أخبار

أبرزها فوري والـCIB.. صندوق إماراتي يشتري حصصا بـ5 شركات مصرية بقيمة ملياري دولار

التجاري الدولي

شهدت البورصة المصرية تنفيذ 5 صفقات ضخمة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على كل من البنك التجاري الدولي (CIB)، و شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، إضافة إلى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات وفوري للمدفوعات الإلكترونية.

بحسب بيانات البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، تم تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير بقيمة 911.5 مليون دولار على 340.1 مليون سهم من أسهم البنك التجاري الدولي (CIB)، ليقفز السهم حينها بنحو 1.7%.

يأتي ذلك بعد مرور أسابيع قليلة من إعلان نية أبوظبي القابضة “ADQ” شراء حصص تابعة للحكومة المصرية في عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بقيمة ملياري دولار.

يأتي ذلك في إطار اتفاق بين أبوظبي القابضة والحكومة المصرية على استثمار 2 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات.

كما تم تنفيذ صفقة بقيمة 391.9 مليون دولار على 271.6 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وارتفع السهم بنسبة 2.4%.

كما تم تنفيذ صفقة بقيمة 186.1 مليون دولار على 476.7 مليون سهم من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وتحرك السهم بنحو 0.5%.

أما شركة فوري فشهدت تنفيذ صفقتين، الأولى بقيمة 68.6 مليون دولار على 215.1 مليون سهم، وارتفع السهم 2.12%، والثانية على حقوق اكتتاب أسهم الشركة لعدد 201.6 مليون سهم بقيمة 54.9 مليون دولار، وصعد السهم 1.5%.

كما امتدت الصفقات إلى مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) حيث شهد تنفيذ صفقة بقيمة 266.5 مليون دولار على 45.8 مليون سهم ليتحرك السهم صعودا بشكل هامشي وبنسبة 0.08%.

وفي منتصف مارس الماضي، أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد عن نجاح صندوق مصر السيادي في جذب وتوجيه استثمارات أجنبية كبيرة الحجم بالشراكة مع مستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص لمصر، بقيمة استثمارات تقدر بأكثر من ملياري دولار.

“ستسهم تلك الصفقات الاستثمارية في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد، وترسيخ وضع مصر كإحدى الوجهات الاستثمارية الرائدة في العالم، ومع النمو الاقتصادي الذي تشهده مصر”.. بحسب وزيرة التخطيط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية