النشرة البريدية

شاكر: أسعار الكهرباء مازالت مدعومة.. “تويتر” في قبضة إيلون ماسك

ثاني أكسيد الكربون

العناوين الرئيسية

“اقتصادية القناة” تطرح مناقصة لإنشاء محطة شمسية بقدرة 300 ميجاوات

“الجارحي” تستحوذ على “الوطنية للزجاج والبلور” مقابل 30 مليون جنيه

“إنرجي تك” تشغل خطًا لتجميع الألواح الشمسية بتكلفة 100 مليون جنيه

“قطاع الأعمال” تستهدف طرح 25% من أسهم “مصر للتأمين” بالبورصة نهاية العام

إلغاء الفواتير الورقية في تعاملات ضريبة “القيمة المضافة” أول يوليو

2 مليار دولار صادرات الكيماويات والأسمدة في الربع الأول 

“ستاندرد آند بورز” و”فيتش” تثبتان تصنيف مصر الائتماني

“سي إف سي وإيفرجرو” بصدد الاتفاق مع الحكومة لإقامة مشروع للأعلاف

القصة الرئيسية

شاكر: أسعار الكهرباء مازالت مدعومة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة ملتزمة بخطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء حتى عام 2025، وإن الأسعار مازالت الأسعار مدعومة من الدولة وتراعي محدودي الدخل والأكثر احتياجًا.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أنه في عام 2025 سيكون قطاع الكهرباء وصل إلى التكلفة الحقيقية لقيمة الكهرباء، ولن يتم دعمها من الدولة، لكن سيكون هناك دعم تبادلي من المستهلكين كثيفي الاستهلاك لمحدودي الدخل والمواطنين الأكثر احتياجًا.

أوضح أن وزارة الكهرباء راعت خلال وضعها تعريفة الكهرباء على مدار السنوات الخمس العديد من الأمور والمتغيرات التي قد تحدث، والتعريفة تزيد بشكل تدريجي، ومد الدعم حتى 2025 لتخفيف الأعباء على المستهلكين. وذكر أن الوقود المورد لمحطات إنتاج الكهرباء مدعوم من الدولة، وحجم الدعم المقدر خلال السنوات الخمس المقبلة يقدر بنحو 76 مليار جنيه.

قال إن هناك شفافية مطلقة في الإعلان عن تعريفة الكهرباء وزيادة الأسعار، وإن متوسط سعر الطاقة الكهربائية مازال على جميع المستويات أقل من التكلفة الحقيقية.

وأكد أن دعم أسعار الطاقة في مصر يعتبر من أعلى معدلات الدعم في العالم وأن الدولة ملتزمة بدعم الفئات الأكثر احتياجًا حتى بعد تحرير أسعار الكهرباء.

وأشار إلى إن مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك أعد دراسة اقتصادية لتكاليف إنتاج الكيلووات وتم عرضها على مجلس الوزراء الذي أقرها لخفض الدعم بين تكاليف إنتاج الكيلووات.

وأشار إلى أنه تتم مراعاة محدودي الدخل في المجتمع بحيث لا يزيد ما ينفقه أي مستهلك على الكهرباء عن 4% من إنفاقه طبقًا لدراسة الدخل والإنفاق الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء “الفئات الفقيرة 1%، الفئات محدودة الدخل 2%”.

أهم الأخبار

فاز مؤسس “تسلا” للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، أمس الإثنين، باتفاق لشراء “تويتر” مقابل 44 مليار دولار في صفقة ستحول السيطرة على منصة التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الملايين وزعماء عالميون إلى أغنى شخص في العالم. وقالت رويترز إن هذه لحظة فارقة للشركة التي عمرها 16 عاماً وظهرت كواحدة من أكثر المنتديات نفوذاً في العالم وتواجه الآن سلسلة من التحديات.

وكانت المناقشات بشأن الاتفاق، الذي بدا الأسبوع الماضي غير مؤكد، قد تسارعت في مطلع الأسبوع بعد أن غازل ماسك مساهمي “تويتر” بالتفاصيل المالية لعرضه. وتحت ضغط، بدأت تويتر التفاوض مع ماسك لشراء الشركة بالسعر المقترح للسهم البالغ 54.20 دولار. وينهي الاتفاق مسيرة “تويتر” كشركة عامة منذ طرها العام الأولي في 2013. وصعدت أسهم الشركة 6% عقب أنباء الاتفاق.

وقال ماسك في بيان: “حرية التعبير هي القاعدة الصلبة لعمل الديمقراطية، وتويتر هي الساحة الرقمية المفتوحة لمناقشة المسائل الحيوية لمستقبل الإنسانية”.

طرحت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مناقصة لتدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات. ونشرت صحيفة “البورصة” كراسة شروط المناقصة المحدودة التي طرحت على الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية للتقدم بعروض لإنشاء المحطة.

ويقام المشروع على مساحة 3 ملايين متر مربع في العين السخنة، والعروض المتقدمة تكون على أساس إنشاء محطات طاقة شمسية غير مرتبطة بالشبكة، مع وجود خيار آخر لربط المشروعات مستقبليًا على الشبكة الكهربائية.

وأوضحت كراسة الشروط، أن التكنولوجيا الخاصة بالمشروع من الممكن أن تكون خلايا أو مركزات شمسية، ومن المقرر أن تسهم المحطة المزمع تنفيذها في إمداد المشروعات الصناعية بمنطقة السخنة بالطاقة المتجددة.

ستوقع اتفاقية لشراء الطاقة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة 25 عامًا، وحددت التكلفة التقديرية لحق الانتفاع بالأرض بسعر 3.35 دولار للمتر المربع سنويًا.

وتنص الشروط على أن تتضمن العروض، تقديم خطاب يوضح القيمة التقديرية لتنفيذ المشروعات، والجدول الزمني للتنفيذ، والتسعير المقترح لبيع الكيلووات ساعة المنتج من المشروعات، وأيضًا التكنولوجيا المستخدمة في تنفيذ المشروع، والجهة الممولة للمشروع.

وقالت مصادر لـ”البورصة” إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قررت مد موعد تلقي العروض من الشركات إلى يوم 15 مايو المقبل، وبدأت 10 شركات تجهيز العروض تمهيدًا لتقديمها لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات.

تعتزم شركة “إنرجي تيك” تشغيل خط لتجميع الألواح الشمسية في شهر يونيو المقبل بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه. وقال المعتز أسعد رئيس الشركة لـ”إيكونومي بلس” إنه كان من المقرر أن يتم تشغيل الخط في شهر يناير الماضي، ولكن التغيرات العالمية وتذبذب أسعار المواد الخام واضطراب سلاسل الإمداد حال دون ذلك.

واتفقت الشركة مع إحدى الشركات الألمانية على توريد مكونات خط تجميع الألواح الشمسية الذي يقام على مساحة ألفي متر في الإسكندرية، وتصل القدرات المستهدف إنتاجها سنويًا إلى 50 ميجاوات. وفي شهر يونيو المقبل بعد تشغيل الخط ستصل القدرة الإنتاجية إلى 35 ميجاوات، ثم تزيد تدريجيًا إلى أن تصل 50 ميجاوات، وفقًا لما قاله أسعد. وتنشئ “إنرجي تيك” أيضا بين 5 و6 مشروعات شهريًا لتنفيذ منظومة ري تعمل بالطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يزيد عدد المشروعات خلال الفترة المقبلة.. التفاصيل

حسمت شركة الوحدة للتنمية الصناعية التابعة لمجموعة الجارحي للحديد والصلب صفقة الاستحواذ على شركة الوطنية للزجاج والبلور، التابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر. ووفق بيان صادر عن مجموعة الجارحي، الأحد، فقد استجاب 13.3 مليون سهم للعرض بسعر 2.25 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 30 مليون جنيه تقريبًا.

وتعهد مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر لصغار المساهمين في الوطنية للزجاج والبلور، بضمان فارق السعر عن العرض المنافس في السوق الحرة (15 قرشًا للسهم) في حالة الاستجابة لعرض مجموعة الجارحي، حيث إن العرض المنافس من شركة قنديل للزجاج يبلغ 2.40 جنيه للسهم بفارق 15 قرشًا للسهم، وفقًا لآخر عروض منشورة على شاشة التداول بالبورصة.

وتعهد محمد الجارحي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة الجارحي، بعدم الاستغناء عن العمالة في الكيان محل الاستحواذ وعدم بيع الأسهم المستحوذ عليها خلال السنة الأولى من تاريخ الشراء، بجانب عدم وجود نية لدمج الشركة المستهدفة بالعرض في شركات أخرى، فضلًا عن الاستعداد لشراء جميع الأسهم التي لم تستجب لعرض الشراء خلال 3 أشهر من تاريخ تنفيذه.

قررت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تثبيت تصنيف مصر عند “BB” مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفق ما نقلته “رويترز”، وهو ما يأتي بعد يوم واحد من تثبيت وكالة فيتش تصنيف مصر عند “B+”، مع نظرة مستقبلية مستقرة أيضًا.

وقالت “فيتش” إن تصنيف مصر جاء مدعومًا بسجلها الأخير في الإصلاحات المالية والاقتصادية، واقتصادها الكبير ونموه القوي، موضحة أن التصنيف لا يزال مقيدًا بمقاييس السيولة الخارجية الضعيفة، وسط اعتماد كبير على استثمارات غير المقيمين في سوق السندات المحلية.

وتوقعت الوكالة تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر خلال الفترة المقبلة، بعد الدعم الهائل الذي حظيت به من شركائها في الخليج، والاستجابة السريعة من البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، والسماح بتراجع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، مرجحة رفع الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس بحلول السنة المالية 2024/2023، للحفاظ على معدلات الفائدة الحقيقية الإيجابية، وترويض التضخم، ودعم الجنيه والحفاظ على جاذبية الأصول بالعملة المحلية.

ورجح كريسجانيس كروستينز، المدير في وكالة فيتش، تجاوز معدلات التضخم 10% خلال العام المالي الجاري، تزيد إلى 12% خلال العام المالي المقبل.

تتطلع وزارة قطاع الأعمال لطرح أسهم شركة مصر للتأمين في البورصة المصرية، عقب الطرح المتوقع لنحو 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة للطرح بالبورصة نهاية العام الجاري، وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن التطوير المؤسسي للشركة سيستكمل العام القادم، وسط مساعي لتحقق ربحية تنعكس على العاملين والشركة القابضة، وفقا لموقع “أموال الغد”.

بالتوازي، قال مصدران لموقع “مصراوي” إن مفاوضات قطاع الأعمال مع شركة “فاش ماش” الأوكرانية، والتي كانت تهدف للتوصل لتسوية ودية مع شركة النصر لفحم الكوك، بشأن إنهاء تعاقد لتطوير بطارية فحم جديدة للمصنع، توقفت دون التوصل لاتفاق، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، واختلاف وجهات نظر الطرفين تصعب التوصل لنقطة اتفاق.

وكانت الشركتان وقعتا اتفاقا في 2018 لتوريد بطارية جديدة للشركة، بقيمة نحو 100 مليون دولار، وقدمت بموجبه الشركة الأوكرانية خطاب ضمان. وبدأت النقاشات بين الطرفين، ديسمبر الماضي، في حين تدرس الحكومة موقف شركة النصر لفحم الكوك من التصفية.

وذكر أحد المصادر أن الشركة الأوكرانية ترى أن لها مستحقات لدى شركة الكوك لأنها بدأت تنفيذ تعاقد ثنائي، لكن الوزارة ترى أن الشركة ليس لها أي حقوق لأنها لم تفعل بنود التعاقد من الأساس، وهذا أصل الخلاف.

وافقت هيئة الطاقة الذرية على إنشاء وحدة للدعم الفني وتنمية القدرات في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية. ويشمل نطاق الدعم الفني دعم وبناء القدرات للعاملين بمراكز هيئة الطاقة الذرية المختلفة وكذلك لجميع الجهات التي تستخدم المصادر المشعة في المجالات المختلفة في الطب والصناعة.. التفاصيل

فيديو اليوم

خسر مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك، نحو نصف ثروته منذ بداية العام الجاري وسط شعبية متزايدة للتطبيق الصيني “تيك توك”، وعقوبات من الكرملين منعته من دخول روسيا ردا على العقوبات الغربية، فهل سيصمد؟

نتابع

قررت وزارة المالية، عدم الاعتداد بالفواتير الورقية في خصم أو رد ضريبة “القيمة المضافة” اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل، والاعتداد بالفواتير الإلكترونية فقط، بحسب بيان الوزارة الصادر أمس. وأصدر وزير المالية، الدكتور محمد معيط، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، بناء على ما عرضه رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب.

يتضمن القرار عدم الاعتداد بالفواتير الورقية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، اعتبارًا من أول يوليو المقبل، بحيث يتم الاعتداد في ذلك بالفواتير الإلكترونية فقط، باستثناء الفواتير الورقية السابق صدورها من الشركات أو المنشآت، والتي تم تحريرها قبل إلزامها بتطبيق منظومة الفواتير الإلكترونية، أو الصادرة من الشركات أو المنشآت التي لم تقرر مصلحة الضرائب إلزامها بإصدار فواتير إلكترونية.. التفاصيل

سجلت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة أكثر من ملياري دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 1.567 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 28%، على الرغم من التوترات الجيوسياسية، بحسب بيانات المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.

بحث الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار عمر مروان وزير العدل، خلال اجتماع مع مسئولي البنك المركزي، والدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ومي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تيسير إجراءات التمويل العقاري.

وأكد الجزار أن هناك ضرورة لتيسير الإجراءات وتدعيم التسهيلات، ووضع نظام مستدام للتمويل العقاري، لتشجيع المواطنين على شراء الوحدات السكنية بنظام التمويل العقاري، وزيادة حجم المحفظة المخصصة من البنوك للتمويل العقاري، حيث نحتاج إلى تغيير الأفكار والسياسات فيما يتعلق بالعلاقة بين التمويل ومشروعات التطوير العقاري.

ترأس على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماع الجمعية العمومية للشركة القابضة للصناعات الغذائية لاستعراض الأعمال الخاصة بالسنة المالية المنتهية في يونيو 2021.

وقال أحمد حسنين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة قامت بالتعاون مع وزارة التموين بتوفير السلع الغذائية اللازمة للمنظومة التموينية بما قيمته 36 مليار جنيه “بمعدل 3 مليارات جنيه شهريًا” مع انتظام عمليات التوريد وتوفير الكميات المطلوبة وفاءً للاحتياجات دون حدوث أي أزمات أو اختناقات.

قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة خفض الثمن الأساسي الذي تبدأ به المزايدة المقررة لبيع مول صن سيتي المطار لسداد المديونية المستحقة للبنك إلى 3.366 مليار جنيه، وذلك بانخفاض يجاوز 548 مليون جنيه عن السعر السابق طرح المول بموجبه بجلسات المزاد السابقة، وهو التخفيض الذي يرجعه الخبراء لظروف الركود الحاصل في السوق العقارية.

وقالت مصادر قانونية لـ “المال” إن المحكمة استندت في تحديد السعر إلى التقييم المعد من جانب خبيري التقييم العقاري حسام محمد عوض الله وعاطف جميل إسماعيل. ويأتي طرح المول في المزاد في إطار الأمر العقاري رقم 15 لسنة 2018 الموقع من بنك الإسكندرية ضد شركة “إتش إن إس جروب” مالكة المركز التجاري.

تستهدف شركة “سي إف سي” للأسمدة الهولندية وشريكها الفني إيفرجرو إتمام إجراءات التعاقد مع الحكومة، غدًا الأربعاء، للحصول على 350 ألف متر مربع بالمنطقة الحرة بمحافظة قنا لإقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة، بإجمالي باستثمارات 10 مليارات جنيه.

وقال محمد الخشن، رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة لموقع “أموال الغد”، إن شركته تتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام الأراضي، والتي تم تحديدها مؤخرًا في قنا بدلًا من مدينة السادات، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تتولى الشركة الهولندية تدبير كافة التمويلات الخارجية اللازمة، على أن يتم بدء إجراءات تدشين المشروع مطلع شهر يونيو المقبل.

وأضاف أن المشروع يتضمن إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والتي تستخدم كنوع من الأعلاف بطاقة 300 ألف طن منه، وسلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن بالمشروع.

اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع بالبورصة المصرية، منذ بداية العام الحالي، مسجلين 7 مليارات جنيه تقريبًا، بعد استحواذهم على 18% من التداولات، وفي المقابل فضل المتعاملون العرب الشراء بقيمة 1.56 مليار جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات، وفق تقرير صادر عن البورصة.

تدرس المجمعة المصرية للتأمين الإجباري التأمين على المسئولية المدنية الناشئة عن استخدام وحوادث السيارات الكهربائية، في ظل التطور المستقبلي المتوقع لاستخدام هذا النوع من السيارات، بغرض صياغة تعريفة أسعار تأمين خاصة تراعي فروق أسعار التأمين فيما بينها، إذ تبدأ قدرة السيارات الكهربائية من 70 وات، بينما تبدأ الدراجات النارية من 10 وات.

تستهدف شركة وثاق للتأمين التكافلي الوصول بحصيلة أقساطها إلى 700 مليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي 2021/2022. وقال عادل فطوري، العضو المنتدب للشركة إن “وثاق” تستهدف زيادة بحصيلة أقساطها بقيمة 100 مليون جنيه نهاية يونيو المقبل، مقارنة بالعام المالي الماضي وأضاف لـ “البورصة” أن الشركة بصدد استكمال إجراءات الموافقة على تأسيس شركة وثاق القابضة للاستثمارات المالية بعد أن حصلت مؤخرا على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس الشركة، فيما تستكمل حاليا دراسة الجدوى الخاصة بتأسيس شركة جديدة بتأمينات الحياة التكافلية.

أطلقت شركة كابيتال لينك للتطوير العقاري مشروع جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة في منطقة “R8″، بمبيعات مستهدفة 2.5 مليار جنيه، حسبما أعلنت الشركة.

إنفوجراف

استثمارات الاجانب

اقتصاد الخليج

تحولت شركة طيران الجزيرة الكويتية إلى الربحية بـ 3.8 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول من 2022 مقابل خسارة بـ 5.2 مليون دينار في الربع المناظر من العام الماضي. وبلغ إجمالي الإيرادات لهذه الفترة 35.7 مليون دينار كويتي، بزيادة بنسبة 339.2%، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 199.3% إلى 5.3 مليون دينار كويتي.

ودعم هذه الأرباح القياسية الزيادة في عدد الركاب بما يقارب الستة أضعاف مع تخفيف القيود على السفر في مطار الكويت وزيادة الطاقة الاستيعابية تدريجياً إلى مستويات قريبة مما كانت عليه قبل الجائحة، حيث انعكس ذلك أيضاً إيجابياً على معدّل إشغال المقاعد الذي ارتفع بنسبة 28.7% إلى 75.2%، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

عربي ودولي

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين خلال تعاملات أمس، لتواصل خسائرها في الأسبوع الماضي، متأثرة بتزايد القلق من تمديد عمليات الإغلاق في شنجهاي، بسبب انتشار حالات كورونا. وبحسب “رويترز”، لم تكن عمليات الإغلاق هي المؤثر الوحيد على تراجع أسعار النفط، بل تأثر الخام أيضًا بالزيادات المحتملة في أسعار الفائدة الأمريكية.. التفاصيل

تجاوز الإنفاق العسكري عالميًا حاجز التريليوني دولار للمرة الأولى في العام الماضي، ليسجل 2.113 تريليون دولار بزيادة نسبتها 0.7% عن 2020 في الوقت الذي زاد فيه الإنفاق العسكري للعام السابع على التوالي، بحسب بيانات نشرها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وأظهرت بيان المعهد الصادرة أمس أن الإنفاق العسكري في أوروبا وروسيا قفز في الفترة السابقة على الغزو الروسي لأوكرانيا رغم آثار جائحة كوفيد – 19 التي نالت من النمو الاقتصادي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية