النشرة البريدية

ارتفاع عجز الموازنة في النصف الأول من العام المالى الحالي.. “إنفنيتي” تفاوض الحكومة لتأسيس شركة لشحن السيارات الكهربائية

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

عجز الميزان التجاري ينخفض 63.1% في نوفمبر الماضي

“هيرميس” تعين مستشارًا ماليًا وقانونيًا لدراسة عرض “أبوظبي الأول”

انطلاق بورصة السلع منتصف أبريل المقبل

“القابضة المعدنية” تقترض 1.2 مليار جنيه لتغطية تعويضات “الحديد والصلب”

لجنة حكومية لدراسة التحوط من ارتفاع أسعار القمح

توجيهات رئاسية باستكمال برنامج الطروحات الحكومية في البورصة

“بريق” لإعادة التدوير تنفذ توسعات بـ400 مليون جنيه 

“مصر الجديدة للإسكان” تخطط لإطلاق أول مشروع سكني في الربع الأخير

القصة الرئيسية

“إنفنيتي” تفاوض الحكومة لتأسيس شركة لشحن السيارات الكهربائية

بدأت شركة “إنفنيتي إي” للتوريد وشحن السيارات الكهربائية مفاوضات مع وزارة قطاع الأعمال وجهات سيادية لتأسيس شركة لإنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية. وقال شمس الدين عبد الغفار العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية في شركة إنفنيتي لصحيفة “البورصة “، إنه من المقرر إنشاء 6 آلاف وحدة لشحن السيارات الكهربائية خلال عام بتكلفة تصل إلى 450 مليون جنيه بعد تأسيس الشركة، والهدف الرئيسي من تدشينها توفير الكهرباء اللازمة للسيارات المقرر إنتاجها في شركة النصر للسيارات.

توقع التوصل لاتفاق خلال شهر، خاصة بعد اعتماد تعريفة بيع الكهرباء للسيارات والأتوبيسات الكهربائية وإعلانها رسميًا. وذكر عبد الغفار أن الشركة تسعى لإنشاء 120 محطة لشحن السيارات الكهربائية على مستوى الجمهورية بنهاية شهر ديسمبر المقبل بتكلفة تصل إلى 85 مليون جنيه، لترفع عدد المحطات المملوكة لها إلى 200 محطة.

أوضح أن “إنفنيتي” تستهدف الانتهاء من تنفيذ 50 محطة من 120 وحدة مستهدف قبل نهاية يونيو المقبل، وستكون المحطات منتشرة على مستوى الجمهورية.

وكشف عن إصدار تطبيق جديد على الهاتف المحمول يتم من خلاله شحن السيارات الكهربائية من المحطات المملوكة لـ”إنفنيتي” بحيث يتم من خلاله سداد قيمة الكهرباء المراد الحصول عليها للسيارات الكهربائية بشكل إلكتروني. وأكد العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية في شركة إنفنيتي، أن التعريفة الصادرة لشحن السيارات الكهربائية مشجعة، والأسعار ستكون سارية لمدة عام ويمكن تعديلها أو تثبيتها بعد انتهاء المدة.

وقال إن إجمالي استثمارات الشركة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية القائمة حاليًا وصل نحو 300 مليون جنيه. وكشف مسئولون حكوميون في وقت سابق عن خطة لإنشاء محطات انتظار وشحن للسيارات الكهربائية في جراجات مراكز التسوق وجراجي التحرير ورمسيس.

أهم الأخبار

عيّنت المجموعة المالية هيرميس، مستشارًا ماليًا دوليًا، وآخر قانونيًا مصريًا، لتقديم الاستشارات المالية والقانونية، بشأن الصفقة المحتملة لبنك أبوظبي الأول، بغرض الاستحواذ على حصة الأغلبية 51% من أسهم رأس مال الشركة المصدرة. وفي التاسع من فبراير الجاري، تلقت المجموعة المالية هيرميس عرض شراء من بنك أبوظبي الأول الإماراتي، للاستحواذ على حصة 51%، ليحدد قيمتها عند 18.5 مليار جنيه (1.17 مليار دولار).. التفاصيل

وعلقت وحدة بحوث بنك اتش اس بي سي العالمي على عرض الاستحواذ موضحة أن القيمة العادلة لسهم المجموعة تبلغ 27.9 جنيه، مؤكدة في أحدث تقريرها تحفظها على السعر الاسترشادي للعرض، نظرًا لأن “هيرميس” تمتلك صافي نقدية قدره 100 مليون دولار في الميزانية بعد الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي خلال الربع الأخير من 2021.

كشفت النتائج المبدئية للمؤشرات المالية لفترة النصف الأول من العام المالي الحالي (يوليو – ديسمبر 2021)، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة إلى 285 مليار جنيه، تعادل 3.99% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنحو 3.6% الفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

وأظهر التقرير المالي الصادر عن وزارة المالية لهذه الفترة تسجيل الموازنة تراجعًا في الفائض الأولي إلى 3.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 14 مليار جنيه الفترة المناظرة من العام المالي الماضي. واعتبرت المالية أن هذه النتائج مُحققة وسط التداعيات السلبية لجائحة كورونا، مع نجاح الوزارة في تلبية احتياجات أجهزة الموازنة والقطاعات المختلفة خاصة قطاعي الصحة بقيمة تزيد على 56 مليار جنيه، والتعليم، ومبادرة حياة كريمة، فضلًا عن سداد المستحقات الشهرية لصندوق التأمينات والمعاشات.

قرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تخصيص نسبة 10% من حصيلة الغرامات والتعويضات المقضي بها أو المحصلة بصفة نهائية وفقًا لأحكام قانون الجمارك المشار إليه لدعم صناديق الرعاية الاجتماعية والصحية الخاصة بموظفي مصلحة الجمارك وأسرهم ومن أحيل منهم إلى التقاعد، بحسب بيان للوزارة.

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 63.1% خلال شهر نوفمبر الماضي على أساس سنوي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة أمس. وبلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 1.19 مليار دولار خلال شهر نوفمبر 2021، مقابل 3.22 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2020.

وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 80.6% على أساس سنوي، مسجلة 4.48 مليار دولار خلال نوفمبر 2021، مقابل 2.48 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2020. ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها الأسمدة بنسبة 83.3%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 51.9%، والفواكه الطازجة بنسبة بلغت نحو 50.2%، إضافة إلى الملابس الجاهزة بنسبة 31.5%… التفاصيل

من ناحية أخرى ارتفعت صادرات مصر إلى البرازيل بنسبة 155.4% خلال عام 2021 لتسجل نحو 542 مليون دولار مقابل 212 مليون دولار في 2020. جاء ذلك في سياق تقرير تلقته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع من المكتب التجاري المصري بمدينة ساوباولو بشأن تطور حركة الصادرات المصرية إلى السوق البرازيلي خلال العام الماضي.. التفاصيل

استقرت وزارة قطاع الأعمال العام على اقتراض 1.25 مليار جنيه من بنك القاهرة، لصالح الشركة القابضة للصناعات المعدنية، لتدبير القيمة المتبقية من تعويضات عمال شركة الحديد والصلب البالغ إجماليها نحو 2.25 مليار جنيه، وذلك بعد أن وافق مجلس النواب على الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة، حسبما كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، للمال.

وأضاف “توفيق” أنه تم صرف تعويضات لنحو 3 آلاف عامل، من بين نحو 5154 عاملًا. وسبق أن ذكرت “المال” أن “القابضة للصناعات المعدنية” حصلت على قرضًا من بنك الاستثمار القومي بقيمة مليار جنيه ممول مناصفة من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بضمان المالية، لتغطية جزء من تعويضات عمال الحديد والصلب.

يبدأ التداول في البورصة السلعية المصرية بالتزامن مع موسم القمح المقبل، والذي يبدأ في منتصف أبريل 2022، حيث تم الانتهاء من وضع الاشتراطات الخاصة بالعضوية، حسبما أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات صحفية أمس.

وأوضح أنه تم خلال الشهر الماضي الانتهاء من المنصة الإلكترونية وإجراء تجارب حثيثة ومنضبطة على سلعة القمح، وهناك شركات تصنيف أصبحت وسيط بالبورصة، مشيرًا إلى أن موسم القمح السابق شهد عمليات إدخال وتدقيق للبيانات بطريقة إلكترونية على مستوى 450 نقطة لاستلام الأقماح، فيما سيشهد الموسم الحالي عمليات تسوية مالية من خلال البورصة المصرية للسلع.

وتابع عشماوي: “سيتم بدء التداول على سلعة غير غذائية في مايو المقبل، والإعلان عنها قريبًا، لنؤكد ونرسل رسالة أن البورصة المصرية للسلع ليست قاصرة فقط على السلع الغذائية”.

أكد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تشكيل لجنة في وزارة المالية لدراسة سياسات التحوط من ارتفاع أسعار القمح، واستكمال المناقشات مع مجموعة سيتي جروب بداية الشهر المقبل لبحث جدوى عملية التحوط من عدمه.

وشدد “المصيلحي” على هامش افتتاح المركز النموذجي بالغرفة التجارية بأسيوط، أن الوزارة اتخذت إجراءات تحوطية لتأمين مخزونها من الأقماح، عبر تنويع مناشئ استيرادها كالولايات المتحدة وفرنسا وروسيا ورومانيا وأوكرانيا، وتكوين احتياطي استراتيجي من القمح يكفي أكثر من 5 أشهر، لافتًا إلى أن تصاعد الخلاف بين روسيا وأوكرانيا، وهما أكبر مصدري القمح والغلال في العالم، يثير حالة من عدم اليقين في السوق.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار الحكومة في برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة، لتوسيع قاعدة الملكية في البورصة المصرية وجذب الاستثمارات المباشرة، مع مراعاة تنوع البرنامج لتغطية مختلف القطاعات الاقتصادية، وذلك في حضور رئيس الوزراء، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط، وقطاع الأعمال العام، والتجارة والصناعة، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، ومدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وعرض وزير المالية خطة الدولة لبرنامج الطروحات حتى 31 ديسمبر من العام الجاري، مع تحديد الشركات المرشحة في هذا الإطار لتداول أسهمها في البورصة المصرية. كما استعرض محافظ البنك المركزي مساهمة القطاع المصرفي في برنامج الطروحات خلال الفترة القادمة.

وفي سياق متصل، انتهت شركة “برمجة الإبداع” لتكنولوجيا المعلومات من القيد المركزي لأسهمها بنظام الحفظ المركزي لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، تمهيدًا لاستكمال إجراءات طرح أسهمها في البورصة المصرية.

وتعد “برمجة” إحدى الشركات التابعة لمجموعة برمجة العالمية المتخصصة في الحلول الرقمية في 16 دولة حول العالم، وكشفت الشركة في بيان أمس عن اعتزامها تنفيذ حجم أعمال يتخطى 180 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

حصلت شركة سويتيرا المتخصصة في أشباه الموصلات – ثاني شركة تكنولوجية جامعية ناشئة تطلقها الجامعة الأمريكية بالقاهرة – على استثمارات جديدة، لتصل قيمة الشركة إلى 10 ملايين دولار. وبموجب بيان أمس تلقت الشركة استثمارًا من جاكوب جاكوبسون الخبير في مجال صناعة التشغيل الآلي للتصميم الإلكتروني EDA وأشباه الموصلات، والذي انضم إلى المجلس الاستشاري الفني والتجاري لشركة سويتيرا.

وقالت “سويتيرا” إنها تهدف إلى توفير الأدوات والحلول للمساعدة في التعامل مع التعقيدات المصاحبة لتصميم الجيل التالي من الدوائر المتكاملة مثل دوائر 5G.

تستهدف شركة بريق لإعادة التدوير تنفيذ توسعات جديدة بحجم استثمارات 400 مليون جنيه بمصنع السادس من أكتوبر عبر إضافة خطين جديدين قبل قمة مؤتمر المناخ في نوفمبر المقبل، لمضاعفة طاقة إعادة التدوير من 30 ألف إلى 60 ألف طن سنويًا، فضلًا عن الحصول على 8 ملايين يورو من 5 مؤسسات منها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومجموعة سي دي سي البريطانية، وبنك اتش اس بي سي، والبنك التجاري الدولي، للمساهمة في تمويل التوسعات، حسبما صرح مصطفى خيرت، الرئيس التنفيذي لشركة إنترو لاسترداد الموارد ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة بريق، لموقع “أموال الغد” على هامش مؤتمر للإعلان عن توسعات الشركة أمس.

وأضاف أن “بريق” تستهدف الوصول بصادراتها إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام الجاري، من 500 مليون جنيه العام الماضي، بالتوازي مع السعي لاختراق السوق الأفريقية في 2023 عبر تأسيس مشروع جديد.

يخطط بنك قناة السويس للمساهمة بمبلغ 300 مليون جنيه في القرض الموجه لصالح شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية بإجمالي 11.8 مليار جنيه، بخلاف شريحة دولارية من مؤسسات دولية، بغرض تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج سكر الأبيض من بنجر السكر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، بتكلفة مليار دولار، بحسب “أموال الغد”.

ويشارك في التمويل بنوك الأهلي المصري وقطر الوطني الأهلي والزراعي المصري واتش اس بي سي، والتنمية الصناعية، والمصرف المتحد، وقناة السويس، والاستثمار العربي، وشركة الأهلي كابيتال.

فيديو اليوم

نزاع بين ورثة رجل الأعمال الإماراتي الراحل ماجد الفطيم، أدى لتدخل الشيخ محمد بن راشد بتعيين لجنة قضائية للفصل في النزاع، فما قيمة الثروة المتنازع عليها، وكيف سينتهي هذا النزاع؟

نتابع

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم، مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” في دورته الخامسة والتي تقام خلال الفترة من 14- 16 فبراير الحالي تحت شعار “شمال أفريقيا والبحر المتوسط … ضمان إمدادات الطاقة”، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء وقادة الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، حيث يعد أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط، وفق بيان حكومي.

كشف تامر ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة للإسكان، عن الخطوط العريضة لاستراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن التخطيط لإطلاق مشروع سكني متكامل تابع للشركة في مدينة نيوهليوبوليس على مساحة 100 فدان خلال الربع الأخير من العام، ومن المتوقع تبلور الملامح شبه النهائية للمشروع في غضون أسبوعين إلى شهر.

وأشار “ناصر” إلى تحديد المرحلة العاجلة بمساحة 50 فدانًا داخل نيوهليوبوليس، بغرض طرحها على شركات المقاولات لتنفيذ وحدات متنوعة عليها تشمل كافة المناطق والمكونات المتوقع تنفيذها في نيوهليوبوليس لاحقًا، بما يعنى أن المنطقة العاجلة ستكون صورة مجمعة لنيوهليوبوليس وشكلها في المستقبل. وأضاف أن مصر الجديدة تترقب خلال الشهر الجاري إتمام بيع قطعة أرض مساحتها 270 فدانًا بمنطقة نيوهليوبوليس لصالح أحد المطورين العقاريين، والتي سبق فوز إحدى الشركات بها بقيمة 2.5 مليار جنيه، ولكن لم تستكمل الإجراءات بسبب حدوث إخلال ببنود كراسة الشروط، وهذه الأرض ستكون الأخيرة التي تبيعها الشركة، وفقًا للمال.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية حاليًا توفير مظلة تأمينية للعمالة المصرية التي تسافر عبر شركات إلحاق العمالة، لمواجهة مخاطر عدم الاستمرار في عملهم، إذ تنص العقود والقوانين الدولية على أن أول 6 أشهر تكون فترة اختبار وقد يتم الاستغناء عن العمالة، وبحسب رضا عبد المعطي، نائب رئيس الرقابة المالية، فإنه سيتم التنسيق مع وزارة القوى العاملة، واتحاد العاملين المصريين في الخارج في هذا الأمر، على أن يكون صرف مبلغ التعويض عن فقد العمل مشروط بسبب قهري.

وأوضح أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية متخصصة لتسويق وثيقة تأمين السفر للعاملين في الخارج قريبًا، مشيرًا إلى دراسة الهيئة خمسة طلبات اثنان منها لتأسيس شركات متخصصة في التأمين الطبي من خلال مجموعة مصر القابضة للتأمين، وأخرى بمساهمات مصرية عربية، أما الشركات الثلاث الأخرى فستعمل في نشاطي الحياة والممتلكات. كما أكد “عبد المعطي” ما تردد بشأن بذل جهود حثيثة ودراسات فعلية لإنشاء شركة إعادة تأمين برأسمال مصري عربي بحد أدني مليار جنيه، وستكون القاهرة مركزًا رئيسيًا للكيان الجديد، تبعًا للمال.

من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بالموافقة على تأسيس شركة كونتكت كريدي تك للتمويل الاستهلاكي، تبعًا لبيان صادر عن الهيئة.

تقدم النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة في البرلمان، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي رئيس المجلس بشأن عودة الطوابير أمام شبابيك هيئة الاستثمار. وقال السلاب إن الآونة الأخيرة شهدت انتشار العديد من الشكاوى بسبب بطء الإجراءات وتعقيدها في كثير من الأحيان، وهو ما يتسبب في انتشار الطوابير للحصول على الأوراق الخاصة بعمليات الاستثمار سواء التراخيص أو غيرها، بحسب المال.

قررت محافظة أسوان تقسيم مشروع ترفيق منطقة وادى هلال الصناعية بالسباعية البالغ مساحتها 5115 فدانًا إلى عدد من المراحل بمساحات تتناسب مع المطورين الصناعيين، في ظل ارتفاع تكاليف التنفيذ، وبحسب المصادر سيتم البدء بنحو 100 فدان في المرحلة الأولى.

وأضافت أن هيئة التنمية الصناعية باعتبارها الجهة صاحبة الأمر في إصدار التراخيص وغيرها من الأمور، ستبدأ التفاوض مع عدد من المطورين الصناعيين خلال الفترة المقبلة لترفيق المساحة المذكورة، طبقًا للمال.

نفت شركة أوراسكوم للتنمية ما تردد بشأن الحصول على موافقة تحالف بنوك على قرض بقيمة 200 مليون دولار مؤكدة عدم التفاوض على قروض جديدة. وأوضحت الشركة في بيان إفصاح أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يرغبان في الدخول مع البنوك الممولة للشركة، بموجب عقد التمويل الذي أبرمته مع بعض البنوك المصرية بتاريخ 23 نوفمبر 2020، وذلك دون منح أي مبالغ إضافية للشركة.

وقعت مكادي هايتس، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية المتكاملة بالبحر الأحمر، اتفاقية تعاون مع شركة “سولارايز مصر”، لبناء أول محطة للطاقة الشمسية باستثمارات تصل إلى 18 مليون جنيه. وتساهم محطة الطاقة الشمسية في إنتاج طاقة نظيفة وصديقة للبيئة فضلًا عن توفير قدر كبير من نفقات الكهرباء كل عام. ومن المقرر أن يتم إنشاء المحطة على مساحة 15 ألف متر، على أن تبدأ عمليات التشغيل بحلول الربع الأول من عام 2023.. التفاصيل

تخارجت شركة أو إس سيتي من حصتها في شركة نايل سيتي للاستثمار والبالغة 8.4% مقابل 209.6 مليون جنيه تقريبًا وبسعر 344.28 جنيه للسهم، لصالح عائلة ساويرس، إذ أظهرت عدة إفصاحات شراء كل من ناصف ونجيب وسميح ساويرس 2.8% لكل شخص بقيمة 69.8 مليون جنيه للشخص الواحد.

وافق مساهمو شركة دايس للملابس الجاهزة، على دراسة جدوى زيادة رأس المال المصدر والشروع في اكتتاب الزيادة بقيمة 265 مليون جنيه، مع اعتماد زيادة رأس المال المرخص به إلى 500 مليون جنيه ومبرراته، حسبما أفصحت الشركة أمس.

تُوّج أنشول كابثيال وأدهم فكري وتوم ويليامز، بمنافسات الرجال فى بطولة هواة الجولف 2022 المفتوحة، وناديه يسري وتاليا سامح بمنافسات السيدات، وأقيمت البطولة على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين، بملاعب جولف مدينتي.. التفاصيل

إنفوجراف

إنفنيتي

اقتصاد الخليج

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس، عن نقل 4% من أسهم شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، (الصندوق السيادي بالمملكة). يبلغ عدد الأسهم التي ستُنقَل إلى الصندوق بموجب عملية النقل نحو 8 مليارات سهم، وتقدَّر قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال، وفقًا لآخر سعر إغلاق لسهم “أرامكو” البالغ 37.30 ريال في سوق الأسهم السعودية “تداول” (الدولار يعادل 3.75 ريال).. التفاصيل

قالت شركة ماجد الفطيم القابضة، إن لجنة قضائية ستفصل في النزاعات القانونية المحتملة المتعلقة بقضايا الميراث بعد وفاة مؤسسها في السابع عشر من ديسمبر الماضي. ووقت وفاة ماجد الفطيم، كانت ثروته تقدر بنحو 4.2 مليار دولار عن أعماله في العقارات والتجزئة. وبحسب “بلومبرج” فإن اللجنة لن تشرف على الشركة أو أعمالها. وتعمل مجموعة الفطيم تعمل في العقارات والتجزئة، وتتخذ من دبي مقرًا لها، وتشمل أصولها فنادق ومولًا ضخما.. التفاصيل

عربي ودولي

حققت شركات النفط الكبرى أرباحاً طائلة عام 2021، مستفيدة من ارتفاع أسعار الخام، ما أثار انتقادات المدافعين عن البيئة والمستهلكين المتضررين مباشرة من أزمة الطاقة. ارتفعت مواد الطاقة وتحديداً النفط والغاز إلى مستويات عالية خلال العام الماضي، نتيجة العديد من العوامل كان على رأسها زيادات الطلب وسط نقص المعروض. وأعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية، الخميس الماضي، تحقيق أرباح صافية هائلة بلغت 16 مليار دولار العام الماضي، هي الأعلى منذ ما لا يقل عن 15 عاما.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الهند تلوح بتقييد صادراتها من السكر.. هل تتأثر مصر؟

تخطط الهند لتقييد صادراتها من السكر لحماية أسواقها المحلية من...

منطقة إعلانية