النشرة البريدية

“المركزي” يطلق مبادرة لضمان عمليات الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية.. تحالف مصرفي خليجي يدبر قرضًا بـ250 مليون دولار لصالح بنك مصر

إبراهيم عشماوى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

وزير الزراعة: 62% نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح

ما الذي يعنيه تشغيل إثيوبيا للتوربين الأول في سد النهضة لإنتاج الكهرباء؟

طرح شركتين تابعتين لقناة السويس في البورصة العام المقبل

“المالية” تستعد لتطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات بالمطارات 

“التجارة الداخلية” تستعد لإطلاق مؤشر لتقييم العلامات التجارية

“راية” تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة ملياري جنيه

الموافقة المسبقة لـ”الرقابة” شرط إجراء الفحص النافي للجهالة بالقطاع المالي غير المصرفي

مفاوضات حكومية حول فوائد وفترة سداد قرض قطار “العين السخنة – العلمين”

القصة الرئيسية

“المركزي” يطلق مبادرة لضمان عمليات الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية

أطلق البنك المركزي مبادرة لضمان عمليات الاستيراد من خلال تغطية المخاطر المصاحبة لإصدار الاعتمادات المستندية عبر البنوك والتي يتم إصدارها بدءًا من 22 فبراير الجاري.

وذكر البنك في خطاب إلى البنوك، أن المبادرة تستهدف العملاء الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد من خلال مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك.

وأوضح أن شركة ضمان مخاطر الائتمان ستقوم بضمان محفظة البنك تحت هذه المبادرة بنسبة 100% للجزء غير المغطى من هذه الاعتمادات ويتم إعفاء البنوك من عمولة الضمان لمدة 6 أشهر من تاريخ تفعيل المبادرة، على أن تقوم شركة ضمان مخاطر الائتمان بموافاة البنوك بمحددات وإطار العمل بهذه المبادرة.

وأكد البنك المركزي على على أهمية التزام البنوك بموافاة شركة ضمان مخاطر الائتمان بالبيانات اللازمة عن هذه المحفظة أسبوعيا وفق المتطلبات التي سيتم مشاركتها من قبل الشركة، منبهًا بضرورة اتخاذ اللازم في هذا الشأن وفتح الاعتمادات المستندية المطلوبة من العملاء فور طلبهم.

وأشار البنك إلى أن تلك المبادرة تأتي استكمالا للخطاب الصادر في 13 فبراير الماضي بشأن حوكمة عملية الاستيراد والخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

وكان المركزي قد أعلن، الأسبوع الماضي، وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ عمليات الاستيراد والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، مع استثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، والسماح بقبول مستندات التحصيل الورادة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل بدء تفعيل القرار.. التفاصيل

أهم الأخبار

تخطط هيئة قناة السويس، لطرح شركتين تابعتين لها في البورصة العام المقبل. الشركتان هما القناة للموانئ والمشروعات الكبرى والقناة للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية، بحسب تصريحات الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة” على هامش فعاليات مؤتمر عقد أمس. وقال ربيع إن الهيئة تدرس طرح حصص بنحو 20% من عدد من الشركات التابعة لها بالبورصة.

أضاف ربيع أن صندوق هيئة قناة السويس الذي تعمل الهيئة على تأسيسه يهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق الهيئة وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، ومجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية. وأضاف ربيع أن استثمارات الصندوق ستبدأ بنحو 2 مليار جنيه وستصل إلى 100 مليار جنيه.

قاد تحالف بنوك خليجية يتضمن الأهلي السعودي وبنك أبوظبي التجاري والإمارات دبي الوطني وبنك الخليج التجاري القطري، ترتيب قرض مشترك لبنك مصر بنحو 250 مليون دولار بأجل 3 سنوات، بحسب ما ذكرته مصادر مصرفية لموقع “العربية نت”.

وأضافت المصادر، أن بنك مصر سيستخدم القرض في الأغراض التمويلية العامة، مشيرة إلى أن بنك الدوحة ووحدة البنك الأهلي المصري في بريطانيا شاركا كمديري إصدار في الصفقة.

يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية تدشين مؤشر لتقييم العلامات التجارية، سواء في مصر أو خارجها، وفق تصريحات رئيس الجهاز الدكتور إيراهيم عشماوي لصحيفة حابي، وستتم عملية التقييم عبر عدة نقاط وعوامل مختلفة على أن يتم تقسيمه إلى عدة مستويات بحسب نوع الصناعة والمنطقة الجغرافية وطبيعة العملاء، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل المؤشر ومنهجيته الفترة المقبلة لكون تحديد قيمة العلامة التجارية لدى العملاء أمرًا مهمًا للعلامات المختلفة.

كما أشار إلى استهداف توطين صناعة الصوامع بمكونات محلية، عبر شركات مصرية بالتنسيق مع جهات حكومية، وعقد مباحثات لتوطين 3 سلاسل تجارية أوروبية شهيرة في مصر على غرار سنسبري البريطانية، فضلًا عن التخطيط لتنظيم منتدى كبير للعلامات التجارية في مصر.

وافق مجلس النواب على تعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال 95 لعام 1992، بشكل مبدئي تمهيدًا للتصويت النهائي، بما يسمح للشخصيات الاعتبارية العامة أو الخاصة بإصدار سندات توريق مقابل التدفقات النقدية المستقبلية.

ويتيح مشروع القانون للجهات القائمة على هذه المشروعات الحصول على التمويل اللازم لها بضمان التدفقات النقدية التي سترد إليها من المتعاملين معها مستقبلًا، أي توريق الحقوق المالية المستقبلية، وهو ما يوفر التمويل اللازم للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة للقيام بأعمالها وأنشطتها من خلال إصدار سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل هذه الجهات، مقابل ما ينشأ لصالحها من حقوق ومستحقات مالية مستقبلية، بما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى خدماتها وتحسين جودتها واستدامة تقديمها.

 كما وافق مجلس النواب أيضًا، ضمن تعديلات قانون سوق المال، على إلزام الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية في البورصة باستخدام الأنظمة الإلكترونية التي تكفل لمساهميها حضور اجتماعات الجمعية العامة وإثبات إجراءاتها والتصويت عليها عن بعد. وستقوم الهيئة العامة للرقابة المالية خلال 6 أشهر من تاريخ تطبيق القانون بإلزام الشركات به في أول اجتماع جمعية عامة لها.

تعتزم شركة راية القابضة للاستثمارات المالية إصدار سندات توريق خلال العام الجاري، لصالح عدة شركات تابعة بقيمة ملياري جنيه، على أن يكون أول إصدار من سندات التوريق في الربع الجاري من 2022، من خلال شركة أمان للتوريق الجاري الانتهاء من إجراءات تأسيسها بالهيئة العامة للرقابة المالية.

وبدأت الشركة التفاوض مع عدة بنوك لإدارة عملية التوريق، وقال حسام حسين، رئيس القطاع المالي بالشركة لـ”حابي” إن “راية” تستهدف إضافة نشاط التأمين متناهي الصغر لمجموعة الخدمات المالية التي تقدمها، وتدرس إنشاء شركة للنشاط الجديد تكون مستقلة.

أتمت المجموعة المالية هيرميس الإصدار الأول لسندات التوريق لصالح “مصر إيطاليا العقارية” بقيمة 794 مليون جنيه. والإصدار مضمون بأوراق قبض بقيمة مليار جنيه، ويأتي ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 2.5 مليار جنيه، بحسب بيان أمس.

وتم طرح السندات على 3 شرائح، الأولى مقسمة على قسطين ثابتين أما الثانية والثالثة فسوف يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة. وتبلغ قيمة الشريحة A نحو 214.3 مليون جنيه ومدتها 13 شهر وتصنيفها الائتماني AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 9.60%.. التفاصيل

اشترطت هيئة الرقابة المالية الحصول على موافقتها للقيام بعمليات الفحص النافي للجهالة للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وقرر مجلس إدارة الهيئة إضافة فقرة جديدة لنص المادة الثامنة من ضوابط منح الترخيص واستمراره وقواعد تملك أسهم الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية. وتتضمن الإضافة اشتراط الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة أو مجلس إدارتها للقيام بعمليات الفحص النافي للجهالة لأى من الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، قبل المضي قدمًا نحو الاطلاع على البيانات والمعلومات الداخلية بتلك الشركات لاتخاذ قرار استثماري نهائي بشأنها.

ووافق مجلس إدارة الهيئة في اجتماع عبر تطبيق “زوم”، على إجراء بعض التعديلات بشأن ضوابط منح الترخيص واستمراره وقواعد تملك أسهم الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية.. التفاصيل

بلغ حجم أعمال شركة الجرافات البحرية الإماراتية في السوق المصري 30 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادتها العام الجاري، وفقًا لما قاله ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي للشركة لـ “إيكونومي بلس”. وتوقع زغلول تحقيق نمو في أعمال الجرافات البحرية العام الجاري، ولكنه لم يفصح عن النسبة المستهدفة، وأكتفي بالقول إن الشركة زادت أعمالها 8 أضعاف في عام 2021 مقارنة بعام 2020.

قامت الشركة بتنفيذ أعمال تكريك وحفر وبناء أرصفة في العديد من المشروعات في مصر بينها قناة السويس ودمياط وبرنيس، بحسب زغلول. وتقدمت بعروض في مناقصات مطروحة لتنفيذ مشروعات إنشائية بقطاعات البترول والغاز والطاقة المتجددة، وتستهدف اقتناص عقود جديدة العام الجاري.. التفاصيل

قالت وكالة الأنباء الإثيوبية، إن رئيس وزراء حكومة بلادها، آبي أحمد، دشّن المرحلة الأولى لتوليد الكهرباء من سد النهضة. ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل، سوى أن هذه المرحلة – حال نجاحها – ستنتج 375 ميجاوات من الكهرباء. أما المرحلة الثانية فلا تزال في طور الإعداد.

بدورها اعتبرت مصر الخطوة الإثيوبية “إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015” الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

لكن ما الذي تعنيه الخطوة الإثيوبية فنيًا؟.. بحسب ما قاله الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والري في جامعة القاهرة لـ”إيكونومي بلس”، فإن إثيوبيا تستهدف حاليًا تشغيل 2 توربين، مشيرًا إلى أن القدرة الكهربائية للتوربين الواحد تصل إلى 375 ميجاوات، وهي أقصى ما يمكن أن ينتجه التوربين الواحد. وأوضح “شراقي” أن إنتاج التوربين الواحد من الكهرباء لن يصل إلى 100 ميجاوات، بسبب ضعف المخزون المائي خلف السد، وانخفاض مستوى سقوط المياه.

شرح “شراقي” الأمر قائلًا: “ارتفاع المياه فوق التوربين يصل إلى نحو 13 مترا فقط، وهو مستوى ضعيف للغاية، ولن يسمح بتشغيل التوربين بأقصى كفاءة، وبالتالي لن يصل إلى القدرة الكاملة له من إنتاج الكهرباء”.. التفاصيل

رفعت مصر نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح إلى 62%، وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ذلك تم عبر الوصول بالمساحة المزروعة إلى 3.6 مليون فدان، بما يُنتج 9.5 إلى 10 ملايين طن هذا الموسم. وأضاف لموقع “الشرق مع بلومبرج” أن الـ3.6 مليون فدان أكبر مساحة تزرعها مصر بالقمح في تاريخها على الإطلاق.

وأضاف “القصير” أن مساحة الرقعة الزراعية في مصر تبلغ 9.7 مليون فدان، بمساحة محصولية 17.5 مليون فدان، وتستهدف الحكومة زيادتها بنحو 3 إلى 3.5 مليون فدان، عبر مشروعات التوسع الأفقي، مثل الدلتا الجديدة وتوشكي وتنمية شمال ووسط سيناء.

فيديو اليوم

تفكر مجموعة الشايع في بيع حصة من أكبر امتياز لديها، وهو ستاربكس، والذي قيمته المجموعة الكويتية بـ15 مليار دولار، بينما لا يرى المستثمرون قيمته بأكثر من 11 مليارا.. فهل تستمر الشايع في خطتها؟

نتابع

ارتفعت أرصدة الودائع المصرفية في البنوك خلال العام المالي الماضي، لتصل إلى 5.73 تريليون جنيه، بزيادة نسبتها 22.3% على أساس سنوي، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر أمس. وبلغت أرصدة الودائع المصرفية للقطاع العائلي 3.9 تريليون جنيه في 2021/2020 بزيادة 20% عن العام المالي السابق عليه.

وساهم الأفراد الطبيعيون بنسبة 96.7% من إجمالي أرصدة ودائع القطاع العائلي، بينما استحوذ القطاع العائلي على 68.1% من إجمالي الودائع المصرفية. وسجلت ودائع قطاع الأعمال الخاص 670.9 مليار جنيه للعام المالي الماضي، بنسبة زيادة 18.3% عن العام السابق، حيث استحوذ القطاع الخاص المنظم على 73.1% من ودائع قطاع الأعمال الخاص.. التفاصيل

قدمت 15 شركة محلية عروضها لهيئة سكك حديد مصر لإدارة وتشغيل منظومة نقل البضائع، وما زال باب تلقى العروض مفتوح حتى غدًا الثلاثاء. وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإنه من المقرر عقد اجتماع مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة جميع التفاصيل مع الكيانات المحلية التي تقدمت للهيئة، إلى جانب الشركات الأجنبية التي سلمت عروضها لشركة “دور نيار” الألمانية للاستشارات، المُكلفة بالمساعدة في تقييم العطاءات ووضع حلول للمعوقات والمشكلات.

ونشرت الصحيفة وثيقة استرشادية أعدتها سكك حديد مصر للشركات الراغبة في إدارة منظومة نقل البضائع، حيث ينبغي أن تحصل الشركة الفائزة على 70% من درجات التقييم، على أن يتم منح المشغل الفائز بالمشروع حق استخدام مسارات السكة الحديد، واستئجار العربات والاستعانة بالموظفين خاصة سائقي القطارات مقابل حصول الهيئة على مقابل نقدي نظير استغلال تلك الأصول، بخلاف سداد قيمة عقود الإدارة والتشغيل السنوي.

في سياق متصل، ذكرت مصادر أن الحكومة اتفقت مع بنك التنمية الألماني “KfW” ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية “SACE”، أن يكون أجل سداد القرض البالغ قيمته 4.4 مليار دولار لتمويل مشروع القطار الكهربائي السريع “العين السخنة- العلمين” خلال نحو 14 عامًا، وفترة سماح تصل إلى 5 سنوات، والتي سيتم فيها الانتهاء من التنفيذ واستلام الوحدات المتحركة، وتشغيل المسار لمدة عام بطاقة كاملة.

ووفق “المال” جاري التفاوض الآن على نسبة الفائدة، وسط رغبة الممولين أن تدور حول 1%، مع مواصلة الحكومة لمباحثات خفضها، بما يتناسب مع القروض الميسرة التي توفرها المؤسسات الدولية لمشروعات البنية التحتية.

تدرس هيئة ميناء الإسكندرية تنفيذ محطة جديدة للصب السائل على مساحة 64 ألف متر مربع، لزيادة الطاقة الاستيعابية بالميناء لتلك النوعية من البضائع التي شهدت نموًا خلال الفترة الأخيرة. وقالت مصادر لـ”المال”، إن المشروع سيكون بعمق يصل إلى 14 مترًا، ويقع بمحاذاة محطة الصب السائل الحالية بمساحة 6 آلاف متر، وتتولى إحدى شركات القطاع الخاص إدارته وتشغيله.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، خلال مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات أمس، إن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية علي ربط 3 موانئ في محافظة الإسكندرية ليكونوا ميناء واحد تحت مسمى ميناء الإسكندرية الكبير، ويضم تحت مظلته موانئ الإسكندرية والدخيلة والمكس الجديد الذي يتم إنشاؤه حاليًا للربط من الشرق بميناء الإسكندرية ومن الغرب بميناء الدخيلة.

كما أشار “الوزير” إلى استهداف إنشاء 9 مناطق جافة ولوجستية في عدة محافظات، وتم الاقتراب من إنجاز أول منطقة في السادس من أكتوبر، وفق حابي.

وقال إن وزارته تعتزم توقيع عقد إدارة وتشغيل محطتي السخنة والدخيلة مع تحالف “كوسكو – سي إم إيه – هاباج لويد – هاتشيسون” خلال الشهر المقبل، وفقا لصحيفة “البورصة”.

حددت وزارة التجارة والصناعة شروط استثناء واردات السيارات المتعاقد عليها من تطبيق الشروط الجديدة، وهي أن تكون تعاقدات قديمة للمستوردين تتمثل في وصول السيارات إلى الموانئ بالفعل أو أن يكون قد تم شحنها، أو فتح الاعتمادات المستندية لإتمام المعاملة التجارية، أو دفع قيمة الصفقة بحد أدنى 10% من القيمة الإجمالية قبل صدور قرار الوزارة، تبعًا للمال.

ويشترط قرار الوزارة على مستوردي السيارات توفير مراكز صيانة معتمدة طبقًا للتوزيع الجغرافي، وتوفير قطع الغيار الأساسية لتغطي 15% من المركبات، ووجود وسادتين هوائيتين على الأقل.

تتفاوض شركة “شنايدر إلكتريك” مصر للأنظمة مع وزارة الكهرباء على تنفيذ 10 مراكز للتحكم الآلي في شبكة الكهرباء بتكلفة تتراوح ما بين 500 و600 مليون يورو. وبحسب خالد كامل، المدير العام والعضو المنتدب للشركة، فإن هذه المراكز تتوزع بين مناطق شمال وجنوب القاهرة، والإسكندرية، والدلتا، وشرم الشيخ، والغردقة، والمنيا والإسماعيلية، طبقًا لحابي.

اتفقت شركة مصر للألومنيوم مع شركة بيكتل الأمريكية على إجراء دراسة لتقييم مصنعها والمرافق الحالية، لتحديد مدى إمكانية إعادة تأهيل المصنع والعمر المتوقع بعد تنفيذ عملية إعادة التأهيل.

وسبق أن اختارت وزارة قطاع الأعمال العام شركة بكتل كاستشاري لإعداد دراسة الجدوى ومتابعة مشروع تطوير مصر للألومنيوم، وتحسين اقتصاديات التشغيل بها، تتضمن إحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة على مرحلتين بتكلفة تقديرية نحو 13 مليار جنيه، مع إدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخدامًا للطاقة الكهربائية والتي تمثل نحو 40% من تكلفة الإنتاج، بطاقة إنتاجية 250 ألف طن.

وقعت شركة الكابلات الكهربائية، الخميس الماضي، عقد قرض مع بنك التعمير والإسكان بقيمة 450 مليون جنيه، لتمويل الطلب المتزايد على خدمات ومنتجات مقاولات الكهرباء الخاصة بالشركة بمبادرة حياة كريمة، وتوفير مخصصات مالية لتنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية التي تتبناها الحكومة في قطاع الكهرباء بشركات وهيئاتها التابعة من شركات نقل وتوزيع الكهرباء، تبعًا لبيان إفصاح.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة تستعد للتطبيق التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق للواردات بالمطارات، بالتعاون مع مجتمع الأعمال، وسيتم خلال الفترة المقبلة إعلان موعد البدء التجريبي، وموعد المرحلة الإلزامية، بعد نجاح تجربة التطبيق بالموانئ البحرية، بما يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتشجيع الصادرات المصرية، وتبسيط الإجراءات، وفق بيان للوزارة.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة جلاكسو سميثكلاين على بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية المنقولة والأصول المعنوية، والتي تم تقديرها بواسطة المستشار المالي المستقل شركة جي إس كيه كونسيومر هيلنكير إيجيبت ليمتد بقيمة 1.179 مليار جنيه. كما قررت الجمعية تأسيس شركة جديدة في مزاولة نشاط الرعاية الصحية الاستهلاكية، على أن تستمر جلاكسو سميثكلاين في تصنيع وتسويق الأدوية واللقاحات.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، حقق البنك المصري الخليجي صافي أرباح بقيمة 695.34 مليون جنيه في 2021، مقابل 624.88 مليون جنيه بالعام السابق عليه، بنسبة نمو 11.3%، جاء ذلك مدعومًا بارتفاع كل من صافي الدخل من العائد إلى 2.76 مليار جنيه، وعائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 7.614.96 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفع صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر بواقع 21.34%، مسجلًا 1.45 مليار جنيه، مقابل 1.195 مليار جنيه، بفضل وصول صافي الدخل من العائد إلى 3.615 مليار جنيه، وعائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة حتى 8.2 مليار جنيه.

وأعلن بنك قناة السويس في بيان أمس تحقيق فائض ربح قدره 605 ملايين جنيه في 2021، بما يعادل نفس المستوى المحقق في العام السابق عليه، مع تحقيق نمو قدره 30% في التوظيف بمحفظة القروض والتسهيلات للعملاء لتصل إلى 23 مليار جنيه، وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 14%، مسجلة 50.6 مليار جنيه.

ونمت أرباح الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة- ايجيترانس بنسبة 39.9% العام الماضي، لتصل إلى 18.274 مليون جنيه، مقابل 13.06 مليون جنيه في 2020، في ضوء ارتفاع الإيرادات من 216.06 إلى 293.51 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

نفت مجموعة عامر جروب في بيان إفصاح تلقيها أية خطابات رسمية من هيئة المجتمعات العمرانية بخصوص إنشاءات مشروع بورتو المنيا بصعيد مصر، مؤكدة أن أعمال الإنشاءات مازالت جارية وستفصح عن المستجدات في حينها.

كما نفت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ما نشر بشأن التواصل مع عدة بنوك حكومية، لدراسة توفير حزمة تمويلات بقيمة تقارب 50 مليار جنيه لتمويل مشروعات مدن الجيل الرابع.

نمت مبيعات أجهزة الهاتف المحمول في مصر بنسبة 11% في 2021، لتصل إلى 16.2 مليون جهاز، مقارنة بنحو 14.6 مليون وحدة في 2020، وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK”، تصدرت العلامة الكورية سامسونج قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول، بحصة سوقية بلغت 32%، ثم أوبو الصينية بنسبة 25.3%، تبعتها ريدمي في في المركز الثالث بحصة قدرها 12%.

إنفوجراف

استثمارات شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بمصر‎‎

اقتصاد الخليج

تراجعت صادرات السعودية من النفط بشكل هامشي بنهاية شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه، مسجلة 6.937 مليون برميل يوميا، بينما زاد حجم مخزون السعودية من النفط بنهاية شهر ديسمبر الماضي إلى نحو 134.7 مليون برميل، بزيادة بلغت نحو 2.3 مليون برميل مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه، وفقا لإحصاءات رسمية أمس.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت شركتا “فاو” الصينية، و”أودي” الألمانية، عن إطلاق مشروع مشترك لإنتاج السيارات الكهربائية في مقاطعة تشانغتشون، شرقي الصين. وذكرت الشركتان أن المشروع، الذي يتجاوز إجمالي استثماراته 30 مليار يوان (حوالي 4.74 مليار دولار)، سيدخل طور التشغيل قرب نهاية عام 2024 ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية السنوية إلى 150 ألف مركبة، بحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية