النشرة البريدية

“حماية المستهلك” يصدر حزمة قرارات لضبط سوق السيارات.. الصندوق السيادي السعودي يستهدف الاستحواذ على “المصرف المتحد”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

الحكومة تستهدف زيادة طروحات السندات الخضراء إلى ملياري دولار بنهاية 2023

“ابن سينا فارما” تستحوذ على مستشفى الشروق مقابل 430 مليون جنيه

“بروكتر آند جامبل” تدرس التوسع في مصر

“النقل” تشكل تحالفًا بمشاركة دولية لتطوير الترسانات

شركات عالمية تعتزم تقديم عروض لتأهيل محطات رياح الزعفرانة

“حديد عز” تخفض أسعار حديد التسليح ألف جنيه للطن

“صافولا” تقترب من شراء “المصرية البلجيكية” بنحو 600 مليون جنيه

“راية” لخدمات مراكز الاتصالات تدرس الاستحواذ على كيانات في مصر والخارج

القصة الرئيسية

“حماية المستهلك” يصدر حزمة قرارات لضبط سوق السيارات

أصدر جهاز حماية المستهلك عدة قرارات لضبط أسعار السيارات في السوق، وأكد إصراره على منع عودة ظاهرة القيمة الإضافية على السعر الرسمي أو ما يعرف بـ “الأوفر برايس” من خلال بيع الكماليات والإكسسوارات وإجبار المستهلكين على الشراء لإتمام عملية البيع.

قال الدكتور أيمن حسام رئيس الجهاز، في مؤتمر صحفي، أمس، إن الجهاز أصدر قرارًا يلزم تجار السيارات بالالتزام بتسليم السيارات للحاجزين لمن قام بسداد كامل قيمة السيارة قبل يوم 12 من شهر أبريل الماضي.

وأشار حسام إلى أن المستهلك من حقه استرداد قيمة الحجز حال زيادة مدة التسليم مضافًا إليها أعلى فائدة بالبنك وهي 18% من بداية دفع أول دفعة، مع إتاحة 21 يومًا مهلة لرد المبلغ من تاريخ صدور القرار بالجريدة الرسمية.

أكد رئيس الجهاز أنه أصدر قرارًا خاصًا ببيع كافة الكماليات والإكسسوارات بقيمة لن تتجاوز 5% من إجمالي قيمة السيارة، لإغلاق الباب الخلفي لعودة ظاهرة الأوفر برايس” بحسب وصفه.

أكد عدم جواز البيع بسعر أعلى من السعر الرسمي الصادر عن الوكيل، أو إجبار المستهلكين على شراء الكماليات والإكسسوارات عبر “ضم منتجين” لإتمام عملية البيع لأنه يعد مخالفة ويعاقب مرتكبها.

وقال حسام إن الجهاز أعطى فترة سماح للشركات المنتجة للأجهزة المنزلية لكتابة العمر الافتراضي على الأجهزة المنزلية الموجودة بمعارض ومخازن التجار إلى 30 يونيو المقبل. وقرر الجهاز إلزام كل شركات الأجهزة المنزلية والمستوردين بكتابة العمر الافتراضي على كرتونة المنتج وعلى جميع السلع المعمرة بداية من مايو الجاري.

وأشار “حسام” إلى أن الشركة ملزمة بتوفير قطع غيار وصيانة للمنتج طيلة فترة العمر الافتراضي المكتوب على كرتونة المنتج، على أن تُباع قطع الغيار بسعرها الطبيعي، خلاف ما يتم في فترة الضمان التي توفر فيها الشركة أو الوكيل قطع الغيار أو الصيانة مجانًا حال وجود عيوب تصنيع.

أهم الأخبار 

الكثير من صفقات الاستحواذ يجرى الترتيب لها حاليًا، أبرزها ما ذكرته صحيفة “حابي” حول سعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد، في إطار اهتمامه القوي بالاستثمار في القطاع المالي بمصر، خاصةً القطاع المصرفي الذي أظهر صلابة قوية في التعامل مع الأزمات المتعاقبة وآخرها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لصحيفة “حابي” إن شركة سي آي كابيتال تقوم بدور مستشار البائع في الصفقة. ويمتلك البنك المركزي 99.9% من رأسمال المصرف المتحد.

كما أفادت “حابي” بأن شركة صافولا السعودية تقترب من الاستحواذ على الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية والمتخصصة في صناعة منتجات المخبوزات والكرواسون والكعك وصاحبة العلامة التجارية Ole، ويدور تقييم الصفقة حول 600 مليون جنيه شاملة إجمالي الأصول والعلامة التجارية.

وبحسب المصادر فإن شركة الأهلي فاروس تلعب دور المستشار المالي لصالح شركة صافولا السعودية، بينما تلعب شركة زيلا كابيتال دور المستشار المالي للشركة المصرية البلجيكية.

بالتوازي، أعلنت شركة “دي آي جي DIG” للتطوير العقاري الاستحواذ على شركة “إنفينيتي”، التي تمتلك مشروعات تجارية في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال حسين صلاح، رئيس شركة “DIG”، في بيان أمس إن الشركة تدرس طرح مشروعين تجاريين مع نهاية العام 2022 في العاصمة الإدارية، تستهدف استثمارات بنحو 1.5 مليار جنيه خلال النصف الثاني من العام الجاري.

أفصحت شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي “كميفك” عن الاستحواذ على 75% من شركة جلوبال انفيست لتداول الأوراق المالية، مقابل 7 ملايين جنيه. 

وتدرس شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، الاستحواذ على عدة كيانات في مجال مراكز اتصالات بمصر والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ووصلت المفاوضات إلى مراحل متقدمة، حسبما قال أحمد رفقي، الرئيس التنفيذي للشركة، لموقع “أموال الغد”.

كما استحوذت شركة ابن سينا فارما للأدوية على مستشفى الشروق، بحسب بيان من الشركة مرسل للبورصة أمس. وتمت عملية الاستحواذ مقابل 430 مليون جنيه لشراء الأصول العقارية والتشغيلية للمستشفى وكذلك شركة إدارة المستشفيات. ويمثل الجزء النقدي من الصفقة 200 مليون جنيه والجزء المتبقي تسوية لديون سابقة، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المستشفى قبل نهاية العام الجاري.. التفاصيل 

تدرس شركة بروكتر أند جامبل الأمريكية خططا توسعية في السوق المصري، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة بروكتر أند جامبل لمصر ومنطقة شمال افريقيا، سمير اللبار. وتعمل الشركة في مصر منذ ما يزيد عن 30 عامًا ويتجاوز حجم استثماراتها حاليا 3.5 مليار جنيه، بحسب الرئيس التنفيذي.. التفاصيل

شكّلت وزارة النقل تحالفًا “مصريًا – عالميًا” للإشراف على مشروع تطوير الترسانات الحكومية، ويضم التحالف وزارة النقل وهيئة قناة السويس، وشركة سامسونج الكورية التي ستكون بمثابة استشاري، وتحالف من شركتين من القطاع الخاص.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إنه سيتم إنشاء ترسانة عالمية بميناء السويس لإنشاء السفن الضخمة، وسيبدأ التحالف مهامه بتطوير ترسانتي الإسكندرية والسويس كباكورة للأعمال، وتتضمن المهام إنشاء بقدرات مختلفة.

وفي سياق متصل، وقعت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وتحالف مجموعة موانئ أبوظبي مذكرة الشروط والأحكام لمنح حق الالتزام لإدارة وتشغيل وإنشاء البنية الفوقية للمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري.

ويعد مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا أحد المشروعات القومية بالبحر الأحمر، حيث يعتبر النافذة الجديدة لتجارة جنوب الوادي والمثلث الذهبي، ويقع على مساحة 81 هكتارًا، وطول أرصفة 1000 متر، وعمق 17 مترًا لتداول الحاويات، وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل، ومخطط بدء التشغيل به مطلع عام 2024.

وتعكف وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية حاليًّا على إعداد التفاصيل والدراسات والمستندات اللازمة لمناقصة تأهيل الشركات والتحالفات المتنافسة على إدارة وتشغيل 3 مشروعات يجرى إنشاؤها في الوقت الحالي بميناء الدخيلة، بحسب تصريحات عاطر حنورة، رئيس الوحدة، للمال.

تتضمن المشروعات الثلاثة إنشاء محطة صب جاف بطاقة استيعابية 7 ملايين طن سنويًا وتحتوي على منطقة متكاملة لتخزين الغلال بها 15 صومعة معدنية للغلال، وتدشين محطة حاويات ثالثة بطاقة استيعابية للغلال والبضائع العامة تتراوح من 6 و7 ملايين طن سنويًا، علاوة على 11 مليون طن بضائع حاويات، أما المشروع الأخير فهو محطة الصب غير النظيف التي سيتداول بها الفحم وأكسيد الحديد والخردة.

يستهدف عدد من الشركات العالمية تقديم عروض إلى الحكومة لإعادة تأهيل محطات رياح الزعفرانة البالغ قدرتها الإجمالية 545 ميجاوات. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن شركات صينية وألمانية وإيطالية ودنماركية وأمريكية أرسلت استفسارات في وقت سابق بشأن إعادة تأهيل محطات طاقة الرياح في الزعفرانة، لبحث التعاون مع هيئة الطاقة المتجددة في تحديثها وتطويرها.

وأضافت المصادر، أن الآلية التي سيتم من خلالها إعادة تأهيل وتطوير محطات طاقة رياح الزعفرانة، سيتم مناقشتها في اجتماع يضم وزير الكهرباء ورئيس هيئة الطاقة المتجددة خلال أيام. وتضم محطات طاقة رياح الزعفرانة نحو 700 توربينة من طرازات مختلفة بقدرات 600 و660 و850 كيلووات، وتم تنفيذ المحطات على عدة مراحل اعتبارًا من عام 2001 وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي مع كل من ألمانيا والدانمارك وإسبانيا واليابان. وتخطط الحكومة لضم أصول هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وهيئة المحطات المائية إلى صندوق مصر السيادى عبر إنشاء صندوق فرعي للطاقة المتجددة العام الجاري.

أعلنت شركة حديد عز عن خفض جديد في أسعار حديد التسليح بقيمة ألف جنيه ليصل سعر الطن إلى 18.17 ألف جنيه شاملًا ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع. وتعد تلك المرة الثانية التي تخفض فيها شركة حديد عز أسعار بيع حديد التسليح خلال شهر مايو، ليصل إجمالي الخفض 1830 جنيهًا للطن.

قالت مصادر بشركة حديد عز، إن تراجع أسعار الخامات عالميًا أسهم في تخفيض أسعار حديد التسليح بالسوق المحلي منذ بداية مايو الجاري، خاصة أن تسعير منتجات الشركة تقوم أساسًا على اتجاهات التكلفة.

فيديو اليوم

زاد البنك المركزي مشترياته من ذهب السكري بـ60% من بداية العام لتصل إلى 960 مليون جنيه مقابل 600 مليون جنيه العام الماضي، السبب وراء الزيادة نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع

بدأت مجموعة طلعت مصطفى، صباح أمس، استقبال طلبات حجز وحدات مشروعي الرحاب ومدينتي، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بمدد سداد تصل الي 25 عامًا. وأتاحت المجموعة لراغبي حجز الوحدات الاطلاع على كراسة الشروط والحجز أون لاين من خلال الموقع الإلكتروني nuca.tmg.com.eg. أو من خلال فروع المبيعات التابعة للمجموعة طلعت مصطفى في شارع مصدق بالدقي، وفرع الرحاب بمبنى الصفوة بنادي الرحاب، وفرع مدينتي بخيمة المبيعات بجوار البوابة الرئيسية، وفرع مصر الجديدة، فضلًا عن الخط الساخن الذي تم تخصيصه لتلقي استفسارات العملاء على رقم 19691.. التفاصيل 

وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاق تمويل تنموي ميسر مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 221 مليون يورو لصالح مشروع “تطوير خط السكة الحديد طنطا-المنصورة-دمياط” الذي ستقوم بتنفيذه هيئة سكك حديد مصر.

وذكر بيان للوزارة أن قيمة اتفاقيات التمويل التي وقعتها مع البنك منذ بداية العام تبلغ 300 مليون يورو، إلى جانب إدارة منحتين من الاتحاد الأوروبي بقيمة 24 مليون يورو، لدعم جهود التنمية، في إطار رؤية الدولة 2030.

تستهدف الحكومة الوصول بحجم طروحات السندات الخضراء إلى 2 مليار دولار قبل نهاية 2023 لتدبير تمويلات للمشروعات الصديقة للبيئة، وكشف الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن الحكومة تخطط لتحويل كل مشروعاتها التنموية في 2030 إلى خضراء، بحسب “المال”.

في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال مشاركتها بمؤتمر نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، إن القطاع الخاص يستعد لإطلاق سندات خضراء بقيمة بين 120 و200 مليون دولار، وذلك بعد أن أطلقت الحكومة سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار لتعبئة الموارد لمشروعات خضراء خاصة في مجال النقل النظيف، بحسب بيان صحفي.

وضعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل نحو 16 شرطًا إلزاميًا في العقد الاسترشادي، سينفذها التحالف أو الشركة الفائزة من القطاع الخاص بإدارة وتشغيل ورش كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف، و212 عربة ركاب “VIP” و1300 عربة ركاب روسية الصنع، وتسلم العقد الاسترشادي حتى الآن 12 شركة محلية وعالمية شاركت في جلسة الاستفسارات التي عقدتها الهيئة مؤخرًا.

كما تخطط السكك الحديدية لطرح أعمال تطوير وتجديد مسارات بطول 214 كيلومترًا، قبل نهاية العام الحالي، بقيمة تصل إلى مليار جنيه وسيتم تمويلها من إيرادات الهيئة، وستقتصر الأعمال على تجديد السكة والقضبان، ووضع بعض الأنظمة الإلكترونية التي تساعد في الكشف عن الكسور في القضبان أو أي تخريبات تتم مسبقًا، الأمر الذى يساعد على إنهاء أزمة تكرار الحوادث.

وأفادت “المال” بأن تحالف شركتي “المقاولون العرب، وأوراسكوم” بدأ في إجراءات استيراد أول صفقة مستلزمات ومعدات لصالح مشروع القطار الكهربائي السريع الأخضر في مساره الأول “العين السخنة – العلمين – مطروح” بقيمة 100 مليون يورو، وفقا لمصادر مطلعة.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بتحديد الضوابط والإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تضمنته تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة الأخيرة بشأن تعليق أدائها على معدات الانتاج الصناعي، ونص القرار على أن تكون الآلات والمعدات بما فيها خطوط الإنتاج واردة من الخارج للمصانع والوحدات الإنتاجية لاستخدامها في الإنتاج الصناعي، وأن تكون الضريبة المعلقة بواقع 5% من القيمة إما بموجب خطاب ضمان مصرفي ساري المفعول وغير مشروط وغير قابل للإلغاء بقيمة الضريبة المعلقة، أو أية ضمانات أخرى تقبلها مصلحة الجمارك، وتكون كافية لسداد مستحقات الخزانة العامة، بحسب بيان للوزارة.

أكد خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف التجارية العربية، أن البرازيل مستعدة لإنشاء منطقة صناعية برازيلية، تُصنع فيها المنتجات التي تتفوق فيها البرازيل مثل مكونات السيارات والمنسوجات وغيرها من الصناعات، ليتم تصديرها من مصر ، فضلًا عن دعم اتجاه أن تكون البرازيل بوابة انطلاق للصادرات المصرية إلى منطقة أمريكا الجنوبية، جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وأوسمار شوهفي، رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 – 2022. وكان مجلس النواب قد أقر قانون ينص على فتح اعتماد إضافي بمبلغ 6 مليارات جنيه.

قلص البنك العقارى المصري العربي محفظة الديون المتعثرة إلى 18% في مايو الماضي مسجلًا 4 مليارات جنيه، مقابل 61% في عام 2017، بحسب مدحت قمر، رئيس البنك، مشيرًا لـ”المال” إلى أن البنك تمكن من الوصول بنسبة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة البنك التزامًا بتوجيهات البنك المركزي.

قالت “المال” إن مجموعة أوراسكوم للتنمية أطلقت في الربع الثاني من العام الحالي مشروعًا عقاريًا جديدًا تحت مسمى “ذا ناينس The Nines” في مدينة الجونة بإجمالي مخزون حوالي 60 مليون دولار. ويطل المشروع الجديد على ملعب “إنشنت ساندز” للجولف.

وقعت شركة الأهلي صبور اتفاقية شراكة مع شركة “ذا مارك كوميونتيز”، تقوم بمقتضاها الأخيرة بتطوير 260 فدان من إجمالي 528 فدان بمشروع “ذا سيتي أوف أوديسيا”، ضمن مشروع مستقبل سيتي. وقال عمرو بدر، رئيس “ذا مارك كوميونتيز”، خلال مؤتمر صحفي إن الاتفاقية تتضمن إنشاء مشروعًا سكنيًا على مساحة 200 فدان، وتخصيص 60 فدانًا للشق التجاري والترفيهي.

تستهدف شركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر تدشين شركة للتأمين متناهي الصغر مطلع 2023، بعد صدور قانون التأمين الموحد، فضلًا عن إطلاق صندوق استثمار لتمويل المشروعات متناهية الصغر خلال 3 أشهر، وفق تصريح أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للشركة، لأموال الغد.

ونقل الموقع عن محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب لشركة جي أي جي مصر – حياه تكافل، عزم الشركة طرح صندوق نقدي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بحجم يبلغ مليار جنيه خلال العام الأول من طرح الصندوق، مشيرًا إلى التعاقد مع شركة إن آي كابيتال لإدارته.

بعد 11 عامًا من التداول في المحاكم، حجزت محكمة القضاء الإداري الدعوى المرفوعة من شركة المصرية للمنتجعات السياحية ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية في نزاع منطقة سهل حشيش للحكم بجلسة 31 يوليو القادم، وفق بيان إفصاح.

ويعود أصل النزاع إلى إلغاء التنمية السياحية في 2011 الموافقة المبدئية الصادرة بتخصيص أرض المرحلة الثالثة من منطقة سهل حشيش (المنطقة ج) بالبحر الأحمر، بمساحة 20 مليون متر مربع، ما دفع الشركة لرفع دعوى للمطالبة بإلغاء القرار.

وعلى صعيد مستجدات نتائج أعمال الشركات، تراجع صافي أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي بنسبة 43.1% خلال الربع الأول من 2022، إذ سجلت 15.3 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 26.9 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2021. ويأتي ذلك على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 979.7 مليون دولار من 816.6 مليون دولار في فترة المقارنة.

فيما حققت شركة جي بي أوتو صافي أرباح بقيمة 365.64 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة 4.6% عن الأرباح المحققة في الفترة المماثلة من 2021 بنحو 349.52 مليون جنيه، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 7.84 مليار من 6.82 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وتحولت شركة العربية للأسمنت للربحية خلال أول ثلاثة أشهر من 2022، محققة أرباحًا بلغت 58.85 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 6.33 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي، في ضوء قفزة الإيرادات من 432.44 مليار إلى 1.06 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفعت أرباح شركة ابن سينا فارما بنسبة 17%، مسجلة 58.8 مليون جنيه، مقابل 50.37 مليون جنيه أرباحًا، في ضوء نمو المبيعات إلى 5.33 مليار جنيه بنهاية مارس 2022، مقابل 4.75 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة المملكة القابضة عن إبرام اتفاقية بيع وشراء، بين المساهم الرئيسي ومؤسس الشركة الأمير الوليد بن طلال، وصندوق الاستثمارات العامة. وبموجب الاتفاقية باع الوليد بن طلال 625 مليون سهم من أسهمه في الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة، والتي تمثل 16.87% من إجمالي أسهم الشركة، عن طريق صفقة شراء وبيع خاصة بسعر قدره 9.09 ريال سعودي للسهم الواحد.. التفاصيل 

فيما أسست مجموعة “stc” السعودية للاتصالات، بالتحالف مع “علي بابا كلاود”، التابعة لمجموعة “علي بابا” الصينية برأس مال يبلغ 894 مليون ريال، شركة متخصصة بالحوسبة السحابية تحت مسمّى “علي بابا كلاود السعودية”.

وضمّت لائحة الشركاء بتأسيس الشركة الجديدة، شركة “إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال”، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI)، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE).

عربي ودولي 

تتجه الهند لاقتراض تريليون روبية (12.9 مليار دولار)، التي ستفقدها الإيرادات الحكومية، نتيجة خفض الضرائب على البنزين والديزل، وفقاً لبلومبرج. وستعادل التحصيلات الأكبر من ضريبة البضائع والخدمات وكذلك ضريبة الدخل الشخصي، إنفاق إضافي على دعم الغذاء والأسمدة الذي تعطيه الحكومة للفقراء والمزارعين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية