نشرة الصناعات الغذائية

ما تأثير ثلاثية الحرب والفائدة والدولار على الصناعات الغذائية بمصر؟.. إتاوة الفراولة تهدد صادراتها

الفراولة المجمدة

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

“سنو فريش” تتوسع في أمريكا اللاتينية بدعم “الميركسور”

“فيجي فارم” للصناعات الغذائية تستهدف 20% نموًا بصادرات 2022

ارتفاعات قياسية في أسعار الغذاء عالميًا

غزو أوكرانيا يطلق عاصفة على الزراعة العالمية.. ما حجم الضرر؟

إطلاق أول مدينة للصناعات الغذائية بمصر في أسيوط قريبًا 

هيئة الغذاء السعودية تختتم زيارتها للمنشآت الغذائية المصرية اليوم

 

كل عام ومتابعينا بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم الذي يهل علينا بعد يومين من صدور هذا العدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية التي تأتيكم برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

ثلاثية الحرب والفائدة والدولار.. كيف تؤثر على الصناعات الغذائية المصرية؟ لم تكد صناعة الغذاء في مصر تتجاوز الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا حتى اصدمت بقسوة مع ثلاثة مشاهد في فترة زمنية لا تتجاوز 4 أسابيع تقريبًا.

المشاهد الثلاثة، دفعت أسعار المواد الغذائية نحو الزيادة بين 10 و50% لدى أغلب الشركات المنتجة والمصنعة لها، ويتوقع محللون بالصناعة ارتفاعات مماثلة في الفترة المقبلة، لكنها ستظهر تدريجية.

قبل 5 أسابيع تقريبًا، تفاقمت حدة التوترات الاقتصادية العالمية مع إعلان روسيا غزوها على أوكرانيا، لتزداد أعباء سلاسل الإمداد والتوريد العالمية في جميع السلع، والمتعطلة بالفعل جراء فيروس كورونا المستمر منذ بداية 2020.

وقبل 10 أيام، وللمرة الأولى منذ تفشي الجائحة، رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 0.25%، بهدف السيطرة على ارتفاع التضخم، ليرفع المركزي المصري بعدها بأيام أسعار الفائدة 1% في مشهد إضافي بتاريخ 21 مارس الجاري.

في اليوم نفسه وبصورة مفاجئة، خسر الجنيه المصري أكثر من 16% من قيمته أمام الدولار، بعد أن ارتفع سعر الصرف إلى 18.5 جنيه مقابل 15.70 جنيه قبلها، ليمثل موجة جديدة من ارتفاعات أسعار السلع.. التفاصيل

أخبار بزنس

تسعى شركة “سنو فريش” للصناعات الغذائية للتوسع في أسواق أمريكا اللاتينية بداية من العام الجاري، خاصة الدول المنضمة لاتفاقية الميركسور مع مصر، بهدف تعزيز نمو صادراتها السنوية 15% هذا العام، وفقًا لرئيس الشركة أحمد سليم.

سنو فريش هي شركة ناشئة، بدأت أولى أعمالها في 2017، وتُصدر منتجات غذائية مجمدة عدة، أبرزها “الفراولة، والبروكلي، والفاصوليا، والجزر”، وتمثل الفراولة وحدها 90% من إجمالي التعاقدات السنوية.. التفاصيل

تستهدف شركة فيجي فارم للصناعات الغذائية، تحقيق 20% نموًا في صادرات العام الجاري، من خلال التوسع في أسواق شرق آسيا.

فيجي فارم هي شركة عائلية بدأت أعمالها في تصنيع الخضروات والفاكهة المجمدة في 2005، وتعمل حاليًا في نحو 20 منتجًا مختلفًا أبرزها “الفراولة المجمدة، والفاصوليا، والخرشوف، والبامية”.. التفاصيل

“حرب الفراولة” هل تهدد الإتاوات الصادرات؟

مؤخرًا.. أثير خلاف بين بعض مُصدري منتجات الفراولة المجمدة من ناحية، وبين الحجر الزراعي المصري وشركة إيكلاند الأمريكية، التى تدعي ملكيتها الفكرية لأصناف الفراولة المصرية، من الناحية الأخرى، فما القصة؟

البداية من نوفمبر 2020.. حيث بدأ الحديث بصورة رسمية عن حقوق شركة إيكلاند، من خلال إصدار الحجر الزراعي المصري منشورًا يقضي بأحقية الشركة الأمريكية في تحصيل إتاوة على صادرات الفراولة من الأصناف التابعة لجامعة فلوريدا الأمريكية، تصل إلى 12 دولارًا على المنتجات الطازجة، و18 دولارًا على المجمدة.

على جانب المصدرين، عقد المجلس التصديري للصناعات الغذائية مؤتمرًا صحفيًا الأسبوع الماضي للاعتراض رسميًا على دفع الرسوم على اعتبار أن تحصيل رسوم حقوق الملكية يقع على الشتلات مع المزارع المنتجة، وأنه لا رسوم على الثمار.

على الجانب الأخر، أيدت الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، حق الشركة في الإتاوة، باعتبارها الوكيل الحصري لجامعة فلوريدا عن السوق المصري، بعقد موثق في السفارة المصرية بالعاصمة الأمريكية.

ولم يؤيد الحجر الزراعي وحده حقوق إيكلاند أمام اعتراضات المجلس التصديري وبعض الشركات المصنعة للفراولة، بل إن شركات أخرى تعمل في تصنيع الفراولة أيدت أحقية الشركة الأمريكية في الإتاوة، وهم أعضاء في المجلس التصديري أيضًا، جاء على رأسهم، المصرية البريطانية “جالينا”، وبيكو للزراعة الحديثة.. التفاصيل

صادرات الفراولة

 أخبار القطاع

ميدانيًا، تختتم اليوم الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية زيارتها  للمنشآت الغذائية المصرية بناءً على طلب الجهات المصرية المسئولة عن التصدير، وقام وفد الهيئة بزيارة 51 منشأة مصرية بعد أن تم إدراجها على القائمة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء المصري.

بدأت الزيارة يوم 28 مارس الجاري، وتبقى المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى على قائمة أبرز مستوردي الأغذية المصنعة في مصر، وإن كانت وارداتها قد تراجعت خلال العام الماضى 1%، هبوطًا إلى 304 ملايين دولار.

من المنتظر أن تقام أولى مدن الصناعات الغذائية بمصر في محافظة أسيوط قريبًا، بتكلفة بلغت مليار جنيه، تضم 272 هنجر بسعات مختلفة، وجاهزة على التسليم، ويجري الانتهاء من إعداد كراسات الشروط استعدادا لطرحها أمام المستثمرين، وفقًا لبيان رسمي للمحافظة.

شارك المجلس التصديرى للصناعات الغذائية في فعاليات ملتقى أسوان الصناعي الأول “أسوان إيجي بروسيس”، الذي أقيم في الفترة من 24 إلى 26 مارس الجاري، بحضور 32 عارضًا.

وعُقدت بالملتقى 8 جلسات عامة و6 اجتماعات ثنائية مع كبار المستثمرين والمصنعين خاصة في قطاعات المانجو، والنباتات الطبية والعطرية، والتمور، والأسماك بهدف تقديم الدعم اللازم.

يعقد مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية اجتماعه الأول، في بداية دورة جديدة برئاسة أشرف الجزايرلي، شهد الاجتماع حوارًا مفتوحًا تناول ملفات عدة تخص مستقبل الصناعات الغذائية، وبحث سبل التعاون لدعم سلامة الغذاء في المصانع ومساندة المنشآت الغذائية خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وتحرص الغرفة على استمرار استراتيجيتها المتكاملة للنهوض بالقطاع وتطويره وتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف والمستدام وتعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية وفقًا لرئيس الغرفة، أشرف الجزايرلي.

فيديو

أول عسل طبيعي بدون نحل.. هل تصدق؟ بالفعل أنتجت شركة أمريكية عسل طبيعي نباتي بدون نحل، في هذا التقرير نستعرض تفاصيل التجربة وتحديات الصناعة.

السوق العالمي

سجلت أسعار الغذاء عالميًا زيادة بنسبة 20.7% على أساس سنوي بنهاية فبراير الماضي، وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”.

وتقدمت مجموعة الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، قائمة السلع التي زادت أسعارها، وساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في زيادة التضخم مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا، فيما تحذر المنظمة من أن ارتفاع التكاليف يعرض السكان الأشد فقرًا للخطر في الدول التي تعتمد على الواردات.

وتنتظر الأسواق مؤشرات شهر مارس الجاري، التي ستصدر مطلع أبريل، للتعرف على ما وصلت إليه الأسعار من مستويات جديدة بعد نحو شهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية، التي بسببها نشهد تحذيرات كثيرة من تأثيرها على سلة الغذاء العالمية.

ويُهدد الغزو الروسي لأوكرانيا بإشعال أزمة غذاء عالمية، إذ تؤدي الاضطرابات المتزامنة في المحاصيل وإنتاج الأسمدة العالمي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وإرسال صدمات اقتصادية متوالية في جميع أنحاء العالم.

قال صندوق النقد الدولي، إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يغرق إمدادات الغذاء العالمية في حالة من الفوضى، مع ارتفاع الأسعار وعدم قدرة المزارعين الأوكرانيين على زراعة المحاصيل، بما في ذلك القمح.

صاحب ذلك تحذير من “حالة عدم اليقين الهائلة” وانعدام الأمن الغذائي العالمي، حال استمرار الحرب لبعض الوقت، ونقله المدير التنفيذي لأوكرانيا في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، فلاديسلاف راشكوفان.. التفاصيل

 تداول

حققت شركة إيديتا للصناعات الغذائية ارتفاعًا قياسيًا في مبيعات 2021، وصولًا إلى 5.3 مليار جنيه، مقابل 4 مليارات جنيه في 2020، بنمو 30.7%. وكشفت مؤشرات “إيديتا” المالية ارتفاع مجمل الربح إلى 1.66 مليار جنيه العام الماضي، مقابل ربح 1.3 مليار جنيه خلال العام السابق له.

وأعلنت الشركة المصنعة لـ”مولتو” مؤخرًا عن زيادة أسعار منتجاتها في قطاعي المخبوزات والويفر، بين 25 و40%، وفق بيان لها إلى البورصة المصرية، ومنها منتجات فريسكا، ومولتو.

على العكس، عمقت “أراب ديري- باندا” الشركة العربية لمنتجات الألبان، خسارئرها بواقع 13.5% في 2021، إذ سجلت خسائر 53.05 مليون جنيه، مقابل خسائر 46.74 مليون جنيه خلال 2020، وفقًا لقوائم الشركة في البورصة.

وتراجعت مبيعات “باندا” إلى 1.24 مليار جنيه خلال 2021، مقابل 1.28 مليار جنيه في العام السابق له.

تحسنت نتائج أعمال شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر، في العام الماضي، رغم أنها لا تزال في مربع الخسائر، إذ تراجعت الخساره 82.6% على أساس سنوي، نزولًا إلى 5.3 مليون جنيه، مقابل 30.48 مليون جنيه في 2020.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية