النشرة البريدية

إعادة فتح باب التأهيل بالمرحلة الثانية من مشروع المدارس المتميزة مع القطاع الخاص.. الدين الخارجي يسجل 145.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر

البناء

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تُعوّل على أمريكا اللاتينية والخليج لتنشيط السياحة

“فلك” تستهدف استثمار 30 مليون جنيه في شركات تكنولوجيا ناشئة

المتأخرات الضريبية ترتفع إلى 270.8 مليار جنيه العام المالي الماضي

5 دول جديدة تبحث استيراد الأسمدة من مصر

“برايم” تتوقع حصول مصر على 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

“العبار” يبحث فرصًا استثمارية مع الحكومة المصرية

“مصر للطيران” تستأنف رحلاتها إلى بني غازي بعد توقف 11 عامًا

تجار السيارات يلجأون لتصريف المخزون تجنبًا لغرامات حماية المستهلك

القصة الرئيسية

إعادة فتح باب التأهيل بالمرحلة الثانية من مشروع المدارس المتميزة مع القطاع الخاص

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة أعادت فتح باب التأهيل المسبق بالمرحلة الثانية من المشروع القومي لمدارس “المشاركة المتميزة للغات” بعد زيادة الإقبال من المستثمرين الراغبين في المشاركة فيه.

أضاف أن الحكومة ماضية في تنفيذ مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص “P.P.P” في مختلف المجالات التنموية؛ باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي الغني بالوظائف، وركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال إن المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء وتشغيل ألف مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص “P.P.P”، شهدت إقبالًا متزايدًا من المستثمرين المصريين والعرب، حيث أبدى العديد من الشركات والتحالفات بالقطاع الخاص رغبتهم في المشاركة بهذه المرحلة؛ ولذلك تم إعادة فتح باب التأهيل المسبق للمستثمرين في مارس الماضي، على أن يكون 25 مايو المقبل آخر موعد لتلقي طلبات التأهيل المسبق من المستثمرين.

وفي بيان صادر عن الوزارة قال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إن الوحدة تسعى إلى تطوير الشراكة مع القطاع الخاص من خلال دعم كل الجهات الإدارية في هيكلة وطرح المشروعات التي يتم تنفيذها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص “P.P.P”، ومن بينها: مشروع “بناء وتشغيل مدارس المشاركة المتميزة للغات”، موضحًا أنه يتم دراسة طلبات تأهيل المتقدمين وفحص قدرتهم الفنية والمالية والقانونية من خلال لجنة مشتركة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أشار إلى أن هناك إقبالًا ملحوظًا من أولياء الأمور على مدارس “المشاركة المتميزة للغات” الذين يسعون لضمان مستوى تعليمي مرتفع لأبنائهم، يتماشى مع الدخل المتوسط. وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد توسعًا في تنفيذ المشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص في العديد من المجالات التنموية منها: “تحلية مياه البحر، ومحطات معالجة الصرف الصحي، والموانئ الجافة”.

أهم الأخبار

استعدوا للاستمتاع بالكثير من العطلات خلال الأسبوعين المقبلين، إذ أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون الإثنين المقبل الموافق 25 من أبريل، إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد شم النسيم، وعيد تحرير سيناء، كما أصد قرارًا آخر بأن تكون الفترة من يوم السبت الموافق 30 أبريل، حتى يوم الخميس الموافق 5 مايو المقبل، إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، وعيد الفطر المبارك.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أمس، ارتفاع الدين الخارجي إلى 145.529 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام المالي 2021/ 2022 مقابل 137.420 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي نفسه. وبلغت الزيادة في الدين الخارجي نحو 8.109 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.. التفاصيل

تمضي مصر في عدة مسارات متوازية لتجاوزات تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي تهدد تدفق الوافدين الروس والأوكرانيين الذين يشكلون بين 30 و40% من إجمالي السائحين الوافدين إلى البلاد، بحسب غادة شلبي نائبة وزير السياحة، مشيرة إلى مساعي جذب المزيد من السائحين الوافدين من أمريكا اللاتينية مثل البرازيل وآسيا.

وأضافت “شلبي” لموقع “الشرق مع بلومبرج” أن الوزارة تسعى أيضًا إلى تسريع عودة الدول الأوروبية التي بقيت في الغالب بعيدًا أثناء الوباء، فضلًا عن أن الرحلات الدولية الجديدة إلى منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر من دول الخليج يمكن أن تعطي قوة دافعة، مؤكدة أن استئناف الرحلات اليومية بين القاهرة وموسكو بعد عدة أسابيع من تعليقها سيساعد على استعادة بعض ما فقدناه، وكذلك الخدمات المحدودة من روسيا إلى منتجعات البحر الأحمر في مصر. وأشارت إلى أن توقعات نشاط السياحة المصري هذا العام ليست أعلى من العام الماضي، إلا أنها امتنعت عن إعطاء توقعات.

السياحة

تستهدف مُسرعة الأعمال فلك ستارت أبس (falak startups) استثمار 30 مليون جنيه في شركات تكنولوجيا ناشئة جديدة وقائمة بمحفظتها، خلال الـ18 شهرًا المقبلة، بعدما نجحت في تمويل 70 شركة ناشئة على مدار الفترة الممتدة من الربع الأخير من العام الماضي وحتى أول 3 أشهر من 2022 في قطاعات التعليم والصحة والتكنولوجيا المالية والأزياء والموضة، وفق تصريح أحمد حازم، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

توقع بنك الاستثمار برايم أن تتراوح قيمة القرض الجديد لمصر من صندوق النقد الدولي بين مليارين و3 مليارات دولار، وهو ما يجعل مصر أكبر المقترضين من الصندوق بعد الأرجنتين، بالنظر إلى الاقتراض الحالي المستحق للصندوق، والبالغ 24 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

ورجح برايم في مذكرة بحثية أن تعزز التدفقات الاستثمارية الخليجية الأخيرة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام المالي 2022، لتتجاوز التوقعات الأولية البالغة 8 مليارات دولار لتنهي العام عند 10 مليارات دولار.

تقدم النائب محمد جبريل محمد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية حول مراجعة قرار التعامل بنظام الاعتمادات المستندية في العمليات الاستيرادية والتصديرية لجميع السلع، وفقا لصحيفة “البورصة”.

وقال في طلب الإحاطة إنه يجب التحرك بصفة عاجلة لإنقاذ قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة من تداعيات قرار وضع قواعد جديدة لاستيراد السلع من خلال وقف التعامل بمستندات التحصيل ودفع قيمة السلع المستوردة واستبدالها بفتح الاعتمادات المستندية. وأضاف أن هذه القرارات تسببت في توقف عجلة الإنتاج والعمل داخل القطاع الصناعي نتيجة لعدم توافر مستلزمات الإنتاج وحدوث فجوة بين العرض والطلب نشأ عنها ارتفاع لنسبة التضخم بصورة كبيرة مما تسبب في ارتفاع غير مبرر لأسعار السلع.

في شأن آخر، تعتزم شركة سولار سول للطاقة إنشاء عدة مصانع في المنطقة الاقتصادية للقناة، بتكلفة استثمارية 5 ملايين يورو، وتتضمن تدشين 3 مصانع لإنتاج الأعمدة والكشافات التي تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى شواحن العربات الكهربائية.

وقال الدكتور أيمن راسخ، رئيس الشركة، لـ”المال” إنه تم حجز قطعة أرض المشروع عبر تمويل ذاتي، بالتوازي مع التقديم في مسابقة “IFE FOR UNEMPLOYMENT” للحصول على منحة من البنك الأوروبي ووزارة المالية الألمانية لتمويل باقي تكلفة المشروع. وأضاف أنه من المقرر افتتاح المشروع خلال الربع الأول من 2023، مشيرًا إلى أنه جارٍ التعاقد مع أحد الرعاة للبورصة المصرية لطرح 20% من أسهم الشركة ببورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

فيما تطلق شركة إنفنيتي 7 محطات جديدة لشحن السيارات الكهربائية في منطقة الدلتا لأول مرة، بواقع 20 نقطة شحن في في كل من شبين الكوم والمنصورة ودمياط، في إطار خطط الشركة لتوسيع شبكتها المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية في أنحاء مصر، حسبما أفاد بيان الشركة أمس.

تعتزم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، الانتهاء من إنشاءات 3 مدارس جديدة وافتتاحها سبتمبر المقبل، بواقع مدرستين تحت اسماء “ريجنت البريطانية” و”فيوتشرزتك” في القرية الكونية بأكتوبر، بالشراكة مع الصندوق السيادي. وأضافت الشركة في إفصاح للبورصة أنه سيتم افتتاح مدرسة باسم “فيوتشرز” بمحافظة قنا بعد انتهاء الإنشاءات سبتمبر المقبل. وتخطط “القاهرة للاستثمار” لإنشاء مدرسة دولية في أسيوط تحت اسم “ريجنت” أسيوط” على أن يتم افتتاحها عام 2024.

تبحث 5 دول جديدة من بينها ألمانيا والبرازيل استيراد الأسمدة من مصر، في محاولة لتعويض نقص المعروض في أسواقها بعد طلب الحكومة الروسية للشركات المنتجة للأسمدة في بلادها بخفض الطاقات الإنتاجية، وذلك ردًا على العقوبات الأوروبية المفروضة عليها. وقال المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن الدول الأوروبية طلبت معلومات عن المنتجات المصرية تتمثل في (السعر والجودة)، بجانب مدى إمكانية تلبية احتياجات تلك الدول على المدى القريب.

أضاف أبو المكارم لصحيفة “البورصة”، أن الشركات لديها القدرة على تصدير أي كميات يتم التعاقد عليها، منوهًا إلى أن صناعة الأسمدة شهدت تطورًا على مدار السنوات الماضية، وهو الأمر الذى مكنها من اقتناص فرص تصديرية كثيرة في العديد من الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية.

فيديو اليوم

نمت مبيعات العقارات التركية للأجانب بشكل ملفت عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مدعومة بهروب الأثرياء الروس من بلادهم تجنبا للعقوبات الغربية، لتصل حصة الروس لنحو 10% بين الأجانب من مشتري العقار التركي.

نتابع

بحث كامل الوزير، وزير النقل، مع رئيس الوزراء القطري تعزيز التعاون الثنائي والشراكة في قطاع النقل خلال زيارته للعاصمة القطرية الدوحة تلبية للدعوة الموجهة من الجانب القطري. واستهل الوزير زيارته بلقاء جاسم بن سيف السليطي بحضور عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، أعقبه جلسة مباحثات موسعة تم خلالها تناول تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وبخاصة في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة، وفقا لبيان وزارة النقل.

التقى رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، المستثمر والملياردير الإماراتي، محمد العبار، مؤسس شركة “إعمار” العقارية، لبحث فرص التوسع في الاستثمارات بمصر. وخلال اللقاء، أكد مدبولي على الترحيب دومًا بالمستثمرين الإماراتيين في مختلف القطاعات، مشيرا لأن السوق المصرية لديها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.. التفاصيل

تدرس وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين، إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر. وقالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد قالت في بيان أمس، إن مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر، يتم في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية “الأفتياس” لتكن نافذة لتنفيذ توجهات الدولة فيما يخص زيادة الصادرات وإعداد الكوادر اللازمة.. التفاصيل

ناقش وزير المالية الدكتور محمد معيط، في مجلس النواب أمس، ملاحظات لجنة الخطة والموازنة الواردة بتقريرها الخاص بالحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئة العامة والاقتصادية للعام المالي 2020/2021، وأشار إلى وجود تراكمات من التشابكات بين المالية وغيرها من الجهات الأخرى، والتي كانت تصل مع البترول إلى أكثر من 250 مليار جنيه، وتم تسوية ما يربو على 150 مليار جنيه، فضلًا عن أنه في 30 يونيو المقبل سيكون تم إعطاء هيئة التأمينات 510.5 مليار جنيه من التشابكات المتراكمة.

وأضاف “معيط” أن المؤسسات الصحفية عليها ديون بنحو 16 مليار جنيه، ونعلم عجزها عن السداد، إلى جانب وجود مبالغ بنحو 93 مليار جنيه متنازع عليها أمام القضاء، ونتحاور مع هذه الجهات بشأنها، تبعًا لـ”المال.

من ناحية أخرى، سجلت المستحقات الضريبية خلال العام المالي الماضي ارتفاعًا لتصل إلى 270.8 مليار جنيه مقابل 260.5 مليار جنيه خلال العام المالي الأسبق. وقالت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في تقريرها بشأن مناقشة الحساب الختامي للعام المالي الماضي إنه تلاحظ زيادة رصيد المتأخرات الضريبية طرف شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام من الضرائب المتنازع عليها لفترات طويلة حيث بلغ الرصيد في 30 يونيو 2021 نحو 37.3 مليار جنيه بنسبة 81% من إجمالي رصيد المتأخرات طرف تلك الجهات والبالغ 46.3 مليار جنيه.

وبالتوازي، حدد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان نهاية أبريل الجاري كآخر موعد لتقديم الإقرار الربع السنوي لضريبة المرتبات وما في حكمها عن الفترة الأولى من عام 2022، موضحًا به عدد العاملين وإجمالي المرتبات وما في حكمها المنصرفة خلال الثلاثة أشهر السابقة، والمبالغ المستقطعة تحت حساب الضريبة، والتعديلات التي طرأت على عدد العاملين بالزيادة أو النقص.

بلغت حصيلة جمارك الإسكندرية 7.18 مليار جنيه خلال مارس الماضي، تمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، تبعًا لبيانات وزارة المالية.

بعد توقف دام 11عامًا، استأنفت شركة مصر للطيران صباح أمس الإثنين رحلاتها الجوية المباشرة إلى مدينة بنغازي الليبية. ووفق بيان الشركة من المقرر أن تسير رحلة مباشرة يوميًا بطائرتها من طراز بوينج B737-800.

اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع مسئولي وفد البنك الدولي لبدء مرحلة جديدة من التعاون وتعزيز الشراكة في المشروعات التي تنفذ بمصرفي مجال الكهرباء والطاقة المتجددة. وخلال اللقاء قدم فريق البنك الدولي عرضًا تقديميًا حول موضوعات الشراكة المستقبلية بين البنك وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من بينها الربط مع اليونان، وكذلك زيادة قدرة الربط مع الأردن، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر، والخطوات الخاصة بالانبعاثات الكربونية، وفقا لبيان الوزارة.

تتمسك شركة جالينا بملف الطرح في البورصة رغم محاولاتها غير الناجحة خلال الفترة الماضية، إذ كشف عبدالواحد سليمان، رئيس الشركة، عن تعيين شركة برفكت للاستشارات كمستشار مالي مستقل، لتحديد القيمة العادلة للسهم، تمهيدًا لدخول مستثمرين جدد في هيكل الملكية عبر طرح خاص في البورصة.

وأضاف لـ”المال” أن “برفكت” حددت 5 جنيهات للسهم، في نطاق خطة إصدار 150 مليون سهم جديد بجانب 117 مليون سهم حاليًا، لافتًا إلى تلقي رغبة من قبل بنك دولي وآخر خليجي، للاستحواذ على 30% من أسهم الشركة القابضة في إطار عملية الطرح.

يتولى مكتب “أدسـيرو راجى سليمان” وشـركاه للاستشارات القانونية، عمليتي إصدار صكوك بقيمة 33 مليار جنيه خلال العام الجاري، تتوزع بين شركة مقيدة في البورصة المصرية وسيخصص طرحها للسوق المحلية، وطرح آخر للسوق المحلية وأسواقًا خارجية .

وقال حسام جرامون، الشريك، ورئيس مجموعة التمويل والمشروعات بالمكتب، لـ”المال” أنه جارٍ إدارة 3 إصدارات سندات توريق أيضًا في مراحلها الأولية، لصالح 3 كيانات بقيمة إجمالية 1.5 مليار جنيه، ومن المفترض إتمامها خلال العام الجاري.

وافقت الجمعية العمومية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر على الترخيص لمجلس الإدارة بإبرام عقود معاوضة مع شركة البحر الأحمر للمقاولات والتشغيل والتنمية، في حدود 2.5 مليار جنيه لتنفيذ أعمال الشركة خلال العام الجاري 2022، بحسب بيان إفصاح.

من جهة أخرى، اتجه عدد كبير من موزعي وتجار السيارات إلى تصريف المخزون الموجود لديهم قبل انتهاء المهلة التي حددها جهاز حماية المستهلك للالتزام بالبيع بالسعر الرسمي المعلن من الوكلاء، وذلك خلال 20 يومًا اعتبارًا من 17 أبريل الحالي.

وأكد شعبان الحاوي، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، رئيس شركة الحاوي لتجارة السيارات، أن غالبية الموزعين قرروا أيضًا عدم تلقي أي حجوزات جديدة من جانب المستهلكين، في ظل نقص الكميات والحصص الموردة من جانب الوكلاء، فضلًا عن تفادي العقوبات أو الغرامات التي قد يتكبدونها عن تأخر موعد التسليمات أو تحمل أي تكاليف إضافية عن أسعار التعاقد.

في الوقت نفسه، تعتزم شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، التقدم بمذكرة إلى وزيرة التجارة والصناعة، للمطالبة بإعطاء الشركات المستوردة للسيارات مهلة لمدة عام لتوفيق الأوضاع بشأن تطبيق قرار تحديد اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب من الفئة “M1” الواردة للتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، والتي فرضت 5 شروط لاستيرادها، على رأسها تقديم المستورد لمصلحة الرقابة الصناعية المستندات التي تفيد استيفاءه لأحكام القرار الوزاري للحصول على موافقة مسبقة لاستيراد هذه السيارات.

وقال نور درويش رئيس الشعبة، إن مهلة توفيق الأوضاع ستساهم في قدرة الشركات على القيام بتوفير مراكز الصيانة وقطع الغيار للمستهلك المصري بالداخل، مطالبًا بالموافقة على السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة الموصلة بوصلة شحن خارجي “Plug-IN”، لتفادي تأثر الشركات المستوردة للسيارات سلبًا بعد إيقاف استيراد السيارات الهايبرد، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على الترخيص لشركة ميد بنك للتمويل الاستهلاكي “ميد تقسيط” لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي. وكان الدكتور عمرو الجارحي، رئيس مجلس إدارة ميد بنك، أعلن عن تدشين شركة ميد بنك للتمويل الاستهلاكي برأسمال مرخص 150 مليون جنيه ومدفوع 15 مليون جنيه.

564 مليار جنيه هي حصيلة شهادات الادخار ذات عائد 18% في بنكي الأهلي المصري ومصر حتى أمس، ويبلغ نصيب بنك مصر منها 179 مليار جنيه وفق محمد الإتربي، رئيس البنك، في حين تصل حصة البنك الأهلي إلى 385 مليار جنيه، حسبما قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، للمال.

وصل إجمالي الإشهارات المسجلة بالسجل المصري للضمانات المنقولة ECR في نهاية مارس 2022 إلى 111.68 ألف إشهار بقيمة إجمالية تعادل تريليون و146 مليار جنيه، في ظل ضم قاعدة الخدمات 97 جهة مانحة للائتمان، بينما نمت قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score لتضم 21.6 مليون عميل ائتمان فرد و529 ألف شركات متوسطة وصغيرة في نهاية مارس 2022.

ووفق بيان للشركة، فإن صافي أرباحها ارتفعت بنسبة 46% في 2021، لتصل إلى 215 مليون جنيه، مقابل 147 مليون جنيه في العام السابق عليه.

سجلت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك صافي أرباح بقيمة 761.981 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من 2021/2022، مقابل 103.311 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بدعم من قفزة المبيعات إلى 12.266 مليار جنيه، مقابل 7.101 مليار جنيه في فترة المقارنة.

قالت شركة المصرية لخدمات النقل إيجيترانس، إنها لم تتخذ أي خطوات تنفيذية خاصة بمقترح إعادة هيكلة الشركة خلال الوقت الراهن، وأن المقترح ما زال قيد الدراسة. كما قررت الشركة تعيين كل من محمد جمال محرم رئيسًا لمجلس الإدارة الشركة، وعبير لهيطة في منصب العضو المنتدب.

اقتصاد الخليج

وافق مجلس الوزراء الإماراتي على اللوائح الخاصة بدخول وإقامة الأجانب، مما يُضفي الطابع الرسمي على عملية تهدف إلى منح المغتربين حصة أكبر في الاقتصاد، ويهدف النظام الجديد للدخول والإقامة إلى استقطاب المواهب العالمية والعمال المهرة والاحتفاظ بهم من جميع أنحاء العالم، وتعزيز التنافسية والمرونة في سوق العمل، وتعزيز الشعور بالاستقرار بين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وأسرهم، بحسب بيان صادر أمس الإثنين.

عربي ودولي

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 4.8% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، متجاوزا التوقعات، بحسب وكالة “رويترز”. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي 1.3% على أساس ربع سنوي، في الفترة من يناير إلى مارس 2022، مقارنة مع التوقعات بارتفاعه 0.6%.. ورغم النمو، إلا أن خطر حدوث تباطؤ حاد خلال الأشهر المقبلة في الاقتصاد الصيني، ارتفع مع تسبب قيود فيروس كورونا، والحرب بين روسيا وأوكرانيا في خسائر فادحة.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع تقريبا، بضغط من تزايد المخاوف المتعلقة بقلة المعروض العالمي، مع تفاقم الأزمة في أوكرانيا، بحسب “رويترز”. كما أسهمت احتمالات فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على روسيا – أكبر دولة مصدرة للنفط الخام – في دفع الأسعار إلى مزيد من الصعود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.09 دولار أو 1%، لتصل إلى 112.79 دولار للبرميل، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 30 مارس عند 113.8 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية