النشرة البريدية

مصر تُنهي إجراءات الحصول على قرض خارجي بـ 3 مليارات دولار.. مبادرة حكومية مرتقبة لتمويل القطاع الطبي بفائدة بين 5 و8%

التموين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

فرض ضريبة مقطوعة عن أي تصرفات عقارية حدثت قبل 19 مايو 2013

قطاع السياحة يطلب الاستثناء من “الأدنى للأجور” حتى الربع الأول

وزير التموين: تكلفة إنشاء مدينة الذهب قد تصل إلى 10 مليارات جنيه

5 بنوك بصدد تأسيس شركة لدعم صادرات المنتجات المحلية برأسمال 250 مليون جنيه

“عز الدخيلة” تسعى للحصول على قرض جديد بملياري جنيه

“فوري” تعتزم إطلاق تطبيق لخدمات التقسيط

“هولندا” تضع شرطًا صعبًا لقبول “الموالح المصرية” 

طرح “العاصمة الإدارية” بالبورصة يستلزم إصدار قانون خاص

القصة الرئيسية

مصر تُنهي إجراءات الحصول على قرض خارجي بـ 3 مليارات دولار

انتهت مجموعة من البنوك الخليجية من ترتيب قرض مشترك لمصر بنحو 3 مليارات دولار، مناصفة بين تمويل إسلامي وتمويل أخضر بواقع 1.5 مليار دولار لكل منهما لأجل 3 سنوات.

وقالت مصادر لقناة “العربية” إن التمويل الذي تم إغلاقه مطلع الشهر الماضى، بلغ العائد عليه نحو 260 نقطة أساس فوق سعر الليبور، فيما حصلت البنوك المرتبة والتي قدمت تمويلات بأكثر من ربع مليار دولار على رسوم بواقع 50 نقطة أساس من قيمة التمويل المقدم.

وفي أواخر نوفمبر الماضي، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مصرفية قولها إن مصر رفعت حجم تمويل مصرفي، كان قد تم الإعلان عنه في أكتوبر، من 2 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار دون الخوض في التفاصيل.

وقال مصدر في أحد المصارف العاملة على الصفقة إن مصرفي الإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول عملا كمنسقين رئيسين للتمويل. كما تضمنت القائمة المشاركة في التمويل بنك أبوظبي الإسلامي والبنك الأهلي الكويتي والمؤسسة العربية المصرفية وبنك ستاندرد آند تشارترد وبنك الكويت الوطني وبنك وربة الكويتي.

أهم الأخبار

قال مسئول بالاتحاد المصري للغرف السياحية إن غالبية الطلبات المرسلة إلى المجلس الأعلى للأجور من قبل شركات السياحة والفنادق والمطاعم تتضمن استثناءها من قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور حتى نهاية الربع الأول. وأضاف المسئول إن الجانب الأكبر من طلبات الاستثناء مقدم من شركات ووكالات السفر الدينية وبعض الفنادق في الأقصر وأسوان ونويبع وطابا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال المسئول إن “المجلس الأعلى للأجور ينظر لكل حالة على حدة إذ إن نسبة كبيرة من العمالة بالقطاع السياحي تحصل على أجر يزيد على 2400 جنيه شهريا”.

وأعد الاتحاد المصري للغرف السياحية مذكرة تطالب باستثناء شركات القطاع من تطبيق الحد الأدنى للأجور خلال أكتوبر الماضي وتم الاجتماع بوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد لمناقشة ظروف القطاع وصعوبة الأوضاع التي يمر بها.

كشفت مصادر حكومية لصحيفة “الشروق” عن توجهات رئاسية لإطلاق مبادرة لدعم القطاع الصحي من خلال إتاحة حزمة تمويلية بفائدة تتراوح بين 5 و8% وشروط سداد ميسرة بالتنسيق مع عدة جهات وقيادات طبية، بهدف تمويل الأطباء لشراء المعدات والأجهزة الطبية اللازمة لتجهيز العيادات والمراكز الصحية.

وأضافت المصادر أنه جارٍ التنسيق مع البنك المركزي لوضع آليات التنفيذ وإتاحة التمويل وتحديد الشرائح المستفيدة من المبادرة، ودراسة أن تشمل المبادرة قطاعات طبية أخرى.

ضريبة مقطوعة على التصرفات العقارية قبل 19 مايو 2013، وقالت مصلحة الضرائب المصرية، إن مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء وتم إحالته إلى مجلس النواب بشأن ضريبة التصرفات العقارية، ينص على فرض ضريبة مقطوعة وفقًا لقيمة التصرف وذلك على العقود التي تمت قبل العمل بالقانون رقم 11 لسنة 2013.

وحسب مشروع القانون يدفع الضريبة المقطوعة البائع الأخير فقط، مهما تعددت تسلسل الملكية في العقد. وإذا كانت قيمة العقد حتى 250 ألف جنيه، ستكون قيمة الضريبة 1500 جنيه، وإذا زادت قيمة العقد عن 250 ألف جنيه حتى 500 ألف جنيه، تكون قيمة الضريبة 2000 جنيه، بينما إذا كانت قيمة العقد أكثر من 500 ألف جنيه وحتى مليون جنيه، تكون قيمة الضريبة 3 آلاف جنيه، وفي حالة زيادة قيمة العقد عن مليون جنيه، تكون الضريبة 4 آلاف جنيه، ودون غرامات تأخير.. التفاصيل

قدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، حجم استثمارات مشروع مدينة الذهب الذي تتبناه الحكومة المصرية من 6 مليارات إلى 10 مليارات جنيه. وتهدف مدينة الذهب المقرر إنشاؤها خلال الفترة المقبلة، إلى دعم منظومة صناعة الذهب والحلي في مصر.

قال الوزير خلال مقابلة مع “إيكونومي بلس”: “المشروع ضخم، وحجمه بالمليارات، وستتراوح تكلفته ما بين 6 و10 مليارات جنيه”. وسوف تضم المدينة حوالي 400 ورشة فنية لإنتاج الذهب، و150 ورشة أخرى تعليمية، ومدرسة صناعية تعليمية كبيرة، بحسب بيانات سابقة.. التفاصيل

بدأ تحالف مكون من 5 بنوك إجراءات تأسيس شركة مساهمة لدعم الصادرات وتعزيز المنتج المحلي برأسمال 250 مليون جنيه، والبنوك هي الأهلي المصري ومصر والقاهرة والعربي الأفريقي وتنمية الصادرات، وبدأت الأسبوع الماضي في حيث تم إيداع الأوراق والمستندات اللازمة إلى الهيئة العامة للاستثمار من جانب وكيل المساهمين، تبعًا لصحيفة “الشروق”.

قالت صحيفة الشروق إن شركة عز الدخيلة أجرت هيكلة لمديونيات مستحقة عليها تتجاوز 12 مليار جنيه لصالح عدد من البنوك العاملة بالسوق المحلية وذلك لكل بنك على حدة.

وبحسب المصادر نقلت عنها الصحيفة فإن عز الدخيلة تسعى للحصول على قرض جديد يتجاوز ملياري جنيه لتمويل توسعاتها وأعمالها التشغيلية، ولكن تفاقم الديون والمخاطر المحيطة بالشركة والصناعة دفعت البنوك للتحفظ في منح مزيد من التمويلات لها.

يعتزم البنك العقاري المصري طرح قرية لونج بيتش في العين السخنة للتطوير بنظام المشاركة في الإيرادات مع القطاع الخاص، ويعكف البنك على تعيين استشاري وإعداد كراسة الشروط للمناقصة. وتضم القرية 140 فيلا و500 شاليه و270 غرفة فندقية ملحق بها مبنى لخدمة الغرف الفندقية و8 حمامات سباحة ومول تجاري وعدد 46 محلًا بالسور الخارجي ومنطقة مطاعم وكافتيريات وانتظار سيارات خاص بالقرية، بحسب الشروق.

تعتزم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، إطلاق تطبيق إلكتروني يتيح خدمات بيع المنتجات بالتقسيط، في إطار التوسع في الأنشطة المالية، وذلك عبر شركة فوري للتمويل الاستهلاكي، وفقٌا للشروق.

وأوضحت المصادر أن حجم محفظة التمويلات ستبلغ بشكل أولي نحو 30 مليون جنيه، وسيجرى تمويلها ذاتيًا من قبل الشركة الأم فوري، مشيرة إلى انتهاء الشركة من إجراءات الحصول على رخصة مزاولة نشاط التمويل للأفراد.

بدأت السلطات الهولندية العمل بنظام جديد لقبول واردات الموالح المصرية اعتبارًا من بداية العام الجاري، وسط اعتراضات من الجانب المصري ومخاطبات إلى المفوضية الأوروبية. وفقًا لمنشور رسمي صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، نشرته صحيفة “البورصة”، فإن هولندا لن تقبل رسائل الموالح المصرية التي يزيد فيها عنق الثمرة فوق (2 ملم).

أوضح المنشور، أن هذا الشرط يُهدد صادرات الموالح المصرية إلى هولندا ودول الاتحاد الأوروبي، لذا عمل المجلس على التواصل مع الجانب الهولندي للتراجع عن هذا القرار.

أضاف: “تواصل المجلس التصديري مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي بسبب القرار الهولندي، وطلبنا منهم التفاوض مع السلطات في أمستردام للتراجع عن القرار لما له من تأثيرات سلبية على صادرات المحصول، وبالفعل، خاطبت إدارة الحجر السلطات الهولندية ومازالت تنتظر الرد”.

وتقترب صادرات مصر من الحاصلات إلى هولندا من 200 مليون دولار سنويًا، وبلغت صادرات الموالح في العام الماضي نحو 1.8 مليون طن، بنمو 38% تقريبًا، بقيمة اقتربت من 850 مليون دولار، لتحتل بتلك الكميات المرتبة الأولى عالميًا للعام الثالث على التوالي متفوقة على إسبانيا أكبر منتج للموالح حول العالم.

فيديو اليوم

خطى حثيثة لصندوق مصر السيادي لتنفيذ استراتيجية الدولة في ملفين حيويين أولهما الطاقة الجديدة والمتجددة وثانيهما تحلية المياه.. نتابع

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

سددت شركة مصر للتأمين، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات، مؤخرًا 75 مليون جنيه تعويضًا لشركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقالت الصحيفة إن التعويض كان عن الخسائر المادية لمصنع زجاج “الشرق الأوسط”؛ نتيجة حريق تسبب في تعطل ماكينات أحد خطوط الإنتاج بالشركة.

وتم سداد التعويض للشركة، وفقًا لشروط الوثيقة مع “مصر للتأمين” والتي تغطي مخاطر الحريق والسطو والأخطار الإضافية متضمنة عمل الآلات والماكينات، وبعد استيفاء الشركة مستندات التعويض.

قال الاتحاد المصري للتأمين في تقريره الأسبوعي، أمس، إن الصورة الذهنية لقطاع التأمين، تواجه حزمة من التحديات، في ظل وجود مفاهيم خاطئة عن التسعير أهمها عدم معرفة العملاء بطريقة التسعير والحكم على سعر التأمين على أساس خبرة المؤمن له دون فهم فكرة محفظة الأعمال، وعدم قدرة العملاء على ربط الأسعار بنطاق التغطيات التأمينية، وعدم تناسق المعلومات بين العملاء وشركات التأمين.

وذكر الاتحاد المصري للتأمين أنه سيشرع خلال الفترة القادمة في وضع استراتيجية لتقديم كل وسائل الدعم الممكنة للصورة الذهنية لصناعة التأمين المصرية، من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية التأمينية للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأفراد.

وقع البنك العربي الأفريقي الدولي، اتفاقية للتأمين البنكي مع شركة “أكسا مصر” التي تقدم العديد من منتجات الحماية التأمينية الجديدة للعملاء. تأتي تلك الاتفاقية في إطار حرص البنك العربي الأفريقي الدولي على تقديم أفضل المنتجات والخدمات غير المصرفية ذات القيمة المضافة، بحسب بيان من البنك. 

سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية توفير ما يزيد عن 20 منتجًا تأمينيًا من خلال شركة أكسا لتأمينات الحياة مصر وشركة أكسا للتأمين لعملاء البنك العربي الإفريقي الدولي. وتشمل المنتجات وثائق التأمين الطبي، والخطط المتنوعة لتأمينات الحياة والادخار وخطط الحماية المختلفة.. التفاصيل

نتابع

قال مسئول رفيع إن طرح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية يستلزم دراسة إصدار قانون خاص على غرار قانون قناة السويس يلائم طبيعة الشركة مع إمكانية تجزئة أسهم المساهمين، لاسيما في ضوء امتلاك بعض الجهات لحصص أغلبية بالشركة.

وأضاف أن الشركة ما زالت في مرحلة التوافق مع هيئة الرقابة المالية حول شروط وآليات الطرح وذلك بالتنسيق مع مكتب إرنست آند يونج كمراجع مالي وضريبي، تبعًا للشروق.

تجتمع الجمعية العادية لشركة نادي غزل المحلة لكرة القدم في الأسبوع الأول من فبراير المقبل، لإقرار الاكتتاب الخاص، وزيادة رأسمال الشركة، وتعديل النظام الأساسي، تمهيدًا لطرح الاكتتاب العام أمام المستثمرين منتصف الشهر ذاته، حسبما صرح محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية ومستشار الطرح، للشروق.

توقعت منظمة الأمم المتحدة في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية أن يسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر نحو 5.7% في العام الحالي 2022، مقابل تقديراتها في 2021 عند 6.1%، على أن يصل النمو في 2021/ 2022 إلى 5.9% مقابل 3.3% العام المالي الماضي.

وقال التقرير إن هذا الانتعاش يقوده نمو قوي في الاستهلاك الخاص والصادرات والاستثمار الخاص، وسط تخفيف قيود ميزان المدفوعات بسبب الظروف الخارجية الأكثر ملاءمة، ولكنه رشح حدوث تباطؤ في النمو في 2022/2033 إلى 3.9%.

من ناحية أخرى، أظهر تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي المصري لعام 2020 أن حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لأكبر 100 عميل بلغ 507.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، بمعدل نمو 19% عن العام السابق له، وتركزت هذه التمويلات في 16 قطاعًا اقتصاديًا تتصدرها 4 قطاعات بنسبة 58%، وهي التشييد والبناء، والبترول والغاز والبتروكيماويات، والحديد، والتنمية العقارية.

وأوضح التقرير أن نصيب البنوك ذات الأهمية النظامية محليًا من المركز المالي للقطاع المصرفي ارتفع إلى 70.5% بنهاية العام المالي 2019/ 2020، مستحوذة على 68.7% من صافي محفظة القروض للعملاء، و69.8% من الودائع و63.2% في صافي أرباح القطاع.

وأعلن البنك المركزي في التقرير اعتزامه تفعيل خدمة الإقراض الرقمي من خلال الهاتف المحمول خلال 2022، لافتًا إلى نشر  304.665 ماكينة “POS”، وما يقرب من 400 ألف رمز استجابة سريع “QRcode”، وقدر تكلفة نشر 300 ألف نقطة بيع إلكترونية، و200 ألف رمز استجابة “QRcode” بنحو مليار جنيه.

قدر الدكتور محمد العنتبلي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد بنوك مصر، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر، في تصريحات صحفية إجمالي حجم محفظة تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبنوك العاملة بالسوق المصرية، بأكثر 400 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2021.. التفاصيل

ونبقى مع القطاع المصرفي، إذ أفادت مصادر لصحيفة الشروق أن بنك مصر وافق على المساهمة في زيادة رأسمال البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “افريكسيم بنك” بمبلغ 82 مليون دولار، تمثل حصته البالغة 3% البنك الأفريقي، وفقًا للشروق. وسبق أن أعلن أفريكسيم بنك في أكتوبر الماضي التخطيط لرفع رأسماله العام المصرح به إلى 6.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية جمع 4.13 مليار جنيه من بيع 622 فدانًا بمدينة اكتوبر الجديدة بنظام آلية التخصيص المباشر، وذلك بسعر 1570 جنيهًا للمربع المربع، وبحسب “الشروق” فإن قطعة الأرض سيتم إنشاء مجتمع عمراني متكامل عليها.

كما أشارت الصحيفة إلى أن لجنة البت بالمجتمعات العمرانية تنظر قرارات تخصيص قطع أراضٍ مخصصة لإقامة مجمعات صناعية بنظام المشاركة في الإيرادات في اكتوبر الجديدة، حيث تتفاوض شركة السويدي للتنمية مع الهيئة للتعاقد على تطوير 5 ملايين متر، بالإضافة إلى مجموعة التنمية الصناعية “IDG” التي ترغب في التعاقد على تطوير 3.5 مليون متر مربع لإقامة مجمع صناعي متكامل، حيث قدمت الشركة العرض الفني والمالي الجاري دراسته. وكذلك تسعى شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي للتعاقد على 4 ملايين متر مربع.

تراجعت شركة أرثوميديكس للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، عن بيع 20% من أسهمها لشركة “أوتوبوك الألمانية”. وقال خالد الديب، رئيس مجلس إدارة “أرثوميديكس”، لصحيفة “البورصة”، إن المفاوضات بين الشركتين بدأت بالتزامن مع توقيع عقد وكالة حصرية تتولى بمقتضاه “أرثوميديكس” توزيع منتجات “أوتوبوك الألمانية” للأطراف الصناعية في مصر قبل أن تتوقف مفاوضات عملية البيع في وقت لاحق. وذكر أن الشركة تتجه للطرح في البورصة وتصنيع بعض المنتجات المستوردة في مصانعها التي يجرى إقامتها.

أعلنت منصة “أوليكس” عن اختيار شريف النهطاوي مديرًا عامًا لأوليكس مصر، ليقود استراتيجية الشركة الرامية إلى استهداف شرائح أوسع من المستخدمين وتقديم خدمات جديدة، تبعًا لبيان الشركة.

تعقد الهيئة العامة للرقابة المالية، غدًا الإثنين، المؤتمر الصحفي السنوي لإلقاء الضوء على حصاد عام 2021 والكشف عن رؤيتها للمستقبل، وذكرت الهيئة في بيان أمس أن نشاط سوق رأس المال سيكون على موعد في الربع الأول مع حزمة قرارات صادرة عن الهيئة بضوابط تشكيل والترشح لعضوية مجالس إدارات شركات الإيداع والقيد المركزي الثلاث للأوراق والأدوات المالية الحكومية وأسواق العقود الآجلة، وصندوق حماية المستثمر.

تعاقدت مجموعة النيل والأهرام للتطوير العقاري برئاسة المهندس محمد طاهر، مع شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري، برئاسة المهندس فتح الله فوزي، للاستعانة بخبراتها في مجال التطوير العقاري لمشروعاتها الحالية والمستقبلية. تقدم شركة “مينا” من خلال مشاركة “النيل والأهرام” استراتيجية وأهداف المجموعة المستقبلية، وكذلك تقديم الدراسات الفنية والمالية لتطوير المشروعات الحالية والمستقبلية.. التفاصيل

إنفوجراف

اللقاح

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية إلى 1.2% خلال شهر ديسمبر 2021، مسجلا بذلك أعلى مستوى في 6 أشهر. وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، في بيان لها، إن ارتفاع التضخم جاء بسبب زيادة أسعار النقل بنسبة 7.2%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1%. وسجل قسم النقل ارتفاعا بنسبة 7.2%، متأثرا بزيادة أسعار البنزين التي ارتفعت بنسبة 50%، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي، نظرا لوزنه في المؤشر.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أمس، أن إيرادات البلاد من صادرات النفط والغاز تجاوزت 21.5 مليار دولار عام 2021، في أعلى مستوى يتم تسجيله منذ خمس سنوات. وقالت المؤسسة في بيان، إن صافي إيرادات صادرات النفط الخام والغاز العام الماضي بلغ 21.5 مليار دولار، بالإضافة إلى مبيعات بغير الدولار، وصلت إلى 30 مليون يورو. وأضافت أنها حققت مستويات قياسية في نوفمبر وديسمبر الماضيين، حيث بلغ صافي الإيرادات خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي 4.3 مليار دولار.

قال وزير المالية التركي، نور الدين نباتي، أمس، إن التضخم في تركيا سينخفض إلى معدلات في خانة الآحاد بحلول موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023.

ووصل التضخّم إلى أعلى مستوى له منذ 19 عامًا مسجلًا 36% في ديسمبر الماضي، بعد أن خفّض البنك المركزي أسعار الفائدة بضغط من الرئيس، رجب طيب أردوغان، ما تسبب في أزمة عملة أدت إلى هبوط في قيمة الليرة بواقع 44% في عام 2021. وقال “نباتي” لرؤساء منظمات غير حكومية في إسطنبول، إن مشكلة تركيا الوحيدة الآن هي ارتفاع معدل التضخم، وإن التقلب في سعر صرف الليرة استقر الآن. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية