النشرة البريدية

“فوري” و”مصر كابيتال” تطلقان صندوقًا بحجم مستهدف مليار جنيه.. سداد كل متأخرات المصدرين لدى الحكومة يونيو المقبل

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“صندوق النقد” يتوقع ارتفاع التضخم بمصر بمعدل طفيف الأشهر القادمة

سليمان: نتجه لطرح شركتي الخدمة الوطنية فى البورصة

“ماكرو جروب” تطرح 264.5 مليون سهم بسعر 6.05 جنيه للسهم

“Evolve” تعتزم تأسيس صندوق استثمار في المعادن النفيسة بـ500 مليون جنيه

“النواب” يوافق على ضمانة “المالية” لـ”سوبر جيت” لاقتراض 800 مليون جنيه

“صناعة النواب” تناقش عودة استيراد مكونات “التوك توك”

افتتاح أكبر محطة لشحن السيارات الكهربائية في مصر

أبريل المقبل.. تطبيق التسجيل المسبق للشحنات المستوردة بالطيران

القصة الرئيسية

“فوري” و”مصر كابيتال” تطلقان صندوقًا بحجم مستهدف مليار جنيه

كشفت شركة مصر كابيتال، ذراع خدمات بنوك الاستثمار لبنك مصر، وشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية، عن إطلاق صندوق استثمار “فوري يومي” ذو العائد اليومي التراكمي بالجنيه، على أن يُفتح باب الشراء والاسترداد في الصندوق 30 يناير الجاري، وذلك بحد أدنى 500 جنيه للاستثمار في الصندوق، وبسعر 1 جنيه للوثيقة.

وقال أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة فوري، إن الصندوق يوفر بديلًا آمنًا للادخار للأفراد، في ظل عدم وجود أدوات استثمارية واضحة يمكن العثور عليها بشكل سهل وفعال، ويقدم الصندوق منتجًا ماليًا أمنًا ذا عائد يومي تراكمي متميز باستخدام التكنولوجيا المالية للتيسير على العملاء عن طريق الشراء والاسترداد من خلال منافذ فورى المتعددة ومنها شبكة فروع فوري بلس التي تتعدى 160 فرعًا منتشرة في محافظات مصر، وماكينات فوري التي تربو عن ربع مليون منفذ (POS).. كما سيتيح الصندوق إمكانية الشراء والاسترداد عبر تطبيق “ماى فورى myfawry” تباعًا.

وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال، إن الشراكة استراتيجية مع شركة فوري؛ في ظل قاعدة عملاء تقترب من 30 مليون عميل نشط يجعلها شريكا مثاليا لإطلاق منتج استثماري مخصص للمستثمرين الأفراد.

وأضاف أن إطلاق الصندوق سيساهم في تطوير سوق أدوات الدين المصري عبر تقديم منتجات جديدة ومختلفة تتيح لمستثمرين جدد فرصة الدخول في هذا السوق الذي يشهد نموًا وتطورًا كبيرًا، بفضل دعم الدولة والدور الفعّال الذي تلعبه الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتابع أن الشركة تستهدف الوصول بحجم الصندوق في الإغلاق الأول إلى مليار جنيه، فيما يبلغ سعر الوثيقة جنيهًا واحدًا، والاسترداد يتم في نفس اليوم، وتتم التسوية خلال 24 ساعة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

تستعد وزارة المالية للانتهاء من تنفيذ مشروعات رقمنة الضرائب، وسداد معظم متأخرات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، في يونيو المقبل، بحسب وزير المالية، محمد معيط.

وأكد معيط أمس أن الحكومة تعمل على حل الكثير من المشاكل التي تواجه المجتمع الضريبي عن طريق رقمنة الضرائب، بحيث لا يكون هناك أي تقديرات جزافية في عمليات الفحص، وبما يسهم أيضًا في رصد التعاملات التجارية بصورة لحظية إلكترونيًا، وأضاف: “بدأنا تطبيق الفاتورة الإلكترونية بمتوسط تسجيل يومي لا يتجاوز 40 ألف فاتورة، ارتفع حاليًا إلى 750 ألف فاتورة، ومن المتوقع أن يصل إلى 2 مليون فاتورة يوميًا في يونيو المقبل”.. التفاصيل

تعتزم شركة غزل المحلة لكرة القدم إعلان نشرة الاكتتاب العام بأسهم الشركة قبل بداية شهر فبراير المقبل، بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بزيادة رأسمال الشركة واعتماد الاكتتاب الخاص. وأقرت عمومية الشركة، مطلع الأسبوع الجاري، نتيجة الاكتتاب الخاص وزيادة رأس المال إلى 102 مليون جنيه، بعد تغطية الاكتتاب الخاص بإجمالي 37 مليون جنيه على أن تتم الدعوة لزيادة رأس المال إلى 200 مليون جنيه من خلال الاكتتاب العام.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة ستتوجه بقرارات الجمعية العمومية إلى هيئة الاستثمار ثم ستتقدم بنشرة الاكتتاب إلى هيئة الرقابة المالية، خلال الأيام المقبلة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

ومن المقرر أن يتم إدراج نادى غزل المحلة كشركة جديدة برأسمال أولي 200 مليون جنيه، وسيأتي رأس المال المتبقي غير المصدر في الأسهم المطروحة في شكل مساهمة عينية من شركة غزل المحلة للغزل والنسيج.

أعلنت البورصة المصرية تفاصيل نشرة طرح أسهم شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال) للطرح العام والخاص في السوق الثانوي بغرض توسيع قاعدة الملكية للتداول بالبورصة المصرية، بحد أقصى عدد 264,51 مليون سهم بنسبة 45.8% من أسهم رأس مال الشركة المصدر، بسعر حده الأقصى 6.05 جنيه للسهم على شريحتين.

وقالت البورصة في بيان أمس إن حجم الشريحة الأولى للطرح العام تبلغ 13.22 مليون سهم تمثل 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل نسبة 2.3% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، بحد أدنى للطلبات 100 سهم وبحد أقصى عدد الأسهم المخصصة لتلك الشريحة.

وأوضحت أنه يتم تلقى وتسجيل الأوامر بالحد الأقصى المحدد لسعر السهم، علمًا بأن السعر النهائي سيتم تحديده بعد غلق الطرح الخاص الذي سيتم بنظام الـBOOK BUILDING، حيث سيتم الإفصاح بالبورصة بحد أقصى يوم 3 فبراير المقبل قبل غلق باب تلقي الطلبات بثلاثة أيام عمل الذي ينتهى في 7 فبراير.

في سياق متصل، كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن الانحياز لخيار الطرح في البورصة لشركتي الوطنية للخدمات البترولية والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه “صافي”، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وأضاف لصحيفة “حابي” أننا نحتاج لتنمية البورصة المصرية فهي بوابة كبيرة جدًا لجذب الاستثمارات والأموال الأجنبية، وإذا كان أمامنا بديلًا فإن الانحياز سيكون لخيار الطرح في البورصة، مؤكدًا أن الطرح لا يتعارض مع سيناريو جذب المستثمر الاستراتيجي الذي يشكل ركن أساسي في خطة التعامل مع الشركتين، نظرًا لضرورة وجود مستثمر رئيسي يمتلك حصة أغلبية ومسؤول عن الإدارة.

قال أحمد سيد، العضو المنتدب لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي، التى سيبدأ التداول على أسهمه غدٌا، في تصريحات صحفية إن شركته تستهدف الوصول بحجم إيرادات النشاط السنوي إلى 500 مليون جنيه، والأرباح إلى 186 مليونًا خلال خمس سنوات وفق خطة الطرح، على أن تسجل المبيعات 130 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن شركته تستهدف التوسع في استصلاح واستزراع المساحات المتبقية من أراضيها بمحاصيل مثل البنجر والذرة، إلى جانب زيادة مساحة الأشجار، والتوسع في قطاع الإنتاج الحيواني.

كشف الدكتور سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي لشركة “إبفولف Evolve” للاستثمار القابضة، أن شركته بصدد إطلاق صندوقها الأول للاستثمار في المعادن الثمينة بحجم مبدئي 500 مليون جنيه، على أن يكون مدعومًا بغطاء من الذهب، موضحًا لـ”المال” أنه تم الوصول لمرحلة متقدمة في الحديث مع 3 مؤسسات مالية للمشاركة في الصندوق.

وأضاف أن الصندوق سيعطى فرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالذهب أن يتعاملوا عليه من خلال أدوات مالية تعكس سعر المعدن وفقا للصعود والهبوط، مشيرًا إلى أن “Evolve” تم تأسيسها مؤخرًا بمشاركة 8 مستثمرين محليين من الشخصيات المعروفة في مجالات أسواق المال والسلع والتكنولوجيا بغرض الاستثمار في الأدوات المالية المدعومة بالذهب، كمرحلة أولى يتبعها إضافة معادن وأدوات مالية أخرى.

ومن المرجح ضخ 100 مليون جنيه من جانب المساهمين كاستثمار مبدئي في الشركة الجديدة خلال الربع الأول من العام الحالي، استعدادًا لإطلاق 4 أو 5 صناديق بأدوات مالية متنوعة، بمشاركة مؤسسات مالية مؤهلة.

توقعت سيلين آلارد، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، أن يرتفع معدل التضخم محليًا بشكل طفيف في الأشهر المقبلة، بصورة تعكس تأثير ارتفاع أسعار السلع العالمية، لكن من المتوقع أن يظل ضمن النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي وهو 7% بزيادة أو نقصان 2%.

وأوضحت أن معدل التضخم العام سجل نحو 5.9% في ديسمبر الماضي، وتعكس الزيادة على مدى الأشهر الستة الماضية ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الآثار الأساسية لانخفاض أسعارها في عام 2020، جاء ذلك في تصريحات لـ”المال” عبر البريد الإلكتروني.

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مجموع مواد مشروع قانون يسمح لوزير المالية بضمان شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة “سوبر جيت” لاقتراض 800 مليون جنيه بحد أقصى، وتم إرجاء أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

وقال الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، إنه في إطار الجهود المبذولة للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، فقد طالبت وزارة النقل بإعداد مشروع قانون بالضمانة المطلوبة للشركة لتمويل جانب من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمرحلة التجريبية الأولى لمشروع تنفيذ النقل الداخلي داخل العاصمة، بحسب بوابة الأهرام.

كما وافق المجلس على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار، يدمج صندوق إنقاذ آثار النوبة وصندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف وصندوق السياحة المنشأ بقرار رئيس الجمهورية في 2005، وذلك بهدف دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة والترويج لها عالميًا وتطوير الخدمات والمناطق السياحية، وفق بيان أمس.

وأحال البرلمان أمس أيضًا مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لإعداد تقرير بشأن التعديلات. كما أرجأت لجنة الخطة والموازنة مناقشة مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، والذي يستهدف تخفيض ضريبة التصرفات العقارية لتكون ضريبة قطعية، وذلك بسبب عدم وجود تمثيل مناسب من الحكومة.

في سياق موازٍ، تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب مع وزارة التجارة والصناعة طلب إحاطة تقدم به أحد النواب بشأن السماح باستيراد مكونات التوك توك مجددًا للحد من ارتفاع أسعارها وعودة عمل القطاع إلى طبيعته.

وقال المهندس معتز محمود، رئيس اللجنة، إن مراجعة القرارات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية يأتي ضمن تحسين بيئة العمل للنهوض بجميع القطاعات الصناعية، لذلك فإن مناقشة السماح باستيراد مكونات “التوك توك” في حضور المسؤولين سيقرب وجهات النظر، وفقا لصحيفة “البورصة”.

افتتحت شركة “إم بي” للهندسة بالتعاون مع شركة “وطنية للبترول” أكبر محطة لشحن السيارات الكهربائية في مصر، بحسب بيان من شركة “إم بي للهندسة” أمس. وتزيد قدرة المحطة عن 330 كيلووات/ساعة، وتستوعب شحن 14 سيارة في آن واحد، بحسب بيان الشركة. وتعتبر المحطة التي تم افتتاحها أمس هي الأولى ضمن شبكة محطات سوف يتم إنشاؤها على مستوى الجمهورية.. التفاصيل

نتابع

قرر البنك المركزي، تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر، الخميس الموافق 27 يناير، بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة يناير، على أن يُستأنف العمل صباح الأحد الموافق 30 يناير.

تخطط الحكومة لتدشين محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة في محافظة مطروح بطاقة تصل إلى نحو 12.5 مليون متر مكعب شهريًا، على 3 مراحل خلال 4 سنوات حتى نهاية 2025، بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية.

وأوضحت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء، أن الوزارة تلتزم بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلك المشروعات، التي تتضمن تدشين محطات بطاقة 141 ألف متر مكعب يوميًا في المرحلة الأولى، تليها المرحلة الثانية بطاقة نحو 245 ألف مترًا يوميًا، وأخيرًا المرحلة الثالثة بطاقة تصل إلى 25 ألف متر مكعب يوميًا، وفق صحيفة “المال”.

كشف التقرير النصف سنوي الثاني لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات الصادر عن جهاز تنظيم الاتصالات خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2021 عن تغريم مُشغلي خدمات الهاتف المحمول 12.8 مليون جنيه لمخالفة معايير الاستجابة لشكاوى المستخدمين.

وأفاد التقرير تلقى 121.7 ألف شكوى بقطاع الاتصالات، وبلغت نسبة استجابة المشغلين للشكاوى 88%، وسجل متوسط زمن الاستجابة للشكوى 4.8 يوم، موضحًا أن أن معدل شكاوى الهاتف المحمول سجل 54 شكوى لكل 100 ألف مشترك خلال النصف الثاني من العام الماضي بنسبة استجابة 90%.

توقع تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، نمو صادرات القطاع خلال العام الحالي بنحو 20% لتسجل 5 مليارات دولار مقارنة بنحو 4.057 مليار دولار خلال 2021، لاسيما في ضوء دخول هناك شركات جديدة مجال التصدير، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر وعضو المجلس القومي للأجور، في مقابلة مع قناة “الشرق مع بلومبرج” إن الحد الأدنى للأجور في مصر مازال ضعيفًا، ولم يصل بعد إلى حد الكفاف، حتى بعد الزيادة الأخيرة المعلنة حتى 2700 جنيه من 2400 جنيه حاليًا، وهي الزيادة التي اعتبرها لم تصل بعد إلى الحد الذي يُمكن معه للموظف أن يعيش حياة كريمة.

وأضاف أنه بالنسبة للقطاع الخاص، فإنه حتى الآن لم تطبق معظم الشركات الزيادة ما قبل الأخيرة في الأجور من 2000 إلى 2400 جنيه، وطالبت بتأجيل تطبيق الزيادة حتى بداية العام الحالي، وبعضها يطالب باستثناءات لتأجيل الزيادة مجددًا بسبب الأوضاع الناجمة عن كورونا، ومن المرتقب أن يصدُر في منتصف فبراير القرار النهائي بشأن طلبات الإعفاءات والاستثناءات.

تفاوض شركة “مارسيس” لحلول الروبوتات بنكًا حكوميًا مصريًا على تقديم خدمات بنكية باستخدام الإنسان الآلي داخل فروعه ومنها طباعة البطاقة الائتمانية ، وإتاحة خدمات الدعم الفني للعملاء، وبحسب محمد عبد الرحمن، المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في الشركة، فإنها تتعاون حاليًا مع البنك الحكومي في عدة خدمات منها مساعدة عملاء البنك على فتح حسابات وإجراء استعلام ائتماني عبر الروبوتات، لافتا إلى دراسة تعميم فكرة استخدام الروبوت داخل جميع البنوك المصرية، طبقًا للمال.

في الوقت نفسه، وافق البنك المركزي المصري على تقديم الصندوق الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد (GGF)، قروضًا مساندة للبنوك في مصر تتعلق برأس المال من الشريحة الثانية Tier II Capital، حيث تستهدف التمويلات تعزيز قواعدها الرأسمالية من أجل زيادة نمو وتطوير أعمالها، والتوسع في دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة من فيروس كورونا، وبالتالي التوسع في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد في البلاد، عبر تعزيز البنية التحتية المالية لخدمة هذه المشروعات.

كما وافق قطاع نظم وخدمات الدفع بالبنك المركزي المصري مبدئيًا على إطلاق شركة دوت لتطوير الإلكترونيات والمدفوعات التطبيق الخاص وكروت الدفع من خلال علامتها التجارية “Klivvr – كليڤر” بالشراكة مع البنك العربي الإفريقي الدولي. وتعود هذه الشركة إلى أوراسكوم المالية القابضة التي أعلنت في مارس 2021 عن تأسيسها لشركة في مجال التكنولوجيا المالية ثم حددت اسمها تحت علامة “كليڤر – Klivvr”، بحسب بيان.

قدرت مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي، حجم التمويلات التي وفرتها مراكز خدمات تطوير الأعمال (BDS) التابعة للمبادرة منذ انطلاقها في 2019 وحتى نهاية العام الماضي 2021، بنحو 1.8 مليار جنيه، استفاد منها أكثر من 42 ألف مشروع حديث وقائم.

وقال الدكتور أحمد حسني مدير برامج مراكز تطوير الأعمال بالمبادرة، في بيان صحفي، إن البنوك الـ 12 المشاركة في المبادرة واصلت خططها التوسعية بإنشاء 8 وحدات تطوير الأعمال جديدة ليرتفع عددها إلى 32 مركزًا ووحدة منها 27 وحدة بالبنوك و5 وحدات بوزارة الشباب والرياضة تغطي جميعها 17 محافظة.

من جهة أخرى، ذكرت “المال” أن مصلحة الجمارك حددت أبريل المقبل موعدًا لتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات على الواردات عبر الطائرات، وبدأت المصلحة تقديم عدد من الدورات التدريبية لوكلاء الشحن ومستخلصي الجمارك والمستوردين على هذا النظام، كما تقوم وزارة المالية بإجراء عدد من جلسات التشاور المجتمعي مع جمعيات رجال الأعمال والغرف التجارية والمستوردين حول آليات تطبيق المنظومة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على استمرار سريان توحيد نسبة المصاريف الإدارية ونسبة مجلس الأمناء عند تخصيص الأراضي والوحدات السكنية في المدن العمرانية الجديدة لمدة عام اعتبارًا من من 3 ديسمبر 2021، حيث تتضمن 1% مصاريف إدارية و0.5% نسبة مجلس الأمناء ومثلها مصاريف إدارية، حسبما أفاد بيان للهيئة.

نفذت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروعات طرق في المدن الجديدة بقيمة بلغت نحو 33 مليار جنيه، بأطوال وصلت إلى 1350 كيلو متر. واستعرض وزير الإسكان أمام رئيس الوزراء أمس، تقريرًا حول مشروعات الطرق الرئيسية والمحاور التي نفذتها الوزارة بالمدن الجديدة، بحسب بيان صادر عن الوزارة.. التفاصيل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن وقف برنامج التحويلات النقدية تكافل وكرامة خلال الشهر الجاري.

تعتزم شركة ألستوم الفرنسية تقديم العرض الفني والمالي لتطوير وتحديث كهربة إشارات الخط الرئيسي للسكة الحديد طنطا- الزقازيق الشهر المقبل. وقال رامي صلاح العضو المنتدب لشركة ألستوم مصر إن تحديث الخط يمتد لمسافة 65 كم تقريبًا ويشتمل على 9 محطات رئيسية، بحسب صحيفة “البورصة”

تخطط شركة ابن سينا فارما لإنشاء 9 محطات للطاقة الشمسية خلال العامين المقبلين بشبكة الفروع ومقارها الرئيسية، في إطار خطتها في التحول لاستهلاك الطاقة النظيفة وتحجيم التكاليف، وذلك بعد أن أبرمت عقدًا منذ أيام مع مجموعة آي سي إم للطاقة والإنشاءات والاستشارات الهندسية بغرض إنشاء أول محطة بتكلفة 4.5 مليون جنيه.

ونجحت شركة آراب ديري باندا لمنتجات الألبان في تغطية المرحلة الثانية في اكتتاب زيادة رأس المال المصدر بنسبة 100%، لترفع رأسمالها من 160 مليونًا إلى 290 مليون جنيه بزيادة 130 مليون جنيه، وفق إفصاح الشركة أمس.

علقت شركة سبيد ميديكال على أنباء صفقة الاستحواذ على 50% +1 سهم من أسهم شركة معامل سيتي للتحاليل الطبية بقيمة إجمالية 27.37 مليون جنيه، وقالت إن الأخيرة أنهت مذكرة التفاهم وعقد بيع الأسهم وأوامر البيع الموقعة مع شركة السمسرة عربية أون لاين، وذلك لعدم الحصول على موافقة جهاز حماية المنافسة ووزارة الصحة حتى تاريخه. كما أشارت إلى توقيع عقد الشراء النهائي للاستحواذ على معامل نور الإسلام ذات الثلاثة أفرع، وإصدار شيكات بالقيمة المتبقية بقيمة 5.2 مليون جنيه، وكذلك توقيع عقد الشراء النهائي للاستحواذ على معامل الشرق، وإصدار شيكات بالقيمة المتبقية البالغة 2 مليون جنيه.

تصدرت دبي قائمة موقع “تريب ادفايزور Tripadvisor” المتخصص بقطاع السفر والضيافة، لأفضل الوجهات السياحية في العالم لعام 2022، بينما جاءت مدينة الغردقة في المركز العاشر.

شملت قائمة أشهر 10 وجهات في العالم، كل من دبي، في المركز الأول، ثم لندن، في المركز الثاني، تليها كانكون، بالمكسيك في المركز الثالث ثم بالي، بإندونيسيا في المركز الرابع، بعدها جزيرة كريت، باليونان في المركز الخامس.. التفاصيل

افضل الوجهات السياحية

اقتصاد الخليج

توقع جولد مان ساكس أن تظل السعودية صاحبة سوق الأسهم الأكثر ازدحاماً بنشاط الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط حتى في الوقت الذي تحث فيه الإمارات المزيد من الشركات على التحول للملكية العامة.

ووصف جون ويلكينسون، مدير أسواق الأسهم الناشئة في البنك بلندن، عام 2021 بأنه “عام بارز” للخليج العربي، وأدت الطروحات الأولية لشركات “أكوا باور”، التابعة لـ “إس تي سي”، ومجموعة تداول السعودية القابضة، وكذلك العديد من الطروحات في أبوظبي إلى تعزيز قيمة إصدارات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث وصلت إلى حوالي 23 مليار دولار، وفقٌا لوكالة بلومبرج.

عربي ودولي

توقع وزير المالية التركي، نور الدين النبطي ارتفاع معدلات التضخم عند نحو 40% في الأشهر المقبلة، وألا يتجاوز 50% هذا العام، وفقًا لـ”بلومبرج”. وقدم “النبطي” توقعاته الأكثر تفصيلًا حتى الآن لأسعار المستهلك في عام 2022، خلال اجتماعه مع 60 اقتصاديًا ومحللًا في إسطنبول.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“المركزي المصري” يوافق بشكل مبدئي على إطلاق أول بنك رقمي في مصر

وافق البنك المركزي المصري على منح شركة مصر للابتكار الرقمي...

منطقة إعلانية