النشرة البريدية

اتفاقية مصرية صينية بمليار جنيه لتصنيع الحافلات.. “أباتشي” تستثمر 3.5 مليار دولار بمصر لاستكشاف البترول والغاز 

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

بدء تطبيق تأمين العاملين بالخارج أول يناير

رسميًا.. “السويدي” رئيسًا لاتحاد الصناعات لدورة جديدة

“التنمية الصناعية” تعقد مزاد رخصة السجائر في يناير رغم انسحاب الشركات

طرح 48.5% من “ماكرو جروب” في البورصة قبل 23 يناير

“القابضة الكيماوية” تدرس آليات تطوير “طنطا للكتان”

“الصناعات التكاملية” تسحب 4 مليارات جنيه من البنوك لسداد مستحقات مزارعي القصب

المالية: انطلاقة جديدة للمشروعات التنموية بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص”

أوروبا تعزف عن الفراولة المصرية بسبب “أوميكرون”

القصة الرئيسية 

اتفاقية مصرية صينية بمليار جنيه لتصنيع الحافلات

وقعت شركة جيوشي لصناعة وسائل النقل وشركة “ويتشاي” الصينية – إحدى شركات مجموعة شاندونج العالمية للصناعات الثقيلة – اتفاقيتي تعاون في مجالات تصنيع الحافلات وتوزيع المولدات والمحركات ومحطات الطاقة.

قال المهندس خالد جيوشي، العضو المنتدب لشركة جيوشي لصناعة وسائل النقل لصحيفة “البورصة”، إن استثمارات المشروع لن تقل عن مليار جنيه، والتمويل سيكون ذاتيًا ويتوقف تحديده على حجم المشروعات التي سيتم تنفيذها ويجرى إعداد دراسات جدواها. وأشار إلى أن هناك استثمارات كبرى ستكون بالمشروع خلال العام المقبل، وتم البدء بالفعل بتصنيع بعض منتجات أحد المشروعات.

وذكر أن مصنع 200 الحربي بدأ بمشروع إحلال الحافلات، والذي سيعتمد على تكنولوجيا شركة ويتشاي الصينية وسيتم تنفيذه عن طريق الكوادر المدربة لديها، كما أن باقي المنتجات يجرى التفاوض عليها مع بعض الوزارات كوزارة النقل وهيئة الاستثمار وغيرهما.

ولم يحدد جيوشي، شكل التعاون بين شركته والشركة الصينية و”الإنتاج الحربي” وذكر أن الشركة ستعلن تفاصيل عن الاتفاق في وقت لاحق.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الاتفاقيتين في إطار توجه الوزارة نحو تعميق الصناعة المحلية ودعم التوجه نحو استخدام الحافلات والمحركات الصديقة للبيئة خاصة في ضوء المبادرة الرئاسية التي يتم تنفيذها حاليًا والمتعلقة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة. وتتضمن الاتفاقيتان التعاون في مجالات تصنيع الحافلات وتوزيع المولدات والمحركات ومحطات الطاقة.

أهم الأخبار

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، اتفاقية جديدة مع شركة أباتشي الأمريكية. تُلزم الاتفاقية “أباتشي” بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى، في أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية. وتأتي الاتفاقية الموقعة في إطار جهود التطوير والتحديث المشتركة بين الجانبين من خلال دمج مناطق امتياز شركتي خالدة وقارون للبترول القائمتين بالعمليات، نيابة عن هيئة البترول وشركة أباتشي الأمريكية بما يسهم في رفع الكفاءة والاستثمار الأمثل للقدرات وتحقيق التميز في ظل المتغيرات الحالية.. التفاصيل

تعتزم هيئة التنمية الصناعية استكمال إجراءات رخصة السجائر الجديدة في مواعيدها رغم انسحاب 3 شركات اجتجاجٌا على الشروط. وقالت مصادر مسئولة بالهيئة إنها تسعى لاستكمال إجراءاتها الخاصة بالمزايدة وعقد جلسة الفض الفني يوم الأحد 23 يناير، وإجراء المزايدة في 3 إبريل 2022، رغم انسحاب 3 شركات هي بريتيش أمريكان توباكو وأدخنة النخلة جي تي أي والمنصور الدولية للتوزيع بسبب الاعتراض على كراسة الشروط، وهو ما أدى إلى وجود شركة واحدة حتى الآن بالمزايدة ممثلة في المتحدة للتبغ موريس، التابعة لشركة فيليب موريس.

وذكرت المصادر لموقع “أموال الغد” أن “التنمية الصناعية” لن تلتفت إلى الانتقادات الأخيرة في ظل التزامها بكل الإجراءات القانونية اللازمة لإتمامها، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي وراء إعادة المزايدة يعود إلى وقوع خطأ إداري خلال المزايدة الأولى، والتي كان سيتم إجراؤها خلال أغسطس الماضي.

كشف الدكتور محمد عمران، في تصريحات لقناة “CNBC عربية”، أن طرح أسهم شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية في البورصة المصرية سيكون قبل 23 يناير القادم بحصة 48.5%.

وقال إنه سيقترح على مجلس إدارة الهيئة الأسبوع المقبل مد مهلة طرح الشركات المقيد لها أوراق مالية لمدة 6 أشهر جديدة نظرًا للظروف الراهنة.

وتوقع “عمران” أن يسهم إقرار قانون توريق الحقوق المالية الآجلة خلال الربع الأول من 2022 في زيادات بنحو 40% في حجم إصدارات الدين، مضيفا على جانب آخر أن الهيئة لديها شركة ستصدر سندات خضراء بقيمة 400 مليون دولار وذلك بحد أقصى خلال النصف الأول من 2022، فضلًا عن تقدم شركة وحيدة شكل شبه رسمي للتأسيس ضمن شركات الشيك على بياض SPACs.

استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية أمس، الوافد رقم 28 ضمن الشركات المكونة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهى شركة المشروعات الصناعية والهندسية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المقيدة لها أوراق مالية بجداول البورصة المصرية إلى 240 شركة. وكانت الشركة فقدت شروط استمرار قيد أوراقها المالية بسوق الأوراق المالية عام 2006، ليتم شطبها ونقل تداول أسهمها في سوق خارج المقصورة، إلى أن قامت إدارة البورصة بتقديم كافة أوجه الدعم والعون لمساندة الشركة في توفيق أوضاعها مع متطلبات القيد وذلك بدءًا من عام 2019، وصولًا إلى قيد أسهم الشركة مرة أخرى عام 2021.

اعتمدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، تعيين المهندس محمد السويدي رئيسًا لاتحاد الصناعات المصرية للدورة 2021-2025، وكل من المهندس طارق توفيق، والدكتور محمود سليمان وكيلين لمجلس الإدارة. وترشح محمد السويدي، لرئاسة الاتحاد منفردًا، خلال الجلسة الإجرائية التي عقدها مجلس إدارة اتحاد الصناعات، الأحد الماضي، لتشكيل المكتب التنفيذي.

وينص قانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019، على أن يرشح مجلس إدارة الاتحاد 3 أعضاء لرئاسة الاتحاد، ليختار الوزير المختص بشئون الصناعة واحدًا منهم، ويرشح المجلس 6 أعضاء ليتم اختيار اثنين منهم، فيما يتم اختيار عضوين بهيئة المكتب بأغلبية الأصوات.

تستعد شركة بلوم لإدارة الأصول للتعاقد على إدارة 3 محافظ مالية جديدة بالربع الأول من العام المقبل، بقيمة إجمالية نحو 350 مليون جنيه، وبحسب محمد حسن، العضو المنتدب للشركة فإنه جاري السير في المراحل النهائية في مفاوضات المحافظ الثلاث، والتي تخص اثنين من صناديق التأمين الخاصة وشركة خاصة، وهو ما يدعم مستهدف الشركة لمضاعفة حجم أصولها المدارة إلى ملياري جنيه العام المقبل، مقارنة بمليار مع نهاية العام الحالي، تبعًا للمال.

تدرس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ملف تطوير شركة طنطا للكتان بالتوازي مع إتمام إجراءات عودة تبعيتها إلى القطاع العام خلال الربع الأول من العام المقبل على أقصى تقدير. وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لصحيفة “البورصة”، إن خطة التطوير ستتضمن زيادة رأسمال الشركة، وتحديد فرص النمو في السوق المحلي والتصديري، خاصة أن الشركة لم تشهد أي تحديث يذكر منذ خصخصتها. 

واعتمد مجلس الوزراء قرارات اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار منتصف يوليو الماضي، فيما يخص اتفاق تسوية المنازعة القائمة بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والمستثمر السعودي عبدالإله الكعكي، الذي كان اشترى شركة طنطا للكتان والزيوت.

كشف عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية عن بدء موسم توريد القصب واستلام 4500 طن قصب من المزارعين بسعر 810 جنيهات للطن الذى أقرته الحكومة قبل أيام. وأضاف البديوي لـ”البورصة” أن العمل بدأ حاليًا بمصنع كوم أمبو وسيتم تشغيل باقي المصانع تباعا وسيتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول. وذكر أن الشركة تستهدف شراء 8.5 مليون طن قصب لإنتاج نحو 800 ألف طن سكر، وقدر إجمالي مستحقات المزارعين بنحو 6.885 مليار جنيه.

أشار إلى التعامل مع عدة بنوك لتوفير السيولة اللازمة لصرف مستحقات المزارعين مثل بنك مصر والبنك الزراعي وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي CIB، وتم سحب 4 مليارات جنيه على المكشوف من تلك البنوك خلال الموسم الجاري لصرف مستحقات المزارعين.

أعلنت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بدء تطبيق أول تأمين للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، اعتبارًا من يناير 2022. ويمكن التسجيل عبر منصة إلكترونية مخصصة على موقع المجمعة المصرية، على أن يكون قسط التأمين بمبلغ 100 جنيه سنويًا. وقالت الوزيرة: “نستهدف امتداد مظلة التأمين لتشمل جميع المواطنين المصريين بجميع شرائحهم في جميع أنحاء العالم”.. التفاصيل 

نتابع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، استهداف وضع مصر في مصاف الدول المتقدمة فيما يتعلق بإنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة والربط مع دول الجوار. وأضاف الرئيس، خلال افتتاحه أمس عددًا من المشروعات القومية والاستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمحافظات صعيد مصر: “استطعنا الاتفاق مع دول الجوار في مجال الربط الكهربائي بفضل ما بذل من جهود لتطوير البنية الأساسية في هذا القطاع، والدول غير الجاهزة في هذا المجال سيفوتها الكثير، لأن الربط الكهربائي يسمح بتبادل القدرات فيما بين الدول في أوقات الذروة”.

وقال الرئيس إن الدولة أنفقت ما يزيد على 1.1 تريليون جنيه على الصعيد و”لازلنا نعمل لتوفير الخدمات للمواطنين بها بالشكل المناسب”.

من جانبه قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه لم يتم تخفيف أحمال الكهرباء في مصر منذ يونيو 2015، بل تمت إضافة 1842 ميجا وات. ووصل حجم إنتاج الكهرباء المضافة في الآونة الأخيرة إلى 14 ضعف إنتاج السد العالي، بحسب شاكر. ووضعت وزارة الكهرباء خطة عاجلة لاستكمال محطات كهربائية تحت الإنشاء منذ عام 2014 لسد العجز في الكهرباء، بتكلفة استثمارية وصلت إلى 55 مليار جنيه. وأشار “شاكر” إلى تمكن مصر من خفض الانبعاثات الكربونية في 2020 -2021 بنسبة وصلت إلى 26.2% مقارنة بالفترة في 2014 – 2015.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة للمشروعات التنموية بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص”، بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وإفساح المجال له بآفاق رحبة تسهم في تحفيزه ليقوم بدوره المنشود، باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي، على نحو يخلق المزيد من فرص العمل، ويؤدي إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم، وينعكس إيجابيًا في تعظيم الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز بنية الاقتصاد القومي.

وأضاف الوزير، بعد صدور التعديلات الجديدة بقانون “تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة”، أن الدولة تُدرك أهمية وجود شراكة حقيقية مع القطاع الخاص.

ألقى المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، بظلاله على صادرات محصول الفراولة المصري وأفقدها جزءًا من التعاقدات التصديرية إلى أوروبا، قبل موسم الكريسماس 2022. وكانت دول الاتحاد تطلب كميات ضخمة في مثل هذه الفترة من كل عام استعدادًا للاحتفالات وهو ما لم يحدث العام الحالي.

وقال حازم عبدالصادق، مسئول التصدير بإحدى الشركات، إنَّ صادرات الفراولة للسوق الأوروبي تراجعت خلال العام الحالي، بسبب ارتفاع أسعار الشحن، وإغلاق احتفالات الكريسماس في عدد كبير من الدول، وسط انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”. وأضاف أن صادرات الفراولة فقدت موسم الكريسماس، وكانت تستفيد من زيادة مباشرة في الطلب بشكل كبير، ووصف الطلب بـ”الجيد” في سوق شرق آسيا، بخلاف روسيا التي طلبت كميات كبيرة هذا العام.

منحت هيئة الدواء المصرية تصريح طوارئ لأحد مصانع الأدوية، في مدينة بدر، لتصنيع وإنتاج عقار دواء هوكستربريفر لعلاج فيروس كورونا في خمسة أيام فقط، خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن تم طرحه في إنجلترا وأمريكا، وهو من إنتاج شركة ميرك تحت اسم “مولونوبرفير”، وحصل على اعتماد وكالة الأدوية البريطانية، وفق بيان صحفي.

تجهز المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات المتقادمة لإبرام عقد مع أحد وكلاء السيارات لضم سيارة جديدة إلى المبادرة. وقال أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمي باسم المبادرة، لصحيفة “البورصة” إن السيارة الجديدة التي سوف تنضم للمبادرة سيعلن عنها رسميا بداية شهر يناير المقبل، ووكيلها بالسوق المصرية أحد وكلاء السيارات المنضمين للمبادرة منذ بداية الإعلان عنها وحتى الفترة الحالية.

وقعت شركة مصر للألومنيوم مع المجموعة الاستشارية الهندسية (سيجمان) – رئيس تحالف (CEGMAN-Inigence JV) الألماني، عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع إنتاج جنوط السيارات بالشركة بنجع حمادي، وبحسب بيان أمس يستهدف المشروع إنتاج مليون جنط ألومنيوم سنويًا من مختلف الأنواع والأحجام قابل للزيادة إلى مليوني جنط في مرحلة توسعية أخرى.

أصدرت محكمة جنوب القاهرة الابتدائية حكمًا ضد الشركة المصرية للمنتجعات السياحية يلزمها برد مبلغ مالي قدره 5.7 مليون دولار، لصالح شركة عبر المتوسط للاستثمارات السياحية في نزاع تعاقدي يعود تاريخه لعام 2007، وبحسب إفصاح صادر عن المنتجعات السياحية يختص موضوع النزاع برد مبلغ مقدم دفعته شركة عبر المتوسط نظير شراء قطعة أرض، مشيرة إلى أنها سبق أن حصلت على حكم نهائي سابق في هذا النزاع يقضي بفسخ هذا التعاقد واسترداد قطعة الأرض.

كما أفصحت شركة “أرابيا انفستمنتس هولدنج” عن حجز دعوى استئناف شركتها التابعة القاهرة لصناعة السيارات ضد شركة بيجو الفرنسية للحكم بجلسة 28 فبراير المقبل، ويتعلق أصل الدعوى بتعويضٍ طالبت به أرابيا انفستمنتس هولدنج بقيمة 150 مليون دولار، بسبب انسحاب شركة بيجو من التعاقد معها.

وشهدت أسهم شركة “يونيفرسال” لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق – يونيباك، أمس الإثنين، تنفيذ صفقة من الحجم الكبير بقيمة 132.8 مليون جنيه، عبر بيع 189.7 مليون سهم، ولم تفصح البورصة المصرية المزيد عن تفاصيل العملية.

وننتقل إلى القطاع العقاري، حيث تخطط شركة أدفا للتطوير العقاري، لاستثمار ملياري جنيه في مشروعين بمنطقة غرب القاهرة، أحدهما سكني والآخر تجاري إداري، وحسبما أعلن أحمد الشناوي، رئيس الشركة، في مؤتمر صحفي، فإنه تم الحصول على أرض المشروع الأول “AD Veda” بمنطقة الحزام الأخضر في مدينة الشيخ زايد الجديدة، على مساحة 21 ألف متر مربع.

فيما تعتزم شركة “فوفوزيلا” للتطوير العقاري استثمار مليار جنيه في إنشاء مدينة ترفيهية متكاملة بمدينة أسيوط الجديدة العام المقبل، وبحسب “المال” حصلت الشركة في وقت سابق على قطعة أرض مساحتها 16 فدانًا بمدينة أسيوط الجديدة، مخصصة للنشاط الترفيهي.

قال رئيس مجلس إدارة شركة “مينا لاستشارات التطوير” إن السوق العقاري يواجه عجزًا كبيرًا في المشروعات السكنية والتجارية والإدارية. وأضاف أن حجم الزيادة السكانية في مصر عامل رئيس في نجاح المشروعات العقارية بمختلف أنواعها. وتتولى شركة “مينا للاستشارات” مستشار التطوير العقاري لشركة “أدفا العقارية” بهدف تطوير مشروع سكني جديد.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

بلغت حصيلة الاكتتابات الأولية في سوق الأسهم السعودية خلال العام 2021 نحو 17.2 مليار ريال (4.58 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 227% مقارنةً بحصيلة العام السابق البالغة 5.2 مليار ريال. ووصل عدد الشركات التي أدرجت أسهمها في البورصة هذا العام إلى 9، مقابل 3 فقط عام 2020. وكان محمد القويز، رئيس هيئة السوق المالية السعودية، أعلن في نوفمبر أنه يوجد 54 ملف للطرح في بورصة الرياض، منها 31 للإدراج المباشر، بحسب موقع الشرق.

عربي ودولي

توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي، نمو اقتصاد بلادها بمعدل 3.2% خلال العام المقبل، على أن يعود الاقتصاد الكلي تدريجيًا للتوازن. وقالت الوزيرة في مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية على هامش فعاليات اليوم الوطني للمغرب، إن الاقتصاد المغربي تعرض خلال عام 2021 لانكماش غير مسبوق، الأمر الذي جعل التركيز على إعادة انتعاش الاقتصاد هو الأولوية على أجندة العام القادم 2022.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية