النشرة البريدية

الحكومة تخفض توقعاتها الاقتصادية للعام المالي المقبل وتتجه للتقشف.. 51 مليار جنيه حصيلة شهادات 18% في أول يومين

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

خاص.. طلبات إماراتية باستثمارات 4 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين 

مصر تستعد لطرح سندات “الساموراي” بقيمة 500 مليون دولار

“كاتليست بارتنرز” يدرس فرصًا في التصنيع الزراعي واللوجستيات والأدوية

“موديز”: مصر مُقبلة على برنامج تمويل جديد محتمل مع “صندوق النقد”

“تي بي إس” تتفاوض على تمويلات بنكية بقيمة 500 مليون جنيه

“قناة السويس” تقر زيادات جديدة بين 7 و10% 

“قنديل للزجاج” تشعل سباق الاستحواذ على “الوطنية للزجاج”

إعلان نشرة اكتتاب “غزل المحلة لكرة القدم” نهاية الشهر الجاري

القصة الرئيسية

الحكومة تخفض توقعاتها الاقتصادية للعام المالي المقبل وتتجه للتقشف

خفضت الحكومة توقعاتها الاقتصادية للعام المالي المقبل والذي سيبدأ في شهر يوليو، وأعلنت عزمها إعادة هيكلة الموازنة التي أقرتها أمس، في ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إنه تم التنسيق مع وزير المالية، للعمل على إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، وذلك بما يتسق مع مستجدات الأزمة، ووضع حلول وتوقعات للتعامل مع السيناريوهات الأكثر تشاؤمًا، للتخفيف من حدتها.

أضاف “مدبولي”، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن الأولوية ستكون لتوفير برامج للحماية الاجتماعية، والتي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية، إلى جانب اتخاذ ما يلزم لتحقيق الانضباط المالي الكامل في الإنفاق، بل والتقشف في عدد من الأمور، مع ترتيب الأولويات، حتى تتضح الصورة في الفترة المقبلة، وتمر هذه الأزمة، مشددًا في هذا الصدد على ضرورة أن يقوم كل وزير بمراجعة أوجه الإنفاق في وزارته في الفترة المقبلة بنفسه.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه من المخطط أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد الحقيقي 5.5% خلال العام المالي 2022-2023، وهو معدل يقل عن النسبة المتوقعة قبل الأزمة الروسية – الأوكرانية.

وأقر مجلس الوزراء، أمس، موازنة العام المالي المقبل، والتي تستهدف تحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض عجز الموازنة إلى 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض نسبة دين أجهزة الموازنة إلى نحو 80.5%.

أهم الأخبار

تلقت الحكومة طلبات من شركات وتحالفات إماراتية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين في مصر باستثمارات تصل إلى 4 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته مصادر حكومية لـ”إيكونومي بلس”.

تتراوح قدرات المشروعات التي تستهدف الشركات تنفيذها لإنتاج الهيدروجين بين 100 و200 ميجاوات، وتتراوح الطاقة الإنتاجية للمشروعات المخطط تنفيذها لإنتاج الأمونيا الخضراء – المستخدمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر – بين 150 و200 ألف طن سنويًا. وأوضحت المصادر، أن شركة النويس الإماراتية إحدى الشركات الثلاث التي تقدمت بطلبات للاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر.

وقال رجل الأعمال حسن النويس، في تصريح سابق لـ”إيكونومي بلس”، إن الشركة تجري مشاورات مع الحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات لتحليه المياه وإنتاج الهيدروجين باستثمارات “ضخمة” – حسب تعبيره.. التفاصيل

تخطط وزارة المالية لطرح سندات مقومة بالين الياباني “الساموراي” بقيمة 500 مليون دولار، بحسب وكالة “بلومبرج”. وتسعى مصر لتنويع مصادر التمويل وسط الضغوط التي فرضتها الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار السلع الأساسية حول العالم.

وبحسب محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الدين بوزارة المالية، فإن “الحكومة ستصدر سندات مقومة بالين لأجل 5 سنوات في طرح خاص من المحتمل أن يتم الانتهاء منه غدًا الخميس”، وتوقع “حجازي” أن تكون السندات بعائد بين 0.8% و0.85%. وتدير شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية الصفقة، ولم تبع مصر مطلقًا سندات الين، والتي تُعرف بصفقات الساموراي عندما تصدرها كيانات غير يابانية.. التفاصيل

جمع بنكا الأهلي ومصر حصيلة تصل إلى 51 مليار جنيه، خلال أول يومين لطرح شهادة ذات العائد 18%. وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إنَّ البنك جمع نحو 37 مليار جنيه، فيما قال محمد، الإتربي، رئيس بنك مصر، إنَّ حصيلة الشهادات بلغت 14 مليار جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأعلن البنكان، أمس الأول، طرح شهادات مرتفعة العائد في خطوة منسقة الهدف منها، مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، وذلك تزامنًا مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1% في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية. ويحق للأفراد الاكتتاب في الشهادة بداية من ألف جنيه ومضاعفاتها، عبر فروع البنكين.

اعتبرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أن قرارات البنك المركزي المصري برفع معدل الفائدة بنسبة 100 نقطة أساس والسماح بخفض قيمة العملة، ستساعد في حماية احتياطي البلاد من النقد الأجنبي. وأضافت أن الحكومة المصرية قد تتجه نحو تأمين برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي يسمح بتوفير تمويل ميسر وترسيخ مصداقية السياسة المالية.

وفيما يتعلق بتداعيات ارتفاع سعر الدولار، تدرس شركات المحمول العاملة في السوق المحلية التأثيرات المرتقبة لرفع سعر الفائدة بواقع نقطة مئوية على تكاليف تقديم الخدمة للعملاء، إذ أكدت مصادر بالشركات لـ”المال” أن خفض الجنيه يتسبب في زيادة تكلفة استيراد معدات تشغيل المحمول من الموردين العالميين تدريجيا بنفس النسبة تقريبًا.

كما أفادت الصحيفة أن هناك أزمة نشبت بين عدد من موزعي السيارات ووكلائهم بعد انخفاض العملة المحلية، في ظل توجه وكلاء إلى تحميل شبكة التوزيع قيمة الفوارق السعرية الناجمة عن تغير أسعار الصرف. وبحسب شادي ريان، رئيس شركة المصرية للسيارات، فإن أغلب الوكلاء كانوا يعتمدون في تعاقداتهم مع الموزعين على الحصول على مبالغ الحصص والكميات المتفق عليها قبل عملية الاستيراد من الخارج، وهو الأمر الذي دفعهم إلى تحميل التجار فوارق العملة.

وتابع أن الوكلاء الذين اتجهوا لفتح اعتمادات قبل قرارات البنك المركزي الأخيرة سيتكبدون خسائر فادحة على حد وصفه، بسبب تسديد قيمتها في التوقيت الحالي بالسعر الجديد للدولار ولسيارات تم توريدها وبيع بعضها بالفعل، متوقعًا ارتفاع أسعار السيارات في حدود 20 إلى 25% على أقل تقدير، وستتجه للزيادة مع تخطى الدولار سعر 18 جنيهًا، علمًا بأن أغلب التوكيلات قررت وقف عمليات البيع في التوقيت الحالي حتى تستقر على حدود الزيادات الجديدة.

كشف ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة شركة كاتليست بارتنرز، أن الشركة أطلقت صندوق استثمار للشركات الصغيرة والمتوسطة بحجم مبدئي 400 مليون جنيه خلال الإغلاق الأول منتصف أبريل المقبل، لافتًا إلى أن الحجم المستهدف للصندوق يصل إلى أكثر من مليار جنيه خلال 5 سنوات.

وأضاف شوقي لصحيفة “البورصة”، على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس، أن الصندوق يستهدف الاستثمار بعدة شركات جارٍ دراستها حاليًا، لافتًا إلى أن التركيز سيكون على القطاعات الدفاعية صاحبة النمو والربحية. وتابع، أن القطاعات المستهدف الاستثمار بها هي التصنيع الزراعي، والأدوية، وقطاع اللوجستيات، مشيرًا إلى أن سيناريو التخارج من الشركات المستثمر بها بعد انتهاء عمر الاستثمار الذي يتراوح بين 5 و7 سنوات سيكون عن طريق البورصة المصرية.

كشف سامح السادات، العضو المنتدب لشركة “تي بي إس” للمخبوزات، أن الشركة في المراحل النهائية للمفاوضات الخاصة بالحصول على تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه من 3 بنوك عاملة في السوق المحلى. وأشار إلى أن الشركة تستهدف إطلاق خط إنتاج جديد والذي يعتبر الخط الثاني للشركة، لافتًا إلى أن خط الإنتاج الأول يحقق مبيعات بقيمة 500 مليون جنيه. وأوضح أن الشركة تستهدف مضاعفة حجم مبيعاتها إلى مليار جنيه بعد إطلاق الخط الجديد.

قررت هيئة قناة السويس زيادة الرسوم الإضافية المؤقتة المفروضة على عدة أنواع من السفن بين 7 و10%، اعتبارًا من مايو المقبل، وهو القرار الذي ربطته القناة بالنمو الملحوظ في التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس. وتعد هذه الزيادة الجديدة التي تطبقها قناة السويس منذ مطلع العام الجاري.

وبحسب المنشورات الملاحية الصادرة عن الهيئة أمس، تم رفع الرسوم على ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى المحملة والفارغة إلى 20% بدلًا من 10% من رسوم العبور العادية، وزيادتها على ناقلات المشتقات البترولية المحملة  من 5 إلى 15%، ووصلت إلى 14% بدلًا من 7% على سفن البضائع العامة، سفن متعددة الأغراض، سفن حاملات المثقلات، والبضائع العامة وسفن متعددة الأغراض المحملة والفارغة.

يواجه مصدرو الفراولة المجمدة أزمة مع شركة “اكلاند امكوكال” الأمريكية، والتي طالبت الشركات المصرية بدفع مقابل حقوق الملكية الفكرية على أصناف الفراولة المصدرة للخارج، والشركات الراغبة في الحصول على شهادة صحة نباتية على التسجيل في القائمة الخاصة بالشركة، وهو ما اعتبره المصدرون طلبًا غير قانوني.

وطالب الدكتور أشرف السيد، مدير لجنة الفراولة بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال اجتماع أمس، وزيرة التجارة والصناعة بضرورة التدخل السريع لإنهاء الأمر حفاظًا على الصادرات المصرية، إذ إن طلب الشركة الأمريكية يهدد بوقع الصادرات المحلية من الفراولة المجمدة، والتي بلغت العام الماضي 213 ألف طن بقيمة 244 مليون دولار، تمثل 6% من إجمالي الصادرات الغذائية، وفق المال.

أشعلت شركة قنديل للزجاج سباق الاستحواذ على الشركة الوطنية للزجاج والبلور التابعة لمصرف أبو ظبى الإسلامي-مصر، إذ تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية عرضًا للاستحواذ بسعر 2 جنيه للسهم. ووفق بيان الهيئة أمس فإن العرض المقدم من قنديل للزجاج يستهدف كامل أسهم الوطنية للزجاج بنسبة 100% كحد أقصى و51% كحد أدنى وجارٍ دراسته.

وسبق أن أعلنت مجموعة الجارحي في 2 مارس الجاري عن تقدم شركة الوحدة للتنمية الصناعية التابعة بعرض شراء رسمي لعدد 15 مليون سهم تمثل كامل أسهم الوطنية، مقابل  1.35 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية قدرها 20.25 جنيه.

تعتزم شركة برايم القابضة، إعلان نشرة الاكتتاب العام بأسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم قبل نهاية الشهر الجاري، بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بزيادة رأسمال الشركة واعتماد الاكتتاب الخاص. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم خلال أيام فتح الاكتتاب العام بأسهم الشركة وأن مناقشات تفاصيل نشرة الاكتتاب وصلت مراحل نهائية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضاف أنه تمت مناقشة الحد الأقصى لاكتتاب كل فرد بالطرح مع شركة برايم القابضة ومع الهيئة العامة للرقابة المالية، متوقعًا إتمام الطرح نهاية الشهر الجاري على أقصى تقدير.

قال مصدر حكومي، إن عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها بعد جائحة كورونا بلغ نحو 960 فندقًا من إجمالي 1200 منشأة فندقية بمصر لترتفع النسبة من 75% نهاية العام الماضي إلى 80% حتى منتصف مارس الجاري. وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن الظروف الصعبة التي يعيشها العالم والتوترات السياسية في أوروبا جراء الحرب الروسية الأوكرانية قلصت التوقعات بوصول عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها إلى 85% خلال الربع الأول من العام الجاري.

فيديو اليوم

في حلقة اليوم نحاول أن نستعرض السيناريوهات المتوقعة بعد ارتفاع الدولار أمام الجنيه قياسا على ما حدث وقت التعويم في 2016.

نتابع

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم الإعلان خلال أيام عن أسعار توريد القمح لمطاحن القطاع الخاص لإنتاج الدقيق من صنف استخراج 72%، موضحًا لـ”المال” أن أسعار الدقيق الحر شهدت تراجعًا بنهاية الأسبوع الماضي.

وتواجه مطاحن القطاع الخاص صعوبات حاليًا نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية في استيراد الأقماح، والتي يتم استخدامها في توفير الدقيق السياحي الفاخر، والذي يتم من خلاله انتاج رغيف الخبز والعيش الفينو والمخبوزات بكل أنواعها، وكان سعر الطن قد ارتفع إلى 12 ألف جنيه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مقابل ما بين 8 آلاف و 8500 جنيه قبل الحرب.

وقعت وزارة قطاع الأعمال ممثلة في شركة النصر للسيارات، مذكرة تفاهم مع شركة “فاليو VALEO” المتخصصة في تصميم وتطوير وإنتاج مكونات السيارات الكهربائية. وتنص مذكرة التفاهم بين الجانبين على التعاون في تطوير مختلف مكونات المركبات الكهربائية التي من المقرر إنتاجها في إطار خطة وزارة قطاع الأعمال العام لتصنيع المركبات الكهربائية بأحجام مختلفة وكذلك توطين تكنولوجيا الصناعة في مصر..التفاصيل

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم (13) لسنة 2022 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، باستحداث سندات توريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة. ومن أهم القطاعات التي يمكن أن تستفيد من تعديل توريق حقوقها المالية المستقبلية المتوقعة، قطاع الكهرباء، وقطاع الغاز، وقطاع المياه، وقطاع الاتصالات، وقطاع الطرق والكباري، وقطاع نقل الركاب والبضائع سواء بريًا أو بحريًا أو جويًا بما في ذلك رسوم بوابات الطرق ومترو الأنفاق وشبكة السكك الحديدية، وقطاع الصحة، وقطاع التعليم، وقطاع الإسكان.. التفاصيل

تعتزم هيئة الرقابة المالية مخاطبة عملاء شركات التأمين بمراجعة القيم التأمينية للأصول الخاصة بهم بعد ارتفاع سعر الدولار المفاجئ. وقال المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس الهيئة، إنه من المقرر أن تخاطب الهيئة عملاء شركات التأمين بمراجعة القيم التأمينية للأصول الخاصة بهم والمؤمن عليها لدى شركات التأمين لإعادة تقييمها بعد انخفاض قيمة الجنيه مؤخرًا، وتجاوز الدولار 18 جنيهًا، وفقًا لصحيفة البورصة.

سجل حجم تمويلات جهاز تنمية المشروعات والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال السنوات السبع الأخيرة 40 مليار جنيه. وقالت نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بالجهاز، إنه تم ضخ 40 مليار جنيه خلال آخر سبع سنوات من إجمالي تمويلات بقيمة 56 مليارات جنيه منذ نشأة الجهاز.

أضافت “بدر الدين”، على هامش الملتقى الأول للتأمين متناهي الصغر الذي تستضيفه مدينة الأقصر، أن حصة التمويل متناهي الصغر من التمويلات التي ضخها الجهاز منذ نشآته بلغت 23 مليار جنيه، موضحة أن الجهاز يهدف إلى دعم تلك المشروعات وتوفير الحلول التمويلية اللازمة لزيادة حجم أعمالها بالسوق، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والشمول المالي بالسوق.

قال الشريف نواف بن فايز، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لمجموعة الشريف القابضة، إن المجموعة تبحث مجموعة من الفرص الاستثمارية لشركاتها التابعة في قطاعي الصناعة والفنادق بمحافظة بورسعيد.

وأضاف على هامش حفل توقيع عقد إدارة وتشغيل فندق “شبرد” التاريخي، أن إدارة الشركة عقدت اجتماعًا مع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، تضمن عرض فرص الاستثمار بمنطقة قناة السويس، كما تبحث الشركة في الوقت نفسه التقدم والمنافسة على إدارة فندق “إنتركونتيننتال” التابع لوزارة قطاع الأعمال العام.

كشف الدكتور سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي بشركة  “Evolve ” للاستثمار القابضة أن شركته تدرس زيادة حجم صندوقها الأول للاستثمار في المعادن الثمينة المخطط إطلاقة الفترة المقبلة من 500 مليون إلي مليار جنيه، وبدأت بالفعل في مخاطبة 3 مؤسسات محلية من بينها بنك للمشاركة في صندوق الذي تم إنجاز نشرة اكتتابه، بحسب المال.

نفت شركة جهينة للصناعات الغذائية، في بيان إفصاح أمس، وجود أي نية للمساهم السعودي الشيخ محمد عبد الله الدغيم – المساهم في شركة فرعون المالكة لأكثر من 50% من الأولى – لبيع حصته في الشركة، إذ ورد بيان من المساهم ينفي هذا الأمر أو وجود مستشار مالي يمثله في إدارة استثماراته بالشركة.

أعرب الفريق سعيد عيد الغفلي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أبوظبي التعاونية، خلال لقاء مع رئيس الوزراء ووزراء الإسكان والتموين ورئيس هيئة الاستثمار، عن رغبة شركته في الاستثمار في مصر في قطاع التجزئة من خلال اقامة مولات تجارية وهايبر ماركت، وكذلك الاستثمار في المناطق اللوجستية، وفق بيان صارد عن مجلس الوزراء.

ارتفع صافي أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بنسبة 24.9% على أساس سنوي في 2021، ليصل إلى 113.4 مليون دولار، بدعم من زيادة الإيرادات بنسبة 5.1% مسجلة 3.542 مليار دولار. ووفق بيان للشركة فقد حققت زيادة في قيمة المشروعات تحت التنفيذ بنسبة 12% لتصل إلى 6.1 مليار دولار.

وقلصت شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف صافي خسائرها إلى 78.07 مليون دولار العام الماضي، من 143.26 مليون دولار خسائر في 2020، رغم تراجع الإيرادات من 180.53 مليون إلى 115.83 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

أوراسكوم

اقتصاد الخليج

تتطلّع البورصة السعودية لأول إدراج مزدوج هذا العام، بعد إنهاء كل الإجراءات المتعلقة بهذه الآلية مع الأسواق المالية الخليجية الأخرى، بحسب ما أفاد لقناة “الشرق” خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة “تداول” السعودية. مُضيفًا: “لدينا مباحثات متقدّمة مع 3 شركات خليجية لتقديم طلبات لإدراج أسهمها بشكلٍ مزدوج في بورصة الرياض وبورصة بلادها”.

عربي ودولي

اتخذت شركة “توتال إنرجيز” عدة قرارات هامة تتعلق بموقفها حيال أعمالها في روسيا، والتي تضمنت التزامها بتطبيق العقوبات الحالية والمستقبلية على موسكو، وتعليق أنشطتها تدريجيًا في البلاد، وعدم شراء النفط الروسي، وعملها على ضمان أمن الطاقة في القارة الأوروبية واستيراد المنتجات البترولية من دول أخرى مثل السعودية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية