النشرة البريدية

أسعار النفط تشتعل بسبب شبح الحرب الأوكرانية.. مشروعات جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص في الطريق

عاطر حنورة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

اجتماعات حكومية لمناقشة الملامح النهائية لاستراتيجية السيارات

الغاز المصري يتدفق إلى لبنان خلال أسابيع قليلة

البورصة تدشن 4 مؤشرات فرعية لقياس أداء سندات الخزانة

تحالف “سبيشيال جروب” يتقدم بالعروض الفنية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف الشهر المقبل

الانتهاء من الدراسة الأولية لمشروع الربط السككي بين مصر والسودان

9 مليارات جنيه حصيلة متوقعة من ضريبة التصرفات العقارية

القصة الرئيسية

“أكواباور السعودية” تتفاوض لتدشين مزرعة رياح في “خليج السويس”

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة “أكوا باور” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة – صندوق الثروة السيادي السعودي- تجري مفاوضات حالية مع صندوق مصر السيادي لتدشين محطة للطاقة المتجددة في خليج السويس.

وقدّرت المصادر القدرات المستهدف إنتاجها بنحو 250 ميجاوات، إلا أن هذا الإنتاج غير مؤكد بشكل نهائي، وسيكون المشروع عبارة عن “مزرعة طاقة رياح”. وأكدت المصادر، أن المفاوضات وصلت إلى المراحل النهائية، ومن المقرر توقيع العقود النهائية خلال أسابيع، على أن يحصل صندوق مصر السيادي على حصة أقلية في المشروع.

وأوضحت المصادر، أن صندوق مصر السيادي يسعى لجذب الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، خاصةً المشروعات التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية، مثل مشروعات الرياح والطاقة الشمسية.

ولم توضح المصادر آلية تمويل المشروع، إلا أن “أكوا باور”، وقعت في ديسمبر الماضي، عقد تمويل بقيمة ملياري دولار مع بنك الاستثمار الفرنسي “ناتيكسيس”، بهدف دعم وتمويل مشروعات أكوا باور في المنطقة على مدار عامين وخطط أعمالها المستقبلية.

وتعد شركة “أكوا باور” مطورًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 64 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، وتعمل في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

في سياق متصل، تسعى شركة “كبتون إنرجي” لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بمصر والاستحواذ على حصص من بعض المحطات القائمة باستثمارات تصل إلى 25 مليون دولار كمرحلة أولى، وتتوزع ملكية كبتون إنرجي بين “ديزرت تكنولوجى” و”سيمنس”، حيث تصل نسبة الأولى 51%، والنسبة المتبقية للشركة الثانية.

وقال محمد الضبعي، مدير تطوير الأعمال بشركة “ديزرت تكنولوجي” في مصر لصحيفة “البورصة”، إن مفاوضات تجرى مع أحد المصانع المصرية في جنوب مصر لتدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 18 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 18 مليون دولار، وأوضح أن المفاوضات وصلت لمراحل متقدمة، خاصة وأنها تجرى منذ فترة قبل الإعلان رسميًا عن إطلاق كبتون إنرجي المملوكة لـ”ديزرت تكنولوجي” و”سيمنس”.

أهم الأخبار

شهدت الأسواق العالمية أمس صعود أسعار أغلب السلع الأساسية، وعلى رأسها النفط والذهب، بسبب شبح الحرب الروسية الأوكرانية، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بإقليمين انفصاليين في أوكرانيا.

وقفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر، خلال تعاملات أمس مع اشتداد الوضع في أوروبا الشرقية بعد أن أمرت روسيا قواتها بدخول مناطق انفصالية بشرق أوكرانيا، بحسب “رويترز”. وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 1909.86 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الأول من يونيو عند 1913.89 دولار للأوقية في وقت سابق. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1912.2 دولار. وأدت التوترات الجيوسياسية في شمال أوراسيا إلى دعم الطلب على سبائك الملاذ الآمن.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هال: “ليس هناك سبب قوي ليكون سلبيًا على الذهب في الوقت الحالي، فتدهور الوضع يومًا بعد يوم في أوروبا الشرقية يدعم ذلك”.. التفاصيل

وارتفعت أسعار الطاقة بعد أن وقع “بوتين” أمرًا بإرسال ما سماه “قوات حفظ السلام” إلى المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا التي اعترف بهما رسميًا. وقاد الغاز الطبيعي الأوروبي المكاسب في السلع، حيث قفز بنسبة 13%، فيما اقترب خام برنت من مستوى 100 دولار للبرميل، وارتفعت أسعار الطاقة والفحم في ألمانيا. في الوقت الذي بدأت فيه الدول الأوروبية والغرب في إجراءات عقابية لروسيا، كان أبرزها وأقواها إعلان برلين وقف عمل خط “نوردستريم 2” الذي ينقل الغاز مباشرة من الأراضي الروسية إلى ألمانيا.

وكان للأمر تأثيراته السلبية على قطاع السياحة المصري، حيث قال عاملون ومستثمرون في القطاع إن حجوزات السياح الروس والأوكرانيين إلى مصر تراجعت خلال الشهر الجاري بحوالي 30%، مع تصاعد التوترات السياسية بين البلدين خلال الفترة الماضية. وبحسب بيتر ناثان، رئيس غرفة جنوب سيناء للفنادق وصاحب مجموعة فنادق في شرم الشيخ، فإن أكثر الوجهات المتضررة هي شرم الشيخ والغردقة، تبعًا لموقع “مصراوي”.

وقال إلهامي الزيات، وكيل شركة الطيران الأوكرانية في مصر، إن الشركة أوقفت رحلاتها إلى مصر خلال الشهر الجاري مع زيادة التوترات وتخوف السياح من السفر، مضيفًا أن فنادق شرم الشيخ والغردقة تشهد تراجعًا كبيرًا في أعداد السياح الأوكرانيين، والموجودين حاليًا كانوا في مصر وفي طريقهم للعودة لبلادهم.

ومن المرتقب أيضًا أن تسهم أسعار النفط الحالية في الضغط على الموازنة العامة المصرية، إذ أن تقديرات الحكومة لأسعاره لا تتجاوز 65 دولارًا تقريبًا للعام المالي الحالي.

دشنت البورصة المصرية أربعة مؤشرات فرعية رسميًا أمس، لقياس وتتبع أداء سندات الخزانة المصرية المقيدة والمتداولة وفق فترات استحقاق مختلفة. وجاء الإعلان عن هذه المؤشرات بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط، ونائبه أحمد كجوك، ورئيس البورصة الدكتور محمد فريد، وممثلي أطراف صناعة الأوراق المالية والبنك المركزي لافتتاح جلسة التداول.

ووفق بيان صادر عن البورصة تضم المؤشرات السندات الأكثر تداولًا، فيما تحدد القيمة السوقية للورقة المالية وزن كل إصدار داخل المؤشر، حيث يأخذ المؤشر في اعتباره كل من العائد الناتج من التغير في أسعار السندات، والعائد الناتج من الكوبونات المستحقة، مما يعكس العائد الكلي لأداء السندات الحكومية المكونة للمؤشر. وقالت البورصة إن هذه الخطوة تتكامل مع رؤية تطوير ورفع كفاءة سوق السندات الحكومية، والمساعدة في خلق سوق ثانوي يسهم في توفير تمويل بتكلفة تنافسية.

وأكد وزير المالية أن البرنامج الذي تنفذه البورصة يتكامل مع خطط الوزارة لإطالة أمد أدوات الدين، والذي من المتوقع أن يصل إلى 3.7 سنة بنهاية العام المالي الجاري بدلًا من 1.3 سنة في السابق، مشددًا على تحلي الحكومة بحماسة قوية لاستكمال برنامج الطروحات الحكومية والذي سيشهد تنفيذ طروحات جديدة قبل نهاية العام المالي الجاري.

من ناحية أخرى، قال وزير المالية إنه سيتم خلال أسابيع توقيع عقود مشروعات بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص” بالتعاون مع الجهات المعنية، وأضاف الوزير، أن التعديلات الأخيرة على قانون “تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة”، تضمنت الرقابة المسبقة على اختيار المشروعات القابلة للتنفيذ بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص”، والتأكد من جاهزيتها للطرح والتعاقد؛ بما يُسهم في تعزيز الحوكمة، ومنح المستثمرين خريطة استثمارية بالمشروعات القابلة للتعاقد عليها بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص”، وتقليل مدة الطرح والتعاقد، ووقت تقديم ونظر التظلمات لسرعة إنهاء الإجراءات؛ تيسيرًا على مجتمع الأعمال باعتبارهم “شركاء التنمية”.

وأوضح أنه تم الانتهاء من هيكلة مشروع التعاقد على 4 مستودعات استراتيجية للسلع التموينية بنظام “المشاركة مع القطاع الخاص” وإعداد العقد وملاحقه، وإرساله إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية والمستثمرين للمراجعة النهائية، تمهيدًا لإرساله إلى مجلس الدولة للمراجعة قبل التوقيع.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إنه يجري العمل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على استئناف أعمال الطرح والترسية والتشغيل للمرحلة الثانية من مشروع إنشاء الألف مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

ترتب الهيئة العامة للتنمية الصناعية لمناقشة استراتيجية صناعة السيارات مع مسئولين بوزارة المالية، وقالت صحيفة المال إن المناقشات تنصب على الملامح شبه النهائية، والحوافز التي سيتم ربطها بمسارات ثلاثة، هي تعميق التصنيع المحلى، وزيادة الإنتاج، والتصدير.

قال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن تحالف سبيشيال جروب الذي يضم مجموعة مدكور، وأوشن إكسبريس، ودار ماك، والقابضة للصوامع، وشركة كا دورا الأوكرانية يعتزم التقدم بالعروض الفنية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف الشهر المقبل. وأضاف إسماعيل لصحيفة “البورصة” إن التحالف يستهدف إنشاء خط سكة حديد كهربائي سريع ابتداءً من غرب مدينة بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مرورًا بميناء دمياط الجاف.

وأكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ 60% من أعمال المرافق والبنية التحتية اللازمة لميناء دمياط الجاف بتكلفة 514 مليون جنيه ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالي الجاري وذكر أن إتمام ترفيق الميناء يأتي بالتزامن مع استعداد الهيئة لتسليمه للتحالف الفائز بالإدارة والتشغيل.

فيديو اليوم

كيف تتأثر موازنة مصر إذا ما غزت روسيا أوكرانيا؟ نستعرض في التقرير التالي التداعيات المحتملة لهذه الحرب على مصر وأمنها الغذائي.

نتابع

رفعت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، توقعات نمو الاقتصاد المصري إلى  ما بين 6.2 و6.5% في 2022/2021 وذلك مقارنة بتوقعات أفصحت عنها الوزيرة قبل أيام عند 6%.

وأضافت “السعيد” خلال مؤتمر صحفي أمس أن معدل البطالة تراجع إلى 7.4% خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري، مقارنة بنحو 7.5% بالربع السابق، تأثرا بانخفاض معدلات بطالة الذكور من 5.9 إلى 5.2%. 

كما أشارت إلى أن أبرز القطاعات التي أسهمت في نمو الاقتصاد في الربع الثاني من العام المالي الجاري بواقع 8.3%، تتمثل في قطاع السياحة الذي نما بنسبة 63% ثم الاتصالات بنحو 16.7%، وقناة السويس بمقدار 13%، والصناعة بمعدل 10%.

تبدأ مصر تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان في غضون أسابيع قليلة من خلال خط الغاز العربي، حسبما أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة أمس.

وأضاف “الملا” في بيان أمس أن خط الغاز العربي كان يتم استخدامه في الماضي لتوريد الغاز المصري، ولكن توقفت هذه العمليات منذ عدة سنوات، وجاري التعامل مع تحديات فنية وتقنية بالخط، مشيرًا إلى أن البنك الدولي سيتولى تمويل عمليات التوريد لضمان الاستمرارية.

فيما أكد أن الغاز المصري يلعب دورًا مهمًا في تأمين جانب من احتياجات دول أوروبا من الطاقة، من خلال تصدير الغاز الفائض عبر محطتي الإسالة بالبحر المتوسط، وذلك في إطار تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية ارتفع بنسبة 18% خلال العام الماضي على أساس سنوي. وأضافت في بيان أمس، أن الصادرات المصرية للدول العربية خلال عام 2021 سجلت نحو 9.5 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي الصادرات المصرية. وحققت الصادرات غير البترولية مؤشرات إيجابية غير مسبوقة العام الماضي، حيث بلغت 32.13 مليار دولار، مقابل 25.43 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 6.7 مليار دولار، وبنمو 27%.. التفاصيل

انتهت وزارة النقل من الدراسة الأولية لمشروع الربط السككي بين مصر والسودان وتم الاتفاق على المسار من أسوان إلى أبوسمبل بطول 285 كيلو متر كمرحلة أولى، على أن يتم الربط من أبوسمبل إلى وادي حلفا بالسودان كمرحلة ثانية بطول حوالي 80 كيلومترًا.

وناقش وزير النقل، مع هشام أبوزيد وزير النقل السوداني المكلف، آخر المستجدات الخاصة بإنشاء محطة تبادلية في دولة السودان، حيث قامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإعداد نموذج لمحطة تبادلية موضحة بها الأرصفة والسكك على أن يتم استخدامها لنقل الركاب والبضائع بكل أنواعها وتصلح لكل أنشطة التبادل التجاري الحالية والتوسعات المستقبلية في حجم التجارة بين البلدين.

وبحث وزير النقل مع وجيه عزايزة، وزير النقل الأردني، التعاون في تطوير خط السكك الحديدية الذي يمتد من مدينة الزرقاء إلى العاصمة عمان حتى المطار وإعداد دراسة فنية متكاملة عن خطة التطوير.

كان أمس يومًا حافلًا في مجلس النواب، إذ ناقش في جلسته العامة وفي حضور وزير المالية إعادة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل والمتعلق بضريبة التصرفات العقارية، إلى لجنة الخطة والموازنة لإدخال تعديلات عليه، بعد رفض عدد من النواب لمشروع القانون. وشهدت الجلسة جدلًا واسعًا واتهامات من الأعضاء بوجود شبهة عدم دستورية في القانون.

وطالب بعض النواب بإعادة النظر في النسبة المراد تحصيلها بواقع 2.5% في التعديلات المرتقبة وتخفيضها إلى 1%، وذلك في خطوة للتيسير على المواطنين وتشجيعهم على التسجيل العقاري، وفقًا للمال.

بينما توقع وزير المالية زيادة الإيرادات الناتجة عن التصرفات العقارية، والمفروضة على عقود الوحدات السكنية المسجلة في الشهر العقاري والتي تصل إلى 6 ملايين عقد حتى 9 مليارات جنيه في العام القادم، من مستوى 8.5 مليار جنيه يتم تحصيلها سنويًا.

وأقر البرلمان نهائيًا مشروع تعديلات بعض أحكام قانون الشهر العقاري، والذي يستهدف إنهاء أزمة التسجيل العقاري، عبر توفير حزمة تيسيرات مثل فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل وعدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل، وتسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية من وضع اليد لمدة خمسة عشر عامًا حيازة هادئة مستقرة، وكذلك الحيازة القصيرة للعقارات المستندة إلى سند عُرفي لمدة خمسة أعوام، وإلغاء مرحلة “مقبول للشهر” والاكتفاء بمرحلة “صالح للشهر” مع وضع سقف زمني للإجراءات أمام مصلحة الشهر العقاري لإتمام عملية التسجيل.

وأقر المجلس مشروع تعديلات أحكام بقانون سوق رأس المال بشكل نهائي، والتي تسمح للشخصيات الاعتبارية العامة أو الخاصة بإصدار سندات توريق مقابل التدفقات النقدية المستقبلية، أي توريق الحقوق المالية المستقبلية، وهو ما يوفر التمويل اللازم للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة للقيام بأعمالها وأنشطتها من خلال إصدار سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل هذه الجهات، مقابل ما ينشأ لصالحها من حقوق ومستحقات مالية مستقبلية.

وافق البرلمان أيضًا، نهائيًا على تعديلات قانون الإيجار القديم للشخصيات الاعتبارية لغير السكني، والتي تمنح الأشخاص الاعتبارية مهلة لا تجاوز 5 سنوات، وزيادة القيمة الإيجارية 5 أمثال القيمة القانونية السارية حاليًا، تزاد سنويًا وبصفة دورية آخر قيمة قانونية مستحقة وفق هذا القانون بنسبة 15% خلال السنوات الأربع التالية.

تعتزم شركة المطورون العرب القابضة زيادة حجم أعمالها خلال العام الجاري بنسبة 50%، ليرتفع إلى 1.5 مليار جنيه، مقارنة بحجم أعمال قارب المليار جنيه خلال العام الماضي، كما تسعى لتسليم 2000 وحدة سكنية.

قال جمال فتح الله، رئيس مجلس الإدارة، إن دخول مستثمرين عرب في هيكل مساهمي الشركة، كان عاملًا دفع لتغيير اسمها من “بورتو جروب” إلى “آراب ديفلوبرز هولدينج ARAB DEVELOPERS HOLDING”، ليتماشى مع رؤية مجلس الإدارة الجديد ورغبته في وجود تغييرات جوهرية وشكلية تساهم في تعزيز سمعة الشركة بالسوق العقاري.

وأكد خلال مؤتمر صحفي للشركة، أن استراتيجية العام الجاري، تتضمن تحقيق مبيعات تعاقدية تتجاوز ملياري جنيه خلال 2022، عبر التوسع في أنظمة التقسيط، وكذلك استمرار وجود طلب قوي على العقارات في السوق المصري.

إنفوجراف

وارداد الاتحاد الاوروبي

اقتصاد الخليج

استقبل مطار دبي الدولي – أكثر مطارات العالم ازدحامًا بحركة السفر الدولي – نحو 29.1 مليون راكب في عام 2021، بزيادة 12.7% مقارنة مع العام السابق، وفق رويترز. وقالت شركة مطارات دبي – المملوكة للدولة – أمس، إن الأرقام حصلت على دعم من قوة الأداء في الربع الرابع، الذي مثل أكثر من ثلث الحركة الإجمالية في العام الماضي. وتشير الزيادة في الحركة – التي تفوق أيضا توقعات مطارات دبي البالغة 28 مليون راكب – إلى حرص المواطنين على السفر برغم استمرار الجائحة.. التفاصيل

تراجع عجز الموازنة العامة لدولة الكويت بنسبة 67% إلى 9.93 مليار دولار خلال العام المالي 2022/2021 بحسب تصريحات لوزير التجارة والصناعة الكويتي فهد الشريعان، نقلتها رويترز. جاء ذلك مدفوعًا بالتحسن في أسعار النفط خلال الفترة الماضية على خلفية اندلاع التوترات بين روسيا وأوكرانيا وروسيا والغرب. وكان للهبوط الحاد في أسعار النفط وخفض إنتاجه في ظل اتفاق أوبك بلس أثر سلبي على الموازنة الكويتية.. التفاصيل

عربي ودولي

تستعد مجموعة “فولكس فاجن” لطرح شركة “بورشه” للاكتتاب العام، رغبة منها في أن يساهم إدراج شركتها التابعة الأعلى ربحية في رفع تقييم المجموعة الأم وتمويل التوجه نحو إنتاج السيارة الكهربائية. وتتفاوض مجموعة “فولكس فاجن” والشركة العائلية القابضة “بورشه أوتوموبيل هولدينج” (Porsche Automobil Holding) على اتفاق إطاري يشكل أساس الاستعداد لاحتمال إجراء طرح عام أولي، وفق بيان أصدرته الشركة أمس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية