أخبار

بتكلفة ملياري دولار.. مصر تخطط لرفع قدرات الربط الكهربائي مع العرب

تعتزم وزارة الكهرباء زيادة قدرات مشروعات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي بتكلفة تصل إلى 2 مليار دولار، وفقاً لما ذكره مسئول بارز لـ”إيكونومي بلس”.
أوضح، المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الدراسات مازالت تجري في الوقت الحالي وسيتم التعاقد مع استشاري لتحديد الأمور الفنية والمالية الخاصة بالتوسعة المقررة في خطوط الربط القائمة.
من المقرر أن يشارك في تمويل التوسعة بخطوط الربط الكهربائي بين مصر ودول المشرق والمغرب العربي عدد من الصناديق العربية والمؤسسات البنكية العربية.
ذكر أن كل دولة ستتحمل تكلفة إنشاء المهمات والكابلات الكهربائية في أراضيها، وتختلف التكلفة من بلد إلى أخري.
كان محمد شاكر، وزير الكهرباء، عقد اجتماع مع صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، لمناقشة زيادة سعة التبادل الكهربائي بين القاهرة والأردن.
“يجرى حالياً إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، وغرباً مع ليبيا، وجنوباً مع السودان، بالإضافة للعمل على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي”، قال شاكر.
أوضح أنه يجرى حالياً الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا.
كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا.
تهتم مصر أيضا بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا ويعود بالنفع على جميع الأطراف، وفق شاكر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية