النشرة البريدية

“المالية” تتمسك بمستهدفاتها لمؤشرات الموازنة رغم الأزمة.. 10 شركات تتأهل لإدارة وتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية

إعفاءات ضريبية جديدة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“ماجوريل” العالمية تستحوذ على شركة تكنولوجية مصرية بـ380 مليون دولار

“القابضة الإماراتية” بصدد شراء 21.5% من “أبوقير للأسمدة” و15% من “فوري”

“كيما” تخاطب 6 بنوك لزيادة مدة جدولة 6.4 مليار جنيه 7 سنوات إضافية

“أونيرا” تتفاوض على تنفيذ 25 مشروعًا للطاقة الشمسية

اللجنة المشتركة لـ”الكويز” تعقد اجتماع المراجعة الدورية الشهر الجاري

“صناعة النواب” تعد دراسة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات

صندوق مصر للتأمين التكافلي يجمع أكثر من ضعفي مستهدف الاكتتاب الأولي

%26 ارتفاعًا في صادرات الصناعات الهندسية أول شهرين من 2022

القصة الرئيسية

“المالية” تتمسك بمستهدفاتها لمؤشرات الموازنة رغم الأزمة

تمسكت وزارة المالية بمستهدفاتها لأبرز مؤشرات الموازنة العامة للعامين الماليين الحالي والمقبل، بالرغم من الآثار الناتجة عن الحرب على أوكرانيا، وعملية تشديد السياسة النقدية في الأسواق الغربية.

وقال محمد معيط، وزير المالية إنه “رغم كل التحديات الاقتصادية العالمية المتعاقبة، ما زلنا نستهدف الحفاظ على تحقيق فائض أولي بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وألا يتجاوز عجز الموازنة 6.2%، وأن يقل معدل الدين للناتج المحلى الإجمالي عن 90% بنهاية العام المالي الحالي، بحيث يصل إلى 85% بحلول عام 2025″.

والتقى الوزير، أمس، ممثلي ومستثمري “بنك أوف أمريكا سيمبوسيوم” “The Bank of America Symposium” عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وقال “معيط”، إنَّ وزارة المالية أخذت في الاعتبار التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة في موازنة العام المالي الجديد 2022-2023.

وقال “معيط” إن هناك مستوى مطمئن من الاحتياطيات العامة بالموازنة للعامين الماليين الحالي والمقبل تستطيع من خلاله وزارة المالية التعامل المرن مع التقلبات السعرية العالمية الشديدة لمعظم السلع الأساسية التي تشهدها الأسواق الدولية وتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.

وأضاف أن الوضع الاقتصادي الذي عملت الحكومة على إصلاحه خلال الفترة الماضية جعلها أكثر قدرة على التعامل المرن مع الأزمات الداخلية والخارجية، وامتصاص أكبر قدر ممكن من الصدمات العالمية العاتية والشديدة الحالية التي يمر بها العالم؛ بما يُساعد على تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، تُسهم في تحفيز القطاع الخاص على توسيع أنشطته ومشاركته في عملية التنمية، على النحو الذي يُؤدي إلى تعزيز بنية الاقتصاد القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين.

أهم الأخبار

استحوذت مجموعة ماجوريل العالمية على كامل ملكية شركة آى إس تي نت ووركس “IST Networks” المصرية، في صفقة تتخطى 380 مليون دولار، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إنه جرى توقيع العقود وإنهاء جميع الإجراءات القانونية بين الطرفين، وتسلمت ماجوريل إدارة الشركة عبر فرعها في مصر.

وتعمل شركة ماجوريل متعددة الجنسيات، في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا للشركات في قطاعات مختلفة، وتختص في مجال تصميم المحادثات الآلية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعمل شركة آي أس تي مصرية الجنسية في ذات التخصص.

توصل بنك الاستثمار القومي وشركة “إيه دى كيو القابضة ــ أبوظبي”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، إلى اتفاق مبدئي لشراء حصة البنك البالغة 21.5% في شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وبحسب “الشرق مع بلومبرج” لم تحدد المصادر قيمة الصفقة المزمعة. وكانت جهات حكومية باعت 10% من أبوقير للأسمدة في نهاية العام الماضي مقابل 2.2 مليار جنيه.

كما نقلت صحيفة “الشروق” عن مصدران أن الشركة الإماراتية تعتزم شراء حصص أقلية بنسبة تقارب 15% من أسهم شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير. ورجح المصدران أن يتراوح إجمالي الصفقة بين 12 و16% من أسهم ملكية فوري.

خاطبت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” تحالفًا مكونًا من 6 بنوك محلية للموافقة على زيادة الجدول الزمني لجدولة مديونيات مستحقة عليها بقيمة 6.4 مليار جنيه إلى 7 سنوات، لتنتهي عام 2034 بدلًا من 2028.

وبحسب “الشروق” فإن البنوك تدرس حاليًا طلب الشركة في ضوء المتغيرات الحالية وزيادة سنوات السداد.

فتحت أربعة بنوك محلية خطوط اتصال مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، للموافقة على تجديد تسهيلات ائتمانية قائمة بقيمة تقارب المليار دولار، وذلك لإعادة ضخها في تمويل المشروعات المختلفة، بحسب “الشروق”.

وأشارت مصادر إلى أن “أفريكسيم بنك” منح خطابات ضمان بقيمة مليار دولار لصالح شركات مقاولات مصرية لتنفيذ مشروعات في أسواق أفريقية، على رأسها البنية التحتية، ومن بين هذه الشركات حسن علام والسويدي والمقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاء.

يعتزم النادي الأهلي إنشاء فرع له بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 40 فدانًا بنظام المشاركة، حيث تم الوصول إلى مراحل متقدمة من المفاوضات للحصول على قطعة الأرض بالشراكة مع إحدى شركات التطوير العقاري التي تمتلك الأرض.

وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن فرع النادي المزمع إنشاؤه يقام ضمن مشروع عمراني متكامل بمدينة العلمين الجديدة وتبلغ استثماراته المتوقعة نصف مليار جنيه.

تأهلت 10 شركات وتحالفات لمناقصة إدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية (تحت التأسيس) بحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام أمس. وانعقدت بمقر الوزارة أعمال اللجنة المشكلة من مؤسسي شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، لدراسة وفحص خطابات الشركات والتحالفات التي أبدت اهتمامًا بالشراكة في إدارة وتشغيل الشركة.. التفاصيل

تتفاوض شركة أونيرا على تنفيذ 25 مشروع طاقة شمسية مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بقدرات إجمالية تصل إلى 10 ميجاوات. وقال وائل النشار، رئيس شركة أونيرا، لصحيفة “البورصة” إن الشركة تستهدف حسم عدد من المشروعات التي تتفاوض عليها في الربع الثالث من العام الجاري، وبعض المشروعات وصلت إلى مراحل متقدمة في المناقشات والمشاورات.

وأوضح أن القرارات الأخيرة التي اعتمدتها وزارة الكهرباء بشأن الحوافز المشجعة للتوسع في نشر الطاقة الشمسية وزيادة القدرات الكهربائية المنتجة من المشروعات بنظام صافى القياس بقدرة 1000 ميجاوات، ستنعش مجال الطاقة الشمسية في الفترة المقبلة.

وانتهت شركة “أونيرا” من مشروع توريد وتركيب وتشغيل محطة طاقة شمسية قدرة 100 كيلووات، بالإضافة إلى طاقة احتياطية بسعة 55 كيلو وات ساعة بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالعامرية التابع للغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية.

تعقد اللجنة المشتركة لاتفاقية “الكويز” اجتماعها الدوري، خلال أبريل الجاري، ودعت وحدة الكويز، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الشركات المصدرة ضمن الاتفاقية لحجز مواعيد للمراجعة ربع السنوية، للربع الأول من العام، اعتبارًا من الفترة 1 إلى 15 أبريل الجارى.

قالت مصادر حكومية، لصحيفة “البورصة”، إنَّ الاجتماع يعقد بصفة دورية كل ثلاثة أشهر؛ لدراسة طلبات المصانع الراغبة في التأهيل للتصدير ضمن الاتفاقية ومراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية، ويتم الاجتماع بحضور ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل.

وأكدت المصادر وجود نحو 14 منطقة كويز والتي تعمل في الإسكندرية وبورسعيد، وتضم نحو 1124 شركة مُصدرة بعد تأهيل ما يقرب من 20 شركة خلال اجتماع اللجنة المشتركة لاتفاقية الكويز مؤخرًا. وقدر مصدر متوسط الصادرات المصرية عبر اتفاقية الكويز بنحو مليار دولار سنويًا، معظمها في قطاع الصناعات النسيجية.

كما أكد وجود مناقشات جادة في الوقت الراهن لبحث آليات ضم صناعات جديدة للاتفاقية، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية المصنعة، والجلود. وارتفع التبادل التجاري بين مصر وإسرائيل بنسبة 63% وسجل نحو 330 مليون دولار خلال العام الماضي.

تعد لجنة الصناعة بمجلس النواب دراسة تفصيلية بشأن تعميق التصنيع المحلي، وزيادة معدل الصادرات بعد تفاقم تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة، إنَّ أحد المحاور التي تقع ضمن دائرة عمل اللجنة هو تقديم مقترحات للحكومة بشأن تحسين عمل القطاعات الصناعية، ومن المتوقع أن تُعرض الدراسة على وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار خلال فترة قريبة.

أضاف “محمود” لصحيفة “البورصة”، أنَّ الدراسة تتضمن مقترحات لتحقيق التكامل الصناعي بين المشروعات الصغيرة والشركات الكبيرة لتصنيع احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج، وتفعيل مبدأ مشاركة المشروعات الصغيرة في المشروعات القومية.

فيديو اليوم

في حال لم تشاهد منتجنا الجديد وسط زحمة الأعمال الدرامية والإعلانات الرمضانية.. “ايكونومي بلس” تقدم لكم أحدث منتجاتها برنامج “زاوية تانية” الذي يعرض نظرة مختلفة ‎للأرقام والعادات اليومية حولنا، مع معالجة بسيطة ومرحة ومباشرة تكسر حدة الأرقام والإحصاءات التي اعتدنا عليها.

تأمين

أغلقت شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات باب الاكتتاب في صندوق شركة مصر للتأمين التكافلي النقدي بالجنيه قبل موعده بشهر ونصف الشهر بعد نجاح تغطية الاكتتاب 2.6 مرة بقيمة 260 مليون جنيه، مقارنة بالمستهدف للاكتتاب الأولى البالغ 100 مليون جنيه، وشهد الصندوق إقبالًا كبيرًا من المؤسسات والأفراد بلغ عددهم نحو 120 مستثمرا.

وقال محمد مصطفى العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات إنه تقرر غلق باب الاكتتاب سريعا بعد التغطية الجيدة التي شهدها الصندوق والتي تعكس مزيدًا من الإقبال من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، وستستثمر أصول الصندوق في أدوات مالية ذات سيولة قصيرة ومتوسطة الأجل مثل أذون وسندات الخزانة والأوعية الادخارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة بحيث يكون متوسط آجال الاستحقاق لا يزيد على 150 يوما بما يتيح للمستثمر منتجًا ذا عائد يومي تراكمي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين الشركات بأهمية اتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم في تأمين مسئولية المنتجات لتخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات.

وأضاف الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن “تقدم الدول يقاس بمدى إقبال أفرادها على حماية أنفسهم وممتلكاتهم من المخاطر التي يتعرضون لها، ويعتبر انتشار تأمين المسئولية من الأضرار التي تلحق بالغير من مؤشرات نضوج السوق التأمينية وارتفاع الوعي التأميني”.

نتابع

أصدر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ما يزيد على 4 آلاف ترخيص مؤقت لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي، تتوزع بين 3116 بقطاع التجارة و216 بالصناعة و11 مشروعًا من المهن الحرة ومشروعات الإنتاج الحيواني، وبحسب نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ورئيسة الجهاز، فإنه تم إصدار التراخيص النهائية لألفين مشروع من هذه المشروعات.

ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الهندسية في مصر بنسبة 26% خلال أول شهرين من 2022، في ضوء تسجيل 583.5 مليون دولار، مقارنة بـ 464.9 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من نمو الصادرات في فبراير الماضي إلى 304 ملايين من 241.3 مليون دولار في فبراير الشهر المماثل من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصادرات الهندسية.

أعلنت الشركة المصرية العالمية للسيارات “EIM” الوكيل المحلي للعلامة التجارية “رينو” في مصر، عن زيادة أسعار سيارات “لوجان، وسانديرو، وستيب واي، وداستر، وكادجار، وميجان” لتبدأ الزيادة من 25 ألف جنيه وتصل إلى 55 آلفًا لموديل 2022.

كما أخطرت الشركة شبكة موزعيها المعتمدين في السوق المحلية، بالقائمة السعرية الجديدة لشهر فبراير الجاري، بزيادة أسعار سيارات “رينو لوجان” موديل 2022 بقيمة بلغت نحو 25 ألف جنيه.

وصعدت أسعار طرازات “رينو لوجان” فئة A/T-E1″” إلى نحو 250 ألف جنيه، بدلًا من 225 ألفًا، وارتفعت فئة “A/T-E2″ إلى 260 ألف جنيه، مقارنة بنحو 235 ألفًا، وفئة A/T-E3″ ” إلى 270 ألف جنيه، مقابل 245 ألفًا، وقدرت أسعار فئة “A/T-E3 +” بنحو 280 ألف جنيه مقابل 255 ألفًا، في السوق المحلية.

قررت الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة إلغاء الدعم لجميع المعارض الدولية وتحديد رسم المشاركة في المعارض لشركات السياحة والفنادق وجميع المنشآت السياحية بسعر التكلفة الفعلي للجناح.

وبررت الهيئة صدور مثل هذا القرار بضعف الإقبال على المعارض بشكل عام وعدم قدرة الهيئة على تحمل تكاليف إضافية والتي كانت ممثلة في الدعم المقدم سابقا للفنادق وشركات السياحة، بحسب الشروق.

تتولى شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية تأسيس وتوريد المعدات والبنية التحتية التكنولوجيا لإنشاء 1500 نقطة سحب وإيداع نقدي بمحطات الوقود بمختلف أنحاء الجمهورية، وذلك في خطة تمتد حتى نهاية عام 2023، وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لـ”الشروق” إنه جارٍ حاليًا تنفيذ 180 نقطة ضمن أعمال المرحلة الأولى.

أغلقت شركة “سبرينتس” Sprints الناشئة جولة تمويل أولي قيمتها 1.2 مليون دولار، قادتها شبكة “إلكسندريا أنجلز نتورك” Alexandria Angels Network وأعضاء مشاركين من “ميد أنجلز MED Angels” ومستثمرين آخرين.

ووفق بيان صحفي، تعمل SPrints على دعم المواهب في قطاع التقنية، من خلال تقييم مجموعات المواهب، وتقديم رحلة تعليمية مخصصة، وضمان الحصول على وظيفة بأجر أعلى، ودعم النمو الوظيفي للخريجين.

يستهدف المصرف المتحد تحقيق نمو في الأرباح بين 18 و20% خلال العام الحالي، وذكر أشرف القاضي، رئيس البنك، أن أرباح مصرفه نمت الربع الأول من 2022 بنحو 25%، بينما ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية بمعدل 15% وقروض الشركات بمعدل 8%.

وأضاف أن محفظة التجزئة للأفراد بنهاية الربع الأول سجلت 5.45 مليار جنيه، مقابل 17 مليار جنيه محفظة قروض الشركات، والتي تشمل 4.5 مليار جنيه قروض مشتركة، طبقًا للشروق.

شكّل مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC مجلس إدارة مؤقتًا لتولي مهام بلوم مصر، إذ أكدت مصادر لـ”الشروق” أن الجمعية العمومية لـ”ABC” وافقت على استمرار مجلس الإدارة السابق لبلوم مصر برئاسة محمد أوزالب واستبدال الأعضاء اللبنانيين بآخرين من البحرين، ومن المتوقع أن ينتهي عمل المجلس الحالي في 30 يونيو المقبل، مع إمكانية التجديد لمدة ثلاثة أشهر أخرى لحين إتمام عملية الدمج المالي والقانوني بين وحدات بلوم وفروع ABC مصر.

قال وزير المالية محمد معيط، إنه تقرر تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج حتى نهاية إبريل الجاري.. التفاصيل

إنفوجراف

النقد الأجنبي

اقتصاد الخليج

ارتفع مؤشر مديرى المشتريات القطري الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي في شهر مارس الماضي إلى 61.8 نقطة من 61.3 نقطة في شهر فبراير 2022 بدعم من مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة. وتعد القراءة الأخيرة للمؤشر الأعلى في أربعة أشهر، وثالث أعلى قراءة في تاريخ الدراسة وفق دراسة لمركز قطر للمال. هذا وسجلت القطاعات الفرعية الشهر الماضي قراءات قياسية بقيادة قطاع البيع بالجملة والتجزئة الذي سجل القراءة الأعلى، تبعه قطاعات الصناعات التحويلية والانشاءات، ثم قطاع الخدمات بقراءة أدنى.

عربي ودولي

صوّت مجلس النواب في البرلمان الباكستاني، أمس، بالموافقة على إقالة رئيس الوزراء عمران خان من منصبه، بعد مواجهة بين المعارضة والحزب الحاكم بزعامة “خان”، واستمرت قرابة 14 ساعة. وقال رئيس مجلس النواب إن أحزاب المعارضة تمكنت من الحصول على 174 صوتًا في مجلس النواب المؤلف من 342 عضوًا لدعم اقتراح سحب الثقة، ما جعل لها الأغلبية في التصويت. ولم يحضر عملية الاقتراع سوى عدد قليل من النواب من حزب “خان” الحاكم. ويعني هذا التصويت أن “خان” لم يعد يشغل المنصب وأن مجلس النواب في البلاد سينتخب الآن رئيس وزراء جديدًا وحكومة.

واصلت الولايات المتحدة خفض تقديرات صادرات الحبوب الأوكرانية، حيث تم تقييد الطرق البحرية في أعقاب الغزو الروسي. وستنخفض صادرات أوكرانيا من الذرة بمقدار 4.5 مليون طن أخرى، لتصل إلى 23 مليون طن، وصادرات القمح بمقدار مليون طن، وفقًا لتقديرات العرض والطلب الزراعية العالمية، التي تراقبها وزارة الزراعة الأمريكية عن كثب. وتم خفض مخزونات القمح العالمية إلى 278.4 مليون طن، أقل مما توقعه مسح سابق لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية