النشرة البريدية

“صندوق النقد”: زيادة دور القطاع الخاص بمصر تتطلب تعميق الإصلاحات.. وزيرة الصناعة: لن نسمح بتسقيع الأراضي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“إن آي كابيتال” تتوقع إتمام طرح 3 شركات من البرنامج الحكومي خلال 2022

“الرقابة المالية” تدرس إتاحة منتجات التمويل متناهي الصغر الأخضر والإسلامي

الاتحاد الأوروبي يطعن على شروط مصر لتسجيل الواردات.. لماذا؟

“سيمنس” انتهت من دراسة لتحويل مصر إلى مركز للطاقة الخضراء وتقليل الانبعاثات

إطلاق منصة مصر الرقمية رسميًا خلال النصف الأول من العام الجاري

الحكومة تستهدف صادرات بـ 40 مليار دولار في 2022

“الصحة” تتسلم 4 ملايين جرعة من لقاح “استرازينيكا”

منافسة “نتفليكس” تبدأ خدماتها في مصر قريبًا

القصة الرئيسية

“صندوق النقد”: زيادة دور القطاع الخاص بمصر تتطلب تعميق الإصلاحات 

قال سعيد بخاش، ممثل صندوق النقد الدولي المقيم في مصر، إن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي دشنته الحكومة في 2021، يعد التزامًا إيجابيًا بالتقدم للأمام في ظل قدرة تلك الإصلاحات على رفع النمو الاقتصادي ومستويات المعيشة.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن الإصلاحات تركز على تطوير رأس المال البشري، وزيادة الكفاءة والشفافية في المؤسسات الحكومية، ودعم وجود قطاع خاص أكثر تنافسية ويتجه نحو التصدير، بجانب مزيد من التحول الأخضر في الأعمال.

وحول أكثر الإصلاحات التي قد تحتاج لها مصر حاليًا، قال إنه بالإضافة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، فإن تحقيق معدلات شمول أكبر، والوصول لقطاع خاص أكثر خضرة يقوده القطاع الخاص، يتطلب تعميق وتوسيع الإصلاحات الهيكلية.

أشار إلى أنه ستكون هناك حاجة لجهود مستدامة لتحسين تخصيص الموارد عبر خفض دور الدولة في النشاط الاقتصادي، وتوحيد مستوى اللعب لكافة الأطراف لضمان تكافؤ الفرص، وتحسين الحوكمة وتقوية الحماية الاجتماعية، وتحسين بيئة الأعمال، وتعميق أسواق المال، وزيادة الاندماج في التجارة العالمية.

وذكر أنه من الضروري أن تستهدف الحكومة تلك الإصلاحات عبر إجراءات وسياسة محددة وواضحة وجهود مستدامة لتحفيز تطوير القطاع الخاص وتحقيق تحسن طويل المدى وذات قيمة في مناخ الاستثمار والحوكمة.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي على اتصال وثيق بالحكومة المصرية، كما أنه مستمر في دعم خطتها للإصلاح، مضيفًا أن الحكومة تعكف على تحديد شكل التعاون الأفضل مع الصندوق الأكثر ملاءمة الفترة المقبلة سواء مادية أو فنية.

ورجح “بخاش” أن يظل التضخم ضمن نطاق مستهدفات البنك المركزي. وأشار إلى أن البيانات الحديثة للنمو على أساس ربع سنوي جاءت قوية، بما يرجح وجود زخم للنمو متسع القاعدة –المنتشر في عدة قطاعات- ولكن الضغوط التي قد تخفض النمو تعتمد على مدى تقويض متحور أوميكرون لحركة السياحة، بجانب تعرض مصر لاتساع عجز الحساب الجاري خاصة في وقت تتجه فيه الاقتصادات الكبرى للتشديد الأوضاع النقدية.

أهم الأخبار

تعكف الهيئة العامة للرقابة المالية على تطوير منتجات مالية جديدة وإتاحة الأدوات التمويلية، وتستعد خلال العام المالي الجاري لتوفير منتجات جديدة خضراء وإسلامية في قطاع التمويل متناهي الصغر، وإتاحة أنواع جديدة من الصناديق الاستثمارية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، لصحيفة “البورصة”، إن الرقابة المالية تستهدف تطوير منتجات التمويل الرقمي الكلي والجزئي، ومنتجات خاصة بالتمويل متناهي الصغر الأخضر المستدام، ودراسة إتاحة التمويل الإسلامي متناهي الصغر، ومنتج خاص بخدمة القطاع الزراعي.

وأوضح عزام، أن هدف الهيئة من إتاحة المنتجات التمويلية الجديدة خاصة الخضراء منها هو تحفيز محدودي الدخل العاملين في قطاعات اقتصادية مختلفة على استخدام ممارسات صديقة للبيئة وأكثر استدامة، فضلًا عن دمج مشروعات الاقتصاد غير الرسمي تحت مظلة القانون.

تعتزم شركة “إن آى كابيتال” الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي، تأسيس مجمع صناعي كبير سيكون مملوك لها بنسبة 100% خلال العام الحالي، ضمن خطة لتأسيس عدد من المجمعات الصناعية على مراحل متتالية.

وقال  محمد متولي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة البرصة إن الشركة أوشكت أيضًا على الانتهاء من تأسيس شركة تمويل استهلاكي بالشراكة مع مؤسسات مالية أخرى منها جهات حكومية، على أن يتم انتهاء تأسيس الشركة وإطلاق النشاط قبل نهاية العام.

وتوقع متولي تنفيذ طرحين إلى ثلاث طروحات كبيرة من برنامج الطروحات الحكومية خلال عام 2022. أوضح أن شركتين جديدتين سيتم إدراجهما لأول مرة، وأخرى سترفع نسبة التداول الحر في السوق، وذكر أن الشركة تسعى لاقتناص فرصة للتعاون مع شركات القطاع الخاص فيما يخص الطروحات، وألا يقتصر نشاط الاستشارات على برنامج الطروحات الحكومية فقط بل التوسع في القطاع الخاص أيضًا.

تعتزم وزارة الطيران المدني طرح 5 مناطق استثمارية بمحيط مطار القاهرة الدولي على المستثمرين خلال العام الجاري، من بينها قطعة أرض على مساحة 3 آلاف متر، مقام عليها استثمارات بالفعل، وأخرى على مساحة 36 ألف متر، وثالثة تصل مساحتها إلى 3.5 مليون متر، وبحسب مصدر مسئول فإنه من المخطط إنشاء منطقة لوجستية بمطار القاهرة ومشروعات طبية، وطرحها على المستثمرين أيضًا.

وأضاف المصدر لصحيفة “الشروق” أن وزارة الطيران تلقت عروضًا من بعض المستثمرين لإقامة بعض المشروعات الحيوية بالمنطقة الاستثمارية المحيطة بمطار القاهرة، لكنه لم يتم حتى الآن الاتفاق النهائي، لافتًا إلى أن خطة العام الجديد تشمل إنشاء كيان للطيران منخفض التكاليف، تابع لشركة مصر للطيران، بغرض تقديم أسعار تنافسية للرحلات ويغطي نقاطًا جديدة، بهدف استقطاب شريحة ركاب مختلفة، وخدمة المطارات الصغيرة والبديلة.

وأشار المصدر إلى اعتزام شركة “إيماك العقبة” التابعة للوزارة الدخول في شراكة مع شركة المنتزه السياحية والاستثمار التابعة لوزارة قطاع الأعمال، لإقامة مشروع سياحي على أرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ.

تستهدف مصر زيادة الصادرات إلى 40 مليار دولار بمعدل نمو 25%، بنهاية عام 2022، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء. وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن الرقم المستهدف جاء على افتراض استمرار نمو الطلب العالمي بنسبة 10%”. ويأتي ذلك بعد أن بلغت الصادرات المصرية 32 مليار دولار بنهاية عام 2021، بمعدل نمو 26.3%، وهو رقم يتحقق للمرة الأولى تاريخيًا.. التفاصيل

قدم الاتحاد الأوروبي طعنًا قانونيًا أمام منظمة التجارة العالمية ضد مصر بشأن نظام تسجيل الواردات الذي يقول الاتحاد إنه يفرض قيودًا على مجموعة واسعة من السلع من المنتجات الزراعية إلى الأجهزة، وفق ما نقلته “رويترز”.

وقال هاني برزي، رئيس مجلس الأعمال المصري اليوناني، لـ”إيكونومي بلس” إن مصر وضعت نظام تسجيل الواردات لضمان جودتها، وبالتالي فإن الواردات التي تصل إلى مصر يجب أن يكون تصنيعها تحت اشتراطات صحية لضمان جودتها.. التفاصيل

في سياق آخر، قالت وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة لن تسمح بوجود ظاهرة تسقيع الأراضي، حيث تجرى حاليًا مراجعة منظومة تخصيص الأراضي بهدف الوقوف على مدى جدية المستثمرين في إقامة المشروعات التي تم على أساسها منح الأراضي والتزامهم بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج.

وأضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الوزارة تركز على إتاحة أراضٍ للتوسعات الصناعية للمشروعات الجادة ذات الجدوى الاقتصادية، كما تركز على طرح المجمعات الصناعية المتخصصة لأنه التوجه الأقرب لتحقيق أقصى استفادة من موارد الدولة وبلوغ الهدف المنشود من تخصيص مرافق صناعية للمستثمرين.

وأوضحت جامع أنه صدر توجيه رئاسي بحصر جميع الأراضي بالمحافظات لاستغلالها بالشكل الأمثل، وتشكلت لجنة على أعلى مستوى تضم رئيس هيئة التنمية الصناعية ورئيس هيئة الاستثمار ومساعد وزير الإسكان ومساعد وزير التنمية المحلية للاجتماع بشكل دوري وطرح جميع طلبات الأراضي التي ترد من المستثمرين لدراسة أولوية منحهم الأراضي. أشارت إلى تشكيل 49 لجنة فرعية برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للمرور على المناطق الصناعية في 25 محافظة لإجراء حصر شامل لكافة قطع الأراضي سواء الشاغرة أو التي تم تخصيصها ولم يتم تنميتها بعد.

تخطط وزارة الكهرباء في العام الجاري للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وإقرار الضوابط المنظمة للاستثمار في إنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية، والمشاركة في خطة الحكومة لإنشاء محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن العام الجاري يشهد إضافة قدرات من محطات طاقة متجددة بقدرة 2000 ميجاوات منها 1200 ميجاوات من محطات الرياح، و800 ميجاوات قدرات من محطات طاقة شمسية.

وأضاف وزير الكهرباء، أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، وقدم المكتب الاستشاري “بينجمان – بفلوجر” ورقة مبدئية تتضمن أهم عناصر الاستراتيجية والتي تشمل الإمكانيات التي تتمتع بها مصر والشراكات المتوقع إبرامها، ووقعت “سيمنس” مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة للكهرباء للتعاون في وضع أسس لإنتاج الهيدروجين والصناعات القائمة عليه في مصر مع إمكانية التصدير للخارج.

قررت شركة كرم سولار استثمار 55 مليون جنيه لإنشاء شبكات توزيع طاقة كهربائية فى شمال مرسى علم.  وحصلت الشركة على تصريح من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لتوزيع الكهرباء فى 4 نطاقات بمنطقة شمال مرسى علم. ومن المقرر أن تكون الكهرباء المزمع توزيعها فى كل نطاق من الأربع متضمنة محطات طاقة شمسية بقدرات أقل من 500 كيلووات.. التفاصيل

قالت صحيفة “البورصة” إنه سيتم إطلاق منصة مصر الرقمية رسميًا خلال النصف الأول من العام الجاري، وأكد مصدر للصحيفة أنه سيتاح من خلال المنصة خدمات حكومية جديدة ستضاف لقائمة الخدمات المتنوعة التي تتيحها المنصة والتي تجاوز عددها 100 خدمة في الوقت الحالي.

فيديو اليوم

حصل بنك ستاندرد تشارترد البريطاني وهو راعي نادي ليفربول، على موافقة البنك المركزي للعمل في مصر، أين ومتى سيبدأ عمله؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تنطلق فعاليات الملتقى الإقليمي للتأمين الطبي بالقاهرة، اليوم الأحد ولمدة يومين، وينظم الملتقى الاتحاد المصري للتأمين بالتعاون مع الاتحاد العام العربي للتأمين والجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية تحت عنوان “التأمين الطبي: الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

ويناقش الملتقى قضايا التطور التنظيمي في مجال الرعاية الصحية والتأمين الطبي، وأثر التحول الرقمي على التأمين الطبي والرعاية الصحية، ودور شركات الرعاية الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، وفق بيان صحفي.

من جانب آخر، قال الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس، إن مشغلي شبكات الاتصالات يمتلكون المقومات الضرورية والبنية التحتية لتحسين عملية بيع التأمين وخفض تكلفته، حيث بإمكانهم الترويج وبيع منتجات التأمين وإدارة عملية تسجيل العملاء وإدارة التعويضات، عبر الرسائل الصوتية والنصية وتطبيق الهاتف المحمول، موضحًا أن العمل بإمكانهم أيضًا دفع أقساط التأمين من خلال البطاقة الائتمانية، ويتم صرف التعويض مباشرة في حساب محفظة الأموال عبر الهاتف المحمول أو إلى البطاقة الائتمانية المرتبطة بالتطبيق.

كما حدد الاتحاد بعض التحديات التي تواجه شركات التأمين في توزيع منتجات التأمين متناهي الصغر، أبرزها ضعف الوعي التأميني في العديد من المنظمات مما يؤدي إلى انعدام الثقة تجاه خدمات التأمين، وعدم كفاءة نظم إدارة قواعد البيانات عند التعامل والتحليل لكميات الكبيرة من المعلومات، ووجود فترة استقرار طويلة خاصةً أن التأمين يتطلب وقتًا واستثمارات قبل الحصول على الفائدة الفعلية، مما يؤدي في معظم الحالات إلى فقدان الثقة بخدمات التأمين قبل الاستفادة من المزايا بسبب نقص الدعم والقدرات الداخلية الكافية، وصعوبة التواصل عند إصدار الوثائق وتتبع استلام مدفوعات العمولات والمطالبات التي تم الإبلاغ عنها وتقديمها.

نتابع

تسلمت وزارة الصحة والسكان نحو 4 ملايين جرعة من لقاح “استرازينيكا” مقدمة من المملكة المتحدة عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جاڤي”. وستخضع شحنة اللقاحات للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار.. التفاصيل

تستعد شركة “ديزني” لإطلاق خدمة “ديزني بلس +Disney” للبث المباشر خلال صيف 2022، في 42 دولة و11 إقليمًا جديدًا، من بينها 16 سوقًا في أنحاء مختلفة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي الخدمة التي ستكون منافسة لشبكة البث الرقمي “نتفليكس”.

تشمل الدول الجديدة التي ستطلق الشركة بها خدماتها، كلًا من مصر والجزائر والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعُمان وفلسطين وقطر والسعودية وتونس والإمارات واليمن.. التفاصيل

تراجعت أسعار الذهب في السوق المحلي وفقد الجرام نحو 25 جنيهًا من سعره على مدار الأسبوع الماضي بحسب تصريحات لرئيس شعبة الذهب إيهاب واصف. وسجل جرام المعدن الأصفر عيار 24 سعر 904 جنيهًا أمس السبت 29 يناير، مقابل 921 جنيهًا سجلها يوم السبت 22 يناير.. التفاصيل

انخفضت الصادرات المصرية للسنغال بنسبة 2.2% في أول 10 أشهر من 2021 لتسجل 59.3 مليون دولار مقابل 62.3 مليون دولار في نفس الفترة من 2020. واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بقصر الاتحادية نظيره السنغالي، ماكي سال، بحسب بيان من المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي الأربعاء الماضي، على إنشاء صندوق تحت مسمى “صندوق هيئة قناة السويس”. وستكون للصندوق شخصية اعتبارية مستقلة، ومقره الرئيسي محافظة الإسماعيلية، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق أن ينشئ له فروعًا أو مكاتب داخل مصر.. التفاصيل

طالبت شركات السياحة الدينية الجهات الحكومية المختصة بضرورة الإسراع في تحديد أسعار وقيمة وثيقة التأمين الصحي الإجبارية عن كل معتمر، وبعض الرسوم الأخرى كقيمة إجراء تحليلين الـ “pcr” كورونا لكل المسافرين لأداء العمرة أحدهما قبل السفر للمملكة بنحو 72 ساعة والآخر قبل العودة إلى أرض الوطن، حتى يتسنى للشركات الإعلان عن الأسعار النهائية لبرامج العمرة استعدادًا لبدء الموسم الشهر المقبل، وفق الشروق.

تعقد المجالس التصديرية، اليوم الأحد، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس، بمشاركة المكتب التجاري في جدة مع شركة ضمان المحدودة السعودية، لبحث آليات تنفيذ المقترح الذي تقدمت به الشركة السعودية لإنشاء مراكز لتجارة السلع المصرية بكل من مدينتي الرياض وجدة، تمهيدًا للتوسع وذلك في باقي المدن السعودية لاستغلال حالة الرواج الحالية بالسوق، على أن تكون ضمان المحدود وكيلا ًحصريًا للشركات المصرية التي ستعرض منتجاتها بالمركز التجاري، وفقًا للقانون السعودي.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، في بيان أمس، إنه تم طلب عقد الاجتماع مع الشركة السعودية لمناقشة العرض المقترح بالتفصيل وطرح التساؤلات التي أثارتها الشركات المصرية، خاصةً في ظل اختلاف طبيعة المنتجات.

تستهدف وزارة المالية الانتهاء من تطوير ورقمنة المنظومة الجمركية في مصر بنهاية شهر يونيو المقبل، بحسب بيان من الوزارة أمس. وقال الوزير محمد معيط إن مصر تمضي في مسيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي بمختلف قطاعات الدولة، من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتطورة، وتوطين التجارب الدولية المتميزة في تطبيق الأنظمة الرقمية.. التفاصيل

وقال جمال قطب، مدير عام الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية “MTS”، أن وزارة المالية تعد دراسة لربط منظومة “نافذة” المصرية بالمنظومات السعودية والإماراتية؛ بما يساعد في تسريع وتيرة الإفراج عن البضائع، وتقليل أسعارها في الأسواق المحلية؛ بما يخفف العبء عن كاهل المواطنين المواطنين، وفق بيان صحفي.

وبلغت حصيلة جمارك الدخيلة من الضرائب والرسوم الجمركية خلال ديسمبر الماضي نحو 1.48 مليار جنيه، فيما وصلت حصيلة جمرك دمياط في نفس الشهر إلى 988 مليون جنيه، وفق بيانات رسمية.

من جهة أخرى، ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر بنسبة 42% خلال العام الماضي، ليصل إلى 27.9 طن، مقارنة بـ19.7 طن في 2020، مدفوعًا بتراجع سعر الذهب عالميًا والتعافي الاقتصادي، بحسب بيانات المجلس العالمي للذهب.

تعتزم شركة آرتشر للتأجير التمويلي إجراء زيادة رأسمال قيمتها 9 ملايين جنيه بنهاية العام الحالي، ليصل رأسمالها إلى 30 مليون جنيه، من خلال المساهمين الحاليين حسب حجم المساهمات، والتي تتوزع بين 30% لرئيس مجلس الإدارة إسماعيل حسن، و10% للمساهم أحمد بهاء الدين، العضو المنتدب لشركة أم بي للهندسة والمقاولات، و60% لمحمد نادر، العضو المنتدب للشركة، حسبما قال الأخير للمال.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

تسعى قطر للاستفادة من مخاوف نقص إمدادات الغاز في أوروبا بسبب التوتر المتصاعد بين روسيا وأوكرانيا حاليا، ومن المنتظر أن تهيمن المخاوف الأوروبية من فقدان إمدادات الغاز الروسي في أزمة أوكرانيا بظلالها على لقاء أمير قطر تميم بن حمد مع الرئيس الأميركي جو بايدن غدًا.

ونقل موقع الشرق عن وكالة الأنباء الفرنسية أن الإمارة الثرية قد تقدم بعض المساعدة، بينما تسعى للحصول على موطىء قدم أكبر في أوروبا، وتسجيل نقاط دبلوماسية ثمنية لتصبح الحليف الرئيسي لواشنطن في الخليج.

 عربي ودولي

قال المستشار النمساوي، كارل نيهامر، أمس، إن بلاده ستبدأ في تخفيف القيود المتعلقة بـ”كوفيد-19″ في 5 فبراير المقبل، حيث ستمدد ساعات عمل المطاعم والمتاجر حتى منتصف الليل، وستسمح بأن يصل عدد المشاركين في الفعاليات إلى 50 بدلًا من 25، إلى جانب إجراءات أخرى. يأتي ذلك بعد انخفاض عدد من يدخلون المستشفيات نتيجة الإصابة بمتحور “أوميكرون”، على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات، وفقًا لما أعلنه المستشار النمساوي في مؤتمر صحفي أمس.

قال وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي، أمس، إن بلاده ستراجع قانون الصرف الأجنبي في إطار العمل الذي يقوم به البنك المركزي وصندوق النقد الدولي، وفقًا لوكالة “رويترز”. وتأتي تلك التصريحات بعد أقل من أسبوعين على تصريح ممثل صندوق النقد في تونس جيروم فاشيه، لـ”فرانس برنس”، والتي قال فيها إن البلاد بحاجة إلى القيام “بإصلاحات عميقة جدًا” في إطار سعيها للحصول على تمويل من مصادر دولية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية