النشرة البريدية

“أبوظبي القابضة” تُنفذ “الاستحواذات الكبرى” وتُجهز لصفقة جديدة.. “مصر للطيران” تستأنف رحلاتها المباشرة إلى روسيا

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

“بايلون” المصرية تجمع 19 مليون دولار في جولة تمويل دولية

“التربية والتعليم” تستحوذ على حصة “تحيا مصر” في “مصر للإدارة التعليمية”

الحكومة تخطط لشراء القمح خارج المناقصات

مصادر: تطبيق الإيصال الإلكتروني تجريبيًا على أكثر من 100 ممول

“مدبولي” يطلب تسريع إرسال الملاحظات على “وثيقة سياسة ملكية الدولة” لإطلاقها

3.7 مليار دولار حصيلة الضريبة العقارية في 9 أشهر

“دايس” تعتزم تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لأسهمها

مجموعة عمل لوضع استراتيجية التعافي من التداعيات السلبية للأزمة العالمية

القصة الرئيسية

“أبوظبي القابضة” تقتنص حصصًا في أكبر 5 شركات مصرية مدرجة بـ1.8 مليار دولار

شهدت شاشات البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، تنفيذ صفقات لشركة تابعة لـ “ADQ” القابضة الإماراتية واشترت حصصًا من 5 شركات مصرية وهي “فوري”، و”البنك التجاري الدولي”، و”الإسكندرية لتداول الحاويات”، و”موبكو”، و”أبوقير للأسمدة” بقيمة إجمالية للصفقات تصل إلى 28.5 مليار جنيه.

ولعبت شركة “الأهلي فاروس” دور سمسار البائعين في الصفقات الخمس، فيما قامت شركة “التجاري الدولي” للسمسرة بالأوراق المالية بدور السمسار المنفذ لصندوق أبوظبي السيادي “ADQ”، الذي استحوذ على حصص في الشركات بقيمة 1.8 مليار دولار عبر إحدى شركاته التابعة “ألفا أوركس ليميتد”.

وشهدت الصفقات تخارج البنك الأهلي المصري من معظم حصته في البنك التجاري الدولي البالغة 9%، كما باع نصف حصته في شركة فورى لتكنولوجيا المدفوعات البالغة 12.7%، فيما باع بنك مصر 6.25% من أسهم فورى.

وقامت وزارة المالية ببيع 20% من أسهم “موبكو” المملوكة لها، لتصبح حصتها 6% بعد تنفيذ الصفقة، فيما تخارجت هيئة ميناء الإسكندرية من أغلب حصتها التي كانت تمثل 39.6%، لتصبح أقل من 7% من رأسمال الشركة، فضلًا عن تخارج بنك الاستثمار القومي من كامل حصته في أبوقير للأسمدة البالغة 21.25%.

واقتنص الصندوق 17.1% من البنك التجاري الدولي، و21.25% من أبوقير للأسمدة، و32% من الإسكندرية لتداول الحاويات، و12.6% من “فوري”، و20% من مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”.

وقالت صحيفة “البورصة”، إن مكتب معتوق بسيوني والحناوي، عمل مستشارًا قانونيًا لصالح أبوظبي القابضة، فيما كان “بيكر أند ماكينزي”، مستشار الحكومة المصرية، كما شاركت الأهلي فاروس، والتجاري الدولي للسمسرة كسمسارين للصفقات.

وأشارت مصادر لصحيفة البورصة، إلى الدعم الكبير من الجانب الخليجي، إذ تم الاتفاق على تثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند 15.7 جنيه في الصفقات التي تم تنفيذها، حتى بعد تراجع العملة المصرية بما يدعم الحصيلة النهائية للصفقة للجانب البائع.

وتم تنفيذ الصفقة على أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات بمتوسط سعر للسهم الواحد 0.318 دولار، وبلغ متوسط سعر سهم التجاري الدولي نحو 2.68 دولار.

ويبلغ متوسط سعر سهم الإسكندرية لتداول الحاويات في الصفقة نحو 0.33 دولار، ومتوسط سعر لسهم موبكو بلغ 5.49 دولار، وأخيرًا أبوقير للأسمدة بمتوسط سعر للسهم 1.44 دولار.

في الوقت ذاته تسعى شركة أغذية الإماراتية التابعة لصندوق (أبوظبي القابضة)، لشراء حصة في شركة “أبوعوف للأغذية”، قبل طرح الأخيرة في البورصة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الصفقة اقتربت من المراحل النهائية للتنفيذ، خاصةً أن أبوعوف ستطرح 49% من أسهمها قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، وفقًا للخطة التي كشفت عنها في سبتمبر الماضي.

أهم الأخبار

نجحت شركة بايلون المصرية الناشئة، وهي منصة إدارة البنية التحتية لتطوير شركات الكهرباء والمياه في الأسواق الناشئة، في جمع 19 مليون دولار عبر جولة تمويل أولية، بدعم من مسرّعة الشركات التكنولوجية الأمريكية “واي كومبينيتور”، بهدف تسريع نمو أعمالها عبر التوسع بالأسواق الناشئة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

وقال أحمد عاشور، الشريك المؤسس والعضو المنتدب للشركة، لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن شركته تمكنت من مضاعفة إيراداتها أكثر من 3.5 مرة العام الماضي مع تحقيق أرباح، وتدير من خلال منصتها الذكية أكثر من مليون عميل لخمس عشرة شركة توزيع كهرباء ومياه، وتهدف لزيادة قاعدة عملائها إلى 3 ملايين عميل بحلول عام 2023، بمعدل نمو 4 أضعاف على أساس سنوي.

قاد جولة التمويل التي تشمل الأسهم الجديدة والتسهيلات كل من “إنديور كابيتال” المدعومة من “سي دي سي”، ومؤسسة تمويل التنمية التابعة للحكومة البريطانية، و”كاثكسس فنتشرو” و”خوارزمي فنتشرز” و”لوفتيينك فنتشرز”.

استحوذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على حصة صندوق تحيا مصر في رأسمال شركة مصر للإدارة التعليمية المسئولة عن إدارة مدارس النيل، والبالغة 30%. وتم تنفيذ هذه العملية إعمالًا لقرار مجلس الوزراء في نوفمبر 2021 بالترخيص للتربية والتعليم بالمساهمة في الشركة بنسبة 30%، دون تحميل الخزانة العامة أي استحقاقات.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إنه تم تنفيذ الصفقة في مارس الماضي، بقيمة بلغت 37.5 مليون جنيه، علمًا بأن شركة مصر للإدارة التعليمية أنشأت 14 فرعًا من مدارس النيل الدولية، من بين 25 مدرسة مستهدفة.

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة محدودة لشراء كمية غير محددة من القمح من مناشئ الاستيراد الأوروبية المعتمدة في دفتر مناقصات الهيئة فقط، دون أن يذكر مشتري الحبوب الحكومي سببا لهذه الخطوة.

وقالت الهيئة إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 13 أبريل، ويمكن تقديم العروض على أساس التسليم على ظهر السفينة أو شاملة تكاليف الشحن، مع الدفع عند الاطلاع، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

في الوقت ذاته قالت وكالة “بلومبرج” إن الحكومة تخطط للسماح قريبًا بشراء القمح من خارج المناقصات، حيث تسعى مصر لمزيد من السبل لتأمين الإمدادات وسط الحرب في أوكرانيا، وذكرت الوكالة أن الحكومة تقوم حاليا بحجز الشحنات فقط عن طريق المناقصات، والتي عادة ما تكون من دول البحر الأسود مثل روسيا وأوكرانيا، حيث تعثرت التدفقات بسبب الحرب.. التفاصيل

انتهى قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، التابع المجموعة المالية هيرميس، من تقديم خدماته الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي. ويعد الطرح هو الأكبر من نوعه في أسواق الشرق الأوسط منذ 2019، كما أنه الطرح الأول من نوعه لشركة ذات ملكية عامة في دبي.

وطرحت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” 9 مليارات سهم، أو ما يعادل 18% من أسهمها، بسعر 2.48 درهم للسهم، وبقيمة سوقية 124 مليار درهم، وهو ما يجعلها أكبر الشركات المدرجة بسوق دبي المالي.. التفاصيل

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه تم استهداف البدء بتطبيق المرحلة الأولى للإيصال الإلكتروني على ما يزيد على 100 ممول بقطاعات متعددة تضم الغذاء والسيارات ومواد البناء وقطاعات اقتصادية أخرى. وأضافت أنه سيتم تركيب ماكينات نقاط البيع مجانيه تتراوح بين 600 و700 ماكينة مرتبطة إلكترونيًا مع مصلحة الضرائب بهدف التسجيل اللحظي للمعاملات التجارية.

وأشارت المصادر إلى أن الإيصال الإلكتروني سيتضمن قيمة البيع أو الخدمة شاملًا الضريبة المدفوعة نتيجة شراء السلع أو تقديم الخدمة وباركود به جميع التفاصيل عن المنتج أو الخدمة. وأضافت المصادر أنه سيجرى إطلاق برامج تحفيزية خلال المرحلة المقبلة للمواطنين وسحب دوري على شقق وسيارات ورحلات حج وعمرة وجنيهات ذهبية ويتم السحب باستخدام الإيصالات.

وأعلن محمد معيط، وزير المالية، إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة “الإيصال الإلكتروني” في 15 أبريل الحالي، في شركات بيع السلع وتقديم الخدمات للمستهلكين، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يوليو المقبل.

نتابع

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 25 فدانًا في محافظة شمال سيناء، لإقامة منطقة لوجستية لتبادل السلع. فضلًا عن مدّ سريان التراخيص القديمة لعدد من المشروعات الفندقية والسياحية في شرم الشيخ ونبق حتى أول أكتوبر المقبل، حتى تتمكن من استكمال أعمال الإنشاءات والتطوير ورفع الكفاءة، استعدادًا لفعاليات الدورة الـ 27 لمؤتمر تغير المناخ المقرر استضافته في نوفمبر المقبل.

واعتمد المجلس عملية إصدار سندات الساموراي بقيمة 600 مليون ين ياباني بما يعادل 500 مليون دولار في 24 مارس الماضي، والذي تم تغطيته من خلال 41 مؤسسة مالية يابانية. 

كما وافقت الحكومة على الترخيص بالانتفاع للبنك الأهلي المصري وبنك مصر، لإنشاء 25 فرعًا لهما بمراكز الشباب والمدن الشبابية في بعض محافظات الجمهورية.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بسرعة موافاة المجلس بالملاحظات الخاصة بوثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي أبدى مجموعة من الخبراء رأيهم فيها، وذلك حتى يتسنى الإسراع في إطلاقها في أقرب وقت ممكن.

وخلال ترؤسه لاجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، كلف “مدبولي” بتشكيل مجموعة عمل لوضع استراتيجية التعافي من التداعيات السلبية للأزمة العالمية، والتي تتضمن مقترحات لحزم حوافز إضافية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتشجيع الصناعة المحلية، وتبسيط الإجراءات، إضافة إلى مراجعة موقف تطبيق برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أطلقته الحكومة العام الماضي، وتسريع وتيرة تنفيذ كل عناصر هذا البرنامج.

بحث وزير الاستثمار الأردني، خيري عمرو، مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، زيادة التعاون في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي داخل الأردن بخبرات مصرية، من خلال شركات قطاع البترول المتخصصة. وأكد الوزير الأردني، أهمية مشاركة مصر بخبراتها الطويلة في تنفيذ هذه المشروعات بالأردن، بما يسهم في نجاح تنفيذها عبر مد شبكات الغاز وتوصيله في مختلف المدن الأردنية.. التفاصيل

تستأنف شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية المباشرة بين القاهرة وموسكو بمعدل رحلة واحدة يوميًا، اعتبارًا من الجمعة المقبلة، وذلك على متن طائراتها البوينج B737-800.

في سياق ذي صلة، نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقانون بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة لمصر للطيران، وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية في رحلاتها من وإلى مطارات روسيا، للوفاء بالتزاماتها المالية التي قد تنشأ عن تشغيل رحلات جوية من وإلى مطارات روسيا، وذلك في حالة وقوع حوادث سواء نتيجة ظروف التشغيل العادية أو نتيجة أخطار الحروب والاختطاف.

ويسري هذا الضمان اعتبارًا من تاريخ العمل بهذا القانون ولمدة عامين أو لحين صدور قرار من مجلس الوزراء بإنهائه لتوافر التغطية التأمينية اللازمة قبل انقضاء هذه المدة.

من ناحية أخرى، أكدت بيتا جافوركيك، كبير الاقتصاديين لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن الحرب الروسية الأوكرانية ألقت الضوء على أهمية زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة كالهيدروجين الأخضر وشرائها من مصر، في ظل أزمة الطاقة في أوروبا، مشيرة في كلمتها خلال فعاليات الندوة التي نظمها البنك أمس لإطلاق تقرير الانتقال 2021/ 2022، إلى أن موقع مصر الجغرافي الجيد للغاية يجعلها مصدرًا مهمًا لإنتاج الطاقة المتجددة، وهذا الأمر سيخدمها أكثر في المستقبل. وأضافت أن زيادة تنفيذ مصر لمشروعات الطاقة المتجددة والخضراء يجعلها جاذبة للمستثمرين الأوروبيين، بحسب بيان صحفي.

أرسلت وزارة الكهرباء والطاقة ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، دعوة إلى 7 شركات عاملة بالسوق المحلية للمشاركة بمناقصة توريد كابلات بملحقاتها، بجهد 220 كيلو فولت وبطول 10 كيلومترات، لربط محطة محولات الخمائل بمحطة توليد كهرباء أكتوبر 2، ومحطة محولات الهضبة 2 بالشبكة القومية للكهرباء.

وبحسب “المال” تضمنت قائمة الشركات السويدي للكابلات والعالمية للكابلات وإنيرجيا للكابلات وكابلات مصر وجيزة باور، إضافة إلى شركتين لم تفصح عنهما المصادر، ومن المقرر بدء تلقي الطلبات منتصف مايو المقبل.

بلغت حصيلة الضرائب العقارية 3.72 مليار جنيه في أول 9 أشهر من العام المالي الجاري بما يعادل 83% من القيمة المستهدفة لهذه الفترة، وبزيادة 12.2% مقارنة بإيرادات قدرها 3.13 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من 2020-2021، حسبما ذكر ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لموقع “مصراوي”.

ارتفعت حصيلة بنكي الأهلي المصري ومصر إلى 523 مليار جنيه من شهادات الادخار ذات عائد 18%، في ضوء تأكيد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، جمع 357 مليار جنيه، بينما أشار محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إلى جذب 166 مليار جنيه، وفقًا لموقع حابي.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار وزيرة التجارة والصناعة بشأن تشكيل لجنة فنية تعد مواصفات قياسية توصيفية للأغذية التقليدية التي تتميز بها مصر عن غيرها من البلدان، برئاسة حنان فؤاد، مدير إدارة المواصفات الغذائية الإدارة العامة للمواصفات بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، وعضوية ممثلين عن كل من جهاز تنمية التجارة الداخلية، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وغرفة الصناعات الغذائية، والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، ومركز تحديث الصناعة، والمركز القومي للبحوث.

طرحت الهيئة العامة للرقابة المالية مناقصة عامة للتأمين على ممتلكاتها ومحتوياتها ضد جميع الأخطار مثل الحريق والسطو والأخطار الإضافية، لمدة 3 سنوات تبدأ 27 يونيو 2022، بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 1.057 مليار جنيه.

وبحسب موقع “أموال الغد”، فإن الوثيقة المطلوب إصدارها للهيئة تشمل تغطية مبنى الهيئة بالقرية الذكية ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية والشغب والاضطرابات الأهلية والإضرابات العمالية بإجمالي مبالغ 700 مليون جنيه.

في نفس الوقت، انضمت الرقابة المالية للشبكة الدولية للتثقيف المالي التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (ـOECD)، بما يسمح بالمشاركة المؤثرة في المحافل الدولية المهتمة بالتوعية المالية، وفتح آفاق جديدة للتواصل مع الجهات الرقابية النظيرة، والمنظمات الدولية المهتمة بنشر الثقافة المالية لتبادل الخبرات، حسبما أعلن رئيس الهيئة الدكتور محمد عمران.

أفصحت شركة دايس للملابس الجاهزة عن اعتزامها تعيين مستشار مالي مستقل لإعداد تقرير آخر للقيمة العادلة لأسهم الشركة بغرض زيادة رأس المال، بعد رفض هيئة الرقابة المالية تقرير القيمة العادلة لسهم الشركة المقدم لها مؤخرًا، نظرًا لعدم توافقه مع معايير التقييم المالي للمنشآت على حد وصف الهيئة. واستهدفت الدراسة زيادة رأس المال المصدر من 106 ملايين جنيه إلى 371 مليون جنيه.

تخطط شركة “باي موب Paymob” لبدء عملياتها في باكستان الشهر الجاري، وتكوين شبكة تضم 100 ألف تاجر في أول عامين، على أن يتبع هذه الخطوة دخول السوق السعودية هذا العام، حتى تتواجد الشركة بذلك في 5 أسواق منها مصر والأردن وكينيا، وبحسب إسلام شوقي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة، فإن بدء التشغيل في باكستان يأتي في ضوء تحقيق تمويلًا قياسيًا تجاوز 350 مليون دولار العام الماضي بناء على هذا التوسع المزمع، بحسب بيان أمس.

اقتصاد الخليج

تستعد أبوظبي لاستضافة أول إدراج لشركة شيك على بياض في الشرق الأوسط رغم انحسار الاتجاه في نيويورك بسبب الضغوط التنظيمية والعائدات الهزيلة. وتخطط “إيه دي سي أكويزيشن كورب” المدعومة من “القابضة إيه دي كيو”، الصندوق السيادي بأبوظبي، و”شيميرا إنفستمنتس”، لجمع 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، بحسب بيان أمس الثلاثاء.

وتعتزم شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة استهداف شركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تقوم على التكنولوجيا ولديها تقييمات جذابة. وتُعدّ “شيميرا كابيتال” جزءاً من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة “القابضة” (ADQ)، كما أنه مستشار الأمن الوطني للإمارات وشقيق ولي عهد أبوظبي، بحسب بلومبرج.

عربي ودولي

قفزت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر مارس بأكبر معدلاتها منذ أواخر عام 1981، لتعزز بذلك التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة الشهر المقبل. وأظهرت بيانات وزارة العمل، أمس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 8.5% عن عام سبق، بعد أن زاد 7.9% على أساس سنوي في فبراير. وصعد مقياس التضخم المتبع على نطاق واسع بنسبة 1.2% عن الشهر السابق، وهو أكبر ارتفاع منذ 2005. وقادت تكاليف البنزين نصف الزيادة الشهرية.

خفّضت “أوبك” توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2022 إلى 100.5 مليون برميل يوميًا، أي أقلّ بـ400 ألف برميل عن توقعات مارس، بحسب تقرير المنظمة الشهري الصادر أمس. كما خفّضت منظمة الدول المصدرة للبترول أيضًا تقديراتها لنمو الطلب على النفط هذا العام من 4.2 مليون برميل يوميًا إلى 3.7 مليون.

وعلى صعيد العرض، عدّلت المنظمة توقعاتها لإمدادات النفط الروسي، هبوطًا بمقدار 530 ألف برميل يوميًا، إلى 11.23 مليون برميل. بينما توقّعت ارتفاع المعروض الأمريكي بواقع 860 ألف برميل يوميًا، إلى 12.04 مليون برميل.

أوقفت سريلانكا سداد ديونها الخارجية مع إعلانها عن تعثر غير مسبوق في السداد، وهي خطوة استثنائية تم اتخاذها للحفاظ على مخزونها المتضائل من الدولار لتوفير واردات الغذاء والوقود الأساسية. وقالت وزارة المالية في البلاد عبر بيان أمس إن جميع المدفوعات المستحقة لحاملي السندات والدائنين الثنائيين والمقرضين المؤسسيين سيتم تعليقها حتى إعادة هيكلة الديون.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية