النشرة البريدية

تسجيل 3 شركات للقيد بالبورصة قبل نهاية العام.. ضوابط الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية خلال 3 أسابيع

الرقابة المالية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“سويفل” تُنفذ طرح 35% من أسهمها للاكتتاب في بورصة ناسداك آخر يناير

“إم سي آي كابيتال” تستحوذ على 23% من مستشفيات كليوباترا بـ1.8 مليار جنيه

“هيرميس” تُبرم اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع “مدينة نصر للإسكان” بـ 750 مليون جنيه

“العربية للتصنيع” و”السويدي” تتنافسان على تنفيذ محطة شمسية بالعاصمة الإدارية

“السويدي” مرشح وحيد لرئاسة “اتحاد الصناعات”

خطة لزيادة الصادرات المصرية 15% سنويًا

صادرات السلع الهندسية تسجل 3 مليارات دولار لأول مرة في تاريخها

“السيسي” يوجه بدعم استصلاح 400 ألف فدان في توشكى

القصة الرئيسية 

إعلان ضوابط الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية خلال 3 أسابيع

يعقد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك اجتماعًا لمجلس الإدارة خلال 3 أسابيع لحسم عدد من الموضوعات وأبرزها الضوابط المنظمة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، وكذلك مناقشة قواعد تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بنظام المستقل.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إنه تم الانتهاء من إعداد الضوابط الخاصة بإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، ويجرى مراجعتها تمهيدًا لاعتمادها وإقرارها من قبل محمد موسى عمران، الرئيس التنفيذي للجهاز، بعد تعافيه من الأزمة الصحية التي مر بها وعودته لمباشرة عمله.

وأضافت المصادر، أن الضوابط المزمع إقرارها تسمح للشركات الحاصلة على الترخيص من جهاز مرفق الكهرباء فقط بممارسة النشاط بشرط إبرام عقود طويلة الأجل مع شركات التوزيع.

وأوضحت أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سيحدد رسومًا للشركات الراغبة في الحصول على الترخيص ويتم سدادها ودراسة الملف الذي تقدمت به الشركة، على أن يتم منح الشركة ترخيص لمدة عام واحد فقط للشركات المهتمة بممارسة النشاط كفترة انتقالية، وستزداد مدة الترخيص مستقبلًا لتصبح 5 سنوات.

واعتمد مجلس الوزراء، تعريفة شحن السيارات الكهربائية، وصنفت التعريفة على أساس مستوى التغذية من الكهرباء، حيث تصل التعريفة على محطات الشحن حتى 22 كيلووات تيار متردد نحو 169 قرشًا لكل كيلووات ساعة وذلك فيما يخص الأماكن التي تعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان.

أما بالنسبة للأماكن التى تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان، تبلغ التعريفة 189 قرشًا لكل كيلووات / ساعة. وفيما يتعلق بمستوى التغذية الكهربائية حتى 50 كيلووات تيار مستمر، تبلغ التعريفة 375 قرشًا لكل كيلووات / ساعة. وفي حال رغبة أي شخص في شحن السيارة من المنزل، سيتم محاسبته على نفس أسعار تعريفة الاستهلاك المنزلي.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

انتهت هيئة الرقابة المالية، من تسجيل ثلاث شركات تمهيدًا لقيدهم بالبورصة المصرية، بقيمة عادلة تتجاوز 4 مليارات جنيه، وذلك قبل انتهاء عام 2021. وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، في بيان أمس، إنه سيتم قيد شركتين بالسوق الرئيسية، وهما شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية “ماكرو كابيتال” في قطاع الرعاية الصحية والأدوية، لغرض القيد والطرح بقيمة عادلة تقترب من 3.5 مليار جنيه، وبنسبة تداول حر تصل إلى 45.8%، وشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية، وتستهدف استصلاح الأراضي الزراعية، وتندرج تحت قطاع الأغذية والمشروبات للقيد، بغرض التداول بقيمة عادلة تصل إلى 500 مليون جنيه وبنسبة تداول حر 61%.

أما الشركة الثالثة، فستقيد بغرض التداول بسوق المشروعات المتوسطة والصغيرة، وهي شركة المشروعات الصناعية والهندسية، وتنتمي لقطاع المقاولات بقيمة عادلة تصل إلى 117 مليون جنيه تقريبًا، وبنسبة تداول حر 62%.. التفاصيل

وعينت شركة “ماكرو كابيتال” لمستحضرات التجميل، المجموعة المالية هيرميس لإدارة طرح 45.8% من أسهمها، ليكون الطرح خلال الربع الأول من عام 2022، حسبما قالت مصادر لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

في سياق موازٍ، قال مصطفى قنديل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سويفل” لطلب خدمات النقل الجماعي الذكي، إن شركته تستهدف تنفيذ طرح 35% من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة ناسداك الأمريكية أواخر شهر يناير 2022، تمثل حصة كل من شركة الاستثمار ذات الغرض الخاص “كوينز جامبيت جروث كابيتال” SPAC والاستثمار الخاص في الأسهم العامة PIPE، لتصبح بذلك أول يونيكورن في منطقة الشرق الأوسط يتم إدراجها في بورصة ناسداك، بحسب المال.

استحوذت شركة إم سي آي كابيتال، للرعاية الصحية على نحو 23% من أسهم مجموعة مستشفيات كليوباترا، بقيمة 1.8 مليار جنيه. بحسب إدارة البورصة المصرية، بلغ إجمالي الكميات المبدئية المعروضة استجابة للعرض بنهاية فترة سريانه أمس الأحد بلغت 367٫830٫626 سهم، بسعر 5 جنيهات للسهم، وبقيمة إجمالية للصفقة 1.839 مليار جنيه.

وكان أمس آخر موعد أمام مساهمي مجموعة مستشفيات كليوباترا، للاكتتاب بعرض الشراء الاختياري المقدم من إم سي آي كابيتال للاستحواذ على حصة قدرها 26% من أسهم الشركة. ويمتلك بنك الاستثمار سي آي كابيتال 60% من شركة إم سي آي كابيتال، للرعاية الصحية و40% لبنك مصر. وتقدمت الشركة في 8 ديسمبر الجاري بعرض استحواذ على 419.34 مليون سهم من أسهم كليوباترا تمثل 26.2% من أسهم المجموعة.. التفاصيل

أبرمت المجموعة المالية هيرميس، اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع شركة “مدينة نصر للإسكان والتعمير” بقيمة 750 مليون جنيه. وتهدف الصفقة إلى توسع “مدينة نصر للإسكان والتعمير” في نطاق العمليات التشغيلية، حيث تواصل مساعيها لتطوير المشروعات السكنية عالية الجودة بمختلف أنحاء الجمهورية، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس عبد الله سلام.. التفاصيل

تتنافس الهيئة العربية للتصنيع مع شركة السويدي على اقتناص تنفيذ محطة شمسية لمظلة الحافلات تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 8 ميجاوات، في العاصمة الإدارية الجديدة. وقالت مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس” إن هناك عددًا من الشركات تقدمت بعروضها الفنية والمالية، ولكن كان العرضان الأفضل من وجهة نظر اللجنة المشكلة لدراسة العروض، هما المقدمين من شركة السويدي والهيئة العربية للتصنيع.

ومظلة الحافلات عبارة عن مبنى كبير لانتظار باصات نقل الموظفين والعاملين بالوزارات في العاصمة الإدارية، التي تستهدف التوسع باستخدام الطاقة النظيفة في إمداد المنشآت بالكهرباء في إطار خطتها الاستراتيجية لتعظيم الطاقة الخضراء والاعتماد عليها لتقليل الانبعاثات.. التفاصيل

فيما ذكرت صحيفة “البورصة” أن هناك 8 شركات تتنافس على تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميجاوات في العاصمة الإدارية. وقالت مصادر للصحيفة إن قائمة الشركات المتنافسة تضم أوراسكوم والهيئة العربية للتصنيع ومدكور وجاما، ومن المقرر اختيار الشركة الفائزة بالعطاء خلال النصف الأول من العام المقبل. وأوضحت المصادر، أن المحطة الشمسية المزمع تنفيذها من المقرر أن يتم ربطها على الشبكة القومية للكهرباء وتوفر الطاقة النظيفة لعدد من المنشآت، وتعد ضمن خطة “العاصمة الإدارية” للحد من الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

ترشح محمد السويدي، لرئاسة اتحاد الصناعات المصرية، منفردًا، خلال الجلسة الإجرائية التي عقدها مجلس الإدارة أمس، لتشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

ووافق كل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع على ترشح “السويدي” لرئاسة الاتحاد، وحضر الاجتماع 23 عضوًا من إجمالي 26 عضوًا، إذ عيّنت وزارة التجارة والصناعة 7 أعضاء، واختارت 19 غرفة صناعية ممثلًا لكل منها في مجلس الإدارة.

وينص قانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019، على أن يرشح مجلس إدارة الاتحاد 3 أعضاء لرئاسة الاتحاد، ليختار الوزير المختص بشئون الصناعة واحدًا منهم، ويرشح المجلس 6 أعضاء ليتم اختيار اثنين منهم، فيما يتم اختيار عضوين بهيئة المكتب بأغلبية الأصوات. وفاز طارق توفيق ومحمود سليمان، بمنصب وكلاء الاتحاد، وتوافق على اختيارهما أكثر من ثلاثة أرباع مجلس الإدارة بحسب القانون، كما ترشح معهما أسامة الشاهد، ولكن لم يتم التوافق عليه.

تستهدف مصر زيادة الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15% سنويًا. وقالت أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن الدولة تستهدف الوصول بالصادرات لنحو 100 مليار دولار مقابل 25 مليار دولار خلال السنوات الماضية، مما يتطلب العمل على مضاعفة حجم الإنتاج الحالي والذي يصل لنحو 90 مليار دولار مقسمًا على السوق المحلية والتصدير.

أضافت “الوصال”، خلال المؤتمر الذى نظمه المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن الوزارة لا تستهدف فقط دعم الصادرات، بل تهدف إلى زيادة الاستثمار والطاقات الإنتاجية المتاحة. وأكدت أن 80% من الصادرات المصرية يتم من خلال 20 شركة، بينما 20% المتبقية من باقي الشركات المصدرة.

شددت سلطات استيراد الحاصلات الزراعية في روسيا الرقابة على المنتجات المستوردة لحماية المستهلكين من المنتجات التي تحتوي على مركبات قد تضر بصحة الإنسان، ومنها مادة “الكلوروبيروفوس”. ونقل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرية التحذيرات من الروسية من المبيد الحشري “الكلوروبيروفوس”، إلى مصدري الحاصلات من مصر، وأكد أهمية الالتزام لتجنب تعرض السوق لعقوبات من روسيا، باعتبارها أحد أهم الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية.

وذكرت صحيفة “البورصة”، أنه تم تعميم منشور رسمي، بشأن تشديد الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك الرقابة على منتجات الأغذية، وهي إحدى الجهات المعنية بفحص الشحنات الزراعية والغذائية المُصدرة إلى روسيا. أضاف أن الهيئة الفيدرالية الروسية حال رصدها أي مخالفة فإنها ستُصدر قرارات بإيقاف التصدير إليها، ليس على الشركة التي صدرت الشحنة المخالفة فقط، بل على السوق بالكامل”.

واستحوذت روسيا العام الماضي على 12.6% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية على مستوى الكميات بإجمالي 660 ألف طن، و14% على مستوى عائدات القطاع بقيمة 309 ملايين دولار.

من ناحية أخرى، قفزت صادرات مصر إلى كوريا الجنوبية بنسبة 62.3% خلال أول عشرة أشهر من العام الحالي، على أساس سنوي، لتصل إلى 531.5 مليون دولار، مقارنة بـ 327.5 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2020. وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان أمس، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية ارتفع بنسبة 46.9% في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلًا 1.9 مليار دولار، مقارنة بـ 1.3 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2020.. التفاصيل

تجاوزت صادرات مصر من الصناعات الهندسية حاجز 3 مليارات دولار، خلال الـ11 شهرًا لأول مرة في تاريخها، لتحصد نتيجة قفزة معدلات الطلب على المنتج المصري خلال العام الجاري.

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنَّ صادرات القطاع سجلت قفزة بنسبة 45% خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر 2021 لتسجل 3.002 مليار، وهو أعلى معدل في تاريخ القطاع، مقابل 2.073 مليار دولار بنفس الفترة عام 2020. وكشف “الصياد”، في بيان للمجلس التصديري، أن الصادرات الهندسية حققت ارتفاعًا بنسبة 51% في شهر نوفمبر 2021، مقارنة بنفس الشهر 2020؛ حيث بلغت 354.8 مليون دولار، مقابل 234.9 مليون دولار، محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهري منذ عام 2009.

تخارج صندوق “HIMangle” من منصة “اقرأ لي” للكتب الصوتية باللغة العربية، لصالح مجموعة من المستثمرين المحليين مقابل 20 مليون جنيه تقريبًا، وفق تصريح خالد إسماعيل، مؤسس ومدير الصندوق، لصحيفة “المال”.

وأضاف إسماعيل أن الصندوق يخطط للتخارج من شركتين إلى 3 شركات في العالم من بين محفظة تضم 16 شركة يعتزم التخارج منها بحلول 2025، كما كشف أن صندوق الاستثمار في أفريقيا “GIAF – Grow in Africa  نجح في جمع 15 مليون دولار من الحجم المستهدف بـ 50 مليون دولار من مؤسسات دولية ومحلية من بينها بنوك.

أطلقت منصة جوميا شركة جوميا باي مصر، كمزود لخدمات الدفع وذلك بعد حصولها على التراخيص اللازمة من البنك المركزي. وأوضح توفيق محمود، العضو المنتدب لجوميا باي، في بيان أمس، أنه يمكن الآن للتجار إدارة قبول واستلام المدفوعات الإلكترونية بشكل مباشر وسهل من خلال منصة رقمية مركزية واحدة بدلًا من المرور بعمليات ربط طويلة ومكلفة، تتمثل في الربط المباشر لطرق الدفع المحلية والدولية المختلفة في عمليات الدفع الخاصة بهم.

 نتابع

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة تقديم الدعم وإجراء الدراسات اللازمة للإسراع من إجراء وتنفيذ استصلاحات لأكثر من 400 ألف فدان بمنطقة “فرع 4” في توشكى بمحافظة أسوان.

وقال الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروعات استصلاح الأراضي بتوشكى، أمس الأحد، إن الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضي الزراعية المستصلحة، وأنه إذا تم زراعة هذه الأفدنة بالقمح لوفرت للحكومة نصف مليون طن تقريبًا، مشيرًا إلى أن سرعة إدخال أراضٍ زراعية للخدمة يوفر على الحكومة أموالا تنفق في هذا الاتجاه. وطالب السيسي من وزارة الكهرباء والهيئة الهندسية ووزارة الزراعة وكل المؤسسات المعنية بسرعة إنجاز عملها حتى تكون هذه الأفدنة جاهزة للزراعة في أقرب وقت ممكن.

تبدأ الحكومة قريبًا في إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية مركزية بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، لحصر المباني والأراضي المملوكة للدولة والمستأجرة والمتصرف فيها خلال آخر 5 سنوات بالجهات الإدارية، وفق بيان صادر عن وزارة المالية.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، ماجد يونس إنه تم مخاطبة الجهات الإدارية لإعداد قاعدة بيانات إلكترونية بجميع العقارات المملوكة لها، وما تم التصرف فيه وأسلوب التصرف وقيمته وما يتعلق بذلك من بيانات، وإخطار الهيئة بصفة دورية بكل ما يثبت من لدى هذه الجهات من بيانات؛ لإثباتها بقاعدة البيانات المركزية بالهيئة العامة للخدمات الحكومية.. التفاصيل 

أعلن محمد عبد الملك، ممثل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه بدءًا من اليوم الإثنين، سيتم تقنين الأوضاع ومنح الرخص لأصحاب المشروعات في الاقتصاد غير الرسمي، حيث تم إخطار جميع مكاتب وفروع الجهاز، على أن يتم منح الترخيص المؤقت لمدة 5 سنوات وفقًا لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

في الوقت نفسه، كشف المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز، عن استهداف الجهاز منح تسهيلات ائتمانية خلال العام المقبل بقيمة تتراوح بين 5 و6 مليارات جنيه، فضلًا عن دراسة المساهمة في 5 صناديق جديدة حيث تقدم للجهاز 20 صندوقًا، وذلك بعد أن ضخ 500 مليون جنيه في رؤوس أموال 11 صندوقًا ابتكاريًا.

وأضاف شاش لصحيفة “حابي” أن استراتيجية الجهاز خلال 2022 ترتكز على 3 محاور رئيسية، هي استكمال برنامج تدريب مديري صناديق رأس المال المخاطر، وتفعيل قانون تنمية المشروعات الصغيرة الجديد، ورقمنة مدفوعات أقساط التمويل.

ينظم وفد من شركات رومانية تعمل في قطاعات صناعية مختلفة زيارة إلى مصر خلال مارس المقبل؛ لاستكشاف فرص الاستثمار. وقال الدكتور أحمد السكري، رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الروماني بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الوفد الروماني يتطلع إلى إقامة شراكات مع رجال الأعمال المصريين ودراسة فرص التشغيل والاستثمار في المشروعات القومية وقطاعات متعددة منها المقاولات والصناعة والتجارة.

وتابع في بيان أن الزيارة تأتى في ضوء نتائج زيارة رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني الأخيرة لمقاطعة ومدينة بياترا نيامس الرومانية خلال الفترة من 3 إلى 10 ديسمبر الجاري، والتي جاءت تلبية لدعوة رئيس مجلس محافظة نيامس، إيونيل أرسين خلال زيارته لجمعية رجال الأعمال المصريين على رأس وفد رسمي في سبتمبر الماضي.

تأهلت 89 شركة محلية للمشاركة في المحطة النووية بالضبعة، عقب زيارات اللجنة الوطنية لتوطين التكنولوجيا النووية التي تضم مسئولين مصريين وروس، بعد زيارة هذه الكيانات، وجارٍ تقييم 207 شركات أخرى.

وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن أنشطة الشركات التي تمت زيارتها شملت عدة قطاعات منها الصلب، وحديد التسليح ، ومواد الربط، ومواد العزل المائي والحراري، والكابلات الكهربائية، والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل المضخات وتصنيع الأبواب، مشيرة إلى أن المشاركة المحلية بالمحطة النووية تتضمن الوحدة الأولى من محطة الضبعة.

وافق مجلس النواب أمس على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة دراجون أويل إيجيبت هولدنج 2 ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق تانكة البحرية بخليج السويس، فضلًا عن الموافقة على التعاقد مع الهيئة أيضًا وشركة فاروس الفيوم لتعديل اتفاقية التزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة الفيوم بالصحراء الغربية، بحسب “المال”.

فيما تعتزم وزارة البترول الإعلان عن نتيجة الجولة الثانية من مزايدة الذهب العالمية والمعادن الثمينة المصاحبة بداية العام المقبل 2022، بعد أن كان مقررًا الكشف عن نتائجها في الربع الثالث من 2021، ولكن حال دون ذلك تداعيات فيروس كورونا المصاحبة لظهور المتحور الجديد أوميكرون، حسبما قال مصدر بالوزارة لصحيفة الوطن.

ارتفعت ميزانية البنك المركزي المصري إلى 2.41 تريليون جنيه نهاية نوفمبر الماضي، مقابل 2.028 تريليون جنيه نهاية يونيو الماضي، بنسبة زيادة قدرها 18.9%، مدفوعة بنمو أرصدة الذهب والتوسع في شراء الأوراق المالية وإعادة بيعها، وتعزيز مساهماته في رؤوس أموال المؤسسات الدولية والشركات التابعة والشقيقة.

وبحسب تقرير صادر عن المركزي، ارتفعت أرصدته لدى البنوك إلى 312.8 مليار جنيه، مقابل 289.574 مليار خلال فترة المقارنة، مصحوبة بزيادة مساهماته في رؤوس أموال مؤسسات التمويل الدولية بنحو 165 مليون جنيه لتصل إلى 11 مليار جنيه.

قال عمرو الجارحي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ”ميد بنك”، إن البنك رصد استثمارات لتطوير البنية التكنولوجية والنظام الأساسي بنحو 8 إلى 9 ملايين دولار، في ظل العمل على استيفاء اشتراطات تراخيص البنوك الرقمية، تبعًا لصحيفة حابي.

توقعت شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك مصر، بدء تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات وباء كورونا خلال عام 2022 بشكل ملحوظ، وتسجيله نمو بمعدل 6% بنهاية العام الجاري. و تعرضت اقتصاديات البلدان في عام 2020 لتحديات عدة؛ إذ شهدت مجموعة من التذبذبات عصفت بآمال نمو جميع القطاعات. لكن مع البدء في تعزيز اللقاحات بدأ العالم في التعافي بشكل كبير، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة مقارنة بالعام السابق.. التفاصيل

تنفذ مصر مشروعًا لحماية المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة، ودلتا نهر النيل، لتجنب تأثيرات التغيرات المناخية، وفقًا لوزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي. وقال الوزير في بيان، إن المشروع يتضمن إقامة محطات إنذار مبكر على أعماق مختلفة داخل البحر المتوسط، بإجمالي أطوال تصل إلى نحو 69 كم، يتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بقيمة 31.4 مليون دولار.. التفاصيل

وافقت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، على المساهمة في زيادة رأسمال شركة بساطة المالية القابضة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية بقيمة 25 مليون جنيه، إلى 95 مليون جنيه بدلًا من 70 مليونًا حاليًا، علمًا بأنها تساهم في الأخيرة بنسبة 49.9%، وفق بيان إفصاح.

علقت شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” في بيان إفصاح أمس على أنباء دراسة إغلاق مصنعي أبوتيج والطالبية المتخصصين في صناعة المعسل، بأنها لم تصدر قرارات رسمية في هذا الشأن. 

كما صرح هانى أمان، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن الشرقية للدخان خصصت 700 مليون جنيه استثمارات خلال العام المالي الحالى لتحديث ورفع كفاءة ماكينات الإنتاج، بعد أن ضخت 350 مليون جنيه العام المالي الماضي، وفقًا للمال.

اقتربت شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت من التعاقد مع شركة عالمية لإدارة الأبراج، التي تقيمها الشركة في مشروع ZED الشيخ زايد، أو التي تسعى لتنفيذها في ZED East، وفق هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للشركة، موضحًا لـ”حابي” اعتزام الشركة ضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعاتها الثلاثة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي.

شهدت أسهم مجموعة عامر القابضة، أمس، تنفيذ صفقة من الحجم الكبير بقيمة بلغت 396.18 مليون جنيه لعدد 440.198 مليون سهم، حسبما أعلنت البورصة المصرية.

إنفوجراف

الزراعة

اقتصاد الخليج

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، إنَّ دولة الإمارات أبلغت عددًا من كبريات الشركات العائلية بأنَّها تخطط لإنهاء أشكال احتكارها للوكالات التجارية، ومبيعات البضائع المستوردة، في إطار سعي الدولة لتعميق الإصلاحات الاقتصادية بهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي قوله: “لم يعد مُجديًا أن يتمتع عدد من الشركات العائلية بمثل هذه الصلاحيات، والأفضلية لجني ثروة سهلة، لا بد لنا أن نعمل على تحديث اقتصادنا”.. من جانبها، أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية في بيان صدر مساء أمس أن مشروع قانون الوكالات التجارية الجديد مازال في مراحل دورته التشريعية حسب الآلية المتبعة بالدولة لإصدار واعتماد القوانين.

عربي ودولي

يتجه الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل، لتجاوز عتبة 100 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بفضل التعافي المتواصل من تداعيات وباء فيروس كوورنا، بحسب مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال الذي يتخذ من لندن مقراً له. ووفقاً لمركز الأبحاث؛ فإنَّ الارتفاع المتوقَّع للناتج المحلي الإجمالي العالمي، يأتي على الرغم من أنَّه في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، ربما سيكون من الصعب على صناع السياسات تفادي إعادة توجيه اقتصاداتهم نحو الركود، وفق بلومبرج

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية