أخبار

الأزمة الروسية الأوكرانية تدفع مصر لخفض مستهدفاتها للنمو إلى 5.5%

ديون مصر

توقعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن يصل معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 5.5% خلال العام المالي المقبل 2023/2022، وهو معدل يقل عن النسبة المتوقعة قبل الأزمة الروسية – الأوكرانية والبالغة 5.7%.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأوضحت الوزيرة أن الأزمة الروسية – الأوكرانية أحدثت ارتباكا شديدا في الأسواق العالمية وزادت مستوى المخاطر، وهو ما انعكس بالسلب على الاقتصاد العالمي، وظهر ذلك بشكل خاص في مؤشرات التجارة والاستثمار والتضخم.

وتوقعت السعيد نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في العام المالي المقبل، وكذا تطور معدل الاستثمار، بنسبة 15.2% مقارنة بمعدل 16.2% وهي تقديرات ما قبل الأزمة، وفي هذا السياق تشكل الاستثمارات العامة 78% من جملة الاستثمارات في خطة 2023/2022.

كانت التخطيط رفعت من مستهدفاتها للنمو في العام المالي الحالي إلى 6%، مقابل 5.4% سابقًا، واستبعدت الوزيرة حينها زيادة أرقام البطالة في مصر عن فترة الربع الأخير من 2021.

وقالت وزيرة التخطيط في تصريحات سابقة، إن القطاعات الاقتصادية في مصر حققت معدلات نمو إيجابية بالنصف الأول من العام المالي الجاري، مستفيدة من برنامج الإصلاحات الهيكلية، والذي تم تطبيقه كمرحلة ثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتتضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل بقطاع الصحة، إنشاء وتطوير 36 مستشفى، وتوفير 1500 سرير، و1000 سيارة إسعاف (ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة)، فضلا عن التطوير الشامل لـ 52 مستشفى بشكل تام.

تشمل الخطة أيضا، إنشاء 94 مستشفى و448 وحدة صحية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، و148 مستشفى ومركزا طبيا متخصصا، وتطوير وتجهيز المنشآت الصحية بالمجمعات الحضرية بمحافظات مبادرة “حياة كريمة” بواقع 15 مستشفى و104 وحدات صحية.

هذا إلى جانب إجراء تطوير شامل لنحو 52 مستشفى ومركزا صحيا لتنمية الأسرة، والانتهاء من إنشاء وتطوير 29 مستشفى يتراوح متوسط نسبة إنجازها حاليا 90%، فضلا عن 7 مستشفيات جامعية.

أما فيما يتعلق بقطاع التعليم، فتستهدف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل خفض كثافة الفصول، وتحسين تنافسية مخرجات التعليم قبل الجامعي، من خلال إقامة 10 مدارس يابانية و20 مدرسة تكنولوجية تطبيقية.

وفيما يخص مرحلة التعليم الجامعي، فسيتم إنشاء 15 جامعة أهلية، و9 جامعات تكنولوجية، فضلا عن ميكنة 154 مركز اختبار على مستوى الجمهورية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية