النشرة البريدية

صادرات مصر تقترب من تحقيق أكبر حصيلة في تاريخها.. “كورونا” يرفع أسعار العمرة بين 30 و40%

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

 

العناوين الرئيسية 

“مصر الجديدة للإسكان” تختار “ماونتن فيو” للشراكة في مشروع “هليوبارك”

اتجاه لطرح حصة إضافية من أسهم “كيما” في البورصة بعد تحسين الربحية

“الرقابة المالية” تحرك دعويين بالمحكمة الاقتصادية ضد “سبيد ميديكال”

“الكهرباء” تتفاوض مع “أكوا باور” لإنشاء مشروع طاقة رياح بمليار دولار

“تمويل” تنهي الإصدار الأول من برنامج التوريق بـ 460 مليون جنيه

جنون التضخم ينتقل لقطاع العقارات 

وزير النقل: خطة تطوير السكك الحديدية تكلفت 225 مليار جنيه

“أوراسكوم كونستراكشون” تعتمد الاستحواذ على 3 شركات مقابل 35 مليون دولار

“فوري” تتعاقد مع “ميديترينيان” لتقديم خدمات الدفع الإلكترونى 

القصة الرئيسية 

صادرات مصر تقترب من تحقيق أكبر حصيلة في تاريخها

توقعت وزارة التجارة والصناعة قفزة الصادرات المصرية غير البترولية إلى 31 مليار دولار، وهي القيمة التي ستكون الأعلى على الإطلاق في تاريخ قطاع التصدير السلعي، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

وبحسب التقرير السنوي الصادر أمس عن الوزارة فإن قيمة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الحالي بلغت 29 مليارًا و87 مليون دولار، مقارنة بنحو 22 مليارًا و868 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 27% بفارق 6 مليارات و219 مليون دولار.

وتوقعت وزيرة التجارة والصناعة نفين جامع، أن تتخطى الصادرات المصرية حاجز الـ 31 مليار دولار مع ختام العام الحالي، وكانت أعلى قيمة حقتها الصادرات المصرية 25.6 مليار دولار في العام 2019، وتشير بيانات الصادرات الخاصة بوزارة التجارة والصناعة إلى أن قيمة صادرات مصر غير البترولية لم تتجاوز ذلك الرقم، إذ كانت تدور منذ العام 2010 حول 20 مليار دولار، ثم تدرجت لتصل إلى نحو 22.6 مليار دولار في العام 2017، وارتفعت إلى 25.1 مليار دولار في 2018، وحققت العام الماضي 25.2 مليار دولار تقريبًا.

وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن صادرات القطاع حققت زيادة قياسية لأول مرة، وارتفعت بنسبة 47%، والتي سجلت 3 مليارات دولار لأول مرة في تاريخ صادرات المجلس.

وأضاف: “صادرات مصر غير البترولية ستحقق نتائج غير مسبوقة هذا العام؛ ويجب الاهتمام بمواصلة المنافسة وخفض التكلفة المنتج، وإدخال شركات جديدة إلى مجتمع التصدير”. وأوضح أن المجلس يعد خطة لإدخال عدد أكبر من صغار المصنعين إلى التصدير، وتطوير أدائهم وتأهيلهم؛ لتنمية قدراتهم التصنيعية والفكر التسويقي لديهم.

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

أهم الأخبار 

كشفت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير – إحدى شركات الشركة القابضة للتشييد والتعمير – عن مشاركتها شركة “ماونتن فيو” في تطوير مشروع “هليوبارك”، الذي يقع على مساحة 1695 فدانًا.

وقالت “مصر الجديدة” في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، إن لجنة “البَت والترسية” وقع اختيارها – بشكل مبدئي – على شركة “ماونتن فيو” للتنمية والاستثمار العقاري، للشراكة معها في تطوير مشروع “هليوبارك”. ويعتبر الاختيار مبدئيًا، وهو مرهون بموافقة مجلس إدارة الشركة، بحسب البيان الصادرة عن شركة مصر الجديدة.

تتوقع شركة “مصر الجديدة” للإسكان والتعمير، أن تبلغ إيرادات مشروع “هليوبارك” 397 مليار جنيه، يتم تحصيلها على مدار 23 أو 25 عامًا، وتبلغ حصة شركة “مصر الجديدة” منها ما يقرب من 115 مليار جنيه.. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن هناك توجهًا لطرح حصة إضافية من أسهم شركة الصناعات الكيماوية – كيما، في البورصة المصرية، وهي الخطوة المرهونة بتحقيق طفرة في ربحية الشركة على خلفية التوسعات وعمليات التطوير الجارية، جاء ذلك كلمة توفيق على هامش افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مصنع كيما 2 لليوريا ونترات الأمونيا.

في الوقت الذي اعتبر فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن إدارة قطاع الأعمال العام الحكومي أثبتت أنها ليست ذات كفاءة، وليست قادرة على تحقيق النجاح المطلوب. وأضاف خلال افتتاح توسعات مصنع كيما بأسوان أمس، قائلًا: “ممكن تحقيق النجاح، ولكن الحالة المصرية ومناخها الاقتصادي تتطلب تحقيق قفزات وتفوق وليس نجاح فقط”. وأوصى الرئيس السيسي، القطاعين العام والخاص بالمحافظة على البيئة، والبعد عن أي عمليات ينتج عنها تلوث بيئي، وضمان تحقيق أعلى المعايير التي تضمن الحفاظ واستدامة البيئة.. التفاصيل

حرّكت الهيئة العامة للرقابة المالية دعويين قضائيتين ضد شركة “سبيد ميديكال”، أمام محكمة القاهرة الاقتصادية، حيث تخص الأولى إفصاحات الشركة بشأن الاستحواذ على شركة برايم سبيد للرعاية الصحية، بينما ترتبط الثانية بإفصاحات صفقة الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة. ووفق إفصاح صادر عن “سبيد ميديكال” أمس فإنه تم تأجيل الدعوتين إلى جلسة 3 يناير القادم، وأن أول اتصال لها بالدعويين كان أول أمس الإثنين.

تخوض الشركة المصرية لنقل الكهرباء مفاوضات نهائية مع شركة “أكوا باور” السعودية بشأن إنشاء مشروع طاقة رياح بقدرات تصل إلى 1100 ميجا وات باستثمارات تتخطى مليار دولار، وذلك بعد أن قررت وزارة الكهرباء استبدال محطة توليد كهرباء الأقصر، والتي كانت مقررة بنظام الدورة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات وتعمل بالغاز والمازوت، بأخرى تعمل بطاقة الرياح.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أنه سيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين الجانبين بنفس الاشتراطات والأسعار التي تم توقيعها لمشروعات طاقة الرياح المماثلة، على أن تلتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتوفير الأراضي الخاصة للمشروع بنظام حق الانتفاع، حيث سيقام بنظام B.O.O (البناء والتشغيل والتملك)، على أن تلتزم الشركة السعودية بتصميم وتنفيذ وتشغيل المشروع لمدة 20 عامًا، وبيع الطاقة للشركة المصرية لنقل الكهرباء المشغل الرئيسي للشبكة القومية.

وأرجعت المصادر إلغاء محطة الأقصر التقليدية إلى ارتفاع تكلفة استثماراته طوال مدته واستهلاك كمية كبيرة من الوقود على مدار 25 عامًا، في الوقت الذي تمتلك فيه مصر فائضًا من الطاقة التقليدية للشبكة القومية.

هناك نشاط ملحوظ في إصدارات سندات التوريق، إذ يعكف تحالف مصرفي مكون من 3 بنوك هي التجاري الدولي والقاهرة وقناة السويس على ضمان تغطية سندات توريق بقيمة 1.65 مليار جنيه لصالح شركة “جي بي” للتأجير التمويلي التابعة لشركة غبور أوتو، والمتوقع توقيعه اليوم الأربعاء، حسبما قالت مصادر لموقع “أموال الغد”.

فيما أنهت شركة “تمويل للتأجير التمويلي” التابعة لـ”تمويل القابضة للاستثمار” الإصدار الأول من برنامج سندات توريق بقيمة 460 مليون جنيه، ضمن برنامج توريق متعدد الإصدارات بقيمة 3 مليارات جنيه.

وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويلي القابضة لصحيفة “البورصة” إن 7 بنوك شاركت في تغطية الاكتتاب في الإصدار بما يعكس جودة الإصدار، وشارك البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، والبنك العربي الأفريقي، وبنك قناة السويس، والبنك الأهلي المتحد، والتجاري وفا بنك. فيما لعب البنك التجاري الدولي دور مدير الإصدار والمروج والمستشار المالي وأمين الحفظ للطرح، وتولى مكتب الدريني وشركاهُ دور المستشار القانوني للعملية.

وأضاف الكحكي، أن عملية التوريق صدرت على ثلاث شرائح بآجال استحقاق 12 و36 و60 شهرًا على التوالي، كما أنها حصلت على تصنيف متميز لاستحقاق الجدارة الائتمانية من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني “ميريس”. وأوضح أن عملية الإصدار تمت من خلال شركة تمويل للتوريق وهي إحدى الشركات المملوكة للقابضة.

وقال أحمد زيدان، العضو المنتدب بشركة “تمويل للتوريق”، إن الشركة تستهدف إتمام إصدار سندات جديدة بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه خلال العام المقبل 2022.

فيما تشارك 6 بنوك أيضًا في ضمان تغطية سندات توريق لصالح شركة “جلوبال كورب” للخدمات المالية بقيمة 985 مليون جنيه، وتشمل بنوك مصر والتجاري الدولي والعربي الأفريقي والأهلي المتحد وقناة السويس والتجاري وفا. وبحسب تصريح مصادر لـ”المال” تولى كل من البنك التجاري الدولي وشركة مصر كابيتال دور المستشار المالي والمرتب ومدير الإصدار ومروج الاكتتاب، بينما قام مكتب الدريني وشركاه بدور المستشار القانوني.

ويتضمن الإصدار 3 شرائح، الأولى لمدة 13 شهرًا بقيمة 118 مليون جنيه، والثانية بقيمة 485 مليونًا لمدة 37 شهرًا، فيما بلغت الشريحة الثالثة 409 ملايين جنيه لمدة 60 شهرًا.

تترقب شركات السياحة ضوابط العمرة للشهور الثلاثة المقبلة، رجب، وشعبان، ورمضان، مع توقع أن تبدأ عمليات التفويج إلى السعودية نهاية يناير المقبل. وقالت مصادر بقطاع السياحة لصحيفة “البورصة”، إنَّ أسعار برامج العمرة، خلال الفترة المقبلة، ستشهد ارتفاعًا بين 30 و40% عن موسم 2019؛ بسبب اتباع الإجراءات الاحترازية التي سيتم إلزام الشركات بها.

وأضافت المصادر، أن وزارة السياحة والآثار تنسق مع غرفة شركات السياحة ووكالات السفر بشأن الموسم، وعمليات التفويج، واشتراط سفر كادر طبي؛ لمتابعة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، ومتحورها الجديد (أوميكرون)، كما يتم التنسيق مع الشركات السعودية المتعاقد معها.

وقال باسل السيسي، عضو مجلس الإدارة السابق، إنَّ الموسم الجديد يعد استثنائيًا في تنظيمه والإشراف عليه، وكل ما يتعلق به في ظل ظروف جائحة عالمية، عصفت بقطاع السياحة. وتوقع “السيسي” أن يكون الحد الأدنى لسعر برنامج العمرة الاقتصادي عند 20 ألف جنيه، بالنظر إلى التكلفة العالية للشركات لمتابعة الإجراءات الصحية.

وقال مصدر قريب الصلة من ملف العمرة والحج بوزارة السياحة، إنه لا يتوقع السماح لأعداد كبيرة بالسفر للعمرة خلال الشهور الثلاثة؛ بسبب الظرف الوبائى والتخوف من انتشار أوميكرون.

فيديو اليوم

هناك عدة عوامل تتحكم في مؤشر استقرار أسعار الأسمنت في مصر أهمها تكلفة واردات الفحم الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا في الإنتاج فهل استبداله بالموارد الطبيعية المتاحة في مصر يساعد على استقرار الأسعار؟

نتابع

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة ستبدأ إطلاقًا تجريبيًا لميكنة إعداد وتنفيذ ورقابة موازنات الهيئات الاقتصادية في مارس المقبل، تمهيدًا للتطبيق الفعلي مع موازنة العام المالي الجديد، وفق بيان للوزارة أمس.

خصصت الحكومة 225 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير هيئة السكك الحديدية، والتي تتضمن الوحدات المتحركة بتكلفة 53 مليار جنيه والبنية الأساسية بتكلفة 105 مليارات جنيه وتطوير نظم الإشارات بتكلفة 50 مليار جنيه وتطوير الورش الإنتاجية بتكلفة 15 مليار جنيه وتنمية العنصر البشري بتكلفة ملياري جنيه.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه من المخطط زيادة طول شبكة الخطوط بالهيئة من 10 آلاف كيلومتر إلى نحو 13.1 ألف كيلومتر بحلول عام 2024، بالإضافة إلى زيادة طول الشبكة إلى 15 ألف كيلومتر حتى عام 2030.

تعتزم هيئة ميناء دمياط طرح مزايدتين على المستثمرين لاستغلال مساحة تتجاوز 15.8 ألف متر مربع لتداول البضائع الصب الجاف صديقة البيئة نهاية الشهر المقبل. وذكرت صحيفة “البورصة” أنه من المقرر طرح مزايدة لاستغلال مساحة 5500 متر مربع بمنطقة تقسيم المخازن خلف مكاتب القطاع الأول بالميناء لمدة ثـلاث سـنوات. فيما تصل مساحة القطعة الأخرى نحو 10350 مترًا مربعًا بمنطقة القرية الفرنسية لبضائع الصب الجاف لمدة عشر سنوات. وتستهدف هيئة ميناء دمياط استقبال 600 ألف طن من غاز البوتاجاز بنهاية 2022 بواقع 40 ألف طن لكل سفينة.

يستهدف البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري ضخ تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه ضمن مبادرة التحول للري الحديث في محافظتي بني سويف والقليوبية، وفقًا لما قالته مصادر لصحيفة “المال”.

وأطلق البنك المركزي المصري المبادرة بقيمة 55.5 مليار جنيه، وتقدم الأموال للمزارعين في صورة قروض ميسرة، لتمويل شراء معدات جديدة وتركيب أنظمة ري أكثر كفاءة.

وافق مساهمو شركة أوراسكوم كونستراكشون على صفقة الاستحواذ على 100% من شركات أوراسكوم التجارية، والوطنية للمعدات، وأوراسكوم للمناطق الحرة- أنسي ساويرس وشركاه، مقابل 35 مليون دولار.

وكان أنسي ساويرس أسس أوراسكوم للمناطق الحرة منذ 30 عامًا وأكثر، وتعمل في مجال استيراد وتوزيع الآلات والمعدات على مستوى مصر، وسبق أن قالت “أوراسكوم كونستراكشون” إن الاستحواذ على هذه الشركة سيمكنها من التوسع في قطاع الخدمات بمصر.

فيما تتفاوض شركة “نايل سيتي” للاستثمار مع شركة “MOT” – الذراع الاستثمارية للهيئة القومية لسكك حديد مصر ووزارة النقل – للحصول على أرض بمساحة 7000 متر مربع من الهيئة ملاصقة لأبراج نايل سيتي التابعة لها على كورنيش النيل، بهدف استكمال مشروعها الفندقي الطبي المنتظر تنفيذه في وقت لاحق باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار جنيه، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة خاطبت مجلس الوزراء الذي أبدى ترحيبًا بالمشروع، وتمثل الأرض محل التفاوض الجزء البحري الملاصق لأرض الشركة الحالية التي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 30 ألف متر، وهي تقع ضمن نطاق هيئة السكة الحديد، وتضم مساكن عشوائية تم تصنيفها من الدولة بأنها شديدة الخطورة، وجارٍ تقديم الحلول لها وتعويض المتضررين.

فيما انتقلت ملكية 43.8% من أسهم مجموعة عامر جروب القابضة إلى شركة “Porto Consulting dmcc” عبر آلية الصفقات ذات الحجم الكبير بالبورصة مقابل 396.17 مليون جنيه، حيث اشترت حصة المساهم الأكبر شركة Sol Global، والبالغة 36.4% بقيمة قدرها 327 مليون جنيه وبمتوسط سعر 0.9 جنيه للسهم. 

كشفت شركة فوري عن توسيع نطاق تعاونها مع شركة ميديترينيان شيبنج كومباني مصر للوكالة البحرية المتخصصة في خدمات النقل والشحن البحري بهدف تقديم إتاحة السداد الإلكتروني لعملائها عبر منافذ فورى المختلفة. وأوضحت الشركة، أنه من خلال ذلك التعاون يستطيع أكثر من 15 ألف عميل لـ EGYPT MSC” ” في السوق المحلى المصري الاستفادة من الخدمات التي تقدمها “فوري” في مجال الدفع الإلكتروني في دفع الفواتير والمطالبات وحجز الرحلات البحرية التي تقدمها MSC”” باعتبارها ثاني أكبر الخطوط الملاحية العالمية وكذلك الخدمات اللوجستية الأخرى، وذلك عن طريق منافذ “فوري” المختلفة من خلال تجار التجزئة، ومنافذ فوري بلس.

تتزايد التوقعات بتعرض الشركات العقارية لمزيد من الضغط، بسبب مخاوف ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم والتي تلوح في الأفق. وأشارت مراكز البحوث إلى أن المخاوف بشأن ارتفاع التضخم في مصر خلال الأشهر المقبلة لا تزال قائمة، على الرغم من زيادة التضخم في مصر بوتيرة أبطأ من التضخم في الولايات المتحدة وغيرها من الأسواق الناشئة.

ورجحت بحوث الأهلي فاروس، أن تظل العقارات في مصر مخزنًا للقيمة، وأداة استثمارية لها ريادة لا سيما في ضوء التضخم المرتفع والمتوقع استمراره العام المقبل، إلا أن شهادات الادخار بالبنوك لا تزال أداة استثمارية منافسة خلال 2022، مع ارتفاع العوائد التي تقدمها.

وتوقع تقرير بحثي لـ”الأهلي فاروس”، نشرته صحيفة “البورصة” أن تتسبب زيادة التكاليف في زيادة أسعار البيع، بينما تستقر أحجام المبيعات عند الحجم نفسه، نظرًا لارتفاع تكاليف المواد الخام، ومن المتوقع أن تزداد تكاليف البناء والبنية التحتية بنسبة 15% في عام 2022، لتزيد أسعار البيع بواقع 10%.

وأشارت مذكرة بحثية لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية إلى ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت في مصر بنسبة 40% لتتجاوز 15.5 ألف جنيه للطن و1.1 ألف جنيه للطن على التوالي.

ورجحت البحوث ارتفاع تكاليف التطوير لدى الشركات العقارية بنسبة 9.3%، بافتراض زيادة أسعار مواد البناء الأخرى والبنية التحتية لتتناسب مع تكاليف البناء وعدم حدوث تغيير في أسعار الأراضي. وتوقعت العربي الأفريقي أن يرفع المطورون أسعار البيع بذات للحفاظ على هامش الربح الإجمالي، وبما يتناسب مع معدل تصاعد تكلفة التطوير. وأوضحت البحوث، أن أسعار العقارات ارتفعت في 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بمتوسط 5% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بمتوسط تضخم بلغ 5.9% في الربع الثالث من عام 2021.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

شهدت المملكة العربية السعودية تدفق 65.2 مليار ريال (17.36 مليار دولار) كاستثمارات أجنبية مباشرة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الربع الثالث، بحسب بيانات أولية صادرة عن البنك المركزي السعودي، وبذلك، بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية بنهاية الربع الثالث 2021 نحو 971.8 مليار ريال مقابل 906.6 مليار ريال بنهاية العام الماضي، وارتفع رصيد الاستثمارات الأجنبية في المملكة بنسبة 19.9% خلال الربع الثالث من 2021، على أساس سنوي. وتُعدُّ هذه الزيادة الأعلى منذ الربع الرابع من العام 2019.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، متجهة قرب أعلى مستوى لها في شهر، بحسب وكالة “رويترز”. وجاءت الزيادة في أسعار الخام مدعومة بانحسار المخاوف من تأثير متحور كورونا الجديد “أوميكرون” والتوقعات التي تشير إلى أن المتحور لن يكون له تأثير كبير على الطلب العالمي. وصعد خام برنت 14 سنتًا، ما يعادل 0.1% ليصل إلى 78.74 دولار للبرميل. أما خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي فارتفع 25 سنتًا أي 0.3% ليصل إلى أعلى مستوى 75.81 دولار للبرميل، محققا مكاسب للجلسة الخامسة على التوالي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية