النشرة البريدية

شركات السياحة تسابق الزمن لتعويض غياب روسيا وأوكرانيا.. حافز توريد إضافي لسعر القمح المحلي الموسم الحالي

استثمارات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة تتوسع في تشغيل محطات الكهرباء بالمازوت لتعويض ارتفاع الغاز

“النويس” تفاوض 5 شركات لتنفيذ محطات رياح بقدرة 500 ميجاوات

“سويفل” تتوقع موافقة “الرقابة الأمريكية” على طرح أسهمها غدًا

“المركزي” يمدد استثناء سلع استراتيجية من شرط الغطاء النقدي

“القابضة للتأمين” تخطط لرفع حصتها في “لايتهاوس التعليمية”

“بي إم” للتأجير التمويلي تدرس توريقًا بقيمة مليار جنيه

“القومية للأنفاق” تستحوذ على 51% من أسهم “المصرية لإدارة مترو القاهرة”

شركات المقاولات تعقد اجتماعًا عاجلًا لمناقشة “جنون” أسعار الحديد

القصة الرئيسية 

شركات السياحة تسابق الزمن لتعويض غياب روسيا وأوكرانيا

كثفت شركات السياحة اتصالاتها مع منظمي الرحلات الأجانب في دول أوروبا الغربية وشرق آسيا لزيادة حصة المزارات الأثرية من إجمالي حركة التدفقات الوافدة لمصر حتى مايو المقبل.

وقالت مصادر بالاتحاد المصري للغرف السياحية إن مسئولي القطاع يراهنون على سائح مرتفع الإنفاق في مقابل إنفاق محدود لسياحة الشواطئ على ساحل البحر الأحمر في الغردقة وشرم الشيخ.

وأضافت المصادر “التراجع بات واضحًا للغاية مؤخرًا خاصة في شرم الشيخ، جراء توقف الرحلات الروسية والأوكرانية والبيلاروسية، ونسب الإشغال تقل عن 35% بعد أن تجاوزت 60% خلال يناير الماضي في مقابل إشغالات تتراوح بين 40 و45% في الغردقة”، بحسب صحيفة “البورصة”.

وتمثل السياحة الثقافية أقل من 5% من إجمالي التدفقات السياحية الوافدة لمصر سنويًا في مقابل سياحة شواطئ تصل لنحو 90% و5% لأنماط سياحية أخرى.

وقال إلهامي الزيات، الرئيس السابق للاتحاد المصرى للغرف السياحية، إنه لا يزال أمام مصر سوقًا تقليديًا قائمًا بذاته ويتمثل في دول غرب أوروبا والتي تمثل حصة تزيد على 50% من إجمالي حركة الوافدة لمصر سنويًا.

وأضاف الزيات أنه في الأزمات من الأفضل العمل على شريحة مرتفعة الإنفاق لتعويض التراجع في الأعداد “المقصد السياحي المصري مقصد متنوع للغاية، والآثار والتوسع في المزارات الثقافية فرصة كبيرة لتعود هذه النوعية من السياحة لتتقدم الحركة الوافدة لمصر لأنها الأعلى من حيث الإنفاق”.

وقال مدير عام لإحدى الشركات السياحية الكبرى العاملة في مصر إن الأوضاع الحالية جعلت العديد من الشركات ووكالات السفر والفنادق تعيد تقييم خططها التسويقية بعد تفاؤل كبير بنمو السياحة الروسية خلال 2022 بعد توقف استغرق أكثر من 5 سنوات لتقليص التراجعات.

وأضاف أن تدفقات الأوكرانيين مجددًا إلى مصر خلال العام الجاري مستبعدة، أما الروس فإن الطلب موجود ولكنه يتوقف على وقف العقوبات الاقتصادية من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا على موسكو.

أهم الأخبار

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وذلك وفق المحددات التي ستضعها الجهات المختصة.

وطالب حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، بزيادة سعر التوريد المحلي للقمح إلى الحكومة إلى ألف جنيه للأردب بدلًا من 820 جنيهًا أي بزيادة 22%، في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة وتكلفة العمالة، بجانب نقص المعروض العالمي من السلعة الأولية الأساسية. ويتفق هذا المطلب مع مطالب العديد من المزارعين، وفق موقع “الشرق مع بلومبرج”.

وأشار “أبو صدام” إلى أن سعر التوريد لو استمر عند هذا الحد الذي وضعته الحكومة، فلن تجمع حتى 3 ملايين طن، حيث ستكون الاستجابة ضعيفة، وحينها قد ترفع السعر، لكن سيكون القطار قد فاتها، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى لشراء أكبر كمية من الفلاحين ولكن السعة التخزينية لديها لا تزيد عن 3.8 مليون طن.

ورفعت الحكومة تقديراتها الشرائية بنحو 53% إلى ما بين 5 و5.5 مليون طن من الفلاحين، عوضًا عن 3.6 مليون طن اشترتهم الموسم الماضي.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم استكمال شحن 189 ألف طن قمح، منها 63 ألف طن قمح قادمة من روسيا، بالإضافة إلى 63 ألف طن قمح من رومانيا، و63 ألف طن قمح من أوكرانيا. وبحسب بيان الوزارة أمس، فإنه من المقرر أن تصل هذه السفن إلى الموانئ المصرية خلال الأيام القادمة. وكانت مصر قد استقبلت 126 ألف طن قمح خلال الأيام القليلة الماضية، منها 63 ألف طن قادمة من فرنسا، ونفس الكمية قادمة من رومانيا.. التفاصيل

ورفعت الوزارة سعر توريد طن الأرز الأبيض إلى 9.5 ألف جنيه بدلا من 7.5 ألف جنيه للشركات التي كانت تعاقدت معها في وقت سابق. وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض في سوق الجملة انخفضت بشكل تدريجي خلال أسبوع بنحو ألف جنيه في الطن منها 500 جنيه في الطن هذا الأسبوع.

وبحث طارق الملا، وزير البترول سيناريوهات تداعيات أزمة روسيا وأوكرانيا على صناعة البترول والغاز المصرية، خلال اجتماع موسع مع رئيس هيئة البترول ورؤساء شركتي القابضة للغازات الطبيعية ورئيس القابضة للبتروكيماويات ومعاون الوزير للنقل والتوزيع وعدد من المسئولي، مؤكدًا في بيان أمس، الحاجة إلى وضع خطط لاستدامة تأمين احتياجات السوق المحلي، عبر تكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وزيادة القدرة الإنتاجية لمصافي التكرير.

على صعيد متصل، بدأت شركات إنتاج الكهرباء والطاقة التوسع في استخدام المازوت كوقود بديل للغاز الطبيعي في محطات توليد الطاقة التابعة لها، في ظل ارتفاع الأسعار عالميا، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لصحيفة “المال”.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة، أن شركة شرق الدلتا لتوزيع الكهرباء توسعت في استخدام المازوت بما يتخطى 90% من الوقود في 3 محطات تابعة لها، هي أبو سلطان، والسويس، والعين السخنة، بإجمالي قدرات تقارب 2600 ميجاوات، ورفعت شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء نسبة الاعتماد إلى ما بين 30 و40% من إنتاجها.

تتفاوض “إيميا باور” التابعة لمجموعة “النويس” الإماراتية مع 5 شركات لتنفيذ محطات طاقة رياح في مصر بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تتجاوز 600 مليون دولار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن مسئولي إيمياباور أجروا مباحثات مكثفة مع إحدى الشركات الألمانية في الربع الأخير من العام الماضي، ويجرى التفاوض في الوقت الحالي مع شركات سيمنس جاميسا وفيستاس ونوردكس وإنركن وشركة صينية.

أوضحت المصادر، أن “النويس” أسندت الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح لصالح إحدى الشركات الاستشارية والتي بدورها اتفقت مع شركة “إيجيك” على تنفيذ أعمال القياسات. وتابعت المصادر أنه من المتوقع أن تبدأ المحطات إنتاج الكهرباء على مراحل، الأولى منها في النصف الثاني من عام 2023، وسيتم حسم الأمر بعد اختيار الشركة المسئولة عن التنفيذ.

تتوقع شركة “سويفل” المتخصصة في طلب خدمات النقل الجماعي الذكي عبر المحمول، الحصول على موافقة نهائية من هيئة الرقابة الأمريكية على طرح 355 من أسهمها في بورصة ناسداك، اليوم الإثنين، على أن تعقد شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص “كوينز جامبيت” الأمريكية التي اندمجت معها العام الماضي جمعيتها العمومية في 30 مارس الجاري، ثم يعقب ذلك بدء التداول على أسهم سويفل في اليوم التالي لها، وفق تصريح يوسف سالم ، المدير المالي للشركة، لـ”المال”.

وأضاف أن “سويفل” تستهدف التوسع في 6 دول بقارة أمريكا اللاتينية خلال الربع الثاني من العام الجاري، تضم تشيلي، وبيرو، وكولومبيا، والمكسيك، والأرجنتين، والبرازيل، تبعًا للمال.

قرر البنك المركزي المصري مد استثناء البنوك لسلع الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي، بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام إضافي حتى 15 مارس 2021، بدلًا من المدة التي كانت تنتهي غدًا، وذلك في ضوء احتياجات السوق المصرية وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين، بحسب بيان منشور على الموقع الإلكتروني للبنك.

وكشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن إجراء المركزي مسحًا لمعرفة احتياجات ومتطلبات العاملين بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، جاء ذلك خلال مؤتمر نظمه اتحاد المصارف العربية بالأقصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وخلال المؤتمر، أعلن طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن توقيع اتفاقيتين مع منصتي “أمازون” و”جوميا” العالميتين، تتيح عرض منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة المصرية عبر المنصتين على الإنترنت.

كشف باسل الحيني، رئيس الشركة القابضة للتأمين، عن التخطيط للاستحواذ علي حصة إضافية في منصة لايتهاوس للاستثمارات التعليمية، التى تأسست منصة “لايتهاوس” بمشاركة القابضة للتأمين والصندوق السيادي وبنك مصر وبنك قناة السويس.

وقال الحيني إنه تم التعاقد مع مكتب زكي هاشم كمستشار قانوني، لعملية طرح 25% من أسهم شركتها التابعة مصر لتأمينات الحياة في البورصة، خلال مؤتمر صحفي عقدته القابضة أمس.

أشار “الحيني” إلى عقد الجمعية التأسيسية لشركة مصر للتأمين التكافلي – حياة، حيث تم الحصول على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية برأسمال 100 مليون جنيه، وجارٍ الانتهاء من بعض الإجراءات للحصول على الموافقة النهائية ورخصة مزاولة النشاط، وقد وافقت الجمعية على اختيار عبير حلمي صالح، لمنصب العضو المنتدب للشركة الجديدة، بحسب موقع “أموال الغد”.

فيما ذكر عمر جودة، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للتأمين، أنه من المقرر الانتهاء من تطبيق نظام المعلومات على جميع عمليات الشركة قبل نهاية العام، وبدأت الشركة بالتطبيق في التأمين على السيارات والحريق، وفق صحيفة حابي.

بينما كشف أحمد عبد العزيز، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة، عن تفاوض الشركة مع بنكين جدد لإتاحة خدمات التأمين البنكي للعملاء، ومن المرتقب توقيع تلك الشراكات قبل منتصف العام الجاري، لتصل إلى نحو 10 شراكات بنهاية يونيو المقبل، تبعًا لحابي.

تدرس شركة “بي إم” للتأجير التمويلي المملوكة لبنك مصر توريق جزء من محفظتها بقيمة لن تقل عن مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري. وبحسب هشام شتا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، فإن جميع الخيارات متاحة إذ تتم المفاضلة حاليًا بين توريق جزء من المحفظة أو زيادة رأس المال، وفقا لقرار المساهمين الرئيسيين وحالة السوق . وأشار إلى أن إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلي لشركته ارتفع إلى نحو 13 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، طبقًا للمال.

استحوذت الهيئة القومية للأنفاق على 51% من أسهم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل “مترو القاهرة” التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بقيمة بلغت 264 مليون جنيه. وقالت مصادر لـ”المال” إن الصفقة تم تنفيذها الأسبوع الماضي بين الطرفين، في إطار تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق وتحويلها إلى جهة اقتصادية تستطيع تأسيس شركات، والمساهمة في أخرى لإدارة مشروعات الجر الكهربائي الحالية أو المستقبلية.

بلغ صافي مبيعات المستثمرين الأجانب في سوق المال المحلي 36 مليار جنيه، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي حتى جلسة الخميس الماضي، ووفق بيانات نسبتها “المال” للبورصة المصرية توزعت المبيعات بين 34.2 مليار جنيه للسندات و1.9 مليار للأسهم.

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بنحو 54% خلال يناير، لتسجل 204 ملايين دولار مقابل 132 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بفضل ارتفاع الصادرات لكل من السوق الأمريكية بنسبة 57% لتصل إلى 123 مليون دولار، وأسواق أوروبا بمقدار 31% مسجلةً 37 مليون دولار، وفق تقرير المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

تخوض الشركة السعودية المصرية للتعمير مفاوضات مع البنك الأهلي للدخول في شراكة لتطوير 700 فدان في منطقة دريم لاند” المملوكة للبنك، حيث تقع قرب أحد مشروعات الشركة السابقة، وأكد محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، أن هناك سعيًا مستمرًا لزيادة حجم محفظة الأراضي عبر الدخول في شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية أو مطورين آخرين ليست لديهم القدرة على التطوير ويرغبون في استغلال خبرات الشركة في مجالات التطوير والتنمية والتسويق والإدارة.

فيديو اليوم

حتى في أسبوعي الحرب الروسية الأوكرانية، يواصل الثعلب العجوز وارن بافيت صناعة الثروة، فاشترى 118.3 مليون سهم بشركة أوكسيدنتال بتروليوم بنحو 7 مليارات دولار، فما السبب؟

نتابع

وافق مجلس إدارة شركة “راية القابضة” للاستثمارات المالية على تفويض شركتها التابعة أمان القابضة لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية، في السير في إجراءات تأسيس شركة أمان طاقة للمدفوعات الإلكترونية الرقمية بالتعاون مع شركة طاقة عربية، برأسمال مصدر ومدفوع مبدئي 20 مليون جنيه، على أن يتوزع بين 51% لأمان و49% طاقة عربية.

وبحسب بيان إفصاح راية، ستعمل أمان طاقة على رقمنة قطاع الطاقة المصري وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية والرقمية الحديثة.

كما قرر مجلس إدارة “راية” إجراء زيادة لرأسمال شركتين تابعتين بإجمالي 150 مليون جنيه، وهما شركة راية للتوزيع بواقع 100 مليون جنيه ليرتفع رأسمالها من 320.87 مليون إلى 420.87 مليون جنيه، و50 مليون جنيه لشركة “راية فودز” ليصل رأسمالها من 290 مليون إلى 340 مليون جنيه، بهدف تمويل الأنشطة التوسعية والاستثمارية وتمويل رأس المال العامل للشركتين.

وقررت “راية” إعادة هيكلة قطاع خدمات التكنولوجيا الرقمية ونظم المعلومات بالشركة. وقد تحولت الشركة للربحية خلال عام 2021، مسجلة 541.3 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 45.6 مليون جنيه خلال العام السابق عليه، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات إلى 16.8 مليار جنيه، مناظرةً بـ 10.7 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تقترب وزارة النقل من توقيع عقد تنفيذ الخطين الثاني والثالث من مشروع القطار الكهربائي السريع بحسب تصريحات لوزير النقل الفريق كامل الوزير أمس. وتتكون شبكة القطارات الكهربائية السريعة من ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي نحو ألفي كيلومتر. ويمتد الخط الأول من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مطروح بطول 660 كم، والثاني يمتد من محطة أكتوبر ويمتد غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان بطول 925 كيلومترًا.. التفاصيل

زادت أسعار اللمبات والكشافات الكهربائية بنسبة 18% بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، وفقًا لما قاله مصنعون لـ”إيكونومي بلس”. وقال 4 مسئولين من شركات كبرى مُصنعة للمبات والكشافات الكهربائية في مصر، إن هناك ارتفاعًا “مبالغ فيه” في جميع المواد الخام المستخدمة في تصنيع اللمبات والكشافات، بعد زيادة أسعار الألومنيوم بأكثر من 20% بجانب زيادة أسعار النحاس والمكونات الأخرى.. التفاصيل

من المنتظر أن يعقد الاتحاد المصري لمقاولي التشييد، غدًا الثلاثاء، اجتماعًا عاجلًا لمناقشة مستجدات الوضع الراهن، في ظل الارتفاعات في أسعار مواد البناء ومنها الحديد والأسمنت، والتي قد تعصف بشركات المقاولات، وشدد شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد، على أن شركات المقاولات تتراجع قدرتها على الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات ما يعرضها لعقوبات سحب الأعمال أو فرض غرامات، في ظل زيادة أسعار الحديد وعدم توافره.

وطالب “شمس” بتدخل سريع للحكومة لمد فترة تنفيذ المشروعات، لتقليل الضغط على المقاولين والذين يتجهون لشراء الحديد بأي سعر، والتحدي هنا يكمن في شراء المستلزمات بدون فواتير رسمية من التجار، والتي بدورها تضعف قدرة الشركات على المطالبة بفروق الأسعار سواء من الحكومة أو المطورين في ظل عدم وجود مستند رسمي بالسعر المرتفع للحديد، وفق المال.

خاطبت وزارة الصناعة والتجارة، مصلحة الجمارك بشأن ضوابط تصدير الاسمدة الآزوتية خلال الفترة المقبلة ليتم تطبيقها على أرض الواقع عبر المنافذ الجمركية، وأكد إبراهيم السجيني، مساعد وزير الصناعة والتجارة للشئون الاقتصادية، في خطابه لرئيس مصلحة الجمارك، موافقة مجلس الوزراء على عدم التزام الشركات المنتجة للأسمدة بإتاحة حصة أخرى وقدرها 10% من إنتاجها بخلاف الحصة المدعومة 55% لضخها إلى السوق المحلي بالأسعار الحرة حتى 1 مايو المقبل.

كما تم السماح لتلك الشركات بتصدير 45% من إنتاجها والسابق الموافقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي، حسبما أفادت المال.

يبحث المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع إدارة الترويج للاستثمار ومكتب التمثيل التجاري المصري في إيطاليا عددًا من اللقاءات الثنائية الافتراضية يوم الأربعاء المقبل بين الشركات المصرية العاملة في قطاع الأسمدة من أعضاء المجلس وشركة ستيل بيلت سيستم الإيطالية بخصوص مشروع استثماري مشترك لصناعة الأسمدة بتكنولوجيا إيطالية جديدة.

بدأت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات تطبيق الفاتورة الإلكترونية الشهر الماضي، ومن ثم أصبح لزامًا على كل الموردين المتعاملين مع المجمعة بما فيهم شركات التأمين وكذلك شركة التحصيل الإلكتروني المتعاقدة معها تقديم فواتير إلكترونية بحجم الإصدارات من الأقساط، وفق تصريح إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة، للمال.

أخضع القانون رقم 3 لسنة 2022 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة وقانون ضريبة الدمغة، الخدمات الإعلانية لضريبة القيمة المضافة بفئة 14%، مع إعفائها من ضريبة الدمغة، حسبما أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب في بيان أمس.

كما أعفى القانون مجموعة إعلانات من القيمة المضافة، وهي الإعلانات التي تصدر بقصد الإعلام بأوامر السلطة العامة أو لتنبيه الجمهور إلى تنفيذ القوانين واللوائح، أو للتوعية بصفة عامة بما في ذلك الإعلانات الصادرة من إدارات السياحة والاستعلامات الحكومية، والإعلانات الخاصة بالتبرعات للعلاج والرعاية الطبية بالمستشفيات الأهلية غير الهادفة للربح والمعاهد الحكومية، والإعلانات الخاصة بالانتخابات، وإعلانات البيوع الجبرية، وإعلان طالب الحصول على العمل، والإعلانات الخاصة بتنظيم العمل بالمنشآت، والإعلانات الخاصة بالمفقودين والمفقودات.

 لم تتحرك شركات السجائر الأجنبية الثلاث في السوق المحلية صوب زيادة أسعار منتجاتها، وهي “جابان توباكو، وبريتش أمريكان توباكو، والمنصور الدولي”، نظرًا لعدم زيادة أسعار سجائر “إل إم” صاحبة الحصة السوقية الأكبر في مبيعات السجائر الأجنبية بأكثر من 70%، وأفادت مصادر لصحيفة “الوطن” أن قيام الشركات الأجنبية التي تمتلك حصة سوقية ضئيلة بزيادة السعر في الوقت الحالي، يعني فقدان جزء من تلك الحصة، نظرًا لثبات سعر المنتج المنافس، وعدم زيادته. وذلك إلى جانب عدم وضوح الصورة في السوق حتى الآن.

وشهد مطلع الشهر الجاري زيادة أسعار منتجات الشركة الشرقية للدخان، ومنتجين لشركة “فيليب موريس” هما “ميريت ومارلبورو” فقط.

تعاقدت شركة مزيد الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا المالية، مع أكثر من 80 مؤسسة تعليمية، منها جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وأكاديمية ومدارس الدلتا، ومدارس سمارت سيتي سكول في القاهرة والغردقة ومعاهد النيل، لتقديم حلول التكنولوجيا المالية للطلاب وأولياء الأمور لمساعدتهم في سداد المصروفات الدراسية، بحسب بيان للشركة.

ووقعت الشركة الدولية للصناعات الطبية – ايكمي خطاب نوايا غير ملزم بشأن استحواذها على شركة إنتاج ملابس طبية، راهنة إتمام الصفقة بقبولها نتائج الفحص القانوني والمالي والفني والضريبي، على أن تعلن خلال شهر عن آلية الاستحواذ سواء بشراء الأسهم أو نقل الأصول وقيمة الصفقة، وفق إفصاح الشركة.

تدرس مجموعة المنار لتصنيع وسائل وقطع غيار السيارات الاستحواذ على وكالات عالمية رائدة في مجال قطع غيار السيارات الكهربائية من بطاريات، ومكونات داعمة للمركبات الخضراء.

وقال أحمد نوارة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، لـ “المال”، إنها استحدثت إدارة جديدة بهدف اقتناص الفرص الخاصة بمجال السيارات الكهربائية، وجارٍ دراسة عدد من العلامات التجارية العالمية الرائدة في صناعة البطاريات، وبعض المكونات المساهمة في إنتاج السيارات الكهربائية.

إنفوجراف

صادرات

اقتصاد الخليج

تتبنى سلطنة عمان خطة لإدراج 35 شركة في بورصة مسقط على مدار 5 سنوات، ومن المتوقع أن ترى النور في النصف الثاني من العام الجاري، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، هيثم بن سالم السالمي لقناة سي إن بي سي عربية، أضاف أن هناك تركيزًا على إدراج شركة أو شركتين من القطاع النفطي خلال العام الجاري. ويستحوذ القطاع البنكي على 58% من بورصة مسقط، مما يجعله الأكثر جذبا للتداولات الأجنبية.

عربي ودولي

انخفضت أسعار البنزين في محطات التزود بالوقود في الولايات المتحدة في مطلع الأسبوع، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وتراجعت، أمس، أسعار التجزئة للبنزين، لليوم الثاني على التوالي، إلى 4.325 دولار للجالون، دون المستوى القياسي البالغ 4.331 دولار، الذي سجلته يوم الجمعة، وفقًا لبيانات جمعية السيارات الأمريكية، التي نقلتها وكالة “رويترز”.

ستحظر الجزائر تصدير ما تستورده من مواد غذائية من بينها السكر والزيت ومشتقات القمح، ووفقًا لوكالة الأنباء الرسمية، يشمل القرار كذلك حظر تصدير العجائن والسميد، ومنع استيراد اللحوم المجمدة لتشجيع استهلاك اللحوم المنتجة محليًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية