًا للشحن إلى مصر خلال الفترة المقبلة، بإجمالي 4 آلاف طن. وقالت مصادر في وزارة الزراعة لصحيفة “البورصة”، إن الإدارة المركزية للحجر البيطري تأكدت من خلو اللحوم البرازيلية من مرض جنون البقر بعد ظهور حالتين مصابتين منتصف شهر سبتمبر الماضي.

كانت الوزارة قد علقت استيراد اللحوم البرازيلية مطلع أكتوبر الماضي بسبب مرض “جنون البقر”، وذلك بعد إقدام الصين والسعودية على خطوة مماثلة، وشكلت بعدها لجنة للسفر إلى البرازيل لدراسة الموقف والحكم على مدى القدرة على استئناف الاستيراد من عدمه. وأوضحت المصادر، أن اللجنة أكدت خلو اللحوم البرازيلية من المرض، وبناءً عليه تم استئناف الاستيراد مرة أخرى.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الحكومة تلقت عروضًا أجنبية باستثمارات ضخمة لتدشين مشروعات لإنتاج الهيدروجين من محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح، وأيضًا مشروعات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الربع الأول من العام المقبل سيشهد تطورًا بشأن العروض والطلبات التي تقدمت بها الشركات لتنفيذ المشروعات، وسيتم تقديم تقرير مفصل لمجلس الوزراء بشأن العروض المتقدمة، وتنسق وزارة الكهرباء مع وزارة الإسكان بشأن محطات التحلية، بينما تتولى هيئة الطاقة المتجددة دراسة طلبات الاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

اشترت 12 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط الخاصة بمناقصة تطوير وتحديث محطات توليد الطاقة في السد العالي، وخزان أسوان 1 و2، وذلك بعد إلغاء المناقصة الأولى والتفاوض مع بنك التعمير الألماني “KFW” الممول الرئيسي للمشروع، لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط وتسهيلها بشكل أكثر، حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.

وقالت مصادر إنه من بين الشركات التي اشترت كراسة الشروط كل من هايديلكو، والشركة الهندسية وإيجيماك، وسيمنس، وإنبى –بيجسكو، متوقعة ارتفاع عدد الشركات التي ستشتري كراسة الشروط حتى 20 ديسمبر الجاري، طبقًا لـ”المال”.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

نتابع

جاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في المرتبة العاشرة ضمن قائمة “فوربس” لأقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021. وتعد مجموعة “طلعت مصطفى” أحد أكبر الشركات العقارية في مصر، وتملك 74 مليون متر مربع من الأراضي، بإجمالي أصول قيمتها 8 مليارات دولار في نهاية يونيو 2021.

استطاعت الشركة إنشاء أكثر من 120 ألف وحدة عقارية، ويضم أحدث مشروعاتها “نور” نحو 120 ألف وحدة سكنية، وفندق 5 نجوم، ومرافق غير سكنية. وسجلت المجموعة صافي أرباح بلغ 26.8 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2021، بزيادة قدرها 39% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والبالغ 19.3 مليون دولار.. التفاصيل

تنعقد قمة مصر الاقتصادية، غدًا الثلاثاء، للعام الثالث على التوالي تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، بمشاركة أكثر من 40 متحدثًا من الخبراء وقادة الرأي بالقطاعين الحكومي والخاص، لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر.

وتتضمن قمة مصر جلسة افتتاحية تستعرض من خلالها الحكومة آخر تطورات الاقتصاد ودور القطاعين العام والخاص في مواجهة التضخم العالمي، وتليها جلسة قطاع البنوك والاستثمار، وتناقش الجلسة الثالثة دور القطاع الصناعي، بينما تستعرض الجلسة الرابعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتناقش الجلسة الأخيرة دور التنمية العمرانية وتأثيرها على الاقتصاد ورؤية المطورين لزيادة حصة مصر في التصدير العقاري الفترة المقبلة، وفق بيان حكومي.

تقدم أكثر من 60 نائبًا بمشروع قانون “هيئة الملكية العقارية والتوثيق” لتطوير وإعادة هيكلة كاملة موضوعيًا وإجرائيًا لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، بحسب المال.

ويستهدف مشروع القانون علاج أزمة التسجيل العقاري من خلال تسهيل واختصار إجراءات التسجيل العقاري خلال مدة أقصاها ثلاث شهور، وتسجيل الثروة العقارية غبر المُسجلة والبالغ نسبتها 95% على مراحل زمنية تنتهي منها خلال من أقصاها خمس سنوات من إقرار مشروع القانون، والفصل في النزاعات العقارية خلال مدة أقصاها ثلاثة شهور من فحصها من خلال لجان تسوية المُنازعات العقارية ذات الاختصاص القضائي بقرارات نهائية.

قالت شركة مستشفى كليوباترا، إن عرض الشراء المقدم من شركة “إم سي أي كابيتال هيلثكير” على حصة من أسهمها سيظل متاحًا أمام المساهمين ابتداءً من اليوم الإثنين، حتى 26 ديسمبر الجاري، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر عرض الشراء المقدم على حصة تعادل 419.3 مليون سهم بسعر 5 جنيهات للسهم.

وعرضت “إم سي أي كابيتال هيلثكير بارتنرز” الاستحواذ على 419.348.983 سهم من أسهم مستشفى كليوباترا تمثل 26.21%، وتمتلك الشركة مقدمة العرض بشكل مباشر عدد 60,651,017 سهم تمثل نسبة 3.79% من رأس المال المصدر للشركة المستهدفة بالعرض.

كشف محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار إن آي كابيتالمستشار الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية -، عن استحواذ المؤسسات الأجنبية على 67% من طرح 10% من أسهم شركة أبوقير للأسمدة نهاية الأسبوع الماضي بقيمة إجمالية نحو 2.25 مليار جنيه، مقابل 33% اقتنصتها المؤسسات المصرية.

وتابع: “الطرح جذب 95 مليون دولار استثمارات أجنبية من إجمالي 347 مليون دولار استقطبتها الطروحات الحكومية خلال شهرين، تبعًا لحابي.

قال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بشركة فودافون مصر، إن جهاز تنظيم الاتصالات خاطب الشركة بشأن استيفاء بعض المستندات المتعلقة بصفقة نقل ملكية حصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركتها فوداكوم الجنوب أفريقية، مشيرًا إلى أن الشركة تعكف حاليًا على تجهيز حافظة المستندات المطلوبة، دون أن يكشف عن هوية المستندات المطلوبة، تبعًا للمال.

تخوض شركة الملتقى العربي للاستثمارات مراحل التفاوض النهائية لصفقتي استحواذ في قطاعي الترفيه والصناعات الغذائية، بالتزامن مع البحث عن فرص استثمارية في التكنولوجيا المالية والأغذية أيضًا، مستفيدة من وجود سيولة مالية تقدر بنحو 170 مليون جنيه، وفق تصريح خالد أبوهيف، العضو المنتدب للشركة، للمال. وأشار أبوهيف إلى أن شركته تخارجت من استثمارات خلال الفترة الماضية بقيمة 350 مليون جنيه، أحدثها شركة العربية للصناعات الهندسية المقيدة في البورصة.

تخطط شركة “زووم كار”، لاستثمار 25 مليون دولار في مصر خلال فترة بين عامين إلى 3 أعوام، بحسب جريج موران، المدير التنفيذي والشريك المؤسس، كما تخطط لضم نحو 20 ألف سيارة بالسوق على المنصة الخاصة بالشركة، وتنفيذ نحو 100 ألف عملية حجز خلال 2022، مستهدفًا تحقيق معدل نمو في عدد السيارات بأكثر من 30% خلال 2023، وفق موقع مباشر.

وذكر هاني عُلما، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي للشركة، أن شركته تستهدف خلال العام الأول لإطلاق أعمالها في مصر الاستحواذ على أكثر من 90% من سوق تأجير السيارات في مصر.

سجلت شركة مصر للمقاصة صافي أرباح قدرها 378 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من 2021، مقابل 387 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع تحقيق أرباح تشغيل بنحو 548 مليون جنيه، مقابل 598 مليون جنيه فترة المقارنة، وبحسب صحيفة “الوفد” فإن مجلس إدارة الشركة حدد أمس الأحد، اجتماعًا لمناقشة تحديد موعدًا لعقد جمعية عامة غير عادية لتعديل النظام الأساسي للسماح بتوزيع أرباح فصلية للمساهمين بسبب حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البورصة.

أقرت الجمعية العمومية غير العادية للمصرف المتحد الأسبوع الماضي زيادة رأس المال المدفوع من 3.7 مليار إلى 5 مليارات جنيه، عقب موافقة البنك المركزي المصري، بتمويل مباشر من أرباحه المحتجزة لهذا الغرض. ويأتي ذلك للتوافق مع قانون البنوك الجديد الذي يشترط ألا يقل رأسمال البنوك العاملة في السوق عن 5 مليارات جنيه.

شهدت أسهم شركة “سبيد ميديكال” تنفيذ صفقتين، الأولى تخص المساهم محمود لاشين، رئيس مجلس الإدارة، حيث خفض حصته من 22.77% إلى 16.69% عبر بيع 78.51 مليون سهم، بقيمة 76.94 مليون جنيه، بواقع 0.98 جنيه للسهم الواحد، وفق إفصاح لشركة بلتون للوساطة في الأوراق المالية منفذة الصفقة.

كما باع المساهم حازم فاروق أحمد كمال الفار 53 مليون سهم مقابل 34.4 مليون جنيه بمتوسط سعر 0.96 جنيه للسهم الواحد، لتنخفض حصته من 11.57% إلى 8.34% بعد العملية التي نفذتها شركتا بلتون والتجاري الدولي للسمسرة.

تعتزم شركة ليوبارد للإنشاءات، استثمار مليار جنيه في مشروع سكني بالشراكة مع شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير بمدينة هليوبوليس الجديدة بنظام الشراكة، بحسب محمد سالم، رئيس القطاع العقاري والتجاري بالشركة، فضلًا عن استهداف تنفيذ مشروع سكني على مساحة 78 فدانًا على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي بجوار مدينة المستقبل، والذي سيضم 5 آلاف وحدة سكنية، تبعًا لموقع مباشر.

اقتصاد الخليج

تستهدف السعودية التحول لتحقيق فائض في موزانة العام المقبل، للمرة الأولى منذ 8 أعوام، وتستهدف الموازنة تحقيق 90 مليار ريال، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع التعافي النسبي من تداعيات جائحة كوفيد-19. وأقر مجلس الوزراء الموازنة العامة للمملكة للعام المالي 2022 أمس، بإيرادات تصل إلى 1045 مليار ريال، ونفقات تبلغ 955 مليار ريال.

تهدد الكويت الوافدين فوق الستين عامًا ممن يحملون شهادات ثانوية عامة وما دونها، بعدم تجديد بطاقاتهم الائتمانية وحظر حساباتهم البنكية، بحسب صحيفة “الرأي” الكويتية. ويواجه المقيمون صعوبات في تجديد البطاقة المدنية، تتمثل في دفع 500 دينار كويتي (1658.9 دولار) والحصول على تأمين صحي خاص لضمان تجديد إذن عملهم، ومن ثم تجديد البطاقة المدنية. وستضطر البنوك الكويتية لوقف البطاقة المصرفية لعملائها من هذه الشريحة، حال انتهاء صلاحية بطاقاتهم المدنية.. التفاصيل

عربي ودولي

أسبوع السياسة النقدية الكبير، حيث ستعقد 20 بنكٌا مركزيٌا اجتماعاتها الأخيرة للعام الحالي لمناقشة أسعار الفائدة لديها خلال هذا الأسبوع ، وهي الاجتماعات التى قد تحدد شكل السياسات النقدية عالميا خلال العام المقبل. وتقول وكالة بلومبرج إن الأهداف ستكون مختلفة إذ تتجه بعض البنوك إلى معالجة مشكلة صعود التضخم، بينما تستمر الأخرى في سياسة تحفيز الطلب، في انقسام يبدو مرشحاً للاتساع في عام 2022.

ومن بين البنوك التي ستعقد اجتماعاتها الأخيرة للعام الحالي هذا الأسبوع بنك الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك اليابان وبنك انجلترا، وهي البنوك التي تتولى مجتمعة مسؤولية السياسة النقدية في نصف الاقتصاد العالمي تقريباً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية