أخبار

“تنظيم الكهرباء” يوافق على إنشاء محطة كهرباء بمصنع لإنتاج الكيماويات والبلاستيك

كتب : محمد فرج

تعتزم شركة اسبريا للكيماويات إنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية من توربينات بخارية لمصنع اسبريا لإنتاج الكيماويات والبلاستيك بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة 5 ميجاوات.

حصلت الشركة على تصريح من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على إنشاء المشروع، بشرط تقديمها ما يثبت تعاقدها على كمية الغاز المطلوبة للتوربينة وتقديم الموافقة البيئية وعدم بيع الطاقة الكهربائية للغير من دون مصنع اسبريا مصر لإنتاج الكيماويات والبلاستيك.

تعهدت الشركة بالالتزام بكافة القواعد والشروط التنظيمية والمالية -المقابل الفعلي لإتاحة القدرة لتأمين التغذية الكهربائية للمشروع عند الحاجة- التي ستصدر من الجهاز لهذا الشأن.

كذلك الالتزام بعدم وجود تيار عكسي على شبكة النقل أو التوزيع طبقاً لما يتم الاتفاق علية لوضع الحلول الفنية الممكنة لذلك، وعلى أن يتم تنفيذ أي مقترح على نفقة شركة اسبريا مصر لإنتاج الكيماويات والبلاستيك.

يتطلب إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء، الحصول على ترخيص من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ولابد أن تتوافق مع جميع الاشتراطات المطلوبة والقواعد المنظمة.

تعد هذه الخطوات ضمن الإجراءات التي تتبعها وزارة الكهرباء، لتحرير سوق الكهرباء في مصر، وأن يكون اختيار المورد الرئيسي للكهرباء اختيارياً من الممكن أن تكون شركات الكهرباء الحكومية أو الشركات الخاصة.

من المقرر أن يبدأ تحرير سوق الكهرباء بالكامل في العام المالي 2025-2026، خاصة وأن هذه الفترة سيكون تم رفع الدعم نهائياً عن أسعار الكهرباء، وبالتالي يكون الأمر مشجع وسكون الكفة متوازنة بين الحكومة والقطاع الخاص ويختار العميل المورد للكهرباء الذي يحتاجها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية