أخبار

البورصة المصرية تتراجع 1.57% في منتصف تعاملات اليوم

تعاملات اليوم

تراجعت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بالتوترات القائمة بين روسيا وأوكرانيا، والتي انعكست سلبا على أسواق المال العالمية.

وتراجع المؤشر الرئيسي EGX 30 بنسبة 1.57%، كما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX EWI بنسبة 0.96%، وخسر المؤشر الأوسع نطاقا EGX 100 EWI نحو 1.25% من قيمته.

كان عدد الأسهم التي سجلت ارتفاعا سهمان فقط، بينما تراجع 45 سهما، واستقر 103 أسهم في تعاملات اليوم عند نفس المستويات دون تغيير.

وتأثرت أسواق المال العربية وغير العربية بالتوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، والتي على إثرها اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا، وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام في المنطقة.

أثار هذا الاعتراف موجة تخوف من انطلاقة حرب جديدة، إذ قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إن اعتراف بوتين باستقلال دونيتسك ولوغانسك إعلان حرب على الشعب الأوكراني.

وندد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون بالخطوة الروسية، لكن مسؤولا أمريكيا قال إن التحرك العسكري الروسي لا يشكل حتى الآن غزوا يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات واسعة النطاق.

من جانبه، قال البيت الأبيض في بيان على موقعه ليلة أمس، إن الإدارة الأمريكية توقعت اعتراف روسيا بالمقاطعتين الانفصاليتين شرق أوكرانيا، لوغانسك ودونيتسك، جمهوريتين مستقلتين وأنها مستعدة للرد على الفور.

وعلى صعيد الطاقة، صعد النفط إلى أعلى مستوى في سبع سنوات، وارتفعت الملاذات الآمنة وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

وتراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات وسط تدهور الأزمة الأوكرانية ومراهنات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية