النشرة البريدية

“رسوم الإغراق” تعيد الصراع إلى سوق الحديد.. “الحبتور” يدرس فرصًا استثمارية جديدة بمصر

يدرس

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

التضخم السنوي يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات

ربيع: قناة السويس لم تتأثر بالحرب الروسية الأوكرانية حتى الآن

“بلدنا” القطرية تستهدف زيادة حصتها تدريجيًا في “جهينة”

“القناة للسكر” تستعد لصرف 5 مليارات جنيه من القرض البنكي

شركات العقارات تتوقع 20% زيادة في الأسعار 

“كابيتر” تستعد لجولة تمويلية جديدة بقيمة 75 مليون دولار

“ترو فاينانس” بصدد الحصول على تمويلات بمليار جنيه من 7 بنوك

الحكومة تتوقع حصاد 10 ملايين طن قمح العام الحالي

القصة الرئيسية

“رسوم الإغراق” تعيد الصراع إلى سوق الحديد

أعادت رسوم الإغراق المفروضة على واردات حديد التسليح، مجددًا، الصراع في سوق الحديد، إذ يشهد القطاع حالة من الجدل بين المصنعين والتجار حول استمرار فرض الرسوم المفروضة على واردات التسليح، والتي ستنتهي في يونيو المقبل، بينما يطالب البعض الآخر بإلغائها للسيطرة على ارتفاع أسعار حديد التسليح محليًا.

وقال حسن المراكبي، رئيس مجموعة المراكبي للصلب، إن الشركة تدرس تقديم طلب للحكومة بتجديد العمل بقرار رسوم الإغراق على حديد التسليح خلال المرحلة المقبلة.

وذكر أن طلب إلغاء رسوم الإغراق على حديد التسليح حاليًا يتنافى مع توجه ورؤية الحكومة نحو خفض قيمة الواردات وزيادة الصادرات. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن فتح الباب أمام استيراد الحديد سوف يؤدي إلى استهلاك سيولة دولارية كبيرة خاصة في ظل قرار البنك المركزي بإلزام المستوردين بفتح اعتمادات مستندية، بجانب انخفاض معدل إنتاج المصانع المحلية.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار محليًا نتيجة صعود الخامات بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث ارتفعت أسعار الحديد بنسبة 15% مقابل نحو 30% عالميًا، وفقًا لقوله.

ولفت إلى أن أسعار الحديد في تركيا مرتفعة عن مصر، وبالتالي فإن فتح الباب أمام استيراد حديد التسليح سوف يؤدى إلى الاستيراد بأسعار مرتفعة عن السوق المحلي في ظل ارتفاع أسعار الشحن والخامات.

وألغت وزارة الصناعة والتجارة في نوفمبر العام الماضي قرارها بفرض رسوم الحماية المتناقصة على واردات حديد التسليح من جميع دول العالم، والتي سبق أن فرضتها في 2019 بواقع 25%. وقال مصدر حكومي، إنه بموجب القرار الوزاري الذي أصدره المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة السابق، في ديسمبر 2017، والخاص بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من صنف حديد التسليح المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة 5 سنوات، تصل إلى 25% من قيمة الطن، فإن إلغاء رسوم الحماية لا يتم تطبيقه على واردات حديد التسليح.

أضاف المصدر، أنه بموجب القرار ينتهي العمل برسوم الإغراق المفروضة على (الصين وتركيا وأوكرانيا) في يونيو المقبل، بعد انقضاء السنوات الخمس، مدة تفعيل قرار الرسوم ضمن قضية الإغراق النهائية، وبالتالي لم تلغ رسوم الحماية على واردات حديد التسليح ضمن القرار الوزاري في نوفمبر 2021.

وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنهم يعدون مذكرة لرفعها إلى رئيس الاتحاد، تطالب بإلغاء رسوم الإغراق على حديد التسليح المستورد، ليرفعها الاتحاد بدوره إلى وزارة التجارة والصناعة.

وأضاف أنه رغم انتهاء العمل بقرار رسوم الإغراق يونيو المقبل، إلا أن اتخاذ القرار حاليًا سوف يسهم في زيادة المعروض وانخفاض الأسعار بشكل كبير خلال الأيام الماضية. 

أهم الأخبار

ارتفع معدل التضخم على مستوى محافظات مصر في فبراير 2022 إلى أعلى مستوى له منذ نفس الشهر من عام 2019، مسجلًا 10%، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وكان معدل التضخم في فبراير لعام 2019 13.9%.. أما على أساس شهري، فقد ارتفع معدل التضخم العام – الذي يقيس أسعار المستهلكين في فبراير الماضي بـ 2%.. وفي مدن مصر، بلغ معدل التضخم 8.8% في فبراير على أساس سنوي.

ويُلقي هذا الارتفاع بظلاله على اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر أن يعقد يوم 24 مارس الجاري، في الوقت الذي تزداد فيه ترجيحات المحللين بإقدام البنك المركزي على تحريك أسعار الفائدة.

يدرس رجل الأعمال الإماراتي، خلف الحبتور، عددًا من الفرص الاستثمارية الجديدة في مصر، بالتشاور مع عدد من البنوك”. وقال “الحبتور” في تغريدة له على موقع “تويتر” إنه متواجد في مصر حاليًا، حيث يعقد لقاءات مع عدد من أهم البنوك المصرية لبحث فرص التعاون والاستثمار بهدف خلق مشاريع تؤمن فرص عمل للشباب المصري.. التفاصيل

تخطط منصة كابيتر للتجارة الإلكترونية لجمع تمويلات جديدة بقيمة 75 مليون دولار، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعدما أنهت جولة تمويلية مؤخرًا بقيمة 33 مليون دولار. وقال محمود نوح، الشريك المؤسس إن حجم أعمال المنصة المتخصصة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، اقترب من 500 مليون دولار سنويًا، وتوقع أن تحقق نموًا بنحو 3 مرات خلال العام الجاري، بحسب صحيفة البورصة.

تدرس شركة بلدنا القطرية للصناعات الغذائية زيادة حصتها تدريجيًا في أسهم شركة جهينة للصناعات الغذائية، عبر سلسلة من الصفقات المتتابعة الفترة المقبلة، في ظل خطة لانضمام ممثل لها بمجلس إدارة الشركة، وذلك بعد أن استحوذت الأسبوع الماضي على 5% من أسهم جهينة، في صفقة ناهزت قيمتها 285 مليون جنيه، حسبما أفادت الشروق.

من المقرر أن يجتمع مجلس إدارة البنك المركزي الصومالي الشهر الجاري، لمنح بنك مصر رخصة افتتاح فرع في العاصمة مقديشيو، ليشكل أول فرع لمصرف أجنبي في تاريخ البلاد، وذلك بعد تم الانتهاء من الإجراءات الحكومية لافتتاح الفرع، بحسب وزير الخارجية الصومالي عبدى سعيد موسى، مؤكدًا لـ”الشروق” تطلع بلاده لضخ مصر حكومة ورجال أعمال، لاستثمارات في الصومال، الزاخرة بالفرص لاسيما بمجالات التعليم، والرعاية الصحية، والزراعة، والمياه.

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر. وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة إن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية، في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، وكانت الوزيرة أصدرت منذ يومين قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر.. التفاصيل

تعتزم الهيئة القومية لسكك حديد مصر طرح مناقصة لإدارة وتشغيل ورش كوم أبو راضي الشهر الجاري بمشاركة القطاع الخاص للشركات العامة المتخصصة في مجال النقل لمدة 15 عامًا. وحددت الهيئة يوم الأربعاء 23 مارس لجلسة إبداء الاهتمام من جانب الشركات، يعقبها الإعلان موعد الطرح بمقر الهيئة.

وقالت مصادر بالهيئة، إن الشركة التي ستتولى الإدارة والتشغيل ستقوم بتنفيذ أعمال العمرة والإصلاح وإعادة التأهيل لجزء كبير من أسطول عربات الركاب والذى يضم 475 عربة ركاب مكيفة إسباني و1385 عربة ركاب مطورة و285 عربة قوى فيما عدا وحدات التوليد لمدة 15 عامًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كما ستوفر قطع الغيار الخاصة بأعمال العمرة والإصلاح وإعادة التأهيل طوال فترة التعاقد والتعاون مع الهيئة لوضع خطط عمرات العربات ورفع كفاءة معدات الورش وتوفير أي معدات إضافية مطلوبة ويتم تحديد أعمال رفع الكفاءة والتجديدات بعد معاينة الورشة على الطبيعة للوقوف على حالتها.

تعتزم شركة أوراسكوم للتنمية تسليم 1400 وحدة سكنية بمدينة “أو ويست” في السادس من أكتوبر في عام 2023، على أن يشهد الربع الأول من العام تسليم 500 فيلا و900 شقة، وفقًا طارق كامل الرئيس التنفيذي للمدينة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى تحقيق مبيعات تعاقدية بنحو 12 مليار جنيه منذ إطلاق المشروع عام 2019.

تجرى وزارة المالية حاليًا تعديلًا في شروط ضمانة مالية لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للحصول على قرض بقيمة 10 مليارات جنيه، تمهيدًا للبدء في التفعيل المتوقع للقرض خلال أيام، وبحسب مصادر فإن الهيئة سبق وأن حصلت على ضمانة مالية في الربع الأخير من العام السابق للحصول على قرض، يتضمن شريحة دولارية بمبلغ 320 مليون دولار، إلا أنها قامت بإجراء تعديلات على القرض المطلوب ليكون بالعملة المحلية فقط وما يستوجب معه تعديل الضمانة الصادرة عن وزارة المالية. وأضافت المصادر أن الهيئة استخدمت قرضًا معبريًا بقيمة 1.5 مليار جنيه من بنكي الأهلي المصري ومصر في ديسمبر الماضي.

تستعد شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الاماراتية لصرف 5 مليارات جنيه خلال أيام، تمثل الشريحة الأولى من دفعات قرض قيمته 11.8 مليار جنيه، اتفقت عليها في وقت سابق مع تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي المصري، وقطر الوطني، والإسكندرية، والتنمية الصناعية المصري، وقناة السويس، والمصرف المتحد، بحسب الشروق.

ويوجه القرض لعمليات الشراء والبناء والتشغيل بمشروع الشركة لإنشاء مصنع لإنتاج السكر من البنجر، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا وتكلفة استثمارية بنحو مليار دولار.

في الوقت نفسه، أبلغت شركة النيل للسكر البنوك الدائنة، برغبتها في السداد المعجل لأقساط مستحقة عليها لصالح البنوك بقيمة 500 مليون جنيه، وهي تتعلق بقرض حصلت عليه الشركة بقيمة تقارب 2 مليار جنيه لتمويل مصنع في منطقة النوبارية.

وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الشركة تمكنت من توفير سيولة كافية لسداد الديون المستحقة عليها للبنوك بآلية السداد المعجل، بفضل ارتفاع أسعار السكر مقارنة بالسعر المحدد بالنموذج المالي للشركة عند الاقتراض.

اقتربت شركة ترو فاينانس للتأجير التمويلي من الحصول على تمويلات بإجمالي مليار جنيه من 7 بنوك محلية، وقال محمد عفيفي، رئيس الشركة إنه جارٍ إنهاء الموافقات اللازمة لطلبات التمويل المقدمة من العملاء، وذلك بعد إنجاز دراسة تسهيلات ائتمانية لعملائها بقيمة تقدر بنحو 1.6 مليار جنيه، موضحًا أن شركته تستهدف منح تمويلات بقيمة مليار جنيه خلال العام الجاري، وفق الشروق.

تأمين

وقعت شركة مصر للتأمين بروتوكول تعاون مع شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، الخميس الماضي، حيث سيتم تحصيل أقساط وثائق التأمين المختلفة من خلال شبكة فوري والتي تشمل ماكينات الصراف الآلي والمحافظ الإلكترونية والمنافذ التجارية إلى جانب الدفع عن طريق الإنترنت عبر خدمة FawryPay.

وكذلك ستعمل فوري على توفير الماكينات للفروع الخاصة بمصر للتأمين، عن طريق وضع تقنياتها الرقمية المدمجة بنظام الأخيرة لتفعيل طرق السداد بالبطاقات الائتمانية، بحسب بيان صحفي.

أكد الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية أن صناعة التأمين سوف تتأثر بالحرب الروسية الأوكرانية، لكونها صناعة عالمية بالأساس وتمثل ضلعًا مهمًا ضمن أضلاع الاقتصاد العالمي.

وأضاف الاتحاد أن سوق التأمين الإنجليزي أعلن فور اندلاع الحرب أن المناطق البحرية في أوكرانيا وروسيا هي مناطق خطرة، وهو ما يعني بلغة التأمين ارتفاع أسعار التأمين البحري بشكل كبير، خاصة في هذه المناطق البحرية.

فيديو اليوم

تحدث أيمن حجازي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أليانز مصر، مع إيكونومي بلس عن التحديات التي تواجه قطاع التأمين في مصر ومعدلات انتشار الخدمات التأمينية مقارنة بالعالم بالإضافة للمجهودات المبذولة ورؤيته لتحسين أداء القطاع.

نتابع

وقعت الحكومة المصرية مذكرة تفاهم مع شركة “سكاتك” النرويجية، بشأن مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر بمنطقة قناة السويس. وتضم مذكرة التفاهم، الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، إضافة إلى هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة. تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 5 مليارات دولار، وسيتم تنفيذه على مرحلتين، ومن المتوقع بدء الإنتاج في 2025، وفق المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء نادر سعد.. التفاصيل

لم تتأثر قناة السويس حتى الآن باندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكون حركة التجارة مازالت مستمرة في البحر الأسود ولم تتوقف، وصرح الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “ام بي سي مصر”، بأن السفن القادمة من البحر الأسود تمثل 9% من إجمالي حمولات القناة، وهناك استعداد لمواجهة أي أزمات قد تتعرض لها القناة بسبب الأزمة الراهنة.

وتابع: “حركة السفن المارة في القناة كانت ثابتة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تزامنًا مع الحرب، والهيئة بصدد توفير حزمة من الحوافز لجذب أكبر قدر من السفن مثلما حدث إبان أزمة فيروس كورونا”. كما شدد ربيع على أن قناة السويس ليس لها أي علاقة بالسياسة وما يدور حول العالم من نزاعات، ويتم عبور جميع الدول في القناة دون تمييز.

فيما بدأ مسئولو السياحة سواء بالحكومة أو القطاع الخاص التوجه لأسواق بديلة للسوقين الروسية والأوكرانية، بعد أن تراجعت رحلات شركة طيران روسيا الحكومية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة بواقع 50% خلال الأسبوع الماضي، وحدد عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، أهم الأسواق التي يتم العمل عليها في الصين والهند وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية، لكونها بعيدة عن نطاق الحرب الدائرة، تبعًا للشروق.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد عن تغيير السلع الأساسية المدرجة على البطاقات التموينية نتيجة لنقص المعروض، وأكد على توافر جميع السلع التموينية بشكل طبيعي دون تغييرها، مع انتظام ضخ كميات “وفيرة” منها يوميًا بجميع المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية، وفروع مشروع “جمعيتي”، وكذلك توافر مخزون استراتيجي لها يكفى لعدة أشهر مقبلة.

توقع استطلاع رأي أجراه موقع “الشرق مع بلومبرج” بمشاركة 12 شركة عقارية مصرية، أن تزيد أسعار العقارات بين 15 و20% خلال العام الحالي، وسط موجة تضخم عالمية، وارتفاع أسعار مواد البناء.

وقال أيمن سامي، المدير الإقليمي لشركة “جيه إل إل”، إن المدخلات الأساسية في قطاع الإنشاءات كالأسمنت والحديد وكلفة العمالة، لم تشهد تضخمًا كبيرًا في أسعارها لكلٍ منها على حدة، لكن في المجمل بالنسبة للمنتج العقاري النهائي قد يرتفع من 5% إلى 10%.

أطلقت شركة “إيجي مابس” منصة إلكترونية عقارية، تضم أكثر من 50 مطورًا عقاريًا بإجمالي 100 مشروع عقاري متنوع في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال محمد حمزة الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان أمس إنه تم البدء بالعاصمة الإدارية نظرًا لوجود إقبال قوي من العملاء على مشروعاتها، موضحًا أن المنصة تتيح عرض المشروعات قيد الإنشاء أثناء تنفيذها، مع استعراض شكلها المستقبلي عقب انتهاء التنفيذ لتوفير تجربة تفاعلية للعملاء.

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أن الأربعاء المقبل الموافق 16 مارس هو آخر موعد لتلقي طلبات مد مهلة تقديم الإقرار الضريبي للأشخاص الطبيعيين، وذلك حتى يتمتع الممولين بمهلة تصل إلى 60 يومًا، بشرط سداد الممولة بنفسه مبلغ الضريبة عند تقديم الطلب.

حصّلت جمارك السويس 3.24 مليار جنيه خلال فبراير الماضي، تمثل إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى، وفق تقرير صادر عن وزارة المالية.

كأول مصر وعربي يحصل على هذا المنصب، تم انتخاب الخبير أول بالجهاز القومي للاتصالات أحمد سعيد، رئيسًا للجنة الدراسية الثالثة بقطاع قياسات الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات “ITU” لعام 2022 ولمدة ثلاث سنوات. وبحسب بيان صادر عن الجهاز، تتولى اللجنة وضع المعايير القياسية الدولية ذات الطابع الاقتصادي والتنظيمي الخاص بقطاع الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم.

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، فندق تانوك داخل منتجع أزهى بالعين السخنة المملوكة لشركة مدار للتطوير، باستثمارات تبلغ 250 مليون جنيه، ويضم 150 وحدة ما بين أجنحة فاخرة وغرفة، حسبما أفاد بيان صادر عن الوزارة.

تتوقع وزارة الزراعة أن يصل إجمالي إنتاج مصر من القمح إلى نحو 10 ملايين طن هذا العام، من خلال زراعة نحو حوالي 3 ملايين و659 ألف فدان، بحسب إصدار للوزارة. 

إنفوجراف

القمح

اقتصاد الخليج

اقترح مجلس إدارة شركة دبي للاستثمار توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 12% من رأس المال عن عام 2021، وحددت الشركة بدورها موعد الجمعية العمومية في 11 أبريل. وكانت أرباح دبي للاستثمار قد قفزت بنسبة 78% خلال عام 2021، لتصل إلى 619 مليون درهم مقارنة مع 347 مليون درهم المسجلة في 2020. ويأتي ذلك بدعم من الأداء القوي لقطاع التصنيع والمقاولات والخدمات والربح من التقييم العادل للاستثمارات والعقارات، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

 عربي ودولي

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، أمس، أن بلاده تعتزم التخلي عن الفحم الروسي، بحلول الخريف، وعن النفط الروسي بحلول نهاية العام تقريباً. وقال الوزير لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ” الألمانية: “كل يوم، وحتى كل ساعة، نودِّع أكثر فأكثر الواردات الروسية”. وأضاف: “إذا تمكَّنا من القيام بذلك، سنصبح مستقلِّين عن الفحم الروسي في الخريف، وشبه مستقلِّين عن النفط الروسي في نهاية العام”.

خفّضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أمس، تصنيف ديون 28 مجموعة روسية لاستغلال الموارد الطبيعية، وقدرت أن “التخلف عن السداد من نوع ما يبدو محتملاً”. وأعلنت “فيتش” خفض تصنيف عملاقة الغاز الروسية “غازبروم”، وشركة النفط “لوك أويل”، وشركات التعدين “روسال وبوليوس وإيفراز”، بجانب 23 شركة أخرى بقطاع استغلال الموارد الطبيعية من التصنيف “بي” إلى “سي سي” في معظمها، ما يعني أنه من “المحتمل” ألا تفي هذه الشركات بالتزاماتها المالية. وكانت وكالة “موديز” خفّضت هذا الأسبوع، تصنيفي “جازبروم ولوك أويل”، إلى مستوى يشير إلى مخاطر عالية للغاية لجهة عدم السداد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية