أخبار

كيف فسر المركزي المصري تراجع الاحتياطي بنحو 4 مليارات دولار في شهر؟

لجنة السياسة النقدية

تراجعت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي بنسبة 9.5% لتسجل 37.082 مليار دولار بنهاية مارس مقابل 40.99 بنهاية فبراير.

قال البنك المركزي المصري في بيان له اليوم الخميس إنه التزاما بدوره في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية وفي ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، فقد قام خلال شهر مارس 2022 باستخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة”.. بحسب بيان البنك المركزي المصري.

“على الرغم التغيير الذي حدث في الاحتياطي النقدي خلال شهر مارس فإنه لا يزال قادرا على تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطيا بذلك المؤشرات الدولية لكفاية الإحتياطيات”.. بحسب بيان البنك المركزي.

في نهاية مارس الماضي رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 1% في اجتماع استثنائي، كذلك انخفضت قيمة الجنية بنحو 16% أمام الدولار ليسجل الدولار حوالي 18.30 جنيها بدلا من 15.53 جنيها.

كيف تحركت مصر لتوفير الدولار؟

توصلت مصر لاتفاق مع صندوق الثروة السيادية لأبوظبي “القابضة” على تنفيذ استثمارات بقيمة 2 مليار دولار مقابل شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات ومؤسسات مالية.

تضمن الاتفاق استحواذ الصندوق الاماراتي على 18% من أسهم البنك التجاري الدولي مقابل مليار دولار تقريبا، كذلك شراء شركة أبو قير للأسمدة وشركة مصر للأسمدة “موبكو” وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات وشركة فوري للمدفوعات.

إقرأ أيضا : بجانب الـ”CIB”.. “القابضة” أبوظبي تعتزم شراء حصص بشركات أسمدة مصرية

وديعة سعودية 5 مليارات دولار

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري.

أيضا أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استهدافه لتنفيذ استثمارات في مصر تصل إلى 10 مليارات دولار في قطاعات التكنولوجيا والتعليم والصحة.
إقرأ أيضا: شركة تابعة لـ” STC” السعودية تستحوذ على “جيزة للأنظمة” بـ 158 مليون دولار

5 مليارات دولار استثمارات قطرية

التقى وزير المالية محمد معيط قبل نحو اسبوعين بوفد من الحكومة القطرية اتفقا خلال الاجتماع على تنفيذ الحكومة القطرية استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في مصر.

إقرأ أيضا: بلدنا القطرية تشتري 5% من جهينة

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية