النشرة البريدية

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.9%.. الحكومة تشكل لجنة لإدارة ملف الاقتراض الخارجي

العناوين الرئيسية

الأحد والاثنين إجازة في البنوك

“التجاري الدولي”: استحواذ “أبوظبي القابضة” لن يؤثر سلبًا على مصالح المودعين

مصر تستأنف مشاورات زيادة قدرات الربط الكهربائي مع ليبيا

مذكرة تفاهم مع تحالف فرنسي مصري لإنتاج الأمونيا الخضراء

“فودافون مصر” تسعى لرفع مساهماتها في “بي” و”مصاري” إلى 20%

الحكومة تدرس إنشاء مجمع صناعي متخصص في تصنيع “مهمات الربط”

“سند والأخضر” يستعدان لإقراض بنكين محليين 50 مليون دولار

“بي واي دي” الصينية تسمح لـ”الأمل” بإنتاج السيارات الكهربائية والهجينة في مصر

“اقتصادية القناة” تتفاوض مع خطوط عالمية لتشغيل وإدارة محطة حاويات

 القصة الرئيسية

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.9%

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري بنسبة 0.3% ليصل إلى 5.9% خلال العام المالي الحالي مقابل 5.6% كان يتوقعها العام المالي الماضي. وتوقع الصندوق، الذي لم يفصح عن أسباب رفع توقعات النمو لمصر، أن يتسارع الاقتصاد أكثر خلال 2023 ليصل إلى 6%.

وكانت مصر خفضت مستهدفات النمو إلى 5.7% للعام المالي الحالي بعد مراجعة المؤشرات المالية بسبب حرب روسيا على أوكرانيا. وسجل النصف الأول من العام المالي نموًا بمعدل 9%.

ورجح الصندوق أن يسجل التضخم 10.7% بنهاية العام المالي الحالي على أن يسجل في المتوسط 7.5%، وأن ينخفض بنهاية العام المالي المقبل إلى 8.6% وأن يسجل في المتوسط نحو 11%.

وقال الصندوق إن عجز الحساب الجاري لمصر سينخفض إلى ما يعادل 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الحالي قبل أن يرتفع إلى 4.6% العام المالي المقبل. ورفع توقعات نمو الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 0.6% لتصل إلى 5.8% في عام 2022، بدعم من رفعه توقعات الدول المنتجة للنفط وعلى رأسها السعودية، إذ يرجح نمو اقتصادها بنسبة 7.6% في عام 2022 و3.6% في 2023.

أما عن الإمارات، فتوقع صندوق النقد أن ينمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي لها بنسبة 4.2% في 2022، و3.8% في عام 2023. وخفض الصندوق توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد العالمي في العامين الجاري والمقبل إلى 3.6% وذلك مقابل 6.1% في العام الماضي؛ بسبب التحديات التي فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية وعرقلتها تعافى الاقتصاد.

ورفع الصندوق توقعاته للتضخم العالمي خلال العام الحالي، نتيجة زيادات أسعار السلع التي تسببت فيها الحرب، ليصل إلى 5.7% للاقتصادات المتقدمة، و8.7% للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، بزيادة 1.8% و2.8% على التوالي عن توقعاته السابقة في يناير.

أهم الأخبار

قال البنك التجاري الدولي مصر إنَّ الأهداف التجارية لشركة ألفا أوركس ليمتيد التابعة لأبوظبي القابضة “ADQ”، والمستحوذة على 25% من رأسمال البنك، أو مقترحاتها بشأن الإدارة لن تؤثر سلبًا على إدارة البنك أو تضر بمصالح المودعين. وأشار البنك، في بيان للبورصة المصرية أمس، إلى أن الشركة تخطط للعمل مع إدارة البنك لتحديد فرص التعاون والنمو لضمان الاستفادة من الخبرات والتجارب المشتركة بينهما، حيث إن المجالات الرئيسية للتركيز الاستراتيجي للشركة تتمثل في دفع النمو في مجالات أعمالهم الرئيسية وتعزيز مكانتهم السوقية في الأسواق المستهدفة وتعزيز الكفاءات والتكيف التطوري السريع.

استأنفت مصر مشاورات زيادة قدرة التبادل للخط الكهربائي المصري الليبي إلى 2000 ميجاوات. وتبلغ القدرات الحالية التي تُنقل إلى الجانب الليبي نحو 150 ميجاوات على جهد 220 كيلوفولت. وقال مسئول حكومي بارز لـ”إيكونومي بلس”، إن مصر تقدمت بمقترح لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع ليبيا ورفع جهده من 220 كيلوفولت إلى 500 كيلوفولت لاستيعاب القدرات التي سيتم نقلها كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائي بين دول شمال أفريقيا بالكامل.. التفاصيل

توقع الحكومة، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع تحالف الوقود الأخضر “آى دي إف رينيوابلز الفرنسية وزيرو ويست المصرية” لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء لتزويد السفن بالوقود الأخضر. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إنَّ مذكرة التفاهم تتضمن تنفيذ المشروع على مراحل، الأولى منها باستثمارات تصل إلى مليار دولار، وتصل قدرة المشروع 350 طنًا يوميًا.

وأضافت المصادر، أن التحالف أبرم اتفاقيات أولية مع 3 مؤسسات بنكية عالمية لتمويل المشروع الذي يستهدف تنفيذه في مصر، ومن المقرر تفعيل مذكرة التفاهم وتوقيع اتفاقية التنفيذ العام الجاري، قبل انعقاد قمة المناخ المقبلة في منتجع شرم الشيخ.

أوضحت المصادر، أن التحالف لديه رغبة للتعاون مع صندوق مصر السيادي في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء أسوة بالمشروع الذي يجرى تنفيذه من قبل تحالف سكاتك.

ووقعت الحكومة في وقت سابق اتفاقًا لإنشاء محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات مع تحالف “سكاتك” و”أوراسكوم” و”فرتيجلوب” والأخيرة شركة مشتركة بين أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة بترول أبوظبي الوطنية بمشاركة صندوق مصر السيادي. ويعد مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر المزمع تنفيذه من خلال تحالف “أوراسكوم- سكاتك” أول تطبيق عملي سيعرض في قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ. ومن المقرر أن يكون مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء للاستخدامات الصناعية كوقود بحرى نظيف، وتشغيل المرحلة الأولى منه في شهر أكتوبر المقبل.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تشكيل لجنة برئاسة وزيرة التخطيط لدراسة ملف الاقتراض من الخارج ليكون في أضيق الحدود، وأن يقتصر الأمر فقط على المشروعات التي تأتي في أولويات الدولة، جاء ذلك خلال تعقيب وزير المالية علي انتقادات النواب أمام الجلسة العامة أمس، أثناء مناقشة الحساب الختامي للعام المالي 2020/2021. وقد وافق البرلمان على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي.

تسعى فودافون مصر للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية لرفع حصتها إلى 20% في شركتي “بي”، و”مصاري”، اللتين تعملان في مجال المدفوعات الإلكترونية بعد استحواذها على 10% من الشركتين بالاكتتاب في زيادة رأس المال.

كشفت شركة بى إنفستمنتس القابضة، عن اكتتاب شركة فودافون مصر بالقيمة الاسمية في زيادة رأسمال كل من شركتي “بي”، و”مصاري” إحدى الشركات التابعة لابتكار القابضة للاستثمارات المالية. وأضافت الشركة، أن “فودافون مصر” أصبحت تمتلك حصة تصل إلى 9.99% من كل من بى ومصاري للدفع الإلكتروني، لتصبح مساهمة ابتكار في رأسمال “بى” نحو 90.01%، فيما ستظل تمتلك نحو 63.64% من مصاري.

ووقعت كل من “فودافون مصر” و”بى إنفستمنتس” في وقت سابق، مذكرة تفاهم تمهيدًا لاكتتاب فودافون في زيادة رأسمال كل من بي ومصاري بحصة تبلغ 20% في الشركتين.

وقال عمر اللبان، رئيس علاقات المستثمرين بشركة بي إنفسمنتس لـ”البورصة”، إن دخول “فودافون – مصر” هيكل ملكية “بي” و”مصاري” سيدفع نمو الشركتين، وستستفيد “فودافون” من نقاط البيع للشركتين التي تبلغ نحو 140 ألف نقطة للوصول لفئة مختلفة من العملاء.

يستعد صندوق سند لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والصندوق الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، منح قروض بقيمة 50 مليون دولار لصالح بنكين، أحدهما حكومي والآخر خاص، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق تصريح محمد مرسي، المدير الإقليمي لمؤسسة فاينانس إن موشن، مستشار الصندوقين، للمال.

وأضاف أن فاينانس إن “موشن” بصدد إطلاق منتج جديد لمنح الشركات العاملة في القطاع الزراعي والمواد الغذائية تمويلًا مباشرًا، ومن المتوقع تفعيله نهاية العام الجاري.

وافقت شركة “بي واي دي” الصينية على إنتاج طرازاتها الكهربائية والهجينة لصالح وكيلها المحلي شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، لتكون بديلًا عن سيارات الوقود التقليدي “البنزين”، وكشف عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل، لـ”المال” أن شركته ستسير على خطى الشركة الصينية بالتركيز على إنتاج وتوريد المركبات الكهربائية والهجينة باعتبارها مستقبل صناعة السيارات عالميًا.

وأضاف أن الأمل تسعى حاليًا لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للطرازات المحتمل إنتاجها بمصانعها في العاشر من رمضان، لافتًا إلى الاتجاه لاستيراد دفعة من طرازات “بى واى دى” الكهربائية وطرحها لأول مرة بهدف جس نبض السوق المحلية.

من ناحية أخرى، تقدمت أغلب الشركات المشاركة بمبادرة إحلال السيارات بطلبات لرفع أسعار سياراتها، ولكن لم تبت فيها وزارة المالية حتى الآن، بحسب طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات الوزارة، موضحًا لـ”الشروق” أن البروتوكول الموقع مع تلك الشركات، ينص على الموافقة على زيادة الأسعار، بعد تقدم الشركة بطلب توضح فيه أسباب الزيادة، والتي تكون في حدود 10%، بعد 6 أشهر من تسليم أول إنتاج للشركة داخل المبادرة. وتضم المبادرة حاليًا 5 شركات تتيح 9 ماركات، وتتعامل مع نحو 22 طرازًا ما بين ملاكي وتاكسي وميكروباص.

تجري الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مفاوضات مع مجموعة من الخطوط الملاحية العالمية لتشغيل وإدارة محطة حاويات، بالأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد، لاسيما أنه لا توجد به سوى شركة قناة السويس للحاويات التي تتولى بمشاركة الخط الملاحي العالمي ميرسك تشغيل محطة حاويات على رصيف بطول 2400 متر.

وذكرت مصادر أن الهيئة اقتربت من إنهاء مفاوضاتها مع أحد الكيانات الكبرى لتولى إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بأحد أرصفة ميناء شرق بورسعيد، بديلا لشركة سيسكو ترانس التي انسحبت مؤخرًا من إدارة المشروع، على أن يتم الإعلان عنه عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، موضحة لـ”المال” أن طول رصيف المشروع 900 متر، وتصل ساحته الخلفية إلى 400 ألف متر، ويستقبل 4 سفن بضائع عامة بطول 250 مترًا للواحدة.

كشف وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن وجود خطط مصرية قطرية، لتنفيذ مشروعات كبرى، سواء في مجال الموانئ والنقل البحري، أو النقل الكهربائي الأخضر المستدام والصديق للبيئة. وأضاف الوزير في بيان أمس، أن زيارته  لقطر، هي الأولى منذ توليه منصبه، مؤكدًا أن الزيارة تمثل فرصة للوقوف على المشروعات الضخمة التي تنفذها دولة قطر في مجال البنى التحتية، والدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات المصرية في هذه القطاعات الحيوية.. التفاصيل

قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، إن السياحة الروسية والأوكرانية تمثل 3% من فنادق الشركة في الجونة، ما جعل نسب الإشغال جيدة حاليًا، حيث أن النسبة الأكبر من السياح تأتي من أوروبا التي قد تشهد هدوءًا خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الأسعار هناك، مما سيؤثر على الحركة السياحية في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.

وأضاف “الحمامصي” في تصريحات للصحفيين أن نسب الإشغالات في الجونة بلغت نحو 45% في عام 2021 وهي نسب جيدة جدًا في ظل تداعيات فيروس كورونا حينها، وزادت في الربع الأخير من العام الماضي لتتجاوز 60%، وخلال الربع الأول من هذا العام كانت جيدة جدًا، مشيرًا إلى رفع أوراسكوم أسعار وحدات مشروعاتها في القاهرة 10% والجونة 6%، وهي نسبة أقل من ارتفاع المواد الخام، ولكن الشركة رفعت معدل ارتباط الدولار بالجنيه في الجونة لنحو 19.75 جنيه للدولار بعد التحريك الأخير لسعر الصرف.

فيديو اليوم

ضرب مرض إنفلونزا الطيور 3 ولايات أمريكية هى بنسلفانيا ويوتا وكولورادو، في واحدة من أسوأ حالات تفشي المرض في تاريخ البلاد، ليصيب نحو 24 مليون طائر منذ منتصف يناير 2022، لترتفع أسعار البيض والدواجن إلى مستويات قياسية، فما موقف مصر؟

نتابع

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين في الأسبوع المقبل، بمناسبة عيدي شم النسيم وتحرير سيناء، على أن يكون استئناف العمل بالبنوك صباح يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل 2022.

رجح مصرفيون ومحللو بنوك استثمار أن يُقدم البنك المركزي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في شهر مايو المقبل، على رفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 100 و200 نقطة أساس. وتوقع هاني جنينة، المحاضر في الجامعة الأمريكية، أن يلجأ البنك إلى رفع أسعار الفائدة الأساسية في اجتماع 19 مايو أو في اجتماع استثنائي قبل هذا الموعد، نظرًا للظروف الطارئة التي يمر بها العالم، بمقدار قد يصل إلى 2%، لضمان سرعة السيطرة على الأسعار ولضمان استمرار الاستقرار المالي في المؤسسات المالية التي تحملت عبء إصدار شهادات استثمار الـ 18%.

وتوقع عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث في شركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن يكون مقدار الزيادة المقبلة 100 نقطة أساس، على أن تتراوح بين 2 و3% حتى نهاية العام الجاري، فيما رجح ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية السابق، أن يتخذ صانعو السياسة قرارًا بزيادة الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، في ظل ارتفاع مستويات معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، وفق “المال”.

وبلغت حصيلة شهادات الادخار ذات عائد 18% نحو 577 مليار جنيه، في ضوء إعلان محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، عن استقبال 182 مليار جنيه، في حين أكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، على جمع البنك 395 مليار جنيه.

تخطط الوكالة الدولية للطاقة المتجددة لزيادة التعاون مع مصر في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة في إطار حرصها على تقليص الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على البيئة. وعقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع الدكتور أحمد بدر، مدير تسهيل تمويل المشروعات بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، لبحث سبل دعم الوكالة الدولية لمصر في التحضير لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ، وفقًا لبيان أمس صادر عن الوزارة.

سددت وزارة الكهرباء والطاقة سددت 450 مليون جنيه لعدد من المستثمرين، مقابل شراء الطاقة المتجددة منهم خلال شهر مارس الماضي، بزيادة 25 مليون جنيه عن الشهر السابق له، في ظل ارتفاع الطاقة المنتجة بين 5 إلى 10%، نظرًا لزيادة عدد أيام شهر مارس عن فبراير، بالإضافة إلى تزايد نسبة سطوع الشمس، فق “المال”.

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مبيعات الغاز الطبيعي للسيارات ارتفعت في الربع الأول من عام 2022 إلى 87 مليون متر مكعب، مقارنة بمتوسط بلغ 73 مليون متر مكعب خلال عام 2021. وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن المشروع القومي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات في إطار المبادرة الرئاسية يشهد توسعًا في أعداد السيارات المحولة ومحطات التموين بالغاز، وفقًا لبيان أمس.

من ناحية أخرى، تنفذ الوزارة خطة طموحة للوصول بسعة تخزين الخام والمشتقات البترولية إلى 740 ألف متر مكعب، عبر إنشاء عدد من مستودعات التخزين الجديدة وتطوير أخرى قائمة بشركات القطاع خلال العام الحالي، بحسب تقرير متخصص. وقال مصدر مسئول في قطاع البترول، لـ”المال” إن الهدف من هذه الخطوة هو توفير مخزون ورصيد استراتيجي من المشتقات البترولية والزيت الخام، يكفي لتلبية أي احتياجات إضافية وطارئة للسوق المحلية.

دفعت الزيادة الكبيرة في سفن مهمات حقل ظهر للغاز الطبيعي نمو سفن البضائع العامة بهيئة ميناء دمياط خلال الربع الأول من العام الجاري. وحققت الهيئة زيادة كبيرة في عدد سفن البضائع العامة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة نمو تصل 223% مسجلة 342 سفينة، مقارنة بـ 106 سفن خلال نفس الفترة عام 2021. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “البورصة” فإن تلك الزيادة الكبيرة تأتي بسبب زيادة سفن مهمات حقل ظهر بنسبة 1063%.

جمعت منصة “ذا فود لاب” المتخصصة في حلول المطابخ السحابية في مصر،4.5 مليون دولار في ختام جولة تمويل تمهيدية، والتي شملت مستثمرين من جميع أنحاء العالم، بقيادة نواة كابيتال وشروق بارتنرز وفور دي إكس، وبحسب بيان الشركة شاركت في الجولة مجموعة الفيصلية ومجموعة عبدالمجيد الحكير وشركة سامواري إنكيوبيت اليابانية ومستثمرين ملائكيين.

بلغت حصيلة أقساط شركات التأمين 8.4 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الحالي مقابل 7.6 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبمعدل نمو 10.2%، في حين سددت الشركات تعويضات بقيمة 4.5 مليار جنيه، مقابل 3.2 مليار خلال بنسبة ارتفاع 40.1%، خلال فترة المقارنة، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقعت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني عقدين بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه، لضمان مخاطر عدم سداد تمويلات للمشروعات المتوسطة والصغيرة للبنك الأهلي المصري. وبحسب مصطفى أبو العزم، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، فإن العقد الأول يتعلق بقروض بقيمة 200 مليون جنيه ممنوحة للمشروعات المتوسطة والصغيرة، في مناطق الدلتا والقاهرة الكبرى ومنطقة الصعيد والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأوضح في بيان صحفي أن العقد الثاني يضمن مخاطر عدم السداد لقروض بقيمة 50 مليون جنيه، موجهه للمشروعات الصغيرة فقط.

أطلقت وزارة التعاون الدولي، مع شبكة سي إن إن، حملة إعلامية دولية، تستهدف توثيق قصص مصر التنموية، وإظهار الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال تسليط الضوء على الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومؤسسات التمويل الدولية، التي تُنفذها الحكومة والقطاع الخاص، للدفع نحو تحقيق اقتصاد شامل ورقمي وأخضر.

قال أيمن النجولي، رئيس شعبة تشكيل وتشغيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنَّ الحكومة تدرس إنشاء مُجمّع صناعي متخصص في تصنيع مهمات الربط، خلال المرحلة المقبلة. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن مبادرة “ابدأ” التابعة للبرنامج الرئاسي لتجهيز الشباب للقيادة، عقدت اجتماعًا مع بعض مصانع القطاع لبحث آليات إنشاء المجمع.

وأشار إلى أن السوق في أمسّ الحاجة إلى مهمات الربط لدخولها في تصنيع العديد من المنتجات؛ حيث يُعتمد في عملية التصنيع على عدد محدود من الورش والمصانع وتتضمن أهم منتجات مهمات الربط الصواميل والمسامير القلاووظ والبنط والفيشر والوردة النورد لوك وغيرها.

وأوضح أن لدى القائمين على المبادرة، التي يعد تعميق التصنيع المحلي أحد أهم أهدافها، قائمة باحتياجات السوق المحلى من مهمات الربط، فضلًا عن ارتفاع قيمة وحجم المنتجات المستوردة منها. وأشار إلى أن الاجتماع الذي عقدته المبادرة مع الشركات ناقش أهم العقبات التي تواجه المصانع لبلورتها في نقاط محددة لبحثها خلال الاجتماعات المقبلة.

تعتزم شركة “فيرن برو جلوبال للاستثمار”، المالكة لمشروع المنطقة اللوجستية التجارية بمحافظة الغربية تدشين منطقة لوجستية جديدة بإحدى محافظات الصعيد على مساحة 100 فدان. وقال شريف يونس، المدير التنفيذي للشركة، لصحيفة “البورصة”، إن المنطقة الجديدة ستشمل أنشطة لوجستية تجارية وخدمية وترفيهية، وتجرى المفاضلة حاليًا بين محافظتي أسيوط والمنيا الجديدة، مضيفًا أن الشركة انتهت من افتتاح مرحلتين من مشروع المنطقة اللوجستية بطنطا، وتضم المول التجاري، والنادي الرياضي، ومنطقة الأدوية، ومركز خدمة السيارات، ومحطة البنزين، ومعارض السيراميك.

أصدرت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” شهادة التصديق الإلكتروني لشركة “الدلتا للأنظمة الإلكترونية El Delta”، من السلطة العليا للتصديق الإلكتروني بالهيئة، والتي بموجبها حصلت الشركة على إذن التشغيل لمزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني في مصر.

إنفوجراف

احتياجات مصر من الوقود

اقتصاد الخليج

تستأنف البحرين سداد المدفوعات لصالح صندوق احتياطي الأجيال، لتضاعف المبلغ الذي تساهم به، عندما ترتفع أسعار النفط عن 80 دولارًا للبرميل، حيث تتطلع إلى إعادة بناء المدخرات التي جرى استغلالها للتعامل مع التأثير الاقتصادي لوباء كورونا.

وتعتزم الدولة، وهي واحدة من أكثر البلدان المثقلة بالديون بين منتجي النفط في الشرق الأوسط، وضع دولارين في صندوق احتياطي الأجيال القادمة، مقابل كل برميل من النفط الخام يباع بأكثر من 80 دولارًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

من المنتظر أن توقع إيطاليا عقودًا للغاز في الكونغو وأنجولا هذا الأسبوع، في إطار مساعيها لاستبدال الطاقة الروسية والحفاظ على إمدادات للصناعة. وسيزور وزير الخارجية، لويجي دي مايو، ووزير التحول البيئي، روبرتو تشينغولاني، أنجولا اليوم الأربعاء والكونغو غدًا الخميس، لإبرام اتفاقات للغاز الطبيعي المسال، وفقًا لوكالة “رويترز”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية