أخبار

استثناءات للأدوية والسلع الغذائية.. ما تفاصيل قواعد الاستيراد الجديدة؟

قواعد الاستيراد الجديدة

أعلن اتحاد بنوك مصر تفاصيل قواعد الاستيراد الجديدة التي أقرها البنك المركزي خلال اليومين الماضيين، ومن المقرر أن يتم بدء التنفيذ الفعلي بداية من 22 فبراير المقبل.

استثنى البنك المركزي من تطبيق القرار العديد من السلع الغذائية منها: (الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت – لبن البودرة – لبنالأطفال – الفول – العدس – الزبدة – الذرة)، إضافة إلى الأدوية والأمصال، والكيماويات الخاصة بها.

واستثنى أيضاً كل من الشحنات الواردة بالبريد السريع، والشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، هذا إلى جانب فروع الشركات الأجنبية، والشركات التابعة لها من تطبيق القرار

بحسب التفاصيل التي نقلها بيان اتحاد بنوك مصر، فإن البنك المركزي وجه بزيادة الحدود الائتمانية القائمة للعملاء وفتح حدود جديدة للعملاء الجدد.

ورغم ما أثاره القرار من جدل بين المستثمرين، وتوجه جمعيات رجال الأعمال واتحادات التجارة والصناعة بمخاطبة مجلس الوزراء إلا أن المركزي أصر على تطبيق القرار، وتبعه رد من رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم.

إقرأ أيضاً: محافظ البنك المركزي: قواعد تنظيم الاستيراد لا رجعة فيها والبنوك جاهزة لتنفيذ الإجراءات
قال محافظ البنك المركزي صباح أمس: ” قواعد تنظيم الاستيراد التي تم الإعلان عنها لا رجعة فيها ولن يتم إجراء إية تعديلات عليها”

وفي ظهر اليوم وأثناء اجتماع الحكومة، عقب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على ما يثار من المستثمرين والمستوردين وقال:”لا يمكن أن نتخذ إجراءات تضر بالصناعة الوطنية.. نحاول ضبط السوق مع البنك المركزي“.

اقرأ أيضاً: رداً على المستوردين.. مدبولي: لا نتخذ إجراءات تضر بالصناعة الوطنية

إجراء تنظيمي مصرفي

وصف اتحاد بنوك مصر قرار البنك المركزي بشأن وقف التعامل بمستندات التحصيل هو بأنه “تنظيمي مصرفي” صدر اتساقاً مع قرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن حوكمة الإجراءات الاستيرادية واستكمالا لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات.

لكن بنظرة أخرى، اعتبر مصرفيون أن الغرض منه ضبط منظومة الاستيراد وتخفيف الطلب على العملة الأجنبية.

اقرأ أيضاً:قرار من المركزي لضبط الاستيراد.. كيف يؤثر على الأسعار؟

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية