النشرة البريدية

محافظ “المركزي”: تصحيح سعر الصرف رفع تدفقات النقد الأجنبي 30%.. “جولدمان ساكس” يتوقع تدفق 10 مليارات دولار تمويلات خليجية إلى مصر

المركزي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“حماية المستهلك” يحسم قرار بيع السيارات بالسعر الرسمي اليوم

بحث أسعار الفائدة اليوم وتوقعات بالزيادة

حسم تعريفة الكهرباء الجديدة المقرر تطبيقها في يوليو خلال أسبوعين

“شل” تستحوذ على منطقة امتياز شمال “شرق العامرية” وتحفر أول بئر في 2023

“الأهلي” و”مصر” يطلقان مشروع “وصال” لوحدات الإسكان المتوسط

“دوكس” للرعاية الصحية تجمع تمويلًا بـ 1.5 مليون دولار

الحكومة تطلق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ

463.7 مليون جنيه صافي أرباح “أوراسكوم للتنمية” بالربع الأول

القصة الرئيسية

محافظ “المركزي”: تصحيح سعر الصرف رفع تدفقات النقد الأجنبي 30%

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن تصحيح سعر الصرف الذي حدث في مارس الماضي رفع حجم تدفقات النقد الأجنبي بنسبة 30%. وأضاف في كلمته أمام مؤتمر اتحاد المصارف العربية أنه تم التأكيد على أهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر، وقد ساعد هذا التصحيح البسيط في سعر الصرف في زيادة إيرادات النقد الأجنبي 30%.

أضاف أن البنك المركزي ركز منذ انطلاق الإصلاح الاقتصادي حتى الآن على دعم الاستقرار النقدي والمالي، خاصة قضية التضخم، وفي عام 2016 و2017 قام البنك برفع أسعار العائد بنحو 10% وتمت السيطرة على التضخم لينخفض من 33% إلى 3.5%، وانخفضت معدلات البطالة إلى حوالي 7.5%.

وأقر عامر بأنه كانت هناك تحفظات على سياسات البنك بالنسبة لأسعار الصرف أثناء أزمة كورونا “حققت فيما بعد نتائج طيبة، وعلى أساسها تم انتخاب البنك المركزي المصري كأحد أفضل 10 بنوك مركزية في العالم، وبفضل هذه السياسة نجحنا في جذب السيولة بالنقد الأجنبي والمصري وتحقيق استقرار الأسعار في مصر خلال 3 أشهر فقط، وزادت الثقة في القطاع المصرفي المصري وعلى مدى سنوات، حتى قامت الحرب الأوكرانية وتأثرت سلاسل الإمداد العالمية”.

وقال إن مصر لم تكن مصر مستثناة من تداعيات ارتفاع أسعار السلع العالمية وآثار الحرب الأوكرانية، حيث تعرضت لخروج كبير من المستثمرين الدوليين، وارتفاع الضغوط الاقتصادية الناجمة عن التضخم، مما دفع بالبنك المركزي إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستباقية مثل استخدام جزء من الاحتياطي النقدي لدعم الأسواق، شملت إصدار شهادات بفائدة 18%، واتخاذ خطوة للحفاظ على سلامة واستقرار السوق في مواجهة الأحداث المتصاعدة، والتي لم تكن ذات طبيعة محلية بل كانت ذات طابع خارجي.

وقال إن أولويات البنك المركزي خلال المرحلة الحالية تتمثل في سرعة اتخاذ السياسات والإجراءات التي تضمن الاستقرار النقدي والمالي، بدعم من قوة وصلابة القطاع المصرفي.

وفيما يتعلق بالسيولة قال عامر، إن نسبة السيولة بالعملة المحلية لدى الجهاز المصرفي مرتفعة، حيث تبلغ نحو 45.4% في آخر ديسمبر 2021، والحد الأدنى الرقابي المقرر 20%، كما يحظى القطاع نسبة سيولة مرتفعة بالعملات الأجنبية، حيث تبلغ نحو 67.9% في آخر ديسمبر 2021 في حين أن الحد الأدنى الرقابي المقرر يبلغ 25%، كما تبلغ نسبة القروض إلى الودائع لدى الجهاز المصرفي نحو 48.3% في آخر ديسمبر 2021.

أهم الأخبار 

تنعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، للنظر في أسعار الفائدة، وسط توقعات برفع أسعار الفائدة بين 50 حتى 200 نقطة أساس، في ضوء ارتفاع التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال أبريل الماضي إلى 14.9% مقابل 12.1% في مارس.

وبحسب استطلاع أجراه موقع “مصراوي” فإن كل من رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس، وهاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، ومونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، يتوقعون أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة خلال الاجتماع بنسبة 2%.

بينما ذهبت توقعات محمد أبو باشا، نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس، وعالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، وسهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، ونائب رئيس بنك مصر سابقا، ومحمد بدرة، الخبير المصرفي، إلى زيادة أقل تتراوح بين 0.5 و1%.

كان البنك المركزي فاجأ الجميع بعقد اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية يوم 21 مارس الماضي، حين قرر رفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس على الإيداع والإقراض، لتصل إلى 9.25 و10.25% على التوالي.

وذكر بنك جولدمان ساكس أنه عدل توقعاته برفع أسعار الفائدة لتصبح 100 نقطة مئوية بدلًا من 50 أساس خلال اجتماع البنك المركزي، اليوم الخميس، لاسيما أن هناك عوامل ساعدت في تخفيف الضغط على العملة، أهمها تباطؤ الواردات والأمل في ارتفاع السياحة وتحسن ظروف التمويل الخارجي.

فيما توقع حصول مصر على تمويلات خليجية في صورة دعم إضافي قادم بقيمة 10 مليارات دولار على المدى المتوسط، موضحًا أنه بناءً على لقاءات مع مجموعة من مؤسسات القطاعين الرسمي والخاص والأفراد حول تعامل الاقتصاد المصري مع الأزمة المالية العالمية الحالية، فإن التمويل الخليجي الأخير منح مصر مساحة للتنفس دون الحاجة إلى تعديل اقتصادي أكثر حدة لميزان المدفوعات الذي تأثر بشكل كبير مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال إن مصر حصلت على 13 مليار دولار تمويلات خليجية حتى الآن، والتي أعطت البلاد مساحة للتفاوض على برنامج تمويل طويل الأجل مع صندوق النقد الدولي لمعالجة مواطن الضعف الهيكلية.

ووفق التقرير فإن الدعم الخليجي سيتنوع بين ودائع واستثمارات توزع بين 5 مليارات دولار من السعودية، و5 مليارات من الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب 3 مليارات أخري من دولة قطر، مشيرًا إلى أن هناك صفقة تمويل وشيكة مع صندوق النقد الدولي لبرنامج مدته تصل إلى 3 سنوات، بحجم يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، وسيركز البرنامج بشكل أكبر على إصلاحات هيكلية، متوقعا أن تختتم المفاوضات مع الصندوق بنهاية يونيو المقبل.

وفي سياق متصل، قالت هايكه هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، إن قرارات الحكومة المصرية الصادرة يوم الأحد الماضي تُركز على القطاع الخاص، وتشجع المستثمرين المصريين والعالميين لتوسيع أنشطتهم بمصر.

وأضافت هارمجارت لـ”المال”، أن هذه القرارات مهمة للتأكيد على أن مصر تُرحب بالمستثمرين، وتستهدف خلق بيئة مستقرة من منظور الاقتصاد الكلي، ولكن أيضًا لصالح القطاع الخاص.

تحسم وزارة الكهرباء، تعريفة الاستهلاك الجديدة المقرر تطبيقها والعمل بها بداية من شهر يوليو المقبل ضمن برنامج رفع الدعم عن الكهرباء المعلن سلفًا، خلال أسبوعين. ويصل المتوسط العام لسعر البيع طبقًا للتعريفة المقترحة في العام المالي المقبل نحو 109.4 قرش لكل كيلووات ساعة، بدلًا من 106.9 قرش لكل كيلووات / ساعة متوسط بيع العام الجاري.

ومن المقرر أن يصل متوسط سعر تعريفة الجهد المنخفض “المنازل” في العام المالي المقبل نحو 103.7 قرش لكل كيلووات ساعة، مقابل 99.8 قرش متوسط سعر العام المالي الحالي. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أنه لا نية لزيادة أسعار بيع الطاقة الكهربائية على الجهود الفائق والعالي والمتوسط، والالتزام بقرار تثبيت الأسعار على هذه الجهود حتى عام 2025.

تتطلع 5 شركات بريطانية لاستثمار 2 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين بمصر، ويبحث ممثلي الشركات الفرص الاستثمارية المتاحة مع محمد شاكر وزير الكهرباء على هامش تواجده في بريطانيا. ومن المقرر أن يعقد وزير الكهرباء المصري اجتماعات مع مسئولي شركة ليكيلا وجلوبال إك، ومجموعة سي دي سي، لمناقشة تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات لا تقل عن 2 مليار يورو، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”..التفاصيل

استحوذت شركة “بي. جي”، التابعة لشل، على حصة 100% من امتياز غاز شمال شرق العامرية في البحر المتوسط، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية أمس. وكانت “إكسون موبيل إيجيبت” هي من تدير امتياز غاز شمال شرق العامرية. وبحسب بيان الوزارة، تخضع الاتفاقية لموافقة الجهات الحكومية والتنظيمية المعنية.. التفاصيل

يعقد مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك اجتماعًا، اليوم الخميس، للبت في مطالب موزعي وتجار السيارات بشأن تحديد نسبة السماح التي تمكن للتاجر التحرك في بيع الطرازات، أو التمسك بقرار البيع بالسعر الرسمي للوكلاء، حسبما قال مصدر لـ”المال”.

وذكرت الصحيفة أن الجهاز اجتمع، الإثنين الماضي، مع كل من وكلاء السيارات وممثليهم للوقوف على أزمة تسليم الحاجزين بأسعار ما قبل تحريك الجنيه، بعدما شهدت الفترة الماضية زخمًا شديدًا من قبل المستهلكين اعتراضًا على تأخير مواعيد التسليم واتجاه البعض لزيادة الأسعار، وطالب التجار أن تكون هناك نسبة زيادة تتراوح بين 5 و10% مقارنةً بالأسعار الرسمية للوكلاء، لتكون تعويضًا للزيادات غير الرسمية أو ما يعرف بـ”الأوفر برايس”.

يعمل كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر على إطلاق مشروع عقاري تحت مسمى “وصال”، يتكون من 15 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب لفئة متوسطي الدخل على طريق السويس أمام مشروع مدينتي، وتتولى شركة الأهلي صبور إجراءات بيع الشقق، على أن يبدأ الإعلان الرسمي عن المشروع غدًا الجمعة، حسبما قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، لأموال الغد.

نجحت شركة دوكس Doxx المصرية الناشئة للرعاية الصحية في جمع 1.5 مليون دولار خلال جولة تمويل أولية، حيث أطلقت الشركة منصة رقمية تهدف إلى الربط بين العاملين في المهن الطبية ومؤسسات الرعاية الصحية، بما فيها الصيدليات ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة وشركات التأمين، بهدف توفير خدمة متكاملة للمرضى خلال رحلتهم العلاجية، إلى جانب المساهمة في رفع مستوى دقة الفحوصات الطبية وتحسين جودة الخدمة المُقدمة ككل، وخفض تكلفة الرعاية الصحية على المريض، حسبما أفاد بيان للشركة.

نتابع

تطلق الحكومة الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، اليوم الخميس، في إطار الاستعدادات لاستضافة مدينة شرم الشيخ للدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (Cop 27)، منتصف نوفمبر المقبل.

وقال الدكتور مصطفى، رئيس الوزراء، خلال اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة المؤتمر، إنه يجب تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بمدينة شرم الشيخ، سريعًا، ووجه بتشكيل مجموعة عمل مصغرة لصياغة خطة التحرك المستقبلية مع مؤسسات وجهات التمويل الدولية، لجذب التمويل المطلوب للمشروعات المصرية صديقة البيئة، وفقًا لبيان صحفي.

تم انتخاب محمد الإتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر رئيسا لمجلس إدارة اتحاد المصارف العربية لمدة 3 سنوات، خلفًا للشيخ محمد الجراح الصباح الذى انتهت فترة رئاسته للاتحاد. كما تم انتخاب طارق فايد رئيس بنك القاهرة عضوًا فى مجلس ادارة الاتحاد لمدة 3 سنوات..التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن عدد الشركات التي سجلت منتجاتها على الكتالوج الإلكتروني “جسور” حتى الآن بلغ 1100 شركة بإجمالي 18 ألف منتج. وأضاف أن الشركة ستفتتح 16 مركزًا خارجيًا قبل نهاية العام الجاري تغطي نحو 40 دولة، منها 6 فروع الشهر المقبل في الصين ودبى والسودان وفرنسا وغانا والكاميرون.

وبحث توفيق مع هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، العديد من فرص التعاون بين الجانبين ومنها خدمات شركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد)، وملف القطن.

تعمل الدولة خلال الفترة الحالية على إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، بما يتواكب مع المتغيرات والمستجدات العالمية. وقبل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي يعيشها العالم بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كانت الحكومة المصرية قد بدأت برنامج إصلاحات هيكلية، ضمن رؤيتها لإعادة هيكلة الاقتصاد المصري. وتضمن البرنامج – وفق ما أعلن حينها من وزارة التخطيط – التركيز على عدد من القطاعات خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهي الصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة.

وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في وقت سابق، عن قرب إطلاق “وثيقة سياسة ملكية الدولة”، كاستراتيجية قومية تستهدف توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص. ووفق مسودة الوثيقة تدرس الحكومة المصرية التخارج بشكل كامل من 88 نشاطًا فرعيًا خلال 3 سنوات، بينما تدرس الإبقاء مع تثبيت أو تخفيض الاستثمارات في 46 نشاطًا فرعيًا، إضافة إلى دراسة الإبقاء مع تثبيت أو زيادة الاستثمارات في 37 نشاطًا فرعيًا.. التفاصيل

ولكن لماذا لم تبسط الحكومة قبضتها عن صناعة السجائر، رغم تخارجها كليا من نحو 88 نشاطا صناعيا لصالح القطاع الخاص؟ نتابع في سياق التقرير التالي

قال محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إن مطار سفنكس الدولي سيتم تشغيله منتصف يوليو المقبل. واستعرض وزير الطيران، خلال اجتماع مجلس الوزراء، تقريرًا حول الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مطار سفنكس الدولي، غرب القاهرة بمحافظة الجيزة.

قفزت صادرات مصر غير البترولية، خلال العام الماضي، إلى ماليزيا بنحو 35% لتسجل نحو 126.7 مليون دولار، مقابل 94 مليون دولار العام قبل الماضى، فيما توجد فرص واعدة أمام صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى هناك؛ وفي مقدمتها التمور، والفراولة المجمدة، ومنتجات متنوعة أخرى لها بدائل في مصر. وقال هاني عزت، رئيس القسم التجاري بالسفارة المصرية في كوالالمبور، إنَّ حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا ارتفع بنسبة 81% خلال 2021، ليسجل 809.8 مليون دولار مقابل 495.3 مليون دولار خلال 2020.

تقدمت 5 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على إصدار وثيقة تأمين على ممتلكات الهيئة العامة للرقابة المالية ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية لمدة ثلاث سنوات بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 1.057 مليار جنيه. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الشركات الخمس تضم المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، والمهندس للتأمين، وبيت التأمين المصري السعودي، بجانب وثاق للتأمين التكافلي – مصر، وشركة ثروة للتأمين.

أحالت مصلحة الضرائب 18 شركة غير ملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية من المرحلة الخامسة منها إلى النيابة، التزامًا بنص المادة 72 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، حسب رضا عبد القادر، في بيان أمس.

تعتزم شركة تاج مصر للتطوير العقاري إطلاق مشروع سكني متكامل في مدينة الشيخ زايد في الربع الأخير من العام الحالي؛ باستثمارات إجمالية 7.5 مليار جنيه، وبحسب مصطفى خليل، رئيس الشركة، فإن المشروع يمتد على مساحة 132 فدانا ويقع في موقع متميز في الشيخ زايد، و به مزايا تنافسية، خاصة أنه يضم منتجات عقارية متعددة، تبعًا للمال.

أعلنت مجموعة شركات السويس للأسمنت عن تعيين محمد حجازي عضوًا منتدبًا للمجموعة خلفًا لخوسيه ماريا. والتحق حجازي بالعمل بالمجموعة في عام 2007 كمسئول مبيعات، وتدرج بشكل سريع في المناصب الادارية داخل القطاع التجاري حتى وصل إلى منصب رئيس القطاع التجاري في مايو 2017، وفق إفصاح الشركة.

حققت شركة أوراسكوم للتنمية صافي أرباح بلغ 463.7 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجاري بنسبة نمو 5.74% على أساس سنوي. وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول بنسبة 32.3% لتصل إلى 1.9 مليار جنيه، مدفوعة بتسريع عمليات البناء في مشروعات الشركة وتسجيل إيرادات عقارية تصل إلى 1.4 مليار جنيه.

تخطط شركة “سي آند إير” لخدمات النقل والشحن والتفريغ والتخليص الجمركي للصادرات والواردات لضخ استثمارات جديدة بقيمة 10 ملايين جنيه في النصف الثاني من العام الجاري ضمن خطتها الاستثمارية التي تعتزم تنفيذها. وقال المهندس محمد المازن، رئيس الشركة، إنها تسعى لتعزيز أعمالها بقطاع الشحن والتفريغ وتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية في المجال اللوجستي بالموانئ البحرية وتقديم خدمة متنوعة للعملاء بالأنشطة الملاحية خلال العام الجاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أعلنت شركة “ماجد الفطيم” عن توقيع شراكة جديدة مع منصة “ڤاليو” للتقسيط، لاحقًا لتعزيز نمط الحياة المتطور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإطلاق منتج “شقلباظ” للتقسيط. ويتيح منتج شقلباظ لعملاء ماجد الفطيم استرداد قيمة مشترياتهم السابقة وإعادة سدادها من خلال حلول تقسيط “ڤاليو” في مول مصر وسيتي سنتر ألماظة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

قال أمير قطرالشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنّ جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي)، الذي تبلغ أصوله 300 مليار دولار، يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في مشروعات إسبانية. ومن المنتظر أن يوقّع أمير قطر اتفاقاً ثنائياً مع إسبانيا للاستثمار في مشروعات تمولها صناديق التعافي من جائحة “كوفيد 19” التابعة للاتحاد الأوروبي، في أول اتفاق من نوعه بين دولة عضو في الاتحاد ودولة ليست عضواً فيه، بحسب رويترز.

عربي ودولي

استقرت أسعار الذهب العالمية أمس، بالقرب من أدنى مستوياتها منذ أواخر يناير 2022 بضغط من تعافي الدولار وموقف رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المتشدد تجاه التضخم. وفي مطلع مايو الجاري، رفع الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة بواقع 0.5%، لتصبح 1%… التفاصيل

قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي، والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة بيمكو للاستثمار إن الاقتصاد الأمريكي، لن يستطيع تجنب نوبة من الركود التضخمي، وإنه يتعين على الأسواق ضبط مخاطر التباطؤ الكبير في النمو. وأضاف “العريان” لتليفزيون “بلومبرج”: “رغم أنه يُمكن للولايات المتحدة تجنب الركود، لكن لا مفر من الركود التضخمي”. وذكر “العريان” أن “الاحتياطي الفيدرالي يلحق أخيرًا بالتطورات الجارية على الأرض، ولكن ما يزال أمامه شوطًا يتعين عليه قطعه”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية