النشرة البريدية

الحكومة تعلن الاستراتيجية المتكاملة للهيدروجين في يونيو.. مصر في نصف نهائي “أمم أفريقيا”

تحوط مشتركة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

عودة مرتقبة لبرنامج “الطروحات الحكومية” قبل مارس المقبل

“طاقة عربية” تخطط للطرح بالبورصة في 2023

“إيفرجرو” تتفاوض على مصنع جديد باستثمارات 450 مليون دولار

ترجيح تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

تشكيل لجنة حكومية لحل مشكلات المستثمرين

“كاتليست بارتنرز هولدنج” تستحوذ على 25% من “بابليك بارتنرز” لوساطة التأمين

“برايت سكايز” تبحث مع شركتين أجنبيتين إنتاج “ميكروباص كهربائي” بمصنع “الهندسية للسيارات”

رفع الحد الأقصى للائتمان الخاص بالمشروعات الصغيرة إلى 30 مليون جنيه

 القصة الرئيسية

الحكومة تعلن الاستراتيجية المتكاملة للهيدروجين قبل نهاية يونيو

تعتزم الحكومة الإعلان عن الاستراتيجية المتكاملة للهيدروجين في مصر قبل نهاية شهر يونيو المقبل. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد استراتيجية الهيدروجين، تراجع المعايير والضوابط المبدئية بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لاختيار استشاري إعداد الخطة المصرية لإنتاج الهيدروجين في مصر.

وأضافت المصادر، أن الاستشاري المقرر التعاقد معه من خلال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيحدد جميع الأمور الفنية والقانونية والمالية لمشروعات الهيدروجين في مصر، وتتضمن تحديد القدرات وسبل تسويق المشروعات وإمكانية تخزين الإنتاج وكذلك المواقع الصالحة لتنفيذ المشروعات بها.

وسيحدد الاستشاري أيضًا في دراسته لاستراتيجية مصر، ضرورة تدريب المهندسين والعاملين على مشروعات إنتاج الهيدروجين سواء الأخضر أو الأزرق، كما سيحدد التسعير والالتزامات المحددة لكل وزارة وجهة، خاصة في وجود أمور تخص الأراضي وإنتاج القدرات والعقود وغيرها من الأمور التي تستدعى تواجد العديد من الجهات.

وكان مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة تضم عددًا من الوزارات منها الكهرباء والبترول والبيئة والتخطيط والمالية وعدد من الجهات الأخرى، وذلك لإعداد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين، وبحث فرص إنتاج واستغلال وتصدير الهيدروجين في مصر.

وأضافت المصادر، أن المشروع الذي تم الاتفاق بشأنه مع تحالف عربي عالمي لإنتاج أول مشروع لإنتاج الهيدروجين في مصر يعتبر جزءًا من الخطة أو الاستراتيجية المتكاملة للهيدروجين في مصر. وتستهدف الحكومة تدشين مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 1400 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه حتى عام 2030 ينفذها القطاع الخاص.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

قاد النجم محمد صلاح منتخب مصر لكرة لقدم لتجاوز منافسه المغربي، بهدفين مقابل هدف، مساء أمس، في مواجهة نارية، في دور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المُقامة في الكاميرون. وتأهل المنتخب لدور نصف نهائي البطولة، حيث يستعد لمباراة حاسمة مرتقبة مع الكاميرون، في التاسعة من مساء الخميس المقبل.

وانتزع المنتخب الفوز بعد مباراة شاقة امتدت إلى الأشواط الإضافية، وتأهل المنتخب المصري لهذا الدور بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة، ثم تغلب في دور الـ16 على منتخب كوت ديفوار 5 / 4 بركلات الترجيح.

تتطلع الحكومة لاستئناف برنامج طرح شركاتها في البورصة خلال مارس المقبل. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لـ”الشرق مع بلومبرج” إن الحكومة أن مصر ستجذب سيولة تبلغ مليار دولار الأشهر المقبلة عبر الانضمام لمؤشر جي بي مورجان لسندات الأسواق الناشئة مطلع فبراير.

وعلق معيط على وجود مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض جديد، قائلًا: “لو في حاجة جديدة سنعلن عنها رسميًا”.

وخلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى الإقليمي السابع للتأمين الطبي أمس، قال معيط إنه جار تعديل قانون تنظيم التأمين الصحي الحكومي الشامل خلال الأسابيع المقبلة، تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء والبرلمان، موضحًا خلال أن التعديلات تستهدف تعديل مواد المساهمة التكافلية لكي تخصم من الوعاء الضريبي، وكذلك إلغاء خضوع إيرادات صناعة التأمين وصناعة الأدوية من المساهمة التكافلية.

وخلال المؤتمر، قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم وضع استراتيجية قومية لمدة 4 سنوات (2022 – 2026) تستهدف من خلالها مضاعفة محفظة أقساط قطاع التأمين لتصل إلى 100 مليار جنيه بنهاية يونيو 2026، وترتكز الاستراتيجية على تفعيل قانون التأمين الجديد الجاري مناقشته بمجلسي النواب والشيوخ، حيث يضم العديد من التأمينات الإلزامية إلى جانب وعي الأفراد بأهمية التأمين.

وذكر المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة، أنه جارٍ فحص دراسات الجدوى الخاصة بطلبات تدشين 3 شركات تأمين جديدة بالسوق المصرية، مع مراعاة ضوابط قانون التأمين الموحد الجديد عند منح هذه التراخيص، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

استحوذت شركة كاتليست بارتنرز هولدنج على حصة 25% من أسهم شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية PPIB. تستهدف الشراكة إضافة نشاط جديد لأنشطة شركة كاتليست إلى جانب الأنشطة المالية غير المصرفية والاستثمار المباشر في الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة وريادة الأعمال. وقال ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة “كاتليست بارتنرز”، إن هذه الشراكة تعزز استراتيجية نمو الشركة ودعم عملائها من القطاع المالي غير المصرفي وقطاع محفظة الاستثمار المباشر، عن طريق تقديم مزيج من الخدمات التمويلية والتأمينية.. التفاصيل

تبحث شركة برايت سكايز المصرية لتطوير تكنولوجيا التحكم في إدارة تشغيل المركبات بالطاقة الكهربائية، التعاون مع شركتين من الصين وكوريا الجنوبية لإنتاج نموذج “ميكروباص” كهربائي نهاية العام الجاري، عبر تطوير مصانع الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن النموذج ستكون سعته بين 11 و20 راكبا، نظرًا للطلب الكبير عليه مقارنة بالأتوبيسات الكبيرة، كما أنه سيتم استيراد الشاسيه بمكوناته من إحدى الشركتين، على أن يكون المكون المحلى نسبته تتخطى 50%، وفقًا لآخر اجتماع تم الأسبوع الماضي، مع الشركة الكورية، وممثلي شركة “برايت سكايز”، بالوزارة.

وأضاف توفيق في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنه يستهدف التوصل لاتفاق لتطوير مصانع الشركة الهندسية لصناعة السيارات خلال العام الجاري، لإنتاج عدة نماذج لمركبات كهربائية، وأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.

تأهلت 6 تحالفات فنيًا لمناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2 التابعين لها، وبحسب صحيفة “المال” تضم التحالفات المُتأهلة “سيمنس الألمانية – السويدي”، و”روساتوم أوروبا بالتحالف مع شركة مصرية”، وشركة كونسير “Koncer” السويدية، و”إكس دي إيجيماك الصينية – إيجيماك مصر”، و”Smmt الروسية – مدكور مصر” و”ساينو هايدرو – باور شينا الصينيتين”.

واستبعدت شركة المحطات المائية تحالفين هما “مجموعة الشريف السعودية – كهروميكا المصرية” و”دونج فانج – تبيا الصينيتين”، بسبب عدم استيفاء الاشتراطات الفنية، ووفق المصادر من المرتقب فتح المظاريف المالية للمناقصة منتصف فبراير المقبل.

من ناحية أخرى، ينتهى تحالف “سيمنس – حسن علام” من أعمال تنفيذ مركز التحكم القومي للكهرباء في العاصمة الإدارية الجديدة في شهر نوفمبر المقبل. وتبلغ التكلفة الاستثمارية لتنفيذ المركز 840 مليون جنيه، ويتم تمويله من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

تخطط شركة طاقة عربية إحدى شركات مجموعات القلعة القابضة، للطرح في البورصة المصرية خلال 2023 بعد تحسن ظروف السوق، فضلًا عن تدشين مستودع جديد بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه. وكشفت باكينام كفافي، العضو المنتدب لشركة طاقة عربية إحدى شركت مجموعة القلعة القابضة، عن عزم الشركة الطرح في البورصة المصرية خلال 2023 بعد دراسة وضع السوق. وذكرت أن الشركة أجلت الطرح لمدة عامين بسبب ظروف “كورونا” لتستقر على العام المقبل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تتفاوض شركة “سي أف سي” للأسمدة وشريكها الفني إيفرجرو مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، للحصول على 350 ألف متر مربع بمدينة السادات، لإقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة، باستثمارات تصل إلى 450 مليون دولار، بحسب محمد الخشن، رئيس شركة إيفرجرو، مشيرًا لـ”أموال الغد” إلى أن المشروع يتضمن إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم بطاقة 300 ألف طن والتي تستخدم كنوع من الاعلاف، بالإضافة إلى إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعية للمشروع.

أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة “حابي” بين 100 قيادة اقتصادية، عن توقع 61% منهم تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو أعلى من 5%، بينما رجح 21% تسجيل معدل نمو أعلى من 4% العام الحالي، في حين رشح أكثر من نصف المشاركين ارتفاع الدولار أمام العملة المحلية إلى مستويات أعلى من 16 جنيهًا خلال العام.

كما رجحت النسبة الأكبر من المشاركين ارتفاع أسعار الفائدة خلال العام، وذلك بنسبة بلغت 61% من إجمالي المشاركين، وتوقع 41% تسجيل مصر معدل تضخم فوق 8% خلال 2022، مع تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر أكثر من 5 مليارات دولار من وجهة نظر 52% من المشاركين.

في الوقت ذاته، توقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار في مذكرة بحثية أمس، إبقاء البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده الخميس المقبل. وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، إن التضخم لا يزال تحت السيطرة بالقرب من الحد الأدنى لمستهدف البنك المركزي المصري البالغ 7% بزيادة أو نقصان 2% للربع الأخير من العام الحالي.

وتوقعت “دوس” أن يبلغ معدل التضخم 7% في المتوسط في الربع الأول من عام 2022، بضغط من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والبنزين ليعكس الضغوط العالمية، مشيرة إلى أن سندات الخزانة المصرية تقدم عائدًا حقيقيًا بنسبة 4%.

ودعمت توقعات تثبيت سعر الفائدة، سارة سعادة، محللة الاقتصاد الكلى بنك الاستثمار سى أى كابيتال، وذلك على رغم ما تشهده السياسة النقدية العالمية من تغيرات وتوجه عدد من البنوك المركزية نحو رفع الفائدة ومنها الفيدرالي الأمريكي للحد من ارتفاع معدلات التضخم، مشيرة لصحيفة “الشروق” إلى أن تلك التوقعات مبنية على أساس أن معدلات التضخم التي لم تخرج عن نطاق مستهدفات البنك المركزي المصري.

فيديو اليوم

أرجع محللون وممثلون عن البورصة المصرية هبوط الأسهم عالمياً خلال الأيام الماضية إلى مجموعة من المتغيرات على رأسها ارتفاع معدلات التضخم وتقلبات أسعار النفط بسبب التوترات الجيوساسية.. ورصدوا مدى تأثير ذلك على سوق المال في مصر الذي ينتظر تدفقات مالية جديدة وسط غياب من المستثمرين الأجانب.

نتابع

قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذى لشركة مكادى هايتس، إن شركته تفاجأت مع نهاية الأسبوع الماضى بورود خطاب من هيئة التنمية السياحية، يفيد بسحب 1.75 مليون متر مربع تمثل 45% من المساحة الإجمالية لمشروع مكادي هايتس بالبحر الأحمر، بداعي عدم الالتزام بالجدول الزمنى للتطوير، موضحًا أن شركته حصلت على الأرض منذ عام 2009 وسددت قيمتها بالكامل، كما أن خطاب التخصيص لا يتضمن أي بند خاص بجدول زمني للتطوير.

وأضاف “دويدار” أن الفريق القانوني للشركة تقدم أمس بتظلم لدى الجهات المختصة في التنمية السياحية لتوضيح موقف الأرض، وعدم وجود سند قانوني لقرار السحب، بجانب استعراض الظروف القهرية التي واجهت قطاع السياحة في مصر خلال السنوات الماضية، تأثرًا بالأوضاع الأمنية وتوقف السياحة وحركة الطيران، بخلاف تبعات كورونا، وفقًا للمال.

من ناحية أخرى، كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل مجموعة عمل تختص بحل مشكلات المستثمرين، والتنسيق بشأن المعوقات والشكاوى المختلفة، بحيث تضم في عضويتها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، ومسئولي الجهات المعنية بوزارات التموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي.

ووجه مدبولي خلال اجتماع أمس مع عدد من الوزراء والمسئولين باستمرار التواصل مع المستثمرين الراغبين في الحصول على الأراضي، لإقامة أو التوسع في الأنشطة التي تستهدفها الحكومة خلال هذه المرحلة، والعمل على سرعة الرد على أي طلبات يتم تقديمها من المستثمرين، وضرورة دراسة الملاءة المالية والفنية للمستثمرين، بما يضمن تنفيذ المشروعات، وفقًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وفي اجتماع آخر مع وزيري التموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي، تابع مدبولي الخطوات التنفيذية لتدقيق البيانات وحوكمتها بشأن ملف هيكلة منظومة الدعم، مطالبًا بدراسة التصور المقترح بشأن محددات التعامل مع ملف هيكلة منظومة الدعم، بالتنسيق بين الوزارات المعنية، والخروج بنتائج وتصور نهائي.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بدء الجهاز في تنفيذ إجراءات توفيق أوضاع المشروعات غير الرسمية تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية والتقدم بخطاب رسمي إلى مجلس الوزراء لمد فترة توفيق أوضاع المشروعات، مشيرة إلى إصدار 2700 رخصة مؤقتة و1494 رخصة نهائية لتوفيق الأوضاع خلال آخر 7 أشهر من العام الماضي.

وأشارت إلى أن الجهاز قام بتعديل السياسة الائتمانية ومراجعتها مع البنك المركزي المصري، وبدأ هذا العام في تفعيلها بتخصيص جزء من الموازنة للمشروعات المتوسطة، حيث حصل على الموافقة لضخ تمويل حتى 30 مليون جنيه للقطاع ولكنه سيبدأ بنحو 15 مليون جنيه كبداية، جاء ذلك على هامش ورشة عمل نظمها الجهاز للتوعية بمختلف المزايا والتيسيرات التي يقدمها قانون تنمية المشروعات رقم 152 لعام 2020.

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية توجيه 500 مليون جنيه من فوائض الهيئة، لصالح مبادرتي “حياة كريمة” لتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة للفئات الأكثر احتياجًا في التجمعات الريفية على مستوى الجمهورية، و”قادرون باختلاف” لدعم وتشجيع أصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، حسبما أفاد بيان صادر عن الهيئة أمس.

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن صندوق التنمية المحلية يستهدف تقديم قروض للمستفيدين بقيمة 400 مليون جنيه خلال العام الجاري 2022.

وأضاف الوزير لصحيفة “البورصة” أن ثمة مساهمات يقدمها الصندوق غير التمويلات التي يساهم بها والتي تكون في حدود 10% على حسب قيمة كل مشروع كما أن المشروعات المستهدفة تكون على حسب قيمة وحجم التمويل الممنوح.

وافق مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر في اجتماع الأربعاء الماضي على بيع حصته البالغة 50.8% في شركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية لأحد المستثمرين، فضلًا عن زيادة رأس المال المصدر من 2 إلى 4 مليارات جنيه عبر اكتتاب قدامى المساهمين، موزعة 200 مليون سهم يجرى إصدراهم بالقيمة الاسمية البالغة 10 جنيهات للسهم، وفق إفصاح البنك.

تسعى الحكومة لتشجيع عمل الصناديق العقارية من خلال تعديلات على المنظومة التشريعية فضلا عن مجموعة من الحوافز التي تدرس تقديمها للمستثمرين لتشجيعهم على تأسيس الصناديق العقارية. وتعتبر خطوة الصناديق محاولة من الحكومة لتنشيط السوق العقاري بآليات تمويلية غير تقليدية وكذلك خلق قنوات استثمارية أمام أصحاب المدخرات المالية بهدف تقليل حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر، لكنها تواجه مجموعة من العقبات أبرزها صعوبة التأسيس.. التفاصيل

قدر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان أمس حجم استثماراته في مصر خلال 2021 بأكثر من مليار يورو موزعًا على 20 مشروع، منها 44% في الاقتصاد الأخضر، وركز 70% منها على النوع الاجتماعي والشمول، مع استحواذ القطاع الخاص على 75% من استثمارات البنك.

انتهت الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز “TGS من تنفيذ الأعمال الفنية المطلوبة لبدء تصدير شحنات الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان. ونقل “أموال الغد” عن مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، أن القطاع مستعد لبدء التصدير وينتظر قرار الجانب اللبناني، عقب الانتهاء من المراجعة والتقييم الفني لخط نقل الغاز الطبيعي الواصل بين سوريا ولبنان.

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في اجتماعها أمس نهائيًا علي تعديلات قانون تنظيم الشهر العقاري بشكل نهائي، وبحسب “المال” شهد اجتماع اللجنة جدلًا خلال مناقشة المادة 21 من مشروع التعديلات المقدم من الحكومة، بسبب مطالب النواب بضرورة أن يحوي النص قيمة الرشم وعدم تركه للائحة التنفيذية.

سجلت قيمة تعاقدات تصدير الأقطان المصرية 36.7 ألف طن خلال الموسم التصديري الجاري (2022/2021) منذ بدايته في أكتوبر الماضي وحتى 22 يناير الجاري، بما يعادل 734 ألف قنطار قطن، بإجمالي قيمة إلى 193.4 مليون دولار، وفقًا لما كشفه أحمد البساطي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان، للمال.

تعاقدت شركة إعمار مصر مع شركة ريدكون للتعمير وسوليد للإنشاءات للبدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع Belle Vie بمدينة الشيخ زايد الجديدة، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، وبموجب التعاقد تتولى ريدكون للتعمير بناء 243 فيلا بتكلفة 661 مليون جنيه، وستبني سوليد للإنشاءات منطقة “”Plaza Residences and Beach View Residences، والتي تتكون من 10 مباني تحتوي على 326 وحدة بقيمة 524 مليون جنيه، بحسب بيان صحفي.

كشف باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، أن لجنة الاستثمار المركزية بالشركة ستعرض الأسبوع المقبل أول استراتيجية استثمار متكاملة للمجموعة، والتي تتضمن الاستثمار في قطاع التعليم المدرسي، واستهداف الاستحواذ على 100% من شركة TPA المتخصصة في إدارة خدمات الرعاية الصحية، التي تساهم فيها الشركة بنسبة 40% فقط، بغرض الإعداد لحين الحصول على الرخصة الثانية المتخصصة في التأمين الصحي، حتى يكون لدينا نشاط شركة TPA جاهز وحاضر، بحسب حابي.

قال عمرو شاهين، المدير التنفيذي لشركة الأهلي لكرة القدم، إن خطة العمل المستقبلية التي تم عرضها على مجلس إدارة النادي، تضمنت مرحلة انتقالية لمدة عام يتم تقسيمه على 4 مراحل، أولها الاطلاع على المستندات، وثانيها الانتقال لمرحلة التفاعل مع النادي وتبادل الخبرات، ثم مرحلة المشاركة في الإدارة، وصولًا لمرحلة الإدارة الكاملة لقطاع كرة القدم بدايةً من شهر أبريل المقبل، موضحًا أن استراتيجية الشركة ترتكز على عملية تسويق العلامة التجارية للنادي الأهلي، وكيفية الحفاظ على البطولات في إطار تحقيق الأرباح من نشاط كرة القدم، وتسويق الناشئين في الدوريات الأوروبية، والعلاقة مع الرعاة، وصولًا لمرحلة الطرح في البورصة.

وأضاف أن شركة الأهلي تبحث مع المسئولين في الدولة حاليًا ملف إشارة بث المباريات وكيفية تطويره بالشكل الذي يسمح بتحقيق عوائد استثمارية تدفع صناعة كرة القدم لمستويات احترافية كبيرة، وكذلك ملف الحضور الجماهيري، وفقًا للمال.

تعتزم وزارة الخارجية توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع كل من شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” وبنك مصر، بهدف إتاحة خدمات الدفع الإلكتروني للمتعاملين على خدمات بوابة وزارة الخارجية والمتقدمين لمسابقة التعيين في وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي، وفق تصريح مصادر للمال.

سجلت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية نموًا في صافي أرباحها بمقدار 13% خلال 2021، إثر تحقيق 350.7 مليون جنيه، مقابل صافي ربح قدره 310.3 مليون جنيه في 2020، مدفوعًا بنمو مبيعاتها إلى 3 مليارات جنيه مقارنةً بمبيعات بلغت 2.7 مليار جنيه.

طرحت شركة (AFG) العقارية مشروع فندي فئة 5 نجوم بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة بيعية تتجاوز 300 مليون جنيه، وبحسب صلاح الدين الهلالي، رئيس الشركة فإن الفندق سيقام على مساحة 4270 مترًا مربعًا بعدد 12 طابقًا بواقع 113 غرفة، وفق المال.

حققت شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية حجم تعاملات غير نقدية بلغ نحو 11 مليار جنيه خلال عام 2021، وذلك عبر حزمة “Accept Fawry” الشاملة لحلول السداد الإلكتروني، والتي تقدم خدمتين للتعاملات غير النقدية، الأولى نقاط البيع “FawryPOS”، والثانية السداد الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال بوابة فوري الإلكترونية.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

وافق مجلس إدارة شركة طیران الجزیرة الكويتية على توقیع اتفاقیة مع شركة “ایرباص” لصناعة الطائرات لشراء 28 طائرة بقیمة 1.03 ملیار دینار. وقالت “طیران الجزیرة” في إفصاح على الموقع الإلكتروني لبورصة الكویت أمس الأحد إن مجلس إدارتھا وافق كذلك على توقیع اتفاقیة لشراء محركي طائرة بقیمة 9.8 ملیون دینار لدعم عملیات الشركة. تُشغّل “طيران الجزيرة” حالياً رحلاتها على أسطول كامل من طائرات “إيرباص”، يتكوَّن من مزيج من الجيل الأصلي لطراز “إيه 320″، والطراز الأحدث “إيه 320 نيو”.

أتمت مؤسسة إنفستكورب، المتخصصة في الاستثمارات البديلة، والتي تعمل من البحرين، بيع 10 أصول عقارية صناعية ولوجستية بريطانية لثلاثة مشترين مختلفين، بقيمة إجمالية 108.4 مليون جنيه إسترليني (145.3 مليون دولار). وتضمنت عملية البيع الأولى لشركة “كينيدي ويلسون” مجموعة من ثمانية مستودعات صناعية ولوجستية متوسطة الحجم تقع في أسواق التوزيع المعروفة في دونكاستر، ليدز، بيلستون، غلاسغو، وماذرويل، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي

تتوقع منصة التداول “كريبتو دوت كوم” أن يبلغ عدد المتعاملين في أسواق العملات المشفرة مليار شخص مع نهاية هذا العام. واعتبرت وكالة بلومبرج أن هذا رقمًا مرتفعاً للغاية، فهو  لا يعادل 3 أضعاف عدد المستثمرين في العام الماضي فحسب، وفق أرقام الشركة، وإنما لأن كثيراً من الناس يساورهم شك في أن بتكوين والأصول الرقمية الأخرى داخلة في شتاء تشفيري بارد، كما أن حالة الضعف في أسواق الرموز المشفرة تشكل خلفية باردة لهذه التوقعات المتفائلة، لكن أنصارها مازالوا متمسكين برأيهم.

واستمر تدهور الأصول الخطرة في الشهر الحالي، حيث واصلت عملة بتكوين النزيف بخسارة نحو 45% من قيمتها مقارنة بأعلى مستوى بلغته في نوفمبر الماضي، وهو ما يكفي لاستدعاء الخوف من أن تشهد أسواقها ركوداً طويلاً مثل الذي أصابها في عام 2018. غير أن المروجين لها لا يتراجعون عن دعواهم باتساع رقعة استخدامها وزيادة أسعارها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية