النشرة البريدية

فنادق الغردقة وشرم الشيخ تدفع ثمن الحرب الروسية.. توقعات بزيادة عرض بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على هيرميس

وزير

العناوين الرئيسية 

مصر تلغي مناقصة جديدة لشراء القمح بسبب زيادة الأسعار

معيط: لا اتجاه لتأجيل طرح 10 شركات حكومية في البورصة

“البترول” تعتزم تعديل 5 اتفاقيات باستثمارات حدها الأدنى 240 مليون دولار

10 مليارات جنيه استثمارات مدينة “الأهلي” الرياضية في الشيخ زايد

مبيعات السيارات تنمو 2.2% في يناير 

مبيعات تاريخية لـ”طلعت مصطفى” العام الماضي

قناة السويس ترفع رسوم العبور للمرة الثانية خلال شهر بنحو 10%

انضموا لفريق “إيكونومي بلس” (فرصة عمل شاغرة)

القصة الرئيسية

فنادق الغردقة وشرم الشيخ تدفع ثمن الحرب الروسية

قالت مصادر بالقطاع السياحي، إن الإشغالات السياحية في فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء ستتضرر من حظر الطيران الروسي لعبور أجواء دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المصادر أن الإشغالات بالفنادق بدأت تتراجع على مدار الأسبوع الجاري نتيجة تفاقم الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا وفرض دول الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة منها حظر تحليق الطيران الروسي في أجواء 15 دولة من أعضاء الكتلة الأوروبية. 

وتابعت: “الإشغالات الحالية تراجعت من نحو 70% إلى قرب 60% في الغردقة وفى شرم الشيخ إلى أقل من 50% مع توقعات بتواصل التراجع”.

وقال كامل أبوعلي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر إن الإشغالات والحجوزات تتراجع ويبقى الأمل في تكثيف الترويج في أسواق بولندا وألمانيا ودول غرب أوروبا لتقليص الأضرار الناجمة عن الأزمة.

وأضاف “أبوعلي”، أن مؤشر الطلب على المنتجعات السياحية المصرية في بولندا وألمانيا على وجه التحديد نشط جدا رغم الأزمة كما أن لمصر مكانًا مميزًا لدى سياح دول غرب أوروبا.

بالإضافة إلى مشكلات الطيران فإن تراجع العملة الروسية يضيف المزيد من التحديات للقطاع السياحي أيضًا، وقال مسئول سياحي لصحيفة البورصة “لا يجب إغفال تراجع قيمة العملة الروسية، إذ وصل الدولار لأكثر من 110 روبلات مقارنة بأقل من 80 روبل قبل الأزمة فضلا عن العامل النفسي وتخوف الروس وترقبهم للأوضاع. وقال إن “شركات سياحة دولية لا تزال تعمل من السوق الروسي وتسير رحلات طيران بواسطة شركات تحمل جنسيات أخرى مثل شركات السياحة التركية”.

وقال مدير لأحد الفنادق في جنوب سيناء، إن قرار وزارة السياحة بشأن استمرار إقامة السياح الأوكران مجانًا يزيد من الأعباء المالية على الفنادق فضلًا عن أن الفنادق المصرية تعاني من صعوبات في حصولها على مستحقاتها السابقة للأزمة. وأضاف أن شرم الشيخ تضم نحو 6 آلاف سائح أوكراني تم مد إقامتهم مجانًا في مقابل نحو 11 ألفًا في الغردقة.

نسعد في “إيكونومي بلس” أن نعلن عن حاجتنا لضم أعضاء جدد إلى فريق عملنا.. ما نحتاجه بالدرجة الأولى هو الدقة والمهارة والمبادرة، للمساهمة في كتابة القصص المعمقة في الموضوعات الاقتصادية، بالإضافة للتغطية الإخبارية وتحليلات ما وراء الأخبار.. إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا أرسل سيرتك الذاتية على عنوان البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

وظائف ايكونومي بلس

أهم الأخبار

قررت الهيئة العامة للسلع التموينية إلغاء مناقصة دولية لشراء القمح أعلنت عنها قبل يومين بعد تلقي 3 عروض بسبب ارتفاع الأسعار، لتكون هذه هي المناقصة الثانية على التوالي التي يتم إلغاؤها. وألغت الهيئة مناقصة القمح التي طرحتها يوم السبت الماضي بسبب ارتفاع الأسعار بنحو 31% مقارنة بالأسعار التي تلقتها في عروض المناقصة السابقة، وتم إلغاؤها للسبب نفسه.

قدمت شركة كارجل للحبوب الأمريكية أعلى سعر في المناقصة عند 447 دولارًا للطن بنظام (FOB)، في حين قدمت شركة فيتيرا الفرنسية عرضًا بـ399 دولارًا للطن، وشركة سوفليت الفرنسية عرضًا بقيمة 389 دولارًا في الطن. توفر مصر نحو ثلثي استهلاكها السنوي من القمح عبر الاستيراد، وتعتمد بالدرجة الأولى على طرفي الحرب الدائرة حاليًا بين روسيا وأوكرانيا، حيث توفر نحو 80% من الواردات عبر هذين السوقين فقط.. التفاصيل

توقع مصرفيون أن يضطر بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، لرفع العرض الذي قدمه للاستحواذ على حصة حاكمة في المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنوك الاستثمار في مصر، نظرًا لنفوذ المجموعة الكبير في أسواق المال المصرية والنمو الفائق لأنشطتها، بحسب وكالة “رويترز”. كان بنك أبوظبي الأول قد قدم عرضًا غير ملزم لشراء 51% من أسهم هيرميس بسعر 19 جنيهًا للسهم، لتقدر قيمة المجموعة بنحو 1.2 مليار دولار، لكن تتراوح أغلب تقديرات المحللين بين 25 و28 جنيهًا للسهم أي بزيادة تصل إلى 47% عن العرض الحالي.. التفاصيل

في سياق آخر أطلقت المجموعة المالية هيرميس القابضة أعمال المؤتمر الاستثماري الافتراضي الخامس تحت عنوان “آفاق التغيير والفرص الواعدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة” خلال الفترة من 28 فبراير إلى 8 مارس 2022، والذي تنظمه المجموعة من خلال منصة رقمية تفاعلية، بمشاركة ممثلي الإدارة التنفيذية لنحو 226 شركة من 35 دولة، وأكثر من 750 مستثمرًا دوليًا من 277 مؤسسة مالية، وفق بيان صادر عن المجموعة.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن خطة طرح 10 شركات حكومية في البورصة مازالت قائمة، ولا اتجاه للتأجيل بسبب تذبذب الأسواق المالية عالميًا بعد أحداث أوكرانيا. وأضاف أن مصر تقترب من إصدار أول صكوك سيادية  بقيمة تقديرية تبلغ مليار دولار قبل نهاية يونيو 2022، بحسب “الشرق مع بلومبرج”. وعينت الحكومة الأسبوع الماضي 6 بنوك دولية، بما في ذلك سيتي جروب و”إتش إس بي سي” لإدارة الطرح.

بدأت وزارة البترول اتخاذ الإجراءات التنفيذية والتشريعية لتعديل 5 اتفاقيات بترولية سارية في امتيازات البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، باستثمارات حدها الأدنى 240 مليون دولار، ومنح توقيع 8.8 مليون دولار، والتي تستهدف حفر 20 إلى 21 بئرًا بترولية.

وأكدت مصادر لصحيفة المال أنه جارٍ أيضًا استكمال الإجراءات التنفيذية والتشريعية الخاصة بـ8 اتفاقيات بترولية جديدة بالصحراء الغربية والبحر المتوسط وخليج السويس، تمت ترسيتها مطلع العام الحالي، نتيجة المزايدة العالمية الرقمية الأولى، التي تم طرحها على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف العام الماضي، وتمت ترسية 8 مناطق على شركات إيني، وبي بي، وأبكس إنترناشيونال، وإنرجين إيجيبت، وإينا نافتا، وسيبترول، ويونايتد إنرجي، باستثمارات حدها الأدنى 250 مليون دولار لحفر 33 بئرًا كحد أدنى، إضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

من المنتظر أن تصل التكلفة الاستثمارية الإجمالية لإنشاء مدينة رياضية متكاملة للنادي الأهلي في الشيخ زايد إلى 10 مليارات جنيه، وبحسب “المال” تتضمن الخطة إقامة استاد على مساحة 12 فدانًا من إجمالي 80 فدانًا حصل عليها النادي منذ فترة، وتخصيص المساحة المتبقية لبناء مدينة متكاملة بها جميع الخدمات اللازمة التي يحتاجها النادي من فنادق سياحية، ومستشفى ومتاحف رياضية، لتتحول بذلك إلى مزار سياحي متكامل.

وأوضحت المصادر أن الاستثمارات تتوزع بين 4 مليارات جنيه لصالح الاستاد المقرر الانتهاء منه قبل عام 2025، و6 مليارات للمدينة الرياضية الخدمية، مشيرة إلى طرح مناقصة منذ أسابيع، تقدم لها 5 مكاتب استشارية أجنبية، ومنها “Steven” و”Wilbrennick” و”HOK” لتولى الدراسات الهندسية والميدانية والتنفيذية للمشروع، على أن يتم البت في المناقصة في يونيو المقبل.

سجلت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها نموًا بنسبة 2.2% في شهر يناير، لتصل إلى 21 ألفًا و176 وحدة، مقابل 20 ألفًا و713 مركبة بالشهر المماثل من 2021، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

ونمت مبيعات سيارات الركوب نحو 13.2% مسجلة 16 ألفًا و889 وحدة، بدلًا من 14 ألف و923 عربة. في المقابل تراجعت مبيعات الحافلات بنحو 33.5% إلى 1,327 أتوبيسًا مقابل 1,995 وحدة، مع هبوط مبيعات الشاحنات بنحو 22%، إذ توقفت مبيعاتها عند 2,960 شاحنة، مقابل 3 آلاف و795 شاحنة خلال فترة المقارنة.

قدرت مصادر القيمة الإجمالية لتنفيذ خطي القطار الكهربائي السريع “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر” بنحو 8 مليارات دولار، على أن تساهم الحكومة بنحو 1.2 مليار دولار، تُمثل 15% من تكلفة الخطين المقرر توقيع عقودهما الشهر المقبل.

وقالت المصادر لصحيفة المال إن المشروعين اللذين أعلنت وزارة النقل الأسبوع الماضي عن توقيع عقود تنفيذهما مع تحالف شركات سيمنز العالمية وأوراسكوم والمقاولون العرب بنهاية الأسبوع الماضي، ستصل أطوالهما إلى 1130 كيلومترًا.

قفزت المبيعات العقارية لمجموعة طلعت مصطفى بنسبة 95% خلال العام الماضي على أساس سنوي، مسجلة 32.4 مليار جنيه، مقابل 16.6 مليار جنيه في عام 2020، بحسب بيان المجموعة المرسل إلى البورصة المصرية أمس. وتعد قيمة المبيعات المحققة في العام الماضي، هي الأعلى في تاريخ مصر الحديث.

وحقق النشاط العقاري بالمجموعة نموًا في الإيرادات خلال العام الماضي بنسبة 2%، لتصل إلى 12.1 مليار جنيه، مقارنة بـ 11.82 مليار جنيه لنفس الفترة من العام السابق عليه. كما حقق القطاع الفندقي نموًا في الإيرادات بنسبة 104% خلال العام الماضي، حيث بلغت إيرادات القطاع 1.27 مليار جنيه، مقابل 622 مليون جنيه في العام السابق عليه.. التفاصيل

طلعت مصطفى

نتابع

أعلنت هيئة قناة السويس في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الأحد، عبر موقعها الإلكتروني فرض رسوم إضافية جديدة بنسب تتراوح بين 5 و10%، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، الأول من مارس، وهي الزيادة المطبقة بعد مرور شهر واحد، إذ رفعت رسوم العبور بمقدار 6% في فبراير الماضي.

وأوضحت قناة السويس أن الزيادة الحالية تشمل عدة أنواع من السفن العابرة، وعلى رأسها الحاويات وناقلات البترول ومشتقاته والغاز الطبيعي المسال وناقلات الغاز البترولي وناقلات السيارات والوحدات العائمة والمثقلات والبضائع العامة، وأرجعت هذه الزيادة إلى النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس.

تراجع إجمالي الودائع بالعملة المحلية بالبنوك بخلاف الحكومية بمعدل طفيف إلى 4.457 تريليون جنيه بنهاية يناير 2022، مقابل 4.469 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021. وسجلت ودائع القطاع بالعملة الأجنبية زيادة بمقدار 9.076 مليار جنيه، لتسجل 659.901 مليار جنيه، مقابل 650.825 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وفق تقرير صادر عن البنك المركزي المصري.

وارتفعت السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 5.825 تريليون جنيه مقابل 5.822 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بزيادة 3.1 مليار جنيه.

ارتفعت صادرات الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية إلى 1.57 مليار دولار في 2021، من 1.245 مليار جنيه في العام السابق عليه، بزيادة 25%، وبحسب تقرير المجلس التصديري فإن صادرات الغزل والمنسوجات زادت بنسبة 20% لتصل إلى 916 مليون دولار، بالتوازي مع نمو صادرات المفروشات المنزلية بمقدار 35% مسجلة 651 مليون دولار.

بلغ إجمالي المبالغ التي قدمها صندوق إعانات الطوارئ للعمال التابع لوزارة القوى العاملة إلى 2.06 مليار جنيه استفاد منها 419.76 ألف عامل في 3937 منشأة سياحية متعثرة حتى نهاية ديسمبر 2021، وحسبما أعلن الوزير محمد سعفان، في بيان، فإن الصندوق وافق على صرف الدفعة العاشرة، والحادية عشرة للعاملين بمنشآت القطاع السياحي، والتي سبق الصرف لها في الدفعات السابقة، نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها.

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إجمالي تمويلات بقيمة 900 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال  البنوك المحلية، التي أعادت إقراضها للقطاع، مع التركيز على سيدات وشباب الأعمال، فضلا عن المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة، وقالت ريم السعدي، مديرة برنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي، لـ”المال” إن التمويلات ما زالت مفتوحة لدى البنوك الشريكة ولم تنته إلى الآن، مشيرة إلى أن البنك يقدم أيضًا استشارات مالية وفنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تستهدف شركة “بي تك” ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه في البنية التكنولوجيا خلال 4 سنوات، لاستكمال الاستثمارات تم تنفيذها خلال عامي 2020 و2021 بأكثر من 300 مليون جنيه. وأعلن محمود خطاب، رئيس الشركة، خلال مؤتمر للشركة أمس أن “بي تك” تعتزم استثمار 800 مليون جنيه خلال العام الحالي، لتدعم الاستثمارات الحالية البالغة 4 مليارات جنيه، مع استهداف حجم أعمال بنهاية العام الحالي يصل إلى 12.3 مليار جنيه مقارنة بـ 8.7 مليار جنيه في 2021، وفق “حابي”.

وكشف عن اعتزام الشركة افتتاح 38 فرعًا جديدًا منها 14 فرع بي تك و24 فرعًا أخرى تحت العلامة التجارية بي تك اكس، ومضاعفة الحصة السوقية للشركة في مجال توزيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية بمصر من 7% إلى 15% بنهاية عام 2025، حسبما أفادت “المال”.

تتولى شركة “فاندز أدفايزوري” للاستشارات المالية إدارة عمليات تمويلات وصفقات استحواذ حاليًا بقيمة 1.4 مليار جنيه، تتوزع بين 650 مليون جنيه عمليات تدبير تمويلات مالية لصالح شركات محلية تعمل بمجالات التعدين والأسمدة والأغذية والمشروبات، وصفقة استحواذ مرتقبة بقطاع السياحة بقيمة 750 مليون جنيه.

وقال شريف نبيل، الرئيس التنفيذي، إنه جاري التفاوض مع شركة تعمل في مجال الاستثمار السياحي والرياضي بغرض التعاقد لتولى عمليات إعادة الهيكلة المالية والإدارية، بغرض ضم مستثمرين جُدد وزيادة رأسمالها، بما يؤهلها للطرح في البورصة المصرية، بحسب المال.

تستعد منصة “Sympl” المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا لتنفيذ جولة تمويلية جديدة في الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 12 مليون دولار، حيث فتحت خطوط اتصال مع عدد من صناديق الاستثمار العالمية في أوروبا والولايات المتحدة على دراية كبيرة بنموذج عمل المنصة، وبحسب محمد الفقى، الشريك المؤسس للمنصة، فإنها ستتوسع في خدماتها العام الراهن، بما يشمل الخدمة العلاجية والسياحية والتعليمية، وقطاع الملابس بشكل عام سواء العلامات التجارية العالمية أو المحلية، وفق “المال|.

وعلى صعيد موسم نتائج أعمال الشركات، حققت شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، صافي ربح بنحو 4.4 مليار جنيه خلال العام المالي 2021/2020، بمعدل نمو سنوي 5.2%، مع نمو إجمالي الاستثمارات بمقدار 23.8% إلى 75.7 مليار جنيه.

وارتفع إجمالي الأقساط المصدرة بشركات التأمين التابعة للمجموعة خلال العام المالي الماضي بمعدل 20.5% ليبلغ 17.5 مليار جنيه، وفق تقرير القابضة.

وصعدت أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية لعام 2021 بنحو 46% لتصل 225.68 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 153.87 مليون دولار العام قبل الماضي، بالتوازي مع ارتفاع الإيرادات بواقع 37.57% مسجلة 767.51 مليون دولار.

ووافق مجلس إدارة الشركة على تعيين لؤي جاسم الخرافي رئيسًا لمجلس الإدارة وتعيين عادل المعتز الألفي نائبًا له، وذلك بعد قبول اعتذار معتز الألفي عن عدم رئاسة الشركة مع استمراره عضوا بالمجلس.

حقق بنك التعمير والإسكان صافي أرباح مجمعة بقيمة 2.028 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقابل 2.060 مليار جنيه بالسنة المقارنة 2020، وقفز إجمالي الودائع بنسبة 33.7% ليصل إلى 62.816 مليار جنيه، مع صعود إجمالي القروض بنحو 25.5% مسجلة 26.423 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، نمت أرباح الشركة الدولية للتأجير التمويلي “إنكوليس” إلى 82.19 مليون جنيه بزيادة 10.7%، مقابل 74.23 مليون جنيه خلال في 2020.

وتحولت الشركة العربية للأسمنت للربحية بنهاية 2021، مسجلة 34.18 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 122.78 مليون جنيه العام قبل الماضي، مع حدوث انخفاض طفيف في الإيرادات من 2.48 مليار إلى 2.44 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قفزت أرباح الشركة المالية والصناعية المصرية 139.5% العام الماضي، إثر تسجيل 304.18 مليون جنيه، مقابل 127.02 مليون جنيه أرباحًا في 2020، بدعم من نمو الإيرادات بمقدار 93.66% لتصل إلى 2.75 مليار جنيه.

في حين تراجع صافي أرباح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بنحو 72%، إلى 283 مليون جنيه العام الماضي، مقابل مليار جنيه في 2020، في ظل انخفاض الإيرادات إلى 2.23 مليار جنيه مقابل 3.09 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. وأرجعت الشركة تراجع الإيرادات إلى عدم تنفيذ صفقات بيع أراضٍ بمساحات كبيرة العام الماضي.

وافقت هيئة الرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الوحدة للتنمية الصناعية لشراء حتى عدد 15 مليون سهم المكملة لنسبة 100% من أسهم رأسمال شركة الوطنية للزجاج والبلور، بسعر نقدي 1.35 جنيه للسهم الواحد، بحد أدنى للتنفيذ 51%، بحسب بيان للهيئة.

بدأت شركة النوبارية للسكر استقبال محصول البنجر من المزارعين وتصنيع سكر البنجر في الموسم الجديد. وقال حسن كامل العضو المنتدب للشركة إنها استقبلت 10 آلاف طن منذ بدء الموسم الأسبوع الماضي، وتستهدف توريد 1.2 مليون طن بنجر تنتج كمية تتراوح بين 160 و180 ألف طن سكر خلال الموسم الجاري.

أضاف كامل لصحيفة “البورصة” أن الشركة تستهدف بيع نحو 75 ألف طن مخلفات، ويتم توريد 5% من المخلفات لجمعية الثروة الحيوانية بينما يتم طرح باقي الكمية في مزايدات علنية لتصدير المخلفات.

وقعت شركة فودافون للحلول الذكية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة فودافون العالمية، عقد شراكة مع المعهد الفني الثانوي الصناعي الإيطالي (دون بوسكو) لتدريب الطلاب على تقديم خدمات التعهيد باللغة الإيطالية. يأتي ذلك في إطار دعم جهود الدولة لتزويد الشباب بالمهارات الرقمية اللازمة لإيجاد فرص عمل ضمن رؤية مصر الرقمية. بموجب الشراكة، ستتولى شركة فودافون للحلول الذكية توفير دورات تدريبية لطلاب وخريجي معهد دون بوسكو في مجالات التكنولوجيا والاتصالات ومهارات العمل المختلفة.. التفاصيل

فيديو اليوم

في أولى حلقاتنا الخاصة لتغطية تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، نتتبع ما يبدو أنه سيكون بابا خلفيا لروسيا وأثريائها لتجنب العقوبات، حيث تزايدت التكهنات حول استخدام العملات المشفرة كأداة للالتفاف عليها. نتابع

اقتصاد الخليج

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة قطر للوقود على رفع نسبة تملك غير القطريين إلى 100% في رأس المال. كما وافقت عمومية الشركة التي تمتلك حصرية نقل وبيع المشتقات البترولية في قطر على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2021 بنسبة 76% من رأس المال بواقع 76 درهما عن كل سهم بإجمالي 756 مليون ريال. وارتفعت أرباح الشركة بنهاية العام الماضي بنسبة 38% على أساس سنوي إلى 940 مليون ريال بدعم من زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 47% إلى نحو 1.95 مليار ريال.

عربي ودولي

رفع البنك المركزي الروسي، الفائدة الرئيسية في البلاد من 9.54% إلى 20%، في محاولة منه لحماية الروبل والأصول من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية على موسكو بسبب غزوها كييف.

كما أدخل المركزي الروسي مبيعات إلزامية لعائدات العملة الصعبة للمصدرين، وحظر السماسرة من بيع الأوراق المالية من قبل الأجانب، اعتبارًا من أمس، وفق “بلومبرج”. وانهار الروبل الروسي إلى أدنى مستوى في تاريخه في مستهل تعاملات أمس، رغم محاولات البنك المركزي الروسي لدعم عملة البلاد. وتراجع بنسبة تتجاوز 40%، ليقترب من مستويات 120 روبل لكل دولار.. التفاصيل

واصلت أسعار النفط صعودها أمس بعد فرض الغرب مزيد من العقوبات على روسيا تتضمن عزلًا لبنوك روسية عن نظام التحويلات المالية العالمي “سويفت”، ما قد يتسبب في تعطل صادراتها النفطية. وارتفع خام برنت 5.35 دولار، أو نحو 5.5% إلى 103.3 دولار للبرميل منتصف أمس، وفق بيانات “بلومبرج”.

قال دانييل هاينز، الخبير الاستراتيجي للسلع الأساسية لدى إيه. إن. زد، لوكالة رويترز إن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وأوروبا لعزل بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت أثارت مخاوف من تعطل الإمدادات في المدى القريب.. التفاصيل

نما اقتصاد تركيا بنسبة 11% خلال العام الماضي على أساس سنوي، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 42.8% على أساس سنوي، مسجلًا 7.2 تريليون ليرة (518 مليار دولار). وعلى أساس فصلي، نما الاقتصاد التركي بنسبة 9.1% في الربع الرابع من العام الماضي 2021. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 51.8% ليصل إلى 2.3 تريليون ليرة بالأسعار الجارية (165.4 مليار دولار).. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية